العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة
 

مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة كل شخصية مشهورة أو عرفت كعلم في أي مجال من المجالات منذ قيام دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 23-09-2008, 05:25 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb القطب الإمام أبي الحسن علي الشاذلي الإدريسي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

لمحة عن القطب أبي الحسن الشاذلي[/align]
[align=right]كانت ولادة القطب العارف بالله أبي الحسن الشاذلي ببني يفرح من قبيلة
الأخماس عام 571هـ.
ويرجع نسبه إلى سيدي عمر بن المولى إدريس الثاني.
1.فهو القطب الصوفي أبو الحسن سيدنا علي بن
2.عبدالله بن
3.عبدالجبار بن
4.تميم بن
5.هرمز بن
6.حاتم بن
7.قصي بن
8.يعقوب بن
9.يوشع بن
10.وردان بن
11.علي بن
12.أحمد بن
13.محمد بن
14.عيسى بن
15.إدريس بن
16.عمر بن
17.إدريس الأزهر بن
18.إدريس الأكبر بن
19.عبدالله المحض بن
20.الحسن المثنى بن
21.الحسن السبط بن
22.علي بن أبي طالب.
تلقى العلم وارتوى من معين مولانا عبدالسلام بن مشيش ومن مشايخه
سيدي علي ابن حرزهم دفين باب أبي الفتوح بن دوناس المغراوي بمدينة فاس
وأبي محمد ابن صالح بنصارن وسيدي عضيان الماجدي الدكالي دفين مدينة آسفي.
وطريقة التقاء سيدي أبي الحسن الشاذلي بشيخه القطب مولانا عبدالسلام
أن ابن مشيش كان يدعو الله تعالى أن يهيئ له من ينقل هذا السر إلى أرض
المشرق التي كانت مصدر إشعاع وموطن السر الذي جاءه من المشرق وكان
رضي الله عنه يقول في دعائه :اسمع ندائي بما سمعت به نداء عبدك زكرياء
فاستجاب المولى دعاءه وسخر له القطب أبا الحسن الشاذلي الذي ورث عنه
سر القطبانية.
فحمل الرسالة الصوفية وتقلد الأمانة إلى أرض المشرق بعد أن قضى بجانب
شيخه ابن مشيش ردحا من الزمن تهيأ فيه وتدرب على طريقة تربية المريدين
حتى سرى إليه سر شيخه وأمره بالالتحاق بالمشرق وبعد أن زوده بنصائح
بليغة وخاصة اجتناب الفضول.
فغادر المغرب إلى تونس واختار الإقامة بقرية شاذلة فمكث بها ما شاء الله
ولقي بها المحن والأهوال وتلقى كل ما تعرض إليه بصبر وأناة إلى أن تمكن
من غرس بذوره الطيبة وأعطت أكلها وتبعه عدد كبير من الأنصار والمريدين.
وانتقل من تونس إلى مصر فاستوطن صحراءها فانخرط في سلك مدرسته
الصوفية خلق كثير من الأتباع المؤمنين وكلل الله مقاصده النبيلة بالنجاح
فتخرج على يده عدد كبير من رجال التصوف الذين يحتفظ التاريخ بهم ويسجل
أعمالهم الخالدة على مر العصور .
منهم تلميذه العارف بالله تعالى الشيخ أبو العباس سيدي أحمد بن عمر
المعروف بالمرسي الأندلسي المتوفي عام686هـ.
ومن تلامذة أبي العباس سيدي أحمد المرسي الشيخ أبو الفضل سيدي أحمد
بن عطاء الله الأسكندري صاحب الحكم والمتوفي عام 707هـ
ومن تلامذة ابن عطاء الله العارف بالله سبحانه أبو عبدالله سيدي محمد
بن سعيد البوصيري المتوفي عام 695هـ.
ومن هؤلاء العارفين رحمهم الله اتسع نطاق الطريقة الشاذلية وعمت
أرجاء المغرب والمشرق وعمت بركتها ولا زالت قائمة بفضل الله إلى يومنا هذا
وما كان دام واتصل وما كان لغير انقطع وانفصل.
توفى الإمام الشاذلي رحمه الله عام 656هـ.
جازاه الله عن الإسلام والمسلمين.[/align]
[align=center]المصدر:
مصابيح البشرية في أبناء خير البرية
تأليف:الشريف أحمد الشيباني الإدريسي يرحمه[/align]

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة للا فوزية ; 27-09-2010 الساعة 11:26 AM. سبب آخر: تصحيح اسم الكاتب من الشباني إلي الشيباني
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 24-09-2008, 05:57 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في انساب اهل البيت المطهر اهله بنص الكتاب.

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

وأما سيدي ابو الحسن الشاذلي رضي الله عنه وكرم وجهه [/align]
[align=right]فانه خلف ثلاثة اولاد وهم: محمد واحمد وعلي وهذا ما خلف رضي الله عنه
فجدهم اسمه:
1.سيدي ابو الحسن بن
2.علي بن
3.بطال بن
4.عبدالله بن
5.عبدالجبار بن
6.تميم بن
7.هرمس بن
8.ابي خاتم بن
9.ابي القاسم بن
10.يوسف بن
11.يوشع بن
12.اسماعيل بن
13.سليمان ابن
14.داوود بن
15.ضامر بن
16.احمد بن
17.محمد بن
18.ادريس بن
19.ادريس بن
20.الحسن المثنى بن
21.الحسن السبط بن
22.علي بن أبي طالب.
فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.[/align]
[align=center]المصدر:
السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في انساب اهل البيت المطهر اهله بنص الكتاب.
للامام احمد بن محمد العشماوي ثم المكي رحمة الله ونفعنا ببركاته امين.
صفحة رقم 269[/align]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 25-09-2008 الساعة 02:27 AM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 25-09-2008, 02:25 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb جامع الكرامات العلية في طبقات السادات الشاذلية.


[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

سيدي ابي الحسن الشاذلي رضي الله عنه[/align]
[align=right]

شيخ الطريقة الشاذلية وأصل مددها وعنصر مشربها وقطب دائرتها
الذي تدور عليه وهو السيد الأجل الكبير سيدنا وسندنا ومولانا القطب
الرباني العارف الوارث المحقق بالعلم الصمداني صاحب الإشارات العلية
والحقائق القدسية والأنوار المحمدية والأسرار الربانية والمنازلات العرشية
الحامل في زمانه لواء العارفين والمقيم فيه دولة علوم المحققين كهف الواصلين
وجلاء قلوب الغافلين منشئ معالم الطريقة ومظهر أسرارها ومبدي علوم
الحقيقة بعد خفاء أنوارها ومظهر عوارف المعارف بعد خفائها واستتارها الدال
على الله وعلى سبيل جنته والداعي على علم وبصيرة إلى جنابه وحضرته أوحد أهل
زمانه علما وحالا ومعرفة ومقالا الحسيب النسيب ذو النسبتين الطاهرتين
الروحية والجسمية والسلالتين الطيبتين الغيبية والشاهدية والوراثتين
لأستاذ الواصل المربي الكامل
1.أبو الحسن سيدي علي الشاذلي الحسني ابن
2.عبدالله بن
3.عبدالجبار بن
4.تميم بن
5.هرمز بن
6.حاتم بن
7.قصي بن
8.يوسف بن
9.يوشع بن
10.ورد بن
11.أبي بطال علي بن
12. أحمد بن
13.محمد بن
14.عيسى بن
15.إدريس بن
المبايع له ببلاد المغرب.
16.عبدالله بن
17.الحسن المثنى بن
18.سيد شباب أهل الجنة وسبط خير البرية أبي محمد الحسن بن
19.أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
مولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا هو النسب
الصحيح لسيدي أبي الحسن الشاذلي على قول وسيأتي لصاحب السلوة رضي
الله عنه أن الصحيح في نسبه هو ما ذكره أعني صاحب السلوة عن الإمام القصار
عن صاحب النبذة وسيأتي بلفظه إن شاء الله تعالى وهو أعنى الشيخ سيدنا
ومولانا أبا الحسن الشاذلي رضي الله عنه صاحب الطريق ومظهر لواء التحقيق.

[/align]
[align=center]المصدر:
جامع الكرامات العلية في طبقات السادات الشاذلية
الحسن بن الحاج محمد قاسم الكوهن الفاسي الشاذلي[/align]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 25-09-2008 الساعة 02:40 AM.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 25-09-2008, 06:59 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين [/align]

{وفي} خاتمة نور الابصار ما نصه تتميم في الكلام على مناقب القطب أبي الحسن
الشاذلي رضي الله عنه (كانت) ولادته رضي الله عنه سنة احدى وخمسين وخمسمائة
وقد نقل ابن عباد نسبه من كتاب اللطيفة المرضية في شرح دعاء الشاذلية للشيخ
شرف الدين أبي سليمان داود السكندري بقوله هو الشريف الحسيب ذو
النسبتين الطاهرتين الجسدية والروحية المحمدي العلوي الحسني الفاطمي
1.أبو الحسن علي الشاذلي بن
2.عبدالله بن
3.عبدالجبار بن
4.تميم بن
5.هرمز بن
6.حاتم بن
7.قصي بن
8.يوسف بن
9.يوشع بن
10.ورد بن
11.بطال بن
12.أحمد بن
13.محمد بن
14.عيسى بن
15.محمد بن
16.الحسن بن
17.علي ابن أبي طالب رضي الله عنه اهـ.
وفيه أنه لم يكن في أولاد الحسن بن علي من اسمه محمد له عقب وان الذي أعقب
من أولاد الحسن السبط زيد الابلج وحسن المثنى كما نص عليه غير واحد.
(قال)الشيخ كمال الدين بن طلحة لم يكن لاحد من أولاد الحسن
عقب غير اثنين منهم وهما الحسن وزيد اهـ.
فصوابه محمد بن الحسن المثنى بن الحسن بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب
أللهم الا أن يقال ان ولد الابن ابن.
[align=center]المصدر:
جامع الكرامات العلية في طبقات السادات الشاذلية
الحسن بن الحاج محمد قاسم الكوهن الفاسي الشاذلي[/align]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 25-09-2008 الساعة 07:22 PM.
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 25-09-2008, 08:47 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين [/align]

[align=right](ومن كراماته)زيادة على ما سبق ما نقله ابن بطوطة في رحلته قال اخبرني الشيخ ياقوت
العرشي عن شيخه الشيخ أبي العباس المرسي رضي الله عنه أن أبا الحسن الشاذلي
رضي الله عنه كان يحج كل سنة فلما كان في آخر سنة خرج فيها قال لخادمه استصحب
فاسا وقفة وحنوطا فقال له الخادم ولماذا يا سيدي فقال في حميثرا سوف ترى
وحميثرا بصعيد مصر في صحراء عيذاب فلما بلغ حميثرا اغتسل الشيخ أبو الحسن
الشاذلي رضي الله عنه وصلى ركعتين فقبضه الله تعالى في آخر سجدة من صلاته ودفن
هناك(قال)وقد زرت قبره وعليه قبة مكتوب عليها نسبه ينتهي إلى الحسين رضي الله عنه.
كذا بالنسخة التي بيدي وهو مخالف لما مر من أن نسبه ينتهي إلى الحسن ومن حفظ
حجة والله أعلم بالصواب واليه المرجع والمآب اهـ.

{وفي سلوة الأنفاس}في ترجمة الشيخ الإمام الفرد الهمام السيد الجليل الفاضل أبي حفص
سيدنا ومولانا عمر بن سيدنا ومولانا إدريس الأزهر بن سيدنا ومولانا إدريس الأكبر رضي الله عنه
ما نصه وكفاه يعني سيدنا ومولانا عمر رضي الله عنه فضلا وفخرا وشرفا وذكرا أن
من ذريته الشيخ الإمام مفتي الإسلام القطب الشهير والغوث الكبير شيخ
الطريقة ومعدن السلوك والحقيقة تقي الدين أبا الحسن سيدي عليا بن عبدالله بن
عبدالجبار الغماري المالكي الشاذلي العيذابي رضي الله عنه على ما هو التحقيق في نسبه حسبما حرره:
الأستاذ القصار والإمام الاقصرائي في كتابه نفحات الصفا.
وصاحب النبذة المفيدة قبلهما وهو تقي الدين أبو عبدالله محمد الأسكندري سبط الإمام الشاذلي المذكور.
وما عند ابن عطاء الله في لطائف المنن وتبعه البوصيري في داليته وغيره.
من رفع نسبه من طريق محمد بن الحسن السبط غلط واضح نبه عليه القصار وغيره.
لأن محمدا هذا لم يعقب كما نص عليه ابن حزم في فهرسته وغيره.
وكذا ما في شرح المواهب من انه من ذرية محمد بن الحنفية لا يصح أيضا.
وفي الروضة المقصود الشيخ أبي الربيع مولانا سليمان بن محمد الحوات رحمه الله ما نصه:
والقطب الشاذلي رضي الله عنه ينتهي نسبه إلى مولانا إدريس بن إدريس رضي الله عنه من طريق ولده
عمر دفين جامع الشرفاء من فاس مع أبيه حسبما حرره
الشيخ النظار أبو عبدالله محمد ابن قاسم القصار القيسي الغرناطي ثم الفاسي
نقلا عن النبذة المختصرة المفيدة لسبط القطب الشاذلي رضي الله عنهم اهـ.
ورفع نسبه رضي الله عنه على ما هو التحقيق هكذا:
1.أبو الحسن علي بن
2.عبدالله بن
3.عبدالجبار بن
4.تميم بن
5.هرمز بن
6.حاتم بن
7.قصي بن
8.يوسف وقيل ثقيف موضع يوسف بن
9.يوشع بن
10.ورد بن
11.علي المكنى بأبي طالب وقيل بطال بدل علي ابن
12.أحمد بن
13.محمد بن
14.عيسى المكنى بأبي العيش ابن
15.يحيى بن
16.إدريس الثالث ابن
17.عمر المخاضي نسبة لسكناه بالمخاض ظاهر طنجة ابن
18.إدريس المثنى بن
19.إدريس الأكبر بن
20.عبدالله الكامل بن
21.الحسن المثنى بن
22.الحسن السبط بن
23.علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
(ومنشؤه رضي الله عنه)بالمغرب ببني زرويل من الأخماس
قرب شفشاون ومبدأ ظهوره بشاذلة قرية من قرى افريقية قرب تونس سكنها مدة
واليها نسب ونزل الإسكندرية وحج مرارا ومات بصحراء عيذاب قاصدا الحج
فدفن هناك بحميثرا من الصحراء المذكورة وذلك في ذي القعدة سنة ست وخمسين
وستمائة وكانت ولادته على الصحيح ببلاد غمارة سنة إحدى وسبعين وخمسمائة على
ما ذكره بعضهم وقيل بل إنما كانت بعد التسعين وخمسمائة وأشهر الطرق بالمشرق
والمغرب طريقته وله طريقتان:
طريقة تبرك أخذها عن الشيخ الولي سيدي محمد بن حرازم ابن الأستاذ أبي الحسن علي بن حرازم.
وطريقة إرادة وهي التي أخذها عن الأستاذ القطب أبي محمد عبدالسلام بن مشيش رضي الله عنه.
واشتملت طريقته على السلوك والجذب والمجاهدة والعناية والأدب والقرب والرعاية
وتشيدت بالعلمين الظاهر والباطن من سائر أطرافها وقرنت بصفات الكمال شريعة
وحقيقة من جميع أكنافها وقد نقل الأستاذ زروق عن بعض المشايخ من أهل الورع
انه كان يقول للحالف أن يحلف ولا يستثني على أن طريق الشاذلية عليها كانت بواطن
الصحابة رضي الله عنهم.[/align]
[align=center]المصدر:
جامع الكرامات العلية في طبقات السادات الشاذلية
الحسن بن الحاج محمد قاسم الكوهن الفاسي الشاذلي[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 25-09-2008, 09:35 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Wink

وجميع أعمدة الأنساب المذكورة سابقا خاطئة وسوف يأتي توضيح السبب في خطأ ما لم يوضح خطأهُ فيما بعد إن شاء الله.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 27-09-2008 الساعة 03:57 AM.
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 07-11-2009, 01:37 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb أبو الحسن الشاذلي... من عباءته خرجت مناهج الصوفيّة

[align=center] بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين [/align]

أبو الحسن الشاذلي... من عباءته خرجت مناهج الصوفيّة
د. عمار علي حسن
يبرز اسم أبو الحسن الشاذلي في مقدمة صفوف مؤسسي التصوف الحركي الكبار. فشيخنا جاء من المغرب إلى مصر مروراً بتونس، وفي كل مكان حلّ فيه جذب إليه المريدين، وتركهم ليؤسسوا طرقاً لا تزال سائدة، على رغم تعاقب السنين، وتبدل الأماكن، وتوالي الأجيال. بذلك يكون أحد الشخصيات المشهود لها في إثبات أن الصوفية ظاهرة عابرة للحدود والسدود.

هو أبو الحسن علي بن عبد الله بن عبد الجبار المغربي، ولد سنة 395 هـ، وينتمي إلى قبيلة الأخماس الغمارية. قطن مدينة شاذلة، فنسب إليها. تتلمذ منذ نعومة أظافره على يدي أبي محمد عبد السلام بن مشيش، الذي أثر تأثيراً بالغاً في حياته الصوفية والمعرفية، إذ كان له من المقام في المغرب ما للشافعي في مصر، وكان أحد المتمسكين بالكتاب والسنة، العاملين بهما، وهذا ما نستدل عليه من قوله الشهير: «أفضل الأعمال أربعة بعد أربعة: المحبة لله، والرضا بقضاء الله، والزهد في الدنيا، والتوكل على الله. أما الأربعة الأخرى فهي: القيام بفرائض الله، والاجتناب لمحارمه، والصبر عما لا يعني، والورع من كل شيء يلهي».

رحل الشاذلي بعد أن استوت معرفته وأذواقه إلى جبل زغوان في تونس، حيث اعتكف للعبادة، وارتقى منازل عالية في الفكر الصوفي. لكن أبا القاسم بن البراء قاضي الجماعة في تونس دسّ عليه لدى السلطان أبي زكريا الحفصي فأخرجه الأخير من البلاد. وابن البراء كان يعد نفسه الزعيم الديني الأكبر من دون منازع، فلما رأى الناس تلتف حول الشاذلي، الذي لا سند رسمياً لمكانته وموقعه، يقال إنه قد حقد عليه، لا سيما أن أبا الحسن كان إلى جانب تصوفه أحد علماء الفقه والتفسير والحديث، وقال للسلطان: «إنه يدعي الشرف. وقد اجتمع عليه خلق كثير. ويدعي أنه الفاطمي. ويشوش عليك في بلادك». فاستدعاه الحفصي إلى قصره، وطلب من الشيوخ أن يسألوه، فأجابهم باستفاضة أدهشتهم، في العلوم الحدسية والكسبية معاً. وأراد السلطان أن يأمر له بالانصراف، لكن ابن البراء عاجله بالقول: «لئن خرج الشاذلي في هذه الساعة، ليدخلن عليك أهل تونس، ويخرجونك من بين أظهرهم، فإنهم مجتمعون على بابك».

استبقاه السلطان، لكن أحد إخوته كان عاقلاً، وطالما تردد على الشيخ يتبارك به، ويستزيد من علمه، قال له: «ما هذا الأمر الذي أوقعك فيه ابن البراء. أوقعك الله في الهلاك أنت وكل من معك». ثم دخل على الشيخ وراح يسترضيه، ويهدئ من خواطره. فقال له الشيخ الذي كان طيلة هذا الوقت غارقاً في عبادته وتسابيحه: «والله ما يملك أخوك لنفسه نفعاً ولا ضرراً، ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً، فكيف يملكها للغير، كان ذلك في الكتاب مسطوراً».

بعدها عزم الشاذلي على الحج، فأمر أتباعه بتجهيز رحالهم ليتوجهوا إلى المشرق، فقالوا له إن أيام الحج لا تزال بعيدة، فأجابهم: «سنمكث في مصر مدة». وسمع الحفصي باعتزام الشاذلي الرحيل، فأرسل إليه يرجوه في البقاء، لأن الناس علموا أنه منفي، فغضبوا، فرد الشيخ على رسول السلطان: «ما خرجت إلا بنية الحج إن شاء الله تعالى. لكن إذا قضى الله حاجتي أعود إن شاء الله».

جاء الشاذلي إلى الإسكندرية، لكنه وجد أمامه من ينتظره لاعتقاله، بعد أن وصلت أخباره إلى سلطانها. وفرض عليه الأخير الذهاب إلى القاهرة بنفسه، لمقابلة السلطان. وهنا يروي صاحب «درة الأسرار»: «لما وصلنا إلى القاهرة أتينا القلعة، فاستأذن الشاذلي على السلطان. فأدخل على السلطان والأمراء ، فجلس معهم ونحن ننظر إليه. قال له السلطان: «ماذا تقول أيها الشيخ؟»، فأجاب: «جئت أشفع لك في القبائل». فردّ: «اشفع في نفسك. هذا عقد بالشهادة فيك، وجهها بن البراء من تونس بعلامة فيه، ثم ناوله إياه». فقال الشيخ: «أنا وأنت والقبائل في قبضة الله».

وقام الشيخ، فلما مشي قدر 20 خطوة، حرّك الرجال السلطان فلم يتحرك ولم ينطق، فبادروا إلى الشيخ وجعلوا يقبلون يديه، ويرغبونه في الرجوع إليه. فرجع إليه، وحركه بيده، فتحرك، وجعل يستحله، ويرغب منه في الدعاء. ثم كتب إلى الوالي في الإسكندرية، أن يرفع الطلب عن القبائل، ويرد جميع ما أخذه منهم.

خرج الشاذلي وأتباعه إلى الحج، فلما انتهى من أداء الفريضة عاد إلى تونس، فوجد ابن البراء لا يزال متربصاً به. لكنه صبر عليه، ولم يبال بمكائده. وفي هذه الفترة من حياة الشاذلي جاء إليه أبو العباس المرسي، الذي قال الأول في حقه: «ما ردني إلى تونس إلا هذا الشاب». ورحل الشاذلي إلى مصر مجدداً، ليقيم فيها، فخلع عليه السلطان أحد أبراج الإسكندرية، كان يحوي مسجداً، ومساكن للمريدين، ومرابط للبهائم، وفي أعلاها سكن الشيخ وأولاده: شهاب الدين أحمد وأبو الحسن علي، وأبو عبد الله محمد وابنته زينب.

في الإسكندرية حظي الشاذلي بمريدين كثر، وذاع صيته وجاء الناس إليه من شتى أنحاء مصر يقصدونه كقطب صوفي كبير. ومن مقر إقامته كاتب أصدقاءه في تونس يصف لهم حاله فقال: «الكتاب إليكم من الثغر، حرسه الله، ونحن في سوابغ نعم الله نتقلب. وهو بفضله وبوده إلينا يتحبب. قد ألقي علينا وعلى أحبابنا كنفه. وجعلنا عنده فما ألطفه! ندعوه فيلبينا، وبالعطاء قبل السؤال ينادينا. فلله الحمد كثيراً كما ينبغي لوجهه الكريم، وجلاله العظيم. أما الأهل والأولاد والأصهار والأحباب ففي سوابغ نعم الله يتقلبون، وبإحسانه ظاهراً وباطناً مغمورون، نسأل الله المزيد التام العام لكم ولهم أجمعين، وأن ينوب عنا في شكره، إنه أكرم الأكرمين».

يروى أن ابن مشيش لما قابل الشاذلي قال له على وجه الكشف: {مرحباً بعلي بن عبد الله بن عبد الجبار»، وساق نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال له:
{ يا علي ارتحل إلى إفريقيا واسكن فيها بلداً تسمى شاذلة، فإن الله يسميك الشاذلي، وبعد ذلك تنتقل إلى مدينة تونس ويؤتى عليك بها من السلطنة، وبعد ذلك تنتقل إلى بلاد المشرق، وترث فيها القطبانية».   

هنا أوضح ابن العماد: «وأخرجوه بجماعته من المغرب وكتبوا إلى نائب الإسكندرية: إنه يقدم عليكم مغربي زنديق وقد أخرجناه من بلدنا فاحذروه. فلما قدم الإسكندرية كان فيها أبو الفتح الواسطي، وهو قطب صوفي كبير، فوقف بظاهرها واستأذنه فقال: طاقية لا تسع رأسين. فمات أبو الفتح في تلك الليلة».

شهادات ورؤى

شهد للشاذلي أهل عصره من المتصوفة الكبار، ومن تلامذته ومريديه، فتلميذه الأشهر الشيخ أبو العباس المرسي قال: «كنت مع الشيخ الشاذلي في القيراون، وكانت ليلة جمعة توافق السابع والعشرين في شهر رمضان، فذهب الشيخ إلى الجامع، وذهبت معه، فلما دخل، وأحرم، رأيت الأولياء يتساقطون عليه، كما يتساقط الذباب على العسل، فلما أصبحنا وخرجنا من الجامع، قال الشيخ: «ما كانت البارحة إلا ليلة عظيمة، وكانت ليلة القدر، وسمعت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول: يا علي طهّر ثيابك من الدنس، تحظ بمدد الله في كل نفس. قلت يا رسول الله: وما ثيابي؟ قال: اعلم أن الله قد خلع عليك خمس خلع، خلعة المحبة، وخلعة المعرفة، وخلعة التوحيد، وخلعة الإيمان، وخلعة الإسلام. فمن أحب الله هان عليه كل شيء، ومن عرف الله، صغر لديه كل شيء، ومن وحد الله لم يشرك به شيئاًً، ومن آمن بالله أمن من كل شيء».

يتبع . . . .

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 07-11-2009 الساعة 01:39 AM.
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 07-11-2009, 01:37 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb

ويقول ابن دقيق العيد عنه: «ما رأيت أعرف بالله منه ومع ذلك آذوه هو وجماعته وأخرجوهم من المغرب وكتبوا إلى نائب الإسكندرية أنه يقدم عليكم مغربي قد أخرجناه من ديارنا فاحذروه، فدخل الإسكندرية وآذوه حتى ظهرت له كرامات أوجبت الاعتقاد فيه».

وأوضح الشيخ مكين الدين الأسمر: «حضرت في المنصورة في خيمة فيها الشيخ الإمام عز الدين بن عبد السلام والشيخ مجد الدين علي بن وهب القشيري المدرس والشيخ محيي الدين بن سراقة والشيخ مجد الدين الأخيمي والشيخ أبو الحسن الشاذلي ورسالة القشيري تقرأ عليهم وهم يتكلمون والشيخ أبو الحسن صامت إلى أن فرغ كلامهم، فقالوا: يا سيدي نريد أن نسمع منك، فقال: أنتم سادات الوقت وكبراؤه وقد تكلمتم، فقالوا لا بد من أن نسمع منك. فسكت الشيخ ساعة ثم تكلم بالأسرار العجيبة والعلوم الجليلة فقام الشيخ عز الدين وخرج من صدر الخيمة وفارق موضعه وقال اسمعوا هذا الكلام الغريب القريب العهد من الله».

لذا يقول الشيخ مكين أيضاً: «مكثت 40 سنة يشكل عليَّ الأمر في طريق القوم فلا أجد من يتكلم عليه، ويزيل عني إشكاله حتى ورد الشيخ أبو الحسن فأزال كل شيء أشكل علي».

وقيل عنه: «من أراد أن يستجاب له فليأت إلى الشيخ الشاذلي».

صفات المخلصين

في أقواله وأحواله وضع الشاذلي تصوره عن التصوف والمتصوفة، وأسماهم المخلصين، ووصفهم بأنهم: «رجال جبلهم الله على حسن عبوديته، وأخلصهم لإخلاص توحيد ربوبيته، واتباع شريعته، فيما منع أسرارهم بأنوار حضرته. وأمد أرواحهم بمعاني المعارف. وخصائص عنايته، وأجال عقولهم في عظمته. وزمي نفوسهم فأحرزها وأخرجها من ظلمة الجهل. وهداهم بنجوم العلم وشمس معرفته. وأيد عقائدهم ببرهان كتابه وسنته ومحا عزائمهم بتحقيق غلبة مشيئتهم. وطوى إرادتهم بتيقن وقفها على إرادته. وزينهم بزينة الزهد، وحلية التوكل، وشرف الورع، ونور العلم وضياء المعرفة. وألهمهم لفضله وطوله. وتولاهم فأغناهم به عن غيره. وجعل منهم مفاتيح لقلوب الورى، وينابيع الحكمة الكبرى، يتلقونها شرعاً، ويلقونها لأهلها سراً وجهراً. ومنهم من سترته الأقدار، وحجبته عن الأغيار، لينفرد بالتمكن في حقيقة الأسرار. تعرف كلا بسيماهم. باطنهم مع الحق، وظاهرهم مع الخلق. فهم هم، ولا هم هم في الوجود. بوصف الغناء ظاهرين. صفوا وافترقوا في سيرهم سنناً. ظاهرهم الفقر وباطنهم الغنى. يتخلقون بأخلاق نبيهم صلى الله عليه وسلم، كما قال العلي الأعلى: «وَوَجَدَكَ عَائِلا فَأَغْنَى» (الضحى 8)».   

وللشاذلي أقوال مشهودة عن الرضا والمحبة، أبرزها:

- «ألق بنفسك على باب الرضا، وانخلع عن عزائمك وإرادتك».

- «بساط الكرامة أربع: حب يشغلك عن حب غيره. ورضا يتصل به حبك بحبه. وزهد يحققك بزهد في بريته. وتوكل عليه يكشف لك عن حقيقة قدرته» .

- «من أحب الله، وأحب لله فقد تمت ولايته بالحب».

- «لمحب على الحقيقة من لا سلطان على قلبه لغير محبوبه، ولا مشيئة له غير مشيئته، فإن من ثبت ولايته من الله لا يكره الموت».

لكن كيف تنبت المحبة في قلوب المريدين؟ أجاب الشاذلي: «المحبة آخذة من الله لقلب عبده عن كل شيء سواه. فترى النفس مائلة لطاعته، والعقل متحصناً بمعرفته، والروح مأخوذة في حضرته، والسر مغموراً في مشاهدته، والعبد يستزيد فيزاد، ويفاتح بما هو أعذب من لذيذ مناجاته، فيكسى حلل التقريب على بساط القربة، ويمس أبكار الحقائق وثيبات العلوم. فمن أجل ذلك قالوا أولياء الله عرائس. ولا يرى العرائس المجرمون».

قال له أحدهم: «لقد علمت الحب! فما شراب الحب؟ وما كأسه؟ وما الذوق؟ وما الشراب؟ وما الري؟ وما السكر؟ وما الصحو؟}.

أجاب: «الشراب هو النور الساطع عن جمال القلوب، والكأس هو اللطف الموصل ذلك إلى أفواه القلوب. والساقي هو المتولي الأكبر المخصوصين من أوليائه والصالحين من عباده. وهو الله العالم بالمقادير ومصالح أحبائه. فمن كشف له عن ذلك الجمال، وحظي منه بشيء نفساً أو نفسين، ثم أرخى عليه الحجاب، فهو الذائق المشتاق، ومن دام له هذا ساعة أو ساعتين، فهو الشارب حقاً. ومن توالى عليه الأمر، ودام له الشرب حتى امتلأت عروقه ومفاصله من أنوار الله المخزونة فذلك هو الري. وربما غاب عن المعقول والمحسوس فلا يدري ما يقال، ولا ما يقول فذلك هو السكر. وقد تدور عليهم الكؤوس وتختلف لديهم الحالات فيردون إلى الذكر والطاعات، ولا يحجبون عن الصفات، مع تزاحم المقدورات، فذلك وقت صحوهم، واتساع نظرهم، ومزيد علمهم».

وكان الشاذلي مقدراً للعلم والعلماء، وهو يرى أنه لا يكمل عالم فى مقام العلم حتى يبتلى بأربع: شماتة الأعداء، وملامة الأصدقاء، وطعن الجهال، وحسد العلماء. والعلم لديه ذو طبيعة حدسية، وهو ما يستدل عليه من قوله: «إنا لننظر إلى الله ببصر الإيمان والإيقان، فأغنانا عن الدليل والبرهان، وإنا لا نرى أحداً من الخلق، فهل في الوجود أحد سوى الملك الحق، وإن كان ولا بد فكالهباء في الهواء، إن فتشتهم لم تجدهم شيئا».

أما التقرب إلى الله فهو لدى الشاذلي إحدى أعظم القربات، ويقوم على مفارقة النفس بقطع إرادتها وطلب الخلاص منها بترك ما تهوى لما يرجى من حياتها. وهنا قال:

- «إذا أردت الوصول إلى الطريق التي لا لون فيها، فليكن الفرق في لسانك موجوداً والجمع في سرك مشهوداً».

- «من الأولياء مَنْ يسكر من شهود الكأس ولم يذق بعد شيئاً، فما ظنك بعد ذوق الشراب وبعد الري؟ واعلم أن (الري) قل من يفهم المراد به، فإنه مزج الأوصاف بالأوصاف، والأخلاق بالأخلاق، والأنوار بالأنوار، والأسماء بالأسماء، والنعوت بالنعوت، والأفعال بالأفعال».

- «العلوم التي وقع الثناء على أهلها، وإن جدت فهي ظلمة في علوم ذوي التحقيق، وهم الذين غرقوا في تيار بحر الذات، وغموض الصفات، فكانوا هناك بلا هُمْ، وهم الخاصة العليا الذين شاركوا الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام في أحوالهم».

- «فإذا أمدَّه الله تعالى بنور ذاته، أحياه حياة باقية لا غاية لها، فينظر جميع المعلومات بنور هذه الحياة؛ ووجد نور الحق شائعاً في كل شيء، لا يشهد غيره».

الساعات الأخيرة

تُوفي الشاذلي في صحراء عيذاب في أقصى جنوب مصر الشرقي، بينما كان متوجهًا إلى بيت الله الحرام في أوائل ذي القعدة سنة 656 هـ. ومعروف أنه لما دفن في حميثرا وغُسل من مائها عذب الماء بعد أن كان ملحاً وكثر حتى صار يكفي الركب إذا نزل عليه.

وروى الرحالة ابن بطوطة عن واقعة موت الشاذلي قائلاً: «أخبرني الشيخ ياقوت العرش عن شيخه الشيخ أبي العباس المرسي أن أبا الحسن الشاذلي كان يحج كل سنة فلما كان فى آخر سنة خرج فيها قال لخادمه اصطحب فأساً وقفة وحنوطاً، فقال له الخادم: ولماذا يا سيدي؟ فأجاب: في حميثرا سوف ترى، فلما بلغ حميثرا اغتسل الشيخ أبو الحسن الشاذلي وصلى ركعتين وفي آخر سجدة من صلاته انتقل إلى جوار ربه ودفن هناك».

وقبيل وفاته توجه الشاذلي إلى أصحابه قائلاً: «إذا مت فعليكم بأبي العباس المرسي، فإنه الخليفة من بعدي، وسيكون له بينكم مقام عظيم، وهو أحد أبواب الله سبحانه وتعالى».

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 07-11-2009 الساعة 01:40 AM.
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 02-12-2009, 10:21 AM
الصورة الرمزية امحمد قريب الادريسي
امحمد قريب الادريسي امحمد قريب الادريسي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا للاخ الكريم الشريف ايهاب الشاذلي على هدا التعريف بجدكم القطب ابي الحسن الشاذلي والحقيقة ا عجبني وصفه وشرحه لطريق القوم واحوالهم وتميزهم بهذه العبارات الواضحة حيث يقول واصفا حالهم : «رجال جبلهم الله على حسن عبوديته، وأخلصهم لإخلاص توحيد ربوبيته، واتباع شريعته، فيما منع أسرارهم بأنوار حضرته. وأمد أرواحهم بمعاني المعارف. وخصائص عنايته، وأجال عقولهم في عظمته. وزمي نفوسهم فأحرزها وأخرجها من ظلمة الجهل. وهداهم بنجوم العلم وشمس معرفته. وأيد عقائدهم ببرهان كتابه وسنته ومحا عزائمهم بتحقيق غلبة مشيئتهم. وطوى إرادتهم بتيقن وقفها على إرادته. وزينهم بزينة الزهد، وحلية التوكل، وشرف الورع، ونور العلم وضياء المعرفة. وألهمهم لفضله وطوله. وتولاهم فأغناهم به عن غيره. وجعل منهم مفاتيح لقلوب الورى، وينابيع الحكمة الكبرى، يتلقونها شرعاً، ويلقونها لأهلها سراً وجهراً. ومنهم من سترته الأقدار، وحجبته عن الأغيار، لينفرد بالتمكن في حقيقة الأسرار. تعرف كلا بسيماهم. باطنهم مع الحق، وظاهرهم مع الخلق. فهم هم، ولا هم هم في الوجود. بوصف الغناء ظاهرين. صفوا وافترقوا في سيرهم سنناً. ظاهرهم الفقر وباطنهم الغنى. يتخلقون بأخلاق نبيهم صلى الله عليه وسلم، كما قال العلي الأعلى: «وَوَجَدَكَ عَائِلا فَأَغْنَى» (الضحى 8)».
رحم الله الشيخ وسلكنا مسلك اهل الله

 

 

التوقيع :
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات ألأ حياء منهم وألأموات
عنوان مدونتي :http://bomlik.maktoobblog.com
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 02-12-2009, 10:47 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

[align=center] شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ابن العم على هذا التعقيب الذي أسعدني كثيراً.[/align]

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذرية القطب أبي الحسن علي الشاذلي بشمال المغرب الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 13 09-12-2017 12:10 PM
مسجد الإمام أبي الحسن علي الشاذلي الإدريسي قدس الله سره. الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي صور الأشراف الأدارسة 10 26-08-2013 02:45 AM
صور مقام سيدي أبو الحسن علي الشاذلي الإدريسي الحسني سهيل محمد صور أضرحة أولياء الله من السادة الأشراف الأدارسة. 15 29-10-2012 12:32 AM
الإمام سيدي أبو الحسن علي الشاذلي الإدريسي. رائـد الدباغ مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 6 03-05-2010 10:50 AM
نظم نسب الإمام أبي الحسن الشاذلي للنسابة الشريف عبدالسلام القادري أبوهاشم 2.فرع مولانا الأمير عمر بن إدريس الثاني 3 25-04-2010 10:12 PM


الساعة الآن 02:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir