جاء في احدى النسخ لآ أتذكرها جيدا وربما إثمد الأبصار<< بين قوسين الى أن نتأكد>> أن ذرية أبناء سليمان الخبزي لا تقل عددا عن العمرانيين ....
وهذا يحيلنا الى القول كيف يمكن لقبائل وشعب وفرق بهذا العدد لا تتمكن من فرض نفسها كفرع من الفروع الادريسية بصفة رسمية .....
باستثناء البقاليين الذين تعذبوا كثيرا للحصول على صك الشرف كحمزاويين ولا زال اللغط يحوم حولهم ، فإن باقي ذرية حمزة يطويها النسيان والكتمان ...
العمود الحمزاوي من أغرب ما رأيت في مشجرات الأنساب ,,,,,
فهو إما قصير جدا أو طويل جدا ....
لنقم بعملية تفكيك للعمود الموجود حاليا ....
السلسلة الأولة : لا يشوبها غبار من علي بن أبي طالب الى الأمير حمزة بن إدريس تنازليا على النحو التالي :
علي بن أبي طالب
الحسن السبط
الحسن المثنى
عبدالله الكامل
إدريس الأكبر
إدريس الأزهر
حمزة بن إدريس
...........
السلسلة الثانية غامضة نوعا ما
لحمزة كما قال السيوطي ابنان محمد وأحمد
وأكد ذلك ابن جزي
واكد المقري في زهرة الأخبار بأن لحمزة محمد جنون ...
والعشماوي يقدم لحمزة ولدا اسمه عبدالله ...
وفي نسخ أخرى يقولون محمد الناطق بن حمزة ....
هذه السلسلة الممتدة من جعفر الصادق الى حمزة بن ادريس فيها ارتباك تنازليا ايضا
حمزة
عبدالله أو محمد الناطق في نسخ أخرى
زين العابدين
علي
محمد الناطق في بعض النسخ
جعفر الصادق
بعد ذلك تاتي السلسلة التي خلقها نسابة القرنين السابع والثامن الهجري
جعفر الصادق
عبدالله
موسى المرتضى
عيسى الرضى
محمد العسكري أو هاشم
هذه السلسلة فيها كلام كثير وتجنبها البقاليون
ثم السلسلة الرابعة وهي كما يلي تنازليا
محمد العسكري أو هاشم
طلحة
الحسن
عبدالرحمن
عبدالله
سالم ــ الجد الجامع ـــ
محمد
علي
سليمان الخبزي
فالسلسلة الخامسة التي تفرعت في كافة أنحاء المغرب العربي
هناك من يقول بوجود 9 فرق كبرى للخبزيين كما في إثمد الأبصار وسبعة عند العشماوي وغيره .....
وللحديث بقية