العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة
 

ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة المتعلقة بأنسابهم أو عقود أنكحتهم و طلاقهم و أملاكهم و حصر مواريثهم وغيرها ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #51  
قديم 18-09-2012, 08:16 PM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: ـ مشجرة ذرية آل الريفي المغربية القديمة ،

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد قاسمي مشاهدة المشاركة
أتحداك أن تثبت دخول ذرية الحسين إلى إفريقيا
عذرا أخي وائل الريفي الإدريسي،أنا لم أطعن في نسبكم الإدريسي،وإنما طرحت رأيي الشخصي في عدم وجود ذرية الحسين بالمغرب.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #52  
قديم 23-09-2012, 05:59 PM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ـ مشجرة ذرية آل الريفي المغربية القديمة ،

ايهاالاخوة
شهدت المدينة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم ولادة الحسن والحسين سبطي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وريحانتيه ، فتنعما بحب جدهما النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحب المسلمين كافة ، وبعد موت جدهما النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبيهما علي ـ رضي الله عنه ـ اختلفت بعض القلوب عليهما وعلى أبنائهما وأحفادهم .

وعلى إثر الخلافات التي حدثت بينهم وبين أبناء عمومتهم الخلفاء الأمويين والعباسيين ، نزحت ذرية الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب من المدينة النبوية إلى المناطق المحيطة بها ومنها الى سائر البلدان . وبقي جُل الأشراف الحسينيين في المدينة النبوية ، ومع مرور مئات السنين أصبحوا قبائل في المدينة النبوية وما حولها من القرى .


وقد انحصرت ذرية الحسين الشهيد في ابنه علي زين العابدين ولا عقب من سواه باتفاق النسابين، وبقي عقب علي زين العابدين في ثلاثة منهم في المدينة النبوية ، وهم : زيد الشهيد ، ومحمد الباقر ، والحسين الأصغر .


أولاً : عقب زيد الشهيد بن علي زين العابدين بن الحسين السبط:

يعرفون في المدينة بـ ( الزيود ) وهم بنو عيسى مُيَتِّمِ الأشبال بن زيد الشهيد، وكانوا بادية حول المدينة المنورة ([1]) ولم تعلم لهم بقية بعد القرن الحادي عشر الهجري .

ثانياً : عقب محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط: ويتفرعون بالمدينة المنورة منذ القدم الى ثلاثة فروع:

الفرع الأول :
البدور: وهم بنو بدر بن فايد بن علي بن القاسم بن إدريس( جد بني إدريس )([2]) ابن جعفر بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر([3]) وكانوا يسكنون بالمدينة المنورة بجوار المسجد النبوي في القرن الثامن الهجري ([4]) واستمرت سكانهم بها إلى القرن الحادي عشر الهجري ([5]).

الفرع الثاني:

العُرَيضيون : بنو علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر([6]) ، وقد سكن جدهم علي العريضي بقرية العريض قرب المدينة المنورة([7]) واستمر عقبه بها([8]) ومنهم الشريف الحسين بن يحيى بن يحيى بن عيسى النقيب بن محمد بن علي العريضي ، الذي تولى نقابة الأشراف بالمدينة ، وكان يسكن فيها في دار جده جعفر الصادق([9]) منهم أحمد المهاجر بن عيسى النقيب الذي ذكر أنه هاجر من المدينة إلى حضرموت وعقبه اليوم يعرف بـ ( آل با علوي )([10]) ومنهم من عاد واستوطن المدينة النبوية ومكة المكرمة وغيرها في العهد الحاضر .

الفرع الثالث :

الخَوَّارِيُّون : بنو جعفر الخَوَّار بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر([11]) . والخوار ، نسبة لوادي بالفرع ([12]) ، وكانت فيهم إمارة وادي الفرع كما تولى منهم البعض نقابة الأشراف بالمدينة قديماً ([13]) ويتفرعون إلى فرعين هما ، الشجرية ، وآل موسى .

فأما الشجرية ، فهم بنو الحسن بن جعفر الخوار ([14]) وعرفوا بالشجرية لكونهم كانوا بادية حول المدينة يرعون الشجر([15]) . وذكر لنا علي بن شدقم المتوفى سنة 1033هـ " أنه دخل فيهم جماعة لا حظ لهم في النسب "([16]) . ولا أعلم لهم بقية ، وأخبارهم منقطعة .

وأما آل موسى : فكانوا يعرفون بـ ( المَوَاسَى )، وهم بنو موسى بن علي ابن حسن بن جعفر الخوار ([17]) ، وكانوا يسكنون بوادي الفرع ([18]) ، ويترددون على المدينة حتى القرن الحادي عشر الهجري([19]) ولا زالت لهم بقية قليلة حتى العهد الحاضر بالمدينة النبوية .
ثالثاً : عقب الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط :
وعقبه بالمدينة المنورة في ابنان ، هما : عبد الله العقيقي ، وعبيد الله الأعرج.
فأما عبد الله العقيقي بن الحسين الأصغر : يعرف عقبه بالعقيقيين ، وهم بنو محمد ابن جعفر بن عبد الله بن الحسين الأصغر ، وكان عقبه كثيرا بالمدينة ([20]) .

ومن مشاهير عقبهم بالمدينة النبوية : بنو إسماعيل الملقب بالمنقذ بن جعفر بن عبد الله العقيقي ([21]).

ومنهم بنو ميمون المناقذة : بنو أبي القاسم ميمون نقيب مكة بن أبي جعفر محمد نقيب مكة بن علي بن إسماعيل المنقذي ([22])، وكان أكثرهم بالمدينة النبوية ، والعقيق ([23]) ولم يعد لهم ذكر بها بعد القرن التاسع الهجري ([24]) . وقد دخلوا بعض البلاد الإسلامية([25]) .

وأما عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر فعقبه بالمدينة في طاهر بن يحيى النسابة بن الحسين بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج .

وطاهر بن يحيى النسابة : هو جد بني طاهر بالمدينة المنورة ، وكان عالماً نسابة ، توفي بها سنة 313هـ([26]) وكانت إمارة المدينة في عقبه قروناً عديدةً . وأول من تولى منهم ابنه عبد الله بن طاهر([27]) ، وبقي عقب طاهر النسابة في المدينة المنورة في ثلاثة فروع : وهم : الكثرا ، وآل مخيط ، والمهنيين .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #53  
قديم 24-09-2012, 01:36 PM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: ـ مشجرة ذرية آل الريفي المغربية القديمة ،

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل الريفي مشاهدة المشاركة
ايهاالاخوة
شهدت المدينة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم ولادة الحسن والحسين سبطي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وريحانتيه ، فتنعما بحب جدهما النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحب المسلمين كافة ، وبعد موت جدهما النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبيهما علي ـ رضي الله عنه ـ اختلفت بعض القلوب عليهما وعلى أبنائهما وأحفادهم .

وعلى إثر الخلافات التي حدثت بينهم وبين أبناء عمومتهم الخلفاء الأمويين والعباسيين ، نزحت ذرية الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب من المدينة النبوية إلى المناطق المحيطة بها ومنها الى سائر البلدان . وبقي جُل الأشراف الحسينيين في المدينة النبوية ، ومع مرور مئات السنين أصبحوا قبائل في المدينة النبوية وما حولها من القرى .

وقد انحصرت ذرية الحسين الشهيد في ابنه علي زين العابدين ولا عقب من سواه باتفاق النسابين، وبقي عقب علي زين العابدين في ثلاثة منهم في المدينة النبوية ، وهم : زيد الشهيد ، ومحمد الباقر ، والحسين الأصغر .

أولاً : عقب زيد الشهيد بن علي زين العابدين بن الحسين السبط:
يعرفون في المدينة بـ ( الزيود ) وهم بنو عيسى مُيَتِّمِ الأشبال بن زيد الشهيد، وكانوا بادية حول المدينة المنورة ([1]) ولم تعلم لهم بقية بعد القرن الحادي عشر الهجري .

ثانياً : عقب محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط: ويتفرعون بالمدينة المنورة منذ القدم الى ثلاثة فروع:
الفرع الأول :
البدور: وهم بنو بدر بن فايد بن علي بن القاسم بن إدريس( جد بني إدريس )([2]) ابن جعفر بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر([3]) وكانوا يسكنون بالمدينة المنورة بجوار المسجد النبوي في القرن الثامن الهجري ([4]) واستمرت سكانهم بها إلى القرن الحادي عشر الهجري ([5]).

الفرع الثاني:
العُرَيضيون : بنو علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر([6]) ، وقد سكن جدهم علي العريضي بقرية العريض قرب المدينة المنورة([7]) واستمر عقبه بها([8]) ومنهم الشريف الحسين بن يحيى بن يحيى بن عيسى النقيب بن محمد بن علي العريضي ، الذي تولى نقابة الأشراف بالمدينة ، وكان يسكن فيها في دار جده جعفر الصادق([9]) منهم أحمد المهاجر بن عيسى النقيب الذي ذكر أنه هاجر من المدينة إلى حضرموت وعقبه اليوم يعرف بـ ( آل با علوي )([10]) ومنهم من عاد واستوطن المدينة النبوية ومكة المكرمة وغيرها في العهد الحاضر .

الفرع الثالث :
الخَوَّارِيُّون : بنو جعفر الخَوَّار بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر([11]) . والخوار ، نسبة لوادي بالفرع ([12]) ، وكانت فيهم إمارة وادي الفرع كما تولى منهم البعض نقابة الأشراف بالمدينة قديماً ([13]) ويتفرعون إلى فرعين هما ، الشجرية ، وآل موسى .

فأما الشجرية ، فهم بنو الحسن بن جعفر الخوار ([14]) وعرفوا بالشجرية لكونهم كانوا بادية حول المدينة يرعون الشجر([15]) . وذكر لنا علي بن شدقم المتوفى سنة 1033هـ " أنه دخل فيهم جماعة لا حظ لهم في النسب "([16]) . ولا أعلم لهم بقية ، وأخبارهم منقطعة .
وأما آل موسى : فكانوا يعرفون بـ ( المَوَاسَى )، وهم بنو موسى بن علي ابن حسن بن جعفر الخوار ([17]) ، وكانوا يسكنون بوادي الفرع ([18]) ، ويترددون على المدينة حتى القرن الحادي عشر الهجري([19]) ولا زالت لهم بقية قليلة حتى العهد الحاضر بالمدينة النبوية .
ثالثاً : عقب الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط :
وعقبه بالمدينة المنورة في ابنان ، هما : عبد الله العقيقي ، وعبيد الله الأعرج.
فأما عبد الله العقيقي بن الحسين الأصغر : يعرف عقبه بالعقيقيين ، وهم بنو محمد ابن جعفر بن عبد الله بن الحسين الأصغر ، وكان عقبه كثيرا بالمدينة ([20]) .

ومن مشاهير عقبهم بالمدينة النبوية : بنو إسماعيل الملقب بالمنقذ بن جعفر بن عبد الله العقيقي ([21]).
ومنهم بنو ميمون المناقذة : بنو أبي القاسم ميمون نقيب مكة بن أبي جعفر محمد نقيب مكة بن علي بن إسماعيل المنقذي ([22])، وكان أكثرهم بالمدينة النبوية ، والعقيق ([23]) ولم يعد لهم ذكر بها بعد القرن التاسع الهجري ([24]) . وقد دخلوا بعض البلاد الإسلامية([25]) .

وأما عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر فعقبه بالمدينة في طاهر بن يحيى النسابة بن الحسين بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج .
وطاهر بن يحيى النسابة : هو جد بني طاهر بالمدينة المنورة ، وكان عالماً نسابة ، توفي بها سنة 313هـ([26]) وكانت إمارة المدينة في عقبه قروناً عديدةً . وأول من تولى منهم ابنه عبد الله بن طاهر([27]) ، وبقي عقب طاهر النسابة في المدينة المنورة في ثلاثة فروع : وهم : الكثرا ، وآل مخيط ، والمهنيين .
يتضح مما ذكرت أن ذرية الحسين بن علي رضي الله عنه قد بقيت في المشرق.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #54  
قديم 25-09-2012, 01:41 AM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ـ مشجرة ذرية آل الريفي المغربية القديمة ،

يا أخي سعيد بحسب ما جاء في كتاب الدرر السنية في أخبار ألسلاله الادريسيه (للسنوسي) في صفحه 98 , 99 ,100 و101 وكذا في كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في انساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب للإمام احمد بن محمد العشماوي ثم المكي في الصفحة 314 , 315 بالتحديد وأيضا في كتاب سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول تأليف العلامة النحر ير الفهامة جامع علمي المعقول والمنقول رافع منار العلم وذويه الأشراف الشيخ سيدي عبد الله بن محمد بن علي الشارف بن سيدي علي حشلاف قاضي الجماعة بالجلفة من عمالة الجزائر وبالتحديد صفحات 134 , 135, 136 جاء ما هو نصه:-

في ذكر الشريف عبد القوي الحسيني الموسوي

(( فاعلم أن الشريف عبد القوي هذا وهذه المدينة كانت لأسلافه قبله وبها قبورهم وأثارهم فانه كان أبوه الشريف عبد الرحمن بها ملكا وبعد وفاته ولي بها ولده المذكور وأقام مده مديدة وسنين عديدة وكانت سيرته حميدة كسيرة والده وجده قبله وكان فقيها متبحرا في جميع العلوم فارسا شديد البأس لا يقاومه احد في الحروب مع شدة فيض كرمه وحسن شيمته سريع الغضب قريب الرضي فانه لما مات والده الشريف عبد الرحمن المذكور خلف أربعة أولاد احمد وعبد القوي ومحمد الشراط وزيان،
فأما احمد فأولاده بمكة وأما محمد الشراط فأقام في مدينة تاهرت ،
وأما زيان فأقام في مدينة تيارت ،
وأما الشريف عبد القوي فأقام في الملك بعد موت أبيه بقطر تاقدمت كما مر ومن هؤلاء الاربعه تناسل الشرف الحسيني في تلك النواحي من بعض نواحي الصحراء والسواحل والريف وتلمسان وتونس وغيرها فان مولاي عبد القوي لما مات ترك سبعة أو ثمانية أولاد محمد الكبير وعلي واحمد وعبد السلام وعبد الرزاق وزيان ومحمد الثاني وعبد القوي الصغير وهم صرخة واحده ثم ان أولاد مولاي عبد القوي المذكورين تفرقوا،
فأما السيد محمد الكبير فأقام في الملك بعد موت أبيه ومنه انقطع ملك بني مولاي عبد الرحمن بن إدريس بتا قدمت وهو ولي سنة 698 وتوفي سنة 721 وأما علي فقد انتقل بإزاء شلق وأما احمد وزيان فقد انتقلا بإزاء تونس وأما محمد الثاني وعبد السلام وعبد الرزاق فقد انتقلوا إلي مدينه فآس فشاع خبرهم حتى سمع بهم أميرها موسى بن أبي العافية البربري فبعث إليهم قائدا من قواده فقبض محمدا الثاني وقتله بالغدر والخديعة وقد خلف ولدا ابن عشرين يوما فخرجت به جاريه في كمها اسمها حمامه فقال لها الخادم ما عندك أيتها الجارية فقالت ما عندي شيء إلا خبزة برقوق نحي بها النفس التي حرم الله وفرت به إلي بطيوه وأقامت به إزاء جبل الحديد وأما أولاد عبد الرزاق وعبد السلام ومحمد الثاني أولاد مولاي عبد القوي المذكور فهم أهل جبل الحديد وأهل الريف ويقال لجميعهم أولاد حمامه ذلك الطفل الوليد هو سيدي محمد حمامه

تنويه


من الملاحظ انه قد اختلط علي بعض النسابة أمران وهما انتساب سيدي حمامه إلي عبد القوي فقد ذهب البعض إلي ذكر أن سيدي حمامه هذا هو شريف ادريسي حسني لأنه كان قد ورد ذكر كل من عبد القوي الحسيني الموسوي وعبد القوي الحسني الإدريسي الزياني القصبي التالوتي احد ملوك مدينة تاقدمت قاعدة المغرب الأوسط وعبد القوي بن العباس الراشدي التو جاني ألزناتي بحيث انه كان قد ذكر بصحيح النص في الصفحة 2552 من موسوعة معلمة المغرب الجزء الثامن الآتي :-


التمسماني, عمر بن محمد يضاف إليه لقب المر يني لانتسابه إلي بقايا الاسره المرينيه الباقية بتمسمان إلي الوقت الراهن ويكني أيضا بالحمامي نسبه إلي جماعة أولاد حمامه القديمة الاستقرار بفرقة بني مرغنين حول ضريح جدهم محمد ألحمامي الإدريسي منذ القرن الرابع الهجري بجوار واد تجزرين ( الجزيرات) رافد تمسمان


السؤال الملح هو هل سيدي محمد حمامه دفين تمسمان هذا هل هو من ذريه الحسين السبط ام الحسن السبط اكرمكم الله واليكم ما تحصلت عليه من معلومه ولست ادري ان كان بها ما يشوبها ام انها تحتوي علي صحيح المعلومات افيدونا افادكم الله تعالي

ان أولاد سيدي محمد حمامه أو الحماميين وهم معروفون في قبيلة تمسمان الريفية المغربية التابعة لإقليم الناضور ويعود هذا الانتماء إلي القرن الرابع الهجري وسبب حملهم للقب حمامه نسبه إلي الخادمة الوفية التي حملت جد الاسره وهو صبي ناجيه به من فآس وحطت به بفرقة بني مرغنين التحتية بالريف الشرقي بجوار وادي تجزرين (الجزيرات) احد روافد واد أمقران(النهر الكبير) المتصل به من الضفة اليمنى وجدهم الناجي معروف إلي اليوم وهو صاحب الضريح سيدي محمد حمامه ومنه تناسلت جماعة أولاد حمامه حول ضريح جدهم وذلك منذ القرن الرابع الهجري والضريح مشرف على واد أمقران وغير بعيد عن مرسى سيدي إدريس ويبعد عن سوق خميس بودينار أشهر أسواق تمسمان الاسبوعيه بنحو 11 كيلو متر واقع في موضع مرتفع يبعد عن ساحل سيدي إدريس بنحو 5 كيلو مترات ويوجد الضريح في موقع وسطي من محيط القرية وبجانبه مسجد صغير وفي صحن المسجد توجد رخامه منقوش عليها نسبه الشريف بما نصه:-

( إن السيد المدفون بداخل هذه الروضة المباركة هو شريف حسيني كاظمي وهو الشريف الجليل سيدي محمد حمامه بن سيدي محمد الثاني بن عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن إسماعيل بن موسى ألكاظمي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن مولانا الحسين بن مولانا علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان هذا السيد من أهل المائة الرابعة من ألهجره وكانت هذه القبيلة تسمى في قديم الزمان ببطيوه ويسمى الجبل المطل عليها بجبل الحديد ) انتهى ما في اللوحة (ألرخامه)

والله أعلم

 

 

رد مع اقتباس
 

  #55  
قديم 25-09-2012, 10:48 AM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: ـ مشجرة ذرية آل الريفي المغربية القديمة ،

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل الريفي مشاهدة المشاركة
يا أخي سعيد بحسب ما جاء في كتاب الدرر السنية في أخبار ألسلاله الادريسيه (للسنوسي) في صفحه 98 , 99 ,100 و101 وكذا في كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في انساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب للإمام احمد بن محمد العشماوي ثم المكي في الصفحة 314 , 315 بالتحديد وأيضا في كتاب سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول تأليف العلامة النحر ير الفهامة جامع علمي المعقول والمنقول رافع منار العلم وذويه الأشراف الشيخ سيدي عبد الله بن محمد بن علي الشارف بن سيدي علي حشلاف قاضي الجماعة بالجلفة من عمالة الجزائر وبالتحديد صفحات 134 , 135, 136 جاء ما هو نصه:-

في ذكر الشريف عبد القوي الحسيني الموسوي
(( فاعلم أن الشريف عبد القوي هذا وهذه المدينة كانت لأسلافه قبله وبها قبورهم وأثارهم فانه كان أبوه الشريف عبد الرحمن بها ملكا وبعد وفاته ولي بها ولده المذكور وأقام مده مديدة وسنين عديدة وكانت سيرته حميدة كسيرة والده وجده قبله وكان فقيها متبحرا في جميع العلوم فارسا شديد البأس لا يقاومه احد في الحروب مع شدة فيض كرمه وحسن شيمته سريع الغضب قريب الرضي فانه لما مات والده الشريف عبد الرحمن المذكور خلف أربعة أولاد احمد وعبد القوي ومحمد الشراط وزيان،
فأما احمد فأولاده بمكة وأما محمد الشراط فأقام في مدينة تاهرت ،
وأما زيان فأقام في مدينة تيارت ،
وأما الشريف عبد القوي فأقام في الملك بعد موت أبيه بقطر تاقدمت كما مر ومن هؤلاء الاربعه تناسل الشرف الحسيني في تلك النواحي من بعض نواحي الصحراء والسواحل والريف وتلمسان وتونس وغيرها فان مولاي عبد القوي لما مات ترك سبعة أو ثمانية أولاد محمد الكبير وعلي واحمد وعبد السلام وعبد الرزاق وزيان ومحمد الثاني وعبد القوي الصغير وهم صرخة واحده ثم ان أولاد مولاي عبد القوي المذكورين تفرقوا،
فأما السيد محمد الكبير فأقام في الملك بعد موت أبيه ومنه انقطع ملك بني مولاي عبد الرحمن بن إدريس بتا قدمت وهو ولي سنة 698 وتوفي سنة 721 وأما علي فقد انتقل بإزاء شلق وأما احمد وزيان فقد انتقلا بإزاء تونس وأما محمد الثاني وعبد السلام وعبد الرزاق فقد انتقلوا إلي مدينه فآس فشاع خبرهم حتى سمع بهم أميرها موسى بن أبي العافية البربري فبعث إليهم قائدا من قواده فقبض محمدا الثاني وقتله بالغدر والخديعة وقد خلف ولدا ابن عشرين يوما فخرجت به جاريه في كمها اسمها حمامه فقال لها الخادم ما عندك أيتها الجارية فقالت ما عندي شيء إلا خبزة برقوق نحي بها النفس التي حرم الله وفرت به إلي بطيوه وأقامت به إزاء جبل الحديد وأما أولاد عبد الرزاق وعبد السلام ومحمد الثاني أولاد مولاي عبد القوي المذكور فهم أهل جبل الحديد وأهل الريف ويقال لجميعهم أولاد حمامه ذلك الطفل الوليد هو سيدي محمد حمامه
تنويه

من الملاحظ انه قد اختلط علي بعض النسابة أمران وهما انتساب سيدي حمامه إلي عبد القوي فقد ذهب البعض إلي ذكر أن سيدي حمامه هذا هو شريف ادريسي حسني لأنه كان قد ورد ذكر كل من عبد القوي الحسيني الموسوي وعبد القوي الحسني الإدريسي الزياني القصبي التالوتي احد ملوك مدينة تاقدمت قاعدة المغرب الأوسط وعبد القوي بن العباس الراشدي التو جاني ألزناتي بحيث انه كان قد ذكر بصحيح النص في الصفحة 2552 من موسوعة معلمة المغرب الجزء الثامن الآتي :-

التمسماني, عمر بن محمد يضاف إليه لقب المر يني لانتسابه إلي بقايا الاسره المرينيه الباقية بتمسمان إلي الوقت الراهن ويكني أيضا بالحمامي نسبه إلي جماعة أولاد حمامه القديمة الاستقرار بفرقة بني مرغنين حول ضريح جدهم محمد ألحمامي الإدريسي منذ القرن الرابع الهجري بجوار واد تجزرين ( الجزيرات) رافد تمسمان

السؤال الملح هو هل سيدي محمد حمامه دفين تمسمان هذا هل هو من ذريه الحسين السبط ام الحسن السبط اكرمكم الله واليكم ما تحصلت عليه من معلومه ولست ادري ان كان بها ما يشوبها ام انها تحتوي علي صحيح المعلومات افيدونا افادكم الله تعالي
ان أولاد سيدي محمد حمامه أو الحماميين وهم معروفون في قبيلة تمسمان الريفية المغربية التابعة لإقليم الناضور ويعود هذا الانتماء إلي القرن الرابع الهجري وسبب حملهم للقب حمامه نسبه إلي الخادمة الوفية التي حملت جد الاسره وهو صبي ناجيه به من فآس وحطت به بفرقة بني مرغنين التحتية بالريف الشرقي بجوار وادي تجزرين (الجزيرات) احد روافد واد أمقران(النهر الكبير) المتصل به من الضفة اليمنى وجدهم الناجي معروف إلي اليوم وهو صاحب الضريح سيدي محمد حمامه ومنه تناسلت جماعة أولاد حمامه حول ضريح جدهم وذلك منذ القرن الرابع الهجري والضريح مشرف على واد أمقران وغير بعيد عن مرسى سيدي إدريس ويبعد عن سوق خميس بودينار أشهر أسواق تمسمان الاسبوعيه بنحو 11 كيلو متر واقع في موضع مرتفع يبعد عن ساحل سيدي إدريس بنحو 5 كيلو مترات ويوجد الضريح في موقع وسطي من محيط القرية وبجانبه مسجد صغير وفي صحن المسجد توجد رخامه منقوش عليها نسبه الشريف بما نصه:-
( إن السيد المدفون بداخل هذه الروضة المباركة هو شريف حسيني كاظمي وهو الشريف الجليل سيدي محمد حمامه بن سيدي محمد الثاني بن عبد القوي بن عبد الرحمن بن إدريس بن إسماعيل بن موسى ألكاظمي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن مولانا الحسين بن مولانا علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان هذا السيد من أهل المائة الرابعة من ألهجره وكانت هذه القبيلة تسمى في قديم الزمان ببطيوه ويسمى الجبل المطل عليها بجبل الحديد ) انتهى ما في اللوحة (ألرخامه)
والله أعلم
شكرا أخي وائل على التوضيح،والله أعلم إن كان النسب المذكور صحيحا،ربما نسابة المشرق هم من يحددون ذك.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #56  
قديم 29-09-2012, 12:11 AM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ـ مشجرة ذرية آل الريفي المغربية القديمة ،

بسم الله الرحمن الرحيم
يا أبناء آل الريفي الكرام لقد زادت في السنوات الأخيرة سيرة الأولين وفضائلهم وشمائلهم عليهم رحمة الله،يا أبناء آل الريفي أن العرف والناموس يقضي بفصل الفرد عن قبيلته بعد سابع جد ويختار لنفسه ولخلفه اسما جديدا وهكذا. وأني لواثق تمام الثقة لو أن أحد الأجداد خرج من قبره ورأنا اليوم لسخر ولتبرأ منا .يا آل الريفي فهل ياترى ننادي على أجدادنا لينهضوا من قبورهم وينقذونا مما نحن فيه . لا أدري مانحن فيه غير العجز المهين الذي دعانا الى البحث عن أشياء وأصول تديننا وتقربنا الي بعضنا البعض أكثر مما تشد من أزرنا وتقوينا على نائبات الزمن وما أكثرها .
بحمد من الله عز وجل لقد تم إجتمع كبير اليوم الجمعة الموافق 28/9/2012 في بيت السيد الفاضل ورجل الإصلاح نعيم بن نعمان بن عيسي بن محمد بن سالم بن علي الريفي ، وحضر الإجتماع أبناء عائلة الريفي متمثلة بكافة أبنائها وبطونها ، وحضر الاجتماع قرابة ال 250 شخص من كافة بطون عائلة الريفي، وكان على رأسهم السيد (أبو زياد )عمد آل الريفي في فلسطين حيث قاموا بتأليف وتكوين لجنة وموسعة تمثل كافة الفروع في عائلة الريفي، ووظيفة هذه اللجنة تمثيل عائلة الريفي في كل قضاياها السياسية والاجتماعية لوقت محدود.
يا أبناء العائلة الكرام أما موضوع الزيارات العائلية هو عمل رائع تقوم به الرابطة باستمرار كما لاحظت
لأن هذه الزيارات تعد وسيط هام لزيادة الألفة بين أبناء عائلتنا
كما أنني ألاحظ أن مثل هذه الزيارات تربط رابطة شباب عائلة الريفي بابناء عائلتها وبالتالي هي من خلال هذه الزيارات تشعر بمشاكل وأفراح أبناء العائلة..
ومثل هذه المشاركات تضفي جو من الألفة والمحبة بين الجميع نأمل من الله التوفيق لرابطة الشباب وأعضائها .. وبوركت خطواتكم,,
وربنا يبارك في جهودكم جميعا أيها الأوفياء
لأن كلمة شكرا لا تفيكم حقكم على هذا المجهود
أيها الإخوة هناك سلسلة من الزيارات الاجتماعية لأبناء العائلة علي مدار الساعة،
وشملت الزيارات السابقة كل من بيت عميد عائلة الريفي عبد ربه بن سليمان بن محمد بن سالم الريفي (أبو زياد)
وبيت أحد كبار وجهاء العائلة فتحي بن سعيد بن موسى الريفي (أبو السعيد)وكان في بيت فتحي الريفي أبو السعيد عدد كبير من شباب عائلة الريفي من أبناء وأحفادسعيد بن موسى الريفي فعلا فرع أبو السعيد من أكبر فروع عائلة الريفي ،
وهد الفضل يعود للرواد رواد الإصلاح ونشر التفاهم والمحبة لعائلتنا ودمتم ذخرا لعائلتنا
دمت ذخرا معين أبا هشام الريفي،
دمت ذخرا نبيل أبا محمد الريفي ،
دمت ذخرا وائل أبا المنتصرالريفي،
دمت ذخرا محمدأبا موسى الريفي،
دمت ذخرا رياض أبا محمد الريفي،
نعم هؤلاء جنود أوفياء لهذه العائلة العريقة أعزها الله .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #57  
قديم 29-09-2012, 04:42 PM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ـ مشجرة ذرية آل الريفي المغربية القديمة ،

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
كل التحية لعائلة الريفي في فلسطين الصمود والتحدي الي الأمام يا عائلة الريفي عليكم بالوحدة العدو يريد تفكيك هذه العائلة القوية ولكن نحن له بالمرصاد العدو الغاصب يريد تمزيق الأهل والجيران والترابط الإجتماعي وتفكيك الاسرالفلسطينية ، وذلك تطلب مناسعياً للحفاظ على تماسك النسيج الاجتماعي لعائلة الريفي...نداء الي الجبال الى الأجيال الى شباب آل الريفي ، يجب علينا حث الشباب والجيل الجديدةعلى التماسك والترابط وحب الوطن والفداء والتضحية،
وسوف نقوم بدورنا الطليعى والإعلامى والتنويرى وسط قواعد أبناء آل الريفي وأبناء غزة الصامدة لأننا فى مركبة وسفينة واحدة وسط تلاطم من الأمواج ، ولا نود أن نلتفت لصغائر وسفاسف الأمور الشكلية والإجرائية .. حول الجهة التى أطلقت النداء أو الجهات أو الأشخاص الذين تم تكليفهم بالنداء ، لأنها شكليات لا تفيد ، لأننا أمام مرحلة مفصلية ومفترق طرق ، وهناك خارطة سياسية جديدة قدبدأ ت بها العائلات الفلسطينية وهناك تغيرات بدأت تحدث فى الساحة الفلسطينية وصارت فصولها تتشكل ، فأين نحن ياأبناء آل الريفي منها وأين موقعنا من هذه الخارطة الجديدة ، ولا ننسى نحن أهل غزة الأصليون وهذا فلسطين هو بلدنا ووطنا قبل الآخرين ولنا تاريخ حافل بالبطولات والأمجاد وحضارة عريقة ، ولا بد من تذكير الآخرين بأن هذه البلاد لنا فيها حق وتاريخ وعطاء وقد استشهد من أجلها الكثير من الشهداء العظام يا أفراد قبيلة الريفي العظماء سيروا فعين الله ترعاكم فيا ايها الشباب اجعلوا طريقكم في الحياه يسير كما تريدون سيروا كما تحبوا ان تسيروا ولا تبالوا بمن يرمي عليكم الحجاره بل اجعلوها سلما ترتقون عليه
لاتبالوا بقول القائلين فهم لا يعنيهم ما تفكرون فيه
فأجعلوا هدفكم أمام أعيونكم واسعوا لتحقيقه وانظروا الي الدنيا بعين الأمل ولا تجعلوا للياس مكانا عندكم لا في قلبكم ولا في حياتكم
وتوكلوا دوما علي الله واخيرا سامحوني أبناء العم للإطاله

 

 

رد مع اقتباس
 

  #58  
قديم 30-09-2012, 11:50 PM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ـ مشجرة ذرية آل الريفي المغربية القديمة ،

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء
أبناء العم الكرام الشيء الاساسي نحن الأن نفتخر بأنفسنا كفريق متكامل نعمل من أجل الوطن من أجل وحدة الصف نحن مستهدفون وغزة كلها مستهدفة نحن نسير خطوة بعد خطوة ويتوجب علينا ان نسير باتجاه تحقيق الوئام والمحبة والتعاون بين أفراد الاسرة الواحدة طبعاً تساعد في تكيف بين جميع أجيال عائلتنـــــــــــاالعريقة والعلاقة الأسرية هذه تفرض حقوق وواجبات وأدوار بين أفراد الأسرة الريفية
إن عائلة الريفي ممتدة تضم أسر وفروع كبيرة ولما كان الحب بين أبناء العم لا يختلف كثيرا عن الحب القائم بين جميع الكبار فى الأسرة حيث كانت عائلة الريفي كتلة واحدة واسرة واحدة فالأسرة كما نعلم هي اللبنة الأولى في بناء المجتمع، إذا صلحت صلح المجتمع بأسره، وإن فسدت فسد كله.
والأتفاف على الأعمال الخيرية والتعاون بين أفراد العائلة والتشاور فى أمور كل أسرة من الأسرة يخلق محبة وروح وعطاء وبناء الثقة بين صفوف الشباب انا اليوم شاهدت بعيني محبة شباب آل الريفي لهذه العائلة ولهذا الأسم العريق إسم الريفي
اليوم تجمع عدد غفير من شباب آل الريفي في بيت الحاج داوود بن سليمان بن سالم بن علي الريفي كان العدد كبير بالفعل إسمعت لبعض من الشباب إنهم قدوة حسنة لهذه العائلة وجميعهم يعشقون إسم الريفي ويفتخرون إنهم من آل الريفي وإنهم من جزور مغربية عريقة وإنهم يتمنون أن يتم التعاون في السراء والضراء وقد أصبح بالفعل القيام بهذا الدور الريادي لهذه الفئة الكبيرة فئة الشباب الغيورين علي إسم العائلة ويشكل الشباب الريفي الفئة الأكثر أهمية والأكثر دينامية في الهرم التعدادي مقارنة مع باقي الفئات العمرية واليوم نجد أن ثمة دينامية قوية مستمرة في صفوف فئة الشباب في الماضي وفي الحاضر والمستقبل . والشباب تريد أن تتعاون فيما بعضها البعض والوقوف وقفة رجل واحد في بناء صرح قوي لهذه العائلة العريقة

 

 

رد مع اقتباس
 

  #59  
قديم 14-10-2012, 01:17 AM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ـ مشجرة ذرية آل الريفي المغربية القديمة ،

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
أبناء العم الكرام أحفاد العقيد علي بن القائد عبد الصادق الريفي
الذكر الحسن الذي يأتي بدون تكلف هو فضل الله ومحبته يلقيها في قلوب عباده لمن يحبهم الله
السيرة الحسنة تركها الحاج محمد كشجرة الزيتون ..
لا تنمو سريعا .. ولكنها تعيش طويلا...
وهذه تدوينة لقصة قصيرة لشيخ قبيلة ورجل شهم كريم
عاش من العمر 78 عام ،
الحاج المرحوم الشريف محمد بن سليمان بن سالم بن علي الريفي"
من مواليد غزة التفاح عام 1884م
الحج محمد شقيق الرجل الفاضل الحج داوود بن سليمان بن سالم بن علي بن عبد الصادق الريفي"
الحج محمد الريفي عرف برجل الموقف والكلمة والتواضع والإنسانية الرفيعة،وبمناصرته المظلوم والوقوف في وجه المعتد ين
نعم لقد فقدنا أمثال هؤلاء الكبار المتميزين بالسيرة الحسنة قلما لها نظيركرس حياته في إصلاح ذات البين كان رجل قوي زاع صيته بين الأهالي أحبه الصغير قبل الكبير يخشى الله ولا يتكبر ولا يتجبر
له موقف ثابتة مبنية على أخلاق حسنة وقيم ومبادئ كان يصل رحمه ويبر بهم ودائم التقرب إليهم .وإشهد الله هذه الكلمات والعبارات والمدح من أقرب الناس عن الحجه هدى أم جواد الريفي بنت سالم بن الحج محمد بن سليمان الريفي شهادة لله هذه من أقوالها أمامي كنت جالس معها وأخذت أقوالها :- قالت لي أنه كان كان يقدر والديه ويبجلهما ويحترمهما كثيركان الحج محمد يخاف على أعراض الآخرين يشعر ان كرامة أي إنسانة هي من كرامة شقيقاه وأخته وابنته . كان يتمعن بالتفكير قبل البت بأي أمر ولا يتسرع في أموره قضى أكثر من 78 سنة من عمره بالضيافة والكرم والعطاء ويحل العقد ويجمع الشمل ويزيل الفرقة بين الناس شهد له كبار العائلة بالشجاعة وحب العائلة والدفاع عن رجالها كان يعشق الرجولة إشتهر بأنه حكيم ويحل مشاكل الحي وكان . حظيى بقدر الكبير من التأييد بين رجال العائلة والحارة والأحياء الاخري بمدينة غزة كان دائم التواصل بين أفراد العائلة وله سمعة طيبة جداً، كان له ديوان كبير وناره موقدة مشتعلة بالكانون والقهوة والشاي موجودة بإستمرار طول النهار والليل. شيمته أصيلة الشرف شهر بحسن الضيافة كان غني وله أملاك متعددة .كان صاحب أخلاق حميدة كان الحاج محمد من أقوى الرجال طويل القامة يتمتع بالرجولة والشخصية القوية كان يحمل معه نبوت أثناء تنقله كان يجيد المبارزة بالنبوت وعليه ضربة نبوت قوية وصف هد الريفي بالجرأة والنباهة والطيبة وحسن الخلق . كان يعرف معظم أفراد العائلة و العائلات المجاورة ويعرف أصولهم ومراجعهم ومدى قربهم وبعدهم من بعضهم البعض في أنسابهم وعن عاداتهم وصفاتهم كان حراً عزيزاً شجاعاً يقول الحق أينما كان لا يخاف في الله لومة لائم لا يشعر بأن لأحد عليه منه أو فضل إلا الله وحده لا شريك الحاج محمد الريفي من مواليد 1884م ولقد توفي عام 1962 ميلادي إن عائلة الريفي إفتقدت هؤلاء الرجال العظماء ونسأل الله العلى القدير أن يرحم أموات المسلمين وأن يعوضنا برجال كالرجال الذين رحلوا عنا رحم الله رجل الكرم والشجاعه واسكنه فسيح جناته رحمك الله يا حاج محمدالريفي رحمة الأبرار وأسكنك فسيح جناته


 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشجرة آل الريفي الأشراف في فلسطين وائل الريفي استراحة الأشراف الأدارسة 15 29-03-2011 12:33 AM
فاس القديمة هشام الريماوي تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة 18 21-02-2011 02:34 PM
رحلة الي أحياء غزة القديمة وائل محمد استراحة الأشراف الأدارسة 11 02-01-2011 05:11 PM
الاشراف الادارسة بالصحراء المغربية بالمملكة المغربية محمد شركي بوصيري استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 1 25-05-2010 08:18 PM
بيت التركي في جدة القديمة بين المقعد والمركاز محمد العلامة مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 5 17-05-2010 03:18 PM


الساعة الآن 01:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir