العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

مشاهدة نتائج الإستطلاع: بماذا يثبت النسب هل بالموروث الشفوي أم بالأكثرية ؟
بالموروث الشفوي المتوارث كابراً عن كابر؟ 7 100.00%
بالأكثرية المخالفة للموروث الشفوي؟ 0 0%
المصوتون: 7. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 05-08-2020, 12:48 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي قاعدة أثبات النسب بالأكثرية.

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله المصطفين الأطهار

السادة أعضاء ديوان الأشراف الأدارسة
لقد أخبرني الشريف راجح بن علي بن مسعود الكريمي الحمودي العبدلي في إتصال هاتفي معه

بأنه يصح إثبات الأنساب بالأكثرية بمعنى لو أن عائلة لديها موروث شفوي قد توارثته عن أسلافها كابراً عن كابر وشذ من هذه العائلة ثلة بنسب مخالف لما هو متوارث ومشهور ومعروف بينها وأستطاعة هذه الثلة إقناع عوام هذه العائلة بالنسب الجديد وأصبحت الأكثرية من هذه العائلة تقر بالنسب الجديد فيأخذ بحكم الأكثرية.
السؤال هل يصح في علم الأنساب تجاهل الموروث الشفوي والأخذ بحكم الأكثرية ؟؟

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 14-08-2020 الساعة 04:20 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 09-08-2020, 02:09 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: قاعدة أثبات النسب بالأكثرية.

أرجو من السادة الأعضاء إبداء رأيهم في هذا الموضوع للأهمية.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 09-08-2020, 03:00 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: قاعدة أثبات النسب بالأكثرية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله المصطفين الأطهار

السادة أعضاء ديوان الأشراف الأدارسة
لقد أخبرني الشريف راجح بن علي بن مسعود الكريمي الحمودي العبدلي في إتصال هاتفي معه

بأنه يصح إثبات الأنساب بالأكثرية بمعنى لو أن عائلة لديها موروث شفوي قد توارثته عن أسلافها كابراً عن كابر وشذ من هذه العائلة ثلة بنسب مخالف لما هو متوارث ومشهور ومعروف بينها وأستطاعة هذه الثلة إقناع عوام هذه العائلة بالنسب الجديد وأصبحت الأكثرية من هذه العائلة تقر بالنسب الجديد فيأخذ بحكم الأكثرية.
السؤال هل يصح في علم الأنساب تجاهل الموروث الشفوي والأخذ بحكم الأكثرية ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نقيبنا الشريف إيهاب التركي الشاذلي الادريسي
يعتبر هذا الموضوع إحدى ركائز البحث في الأنساب الشريفة التي طالها الكثير من الدس والتزوير وربما حتى الخوف من الجهر بالنسب الشريف في اوقات يتغلب فيها أعداء آل البيت.
الموروث الشفوي لدى العامة من الناس يبقى سائدا ما لم يعارضه أحد أو طعن فيه .
فشهادة الشهود بثبوت النسب قاعدة شرعية يلجأ اليها البعض لإثبان نسبهم الى آل البيت إما لضياع وثائق أو إغفال النسب لخوف أو انتماء الى قبائل للإحتماء.
يبقى الأخذ بالموروث الشفوي رهين باعتراف بني عمومتهم الثابت لديهم النسب الشريف .
اذا لم يعترفوا بهم يسقط هذا الموروث رسميا.
وهذا ما وقع لآل كنون على عهد المولى اسماعيل حينما رفض الأشراف القاسميون الاعتراف بهم كأبناء عمومة.
أما بخصوص وجود ثلة من الأشخاص جاؤوا بنسب مغاير للموروث الشفوي المتواتر كابر عن كابر فهذا يتطلب وجود وثائق رسمية وعقود نكاح او بيع وشراء .عدا وجود هذه المؤشرات فان كلام هذه الثلة مجرد عصيان وافتراء ، كما أن قبول البعض بها هو مجرد نزوة لحصول ما يروج داخل انفسهم من حب المظهر والسيادة .
العبرة في هذا الأمر كيف سيغير الحفيد السادس أو السابع ما أقره الجد السادس او السابع .
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى.

 

 

التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 14-08-2020 الساعة 04:21 PM.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 09-08-2020, 03:08 PM
الصورة الرمزية نور التلمساني
نور التلمساني نور التلمساني غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: قاعدة أثبات النسب بالأكثرية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
أرجو من السادة الأعضاء إبداء رأيهم في هذا الموضوع للأهمية.
بوركتم ايها النقيب الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي

سيكون هناك من ينكر ولايعترف و يستغل الامر فى شهادة الزور واحتيال فى الانساب وما ذالك من امور لا تحمد عقباها فالاثبات يكون بالاوراق والادلة فليس من هب ودب ينتسب لنسب يمكن لميرات او اي شي
للاسف نحن ف زمن صعب تصديق كل شي
الثقة في الوثيقة هيك المثل يقول
والفاضل الكريم عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي كان رده كاملا وموضحا بادلة ثابتة جزاه الله كل خير يارب امين
بووووركتم ايها السادة الاشراف

 

 

التوقيع :
"استغفر الله واتوب اليه "
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 10-08-2020, 12:36 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: قاعدة أثبات النسب بالأكثرية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نقيبنا الشريف إيهاب التركي الشاذلي الادريسي
يعتبر هذا الموضوع إحدى ركائز البحث في الأنساب الشريفة التي طالها الكثير من الدس والتزوير وربما حتى الخوف من الجهر بالنسب الشريف في اوقات يتغلب فيها أعداء آل البيت.
الموروث الشفوي لدى العامة من الناس يبقى سائدا ما لم يعارضه أحد أو طعن فيه .
فشهادة الشهود بثبوت النسب قاعدة شرعية يلجأ اليها البعض لإثبان نسبهم الى آل البيت إما لضياع وثائق أو إغفال النسب لخوف أو انتماء الى قبائل للإحتماء.
يبقى الأخذ بالموروث الشفوي رهين باعتراف بني عمومتهم الثابت لديهم النسب الشريف .
اذا لم يعترفوا بهم يسقط هذا الموروث رسميا.
وهذا ما وقع لآل كنون على عهد المولى اسماعيل حينما رفض الأشراف القاسميون الاعتراف بهم كأبناء عمومة.
أما بخصوص وجود ثلة من الأشخاص جاؤوا بنسب مغاير للموروث الشفوي المتواتر كابر عن كابر فهذا يتطلب وجود وثائق رسمية وعقود نكاح او بيع وشراء .عدا وجود هذه المؤشرات فان كلام هذه الثلة مجرد عصيان وافتراء ، كما أن قبول البعض بها هو مجرد نزوة لحصول ما يروج داخل انفسهم من حب المظهر والسيادة .
العبرة في هذا الأمر كيف سيغير الحفيد السادس أو السابع ما أقره الجد السادس او السابع .
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى.
بادئً ذي بدء أتقدم بالشكر الجزيل لسيادة الشريف عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي للإضافات التي قام بإضافتها لهذا الموضوع التي أستخلصت منها هذه النقاط المهمة التي يحتاجها الباحث قبل البدء في دراسة الأنساب وتدقيقها وتنقيحها وتوثيقها فكان تعقيبي على هذه النقاط كالأتي:
الموروث الشفوي لدى العامة من الناس يبقى سائدا ما لم يعارضه أحد أو طعن فيه .
المورث الشفوي لا يطلق عليه موروث إلا إذا أخذ صفة التوارث بين أفراد العائلة من الأجداد إلى الأباء إلى الأبناء وتزيد من مصداقيته الوثائق التي خطها كبار العائلة وكلما كانت هذه الوثائق أقدم عززت ودعمت هذه الرواية الشفوية ولا ينفي عدم وجود الوثائق مصداقيتها ولكنها تكون عرضه للشك والتوجس من قبل المذبذين والمترددين والطاعنين بلا بينة أو دليل ولكنها في النهاية حجة يحتج بها وتحتاج إلى من يدونها ويوثقها من كبار العائلة.
فشهادة الشهود بثبوت النسب قاعدة شرعية يلجأ اليها البعض لإثبات نسبهم الى آل البيت إما لضياع وثائق أو إغفال النسب لخوف أو انتماء الى قبائل للإحتماء.
شهادة الشهود فيها نظر فلربما كان المشهود لهم من ذوي المال والجاه والسلطة في المجتمع فهنا قد يكون الشهود صادقين في شهادتهم وربما يكونوا غير ذلك وأعود مرة أخرى وأقول بأن الموروث الشفوي سوف يكون هو الفيصل في هذه الشهادات.
يبقى الأخذ بالموروث الشفوي رهين باعتراف بني عمومتهم الثابت لديهم النسب الشريف .
إذا وجد الموروث الشفوي ووجد من يشهد بأن هؤلاء أبناء عمومة هؤلاء فقد زال أي مبرر بعدم إعتراف هؤلاء بقرابة هؤلاء.
اذا لم يعترفوا بهم يسقط هذا الموروث رسميا.
لا يسقط الموروث الشفوي مهما كان بل يبقى قائماً يزيدهُ تقادم الزمن رسوخاً ومصداقية فالأيام كفيلة بكشف حقيقة المنكرين وموقفهم من هذا الموروث الشفوي.
أما بخصوص وجود ثلة من الأشخاص جاؤوا بنسب مغاير للموروث الشفوي المتواتر كابر عن كابر فهذا يتطلب وجود وثائق رسمية وعقود نكاح او بيع وشراء .
صحيح فالوثائق الرسمية وعقود الأنكحة أو البيع والشراء التاريخية القديمة هي الفيصل في فض نزاعهما وإختلافهما وما عدا ذلك فيقدم الوروث الشفوي ويسود على أي مزاعم تخالفهُ وتعارضه.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 10-08-2020 الساعة 08:27 AM.
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 10-08-2020, 08:38 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: قاعدة أثبات النسب بالأكثرية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور التلمساني مشاهدة المشاركة
بوركتم ايها النقيب الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي

سيكون هناك من ينكر ولايعترف و يستغل الامر فى شهادة الزور واحتيال فى الانساب وما ذالك من امور لا تحمد عقباها فالاثبات يكون بالاوراق والادلة فليس من هب ودب ينتسب لنسب يمكن لميرات او اي شي
للاسف نحن ف زمن صعب تصديق كل شي
الثقة في الوثيقة هيك المثل يقول
والفاضل الكريم عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي كان رده كاملا وموضحا بادلة ثابتة جزاه الله كل خير يارب امين
بووووركتم ايها السادة الاشراف
ابنت العم العزيزة لقد كان للمحتلة دور بارز في طمس كثير من الأنساب بحرق بعض الوثائق والمشجرات ومصادرت بعضها وبتغير ألقابهم وبتشتيتهم فلم يبقى إلا الموروث الشفوي الذي دائماً ما أدعوا إلى تدوينه وتوثيقه قبل إندثاره وضياعه.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 10-08-2020, 01:26 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: قاعدة أثبات النسب بالأكثرية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله المصطفين الأطهار

السادة أعضاء ديوان الأشراف الأدارسة
لقد أخبرني الشريف راجح بن علي بن مسعود الكريمي الحمودي العبدلي في إتصال هاتفي معه

بأنه يصح إثبات الأنساب بالأكثرية بمعنى لو أن عائلة لديها موروث شفوي قد توارثته عن أسلافها كابراً عن كابر وشذ من هذه العائلة ثلة بنسب مخالف لما هو متوارث ومشهور ومعروف بينها وأستطاعة هذه الثلة إقناع عوام هذه العائلة بالنسب الجديد وأصبحت الأكثرية من هذه العائلة تقر بالنسب الجديد فيأخذ بحكم الأكثرية.
السؤال هل يصح في علم الأنساب تجاهل الموروث الشفوي والأخذ بحكم الأكثرية ؟؟
السلام والرحمات والبركات عليكم سيادة النقيب العام وجميع اهل الديوان الشريف الادريسي
واستسنحكم عذرا عن عدم مواضبتي على دخول الديوان وكله لظروفي الصحية .
فيما يخص ردي بخصوص هذا الموضوع فانني اضمه الى رد ابن عمنا الموقر الشريف الحمزاوي الخبازي فرده جزاه الله خيرا ردا شرعيا ومنطقيا
جعلنا الله ان شاء الله واياكم جميعا خير خلف لخير سلف وكما نساله جل وعلا ان يجعلنا جميعا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه .

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 14-08-2020 الساعة 04:22 PM.
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 10-08-2020, 02:09 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: قاعدة أثبات النسب بالأكثرية.

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين .
أحيلكم في هذا الباب على هذا الكتاب :
https://ia801901.us.archive.org/13/i...8%B3%D8%A8.pdf

 

 

التوقيع :
أدعو الله العلي العظيم أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ويدخلني به وبما قدمت قبله وأقدم بعده إن شاء الله في زمرة الذين ينتفع بعملهم ، إنه سميع مجيب وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 13-08-2020 الساعة 11:18 PM.
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 10-08-2020, 11:21 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: قاعدة أثبات النسب بالأكثرية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للا صفية مشاهدة المشاركة
السلام والرحمات والبركات عليكم سيادة النقيب العام وجميع اهل الديوان الشريف الادريسي
واستسنحكم عذرا عن عدم مواضبتي على دخول الديوان وكله لظروفي الصحية .
فيما يخص ردي بخصوص هذا الموضوع فانني اضمه الى رد ابن عمنا الموقر الشريف الحمزاوي الخبازي فرده جزاه الله خيرا ردا شرعيا ومنطقيا
جعلنا الله ان شاء الله واياكم جميعا خير خلف لخير سلف وكما نساله جل وعلا ان يجعلنا جميعا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه .
اشكر للشريفة للا صفية مرورها وتعليقها وندعو الله بأن يحفظها من كل شر ومكروه.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 10-08-2020, 11:29 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: قاعدة أثبات النسب بالأكثرية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الرحاوي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين .
أحيلكم في هذا الباب على هذا الكتاب :
https://ia801901.us.archive.org/13/i...8%b3%d8%a8.pdf
جزاك الله كل خير سيادة الشريف أحمد الرحاوي على هذا الكتاب الأكثر من رائع ولا أخفي عليك فلقد بدأت بقرأته وأفكر بطرح ما فيه كمعلومات بديوان الأشراف الأدارسة.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 14-08-2020 الساعة 04:22 PM.
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قاعدة ابن خلدون الغير صحيحة في علم الأنساب الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي علم الأنساب 12 22-05-2016 09:32 PM


الساعة الآن 10:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir