العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة
 

استراحة الأشراف الأدارسة استراحة مفتوحة لجميع الاعضاء يتم فيها قبول جميع المواضيع التي ليس لها علاقة بالاشراف الادارسة.

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-09-2008, 04:12 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Post سبب ونسب آل البيت النبوي الشريف.

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

نسب الرسول الكريم موصول إلى يوم القيامة.[/align]
[align=right]الحمد لله الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً والداعي إلى وجوب التعارف والتراحم.
قال تعالى: {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم }.

والصلاة والسلام على نبي الهدى والرحمة سيدنا محمد بن عبد الله الصادق الأمين والقائل:
{تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم }.

النسب هو سبب التعارف وسلم التواصل, به تتعاطف الأرحام الواجبة وعليه تحافظ الأواصر القريبة.
ونحن لو عدنا إلى أحاديث النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وهو من لا ينطق عن الهوى, لوجدنا أن معظم الأحاديث في هذا الشأن تدعوا إلى احترام رحم ونسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونسب آل بيته.
فهذا هو النسب والرحم الموصولة إلى يوم القيامة .

وهذه بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على اتصال نسب رسول الله وآل بيته إلى يوم القيامة وعدم تعرضه للانقطاع وبيان نفعه في الدنيا والآخرة.

1.اخرج الديلمي , عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: { أوصيكم بعثرتي خيراً, وان موعدكم الحوض }.

2.قال الطبري في ذخائر العقبى . اخرج البزار عن ابن عباس رضي الله عنه قال : توفي لصفية بنت عبد المطلب ابن, فذكر قصة . . . . . قال في آخرها :
ثم قام النبي صلى الله عليه وآله وسلم فحمد الله وأثنى عليه وقال :
{ما بال أقوام يزعمون أن قرابتي لا تنفع, إن كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي. وان رحمي موصولة في الدنيا والآخرة }.
صححه الحافظ السخاوي، وابن حجر المكي الهيتمي.

3.وعن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :
{ما بال رجال يقولون إن رحم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا تنفع يوم القيامة, بلى والله إن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة , واني أيها الناس فرط لكم على الحوض }.
رواه احمد والحاكم في صحيحه والبيهقي .

4.واخرج الطبراني في الجامع الصغير 2/336 . حديث متواتر إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:
{ كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي , وكل ولد ادم فان عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فأنا أبوهم وأنا عصبتهم }.

5.اخرج الطبراني في الجامع الصغير 2/243 . عن ابن عمر رض الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:
{كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي . وقد أخرجه ابن عساكر عن ابن عمر بلفظ نسب وصهر منقطع يوم القيامة إلا نسبي وصهري }.

6.أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب إلى الإمام علي رضي الله عنه أم كلثوم فاعتل عليه بصغرها. فقال عمر : إني لم أرد الباءة ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : { كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي, وكل ولد ادم فان عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فاني أنا عصبتهم وأبوهم}

7.وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : كان لآل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خادمة تخدمهم يقال لها بريرة . فلقيها رجل فقال : يا بريرة غطي شعيفاتك ( وهي أعلى الشعر ) فان محمداً لن يغني عنك من الله شيئاً.
قال: فأخبرت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فخرج يجر رداءه محمرة وجنتاه.
وكنا معشر الأنصار نعرف غضبه بجر ردائه وحمرة وجنتيه فأخذنا السلاح ثم أتينا فقلنا يا رسول الله مرنا بما شئت ؟ والذي بعثك بالحق نبياً لو أمرتنا بأمهاتنا وآبائنا وأولادنا لمضينا لقولك فيهم.
ثم صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: من أنا ؟ قلنا أنت رسول الله, قال نعم. ولكن من أنا ؟
قلنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف.
فقال: (( أنا سيد ولد ادم ولا فخر, وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر, وفي ظل الرحمن عز وجل يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله ولا فخر. ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع. بلى حتى تبلغ جبأ وحكم (وهما قبيلتان من اليمن ) إني لشفع فاشفع حتى إن من اشفع له يشفع فيشفع, حتى إن إبليس ليتطاول طمعاً في الشفاعة ))
مسند احمد بن حنبل 1/281.

8.واخرج أبو الخير الحاكمي وصاحب كنوز المطالب في بني أبي طالب أن علياً دخل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعنده العباس فسلم فرد عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقام فعانقه وقبل ما بين عينيه وأجلسه عن يمينه فقال له العباس : أتحبه ؟ قال يا عم : والله لله اشد حباً له مني , إن الله عزوجل جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب هذا. زاد الثاني في روايته: انه إذا كان يوم القيامة دعي الناس بأسماء أمهاتهم ستراً عليهم إلا هذا وذريته, فإنهم يدعون بأسمائهم لصحة ولادتهم.

إن هذه الأحاديث التي تم ذكرها ما هي إلا قلة قليلة من الأحاديث التي وردت في حق آل البيت وتبيان مقامهم السامي الذي شرفهم به النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

ولعل هذه الأعداد التي نسمع عنها في هذه الأيام حول انتشار وكثرة أعداد السادة الأشراف في البلاد العربية والإسلامية لهي أفضل تطبيقاً لهذه الأحاديث.
فاليوم والحمد لله يقدر أعداد السادة الأشراف في العالم بالملايين, ولو رجعنا لدراسة أسباب استمرار هذا النسب على مدى الأزمان وعدم تعرضه للانقطاع أو الاندثار لوجدنا أنها كثيرة ووفيرة.

ولعل السبب الأول في عدم انقطاع النسب الشريف هو في ذات هذا النسب نفسه فإنه نسب نقي نظيف طاهر ومطهر من الوصوم والعيوب وبريء من ارجاس الجاهلية وانجاسها. أي أن السر في ذات هذا النسب هي القاعدة التي انطلق منها. فالجد هو رسولهذا النسبالله عليه وآله وسلم , والأب هو الإمام علي ربيب بيت النبوة واخو رسول الله , والأم هي الزهراء فاطمة البتول , والأبناء هما الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة رضوان الله عليهم .فكيف لا يكون هذا
النسب مستمراً ومتواصلاً وهو ناشئ عن أساس لا يوجد في العالم أقوى منه واطهر منه.
فلو كانت الاحساب والأنساب الأخرى مهددة بالانقطاع والزوال فإن هذا النسب مصون من عاديات الأيام وتقلبات الزمان وسر هذا النسب الرفيع أنه كما ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم فان هذا النسب هو خلاصة الأكوان.

فقد قال (ص): {إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى من كنانة قريشاً واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم }
صحيح مسلم ج2ص310

لذلك ينقطع كل حسب ونسب حسب النواميس الطبيعية ولا ينقطع حسبه ونسبه صلى الله عليه و آله وسلم لأنه نسب نقي طاهر من جميع الوجوه.

ومن الأسباب الهامة أيضا هو اختصاص الأشراف لفترة معينة من الزمن ( ومازال مستمراً في بعض الدول )
بأمر مهم ألا وهو عدم تزويج الشريفة إلا للشريف والعكس صحيح .
فهذا الأمر ساهم في عدم اختلاط المورثات والجينات الوراثية الخاصة بهذه السلالة الطاهرة مع الأنساب الاخرى مما حافظ على بقاء هذا النسب وهذا النسل .

وأيضا هناك الاستجابة من الله تعالى للدعاء الذي يقوله كل فرد مسلم في كل يوم خمس مرات :
(( اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد )) فهذه البركة يدعو لها في كل يوم مليار مسلم فكيف لا تتحقق
والله عزوجل قال : (( ادعوني استجب لكم )).

ومن أقوى الأسباب وأهمها وأصدقها هو كلام الرسول الكريم, الذي لا ينطق عن الهوى, الواعد باستمرار النسب وبقاءه مع زوال غيره. ((كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي )).

وقد أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم برعاية رحمه ونسبه وقرابته وان نسبهم موصول إلى يوم القيامة وهذه دعوة من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لآل بيته حتى يكونوا زينوا أنسابهم بأعمالهم الصالحة. وهو يدفعهم إلى أن يكونوا
من أحسن الناس اقتداءً به ومن السائرين على نهجه. فيجب ويتعين على هذه السلالة الطاهرة والعثرة الفاخرة, سلوك طريقة جدهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.[/align]
المصدر:
http://majdah.maktoob.com/vb/majdah105584/

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir