
المصادر: (1) سجلات محكمة ولاية برقه لسنوات 1910-1912-1913-1915
(2) ابن حزم: جمهرة الانساب، المنتخب فى ذكر العرب: عبد الرحمان بن زيد،
الادريسى : نزهة المشتاق، ابن الخطيب: اعمال الاعلام، البكرى : المغرب.
(3) عبد الرحمان بن زيدان: اعلام الناس وحاضرة مكناس
(4) وثائق قضائيه وشرعيه: محكمة ولاية برقه( العهدين التركى والايطالى)
(5) قسم المخطوطات التاريخيه: السرايا الحمراء، طرابلس، السكان والعائلات.
(6) شهادات افاده قديمه معتمده من واقع سجلات عقود الزواج والطلاق والوفاه
والميراث والاعلام من محاكم طرابلس وبرقه.
(7) كُتب الطرق الصوفيه المختلفه( العيساويه، الشاذليه، القادريه،
المدنيه،السنوسيه وغيرها).
(8) الاوراد : الورد الصغير ، الورد الاوسط، والورد الاكبر
(9) الاحزاب: حزب سبحان الدايم، والحمد، والفلاح، والابريز، والفتح.
(10) السيد محمد بن على السنوسى: الدرر السنيه فى اخبار السلاله الادريسيه.
(11) الفرق الاسلاميه فى الشمال الافريقى ،الفريد بيل((Bell، ترجمة عبدالرحمن
بدوى، دار ليبيا للنشر والتوزيع، بنغازى.1969
)12(مختصر الغزال فى ذكر مناقب سيدى محمد بن عيسى فحل الرجال، تونس،
مطبعة الشيخ صالح الكتبى، 1929.
)13( ابن عطاء الله" لطائف المنن فى مناقب الشيخ ابى العباس وشيخه ابى
الحسن" القاهره، 1277.
)14( عبد السلام بن الطيب القادرى" الاشراف على نسب الاقطاب الاربعه
الاشراف" فأس ، 1308هجريه.
أماكن التواجد والتوطن: المحقق:الدكتور ميلاد مفتاح الحراثى
فرع آل الحراثى بالمغرب : التواجد بالقنيطره واقليم مكناس ومراكش وفأس
فرع آل الحراثى بتونس : سرجيس، الحمامات وجربه، والقيروان وصفاقص،
فرع عُمان : ال الحاراثى )عشائر الحرث(
فرع آل الحراثى بطرابلس: تاجوراء، الخمس، سوق الجمعه، شُرفة الملاحه
ودان، وادى كعام، طرابلس المدينه القديمه، بئر بومليانه، سوق
الثلاث، قروّد الحاراث، وظهرة سيدى بن سعيد والشطار ومحلة ابى
الاشهر ومحلة ابى الخير، وكوشة الصفار والظهره، والجدّيده ،
وسانية الحاراث، وباب تاجوراء ، والحشان ، وشُرفة الملاحه.
فرع آل الحراثى برقه : سلوق، بنغازى، اجدابيا، والجغبوب
القبيله : الحواريث
العائله : الحاراثى- الحراثى
القبيله الكبرى : اشراف الادارسه
فى اصل النسب واللقب:
نسب آل الحراثى او الحاراثى يرجعُ وينتسب للجد الأدريسى الثانى الاكبر من الأدارسه الأشراف احدى اسر ال البيت جدها ادريس بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن ابى طالب وفاطمه الزهراء بنت الرسول الجد الاعظم ، عن الفرع لأدريس الثانى المنتشر فى أنحاء المغرب العربى. حيث المعامله لهذه الاسر الشريفه فى مجتمع المغرب الاقصى عن طريق المُصاهره والتطبع باخلاق اهل تلك البلاد مما جعل السكان يعاملوهم كاجانب ودخلاء، إلا أنهم فى موضع الأحترام لشرفِ نسبهم، وبسببِ الصراعات على الخلافه والاماره، لجأ العديد من الاسر الشريفه الى أقطار أخرى، ومن هنا افترق الادارسه الباقيه فى القبائل ولاذو بالاختفاء الى ان خلعو اشارة النسب واستحالت صفتهم الى البدواه. اوبسبب الدعوة او الحج او نشر زواياهم، او البحث عن الرزق او الأبتعاد عن مراكز التناحر السياسى.
يرجع النسب واللقب القريب الى الجد الأكبر الشيخ الامام احمد بن عمر الحاراثى( والمُلقب بابى العباس السُفيانى) فى المغرب الاقصى فى "غماره"، المتفرع من بطون ادريس الثانى، واحد تلاميذ الشيخ الامام الجزولى، والذى لقبهُ الشيخ الجزولى " بالواصل الموصل"، وبعد ان تفرغ لخدمة شيخه الامام الجزولى وصّدق ثروتهِ ومالهِ واغنامهِ من خلال إختبارات شيخه لهُ، فلم يتبقى لهُ إلا حماراً يحرثُ به، ومن عشيرة الحرث جاء النسب واللقب لبقية الساده الاشراف وعائلاتهم الى يومنا هذا.
ولكن أصل اللقب والنسب للحاراثى تأثر بلقب "الاخوال" للساده آل الحاراثى بعد مغادرتهم للأراضى المقدسه باتجاه المغرب الأقصى، فهناك لقب الحارث والذى تحملهُ عدة قبائل عربيه فى شبه جزيرة العرب، وهناك لقب الحارث لعم الرسول الاعظم، وهناك الحَارِِثّى نسبة الى قبائل بنى حارثه ومنهم بنى الحارثه بن الحارث، ومنهم بن مالك بن ربيعه ابن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مالك بن ادد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . ولكن الانتقال والاختلاط والهجره المتواصله مع اللهجات المحليه الجديده اخذ اللقب دورتهُ من التحريفات الى أن وصلنا فى أخر الوثائق والمصادر بالوضع الحالى وهو" الحاراثى ".
فذرية الحاج على ابن الشيخ بن ميلاد الحاراثى المتوطنه فى غرب ليبيا لا تستعمل حرف الثاء فى لقبها نظراً لعدم شيوع استعماله فى تلك المناطق، واكتفت باستعمال حرف التاء (من الحاراثى الى الحاراتى) ، وبالمقارنه وتأثراً بلهجات مناطق شرق ليبيا، أكتفى فرع برقه لآل الحاراثى بحذف التاء والالف بالمد من لقبها لندرة إستعالهِ فى الألقاب ذات النهايه بالتاء فى هذه المناطق وأصبح اللقب الشائع متأثراً باللهجه المحليه الى إستعمال لقب (الحراثى).
ولكن بالرجوع الى عقود الزواج القديمه وشهادات الميراث والتعصب والنَسب والمصادر المكتوبه الوثائقيه وجدنا ان اللقب يُكتب كما كان يحملهُ الشيخ الامام احمد بن عمر الحاراثى الادريسى النسب، امام المتصوفه الوارث للامام الجزولى.
قصة الشيخ الورع احمد بن عمر الحاراثى:
لقد كان من عادة اهل المتصوفه المشهورين امثال الشيخ الجزولى أن دأب بارسال كبير تلاميذه الشيخ "محمد الصغير السهلى" لنشر الدعوه فى المدن والقرى فى المغرب بعد ظهور ما كان يُعرف بالانبياء المشعوذين أمثال "صالح بن طريف" من قبيلة برغواطه والمقيمه بمكناس والذى ادعى انه تلقى من ربه قراناً يحتوى على ثمانين سوره، ونبى أخر يسمى" حاميم بن أبى خلف بن جفوال"، واخر يدعى "عاصم بن جميل اليزد"، وأخر يدعى "النبى ابو الطواجن" ، ويبدو أن مثل هذه الدعوات ازدادت معها اليقظه الدينيه فى المغرب الاقصى وانتشار دعوات التصوف وطُرقهِ.