العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة
 

تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة التطرق لتاريخ وجغرافية دولة الأدارسة ودراسته وتحليله من خلال الكتب والمراجع.

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 23-03-2014, 08:18 PM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي نسب رجال من الريف معقل المجاهدين

سم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل في محكم التنزيل قال الله تعالى :
{
يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وقبائل لتعارفوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } سورة الحجرات 13 ))
والحمد لله رب العالمين القائل جل من قائل ادْعُوَهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ
إن الأنساب أمرها خطير, وشأنها عظيم, ليست طعمة سائغة لكل أحد يعبث فيها أو يغير فيها, فمن كفر نعمة أبيه وانتسب لغير أبيه يريد الغنى أفقره الله, ومن انتسب لغير أبيه يريد العزة أذله الله, ومن انتسب لغير أبيه يريد الكرامة أهانه الله. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا
إن اللعب بالأنساب حينما ينسب الرجل نفسه لغير أبيه فيقول إنه ابن فلان وليس كذلك سواء انتسب إلى أب غير أبيه أو إلى جد غير جده أو إلى قبيلة غير قبيلته فعليه لعنة الله ورسوله والناس أجمعين حينما جحد نعمة والديه وحينما عبث بنسبه وادعى ما ليس له ,قبيح اشد القبح أن يتكبر الولد على أبيه فيشمئز من اسم أبيه أو نسبه فيبدله و يحرفه إن تغيير الإنسان لنسبه فيه جحد لنعمة الله وعقوق للوالدين ولهذا فإذا جحد الولد أباه ونسبته إليه حلت عليه لعنة الله، حينما يعق والده حلت عليه لعنة الله, حينما جحد قرابته وتكبر لأي أمر من الأمور, كمنصب أو مال أو جاه دنيوي .. حلت عليه لعنة الله, حينما غش المسلمين حلت عليه لعنة الله, وحينما دخل في قوم وليس منهم حلت عليه لعنة الله
أولاً تعالوا نتعرف معاً على معنى كلمة الريفي،
أنا ريفي وجذوري ريفية انتماء جذورنا التاريخية إلى الريف ؟ما معنى أنا ريفي؟المقدمةبلاد الريف مسقط رأس أجدادي، والريفيون هم من قاوموا الغزاة الطامعين في أراضيهم و خيراتهم؟الرِّيفُ - رِيفُ: الريف : أرض فيها زرْع وخِصب .
ويطلق على ما عدا المدن من القرى والكفور .
و الريف السعَةُ في المأكل و المشرب . والجمع : أرياف ، وريوف .وعندما نتحدث عن الريف غالبا ما نستعمل عدة تسميات قد لا تعني بالضرورة نفس الرقعة الجغرافية، نقول مثلا: الريف المغربي، منطقة الريف، بلاد الريف، الريف، الشمال، الريف ألحصري، الريف التاريخي، الريف اللغوي، الريف السياسي، الريف الواسع...

وأصل كلمة الريفي لها عدة معاني تعني عن الريف بسهوله وهضابه وأراضيه الخضراء ومناظره الخلابة ورجال الريف عرف عن رجال الريف بالكرم والعز والجاه والأصل والمحبة والعطاء..
وخاصة رجال الريفي إنهم أقوياء عقولهم صعبه يخوضون المعارك بشراسة وصلابة ورجولة وفداء وتحدث عنهم التاريخ وذكرهم بالخير والرجولة الريف عبر التاريخ مشاهير وأعلام ورجال تاريخ أصحاب شأن عظيم يمتازون بعادات وتقاليد ضخمه جدا ويمتازون بماده فكريه فريدة غير قابله للتغير مهما طراءت عليها من ظروف وتأثيرات خارجية. توضيح عن حامل اسم الريفي قديماً كانوا ينسبون الشخص إلى كثرت ترداه على الشيء فعندما يكثر من السفر إلى منطقة معينة ينادى باسم هذه المنطقة فعندك مثلا عائلة (( الريفي )) هي لا تنتسب إلى أي كانت من القبائل مباشرة ولكن ربما هذا لقب أطلق على جدهم مع قرنين من الزمن أو أكثر وهذا لا ينطبق علينا وهذه فرضيات مسلم بها،ومن الممكن أن هناك رجل كان يكثر السفر إلى بلاد الريف إن كان في شمال المغرب أم في ريف مصر من اجل طلب الرزق يقال عنه ريفي ، وأيضاً إن كان يأتي من الريف إلى مناطق حضرية أو قيادية أو سيادة للدولة فعندها يطلق عليهم هذا اللقب لقب الريفي ، وأصبح معروفاً بين الناس بهذا اللقب وقد شهر الريفيين أولاد حدو ودحو الريفيون بهذا الاسم ، أنهم من بلاد الريف وبلاد هم كانت منبت الأحرار ومعقل المجاهدين ومنجبة الرجال الأبطال،أجددنا هم أبناء الريف وقادة الركب وشموخهم في علياء مجد تسامى إليه أجدادنا أسلافنا بالإيمان والإيمان وعند قدومهم لحضرة السلطان كان يقال لهم القادة الريفيين أصحاب الدين والإيمان، إنهم من بلد الولي الصالح سيدي محمد الحمامي من تمسمان وغيرها من بلاد الهبط بلاد الزوايا ورباطات الجهاد هؤلاء أجدادي كانت الحرية شعارهم ونصر الدين غايتهم وصد المعتدين وحماية الأوطان وجدنا الأكبر علي القائد الوحيد الذي كان معفي من الركوع في حضرة السلطان لثبوت نسبة الشريف، والسلطان المولى إسماعيل تزوج من ابنة القائد علي وأيضا تزوج ابنه المولى المستضئ بنور الله ابنة الباشا أحمد بن القائد على الريفي كانت المصاهرة بين الريفيين وسلاطين المغرب دارجة في ذاك الوقت من الزمن، كان يتميز المجتمع الريفي في ملامحه وفي صفاته ومعالم شخصية الريفية، الأفق الإيماني الجهادي ومن شيم الريفيين نجد الكرم ومساعدة الغريب واحترام الضيوف والوفاء بالعهد والمروءة والإقدام...
نحن الريفيون وتمسمان مهد جذورنا الريفية أجدادنا من تمسمان الزاخرة بثقافتها وبطولاتها وبرجالها والرجولة والكرم صفة لازالت تلازم رجالها وسكانها لحد الآن، وغالبا ما تعرف تسمان “برجالها التاريخيين وبكرمهم وشجاعتهم وكفاحهم الطويل من أجل تحرير التراب من دنس الغزاة وتمسمان منبع الرجولة ” ففي قبيلة بني تمسمان رجال صنعوا النصر وجاسوا تلك الديار ومنهم نخبة أعلام المغرب، ومن بين أجل أعلام المغرب القائد علي بن عبد الله الريفي، وأبنه الباشا أحمد بن علي الريفي،
وجدنا الباشا الشريف القائد أبي العباس أحمد بن علي بن عبد الله الريفي الحمامي التمسماني : رئيس قبائل الريف والمجاهدين شهد له بالشرف جميع العلماء من أهل تطوان والفقهاء ومن علماء القصر و العرائش وطنجة وشفشاون والمهدية ومناطق جبالة بكاملها
لقد شهد لهذه العائلة بالعراقة والشرف معظم علماء المغرب في بدايات القرن الثامن عشر م وشهد لهم شهادة منقوصة العالم الجليل الطيب ألوزاني، شيخ الو زانيين ومن المقربين للمخزن شهد للباشا أحمد بالشرف في بداية الأمر ولكن تخلى عن الشهادة وقال عن الباشا أنه من عائلة كبيرة وعريقة وأنكر نسبها الشريف وهذه المعلومات مدونة في معاجم التاريخ وقرأتها بعيني في عدة كتب تاريخية تتحدث عن الإرث التاريخي للمغرب العظيمجد عائلتنا الباشا أحمد بن علي الريفي البطؤي الحمامي التمسماني .
من أولاد حمام من قبيلة من قبائل الريف آل الريفي في فلسطين تنتسب للباشا الريفي الشهير أحمد بن علي الحمامي وهو من حمامة ثم من تمسمان من بني التمسماني ثم من بطوية.
ودون العشرات من كتاب ومؤرخي التاريخ عن الباشا أحمد بن علي الريفي الحمامي إنه من أولاد حمامة قبيلة من قبائل أهل الريف . جميع العلماء شهدوا له بالشرف وإنه من أولاد حمام فشهد له أهل تطاون والفقهاء والعرائش وطنجة وشفشاون يقول محمد الضعيف الرباطي في مؤلفه "تاريخ الدولة السعيدة" والمشهور بتاريخ الضعيف وهو من مؤلفي القرن الثامن عشر وكان مزامنا للأحداث التي تلت وفاة المولى إسماعيل في معرض كلامه عن الثائر الباشا احمد بن عبد الله الريفي :[/mark]
من أولاد حمامة قبيلة من قبائل أهل الريف ، ثار ببلاد الفحص ، وكان يحكم على مائة قبيلة أو أكثر ، من باب طنجة إلى باب تازة .وكان شهير ذاع صيته بين القبائل قوي البنية ومن العظماء .ولما أخبر بأنه يدخل فاس أميرا ، بعث للروم أن يصنعوا له سرير المملكة فصنعوه ورصعوه وأتقنوه في غاية الإتقان وموهوه بالذهب والفضة وأنفقوا عليه مالا عريضا ، ولما أكملوه بعثوا به ، ثم بعث لهم بالملف والكتان والأنقاض والبارود وغير ذلك من السلع ، كان يبعث المال الكثير للأشراف وخاصة لأولاد مولانا عبد السلام والملف والكتان وغير ذلك وشهد له منذ الصغر بالشرف والرجولة والكرم مولانا التهامي بعد ضيافته في بيت القائد علي بن عبد الله الريفي وقال له مولانا التهامي ستكون خليفة أبيك إن شاء الله أو أكثر منه .قد كان أولا د الريفي هؤلاء من الشهرة والجهاد والمكانة في الشجاعة ومكائد الحرب وقيادة المجاهدينتم الاعتماد على المصادر المتناقلة شفهياً من جيل إلى جيل حيث لم يكن متاحاً لي الحصول على المصادر المكتوبة بسبب الحصار وتم اخذ شهادات تاريخية للباشا أبي العباس أحمد الريفي من بعض كتب التاريخ حيث ورد اسم الباشا الريفي في العديد من كتب التاريخ وكتب عنه المؤرخون وشهد له بالشرف العديد من العلماء والفقهاء وخاصة أولا سيدي عبد السلام ابن مشيش توضيح مفصل عن النسب المصدر نفسه. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الباحثين ذهب إلى القول إن مولاي الطيب الوزاني وقف ضد بيعة المولى عبد الله في أول الأمر، وربط صلة وثيقة بثورة باشا طنجة. أحمد الريفي، ضد هذا السلطان. ومن أجل ذلك، جاء مولاي الطيب إلى طنجة. فكانت فرصة لتأسيس فرع بها لزاويته. (ع. الرحموني عجولو، الزاوية الدرقاوية بطنجة، رسالة جامعية في الدراسات الإسلامية، 1412 هـ، مرقونة بخزانة كلية الآداب بالرباط، ص. 381)؛ إنما الأكيد أن الباشا أحمد الريفي نفسه، ووراءه أهل الريف بشرقه وغربه، بايع المولى عبد الله في أول الأمر، وهو الذي أخضع المناطق الشمالية عام 1143 هـ/ 1731 م، وجعلها تحت طاعة هذا السلطان، ولم تحدث النفرة بينهما إلا عام 1144 هـ أو 1145 هـ/ 1732 م، عندما نكب السلطان وفداً من أصحاب الباشا المذكور. ومن ثم، سيعلن هذا الخير استقلاله بنفسه في بلاد غمارة وطنجة والقصر والفحص وبلاد الريف وما لها إلى حدود كرسيف. (راجع: الاستقصا...، مصدر سابق، ج 7، ص. 134؛ عبد الرحمن الطيبي، المجتمع في منطقة الريف، رسالة جامعية في التاريخ، مرقونة بخزانة كلية الآداب بالرباط، صص. 98 ـ 100، 388).
ومما يذكر في هذا الصدد أن الباشا أحمد الريفي، في حربه لمولاي عبد الله عام 1156 هـ/ 1743 م، وفي طريقه إلى فاس، قضى حوالي شهر من الزمن بوزان محاصراً بالأمطار »... فكانت شرفاء وزان يدفعون له الطعام والعلف والشمع والغنم وغير ذلك... وكان في يوم الصحو يركب لصيد الخنزير، وتأتيه اجبالة باللقاق والرماة والسلاق إلى أن عزم على النهوض من مصمودة، فارتحل، ونهض معه مولاي الطيب ذلك اليوم، ونزل الخميس [ـعوفـ] وفيه بات، وبات معه مولاي الطيب. وفي الغد لما أراد القيام أتوا له بفرسه ليركب عليه، فلما أراد أن يركب قبض له الركاب مولانا الطيب إلى أن ركب«. (تاريخ الضعيف، مصدر سابق، ج 1، ص. 253). فهل كان مولاي الطيب مخلصاً في موقفه، أم خشية جبروت الباشا الريفي؟ نسجل في هذا الصدد أن هذا الشيخ رفض أن يشهد لأحمد بن علي الريفي بأنه شريف، عكس »العلماء من أهل تطوان والفقهاء ومن القصر والعرائش وطنجة وشفشاون... فاغتاظ من ذلك، وبعث لأهل الريف على أن يغيروا على عزبان الشرفاء (الوزانيين) وضيق بهم وبأصحابهم، وكان ينزع لهم الخيل كرهاً وتمادى عليهم وصار يقبض من أصحابهم الخراج«. (تاريخ الضعيف، مصدر سابق، ج 1، ص. 251).

مما نمثل به في هذا الصدد عن الحاجة إلى الأولياء في هذه الفترة، الدور الذي قام به مولاي الطيب الوزاني. فقد كان هذا الأخير مناصراً للأخوين المولى عبد الملك ثم المولى عبد الله، على غرار أمثاله من شيوخ الزوايا. لكنه تحول إلى نصرة المولى المستضيء، وحليفه الباشا أحمد بن علي الريفي. ومرد هذا التحول إلى سيادة قوات الباشا الريفي في منطقة وزان. لكن لما انهزم الحليفان وظهرت قوات المولى عبد الله بقبيلة بني مزكلدة غير بعيد عن وزان، لم يتردد مولاي الطيب في اللحاق به لتقديم الاعتذار. (تاريخ الضعيف...، مصدر سابق، ج 1، صص. 253 ـ 254؛ تاريخ تطوان، مصدر سابق، م 2، قسم 2، صص. 218 ـ 221 ـ 231؛ G. Drague, Esquiss, op. cit., p. 230).
والأكيد أن مولاي الطيب كان يعلم أن المولى عبد الله في أمس الحاجة لمساعدة الزوايا الوزانية. وصدقت فراسته، حيث سارع المولى عبد الله، بعد اعتذار شيخ زاوية وزان، وبعث »قائده الباشا بوسلهام الغرباوي الحمادي ومعه سبعة من الثيران وذبحها على سادات وزان وصار يعظمهم ويحترمهم«. (المصدر نفسه، ص. 224). وبهذه المصادر التاريخية تتعرف على شخصية الطيب الوزاني المتقلبة والغاية تبرر الوسيلة" لقد بررت في تلك الفترة من الزمن القسوة والوحشية في صراع على السلطة والتملك واعتلاء كرسي العرش بين الأخوة السلاطين العلويين وزادا الطين بله دخول جدنا الباشا الريفي في خضم الصراع بسبب مناصرة الباشا أحمد الريفي لصهره السلطان المستضئ بنور الله العلوي فحينها تبدلت الأدوار السياسية باتجاه الريفيين وسلاطين الدولة العلوية .
أما عن نسب عائلة الريفي في فلسطين
لقد ورد في كتاب إتحافالأعزة في تاريخ غزة"
عن "الريفي : نسبة إلى الريف من بلاد الغرب بنواحي فاس و مكناس من بلاد الأندلسوأود أن انوه بخصوص ما ورد على لسان عثمان مصطفى الطباع ألغزي عن فاس ومكناس
وفاس ومكناس هو في بداية أمر العائلة بعد زوال ملك عبد القوي في القصة المعروفة بهروب الجارية حمامه من المنطقة الواقعة بين فاس ومكناس بعد أن تركوا تاقدمت مقر ملك عبد القوي واتجهوا إلي هذه المنطقة وعلم بهم موسى بن أبي العافيه أمير فاس فبعث إليهم بأحد قواده وقتل محمد الثاني بن عبد ا لقوي وكان له جاريه اسمها حمامه هربت بالطفل الوليد ابن العشرون يوما من هذه المنطقة التي هي بين فاس ومكناس واتجهت به إلي بطيوه التي يقال بانها قبيلة قلعيه ومن ثم بعد أن كبر هذا الطفل الذي أطلقت عليه اسم محمد علي اسم أبيه الذي قتل في غاره موسى بن أبي العافيه التي كان يلاحق الشرفاء من ال البيت في تلك الحقبة وأعطته اسمها فأصبح يعرف بسيدي محمد حمامه الذي كبر ويفع واشتهر في قبيلة تمسمان التي مات وقبر بها ولا يزال ضريحه موجود بها إلي يومنا هذا وذريته هم آل الريفي وهذه العائلة عرفت بالريفي نسبه إلي جغرافيه المكان وعرفت بالحمامي نسبه ا لي كون سيدي محمد حمامه هو جدهم وعرفت بالتمسماني نسبه إلي موطن الآسرة ومكان ضريح جدها ---- وأما بالنسبة إلي الشيخ الطباع فان كتابه كان قد انتهي منه كمخطوط في أواخر أربعينيات القرن الماضي حيث إن هذا الشيخ الجليل كان قد توفي في العام 1950 وكان كما تواتر دائم التنقل في الأزقة والحواري في مدينه غزه يستقي المعلومات من كبار السن وبحسب ما يلقنه ذلك المسن من معلومة عن عائلته ولربما البعض ممن زود ذلك الشيخ لم يزوده بالمعلومة ا لكافيه ولكن زوده بما يعرفه ومن غير الضروري أن يعطيه التفاصيل لان أهل تلك الحقبة كانت تغلب عليهم النباهة والدقة رغم أميتهم واكرر انه ليس بالضرورة إن كانت تلك المعلومات التي أخدها الطباع من هؤلاء الناس كانت دقيقه مائه في المائة لربما شابها بعض الشيء بالنسبة للجد علي الجد المؤسس للعائلة هنا ربما هو قصد بأنه آتي في زمن حمله إبراهيم باشا وليس بالضرورة من ضمن حملته لان الديار المقدسة كانت محط رحال جميع القادمين من المشرق والمغرب وكل من يأتي يتحتم عليه المرور من غزه لأنه البوابة الرئيسية للبلاد من الناحية الجنوبية وكان بعد غزه جميع المغاربة بالتحديد يتوجهون إلي قرية عولم من قضاء بيسان في غور الأردن إلي أن تهجرت هذه القرية وتبعثر من أتي إلي أماكن عديدة في فلسطين والمناطق المجاورة لها لذا إن عليا جد العائلة استقر في غزه هاشم مذ آتي ولا زال عقبه بها إلي يومنا أما أخوه فتواتر بانه قد اتجه شمالا إلي عولم وبعد ذلك إلي قرية ترشيحا وكفر قاسم وبعد ذلك تهجروا إلي منطقه النيرب من حلب الشهباء هذه ما اعرفه وربما أكون قد أصبت وربما أكون قد أخطأت وبالنسبة لنا وقبل معرفتنا بكتاب الإتحاف هذا بسنين طويلة ونحن نعرف أن جدنا هو علي وانه سليل عائله كانت رجالها من الباشاوات والقادة وانه من عليه القوم في بلاده
لقد قم بهذا العمل لوجه الله تعالى لكي نحافظ على التسلسل العائلي ومعرفة الروابط التي تربطنا بأجدادنا وحجم القرابة التي تقرب رجال العائلة لبعضها البعض حاولنا أن نوضح بدبلوماسيه لا تخدش الحقيقة فلا تحسب الأنساب تنجيك من لظى و لو كنت من قيس وعبد مدان أبو لهب في النار و هو ابن هاشم وسلمان في الفردوس من خرسان

 

 

رد مع اقتباس
 
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدور الجهادى لبعض المجاهدين من صوفية المغرب الشريف فتحي هارون تاريخ الطريقة الشاذلية وما تفرع عنها من طرق صوفية. 10 21-06-2011 10:37 PM
طلب مساعده فى بحث النسب من الريف أحمد بن عبد السلام بن فارس استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 13 03-06-2011 10:38 PM
بحث عن نسب من الريف جلال دريوش استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 3 07-04-2010 01:05 AM
المجاهدين بلقاسم النكادي و سيدي محمد اوبلقاسم ازروال محمد البلقاسمي مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 0 18-10-2009 11:06 PM
قلعة حجر النسر معقل الادارسة (بني عروس) ريحانة تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة 2 02-09-2008 05:21 AM


الساعة الآن 07:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir