العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 28-03-2013, 01:12 PM
مغالط امين مغالط امين غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي الى مدير ديوان الاشراف الادارسة

لقد حدث غلط وخطا في ادخال عائلة مغالط ضمن الشجرة الخطابية مع اننا نعرف بأن هذه العائلة تكن كل الحقد والشر للشرفاء واولاد سيدي عبدالله
لا يمكن لاحد ان ينسب عائلات لا تنتمي الى المشجرات التي ليس له فصححوا خطأكم من فضلكم وان كنت انا المخطئ فهات المخطوط لان الكلام وحده لا يكفي وشكرا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 28-03-2013, 01:19 PM
أبوغسان الادريسي أبوغسان الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: الى مدير ديوان الاشراف الادارسة

[quote=مغالط امين;64457]لقد حدث غلط وخطا في ادخال عائلة مغالط ضمن الشجرة الخطابية مع اننا نعرف بأن هذه العائلة تكن كل الحقد والشر للشرفاء واولاد سيدي عبدالله
لا يمكن لاحد ان ينسب عائلات لا تنتمي الى المشجرات التي ليس له فصححوا خطأكم من فضلكم وان كنت انا المخطئ فهات المخطوط لان الكلام وحده لا يكفي وشكرا[/quot

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
يقول المثل الشرف يثبت بالادعاء والبينة على من نفى
وسنكون لك شاكرين ان وضعت لنا الحجج التي تدين عائلة مغالط.
تحياتي لك ولجميع الاعضاء الكرام

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 28-03-2013, 01:37 PM
الشارف المازوني الشارف المازوني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: الى مدير ديوان الاشراف الادارسة

كل ابناء الشجرة الخطابية يعرفون اب عن جد ان عائلة مغالط لا تنتمي الى الشجرة الخطابية حتى هم بانفشهم يعلمون ذلك ام ان هذه العائلة تنقسم الى قسمين اشراف وعرب ان كان لديك مخطوط يا اخي الكريم انشره وانزع هذا اللبس في القضية

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 28-03-2013, 01:38 PM
الشارف المازوني الشارف المازوني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: الى مدير ديوان الاشراف الادارسة

يجب ان نفرق بين عائلة مغطيط ومغالط فمغطيط من ابناء سيدي العجال وممغالط من العرب

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 28-03-2013, 02:51 PM
الشارف المازوني الشارف المازوني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: الى مدير ديوان الاشراف الادارسة

الشرفاءمن ال بيت البي (ص): وهم فرع من أل الخطاب
وجدهم هو سيدي عبد الله الخطابي

جدهم عبدالله بن خطاب بن على بن يحيى بن راشد بن احمد المرابط بن منداس بن عبد القوى بن عبد الرحمن بن يوسف بن زيان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس بن عبدالله بن احمد بن محمد بن عبدالله بن حمزه بن سعيد بن يعقوب بن داود بن حمزة بن على بن عمران بن ادريس بن ادريس بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم –

. والسيد عبدالله بن خطاب انجب كل من = عبد القادر المازوزى ويوسف بن ذهيبه ومحمد الطويل وعبد الرحمن العجال والشارف البكر- ويكونون العائلات التالية :-


الطرش

الرزيقات

الطواهريه


اولا :- الطرش جدهم العربي الاطرش يقسمون الى :


1- ابناء العربي 2-السنوسيه 3-الهوا شم



ابنا العربي :- وجدهم العربى بن العربى الاطرش وهم :-



1- عائلة الشارف 2- عائلة محمد قواط 3- عائلة الحبيب


السنوسيه :- جدهم السنوسى بن العربى الاطرش وهم :-



1- السنوسيه احفاد محمد بن على السنوسى 2- عائلة مختار بن عبدالقادر
الهوا شم فجدهم عبد القادر بن عبد القادر بن الهاشمي بن العربي الأطرش وهم :-



1- عائلة محمد الهاشمى 2- عائلة البشير وحسن عبدالقادر 3- عائلة احمد



رابعا :-السنوسيه



إما السيد السنوسى بن السيد العربي الأطرش فقد خلف كل من السيد العربي والسيد عبدا لقادر والسيد على - .



ثانيا الرزيقات :

جدهم عبد الرحمن العجال بن عبدالله بن خطاب



اما عبد الرحمن العجال فقد انجب عبدالله الذي انجب الجيلانى الذي انجب كل من محمد بقلول والعربي -.وعبدالقادر مغطيط .

وعبد القادر مغطيط انجب عبدالرحمن – وعلى – مغالط – دحمان وعلى الاخير انجب بن عوده الذي انجب جلول والعربي - والعربي خلف الشارف الذي خلف عبدالله وعبد القادر –



ثالثا الطواهريه :

اما الشارف البكر بن عبدالله بن خطاب فقد خلف ولدان هما عدة الحاج وعبد الله بوراس – السيد عبدالله بوراس خلف يقال ان بنوه هم محمد بوراس و بنو عبسه سيدي محمد بوراس أب لثلاثة :
1- سيدي عبد الرحمن
2-سيدي أحمد عباسة
3-سيدي بن عشير


نبدأ بعون الله تعالى ان وفق وامكن


الالقاب أولاد سيدي عبد الله الخطابي"أل الخطاب"


" لطروش"
"تكوك"
"بن داني"
" بوعبسة"
"مغطيط "
"مناد "
"عباسة "
" رحامنية "
"بوهني"
" بقدوري"
"مرابط"
"بخطاب"
"شوارفية"
" مصطفاي"
" بن عمر"
" فغلول "
" قوعيش "
"قبابي"
" بوزيان"
" بو معزة "
"غزالي"
"زيتوني "
" بو هراوة "
" بلمهيدي"
" طواولة"
" سنوسي "
"بطاهر"
" زحاف"

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 28-03-2013, 02:57 PM
الشارف المازوني الشارف المازوني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: الى مدير ديوان الاشراف الادارسة

الشجرة الخطابية
سيدي عبد الله هو الشريف الفاضل العاقل خلقا ووصفا القطب
الرباني والولي الصالح من أحفاد الرسول ابن سيدي خطاب بن سيدي علي بن سيدي يحي
بن سيدي راشد بن سيدي احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمان
بن يوسف
بن زيان بن زين العابدين بن سيدي يوسف
بن الحسن بن إدريس بن السعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريس
الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن السيد الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن السيد علي ابن طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها إبنة
الر سول صلى الله عليه وسلم،فهو الإدريسي الحسني.

ويعتبر سيدي عبد الله من الفرع الإدريسي التاسع هو من فرع مولانا عمران بن إدريس الاكبر بن ادريس الاصغر
ويعرفون في مستغانم بالسادات الخطابيون


من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانم و ضواحيها في
مستغانم ، عين تادلس، السور ، وادي الخير، بوقيرات، سيرات، السوافلية، الصفصاف، ، ، ماسرى، منصورة، بلاد الطواهرية، الحصاينية و منطقة ال خطاب اي واد مينا و كلانشا حاليا بلدية المطمر

سيدي عبد الله الخطابي الادريسي الحسني المتولي القطبانية اربعة وعشرين عاما وهو دفين ثغر مستغانم بحي المطمر وله قبر ثاني بقرية عيزب و قد عمرت مستغانم الا بفضله وبكرامته المشهورة يعلمها الخاص والعام وعمل خاصة على جمع القبائل المتناحرة والمتشتة اذ عمل على توزيع اولاده على ضواحي مستغانم من اجل الدين والعلم وحماية المدينة من الغزو وتفرقت الاسر والعائلات كامل مستغانم وضواحيها وسيدي عبدالله الخطابي الادريسي الحسني الأب لخمسة

1-سيدي الشارف البكر
2-سيدي يوسف "بن ذهيبه"
3-سيدي عبد الرحمن" العجال "
4-سيدي الطويل
5-سيدي عبد
القادر
المازوزي

" في منتدى انساب عادات وتقاليد" تجدون هذه السلالات

-1سلسلة نسب أولاد بوراس : من طرف" المدير"
سيدي عبدالله الخطابي أب لخمسة أبناء :
1-سيدي الشارف البكر
2-سيدي يوسف بن ذهيبة
3-سيدي العجال
4-سيدي الطويل
5-سيدي عبد القادر المازوزي

سيدي الشارف"محمد" ولد سيدي عبد الله الخطابي اب لابنين
1-سيدي عبدالله بوراس
2-سيدي عدة الحاج
سيدي عبدالله بوراس أب لإثنان:
1-محمد بوراس
2-بوعبسة
سيدي محمد بوراس أب لثلاثة :
1- سيدي عبد الرحمن
2-سيدي أحمد عباسة
3-سيدي بن عشير......الخ

حيث أن عبدالرحمن تفرع منه لقب رحامنية و ,وأحمد عباسة تفرع منه لقب عباسة,و بن عشير تفرع منه لقب عشير و الألقاب هذه معروفة حاليا متواجدين بعين تادلس و السور

2- سلسلة عرش اولاد بوعبسة بوقيراط : من طرف" ياسمين "
سيدي عبدالله الخطابي أب لخمسة أبناء :
1-سيدي الشارف البكر
2-سيدي يوسف بن ذهيبة
3-سيدي العجال
4-سيدي الطويل
5-سيدي عبد القادر المازوزي

سيدي الشارف"محمد" ولد سيدي عبد الله الخطابي اب لابنين
-1سيدي عبد الله بوراس

2-سيدي عدة الحاج
سيدي عبدالله بوراس أب
لإثنان:
1-محمد بوراس
2-بوعبسة
السلسلة بوعبسة
يليه
1-بوعبسة الكبير
2-سيدي عمران
3-سيدي بوعبسة الصغير
سيدي
بوعبسة الصغير وله 5 اولاد
1-العربي
2-السيد الداني
3-السيد
السنوسي جد اولاد السنوسي
4-السيد الجيلالي بن ميمون جد التكايكية
والمعايزية و بوعبسة الدين لقبهم اليوم بوعبسة
5-السيد المختار جد اولاد
المختار.....الخ


3- سلسلة الرزايقية واد الخير :- وهم المغاطيط "من طرف المدير"
جدهم عبد الرحمن العجال بن عبدالله بن خطاب
عبد الرحمن العجال فقد انجب عبدالله الذي انجب الجيلانى الذي انجب كل من محمد بقلول والعربي -.وعبدالقادر مغطيط .
وعبد القادر مغطيط انجب عبدالرحمن – وعلى – مغالط – دحمان وعلى الاخير انجب بن عوده الذي انجب جلول والعربي - والعربي خلف الشارف الذي خلف عبدالله و عبد القادر
......الخ

4-عرش الطواهرية ماسرى "من طرف قوعيش"
سيدي الشارف بن عبد الله بن الخطاب انجب سيدي عدة الحاج
انجب مصطفى
يليه عبد الله ثم راشد و العربي بن طاهر و عدة بن طاهر الخ

5- سلسلة الطرش ش جدهم العربي الاطرش :" من طرف الاستاذ محمد الشارف"
سيدي بن ذهيبة "يوسف " انجب العربي الاطرش
1- ابناء العربي


ابنا العربي :- وجدهم العربى بن العربى الاطرش وهم :-
- عائلة الشارف 2- عائلة محمد قواط 3- عائلة الحبيب

السنوسيه :- جدهم السنوسى بن العربى الاطرش وهم :-
1- السنوسيه احفاد محمد بن على السنوسى 2- عائلة مختار بن عبدالقادر
الهوا شم فجدهم عبد القادر بن عبد القادر بن الهاشمي بن العربي الأطرش

عائلة محمد الهاشمى 2- عائلة البشير وحسن عبدالقادر 3- عائلة احمد
ثالثا الهوا شم :-

اما السيد الهاشمي بن العربي الأطرش فقد انجب عبد القادر الذي خلف محمد الذي خلف عبد القادر واحمد .
اما عبد القادر الاخير فقد خلف عبد القادر ومحمد.....الخ

هذه بعض الشجرات للاجداد الجيل الاول ابناء سيدي عبدالله و اولادهم و الاستاذ محمد الشارف يعمل على جمع كل الشجرات الخطابية و العائلات موجودة في الجزائر و خارجها و قد يختلف اللقب لان نحن في الجزائر فرنسا هي من اعطت لنا هذه الالقاب و لكن يبقى الجد واحد و كل عائلة تعرف جيدا لاي اب من ابناء سيدي عبد الله تنتمي و الشجرات موجودة في بلديات مستغانم وحاليا استخراج شهادات الميلاد للاجداد الاصلية كلها ببوقيراط في ماضي كانت استخراج الوثائق من كلانشا أي بلدية الطمر ولاية غيليزان و ذلك حسب التقسيم الاداري لفرنسا ومنطقة الضهرة سابقا وحسب شهادات الميلاد المستخرة لاول الاجداد وحسب الاسم التلاثي نجدها على سبيل المثال بهذا الشكل

من شهادات ميلاد تحت اسم اولاد بوعبسة من بلدية بوقيراط
"الاسم القديم او الاسم الاسلاف او الكنيةالشجرة العائلية رقم278 المتعلق بعرش اولاد بوعبسة فرقة بن داني....."
وتكون الشجرة باسماء من اب الى اب الى جد الاول و يصنف كل اسم حسب الجد او العرش
و حتى في وثائق عقود الاراضي الكتابة تكون بذلك الشكل تحديد الاسم حسب الجد و العرش
القاب اولاد سيدي عبد الله الخطابي الادريسي الحسني بمستغانم و ضواحيها
الطرش اولاد سيدي العربي لطروش اولاد سيدي بن ذهيبة "سيدي يوسف" ولد سيدي عبد الله الخطابي.. ماسرى و ضواحيها
البوعبسين اولاد بوعبسة اولاد سيدي الشلرف ولد سيدي عبد الله الخطابي.. بوقيراط وضواحيها
البواريس اولاد بوراس اولاد سيدي الشارف ولد سيدي عبد الله الخطابي.. تادلس وضواحيها
الطواهرية اولاد سيدي عدة الحاج ولد سيدي الشارف ولد سيدي عبد الله الخطابي...بلاد الطواهرية وضواحيها
الرزايقية اولاد سيدي العجال " سيدي عبد الرحمان " و لد سيدي عبد الله الخطابي ... وادي الخير و ضواحيها

الالقاب
" لطروش"
"تكوك"
"بن داني"
" بوعبسة"
"مغطيط "
" بقلول "
"مناد "
"عشير"
"عباسة "
" رحامنية "
"بوهني"
" بقدوري"
"مرابط"
"بخطاب"
" مصطفاي"
" بن عمر"
" فغلول "
" قوعيش "
"قبابي"
" بوزيان"
" بو معزة "
"غزالي"
"بزيتوني "
" بو هراوة "
" بلمهيدي"
" طواولة"
"حمة"

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 23-04-2013, 04:32 PM
مغا لط محمد حكيم مغا لط محمد حكيم غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي رد: الى مدير ديوان الاشراف الادارسة

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على من لا نبيا بعده وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى منتناسل منهم إلى يوم الدين
ورضى على أصحابه الغر الميامين أبي بكر وعثمان وعلي وعلى العشرة المبشرين وعلى أهل البيعة والانصار والمهاجرين وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
وبعد:

أنا العبد الفقير الذليل إلى الله:
مغالط محمد حكيم إبن مغالط عنترإبن مغالط محمد إبن مغالط لحسن (هنا فرنسا سجلت لقب العائلة مغالط بعد أن كانت الاسماء ثلاثية أي إسم الشخص ثم إسم أبيه ثم إسم جده فالمشهور عند العرب إسم الشخص + الكنية التي كان يلقب بها +إسم القبيلة أو العشيرة أو العائلة أو العرش الذي يشتهر به إن كان يعرف أو إسم الشخص +إسم الحرفة التي كان يمتهنها أو إسم البلاد أو المدينة المنسوب إليها)
أكمل مغالط لحسن إبن عبدالله إبن محمد إبن عبدالله إبن محمد إبن جلول إبن مغالط
فهاذا ما إستخرجته من مصلحة الازدياد لبلدية مستغانم

أما من مغالط إبن سيدي( عبد القادر مغطيط )والي صالح وله ضريح بجانب ضريح جده سيدي العجال وهنا تلقب الاسرة الكبيرة بالمغاطيط إبن الجيلالي إبن عبد الله إبن سيدي عبد الرحمن العجال الولي الصالح إبن سيدي عبدالله الخطابي الولي الصالح الشهير عندنا في مستغانم دفين المطمرفي بزاء مستغانم ويعتقد له قبر ثاني في عيزب

فهو مشهور في الزاويا السنوسية الكرام وهو مدون ومحفوظ في كتاب قرة العين في معرفة اليقين للكاتب والنسابة الشهير أستاذنا : محمد الشارف الخطابي العمراني الادريسي الحسني حفضه الله ورعاه
وإن شئة مطالعته وتحميله فهو في المنتدى في الصفحة رقم67
مقتبس من كتاب قرة العين للكاتب محمد الشارف الخطابي:
الرزيقات :-
جدهم عبد الرحمن العجال بن عبدالله بن خطاب

اما عبد الرحمن العجال فقد انجب عبدالله الذي انجب الجيلانى الذي انجب كل من محمد بقلول والعربي -.وعبدالقادر مغطيط .
وعبد القادر مغطيط انجب عبدالرحمن – وعلى – مغالط – دحمان وعلى الاخير انجب إنتها


المغالطية ينقسمون إلى :02
01-مغالطية دوار المغالطية لبلدية ماسرة ولاية مستغانم (دوار المغالطية واقع مابين مستغانم المدينة حوالي 08كلم جنوب المدينة وحوالي 04 كلم شمال ماسرة المدينة )
02-مغالطية وادي الخير دائرة عين تادلس ولاية مستغانم تبعد حوالي 25كلم جنوب شرقي عن مستغانم المدينة
أما مغالطية وادي الخير يعرفون أنهم شرفاء بمجرد أن تسألهم وهم مشهورين بذالك ويعرفون التفاصيل الصغيرةوالكبيرة
وأما مغالطية دوار المغالطية (ماسرة) أغلبيتهم لا يعرفون الحقيقة وهم أكثر عدد من مغالطية وادي الخير السؤال الذي يطرح نفسه ما الذي أدى إلى ذالك :
الجواب :
- بعد دراسة وبحث دقيق :
وجدت أن :
مغالطية وادي الخير هم الاصل لقربهم من منطقة سقوط رأس الجد أي سيدي عبد القادر مغطيط (الولي الصالح)
ومغالطية (ماسرة) هم الذين نزحو؟ إلى بعد يزيد عن 20 كلم بين وادي الخير ودوار المغالطية بجانب دوار الرزايقية
والعامل في ذالك : 01-إما يكون هناك قد وقع طلاق من زوجة مغالط الاولى فأخذت الام إبنها عند أهلها وبعدما كبر زوجته وتكاثر منشأ بذالك دوار المغالطية و ما ينشئ عن الطلاق ومخلافته (حقد الزوجة المطلقة على مطلقها وعدم تركه في إتصال مع ابيه وعشيرته ......إلخ من مخلفات الطلاق) وهذا ما قصه عليا أبي عند سؤالي له ما علاقة مغالطية وادي الخير بي مغالطية ماسرة
-02 نشوء مشكلة بين أبناء مغالط الاول ونزوح الابن منطقة تبعد نوعا ما عن الموطن الاصل للاسباب ما
-03 نزوح الابناء من مغالط إلى منطقة يكتسب فيها الرزق ثم الزواج والاستقراروبعد ذالك نشوء دوار كبير مثل دوار المغلطية
ومن أسباب كذالك الانقطاع بين المغالطيتين الاستعمار الفرنسي ومقاصده وأغراضه الاستعمارية قطع وطمس الهوية الجزائرية عامتا والتفرقة بين الاخوة بإنشاء ألقاب مستحدثة وإدخال الالقاب فيما بعضها أي يأخذ إسم لشخص ما يغيروه إلى إسم أسرة آخر وهذا ما فعله وأجاد في فعله المستعمر والغرض من ذالك كما قلت سالفا هي طمس للهوية وسلب للارض حتى لا يطالب الناس بحقوقهم وأراضيهم المسلوبة وهذا ما نعانيه الان حيث أصبح الاخ لا يعرف أخوه وبن عمه في النسب
وحتى لا نزيد أيضا قد ساهم الاتراك مباشرتا أو غير مباشرتا في إهمال الارث الثقافي والتراثي لسكان الاصليين حيث لا نوجد أي كتابات عن الانساب والتاريخ في الحقبة التي كانت الجزائر فيها تحت الحكم العثماني وإن وجدنا فهي قليل وضئيلة أو منعدمة
والدليل على ذالك الواقع مقارنتا مع جيراننا كالمغاربة أو المشارقة وجود كتابات وكتب وصكوك ضخمة في علم الانساب
ولهذا نحن كلنا آل الخطاب خاصتا وأشراف الجزائر عامتا لا نملك وإن وجد القليل من الاسر التي تملك الصكوك أو مشجرات الاصل أو النسب ومع العلم الصكوك التي بحيازة الاسر الجزائرية فإنها مستخرجة من الدول المجاورة كالمغرب والسبب في ذالك هي وجود فروع تلك الاسر في الدول المجاورة والشقيقة ما عد بعض الكتب الانساب المشهورة عندنا
وإشتهار إسم آل الخطاب كان من ورائه السنوسيين الكرام والاسرة التي حكمة ليبيا الشقيقة الذين إشتهروا وذيع صيتهم في الافق والافاق ويعود الفضل لهم بإشتهار إسمنا عالميا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 23-04-2013, 05:14 PM
مغا لط محمد حكيم مغا لط محمد حكيم غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي رد: الى مدير ديوان الاشراف الادارسة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مغالط امين مشاهدة المشاركة
لقد حدث غلط وخطا في ادخال عائلة مغالط ضمن الشجرة الخطابية مع اننا نعرف بأن هذه العائلة تكن كل الحقد والشر للشرفاء واولاد سيدي عبدالله
لا يمكن لاحد ان ينسب عائلات لا تنتمي الى المشجرات التي ليس له فصححوا خطأكم من فضلكم وان كنت انا المخطئ فهات المخطوط لان الكلام وحده لا يكفي وشكرا

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى من تناسل منهم إلى يوم الدين وبعد:

أولا :إن كنت أنت واحد من المغالطية أولا إحترم أسرتك

ثانيا :كيف تجهر بإسم أسرتك ولا تجهرإلا بإسمك الحقيقي بقولك : بأن هذه العائلة تكن كل الحقد والشر للشرفاء وأولاد سيدي عبد الله
ثالثا:هل تعرف من يكن الحقد للأهل البيت وهل تعرف مصيره أم مجرد كلمتا أنت قائلها ''كلمتا تخرج من فم مرئ تهوي بصاحبها 70 خريفا في النار'' أو نسيت ما من مجرد قول أنت قائله إلا ولديك رقيب وعتيد بالمرصاد أو نسيت قول الله كتاب لا يغادر صغيرتا ولا كبيرتا إلا أحصاها
ثالثا:أنت تقذف أسرتا كبيرتا وتأخذ الذنب عنها يوم القيامة
رابعا:أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله بأبي وأمي ونفسي وزوجتي وأولادي وما أملك أفديك وأفدي آلك ياسيدي يا رسول الله وأنا بريئ مما يقول
رابعا:أنت حر أكتب ما تشاء لكن حرية الشخص تنتهي عند بداية حرية الاخرين
خامسا: من أي كتاب تسقط لقبي من الخطابيين أو من أي علم أتيتنا به أفيدنا من فضلك سيدي الفاضل فأنت صححت وحذفة وقلت من أين لك هاذا تفكر يا أخي يوم الوقوف أمام الله

سادسا:
ما حقُّ آلِ بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا؟
سبق أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بمراعاة حقهم، ولآل البيت حقان..
حق معنوي، وحق مادي.
أما الحقُّ المعنويُّ فإجلالُهم وتوقيرُهم وحبُّهم. قال تعالى: }قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى{ [الشورى:24]. والمعنى: لا أسألكم على هذا البلاغ والنصح لكم مالاً، وإنما أطلب منكم أن تكفوا شركم عني وتذروني أبلِّغُ رسالاتِ رَبي، إن لم تنصروني فلا تؤذوني بما بيني وبينكم من القرابة. وقيل: المعنى: أن تودوني في قرابتي، أي: تحسنوا إليهم وتبروهم([5]).
وتجب محبة البيت لأمرين:
- لإيمانهم بالله تعالى.
- ولقربهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأما الحق المادي فالخمس من الفيء والمغانم.
قال تعالى: }مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ{ [الحشر : 7]. وقال: }وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شيء قَدِيرٌ{ [الأنفال : 41]. والفيء: ما جاء من المشركين بدون حرب؛ كأموالٍ صالحناهم عليها، أو مال هلك عنه كافر لا وارث له، ونحو ذلك. وأما الغنيمة فما كان من أموالهم بحرب.
قال ابن تيمية رحمه الله: "وَكَذَلِكَ آلُ بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَهُمْ مِنْ الْحُقُوقِ مَا يَجِبُ رِعَايَتُهَا فَإِنَّ اللَّهَ جَعَلَ لَهُمْ حَقًّا فِي الْخُمُسِ وَالْفَيْءِ وَأَمَرَ بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِمْ مَعَ الصَّلَاةِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"([6]). وقال: "وَاتِّبَاعُ الْقُرْآنِ وَاجِبٌ عَلَى الْأُمَّةِ؛ بَلْ هُوَ أَصْلُ الْإِيمَانِ وَهُدَى اللَّهِ الَّذِي بَعَثَ بِهِ رَسُولَهُ، وَكَذَلِكَ أَهْلُ بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَجِبُ مَحَبَّتُهُمْ وَمُوَالَاتُهُمْ وَرِعَايَةُ حَقِّهِمْ. وَهَذَانِ الثَّقَلَان اللَّذَانِ وَصَّى بِهِمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"([7]).

سابعا: كيف يحق لك أن تكتب ولا بل ولم تستحيي أن تكتب :تكن الحقد للاشراف أي ل آل البيت وأنت تكتب تحت إسم مغالط فتقي الله يهاذا إتق الله فيما تكتب

ثامنا : يجب على المسلم التأدب في القول على آل البيت

تاسعا:من أين أتى صاحب كتاب : قرة العين في معرفة اليقين في سلالة أل البيت النبوي الشريف للكاتب الباحث أستاذنا : سيدي محمد الشارف الخطابي العمراني الادريسي بالمعلومات حول المغاطيط وأن جدهم هو سيدي عبد القادر مغطيط
فهو من آل الخطاب فهل من المعقول كاتب وباحث في الانساب : يخطأ في مثل هذا
مقتبس من كتاب قرة العين للكاتب محمد الشارف الخطابي:

الرزيقات :-
جدهم عبد الرحمن العجال بن عبدالله بن خطاب

اما عبد الرحمن العجال فقد انجب عبدالله الذي انجب الجيلانى الذي انجب كل من محمد بقلول والعربي -.وعبدالقادر مغطيط .
وعبد القادر مغطيط انجب عبدالرحمن – وعلى – مغالط – دحمان وعلى الاخير انجب إنتها

عاشرا وأخيراا:فلا حولا ولا قوتا إلا بالله
وسبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك





 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 23-04-2013, 08:33 PM
مغا لط محمد حكيم مغا لط محمد حكيم غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي رد: الى مدير ديوان الاشراف الادارسة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشارف المازوني مشاهدة المشاركة
الشرفاءمن ال بيت البي (ص): وهم فرع من أل الخطاب
وجدهم هو سيدي عبد الله الخطابي

جدهم عبدالله بن خطاب بن على بن يحيى بن راشد بن احمد المرابط بن منداس بن عبد القوى بن عبد الرحمن بن يوسف بن زيان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس بن عبدالله بن احمد بن محمد بن عبدالله بن حمزه بن سعيد بن يعقوب بن داود بن حمزة بن على بن عمران بن ادريس بن ادريس بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم –

. والسيد عبدالله بن خطاب انجب كل من = عبد القادر المازوزى ويوسف بن ذهيبه ومحمد الطويل وعبد الرحمن العجال والشارف البكر- ويكونون العائلات التالية :-


الطرش

الرزيقات

الطواهريه


اولا :- الطرش جدهم العربي الاطرش يقسمون الى :


1- ابناء العربي 2-السنوسيه 3-الهوا شم



ابنا العربي :- وجدهم العربى بن العربى الاطرش وهم :-



1- عائلة الشارف 2- عائلة محمد قواط 3- عائلة الحبيب


السنوسيه :- جدهم السنوسى بن العربى الاطرش وهم :-



1- السنوسيه احفاد محمد بن على السنوسى 2- عائلة مختار بن عبدالقادر
الهوا شم فجدهم عبد القادر بن عبد القادر بن الهاشمي بن العربي الأطرش وهم :-



1- عائلة محمد الهاشمى 2- عائلة البشير وحسن عبدالقادر 3- عائلة احمد



رابعا :-السنوسيه



إما السيد السنوسى بن السيد العربي الأطرش فقد خلف كل من السيد العربي والسيد عبدا لقادر والسيد على - .



ثانيا الرزيقات :

جدهم عبد الرحمن العجال بن عبدالله بن خطاب



اما عبد الرحمن العجال فقد انجب عبدالله الذي انجب الجيلانى الذي انجب كل من محمد بقلول والعربي -.وعبدالقادر مغطيط .

وعبد القادر مغطيط انجب عبدالرحمن – وعلى – مغالط – دحمان وعلى الاخير انجب بن عوده الذي انجب جلول والعربي - والعربي خلف الشارف الذي خلف عبدالله وعبد القادر –



ثالثا الطواهريه :

اما الشارف البكر بن عبدالله بن خطاب فقد خلف ولدان هما عدة الحاج وعبد الله بوراس – السيد عبدالله بوراس خلف يقال ان بنوه هم محمد بوراس و بنو عبسه سيدي محمد بوراس أب لثلاثة :
1- سيدي عبد الرحمن
2-سيدي أحمد عباسة
3-سيدي بن عشير


نبدأ بعون الله تعالى ان وفق وامكن


الالقاب أولاد سيدي عبد الله الخطابي"أل الخطاب"


" لطروش"
"تكوك"
"بن داني"
" بوعبسة"
فأنت هنا أخي حذفت لقب '' مغالط ''
"مغطيط "
"مناد "
"عباسة "
" رحامنية "
"بوهني"
" بقدوري"
"مرابط"
"بخطاب"
"شوارفية"
" مصطفاي"
" بن عمر"
" فغلول "
" قوعيش "
"قبابي"
" بوزيان"
" بو معزة "
"غزالي"
"زيتوني "
" بو هراوة "
" بلمهيدي"
" طواولة"
" سنوسي "
"بطاهر"
" زحاف"
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى من تناسل منهم إلى يوم الدين وبعد

أخي:الشارف المازوني

للأمانة العلمية كان يجب عليك نقل الموضوع كما هو فلا تحذف فيه شيئا أو تعدله وإن أردت شيئا من التعليق أو التعطيل أو فإقتبس الموضوع كما هو وذكر كاتبه ومن أين إستقله ولآ بأس أن تذكر المنتدى الذي أخذته منه


فالموضوع مأخوذ من منتدى مستغانم وكاتبته أختنا yasmine27

تحت عنوان:النسب الشريف بمستغانم....ألقاب سلالة سيدي عبد الله الخطابي الادريسي الحسني بمستغانم وضواحيها

فأنت حذفت مغا لط من الالقاب التي كتبتها الاخت ياسمين27

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرار تعيين مساعد مدير ديوان الأشراف الأدارسة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي قرارات التعيين بديوان الأشراف الأدارسة. 12 04-07-2017 01:54 AM
من تمرات ديوان السادة الاشراف الادارسة ابوتراب نقابة الأشراف الأدارسة بليبيا 4 04-11-2016 01:25 PM
حينما تصرخ مدونة اعضاء ديوان الاشراف الادارسه .. وتعبر عنها الصور طيوف استراحة الأشراف الأدارسة 25 22-03-2011 09:00 PM
تحميل الصور على ديوان السادة الادارسة الشريف محمد أدهم الكمبيوتر والبرمجيات والإنترنت. 5 27-01-2009 06:50 PM


الساعة الآن 07:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir