العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > قيافة الأشراف الأدارسة
 

قيافة الأشراف الأدارسة قيافة الأشراف الأدارسة علم يهتم بدراسة وتتبع هيئات وأشكال السادة الأشراف الأدارسة ومدى تشابههم ببعضهم البعض أو بأبناء عمومتهم من السادة الأشراف أهل البيت النبوي الشريف عليهم السلام أو العلوية أو الهاشمية أو القرشية أو المضرية أو العدنانية أو الإسماعلية أو الإبراهيمية وتفسير التغيرات التي قد طرأت على هيئاتهم وأشكالهم بسبب الدماء الدخيلة عليهم من قبل أمهاتهم.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 01-11-2012, 09:40 PM
الدكتور الطبيب اوس الحسني الدكتور الطبيب اوس الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 





افتراضي قيافة الاشراف في العراق ومايطلق عليهم من تسمية

ان لأحفاد النبي (ص) في العراق مكانة مميزة عند المسلمين وحتى غيرالمسلمين (كالمسيحيين والصابئة) ولهم قيافة وهيئة خارجية تختلف عن باقي افراد المجتمع ولايحق لأحد التحلي بها غيرهم , تتكون ملابس الشريف من دشداشة تكون عادة ذات لون غامق من الرمادي الى البني وحتى الاسود اما غطاء الرأس فيكون عادة من شماغ اخضر داكن مع خطوط سوداء او اخضر داكن مع حواف موشاة بنقوش وزخارف جميلة , اما في حالات الحزن والحداد فيكون الشماغ باللون الاسود, ومن هذه القيافة اي فرد في المجتمع العراقي يعرف ان هذا الرجل هو شريف من بيت النبوة ولا يسمح المجتمع العراقي بلبس هذا الزي من قبل عامة الناس ومن يخالف ويلبسه تحاسبه قبيلته اشد الحساب والذي يصل للطرد والمقاطعة.هذا عند الشيعة اما عند السنة فلا تختلف ملابسهم عن باقي افراد المجتمع.
اما رجال الدين من الاشراف فتنقسم ازيائهم بحسب المذهب الذي يعتقدون به, فأهل السنة يلبسون الزي الديني المشابه لغيرهم من غير الاشراف, اما رجال الدين الشيعة فيلبسون عمامة سوداء تلف بطريقة تختلف عن العمامة التي يلبسها رجل الدين من اهل السنة(الاشراف وغيرهم) مع جبة لا يتحددون بلونها وعباءة تكون عادة باللون الاسود.
التسمية:
يطلق على المنتسبين لبيت النبوة في العراق بال"السيد" و"ابو هاشم" بغض النضر عن عمره وحتى الاطفال , هذا بالنسبة للذكور اما بالنسبة للأناث فيطلق عليها لقب "علوية" ولا يتميز لبسها عن قريناتها من غير الاشراف, وحين ينادى على الشريف يقال له "يا مولاي" او"يا سيدنا" كذلك الاناث "يا مولاتي".
طرق التعامل مع الاشراف في العراق:
1. حين يدخل شخص او مجموعة من الناس اي مكان ومعهم شريف(سيد) يقدموه في الدخول ويذمون من يدخل قبله عملا بقول عندهم لم اقع على مصدره"ان كان بينكم سيد فقدموه".
2.عند خطبة امرأة يؤخذ سيد من احفاد النبي ليخطب لهم ولا يوافق اهل العروس على الرجل ان لم يأت بسيد(شريف) لا بل يعدون خطبته بدون شريف "اهانة" يحاسب عليها.
3. عند المأدبة لايأكل الحاضرون حتى يمد الشريف يده في الطعام ولا يقومون حتى ينتهي و يقوم .
ملاحظة : ان النقاط الثلاث يلتزمون بها الشيعة فقط اما السنة فيطبقونها مع الوجهاء وكبار السن من الاشراف وغير الاشراف.
ارجو اكون قد وفقت في نقل قيافة وحال ابناء عمومتكم في العراق بغض النضرعن انتمائاتهم .

 

 

التوقيع :
بال محمد عرف الصواب
وفي ابياتهم نزل الكتاب
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 26-01-2014, 10:30 PM
MAHDI276 MAHDI276 غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: قيافة الاشراف في العراق ومايطلق عليهم من تسمية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور الطبيب اوس الحسني مشاهدة المشاركة
ان لأحفاد النبي (ص) في العراق مكانة مميزة عند المسلمين وحتى غيرالمسلمين (كالمسيحيين والصابئة) ولهم قيافة وهيئة خارجية تختلف عن باقي افراد المجتمع ولايحق لأحد التحلي بها غيرهم , تتكون ملابس الشريف من دشداشة تكون عادة ذات لون غامق من الرمادي الى البني وحتى الاسود اما غطاء الرأس فيكون عادة من شماغ اخضر داكن مع خطوط سوداء او اخضر داكن مع حواف موشاة بنقوش وزخارف جميلة , اما في حالات الحزن والحداد فيكون الشماغ باللون الاسود, ومن هذه القيافة اي فرد في المجتمع العراقي يعرف ان هذا الرجل هو شريف من بيت النبوة ولا يسمح المجتمع العراقي بلبس هذا الزي من قبل عامة الناس ومن يخالف ويلبسه تحاسبه قبيلته اشد الحساب والذي يصل للطرد والمقاطعة.هذا عند الشيعة اما عند السنة فلا تختلف ملابسهم عن باقي افراد المجتمع.
اما رجال الدين من الاشراف فتنقسم ازيائهم بحسب المذهب الذي يعتقدون به, فأهل السنة يلبسون الزي الديني المشابه لغيرهم من غير الاشراف, اما رجال الدين الشيعة فيلبسون عمامة سوداء تلف بطريقة تختلف عن العمامة التي يلبسها رجل الدين من اهل السنة(الاشراف وغيرهم) مع جبة لا يتحددون بلونها وعباءة تكون عادة باللون الاسود.
التسمية:
يطلق على المنتسبين لبيت النبوة في العراق بال"السيد" و"ابو هاشم" بغض النضر عن عمره وحتى الاطفال , هذا بالنسبة للذكور اما بالنسبة للأناث فيطلق عليها لقب "علوية" ولا يتميز لبسها عن قريناتها من غير الاشراف, وحين ينادى على الشريف يقال له "يا مولاي" او"يا سيدنا" كذلك الاناث "يا مولاتي".
طرق التعامل مع الاشراف في العراق:
1. حين يدخل شخص او مجموعة من الناس اي مكان ومعهم شريف(سيد) يقدموه في الدخول ويذمون من يدخل قبله عملا بقول عندهم لم اقع على مصدره"ان كان بينكم سيد فقدموه".
2.عند خطبة امرأة يؤخذ سيد من احفاد النبي ليخطب لهم ولا يوافق اهل العروس على الرجل ان لم يأت بسيد(شريف) لا بل يعدون خطبته بدون شريف "اهانة" يحاسب عليها.
3. عند المأدبة لايأكل الحاضرون حتى يمد الشريف يده في الطعام ولا يقومون حتى ينتهي و يقوم .
ملاحظة : ان النقاط الثلاث يلتزمون بها الشيعة فقط اما السنة فيطبقونها مع الوجهاء وكبار السن من الاشراف وغير الاشراف.
ارجو اكون قد وفقت في نقل قيافة وحال ابناء عمومتكم في العراق بغض النضرعن انتمائاتهم .
القيافة علامات خلقية في الانسان وليست لباسا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 26-01-2014, 11:12 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: قيافة الاشراف في العراق ومايطلق عليهم من تسمية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahdi276 مشاهدة المشاركة
القيافة علامات خلقية في الانسان وليست لباسا

;واكثر واكبر واعظم من هدا كله ان يكون الشريف او الشريفة متمسكا بدالدين والخلق والسلوك الاسلامي هدا لان الله تبارك وتعالى قد كلف ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر مما شرفهم ودلك مصداقا لقوله جل جلاله
(( يانساء النبي لستن كاحد من النساء ان اتقيتن .............الايات)) من سورة الاحزاب
وكما قال امنا عائشى رضي الله عنها عن سيدنا وجدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سالوها عن خلقه قالت
((كان خلقه القران ))
نسال الله ان يجعلنا خير خلف لخير سلف وان يثبتنا على الحق وان يهدينا جميعا الى سواء السبيل امين يارب العالمين

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المقياس الذي يوضح قيافة الأشراف الأدارسة. الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي قيافة الأشراف الأدارسة 13 31-10-2011 12:55 AM
مخطوط في تسمية من عقب من ولد امير المؤمنين ابي الحسن علي بن ابي طالب رضي الله عنه ساره ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة 5 28-02-2010 09:50 PM
استفسار عن طرق تسمية الأشراف مارية استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 15 01-09-2009 02:03 PM
ما سبب تسمية الديك الرومي يهذا الاسم طيوف استراحة الأشراف الأدارسة 5 15-06-2009 04:55 PM
من أهم المخطوطات : تسمية من عقب من ولد أمير المؤمنين ( وشهد شاهد من أهلها) هانى العيسوى الشريف ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة 2 21-01-2009 12:18 PM


الساعة الآن 10:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir