ان لأحفاد النبي (ص) في العراق مكانة مميزة عند المسلمين وحتى غيرالمسلمين (كالمسيحيين والصابئة) ولهم قيافة وهيئة خارجية تختلف عن باقي افراد المجتمع ولايحق لأحد التحلي بها غيرهم , تتكون ملابس الشريف من دشداشة تكون عادة ذات لون غامق من الرمادي الى البني وحتى الاسود اما غطاء الرأس فيكون عادة من شماغ اخضر داكن مع خطوط سوداء او اخضر داكن مع حواف موشاة بنقوش وزخارف جميلة , اما في حالات الحزن والحداد فيكون الشماغ باللون الاسود, ومن هذه القيافة اي فرد في المجتمع العراقي يعرف ان هذا الرجل هو شريف من بيت النبوة ولا يسمح المجتمع العراقي بلبس هذا الزي من قبل عامة الناس ومن يخالف ويلبسه تحاسبه قبيلته اشد الحساب والذي يصل للطرد والمقاطعة.هذا عند الشيعة اما عند السنة فلا تختلف ملابسهم عن باقي افراد المجتمع.
اما رجال الدين من الاشراف فتنقسم ازيائهم بحسب المذهب الذي يعتقدون به, فأهل السنة يلبسون الزي الديني المشابه لغيرهم من غير الاشراف, اما رجال الدين الشيعة فيلبسون عمامة سوداء تلف بطريقة تختلف عن العمامة التي يلبسها رجل الدين من اهل السنة(الاشراف وغيرهم) مع جبة لا يتحددون بلونها وعباءة تكون عادة باللون الاسود.
التسمية:
يطلق على المنتسبين لبيت النبوة في العراق بال"السيد" و"ابو هاشم" بغض النضر عن عمره وحتى الاطفال , هذا بالنسبة للذكور اما بالنسبة للأناث فيطلق عليها لقب "علوية" ولا يتميز لبسها عن قريناتها من غير الاشراف, وحين ينادى على الشريف يقال له "يا مولاي" او"يا سيدنا" كذلك الاناث "يا مولاتي".
طرق التعامل مع الاشراف في العراق:
1. حين يدخل شخص او مجموعة من الناس اي مكان ومعهم شريف(سيد) يقدموه في الدخول ويذمون من يدخل قبله عملا بقول عندهم لم اقع على مصدره"ان كان بينكم سيد فقدموه".
2.عند خطبة امرأة يؤخذ سيد من احفاد النبي ليخطب لهم ولا يوافق اهل العروس على الرجل ان لم يأت بسيد(شريف) لا بل يعدون خطبته بدون شريف "اهانة" يحاسب عليها.
3. عند المأدبة لايأكل الحاضرون حتى يمد الشريف يده في الطعام ولا يقومون حتى ينتهي و يقوم .
ملاحظة : ان النقاط الثلاث يلتزمون بها الشيعة فقط اما السنة فيطبقونها مع الوجهاء وكبار السن من الاشراف وغير الاشراف.
ارجو اكون قد وفقت في نقل قيافة وحال ابناء عمومتكم في العراق بغض النضرعن انتمائاتهم .