العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 12-01-2011, 07:49 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb كيف تناسل بنو آدم عليه السلام؟

السؤال: ما هو عدد أبناء و بنات آدم ( عليه السَّلام ) ، و كم منهم تزوج من الآخر ؟
الجواب: رُوِيَ عَنْ زرارة أنه سُئل الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) عن بدء النسل من آدم على نبينا و آله و عليه السلام كيف كان ؟ و عن بدء النسل من ذرية آدم فإن أناسا عندنا يقولون إن الله تعالى أوحى إلى آدم أن يزوج بناته بنيه و إن هذا الخلق كله أصله من الإخوة والأخوات ؟

فقال أبو عبد الله ( عليه السَّلام ) [1] تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ، يقول من قال هذا بأن الله عَزَّ و جَلَّ خلق صفوة خلقه و أحباءه و أنبياءه و رسله و المؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات من حرام ! و لم يكن له من القدرة ما يخلقهم من حلال و قد أخذ ميثاقهم على الحلال الطهر الطاهر الطيب !

فو الله لقد تبينت أن بعض البهائم تنكرت له أخته فلما نزا عليها و نزل كُشف له عنها ، فلما علِمَ أنها أخته أخرج غرموله [2] ثم قبض عليه بأسنانه حتى قطعه فخر ميتاً ، و آخر تنكرت له أمه ففعل هذا بعينه ، فكيف الإنسان في إنسيته و فضله وعلمه .

غير أن جيلا من هذا الخلق الذي ترون رغبوا عن علم أهل بيوتات أنبيائهم و أخذوا من حيث لم يؤمروا بأخذه فصاروا إلى ما قد ترون من الضلال ، والجهل بالعلم كيف كانت الأشياء الماضية من بدء أن خلق الله ما خلق و ما هو كائن أبدا .

ثم قال : ويح هؤلاء أين هم عما لم يختلف فيه فقهاء أهل الحجاز و لا فقهاء أهل العراق إن الله عَزَّ و جَلَّ أمر القلم فجرى على اللوح المحفوظ بما هوكائن إلى يوم القيامة قبل خلق آدم بألفي عام و إن كتب الله كلها فيما جرى فيه القلم في كلها تحريم الأخوة مع ما حرم ، و هذا نحن قد نرى منها هذه الكتب الأربعة المشهورة في هذا العالم التوراة و الإنجيل و الزبور و القرآن أنزلها الله من اللوح المحفوظ على رسله صلوات الله عليهم أجمعين منها التوراة على موسى و الزبور على داودو و الإنجيل على عيسى و القرآن على محمد ( صلى الله عليه و آله ) و على النبيين ليس فيها تحليل شي‏ء من ذلك حقا .

أقول ما أراد من يقول هذا و شبهه إلا تقوية حجج المجوس ، فما لهم قتلهم الله .

ثم أنشأ يحدثنا كيف كان بدء النسل من آدم و كيف كان بدء النسل من ذريته .

فقال : "إن آدم ( عليه السَّلام ) وُلِدَ له سبعون بطناً في كل بطن غلام و جارية إلى أن قُتل هابيل ، فلما قتل قابيلُ هابيلَ جزع آدم على هابيل جزعاً قطعه عن إتيان النساء ،فبقي لا يستطيع أن يغشى حواء خمسمائة عام ، ثم تخلى ما به من الجزع عليه فغشي حواء فوهب الله له شيثاً وحده ليس معه ثاني ، و اسم شيث هبة الله ، و هو أول وصي أوصي إليه من الآدميين في الأرض ، ثم ولد له من بعد شيث يافث ليس معه ثاني .

فلما أدركا و أراد الله عَزَّ و جَلَّ أن يبلغ بالنسل ما ترون و أن يكون ما قد جرى به القلم من تحريم ما حرم الله عَزَّ و جَلَّ من الأخوات على الإخوة ، أنزل بعد العصر في يوم الخميس حَوراء من الجنة اسمها بركة ، فأمر الله عَزَّ و جَلَّ آدم أن يزوجها من شيث فزوجها منه ، ثم نزَّل بعد العصر من الغد حَوراء من الجنة اسمها منزلة ،فأمر الله عَزَّ و جَلَّ آدم أن يزوجها من يافث فزوجها منه ، فولد لشيث غلام و ولد ليافث جارية ، فأمر الله عَزَّ و جَلَّ آدم حين أدركا أن يزوج بنت يافث من ابن شيث ففعل ذلك فولد الصفوة من النبيين و المرسلين من نسلهما و معاذ الله أن ذلك على ما قالوا من الإخوة و الأخوات " [3].

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 12-01-2011, 08:17 PM
الصورة الرمزية للا فوزية
للا فوزية للا فوزية غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: كيف تناسل بنو آدم عليه السلام؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

حقيقة ما قلت منطقي و ذكرتي بمسألة وهي اننا ببيتنا قفص للعصافير
و عندما فرخت هذه العصافير صعنا الصغار بقفص آخر لم تتزاوج رغم بلوغها سبحان الله
و نحن كلما اردنها تتكاتر نشتري ذكر و انتى آخرين فتتزاوج بينها

و حقيقة اتمنى لو تأتينا بأحاديث صحيحة تثبث ما أوردته لنا
لأني لم أسمع قط بأن الله خلق حواء ثانية و ثالثة
و ما كنت أعلمه هو ان الله أمر آدم ان يزوج مولود البطن بمولود بطن أخرى
و انت قلت انه ولد لآدم سبعون بطنا بكل بطن ذكر و أنثى
و ان الله خلق بعد حواء بركة و منزلة ومن نسلهم كانت البشرية
طيب و باقي السبعين من الذكور و الانات ماكان دورهم بالحياة
اعذرني على التساؤل ولكن و الله سؤال خطر ببالي و اريد له جواب
و لماذا لم يذكر في حديث شريف ما أوردته و ان كان قد ورد و نحن نجهله فرجاء
أطلعنا عليه و لكم جزيل الشكر
تقبلوا سيدي النقيب و ابن العم فائق ودي و احترامي
و جزاكم الله كل خير على الموضوع لأنه حقيقة مهم و اتمنى من أبناء
العم ان يفيدونا بالمزيد و سأبحث أنا بدوري في المسألة أكثر لأنكم ابن العم
اثرتم فضولي و استغرابي ان كانت المسألة كما ذكرتم لماذا نجهلها و هي اساس العقيدة

 

 

التوقيع :
وقال صلى الله عليه وسلم: مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه، لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئاً. رواه مسلم


اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان
و يبشرون بالروح و الريحان
و رب راض غير غضبان

[motr]ازهد في الدنيا يحبك الله و ازهد بما في أيدي الناس يحبك الناس [/motr]

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 12-01-2011, 08:28 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb رد: كيف تناسل بنو آدم عليه السلام؟

وفاة آدم ووصيته إلى ابنه شيث


ومعنى شيث هبة الله، وسمياه بذلك لأنهما رزقاه بعد أن قتل هابيل‏.‏ قال أبو ذر في حديثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏‏(‏إن الله أنزل مائة صحيفة وأربع صحف‏)‏‏)‏‏.‏
على شيث خمسين صحيفة‏.‏
قال محمد بن إسحاق‏:‏ ولما حضرت آدم الوفاة، عهد إلى ابنه شيث وعلمه ساعات الليل والنهار، وعلمه عبادات تلك الساعات، وأعلمه بوقوع الطوفان بعد ذلك‏.‏ قال‏:‏ ويقال إن انتساب بني آدم اليوم كلها تنتهي إلى شيث‏.‏ وسائر أولاد آدم غيره انقرضوا وبادوا والله أعلم‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 1/ 110‏)‏
ولما توفي آدم عليه السلام، وكان ذلك يوم الجمعة، جاءته الملائكة بحنوط وكفن من عند الله عز وجل من الجنة‏.‏ وعزوا فيه ابنه ووصيه شيثاً عليه السلام‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏ وكسفت الشمس والقمر سبعة أيام بلياليهن‏.‏
فلما مات آدم عليه السلام، قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام‏.‏ وكان نبياً بنص الحديث، الذي رواه ابن حبان في ‏(‏صحيحه‏)‏، عن أبي ذر مرفوعاً، أنه أنزل عليه خمسون صحيفة، فلما حانت وفاته، أوصى إلى ابنه أنوش، فقام بالأمر بعده، ثم بعده ولده قينن‏، ثم من بعده ابنه مهلاييل، وهو الذي يزعم الأعاجم من الفرس، أنه ملك الأقاليم السبعة، وأنه أول من قطع الأشجار، وبنى المدائن، والحصون الكبار‏ وأنه هو الذي بنى مدينة بابل، ومدينة السوس الأقصى‏ وأنه قهر إبليس وجنوده، وشردهم عن الأرض إلى أطرافها، وشعاب جبالها، وأنه قتل خلقاً من مردة الجن، والغيلان، وكان له تاج عظيم، وكان يخطب الناس، ودامت دولته أربعين سنة‏، فلما مات، قام بالأمر بعده ولده يرد، فلما حضرته الوفاة، أوصى إلى ولده خنوخ وهو إدريس عليه السلام، على المشهور‏.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 12-01-2011 الساعة 10:53 PM.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 12-01-2011, 08:40 PM
الصورة الرمزية للا فوزية
للا فوزية للا فوزية غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: كيف تناسل بنو آدم عليه السلام؟

شكرا لك ابن العم و لكن حقيقة
أريد دليل على ان الله انزل بعد حواء
بركة و منزلة
لو ممكن

 

 

التوقيع :
وقال صلى الله عليه وسلم: مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أَجُورِ مَنْ تبعه، لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئاً. رواه مسلم


اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان
و يبشرون بالروح و الريحان
و رب راض غير غضبان

[motr]ازهد في الدنيا يحبك الله و ازهد بما في أيدي الناس يحبك الناس [/motr]

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 12-01-2011, 11:50 PM
الصورة الرمزية وائل الريفي
وائل الريفي وائل الريفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: كيف تناسل بنو آدم عليه السلام؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل زواج الأخوة من الأخوات حلال؟! والعياذ بالله.
ـ أولاد سيدنا أدم عليه السلام، كيف تزوج الأخ أخته، إذ لم يكن بالعالَم إلاَّ آدم وحواء وأولادهما الأخوة والأخوات؟!
ـ كيف تزوجوا من بعضهم البعض وتناسل الناس وكثروا، مع أن زواج الأخوة بالأخوات محرَّم لا يجوز؟!
ـ كيف حُلل إذ ذاك وحرِّم بعدها، مع أن الحلال دوماً حلال، والحرام دوماً حرام ولا تناقض بشريعة الله لقوله تعالى:0 {شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا..} سورة الشورى (13). ولا معقِّب لحكمه تعالى، ولا مبدِّل لكلماته سبحانه وتعالى عن ذلك علواً كبيراً
-------------------------------جواب القضية
إن سيدنا آدم عليه السلام هو أبو البشرية قاطبة وأول من ظهر من الإنس على وجه البسيطة، وبه وبأمنا حواء عليهما السلام ابتدأت الحياة والمعيشة على ظهر المعمورة وسرت إلى يومنا هذا.
وكما نعلم أن سيدنا آدم خلقه تعالى بكلمة (كن) فكان صلى الله عليه وسلم.
فلا أب ولا أم له، بل هو الأب الأول لعالم الإنس.
فكيف يا ترى سارت الحياة و انتظمت سنن الخلق لنا كما نراها الآن وما كان من بشر سوى سيدنا آدم وزوجه أمنا حواء عليهما السلام؟ فهما وحيدان في العالم.
فلهذا السبب رتَّب الله الحكيم لهما قانوناً تسير بموجبه الحياة بشكل مؤقت ريثما تنشأ أجيال من ذريتهما وتستمر الحياة بشكلها الطبيعي.
فالله عز وجل هو المشرع، وهو واضع القوانين جميعها بكمال الكمال، وبيده ملكوت السموات والأرض وتسييرهما ضمن الحكمة والحق والفضيلة والخير.
وكما يقال: أن أمنا حواء عليها السلام ولدت عشرين بطناً حملت بكل بطن ذكراً وأنثى، فأوحى الله تعالى لأبينا آدم عليه السلام أن يأكل وبنيه من البطن الأول من مادة واحدة فقط (الحنطة) مثلاً.
ثم أمره تعالى أن يأكل وبنيه من البطن الثاني من مادة ثانية (الحمص) مثلاً. وكل جيلٍ منهما اقتصر على صنف واحدٍ من الطعام.
نتيجة لذلك: جاء الدم الذي منه بناء الجسم ونماؤه في البطن الأول مختلفاً عن البطن الثاني. لذلك سمح تعالى التبادل بالزواج بين البطنين الأول والثاني، أي الابن من البطن الأول يأخذ البنت من البطن الثاني وبالعكس.
أما الحكمة من لزوم التبادل بين كل بطنين من أولاد سيدنا آدم فهي اختلاف الدم في كل بطن نتيجة اختلاف المادة المغذية من بطن لآخر.
أما إذا اتحد الدم في حال أكلهم من أطعمة متماثلة فالذرية تأتي ضعيفة البنية ولا تصلح للحياة، أو تكون مصابة بالعلل الخطيرة كالشلل أو العمى أو غيرها.. وذلك لضعف الميل النفسي ولفتور العلاقة بين الزوجين الأخوة. ولا تقوى العلاقات الزوجية لضعف الميْل الجنسي وفتوره بل يصل للنفور والكره للتشابه الحاصل بتركيب البُنْيَتـيـِن.
أمَّا عند اختلاف الدم فتقوى العلاقة الزوجية وتصبح الميول النفسية قوية بأوجها وتأتي الذرية قوية سليمة من العاهات وهذا ما ثبت علمياً في هذا العصر.
وتمَّ ذلك الزواج لمرة واحدة بين بني آدم عليه السلام الأخوة والأخوات بسبب اختلاف تركيب البدن جراء الاقتصار على نوعية متباينة من الطعام. ومن الملاحظ الفرق بين العرق الأصفر في الصين بسبب الاقتصار على أكل الرز تقريباً واختلاف التكوين الشكلي والظاهري نوعاً ما عن بقية الأجناس البشرية التي تتناول الأطعمة المتنوعة.
فالجسم البشري جزء من هذا الكون يتأثر ويتبدل بالأطعمة بشكل رئيسي والأمكنة كما هو الفرق ظاهراً بين سكان الجبال وسكان الصحاري والسهول.
ثم أوقف تعالى ذلك الزواج، بل حرَّمه تحريماً مطلقاً على التأبيد وإلى نهاية الدوران بسبب توافق الدماء للأخ وأخته بعدها، والضعف الشديد للميول والغريزة الجنسية بين الأخ والأخت لتوافق الدم والتكوين.
ولتوضيح تلك العلاقة الجنسية بين الزوجين، وأمر فتورها بسبب توافق الدم أو تشابهه، ثم العكس قوة تلك العلاقة بسبب اختلاف الدم وتباينه، نضرب مثال: (قطبي المغناطيس)، فعندما نقرِّب قطبي مغناطيس متشابهين، أي كلاهما سالب أو موجب فإننا نراهما متنافرين لا يجتمعان.
أما عندما نقرِّب قطبين متباينين، أي أحدهما سالب والآخر موجب عندها يكون التجاذب والاتحاد.
وكذلك في السالب والموجب في أسلاك الكهرباء (بارد و حامي) يجري التيار الكهربائي وينتج الضياء والحركة والحرارة.
ذلك لأن الإنسان في تركيبه الجسمي جزء من هذا الكون المادي يخضع لنفس القوانين والعوامل المادية، والنفس موجودة في القفص الصدري وترسل أشعتها سارية في الأعصاب المشرفة على أجهزة الجسم كلها والآمرة الناهية على تلك الأجهزة تؤثر وتتأثر بها.
فالنفس تتأثر بالبيئة والمجتمع والأطعمة والأمكنة وتنعكس عليها فالتقارب والتنافر بين الجنسين يعتمد اعتماداً كليّاً على مكونات الجسم الذي تقطن النفس فيه والأمثلة المادية تبين نوعية العلاقات الجنسية الزوجية من حيث نجاحها ونتاجها من البنين والبنات والميول من حيث قوتها وضعفها لذا نوَّع أبونا آدم الأطعمة لبنيه بأمر من الله حتى تمَّ النجاح الزوجي ثم ألغي لعدم التكليف بنوع واحد فقط من الطعام.
وقد فصَّل تعالى قضية التحريم هذه بالآية الكريمة:
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ..} سورة النساء (23).
وكما هو معلوم طبياً في علم الوراثة أن زواج الأقارب يؤدي إلى أمراض وراثية غريبة تكون أحياناً عديمة الشفاء.. وأحياناً إلى طفرات وراثية وتشوهات خلقية، لذا ينصح الأطباء بزواج الأباعد، الذين لا تربطهم بالإنسان الذي يريد الزواج أي صلة قربى قوية.
ونحن نجد في الآية الكريمة السابقة أنه قد حرِّمت الأخت من الرضاعة أيضاً، وذلك لما في تشابه بين دمها ودم أخوها بالرضاعة فتم تحريم الزواج منها.
كما حرِّمت الأم بالرضاعة، لأن جسم هذا الطفل الرضيع تأسس قسم كبير من بنائه الجسمي وقسم مهم من تركيب دمه من حليبها الذي كان طعامه تقريباً كله مقتصر على حليبها في الطفولة، وصار بينه وبين أمه وأخته بالرضاعة قربة دم وتركيب جسمي لا نسب، فهما لذلك محرَّم زواجهما.
إذن: أمر الزواج من الأخوة سار ضمن حكمة بالغة لأبناء مختلفي التركيب والدم بزمن سيدنا آدم كونهم من بطون مختلفة البناء الجسمي لاختلاف الطعام الذي تناوله الجيل الأول والطعام الذي تناوله الجيل الثاني كليّاً فحدث اختلاف كبير في التركيب البنيوي. وصار كل منهما جديد بالنسبة للآخر فأمكن التجاذب بين الطرفين المتزوجين للضرورة وأمكن وقوع الميل الجنسي وخرجت مادة الحياة للطفل الجديد من كافة خلايا وأعضاء الجسم فكان بناؤه الجسماني صالحاً للحياة متيناً طبيعياً لا تشويه فيه ولا ضعف فزالت الضرورة وعادت الأمور إلى مجاريها بدون هذا التكلف للطعام، وهذا حدث لمرة واحدة فقط وعلى يديْ أبي البشرية سيدنا آدم النبي الرسول عليه السلام لكونه أول الخلق ولا يوجد على سطح الأرض مخلوق بشري سواه وزوجه أم البشر جميعاً وسيدتهم عليها السلام.
فهذا أمر خاص ببدء الخلق ثم حرَّم الله تعالى من بعد ذلك الأمر إلى نهاية الدوران، تحريماً على التأبيد.

يحتوي الموضوع المضاف من طرفي أخي نقيب الأشراف على فوائد ومتعة في قراءته ،
وحسب علمي فإن هذه الأخبار إنما هي من الإسرائيليات
والواجب منا تجاهها - والله أعلم - أن نقف على الحياد
فلا نجزم بصدقها ولا نجزم بكذبها
لأنها قد تكون من أساطير قوم إسرائيل وضعوها بالتوراة فلا يصح الأخذ بها
وقد تكون من القصص المنزلة في التوراة فلا يصح تكذيبها والعياذ بالله
فهي أشبه ما تكون بقصص تروى لك ، لا تعلم مدى صدقها ولا دقتها
كيف حُلل إذ ذاك وحرِّم بعدها، مع أن الحلال دوماً حلال، والحرام دوماً حرام ولا تناقض بشريعة الله لقوله تعالى:0 {شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا..} سورة الشورى (13). ولا معقِّب لحكمه تعالى، ولا مبدِّل لكلماته سبحانه وتعالى عن ذلك علواً كبيراً ]
كل شريعة بها تحريم وتحليل لأمور لأمور تختلف عن بعضها
وقد تكون نزلت عقابًا لقوم دون قوم .. وغيرها
ومثال ذلك تحريم شحم الحيوانات على بني اسرائيل ، وتحريم الصيد في السبت
وهذه من المحللات في ديننا الإسلامي ، رغم أن الله حرمها على غيرنا من قبل
لا أدعي هنا بأن زواج الإخوة كان جائز ، فالفطرة التي فطرنا عليها الله تحرم اختلاط الأنساب

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 13-01-2011, 12:51 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb رد: كيف تناسل بنو آدم عليه السلام؟

أبونا آدم عليه السلام ليس أب لجنس الزنوج الأفارقة وليس أب لجنس الملايو وهم جميع شعوب شرق آسيا فهذان الجنسان لكل واحدٍ منهما أب وأم مستقل عن الآخر فالجنس الزنجي له أب وأم خاص بهم والجنس الملايو له أب وأم خاص بهم ونفس الشيء الجنس الآدمي له أب وأم خاص بهم ولكنهم جميعاً يطلق عليهم "الناس" أو "الأنس" لأنهم يسأنسون ببعضهم البعض وهذا مشاهد وملموس من أمكانية تزواجهم وتعارفهم وتعايشهم مع بعضهم البعض قال تعالى: (يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير) سورة الحجرات

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 13-01-2011, 02:57 AM
كاتب متألق
 





افتراضي رد: كيف تناسل بنو آدم عليه السلام؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
أبونا آدم عليه السلام ليس أب لجنس الزنوج الأفارقة وليس أب لجنس الملايو وهم جميع شعوب شرق آسيا فهذان الجنسان لكل واحدٍ منهما أب وأم مستقل عن الآخر فالجنس الزنجي له أب وأم خاص بهم والجنس الملايو له أب وأم خاص بهم ونفس الشيء الجنس الآدمي له أب وأم خاص بهم ولكنهم جميعاً يطلق عليهم "الناس" أو "الأنس" لأنهم يسأنسون ببعضهم البعض وهذا مشاهد وملموس من أمكانية تزواجهم وتعارفهم وتعايشهم مع بعضهم البعض قال تعالى: (يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير) سورة الحجرات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أظن أني أختلف معك ابن العم في ما تقول...البيئة والتغيرات المناخية تؤثر على لون الإنسان كما هو الشأن بالنسبة لباقي المخلوقات الحية ...

يجب أن نوفق بين الآية الكريمة اللتي سقتها والحديث الشريف:

روى الإمام البيهقي، من حديث جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، خطب في خُطبة الوداع، في أوسط أيام التشريق، فقال: "يا أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى"
وفي حديث آخر: رواه أبو داود والترمذي وحسنه والبيهقي: "الناس بنو آدم وآدم من تراب"

طيب إن سلمنا بما أوردته لنا, هل الناس المقصودون في الحديثين هم فقط بنو آدم وفيهم الأسود والأحمر والعجمي?

 

 

التوقيع :

ضريح وزاوية جدنا الجامع سيدي رمضان بن امحمد بن عبدالعزيز، ولي من أولياء الله عاش في القرن الثاني عشر الهجري بالقرب من مدينة بركان شرق المملكة المغربية، من فرع عبدالله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر.
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 13-01-2011, 08:43 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: كيف تناسل بنو آدم عليه السلام؟

إن التحجج بالظروف المناخية في تغير الشكل الآدمي إلى زنجي أو إلى ملاوي حجة غير منطقية نهائياً وبالنسبة للأحاديث السابقة فهي ظنية الثبوت ظنية الدلالة،
بالإضافة إلى قوة تأثير الشكل الزنجي والملاوي على الشكل الآدمي عندما يحدث التزواج بينهما.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 13-01-2011 الساعة 08:56 AM.
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 13-01-2011, 09:05 AM
الصورة الرمزية يس ابراهيم
يس ابراهيم يس ابراهيم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: كيف تناسل بنو آدم عليه السلام؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
هذا موضوع مثير فعلا للاهتمام .. و قد كنت أتساءل عن حقيقة الفكرة الشائعة عن أن حواء كانت تضع في كل مرة اثنين ولد و بنت و يتزاوج تؤام بطن من تؤام بطن آخر ..
و كنت أقول هل كان الزواج من الأخوات حلال ثم حرمه الله بعد ذلك .. الآن يبدو أن هنالك اجابة تبدو منطقية و أقرب الى العقل و الفطرة ..
و لكنها تحتاج الى المزيد من الأسانيد
قرأت
للشيخ صالح الكرباسي :من الشبهات التي صنعها أهل الضلال و البدع انتصاراً للمجوس و غيرهم من المنحرفين عن شريعة الأنبياء ( عليهم السلام ) هو أن النسل البشري تكاثر جراء تزاوج الإخوة و الأخوات من أبناء و بنات أبينا النبي آدم ( عليه السَّلام )، غير أن هذا الأمر ليس إدعاءً رخيصاً لا يستند إلى دليل أبداً، بل يُخالف الشرائع السماوية، فقد رُوِيَ عَن زُرَارَة أنَّهُ قالَ: سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ [1] ( عليه السَّلام ) عَنْ بَدْءِ النَّسْلِ مِنْ آدَمَ عَلَى نَبِيِّنَا وَ آلِهِ وَ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَيْفَ كَانَ، وَ عَنْ بَدْءِ النَّسْلِ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ، فَإِنَّ أُنَاساً عِنْدَنَا يَقُولُونَ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَوْحَى إِلَى آدَمَ أَنْ يُزَوِّجَ بَنَاتِهِ بَنِيهِ، وَ إِنَّ هَذَا الْخَلْقَ كُلَّهُ أَصْلُهُ مِنَ الْإِخْوَةِ وَ الْأَخَوَاتِ؟!
فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ): "تَعَالَى اللَّهُ عَنْ ذَلِكَ عُلُوّاً كَبِيراً، يَقُولُ مَنْ قَالَ هَذَا بِأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ خَلَقَ صَفْوَةَ خَلْقِهِ وَ أَحِبَّاءَهُ وَ أَنْبِيَاءَهُ وَ رُسُلَهُ وَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ وَ الْمُسْلِمِينَ وَ الْمُسْلِمَاتِ مِنْ حَرَامٍ، وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ مِنَ الْقُدْرَةِ مَا يَخْلُقُهُمْ مِنْ حَلَالٍ، وَ قَدْ أَخَذَ مِيثَاقَهُمْ عَلَى الْحَلَالِ الطُّهْرِ الطَّاهِرِ الطَّيِّبِ، فَوَ اللَّهِ لَقَدْ تَبَيَّنَتْ أَنَّ بَعْضَ الْبَهَائِمِ تَنَكَّرَتْ لَهُ أُخْتُهُ فَلَمَّا نَزَا عَلَيْهَا وَ نَزَلَ كُشِفَ لَهُ عَنْهَا فَلَمَّا عَلِمَ أَنَّهَا أُخْتُهُ أَخْرَجَ غُرْمُولَهُ [2] ثُمَّ قَبَضَ عَلَيْهِ بِأَسْنَانِهِ حَتَّى قَطَعَهُ فَخَرَّ مَيِّتاً، وَ آخَرَ تَنَكَّرَتْ لَهُ أُمُّهُ فَفَعَلَ هَذَا بِعَيْنِهِ، فَكَيْفَ الْإِنْسَانُ فِي إِنْسِيَّتِهِ وَ فَضْلِهِ وَ عِلْمِهِ! غَيْرَ أَنَّ جِيلًا مِنْ هَذَا الْخَلْقِ الَّذِي تَرَوْنَ رَغِبُوا عَنْ عِلْمِ أَهْلِ بُيُوتَاتِ أَنْبِيَائِهِمْ وَ أَخَذُوا مِنْ حَيْثُ لَمْ يُؤْمَرُوا بِأَخْذِهِ فَصَارُوا إِلَى مَا قَدْ تَرَوْنَ مِنَ الضَّلَالِ وَ الْجَهْلِ بِالْعِلْمِ كَيْفَ كَانَتِ الْأَشْيَاءُ الْمَاضِيَةُ مِنْ بَدْءِ أَنْ خَلَقَ اللَّهُ مَا خَلَقَ وَ مَا هُوَ كَائِنٌ أَبَداً".
ثُمَّ قَالَ: "وَيْحَ هَؤُلَاءِ أَيْنَ هُمْ عَمَّا لَمْ يَخْتَلِفْ فِيهِ فُقَهَاءُ أَهْلِ الْحِجَازِ وَ لَا فُقَهَاءُ أَهْلِ الْعِرَاقِ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أَمَرَ الْقَلَمَ فَجَرَى عَلَى اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ قَبْلَ خَلْقِ آدَمَ بِأَلْفَيْ عَامٍ، وَ أَنَّ كُتُبَ اللَّهِ كُلَّهَا فِيمَا جَرَى فِيهِ الْقَلَمُ فِي كُلِّهَا تَحْرِيمُ الْإِخْوَةِ مَعَ مَا حُرِّمَ، وَ هَذَا نَحْنُ قَدْ نَرَى مِنْهَا هَذِهِ الْكُتُبَ الْأَرْبَعَةَ الْمَشْهُورَةَ فِي هَذَا الْعَالَمِ التَّوْرَاةَ وَ الْإِنْجِيلَ وَ الزَّبُورَ وَ الْقُرْآنَ أَنْزَلَهَا اللَّهُ مِنَ اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ عَلَى رُسُلِهِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ، مِنْهَا التَّوْرَاةُ عَلَى مُوسَى، وَ الزَّبُورُ عَلَى دَاوُدَ، وَ الْإِنْجِيلُ عَلَى عِيسَى، وَ الْقُرْآنُ عَلَى مُحَمَّدٍ ( صلى الله عليه و آله ) وَ عَلَى النَّبِيِّينَ لَيْسَ فِيهَا تَحْلِيلُ شَيْ‏ءٍ مِنْ ذَلِكَ، حَقّاً أَقُولُ مَا أَرَادَ مَنْ يَقُولُ هَذَا وَ شِبْهَهُ إِلَّا تَقْوِيَةَ حُجَجِ الْمَجُوسِ، فَمَا لَهُمْ قَتَلَهُمْ اللَّهُ".
ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُنَا كَيْفَ كَانَ بَدْءُ النَّسْلِ مِنْ آدَمَ وَ كَيْفَ كَانَ بَدْءُ النَّسْلِ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ.
و روى بعد ذلك ما سلف ذكره
الموضوع فعلا يستحق التأمل

شكرا سيادة النقيب العام

 

 

التوقيع :
[rainbow]
رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
[/rainbow]من أقوال الامام علي كرم الله وجهه
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 13-01-2011, 09:33 AM
كاتب متألق
 





افتراضي رد: كيف تناسل بنو آدم عليه السلام؟

[align=right]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبذا لو أضفتم المصادر اللتي أشرتم إليها بأرقام في النص حتى يسهل الإطلاع عليها: [1], [2]...إلخ[/align]

 

 

التوقيع :

ضريح وزاوية جدنا الجامع سيدي رمضان بن امحمد بن عبدالعزيز، ولي من أولياء الله عاش في القرن الثاني عشر الهجري بالقرب من مدينة بركان شرق المملكة المغربية، من فرع عبدالله بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر.
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir