العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 10-07-2008, 07:18 PM
الشريف الحسني الشريف الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي ماهو مذهب الادارسة

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله 000

اخوتي السلام عليكم هل من الممكن الاجابة عن سوالي ماهو المذهب الذي كان يتمذهب به الادارسة
وتحيه الى كل من ينتمي الى الادارسه وخاصة الشريف الادريسي ومن ينتمون الى الى ذرية ال محمد (ص)

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 11-07-2008, 02:05 AM
سعيد المسعودي ياسين سعيد المسعودي ياسين غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المذهب السني المالكي طبعا,ولا يذهب بالك إلى المذهب الشيعي لأن الأدارسة حاربوه.

 

 

التوقيع :
الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 11-07-2008, 02:15 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

المذهب السني المالكي وليس لنا بالمذهب الشيعي لأن الأدارسة حاربوه كما ذكر اخي المسعودي

وشكرا لك اخي العزيز على طرح السؤال

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 12-07-2008, 10:59 AM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[align=right]حقيقة هذا الأمر لابد له من دراسة تاريخية متأنية ....ولكن نقول على عجل..
أول بداية ظهور دولة الأدارسة كان ظهورها شيعياً(وليس المقصود به هذا المذهب الموجود الآن) وإنما شيعيا من حيث فقه اهل البيت المستقل بذاتهم وهذا نص عليه الامام أبو الحسن الأشعري أن دولة الأدارسة بالمغرب دولة شيعية (مقالات الإسلاميين) لأبي الحسن الأشعري..!
ولكن مع توالي الحكام الأدارسة تمذهبوا بمذهب المالكية في القضاء والأحكام الشرعية... لإنتشار مذهب الإمام مالك في المغرب .
وكان إدريس الأول يقول :نحن أحق باتباع مذهب مالك وقراءة كتابه
وكان الإمام مالك كما هو معروف تاريخيا متعاطفا مع آل البيت متصلا بهم ولما ظهر العباسيون اعتبرهم مغتصبين للخلافة من محمد النفس الزكية- الأخ الأكبر للمولى إدريس - لأن بني هاشم كانوا قد بايعوه قبل ذلك ومن جملتهم المنصور العباسي
على العموم المشهور والمتداول بين الناس انهم كانوا مالكية المذهب شيعة لهل البيت من حيث إنتسابهم لا من حيث الفقه الموجود الان بين ظهرانينا ومايسمونه بالفقه الجعفري والإثنا عشري والزيدي..بل كان فقههم هو فقه أهل المدينة المتمثل في فقه الإمام مالك رضي الله عنه.
والله أعلم[/align]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الإدريسي ; 12-07-2008 الساعة 11:02 AM.
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 12-07-2008, 11:01 AM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

مذهب ادريس بن ادريس ومن بعده الادارسة
هو مذهب الامام مالك وقد حاربو مذهب الصفرية والمذاهب الاخرى
وكل الدراسات التي تحدثت عن مذهب الادارسة
قالت بمالكية الادارسة
وازيد في تقديري
ان اختيار المذهب المالكي
كان بسبب موقف الامام مالك من ابي جعفر المنصور في قضية بيعة محمد النفس الزكية
ووقعة فخ
فمن الطبيعي ان لهذا صدى لدى ادريس
واراه سببا اقوى من قولهم ان مذهب مالك اختير من قبل الادارسة لانه كان مذهب اهل المدينة

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 14-07-2008, 12:21 PM
الشريف الحسني الشريف الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه

اخوتي السلام عليكم شكرا لهذه الاجابه فاين كان مذهب الادارسه فانهم مسلمون موحدون ينتسبون لال البيت
وانشاالله لافرق بين المذاهب الاسلامية جميعا فكلنا تجمعنا كلمة لااله الاالله محمد رسول الله وتحية لكم جميعا
ودعونا نجمع كلمة امة محمد (ص) لانفرقها وننفتح على بعضنا البعض فنحن بالاصل علويون اولى من غيرنا بالتوحد
وتحيه الى الشريف الادريسي وكل المشاركين ورضي الله عن سيدنا ادريس وعن كل ال البيت

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 15-07-2008, 12:00 AM
الصورة الرمزية ادريس موسي الادريسي
ادريس موسي الادريسي ادريس موسي الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

ماجاء في الاستقصا للناصري ان نذهب الادارسة كان هو الشيغة الزيدية و ياخدون بالامام مالك

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 15-07-2008, 03:53 PM
الصورة الرمزية الشريف التنواجيوي
الشريف التنواجيوي الشريف التنواجيوي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/align]
الذي قرأته في هذا الموضوع أن مذهب المولى إدريس بن عبد الله الكامل هو مذهب أهل المدينة أعني المذهب المالكي السني لا سواه

و أن سبب انتشارهذا المذهب في الغرب الإسلامي (غرب البحر الأحمر)يعود إلى اعتناق مولانا إدريس له قبل هجرته ونشره بين المسلمين الجدد الذين أسلموا على يده والآخرين الذين رجعوا عن المعتقد الصفري بعد محاربته لهم.

والمتأمل في حال أهل الغرب الإسلامي يجد:
أن مذهبهم الفقهي مذهب أهل المدينة النبوية لا يبغون عنه بدلا .

والقراءة السبعية المتواترة للقرآن الكريم المعمول بها لديهم هي قراءة الإمام الحجة /نافع مولى بن عمرالمدني رضي الله عنهم والتي رواها عنه الإمامين الحبرين الجليلين المدنيين/ورش وقالون والمغاربة كذلك لا يريدون عن هذه القراءة حولا.

والمعتقد السائد المعمول به رسميا وشعبيا منذ تأسيس دولة الأدارسة هو المعتقد السلفي القديم واستمر الأمر على هذا الحال إلى بداية حكم الموحدين تلامذة/محمد الملقب المهدي بن تومرت تلميذ الإمام الغزالي الذين ادخلوا كتب الإمام الغزالي الأشعرية بعد أن استتب لهم أمر القضاء على دولة المرابطين السنية السلفية.

وأضيف أيضا أن آل البيت النبوي بالمدينة النبوية في ذلك الزمن كانت مصادرهم هي نفس مصادر عامة الناس فالمنهل واحد وهو النبي صلى الله عليه وسلم الذي نزل عليه قول الله عز وجل ((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ))
فعنه أخذ الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين أمور دينهم وعن الصحابة أخذ التابعون فبلغوا لتابعيهم وهكذا حتى وصل إلينا الدين بحمد الله غضا طريا،

وما يقال هنا وهنا ك عن تشيع مولانا إدريس بن عبد الله الكامل ما هو إلا محض افتراء أو اجتهاد لا دليل عليه إن كان المقصود بالتشيع معناه الذي نراه الآن،

أما إن كان المقصودبه معناه السياسي فقد يكون مولانا إدريس انحاز إلى زيد ضد عمرو لقناعته بصواب رأيه السياسي.

وأما من ناحية المحبة فالمسلم مطالب شرعا بمحبة آل بيت النبي الأطهار لقول الله عز وجل في القرآن الكريم ((قل لا أسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى))
ولقول الصادق المصدوق أبى القاسم صلى الله عليه وسلم في حديث غدير خم (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي )
[align=center]والله أعلم وأحكم ،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/align]

 

 

التوقيع :
قال تعالى:
((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا))

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف التنواجيوي ; 15-07-2008 الساعة 08:52 PM.
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 16-08-2008, 10:50 PM
التهامي الادريسي
زائر
 
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبب أنتشار مذهب الأمام مالك في المغرب الأقصى والأندلس

--------------------------------------------------------------------------------

1- في عهد الأمير هشام الرضا الاموي (172-180 هـ) أمير الأندلس, حل مذهب الإمام مالك رحمه الله محل مذهب الإمام الأوزاعي الذي كان المذهب السائد في الأندلس قبل المذهب المالكي

2- أن بلاد الأندلس كانت مستقلة عن الدولة العباسية التي كان مذهبها الرسمي هو المذهب الحنفي, ولهذا كان من الطبيعي أن يكون انتشار المذهب المالكي في الأندلس راجعاً إلى تحقيق هذه النزعة الاستقلالية.

3- أن الإمام مالك رُويَ عنه أنه قال لأهل المدينة أيام ثورة محمد النفس الزكية:" ليس على المكره يمين أو طلاق" وكان يقصد من وراء ذلك أن من بايع العباسيين مكرهاً فله أن يتحلل من بيعته ويبايع محمداً النفس الزكية, مما جعل الخليفة المنصور يأمر بضرب الإمام مالك. وقد يكون هذا من الأسباب التي جعلت الأندلسيين يدينون بالمذهب المالكي مخالفة للعباسيين.

4- روى ابن القوطية وصاحب أخبار مجموعة أن الإمام مالك في مجلس من مجالسه مع عدد من طلبة الأندلس, أبدى إعجابه بالأمير هشام ومدحه وقال:" نسأل الله أن يزيّن حرمنا بملككم" فلاقلت هذه العبارة إلى ملك الأندلس فحمل الناس على مذهبه وترك مذهب الأوزاعي. وقيل أن المدح كان لعبدالرحمن الداخل.

5- مذهب القضاة في المغرب والأندلس كان المذهب المالكي, مثل المنذر بن سعيد البلوطي وغيره مذكورين في كتاب تاريخ قضاة قرطبة.

6- روى المقدسي أن فريقين من الحنفية والمالكية تناظرا يوماً بين يدي الأمير هشام فقال لهم: من أين كان أبو حنيفة؟ قالوا: من الكوفة. فقال: ومالك؟ قالوا: من المدينة. قال: عالم دار الهجرة يكفينا. فأمر بإخراج أصحاب أبي حنيفة وقال: لا أحب أن يكون في عملي مذهبان.
7- أن امام أهل المغرب والذي ذاع صيته (سحنون) صاحب مدونة سحنون التي تتعرض بالشرح والتفسير لموطأ مالك كان مالكي المذهب.
فهذا يبين أن دول الغرب الإسلامي تمسكت بسياسة المذهب الواحد وهو المذهب المالكي, وذلك لتجنب هذه الدول الإسلامية شرور الفتن والخلافات المذهبية وحفظت لها سلامتها ووحدتها الروحية.

راجع غير مأمور كتاب: في تاريخ المغرب والأندلس. للدكتور: أحمد المختار العبادي.


دولة الأدارسة:

روى الإمام ابن خلدون رحمه الله أن الإمام إدريس بن عبدالله (الأكبر) قال في صدد قول الإمام مالك:" ليس على المكره يمين أو طلاق" يريد تأييد ثورة أخيه محمد النفس الزكية: " نحن أحق باتباع مذهبه وقراءة كتابه" يعني موطأ مالك, وأمر بذلك في جميع عمالته

ومن الطريف في ما ذكر أنه كان الراكب المغاربي يلتقي في طريق الحج بالراكب العراقي ويتعرضان للفتاواى فكان
الحاج العراقي يقول : قد قال الامام ابو حنيفة كذا وكذا
فيقول المغربي: بل قال مالك كذا وكذا
فيقول العراقي : وقال النبي صلى الله عليه وسلم كذا وكذا
فيقول المغربي : نعم وقال مالك كذا وكذا .
وكأنه يدلل على الحديث بقول مالك

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 17-08-2008, 10:51 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد أدهم
الشريف محمد أدهم الشريف محمد أدهم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

جزاكم الله كل خير

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir