العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 02-07-2008, 03:20 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي استفسار عن الناس والمكان اولا اشراف تلمسان

يحاول الكثير من الاخوة ممن لايعرفون انسابهم او استكمالا لما يعرفون عن تاريخهم الخاص او نسابياتهم فيسالون عن كلام يسمعونه والكثير منهم لايفهمونه
ويشمل هذا الكلام اسماء اماكن تتردد كثيرا
اخترت ان ابدا باشراف تلمسان لعدة اعتبارات
اولها لانها تعتبر نقطة تجمع القادمين من انحاء الغرب واقصد المغرب وخاصة الشمال ووسط المغرب
ثم استقرارهم فيها او انطلاقهم منها الى الوانشريس ثم بسكرة ومنها الى ليبيا ومصر ثم بلدان الشام والخليج العربي
وقلة اخرى تاتي من جنوب المغرب ولا تسلك طريق تلمسان انما تسلك طريق الصحراء
والامر الثاني ان مؤلف كتاب رفع التدليس في ملخصه او في كتابه يبدا باشراف تلمسان فيذكرهم
انقله كما عده واعلق عليه زيادة توضيح ثم تبيين ما غمض او بهت مضمونه

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 02-07-2008, 03:22 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

يقول ابو بكر المكناسي المدعو السيوطي وهو غيرالسيوطي المصري
ذكر شرفاء تلمسان هم ثمان عشرة قبيلة :
بنو عبد الجليل
بنو عنان
وبنو مغراوة
وبنو يفرن
وبنو زيان
وبنوزيد
وبنو عابد
وبنوعمران
وبنوعين الحوت
وبنوحمزة
وبنوقاسم
وبنو رحمون
وبنو جناس
وبنو الحسن
وبنو عبد الحي
وبنو ابراهيم
وبنو عدو
وبنو عبد الله السجلماسي. انتهى كلام المؤلف

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 02-07-2008, 03:26 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

هذا التوزيع يكاد يكون مرتبكا وغير تفصيلي لانه
يخلط بين الادارسة والسليمانيون من جهة
يخلط بين من استقر في تلمسان وبين من تركوها الة جهات اخرى
يكاد بهذا توزيع يغلق القائمة امام الجماعات الصغيرة والتي تكونت
عن هجرة فرد سواء في مجموعة اخرى او فرد في اتجاه منفرد
كل هذه التفاصيل تربك القارئ فيظن من لايجد بعض الفرق او الفروع انها ليست من اشراف تلمسان
اشراف تلمسان اكبر من هذا العدد من حيث عدد الفرق والفروع
ومن حيث تصنيفهم كسكان انطلقوا من تلمسان الى الضواحي والى مناطق اخرى
مثل بنو مشيش تغليبا او شرفاء جبل العلم وبنو عمر بن ادريس وخاصة العلويون نسل ابي عبد الله الشريف
ثم بنو ابي الحسن الشاذلي وبنو عمومتهم ولا اقصد ابي عبد الله الغيث
والعمرانيون الذين قدموا من شرق ووسط المغرب
كل هذه امثلة نزيدها توضيحا فيما يلحق

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 02-07-2008, 03:28 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

لابد ان نفرق قبل التطرق الى دراسة اي مكان بين
حدوده الجغرافية القديمة وحدوده اليوم بل على العكس لا ينبغي ان نركز او نفكر بالحدود الجغرافية الحالية لان تلمسان كانت اكبر مما هي عليه اليوم
حيث امتدت تلمسان في فترات الدول التي حكمتها الى اوسع رقعة وتجد في كتب الجغرافيا وهي موجودة ويمكن تحميلها من النت وقراءتها الى اي امتداد كانت تصل تلمسان
فمن الطبيعي ان يكون الحديث عن تلك الفرق في زمن مؤلف دون غيره اختلافه عن اليوم ايضا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 02-07-2008, 03:29 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

تتوزع هذه الفروع على مناطق مختلفة من تلمسان ويسكنون قبائل مختلفة
قبائل بني عامر الهلالية شرقا
وبني ورنيد مكناسة البربرية
وبني سنوس البربرية ايضا
ذكر شرفاء عدو
هم بنو عبد الجليل بن على بن محمد بن الشيخ عبد الرحمن بن على بن اسحاق بن احمد بن محمد بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن ابي طالب .كان بافريقية ثم نزل تلمسان مع بني عميه سعيد بن ابراهيم بن عبد الله بن على بن محمد بن الشيخ عبد الرحمن.واحمد بن عطية بن محمد بن عبد الله بن على بن محمد بن الشيخ عبد الرحمن .ثم انتقل احمد بن عطية الى البسباس من تاسلة من بني سنوس
ونجد في كتب النسب الاخرى اشياء مختلفة

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 02-07-2008, 03:31 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

ينقل الشيخ ابو بكر شعيب قاضي تلمسان عن مختصر البيان في ترجمة الشيخ عبد الجليل وهو من نسله قائلا"..سيدي عبد الجليل كان في المائة السابعة قاضي القيروان ولما توفي السلطان ابو دبوس اخر ملوك الملوك الموحدين اثتاء العشرة السبعين667 وجد الفرصة للفرار من القضاء كما نص على ذلك ابن جزي في مختصر البيان فسار مغربا من القيروان مصحوبا بخادميه السيد قيس العقناوي والسيد عبد الله البرطيطي الى ان وصل تربة تاسلة من ضواحي تلمسان الشرقية فنزل بها وبنى مدينة الشهدة الباقية اثارها الى اليوم قرب مدفن اولاده السبعة كما ذكره الشيخ العشماوي في كتابه في الانساب الشريفة ثم انتقل الى الراشدية وبها توفي كما ذكره سيدي ابو راس في تاليف مشاته المسمى بفتح الاله ومنته في التحدث بفضل ربي ونعمته
جاري البحث عن مدينة الشهدة التي ذكرها ابو بكر شعيب الجليلي القاضي
وسنرى في مكان اخر فرع يسمون السقفيين الشهديين في يبدر
ويبدر تقع جنوب شرق تلمسان اي ما بين اولاد ميمون وتلمسان
وهي موطن اشراف كثيرون منهم بنو الحاج وبنو حمزة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن الحسن من ذرية حمزة بن ادريس واشهر بنو مالك كما ذكر ذلك ابن فرحون

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 02-07-2008, 03:32 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

بنو عبد الجليل وهم اشراف في مناطق كثيرة منهم
في معسكر وهم اسلاف ابي راس الناصري المؤرخ المعروف
منهم الشيخ المجاوي التلمساني
منهم في الاغواط وتلك المناطق اي الصحراء الجزائرية
ومنهم في الصحراء اي بني ونيف قرب بشار
ومنهم في المغرب ايضا في وجدة وبني يزناسن
وسيكون لنا نقاش عن نسابيته واهم فروعه وعنه ايضا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 02-07-2008, 03:33 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

الفرع الثاني من تصنيف المؤلف
ذكر شرفاء بني عنان
هم اولاد عنان بن الحسن بن ثابت بن على بن محمد بن عبد الحميد بن عمر بن محمد بن داوود بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن ابي طالب كرم الله وجهه،انتقلت طائفة منهم الى دكالة ومنهم الامير ملوك ابن على بن احمد بن داوود بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل انتقل الى تادلة واستقر بها.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 02-07-2008, 03:35 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

اما صاحب نور الابصار فيقول "...واولاد الحاج ابوعنان بن الحاج الحسن بن ثابت بن على بن محمد بن عبد الله بن عبد الحميد بن عمر بن محمد بن داود بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن الحسم بن الحسن بن على بن ابي طالب ومنهم بتلمسان من بني يفرن الزناتي اولاد الشيخ سيدي عيسى بم زيد بن على بن عبد الله بن ابو عنان بن الحاج الحسن... وفي الجزائر ومصر اولاد الشيخ محمد بن احمد بن محمد بن عبد الله بن ابو اعنان بن الحاج الحسن وبدكالة الاخوة الثلاثة من ناحية مراكش سيدي يعقوب وثابت واحمد بنو احمد بن منصور بن ثابت بن منصور بن عمر بن موسى بنعبد الله بن ابو عنان بن الحاج الحسن .واولاد ابو اعنان بالجزاتر السسيد على بن محمد بن احمد بن محمد بن همر بن موسى بن عبد الله بن ابو عنان بن الحاج الحسن
اوردت تعليق او كلام المقري صاحب نور الابصار في ال النبي المختار باعتبارهما اي المؤلفان يعتمدان نفس المصدر وهو ابن جزي الذي اخذ عن الرقاشي وكلاهما ثقة

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 02-07-2008, 03:38 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

في اضافة صغيرة اقول لمحاولة تدقيق هذا الكلام او التحقق من صدقيته نحاول ان نبحث هل فعلا يوجد الان اشراف ادارسة يقولون انهم قدموا من تلك الاماكن اولا
ثم هل يوجد من ينتمي الى هذه الفروع
واذا بحثنا في ابعد نقطة مثلا مصر هل فيها شرفاء بوعنانييين سنجد ذلك صحيحا وهم معروفون
هذه احدى التطبيقات الاولية التي يمكن اجراءها للتحقق من سلامة اي خطاب او كلام عن فرع ومدى صحة وجوده في اي مكان

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir