العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 11.فرع مولانا الأمير علي بن إدريس الثاني
 

11.فرع مولانا الأمير علي بن إدريس الثاني فرع مولانا الأمير علي بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 17-02-2010, 09:35 PM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Red face الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى مؤسس الطريقة العيساوية



مؤسس الطريقة العيساوية الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى


نسب الشيخ الكامل محمد بن عيسى
العارف بالله سيدي الشريف الإدريسي محمد بن عيسى بن حريز بن محروز بن عبد المؤمن بن عيسى إبراهيم بن هلال بن محمد بن يوسف بن أبي زيد بن عبد الرحمن بن سلام بن عبد العزيز بن عبد المؤمن بن زيد بن رحمون بن زكريا بن محمد بن عبد المجيد بن على بن مولانا إدريس الأزهر بن مولانا إدريس الأكبر بن سيدنا ومولانا الحسن المثنى بن سيدنا ومولانا الحسن السبط بن الإمام الأكبر والخليفة الأزهر على كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء بنت رسول الله سيد المرسلين وحبيب رب العالمين محمد وعلى أهل بيته الكرام وصحابته الأعلام .


اللوحة وضعة على السارية التي كان يجلس إليها الشيخ الكامل للتدريس في المسجد الكبير بمدينة مكناس

علاقة الشيخ بالأولياء وحكاياته معهم
الشيخ سيدي محمد الصغير السهلي
تشكل السيرة والحكاية جانبا هاما من جوانب التربية في الطريقة العيساوة فهي تنقل شفويا كما يمكن الوصول إليها عبر بعض المصادر والمراجع، وأول ما نبدأ به هو حكاية الشيخ مع أساتذته وعلى رأسهم

الشيخ سيدي محمد الصغير السهلي


وهو الشيخ أبو عبد الله محمد بن عبد الكريم العمرىمن أولاد عمرو من قبائل عرب سوس,عرف بالسهيلى أو السهلى نسبة الي أخواله السهول ويسميه أستاذه بالصغير بصيغة التصغير وبه عرف.

وهو أكبر تلامذة الأمام الجزوليوصف بطود الولاية المشامخ وجبلها الراسخ كان رضي الله عنه يسقى المريدبهمته وينفعه بنظرته يدل على الله بالإشارة وينير البصائر بالعبارة وصفهالعلامة المهدي الفاسي فقال:{كان رحمه اللهمن أكابر الأولياء المحققين وأحد الأفراد من الواصلين وذوى الهمم العليةمن المقربين وكان عند شيخه يصطاظ بهمته ونظرته وكان يغني بنظرته فانتفع بهكثيرون وتخرج على يديه رجال كثيرون .
حكاية الشيخ الكامل مع الشيخ السهلي رضى الله عنهما:

وبالقرب من مدينة فاس بخندقالزيتون قدم الشيخ الكامل على الشيخ السهلي الذي فرح به فرحا عظيما وضمهإلي صدره الشريف وأطلقه قائلا:




{مرحبا بالابن المبارك والخليفة الثاني}




وجلسالأستاذ مع التلميذ ليسأله عن معلومة يبدو جليا من سؤاله انه لا يجهلهاوإنما لحاجة في نفسه فقال: أعد على مقالة أخي الشيخ عبد العزيز التباع عندملاقاتك إياه واجتماعك به فأجابه قائلا:{نعم قال لي إن أخي سيدي أحمد بن عمار الحارثى قد صفى درهمك ولم يطبعه لك وغير المطبوع في السوق لا يجوز فها أنا قد طبعته لك. فأجدالشيخ السهلي حال عظيم وورد عليه وارد كبير ودار دورة حالية وقال له:هلاقال لك ها أنت وربك,فانتقل حال الشيخ إلي تلميذه الذي امتد مادة قوية وسرىفيه سر تلك العبارة ونورها. ثم إن الشيخ الكامل جدد أجذ العهد على الشيخالسهلي كما أمره بذلك شيخه التباع ويعني أخذ العهد سريان المدد وانقشاعالحجب وانتقال منهج الشيخ وسره إلي مريده ومن هنا قالوا: المريد سر شيخهفترى أن سر هؤلاء المشائخ الأجلة المذكورين ومنهجهم انتقل إلي الشيخالكامل وأنهم قد لقنوه مراحل الطريقة الجزولية الثلاث والمسماة بالتخليوالتحلي والتجلي وتفهم جلال هذه المهمة إن علمت أن أحدا من هؤلاء الكملكما مر بك لم يستطيع بمفرده القيام بها وأنها كانت في وأحد وتفرقت في ثلاثثم عادت لتجتمع في وأحد إذ يجل جناب الحق عن أن يكون شرعة لكل وارد وأنيصله الا الواحد بعد الواحد.



وطلب الشيخ الكامل من الشيخ السهليكتاب دلائل الخيرات والإذن في قراءته له ولأتباعه فأجابه قائلا: نعم وبهذاأمرت, ثم أتى له بنسخة من الكتاب المذكور كتبها بيده وهي أصح النسخ المشارإليها عادة في كتاب دلائل الخيرات وغيرها بالنسخة السهلية وقد صححهاالأمام الجزولي وكتب على ظهرها وحواشيها



ضحى يوم الجمعة,16,ربيع الأول,862هجري.




وذيلها بهذه الأبيات بخط يده:

عود لسانك كثرة الصلاة على**محمــد خيـر ما به قـد اشتغـــــل
فهو المصيد به يا أيها الرجل**فاصطد به الخير لاتصطد به الحيل
ودم عليها لكي تنجى من وجل** في القبـر والحشـر لا تبغى به بدلا

من في صحيفته من الصلاة على**مـحـمـد قــدر سـطـر يـعـدل الجـبـل





وكتب على ظهر آخر صفحة من الكتاب:




كتبت كتابي قبل نطقي بخاطري**وقلت لقلبي أنت بالشوق أعلم

فسلم عليهم يا كتابي وقـل لهـم**مقامـكم عـنـدي عزيز مكـرم.


وقال الشيخ السهلي بعد تسليم الكتاب المبارك إلي الشيخ الكامل:


للهمإني أشهدك وأشهد ملائكتك وأنبياءك وأولياءك أني قد بلغت الأمانة لصاحبها, فتناوله الشيخ الكامل وقبله وشكر الله تعالى ثم شكر الشيخ السهلي ودعا كلمنهما للأخر ثم استأذنه في الذهاب إلي مكناس فأذن له.



وقد توفى الشيخ السهلي رحمه الله سنة918هجري عن سن عالية ويعتقد أنه في سن أستاذه الأمام الجزولي

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 17-02-2010, 09:43 PM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى مؤسس الطريقة العيساوية

دعزة لااكتشاف الأشكال الفرجوية في رحاب الطريقة العيساوية

لعبة "السبوعا واللبيات" تعد الصورة إلى حولي عشرين سنة واللعبة لازالت تمارس من طرف عيساوة خاصة من طرف قبائل الغرب ، في احتفالات عيد المولد النبوي المقام بمدينة مكناس بضريح الولي الصالح الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى
الصورة بعدسة عزيز بنمومن


من بين أهم الأشكال الفرجوية في الطريقة العيساوية ما يعرف بلعبة "السبوعة واللبياي" وهي لعبة تجسد الصراع عبر الحكاية ، في قالب رمزي، من خلال التعبير الجسدي، تجري أحداثها بين ثلاثة أطراف : السبوعة ، والبيات ، الذئب، وما يميز هذه اللعبة أنها تجسد الصراع حول المرأة ومعها ومن خلالها ، وهذا ما سنكتشفه من خلال عرض اللعبة بكاملها من خلال صور والتعليق عليها وتحليلها وناقشتها من خلال مقاربة نفسية إجتماعية





عزيز بنمومن يدعو لاكتشاف الأشكال الفرجوية في رحاب الطريقة العيساوية



بعدسة عزيز بنمومن
الصورة لضريح الولي الصالح سيدي سعيد بو عثمان، ارتبط أسمه بالولي الصالح سيد محمد بن عيسى
كما يرتبط به أتباع الطريقة، وله مكانة هامة في الطقوس والنفوس



ندعو الزائر الكريم إلى اكتشاف جانب هام من التراث الشعبي من جلال المشاركة في البحث المقترح حول الأشكال الفرجوية في الطريقة العيساوية، وذلك بتعاون مع جمعية "سيرفيس أر" بمكناس التي تحي أيام "الحاضرة العيساوية" كل شهر رمضان بمدينة مكناس, ويتضمن البحث المحاور التالية:


تاريخ الطريقة العيساوية


مؤسس الطريقة العيساوية


البعد التربوي في الطريقة العيساوية


أوراد واحزاب وأذكار الطريقة العيساوية


الطريقة العيساوية وفنون الموسيقى الروحية
تأملات في الليلة العيساوية
الألعاب الطقوسية في الحضرة العيساوية
على أن يتم عرض نتائج البحث عبر مراحل يتمكن معها الزائر الكريم من التابعة والتعليق والمناقشة ، ويمكن أن نتعرف على جانب من الجوانب الفنية والتربوية للطريقة العيساوية من خلال :





************************************************** *********

جمعية سرفيس أر ـ مكناس


نظمة بتعاون مع المندوبية الجهوية للثاقفة


جهة مكناس ـ تافيلالت

الدورة الثالثة
لليالي الحاضرة العيساوية
يومي 13 ـ 14 شتنبر موافق 23 ـ 24 رمضان
الصورة بعدسة الصديق الفنان الأستاذ: نجيب غازي
كلمة الدورة للجنة التنظيمة


يشهد التاريخ بمختلف مصادره وأشكاله نقله وتداوله بأن الحب الإلهي بمختلف تجلياته ووألوانه، قد خلق وحقق الآمال في السلم والأمان ورسخ قيم التعايش والإخاء بين الشعوب والقبائل والإجناس والأعراق والأديان. أما بالنسبة للتاريخ الخاص المرتبط بهذا الوطن فقد لعبت الزوايا والمدارس العتيقة دورا كبيرا في ترسيخ ذلك الحب عن طريق التربية والتعليم والإنتاج العلمي والفني . ومن هنا يأتي حرص جمعيتنا على تنظيم هذا المهرجان لإبرازالبعد التربوي والفني لإحد أهم الزوايا والطرق الصوفية التي لم يبقى تأثيرها حصير مدينة مكناس على الرغم من اشتهاربمؤسسها الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى ، وفي دائرة المغرب ، بل لقد استطاعت، من خلال بنيتها المنفتحة وتمسكها بالعقيدة السمحاء في بعدها الصوفي السني المبني على المحبة والقبول بالاختلاف والتعدد المرتكز على العلم والمعرفة الضمن للحق في الأمن الروحي قبل الجسدي ، والمتعةالفنية في غناها وإشراقاتها الروحية المبرزة لجلال الله وعظمته ولمكانة الإنسان بين مختلف مخلوقاته،استطاعت أن تنتشر في كل سمال إفرلقيا وحتى أبعد من ذلك ،إنها الطريقة العيساوية الجزولية الشادلية التي نحي دورتها الثالث مع آل الذكر والتصوف .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 17-02-2010, 09:48 PM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى مؤسس الطريقة العيساوية

التي نحي دورتها الثالث مع آل الذكر والتصوف .

الصورة بعدسة الصديق الفنان الأستاذ: "نجيب غازي "

تبين جانب من جلسة الذكر العساوي أحيتها مجموع الفرق " الطوائف " المشاركة،
قراءة جماعية لحزب سبحان الديام لشيخ الطريقة سيدي محمد محمد بنعيسى عن شيخه سيدي محمد بن سليمان الجزولي




الصورة بعدسة الصديق الفنان الأستاذ نجيب غازي
عرفت الدورة عدة أنشطة منها :
يوم الأحد 13 دجنبر 2009 موافق 23 رمضان 1430 بالقصر البلدي
ندوة فكرية في موضوع : الأشكال الفرجوية في الطريقة العيساوية
الشعر ـ الإنشاد ـ التعبير الجسدي ـ المسيقى
شارك في ها كل من:
الأستاذ محمد الراشق ، الأستاذ: عبد المجيد باقاسم
الأستاذة: فاطمة مستعد،
الأستاذ: عزيز بنمومن و مريد الطريقة : محمد أمين
الصورة للفنان نجيب غازي مع تشكراتنا الحارة لمشاركته في تغطية التظاهرة
************************************************** *********************
الأشكال الفرجوية في الطريقة العيساوية
الإنشاد- الشعر- التعبير الجسدي- الموسيقى

ملخص لمشاركة الأستاذة فاطمة مستعد

يسوق الحديث عن الأشكال المسرحية أو الفرجوية في مرجعياتها الأولى عادة إلى الاستحضار المباشر للأصول الثقافية اليونانية واستلهام مأثوراتها الفنية شعرا أو فكرا فلسفيا. إذ لا يمكن التنكر لذلك الموروث الأدبي والفني الذي زخرت به الحلقات الفلسفية و المسارح القديمة التي كانت تفعل الواقع المجتمعي الإغريقي وتجادل الفرد والجماعة في عمقه الروحي والنفسي، إذ الساحة كانت للتطهير والتفريغ أكثر من ذلك كانت لمحاورة القوى الخفية ومخاطبة الآلهة اليونانية، حيث انبثقت مفاهيم فلسفية أكبر ضمن القضايا الفنية كالتراجيديا التي نسجت حولها الملاحم، إذ تختزل المآسي البشرية والكونية في أعمق وأروع الصور. ففي العرض المسرحي كانت، برأيي، تتحقق حالة الحضرة أو الجذبة التي تتوحد فيها الذات بالعالم العلوي وكذا العوالم الأخرى
والحديث هنا فضفاض وذو تفرعات شتى.
حتى لا نتيه يبدو لي أننا لسنا بحاجة لاعتمادنا أية مرجعيات ثقافية غربية عنا شرقية كانت أم غربية من أجل تناول شكل طقوسي يعني هذه التربة.إذ تكفي الإشارة إلى أن تزاوج الروحي بالفرجوي خاصية مشتركة ومتجذرة لدى كل الثقافات الإنسانية التي لا حصر لها. فالموسيقى والغناء والتعبير الجسدي مكونات أساسية وموحدة سيتعصي حتى فرزها عن بعضها في المتابعة رغم اختلاف مشاربها. هي لغات متباينة تتداخل وتتشكل لتؤلف لغة واحدة متراصة في التعبير الطقوسي.
ولكي نستشف هذه اللغات ونصل إلى مكنونها والتواصل معها، علينا التخلص من كل معرفة مسبقة أو فرضيات علمية توجهنا صوب أي استنتاج كان، لأننا بصدد لغة تنتج ذاتها كل حين وتنسج مفاهيمها من مدارك مجردة، فقط هي الأدوات المتعارف عليها التي تصلنا بها كما في الموسيقى الغناء والتعبير الجسدي.أنت لا تحتاج لعلم أو أي تكوين كي تقرأ جسدا وسط الحضرة ، فالشخص ينتقل تدريجيا من حالته العادية إلى لحظة الوجد (كما يعرف في منطق الحال الشعبي إذ يقال أنه وجد). والذي أود التركيز عليه هي اللحظة الشعرية التي يصبح المعني كائنا منفصلا تماما عن ذاته السابقة في محاولة قوية وجادة للتواصل مع منشطي الرحبة (المقدم والمريدين العازفين) فنلاحظ جدلا عميقا وقويا خارج اللغة العادية بين الطرفين لغة تسري عبر الجوارح. فيدرك الكل ما يجري في شبه غياب عن الوعي العقلي أو إن صح التعبير عن تجميد واعي للعقل.
الكائن داخل الحضرة يشخص بكلية لوحات ومعاني قابعة في عمق الوجد هادئة في ذلك السماع إذ هو يتأجج وينزاح بقدر ما يستحسن من أصوات ، وهو قد يسوي سمعه حسب احتياجه لأله ما دون الأخرى فتكفيه الإشارة لينال ما يريد وليطرب الجسد وتتفاقم قدراته التعبيرية وأدواته في ذلك طبعا الأعضاء ففي إيقاعية متراصة بين الأرض والقدمين حينا ونحو الأعلى في شبه محاولة للتخلص من الجسد وكل ما تثقله الجاذبية وتربطه بالأسفل في شبه طيران حينا آخر.
(المضمون ) المواضيع التي تشخصها الحالات:
من باب المغامرة طرق هذا الباب لكن لا بأس من مساءلته ولو بشكل حذر.
حين نقف عند المشترك في اللغة الطقوسية فإنه الحال الرابط في طرح معين إذا تعلق الأمر بملك وذكر كمرحلة فنية أولى تتحقق عبر الانجذاب الروحي للاندماج في الحضرة ، يقتضي هذا طبعا الدراية بمؤثثات الطرح وخصائصه من لون وبخور وطعم أحيانا واختلاف الأحوال. هذه النقطة في الخط الفاصل بين منجذب للحضرة في المستوى العادي وبين مبدع فيها يستمتع بإدراك ما لا يدركه الآخرون ويستمتع الآخرون بمتابعته ومشاركته حاله وكذا التبرك به ، ونلاحظ هذا عند ختام طرح ما يتقرب الحاضرون بالعناق والابتهال من البغض دون الآخر. مستوى إبداعي آخر يلامس الجانب الأدبي في الحفل الطقوسي يساهم في إغناء الفرجة والجمالية التي تحفل بها الليلة العيساوية، من ذلك:
طرح الزميتة كنموذج
انظر كيف أن الروحي رهين بالمتحول الفني يتغذى منه ويصب فيه فرغم التحفظ الصارم المحيط بالظاهرة العيساوية كغيرها من الظواهر الطرقية ، فإننا نجد من الداخل استلهام الحدث ليصبح عبرة بقيمة روحية خاصة تتشربها القناعات الحسية وتشبع الوجدان لتصبح حالا.
طبعا شيء يطل على الغرائبية ، فإن الأمر متعلق بأشياء مجهولة تطفو حولنا في الخفاء وعلى ذوي السجية في الحال التقاطها لتصبح بعد ذلك مكتسبا روحيا طقوسا معروفا لدى أصحاب الحال، ما إن يحين أوانه أو ميقاته حتى يتجلى.
الزميتة:
لوحة فرجوية مكتملة الشروط الأدبية من نص، أكسسورات و تعابير.
السؤال يطرح حول الحضرة الملوك الغابوية (كما اقترحت تسميتها) ، والتي تتجسد في حضور بعض الحيوانات القوية كالسبع واللبؤة والجمل في ذوات أهل الحضرة الذين يتميزون بقيمة خاصة وهذا اللون يعتبر تمثلا حقيقيا لتلك الحيوانات إلا انه من جانبه الغني يتجاوز التشخيص العادي إلى التعبير عن أحاسيس ومعاني مختلفة تحكي علاقات الصراع والتواصل بين تلك الكائنات.

************************************************** ************************************



من عاشق مكناس ومحب أهلها
عزيز بنمومن



منقول وشكرا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 18-02-2010, 06:33 PM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: الشيخ الكامل سيدي محمد بن عيسى مؤسس الطريقة العيساوية

جزاك الله خير
ومشكوره يا قمر

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir