العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة > فلسفيات وخواطر وتخيلات.
 

فلسفيات وخواطر وتخيلات. هنا نقوم بكتابة ونقل ما نقرأ أو يجول بعقولنا من فلسفيات وخواطر وتخيلات نابعة من خلال تجاربنا وتجارب غيرنا في هذه الحياة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 15-12-2009, 10:57 AM
الصورة الرمزية الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد من سيدي العارف بالله نور الهدى الإبراهيمي الأندلسي حفظه الله

عصام احميدان


العرفان والتصوف بالمغرب : مظهران لحقيقة الولاية



لعله ما من مبالغة في المقولة الشهيرة : ” إذا كان المشرق بلد الأنبياء ، فالمغرب بلد الأولياء ” ، ولا يمكن الحديث عن المغرب دون الحديث عن خط ولاية النبي محمد صلى الله عليه وآله ، وآله الأطهار عليهم السلام ، وقد شكل التصوف مظهرا ولائيا متميزا في المشهد الثقافي والديني والروحي للمغاربة على امتداد قرون من الزمن ، وهو الأمر الذي جعل العديد من الباحثين والمختصين يسلطون الضوء على فكرة التصوف وصلته بمفهوم التشيع لآل بيت النبوة ..ومن تلك الأبحاث المهمة كتاب “الصلة بين التصوف والتشيع” لكاتبه العراقي الدكتور كامل مصطفى الشيبي ، وقد بين الدكتور أوجه العلاقة المختلفة والوطيدة بين مفهوم التشيع ومفهوم التصوف ، وكذا على مستوى بعض التعبيرات العقدية الصريحةفي التشيع والرمزية في التصوف .

فمفهوم “الولاية” في خط التصوف هو أيضا مرتبط بآل بيت النبي ص ، وهو أعظم مرتبة من “الخلافة” وهو ما فصله الشيخ محي الدين بن عربي رحمه الله في كتبه وخاصة كتابه الهام ”فصوص الحكم” ، و”الولي” في مفهوم أهل التصوف يتصف بصفة العصمة من الله” ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون” ، وبالعودة إلى مفهوم “الإمامة” أو “الولاية” لدى الشيعة ، نجده أيضا متصلا بآل بيت النبي ص ، وله مكانة عظيمة تفوق مرتبة ”الخلافة” ، كما يتصف “الولي” و “الإمام” بصفات عديدة أهمها “العصمة” بأدلة ليس ها هنا محل بسطها .

كما لا نستغرب عندما نقف عند مركزية الفكر المهدوي لدى الصوفية ، في تأكيد على موقعية خاتم أولياء الله الإمام المهدي المنتظر ، والذي دافع عن وجوده العارف بالله سيدي عبد الله بن الصديق رحمه الله ، وهو يرد على نفيه من قبل ابن خلدون في كتابه “الوهم المكنون في كلام ابن خلدون” ، وأيضا الشيخ العارف محي الدين بن عربي الذي أفرد لهذا الموضوع كتابا خاصا أسماه ” عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ” .

بطبيعة الحال ، هناك بعض التفاوتات داخل المدارس والطرق الصوفية ، في فهم وتأويل كثير من المعتقدات وتقديمها ، فهناك من وسع من مفهوم “الولاية” لتشمل كل العارفين بالله ، ومنهم من اقتصر في ذكرها على الأئمة من أهل البيت ع ، ومنهم من جعل لمرتبة شيخ الطريقة ومؤسسها الأول مرتبة الإمام المهدي المنتظر ع .

ومن اللافت للنظر ، أن شيخ الطريقة الشاذلية المشيشية ذات الأصل المغربي ، العارف بالله نور الهدى الإبراهيمي الأندلسي حفظه الله ، قد رد على من ادعى للإمام الشاذلي مرتبة الإمام المهدي المنتظر ع ، كما أن سماحة الشيخ حفظه الله اعتبر أن الإمام المهدي سر من أسرار الله في غيبته وظهوره ، وإتماما للفائدة ولعظيمها ، اقتطفنا هذا النص من مقالات الشيخ حفظه الله :


” لا شك أن مقام مولانا أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه سلام الله عليه مقام رفيع في الولاية بحيث أن هناك إجماع على أنه لم يأتي بعده مثله إلا أن يكون هناك وليا من الأفراد من جلساء الغوث وأصحابه و لو تباعد تواجدهم التاريخي , فرد مفرد من أوتاد المجلس الإلهي النبوي المقدس, و من السكان الأزليين بجنب الحضرة الربانية على منابر من نور مرصودة لأهلها لا يتناهى إلا إليها , لكن قول المؤلف يتناقض و الأحاديث المتواترة عن رسول الله والأئمة الأطهار عليهم السلام و تقريرات السادة الأولياء و العلماء الربانيون إلا شطحات لبعض الناقلين عن كتب العرفان الصوفي دون معرفة دقيقة بكلامهم ممن لم يمزج المطالعة بالسلوك , ولهذا وجب التوضيح بإيجاز , ليعلم السامع والناظر أن كل العارفين السادة الأولياء عليهم السلام يعرفون كل دقيقة من أخبار أهل الله كانوا أنبياء أو أولياء على مراتبهم, لكن هناك أمور مشتركة لا يكون الولي وليا لله حتى يعرفها ولو على سبيل الإجمال, خاصة كون رسول الله خاتم الرسل و الأنبياء ولا نبي بعده عليه وعلى آله الصلاة والسلام وأن باب مدينة علم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وأن الأئمة المفترضين الطاعة والذين أكمل الله بهم الدين هم عدة أشهر الله اثنا عشر رجلا إماما سيدا ووليا و أن خاتمتهم القائم المنتظر في غيبته كما غاب نبي الله موسى عليه السلام , و المطاع في ظهوره , وأنه خليفة الله الذي خلقه على صورته و أيديه بما أيد به جده عليه وعلى آله الصلاة والسلام ليعيد الحياة إلى أمة الإسلام ”
منقول
.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 15-12-2009, 12:17 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
عصام احميدان


العرفان والتصوف بالمغرب : مظهران لحقيقة الولاية



لعله ما من مبالغة في المقولة الشهيرة : ” إذا كان المشرق بلد الأنبياء ، فالمغرب بلد الأولياء ” ، ولا يمكن الحديث عن المغرب دون الحديث عن خط ولاية النبي محمد صلى الله عليه وآله ، وآله الأطهار عليهم السلام ، وقد شكل التصوف مظهرا ولائيا متميزا في المشهد الثقافي والديني والروحي للمغاربة على امتداد قرون من الزمن ، وهو الأمر الذي جعل العديد من الباحثين والمختصين يسلطون الضوء على فكرة التصوف وصلته بمفهوم التشيع لآل بيت النبوة ..ومن تلك الأبحاث المهمة كتاب “الصلة بين التصوف والتشيع” لكاتبه العراقي الدكتور كامل مصطفى الشيبي ، وقد بين الدكتور أوجه العلاقة المختلفة والوطيدة بين مفهوم التشيع ومفهوم التصوف ، وكذا على مستوى بعض التعبيرات العقدية الصريحةفي التشيع والرمزية في التصوف .

فمفهوم “الولاية” في خط التصوف هو أيضا مرتبط بآل بيت النبي ص ، وهو أعظم مرتبة من “الخلافة” وهو ما فصله الشيخ محي الدين بن عربي رحمه الله في كتبه وخاصة كتابه الهام ”فصوص الحكم” ، و”الولي” في مفهوم أهل التصوف يتصف بصفة العصمة من الله” ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون” ، وبالعودة إلى مفهوم “الإمامة” أو “الولاية” لدى الشيعة ، نجده أيضا متصلا بآل بيت النبي ص ، وله مكانة عظيمة تفوق مرتبة ”الخلافة” ، كما يتصف “الولي” و “الإمام” بصفات عديدة أهمها “العصمة” بأدلة ليس ها هنا محل بسطها .

كما لا نستغرب عندما نقف عند مركزية الفكر المهدوي لدى الصوفية ، في تأكيد على موقعية خاتم أولياء الله الإمام المهدي المنتظر ، والذي دافع عن وجوده العارف بالله سيدي عبد الله بن الصديق رحمه الله ، وهو يرد على نفيه من قبل ابن خلدون في كتابه “الوهم المكنون في كلام ابن خلدون” ، وأيضا الشيخ العارف محي الدين بن عربي الذي أفرد لهذا الموضوع كتابا خاصا أسماه ” عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ” .

بطبيعة الحال ، هناك بعض التفاوتات داخل المدارس والطرق الصوفية ، في فهم وتأويل كثير من المعتقدات وتقديمها ، فهناك من وسع من مفهوم “الولاية” لتشمل كل العارفين بالله ، ومنهم من اقتصر في ذكرها على الأئمة من أهل البيت ع ، ومنهم من جعل لمرتبة شيخ الطريقة ومؤسسها الأول مرتبة الإمام المهدي المنتظر ع .

ومن اللافت للنظر ، أن شيخ الطريقة الشاذلية المشيشية ذات الأصل المغربي ، العارف بالله نور الهدى الإبراهيمي الأندلسي حفظه الله ، قد رد على من ادعى للإمام الشاذلي مرتبة الإمام المهدي المنتظر ع ، كما أن سماحة الشيخ حفظه الله اعتبر أن الإمام المهدي سر من أسرار الله في غيبته وظهوره ، وإتماما للفائدة ولعظيمها ، اقتطفنا هذا النص من مقالات الشيخ حفظه الله :


” لا شك أن مقام مولانا أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه سلام الله عليه مقام رفيع في الولاية بحيث أن هناك إجماع على أنه لم يأتي بعده مثله إلا أن يكون هناك وليا من الأفراد من جلساء الغوث وأصحابه و لو تباعد تواجدهم التاريخي , فرد مفرد من أوتاد المجلس الإلهي النبوي المقدس, و من السكان الأزليين بجنب الحضرة الربانية على منابر من نور مرصودة لأهلها لا يتناهى إلا إليها , لكن قول المؤلف يتناقض و الأحاديث المتواترة عن رسول الله والأئمة الأطهار عليهم السلام و تقريرات السادة الأولياء و العلماء الربانيون إلا شطحات لبعض الناقلين عن كتب العرفان الصوفي دون معرفة دقيقة بكلامهم ممن لم يمزج المطالعة بالسلوك , ولهذا وجب التوضيح بإيجاز , ليعلم السامع والناظر أن كل العارفين السادة الأولياء عليهم السلام يعرفون كل دقيقة من أخبار أهل الله كانوا أنبياء أو أولياء على مراتبهم, لكن هناك أمور مشتركة لا يكون الولي وليا لله حتى يعرفها ولو على سبيل الإجمال, خاصة كون رسول الله خاتم الرسل و الأنبياء ولا نبي بعده عليه وعلى آله الصلاة والسلام وأن باب مدينة علم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام [mark=#CCFF00]وأن الأئمة المفترضين الطاعة والذين أكمل الله بهم الدين [/mark]هم عدة أشهر الله اثنا عشر رجلا إماما سيدا ووليا و أن خاتمتهم القائم المنتظر في غيبته كما غاب نبي الله موسى عليه السلام , و المطاع في ظهوره , وأنه خليفة الله الذي خلقه على صورته و أيديه بما أيد به جده عليه وعلى آله الصلاة والسلام ليعيد الحياة إلى أمة الإسلام ”
منقول .
اقتباس:
والذين أكمل الله بهم الدين


حتى لو اني قلت اني لم افهم ما قبله الا ان تمرير هذه الجمله هنا فيها استخفاف بعقولنا .
الم نقرأ .

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة3

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الجموني ; 15-12-2009 الساعة 12:26 PM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 15-12-2009, 01:16 PM
الصورة الرمزية الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي


ماذا تعني كلمه (أكمل الله بهم الدين) ... لو دققت في معناها فستجد أن المقصود ليس انهم اكملوا الرسالة وأتموا ما لم يتمه النبي صلي الله عليه وسلم .. حاشا وكلا بل المقصود هنا انهم بأعتبارهم آخر الخلفاء فهم جزء لا يتجزأ من التسلسل للوصول إلي من سيرث الأرض كما جاء في كتاب الله وعليه بظهورهم يكون ما كان موضوعا من أن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده قد تحقق وبالتالي تحقق كمال الدين بإنتهاء الأمر وخلوصه .

وعليه فإن إكمال الدين المقصود هنا ليس ما ترمي إليه الآية الكريمة :
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة3

فالمقصود هنا هو تمام عدد الأئمة وإكماله ليكون العدد للأئمه الخلفاء في الدين هو 12 (إذن إكمال الدين المقصود هنا هو إكمال عدد الأئمه في الدين).

أنظر إلي باقي الآية الكريمة وانظر إلي بلاغة القرآن الكريم :

وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي

هل أنتهت نعم الله علينا ؟؟؟ لا لم تنتهي فالمذكور هو الكل واريد به الجزء وهو إتمام نعمة الدين اما باقي نعم الله ف سارية المفعول ولا يعرف لها نهاية .
.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الطيب الإدريسي ; 15-12-2009 الساعة 01:21 PM.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 15-12-2009, 04:18 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
ماذا تعني كلمه (أكمل الله بهم الدين) ... لو دققت في معناها فستجد أن المقصود ليس انهم اكملوا الرسالة وأتموا ما لم يتمه النبي صلي الله عليه وسلم .. حاشا وكلا بل المقصود هنا انهم بأعتبارهم آخر الخلفاء فهم جزء لا يتجزأ من التسلسل للوصول إلي من سيرث الأرض كما جاء في كتاب الله وعليه بظهورهم يكون ما كان موضوعا من أن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده قد تحقق وبالتالي تحقق كمال الدين بإنتهاء الأمر وخلوصه .

وعليه فإن إكمال الدين المقصود هنا ليس ما ترمي إليه الآية الكريمة :
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة3

[mark=#33FFFF]فالمقصود هنا هو تمام عدد الأئمة وإكماله ليكون العدد للأئمه الخلفاء في الدين هو 12 (إذن إكمال الدين المقصود هنا هو إكمال عدد الأئمه في الدين).[/mark]

أنظر إلي باقي الآية الكريمة وانظر إلي بلاغة القرآن الكريم :

وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي

هل أنتهت نعم الله علينا ؟؟؟ لا لم تنتهي فالمذكور هو الكل واريد به الجزء وهو إتمام نعمة الدين اما باقي نعم الله ف سارية المفعول ولا يعرف لها نهاية .
.
اقتباس:
فالمقصود هنا هو تمام عدد الأئمة وإكماله ليكون العدد للأئمه الخلفاء في الدين هو 12 (إذن إكمال الدين المقصود هنا هو إكمال عدد الأئمه في الدين).
ومن اين لنا المعرفه ان عدد ألأئمه هم ما عددت ؟
وكيف ترانا نفسر ان الغيبة اخذت كل الزمن؟

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 15-12-2009, 04:37 PM
الصورة الرمزية الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

ومن اين لنا المعرفه ان عدد ألأئمه هم ما عددت ؟
وكيف ترانا نفسر ان الغيبة اخذت كل الزمن؟

هذا الكلام كلام العارف بالله الشيخ نور الهدي ونحن نصدقه لأنه مطلع علي علوم ليست لدينا فالرجل لا نزكيه علي الله ونحسبه من النوادر الذين قل أن يجود الزمان بمثلهم .. ومن المؤكد أن لديه التفسير لكل ماذكر ... لا تنسي أن كل الكلام منقول عن مقال كتبه أحد الإخوة وهو عصام احميدان وقد اعجبني المقال وكنت أظن ان الجميع هنا يعرفون من هو الشيخ نور الهدي ودرجة مصداقيته لدينا وكل ما تحاور فيه اخي الجموني هو كلام مأخوذ بالنص من الشيخ الجليل وهذا كلام أحد الإخوة عنه ... وقد اعجبني تناول الرجل واحترامه لشيخنا الجليل نور الهدي وأعترافه له بأنه شيخ الطريقة المشيشية الشاذلية علي مستوي العالم .
وشكرا
أقترح عليك إرسال تساؤلاتك له علي بريده الخاص الموجود علي المنتدي وهو إن شاء الله سوف يرد عليك .
تحياتي للجميع .

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الطيب الإدريسي ; 15-12-2009 الساعة 04:40 PM.
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 15-12-2009, 04:52 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب الإدريسي مشاهدة المشاركة
ومن اين لنا المعرفه ان عدد ألأئمه هم ما عددت ؟
وكيف ترانا نفسر ان الغيبة اخذت كل الزمن؟

هذا الكلام كلام العارف بالله الشيخ نور الهدي ونحن نصدقه لأنه مطلع علي علوم ليست لدينا فالرجل لا نزكيه علي الله ونحسبه من النوادر الذين قل أن يجود الزمان بمثلهم .. ومن المؤكد أن لديه التفسير لكل ماذكر ... لا تنسي أن كل الكلام منقول عن مقال كتبه أحد الإخوة وهو عصام احميدان وقد اعجبني المقال وكنت أظن ان الجميع هنا يعرفون من هو الشيخ نور الهدي ودرجة مصداقيته لدينا وكل ما تحاور فيه اخي الجموني هو كلام مأخوذ بالنص من الشيخ الجليل وهذا كلام أحد الإخوة عنه ... وقد اعجبني تناول الرجل واحترامه لشيخنا الجليل نور الهدي وأعترافه له بأنه شيخ الطريقة المشيشية الشاذلية علي مستوي العالم .
وشكرا
أقترح عليك إرسال تساؤلاتك له علي بريده الخاص الموجود علي المنتدي وهو إن شاء الله سوف يرد عليك .
تحياتي للجميع .
كلي اسف ابن اخي ظننته كلامك.....
وكنت اريدك ان تزيدنا.
وهذا ما جعلني اتسائل!
اما ما يدور في المستور فلا بد له من الظهور ... الهدى والنور ... لما يحين الحين و نون وما يسطرون.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 16-12-2009, 09:12 AM
الصورة الرمزية الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

نعم
نعم أخي العزيز ..
فاسئلوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ....
وكل ماهو مطمور فمصيره الحبور وأن يدفن في القبور ... والحر والحرور ... فلابد لظلام الليل ان ينجلي .. ولابد ان يظهر الولي .. فقد آذنت بالرحيل وحان وقت الغروب ... فأخرج أيها المحبوب .

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الطيب الإدريسي ; 16-12-2009 الساعة 01:45 PM.
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 11-02-2012, 12:33 AM
علي الهادي علي الهادي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: رد من سيدي العارف بالله نور الهدى الإبراهيمي الأندلسي حفظه الله

بسم الله وصلاة وسلام على رسول الله أما بعد. ما هذا الذي تخضون فيه وأنتم تقرءون الكتاب أفلا تتقون

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir