العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 18-10-2009, 11:52 PM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Lightbulb لابد من ضوابط وقواعد لنفي أو إثبات نسب وإليكم مثال من التخليط في نسب عمر المختار

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
كتب لنا الشريف إيهاب في هذا الرابط
http://aladdarssah.com/showthread.php?t=2695
ناقلاً التالي

اقتباس:
تؤكد الروايات المتواترة عن النسب الشريف لشيخ الشهداء عمر المختارونقلاً على لسانه شخصياً أمام عدد من المجاهدين بأدوار الجهاد بأن نسبة هاشمي حسنى.
ثم يؤكد الكلام بالنقل التالي من نفس المصدر كالتالي
اقتباس:
ومن خلال ما رواه بعض المجاهدين ممن كانوا برفقه عمر المختار، أن شيخ الشهداء قد ذكر أمام عدد منهم بأنه من نسل أبراهيم بن الحسن المثنى بن الحسن السبط.
ثم يأتي الأخ أبو هاشم وينسف كل مانقل نسفاً واحدا دون تحليل ولادليل بنقله الآتي
اقتباس:
وثبت أنتسابه إلى قبيلة العبيدات من بني سليم
ثم يتبع قوله بالآتي
اقتباس:
وحتى أن ابن الشهيد أكد أنهم من بني سليم على ما أذكر
سبحان الله والله أتعجب من مثل هذه الأمور التي تحصل ولا أجد لها تفسيراً واحداً سوى الحيرة
أنظروا أيها القراء
ينقل الشريف إيهاب عن مصدر النقل وهي الجيل الليبية
أن شيخ الشهداء قد ذكر أنه من نسل إبراهيم بن الحسن المثنى
وينقل لنا الأخ الفاضل أبو هاشم أن حفيده يؤكد أنهم من بني سليم
دون ذكر مصدر سوى قوله أنه تم نقاش ذلك في منتديات ليبية
القضية عندي هنا ليس بإفحام الأخ أبو هاشم بذكر مصادره ولا تأكيد المعلومة المنقولة من قبل الأخ الشريف النقيب إيهاب بل قصدي كله التعارض الكامل بين النقلين والتنافي وعدم التلاقي ....!!
أمر عجيب محير ولابد من قواعد وأصول توضع لنفي مثل هذه الحيرة والتخليط
فمثل هذه الأمور تضر بالقاريء والباحث أكثر من أن تنفعه ونضعه في دائرة التيه ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
لابد من وضع قواعد وضوابط لضبط مثل هذه الأمور حتى نستفيد ويستفيد كل من يبحث عن معلومة
أما هكذا فشخص في الشرق وآخر في الغرب وأنّا التلاقي ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
وضعت ردي ليس لإنتقاد أحد ولكن لإنتقاد الكيفية في التعامل مع مثل هذه الأمور فكان بالأحرى من الأخ أبو هاشم أن يضع رداً تفصيلياً لما نقله الأخ الشريف إيهاب وليست مشاركة عابرة تثير التيه والضياع دون دليل فربما أنت صحيح في النقل والحجة فلما لا تسعفنا بذلك ..
مع أطيب التحايا للجميع

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الإدريسي ; 20-10-2009 الساعة 12:19 AM. سبب آخر: تعديل كلمة مقلوبة
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 20-10-2009, 12:42 PM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]جزاك الله خير[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 20-10-2009, 01:48 PM
الدرادي الدرادي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي

تقييم ممتاز اخي الادريسي ، لقد كنت في حيره من قراءة الموضوعين واعتقد ان مواضيع من هذا القبيل يجب ان يكون عليها شي من الرقابه او التحقق قبل ان تنشر للقارئ.
موفق باذن الله وبارك فيك وفي اعمالك ومداخلاتك القيمه.

 

 

التوقيع :
الحمد لله علي نعمة الإسلام( سبحانك لأعلم لنا إلا ما علمتنا ).
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 20-10-2009, 03:09 PM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[align=right] بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أشكر الأخت طيوف على المرور
وأشكر الأخ الفاضل الدرادي على المداخلة وتأكيداً وتأييداً لما قلت أنه يجب أن يكون عليها شيئا من الرقابة والتحقق من قبل القاريْ نفسه وإلا سيكون مصيرها الحذف حتى لاتشوش على الغير دون ذكر مرجعية أو توثيق للموضوع وإني أرى ان هذا يكون على عاتق المراقبين والمشرفين وأما الأعضاء فيكون دورهم في مشاركاتهم بأن تكون واضحة مذيلة بتحقيق ومرجعية وإن كانت تخالف الغير في الفروع لافي أصل المسئلة كلياً وإن كانت تخالف في أصل المسئلة كلياً فيجب أن يكون دليلاً قويا قطعياً لايحتاج ولايتطرق إلى الظن ...والدور الثاني الذي يلعبه العضو هو تبليغ المراقبين بالمشاركات التي تضفي شيئا من التوهان والحيرة دون ذكر أدلة ومصادر في ذلك فعلى العضو التلبليغ عن ذلك ولو برسالة خاصة إلى المراقبين أو إلى المدير العام لإتخاذ الإجراء الللازم إما بالحذف المباشر او تنقيح المشاركة بما يليق بالموضوع...
هذا والله أعلم[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 21-10-2009, 08:45 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

لعبت هنا دورا هاما يا الإدريسي فبارك الله لك على هذه الأسبقية

تقديري المميز لك

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 25-10-2009, 07:13 PM
أبوهاشم أبوهاشم غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي

سيدي المبجل الادريسي أولا أنا سعيد بعودتك

أنت وغيرك من أخواني الأعضاء لستم مجبورين بتصديقي في كل شيء أقوله

وأخوكم الصغير ليس ملزما مصادره في كل مشاركة

أنا أبحث عن الحقيقة فقط ولا يهمني فلان قال وفلان عاد ثم النسب اللي أورده أخونا إيها نسب غريب للغاية و الشيخ عمر المختار لم يعرف عند أحد من معاصريه وحتى السنوسية سواء أبناء الأسرة أو أتباع الطريقة يعرفون انه لا ينتسب إلى الشرف الأخة قلوا أن هناك عدد من معاصري الشيخ سمعوا منه انه شريف فمن هم هؤلاء المعاصون؟؟؟

وهناك وثائق حررها مشايخ قبيلة المنفة وقبيلة العبيدات في تصحيح نسب الشيخ عمر إلى العبيدات من الشرائع من بني سليم وأنا أرى أن ابن الشيخ أعرف بنسب والده من غيره والسلام

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 25-10-2009, 07:30 PM
الصورة الرمزية يوسفي
يوسفي يوسفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 25-10-2009, 08:01 PM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أولا سيدي الكريم أبو هاشم مرحباً بكم ونتشرف بمحوارتكم ومناقشتكم
ليتك قرأت قولي

اقتباس:
القضية عندي هنا ليس بإفحام الأخ أبو هاشم بذكر مصادره ولا تأكيد المعلومة المنقولة من قبل الأخ الشريف النقيب إيهاب بل قصدي كله التعارض الكامل بين النقلين والتنافي وعدم التلاقي ....!!
وهنا أيضا
اقتباس:
وضعت ردي ليس لإنتقاد أحد ولكن لإنتقاد الكيفية في التعامل مع مثل هذه الأمور فكان بالأحرى من الأخ أبو هاشم أن يضع رداً تفصيلياً لما نقله الأخ الشريف إيهاب وليست مشاركة عابرة تثير التيه والضياع دون دليل فربما أنت صحيح في النقل والحجة فلما لا تسعفنا بذلك ..
واما قولك ليس ملزما بذكر المصادر في كل مشاركة فأقول لك صحيح ليس في كل مشاركة ولكن أيضاً عندما تنسف خبراً نسفاً كاملاً (أي نفي نسب عن شخص) فيصبح إلزاماً ذكر المصدر والدليل والحجة وإلا أصبح المنتدى ضرب من التشغيب والتخليط وهذا بعيد عن أمثالكم سيدي الكريم .
حفظكم الله ورعاكم

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 26-10-2009, 12:18 AM
الجموني
زائر
 
افتراضي

رغم ان عمر المختار تربى في بيت الشارف الغرياني يتيما ورغم انه كبير الثوار ورغم كل ما قيل من انه نسيب او ليس نسيب.
الا ان ذلك لايمنع اي منا ان يبدي ما عنده من معرفه بطريق الروايه المعززه بالتوثيق.
فنحن هنا نورد المعلومه ولا نقطع بنسب.
جاء في ويكبيديا عن نسبه
هو عمر المختار محمد فرحات ابريدان امحمد مومن بوهديمه عبد الله – علم مناف بن محسن بن حسن بن عكرمه بن الوتاج بن سفيان بن خالد بن الجوشافي بن طاهر بن الأرقع بن سعيد بن عويده بن الجارح بن خافي (الموصوف بالعروه) بن هشام بن مناف الكبير،
من بيت فرحات من قبيلة بريدان وهي بطن من قبيلة المنفة أو المنيف و التي ترجع إلى قبائل بني مناف بن هلال بن عامر أولى القبائل الهلالية التي دخلت برقة.
أمه عائشة بنت محارب.
وفي قول نسب الى محمد بن عمر المختار جاء ما يلي:
نشرت صحيفة قورينا الصادرة في بنغازي عن دار الغد الليبية مقابلة مع الحاج (محمد المختار) ابن شيخ الشهداء عمرالمختار، تحدث فيها عن قضية نسب والده والتي تم تداولها أخيراً من قبل بعض وسائل الإعلام المقروءة والإلكترونية، فقال لقورينا إن والدي غني عن التعريف وهو ليس لليبيين وحدهم بل لكل العرب والمسلمين، وإن نسبه يرجع لقبيلة (المنفه) وليس للقب (شرايع، فهو عمرالمختار محمد فرحات ابريدان امحمد مومن بوهديمه عبد الله – علم مناف بن محسن بن حسن بن عكرمه بن الوتاج بن سفيان بن خالد بن الجوشافي بن طاهر بن الأرقع بن سعيد بن عويده بن الجارح بن خافي الموصوف بالعروه بن هشام بن مناف الكبير، من كبار قبائل قريش.
وفي مكان اخر نجد من ينفي النسب ....
شيخ الشهداء السيد عمر المختار ليس من قبائل المنفة بل من قبلئل العبيدات التي تنتمي إلى قبائل الحرابي التي تنتمي بدورها إلى القبيلة العريقة قبيلة بني سليم وقد حدثت جلسة بين المنفة والعبيدات وأثبت نسب الشيخ إلى العبيدات وتبرأت فبائل المنفة من نسبة وهذا للتصحيح ( أحمد العبيدي )
وفي رواية اخرى
تؤكد الروايات المتواترة عن النسب الشريف لشيخ الشهداء عمر المختارونقلاً على لسانه شخصياً أمام عدد من المجاهدين بأدوار الجهاد بأن نسبة هاشمي حسنى .
ومن خلال مارواه بعض المجاهدين ممن كانوا برفقه عمر المختار, أن شيخ الشهداء قد ذكر أمام عدد منهم بأنه من نسل أبراهيم بن الحسن المثنى بن الحسن السبط.
ويعد أمحمد الشريعى من نسل الأشراف الحسنيين ومن ذرية أبراهيم بن الحسن المثنى بنى الحسن السبط بن على بن أبى طالب كرم الله وجهه فهو ( أمحمد بن عبدالغفار بن عبدالصمد بن محمد بن أبي القاسم بن عبدالله بن أبراهيم بن عبيدالله بن محمد بن علي بن عامر بن محمد بن سليمان بن علي بن الحسن بن جعفر بن أحمد بن محمد بن على بن محمد بن احمد بن أبراهيم بن أسماعيل بن أبراهيم (الغمر) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن عـلى بن أبى طالب (كرم الله وجهه). فعمر المختار إذن هو عمر بن المختار بن عمر بن فرحات بنى ابريدان بن أمحمد المقوري الشهير بأمحمد (الشريعى) بن عبدالغفار بن عبدالصمد بن محمد بن أبي القاسم بن عبدالله بن أبراهيم بن عبيد الله بن محمد بن علي بن عامر بن محمد بن سليمان بن علي بن الحسن بن جعفر بن أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن أبراهيم بن أسماعيل بن أبراهيم " الغمر " بن الحسن المثنى بن الحسن البسـط بن علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه ) .
وقال قائل لا نعلمه في سطور له ان المنفه من المرابطين والمرابطين ليسوا اشراف ولا نعلم كيف اتى بهذا الكلام ولا مدى صحته هناك.
وفي روايه الوطن الليبيه
نسب شيخ الشهداءعمر المختار
تؤكد الروايات المتواترة عن النسب الشريف لشيخ الشهداء عمر المختارونقلاً على لسانه شخصياً أمام عدد من المجاهدين بأدوار الجهاد بأن نسبة هاشمي حسنى .
ومن خلال مارواه بعض المجاهدين ممن كانوا برفقه عمر المختار, أن شيخ الشهداء قد ذكر أمام عدد منهم بأنه من نسل أبراهيم بن الحسن المثنى بن الحسن السبط.
وينتمي شيخ الشهداء عمر المختارالى قبيلة المنفة عائلة أبريدان وينحدر نسل عائلة أبريدان من الشريف أمحمد بن عبدالغفاربن عبدالصمد الملقب بالشريعى، ولقب الشريف أمحمد بأمحمد الشريعي لأن والده الشريف عبدالغفار بن عبد الصمد كان منتمياً لقبيلة الشرايع بحكم إقامته معها بمنطقة الساحل ( ساحل الخمس ) وتعد قبيلة الشرايع أحدى بطون قبيلة الأحامد من بني سليم.
وهنا نوقف ألأمر على ما روت الروايات فلا نطعن ولا نرفض ولا نسبغ او نرفع.
والله العالم بالانساب.
الجموني

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 26-10-2009, 03:04 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجموني مشاهدة المشاركة

وقال قائل لا نعلمه في سطور له ان المنفه من المرابطين والمرابطين ليسوا اشراف ولا نعلم كيف اتى بهذا الكلام ولا مدى صحته هناك.الجموني
تعقيبنا هنا بخصوص لفظة المرابطين و دلالتها، فنقول: لا يجب أخذ الكلمة و تفسيرها تفسيرا ينسحب على كل الأقطار، لأن لفظة المرابطين عندنا نحن اهل المغربين الأقصى و الأوسط ليست دليلا على الشرف و ليست دليلا على عدمه و إنما هي دليل على الصلاح، و مستندنا اولا أن مؤسس حركة المرابطين و الذي هو الشريف عبد الله بن ياسين السملالي الجزولي هو شريف النسب، و هو من اطلق ذلك الإسم على أتباعه فصار من بعده اسم الدولة التي كان هو زعيمها الروحي، و دليلنا الآخر هو وجود ظهائر سلطانية سواء مرينية أو سعدية او علوية، تشهد بشرف اسرة و تخاطبها بلفظ الشرف الصريح و عند التجديد تخاطبهم بلفظ المرابطين، بل و نجد بعض الأسر المشهورة بالشرف و السيادة كاليعقوبيين الإحكاكيين السملاليين الشرفاء و هم من عشيرة الشيخ محمد بن سليمان الجزولي و الذين يعودون للحسن المثلث، مما وقفنا عليه من ظهائر الملوك العلويين انه لا يوجد ظهير واحد يخاطبهم بلفظ الشرف و إنما دوما يخاطب رجالاتهم بلفظ المرابطين و نعطي مثالا حيا آخر منا فالرحاحلة اشراف بالإجماع و لا خلاف حول هذا الأمر، و بأيدينا ظهائر ملوكنا العلويين تارة يخاطبوننا فيها بلفظ الشرف كقول السلطان محمد الخامس :" ..... أنعمنا على ماسكيه الشرفاء آل سيدي رحال السملالي .... " و تارة يخاطبون بعض رجالنا بفظ المرابطين، كقول السلطان عبد الرحمن بن هشام لجدنا للأم : " .... جددنا لماسكه الأرضى السيد الطاهر بن الجيلالي و اخوانه المرابطين اولاد سيدي عبد الرحمن بن عبد الكريم الرحالي ...... "
و بالتالي لا يجب الخلط بين الأمور فلفظ المرابط ليس دلالة على عدم الشرف و يجب الإلتفات إلى نسب الشهرة و التواتر و التوثيق و الأنساب دوما تعرف من أهلها، و الله المستعان

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir