العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 10-10-2009, 11:24 AM
الشريف مجدي الصفتي الشريف مجدي الصفتي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي طرق وشروط ثبوت النسب الشريف

طرق وشروط ثبوت النسب الشريف


بقلم : الشريف مجدي الصفتي

[align=justify]الأخوة الأحباب

نتحدث سويا في هذا المبحث عن طرق وشروط ثبوت النسب الشريف

وتتحدد عناصر هذا البحث في العناصر التالية :

(1) جهات إثبات النسب

(2) الطرق التقليدية في ثبوت النسب

(3) الأجراءات الإدارية

(4) أساليب إثبات النسب

{1} جهات إثبات الأنساب

(أ) نقابات الأشراف الرسمية المعترف بها من قبل الدولة

(ب) كيانات أهلية يرضى عنها جموع السادة

(ج) النسابة والباحثين المشهود لهم بالنزاهة والمعترف بهم من قبل السواد
الأعظم من السادة

{2} الطرق التقليدية لإثبات النسب :

وتلك الطرق المعمول بها في نقابة الأشراف وهي :

(أ) أوراق وصكوك قديمة تفيد صحة النسب

(ب) تصديق الوكلاء على صحة النسب , سواء من النقباء العموميين أو الفرعيين

(ج) شهادة السماع بشهود

{3} الأجراءات الإدارية والأوارق المطلوبة :

(أ) صورة من البطاقة الشخصية

(ب) أوراق رسمية مثل :

* شهادات الميلاد
* شهادات الوفاة
* قيد عائلي رسمي
* مشجرات قديمة
* أعلامات الوراثة
* حجج الأوقاف
* عقود البيع المسجلة
* صكوك أنساب قديمة

(ج) مراجع الأنساب المتخصصة والموثوق والمعترف بها

(د) جرود الأنساب الموثقة بأختام وشهود

ولا يشترط توافر كل ما سبق ( فكل حالة لها ما يناسبها ) , والغرض من توافر كل
أو بعض تلك المستندات وصل نسب الأحياء المتقدمين لإثبات النسب بالجد الأخير
الثابت بالأوراق المقدمة

{4} أساليب إثبات النسب الشريف :

قبل البدء في شرح طرق واساليب إثبات النسب يجب أن أنوه إنه لا يشترط تحقق كل
الطرق والأساليب مجتمعة لتحقيق ثبوت النسب الشريف , بل يمكن أن يتحقق النسب
بإحدى الأساليب التالية , أو بعضها , فكل حالة لها ما يناسبها

(أ) التواتر :
التواتر ( معناه ) :

رواية الكافة عن الكافة , أو , رواية الجمع عن الجمع
( بمعنى ) كثرة الشهود بحيث ينعدم أحتمال التواطؤ على الكذب , وأن يتفق
الشهود جميعا على سلسلة النسب في أوله واوسطه وآخره , ثم يروي عن الشهود جمع
آخر من الشهود , وهكذا حتى يصل الخبر إلينا بشرف الإنتساب
فالتواتر علم ومعرفة الناس بالنسب الشريف على مر الأجيال ( وهذا هو شرطه
الأساسي )
فعلى سبيل المثال , أسرة شريفة النسب , يعلم الناس من حولهم وفي محيط إقامتهم
أنهم أشراف النسب أبا عن جد , فيكون نسبهم نسب متواتر
ومن رأيي أن التواتر من أقوى الأدلة على الإطلاق , بل أستطيع القول إنه أقوى
من الوثائق , لأن التواتر معناه إن الناس جميعا ممن لهم علم بهذا النسب
يشهدون جميعا على شرف النسب , في حين إن الوثائق القديمة يشهد عليها نفر
معدوديين على أصابع اليد , وقد يكونوا مقيمين خارج دائرة الأسرة التي وقعوا
لها وشهدوا على صحة الوثيقة

(ب) الشهرة :
الشهرة هي قيام جماعة من الناس بتداول الأخبار متفقين عليها دون وجود مجال
للكذب بان فلان ابن فلان ... ألخ النسب
والشهرة ليست أدعاء لأن الذين يتداولون الأخبار هم الناس وليس من أدعى
فهناك فرق بين الشهرة والأدعاء , لأن الشهرة لا تبنى على الأدعاء , فالأدعاء
يحتاج إلى أدلة من بينها الشهرة
ويجدر هنا الإشارةإلى أن الشهرة ملازمة للأستفاضة وقرينة للتواتر

(ج) الشهادة :
الشهادة تعني أن هناك من يشهد بشرف الأسرة او القبيلة , وهنا يجب التحري عن
الشهود الموقعين , هل هم معروفين ومشهورين ومشهود لهم بالأمانة والصدق
والمعرفة

(د) الخبر :
الخبر معناه السماع أنهم أشراف , والخبر لا يثبت النسب , ولكن يستأنس به في
الأثبات
وهنا يجب الإشارة إلى خبر الآحاد , لأن خبر الآحاد لا يفيد اليقين
فإذا روى النسب واحد أو عدد يسير فإنه لا يكون متواتر
لأن خبر الآحاد يحتمل الصدق أو الكذب , ولا يقين مع الأحتمال , وخبر الواحد
لا يؤكد صحة النسب من عدمه , لأن خبر الآحاد لا يفيد إلا الظن , ولا يفيد
اليقين , فلا يثبت به نسب , ولا يصح الأعتماد عليه

(هـ ) الرواية الشعبية :

الرواية الشعبية لم توجد من فراغ , بل على أساس السماع من جيل إلى جيل ,
والرواية الشعبية من الممكن الأستئناس بها , وهي ليست دليل قاطع

( و ) الأستفاضة :

الأستفاضة معناها أن يشتهر الخبر عند الناس فيتناقلونه
والأستفاضة في الأخبار من جملة الطرق الشرعية التي تفيد صدق الخبر
فمثلا معرفة أن فلان ابن فلان من العائلة الفلانية الشريفة النسب , يعرف ذلك
عن طريق الأستفاضة
فإذا قيل مثلا هل تشهد أن فلان ابن فلان من العائلة الفلانية شريفة النسب؟
فإن شهد فإنه يشهد بناء على الأستفاضة
وتعتبر الأستفاضة إحدى طرق الشهادة , ولكنها آخرها منزلة
هذا وبالله التوفيق ,,,,,,,,,,,,
[/align]

 

 

التوقيع :
[align=center]الشريف مجدي الصفتي الإدريسي
[/align]

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف مجدي الصفتي ; 10-10-2009 الساعة 11:32 AM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 10-10-2009, 04:28 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا كلام سار عليه علم النسب على مر الأيام ولزم كل من عمل بهذا الفن ان يراعي هذه القواعد الذهبيه.
ويبقى هل هناك مزيد؟
فمثل هذا الكلام لا يشبع منه.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 10-10-2009, 06:12 PM
الشريف مجدي الصفتي الشريف مجدي الصفتي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجموني مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا كلام سار عليه علم النسب على مر الأيام ولزم كل من عمل بهذا الفن ان يراعي هذه القواعد الذهبيه.
ويبقى هل هناك مزيد؟
فمثل هذا الكلام لا يشبع منه.
شرفني مرورك الفاضل الشريف الجموني

نعم صحيح كان متبعا مثل تلك الأساليب في العهود السابقة

أما الأن للأسف فكل من هب ودب يطعن في الأنساب الثابتة عبر قرون عديدة

وكذلك ألتحق بالأنساب الشريفة العديد من الأسر زورا وبهتانا

ولم تعد تلك القواعد تطبق إلا نادرا على يد الأمناء من النسابة الكرام

قواعد هذا العلم لا تجد من يطبقها بشرف وأمانة إلا من رحم ربي

أسأل الله لنا ولكم العفو والعافية

 

 

التوقيع :
[align=center]الشريف مجدي الصفتي الإدريسي
[/align]
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 11-10-2009, 11:52 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

بآرك الله فيك عزيزي

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 12-10-2009, 12:54 AM
الشريف مجدي الصفتي الشريف مجدي الصفتي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائـد الدباغ مشاهدة المشاركة
بآرك الله فيك عزيزي
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

التوقيع :
[align=center]الشريف مجدي الصفتي الإدريسي
[/align]
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 29-10-2009, 04:49 AM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

جزاك الله خير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 30-10-2009, 04:33 PM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

يعطيك العافية يا رب

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 01-11-2009, 09:02 AM
الشريف مجدي الصفتي الشريف مجدي الصفتي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساره مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية يا رب
الله يبارك فيك

جزاك الله كل خير وبركة

 

 

التوقيع :
[align=center]الشريف مجدي الصفتي الإدريسي
[/align]
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 03-11-2009, 12:12 AM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

ما أجمل ما كتبت ... شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 03-11-2009, 02:17 PM
الشريف مجدي الصفتي الشريف مجدي الصفتي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العلامة مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

ما أجمل ما كتبت ... شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[align=center]أخي الفاضل محمد العلامة

جزاك الله كل خير وبركة

ودمت في عز وسلام

[/align]

 

 

التوقيع :
[align=center]الشريف مجدي الصفتي الإدريسي
[/align]
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir