العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-09-2009, 08:55 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Question طبقات الأنساب.

طبقات الأنساب [1]

قال النسابون: إن النسب إما إلى عدنان وإما إلى قحطان وفيهما جُمع نسب العرب، لكن لمّا كثُر الاختلاف في عدد الآباء وأسمائهم فيما فوق ذلك وشق على العرب تشعب المناهج وتصعب المسالك قطع الخوض فيما فوق قحطان وعدنان واقتصر على صحة ما دونهما.

وقد قسم النسابون طبقات الأنساب إلى سبع طبقات:

الطبقة الأولى: الشعوب واحد شَعب وشِعب، قال تعالى: {يا أيُّها الناسُ إنَّا خلقناكُم من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شُعوبًا وقبائلَ لِتَعارفوا} [سورة الحجرات/13]، وهو الذي يجمع القبائل فلذلك سمي شعبًا لأن القبائل تتشعب منه، ويشبه الرأس من الجسد كعدنان وقحطان.

الطبقة الثانية: القبيلة وهي التي دون الشعب وانقسم فيها الشعب كربيعة ومُضر وحمير وقُضاعة والأزد وكِندة ولَخْم وجُذام وأنمار وإياد وخَثْعَم وحضرموت، وهي التي تجمع العمائر، وإنما سميت قبائل لتقابل بعضها ببعض واستوائها في العدد، وهي بمنزلة العنق والصدر من الجسد، ويقال في القبيلة بالفتح وفي الجيل بالكسر.

الطبقة الثالثة: العمائر واحدها عِمارة وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة، وهي بمنزلة اليدين من الجسد.

الطبقة الرابعة: البطون واحدها بطن وهو ما انقسم فيه أنساب العِمارة كبني عبد مناف وبني مخزوم، وقيل هو الذي يجمع الأفخاذ.

الطبقة الخامسة: الأفخاذ واحدها فخذ وهو ما انقسم فيه أنساب البطن كبني هاشم وبني أمية، وفي هذه التسمية إشارة لقرب الفخذ من البطن.

الطبقة السادسة: العشائر واحدها عشيرة وهم الذين يتعاقلون إلى أربع ءاباء، قال الجوهري: وعشيرة الرجل هم رهطه الأدنون، واستدلوا على ما ذكرنا بقوله تعالى: {وأنذِرْ عشيرتَكَ الأقربين} الآية [سورة الشعراء/214] فدعا النبي صلى الله عليه وسلم قريشًا إلى أن اقتصر على عبد مناف وهم يجتمعون معه في الجد الرابع.
والعشيرة بمنزلة الساقين من الجسد يُعتمد عليهما دون الأفخاذ.

الطبقة السابعة: الفصائل قال تعالى: {وفصيلتِهِ التي تُئويه} [سورة المعارج/13]، وواحدها فصيلة وهي ما انقسم فيه أنساب الفخذ كبني العباس، وقيل: هي أهل بيت الرجل وخاصته، وهي بمنزلة القدم وهي مفصل يشتمل على عدة مفاصل وهم رهط الرجل وأسرته وهي بمنزلة أصابع القدم.

والأكثرون من النسابين قدموا الفصائل على العشائر.

فأما الرهط دون العشرة والأسرة أكثر من ذلك قال الله تعالى: {وكانَ في المدينةِ تسعةُ رهطٍ يُفسِدون في الأرضِ ولا يُصلِحون} [سورة النمل/48]، وقال أبو طالب في قصيدته:


وأحضرتُ عندَ البيتِ رهطي وأسرتي *** وأمسكت في أبوابهِ بالوصائلِ

عنى برهطه بني أبيه عبد المطلب وكانوا دون العشرة، وأسرته من بني عبد مناف الذين عاضدوه على نصرة النبي صلى الله عليه وسلم.

وربما عُبر عن كل واحد من الطبقات بالحي إما على العموم مثل أن يقال حي من العرب، وإما على الخصوص مثل أن يقال حي من بني فلان.

وقد جمعها بعضهم بقوله [2]:


الشعبُ ثم قبيلةٌ وعِمارة *** بطنٌ وفخذٌ والفصيلةُ تابعَه
فالشعبُ مُجتمعُ القبيلةِ كُلها *** ثم القبيلةُ للعِمارة جامِعهْ
والبطنُ مجمعةُ العمائرِ فاعلمهن *** والفخذُ مجمعةُ البطون الواسعه
والفخذُ مجمَعٌ للفصائلِ هاكها *** جاءت على نسق بها متتابعه
فخزيمة شعبٌ وإنَّ كنانة *** لقبيلة منها الفصائل شائعه
وقريشٌ تُسمّى بالعِمارةِ يا فتى *** وقُصي بطنٌ للأعادي قامعه
ذا هاشمٌ فخذٌ وذا عباسُها *** أثرَ الفصيلةِ لا تُناطُ بسابعه

وفي هذه الطبقات وتقسيمها خلاف عند النسابة لكنهم أجمعوا على أن أعيان هذه الطبقات هم قريش فهم أشرف قبائل العرب ولهم الصدارة بينهم، وعلى أن لعدنان تنتسب العرب العدنانية من قريش وفروع كنانة ومن في معناهم.


الهوامش:

----------------------
[1] أشهر البطون القرشية ص/28-31، نهاية الأرب ص/20-21، عجالة المبتدئ وفضالة المنتهي في النسب ص/12، الأنباء على قبائل الرواه ص/39.
[2] الشجرة الزكية ص/37-38.

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 12-10-2009, 04:53 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

ابن اخي في ما اوردت تفاصيل تغيب عمن لا يلتفت الى الدقائق.
اكرم الله من هم مثلك وزادك مما اتيت.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 29-10-2009, 04:50 AM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

جزاك الله خير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 30-10-2009, 04:32 PM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

يعطيك العافية

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir