العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 4.فرع مولانا الأمير عبدالله بن إدريس الثاني
 

4.فرع مولانا الأمير عبدالله بن إدريس الثاني فرع مولانا الأمير عبدالله بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمير أغمات وبلاد النفيس وجبال المصامدة وبلاد لمطة والسوس الأقصى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 28-08-2009, 10:11 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Lightbulb النسب الشريف آيت سغروشن

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النسب الشريف آيت سغروشن:

إن قبائل آيت سغروشن جميعها تقول بنسبها الشريف نبمعنى انها تنحدر من الشرفاء الأدارسة ،حفدة سيدنا علي كرم الله وجهه واطمة الزهراء رضي الله عنهما بنت خير الانام سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام نكما ان القبائل المجاورة تقول بذلك باستثناء بعض القبائل كانت تربطها بآيت سغروشن علاقة عدائية ،ونتيجة لذلك يراعون يتقدير واحترام كبيرين من طرف العامة ،إذ يعمل الكثير من سكان القبائل المجاورة على التقرب منهم ما امكن واجتناب إيذائهم ،فالى عهد قريب كانت الكلمة كلمتهم والرأي رأيهم نإذ انه خلال مرحلة ما قبل الحماية كان سكان القبائل المجاورة يدخلون تحت حمايتهم في إطار ما كان يسمى "أمور".
ولقد تحدثت مصادر كثيرة عن النسب الشريف لآيت سغروشن وأهمها :كتاب الأنوار في ذكر النبي المختار ، كتاب أبي عبد الرحمان القيرواني ،تأليف السيوطي ،تأليف العمراني ،أجوبة القادري ،تأليف منسوب لسيدي السعيد بن أبي القاسم العقباني التلمساني وتقييد منسوب إلى الفقيه الجليل سيدي محمد الصغير نجل الولي الكبير سيدي أبي الطيب دفين ميسور.وقد إعتمد العلامة المجاهد مولاي احمد بن الحسن السبعي على هذه المصادر جميعها في تأليف الدرر السنية إلى أصل السلالة العمرانية السغروشنية والسبعية ،بخصوص النسب الشريف للولي الكبير سيدنا ومولانا علي بن عمرو الشريف الإدريسي وإخوانه وأولاده.
كما تحدث عن نسبهم الشريف أبي جعفر الكتاني قائلا:"...منهم –أبي صلحاء فاس – الشريف الأشهر الولي الكبير الأكبر العارف بالله تعالى أبو حفص سيدي عمرو المدعو الشريف بن محمد بن داوود بن عمران بن يزيد بن صفوان بن خالد بن عبد ن إدريس باني مدينة فاس،وهو والد الولي الصالح والقطب الواضح مولاي علي بن عمرو دفين غزوان قرب واد كير جد الشرفاء السغروشنيون بفاس وغيرها ،المتوفي سنة 559هجرية ...ورأيت في كتاب تحفة الحادي المطرب في رفع نسب المغرب عند تعرضه لأولاد عبد الله بن إدريس ما نصه :...ثم يعني من اولاده السغروشنيين ،أولاد علي بن عمرو دفين غزوان ووالده دفين بني مسافر من فاس .
كما اكد هذا النسب الشريف صاحب الدرر البهية والجواهر النبوية في معرض حديثه عن ذرية مولاي عبدالله بن إدريس حيث قال :"وأما الغصن السادس من أغصان الغوث الكبير مولانا إدريس الأزهر السيد عبد الله ،وهذا الغصن غصن كريم جليل عظيم ،ومن ابناءه كل عمراني غير الجوطيين.وهؤلاء العمرانيين طوائف متعددة ،وهم أهل الفحص وقبيلة بني شداد وتلنبوط...،والسغروشنيين والسبعيون ....أما الشرفاء السغروشنيون فمن ذرية ولي الله أبي الحسن علي دفين غزوان ...فكل سغروشني،صح نسبه إلى هذا الجد علي بن عمرو.
ونلاحظ ان المؤلف إحترز بالعبارة التالية –فكل سغروشني،صح نسبه لهذا الجد علي بن عمرو-من الخلط بين الشرفاء السغروشنيون المنتمين إلى ذرية مولاي علي بن عمرو وبين العامة ممن دخلوا إلى التسمية (آيت سغروشن)على سبيل الولاء المعروف عند العرب قديما ،كقبائل تالسينت (آيت بوشاون ،آيت وادفل...)الذين استقدموا مولاي علي بن عمرو من فاس للتبرك بشرفه على عادة المغاربة الذين يتبركون بالذرية النبوية ويحرصون على تواجدهم بين ظهرانهم وينشئوا زوايا تقوم بأدوار دينية واجتماعية وسياسية إذ أن الأنظمة السياسية للدولة المتعاقبة على تاريخ المغرب كثيرا ما كانت تعتمد على الزوايا في توحيد القبائل والاستعانة بنفوذها لجمع الكلمة والدعوة إلى الجهاد وقد يكون من المفيد أن نشير على أن بعض الكتابات الحديثة استغلت هذا الخلط بين النسب والولاء رغم ان الولاء معروف عند العرب منذ الجاهلية ،فزعم أصحابها أن فك الارتباط إن صح التعبير بين المنتمين للنسب الشريف ومختلطين بهم بالولاء مسألة شب مستحيلة ،متناسين أن أهل مكة أدرى بشعابها .فالنظر إلى الشئ من الداخل يختلف عن النظر إليه من الخارج .فالذين يعايشون هذه الزوايا ويتعرفون عليها من كتب تلاحظون مدى تقدير هذه القبائل المنتمية بالولاء لفرق الأشراف المشرفة عن الزوايا وأصحاب هذه الكتابات غالبا ما تكون لهم خلفيات لمواقف ذاتية تعود إلى النعرات الضيقة والتعصب الأعمى بسبب من الأسباب .ومن أجل التمييز بين الأشراف والعوام ،بدل العلامة مولاي احمد الحسني السبعي مجهودا في مؤلفه المشار إليه سابقا ،حيث حدد ما وصل إليه علمه من التمييز بين الطرفين .
.:: استقرار آيت سغروشن سيدي علي بالمنطقة :
هاجر مولاي عثمان بن سليمان حفيد مولاي علي بن عمرو كما سبقت الإشارات من منطقة تالسينت خلال القرن 14 ميلادية واستقر على واد سرغينة .ولقد تضاربت الروايات حول أسباب هذه الهجرة،فهناك من يربطها بالظروف الطبيعية كالجفاف ،وهناك من يرجعها إلى سوء العلاقة التي كانت تجمع أبناء مولاي علي بن عمرو بعضهم ببعض ،مما أدى إلى الاقتتال بينهم والتشتت في المناطق المجاورة .خلف مولاي عثمان ابنا واحدا هو يوسف وهذا الأخير خلف أربعة أولاد.من بينهم عبد الله.ومن ذرية هذا الأخير الولي الصالح سيدي علي أويحيى.
لقد عرفت ذرية يوسف أوعثمان نحو المناطق الغربية والشمالية .وخلال هذه الهجرة انتقل سيدي يحيى بن عبد الله من المنطقة قاصدا مدينة فاس ،ثم انقطعت أخباره إذ لا أحد يعلم إن كان قد استقر بها أم هاجرها إلى الشرق كما يدعي البعض،وأصحاب هذا الرأي الأخير يزعمون أن قبره يوجد بشرق المغرب .
ومهما يكن فسيدي يحيى توفي،وعاد ابنه سيدي علي خارجا من مدينة فاس .وقبل وصوله مر بأراضي أبناء عمومته،آيت علي أويوسف فنزل بموقع يقال له" سهب العيا" فسأل عن إسم الموضع فأخبروه باسمه فقال عنه "إنما هو سهب الخلا" واتبع سيدي علي طريقه إلى أن وصل "تلات نسال" التي قال عنها "هرب لا تسال" ثم رحل وبرفقته رجال من آيت علي أويوسف إلى عائلته ،وبعد رحلة طويلة استقر بمنطقة تابوجبرت ،التي قال عنها "هنا تجبر ولادي"،وبالفعل فذريته هي التي تقطن حاليا بهذه المنطقة ،إلى أن اسكورن رفضوا بقائه بالمنطقة وقرروا طرده،إذ يعتبرونه مجرد قاطع طريق .
وفي الوقت الذي كان فيه سيدي علي ،يحيي سنة سيدنا إبراهيم لنحر أضحية العيد ،فوجئ بهجوم اسكورن عليه ،وفر مسرعا حاملا أضحيته على الفرس متجها نحو منخفض سكورة ،وبعد توقف لمدة دقائق تبين ان أهل سكورة لا زالوا يلاحقونه عازمين كل العزم على إخراجه من أراضيهم ،وهكذا ظلوا يطاردونه إلى أن عبر جبل تيشوكت في اتجاه الجنوب فدعا لهم بالدعاء المأثور عند العامة :"اللهم أنزل عليهم-اسكورن-أزقور نايت داوود ما يهز ما ينز" وهكذا ظل اسكورن مستهدفين من طرف آيت داوود أوعلي الأقوى منهم.
وخلال هذه المطاردة توقف سيدي السبع مرات قبل الوصول إلى منطقة سيدي حساين بتيشوكت والتي قال عنها " إنها كالبغلة الزرقاء ،رزقها قريب وشرها بعيد،عليها اغرس أولادي".استقر سيدي علي بسيدي حساين وخلال مقامه نزلت عليه المنزولة التي تسمى بزاوية 18 ظامن،وهي عبارة عن خيمة متنقلة ،واجتمع الناس من حوله بل وفاقت شهرته جبال تيشوكت ،وجاءته القبائل من بعيد مثل قبائل آيت النظير من ناحية الحاجب.
ثم انتقل سيدي علي إلى منخفض المرس .وقد خلف سيدي علي خمسة أولاد :يوسف ،يحيى ،محند ،أحمد ومحند ويقال توأمان نوذرية هذا الأخير تعرف بآيت محند فيما تسمى الذرية الباقية بادراسن.
وخلال القرنين 18 و19 عرفت ذرية سيدي علي نزوحا نحو المناطق المجاورة .جنوبا وغربا حيث وصل نفوذ آيت سغروشن سيدي علي إلى كيكو غربا والقصابي جنوبا ،إلا أنه خلال فترة الحماية وبالضبط سنة 1937م تم تحديد منطقة نفوذ آيت سغروشن من طرف سلطات الاستعمار في الطريق الرابطة بين بولمان والمرس غربا ونهر واد سرغينة جنوبا.
وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة عرفت تعاقب عدة قبائل ففي الشمال قبائل بني حسين وبني عباد ثم آيت داوود أوعلي وهم فرع من آي تيوسي وأهل سكورة الذين استقروا بمنطقة سكورة منذ 781هجرية.وجنوب المنطقة آيت رحو وهم فرع من آي تيوسي وآيت بلقاسم (قصو) المعروفين باجحرون ،وأخيرا قبيلة آيت سغروشن سيدي علي حوالي القرن 15 م .


المصدر:

ثانوية قاسم أمين الإعدآدية -- فاس

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 29-08-2009, 11:05 AM
الدرادي الدرادي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله.
بارك الله فيك اخي رائد الدباغ ، بالله عليك زدنا من هذا ولاتبخل علينا جزاك الله خير.

 

 

التوقيع :
الحمد لله علي نعمة الإسلام( سبحانك لأعلم لنا إلا ما علمتنا ).
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 29-08-2009, 04:06 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

اوفيت واحسنت

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 29-08-2009, 08:55 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

شكرا الجموني شهآدة أعتز بها

الدرادي أبشر وسوف اعتني بالموضوع لأجلك

تحيآتي

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 29-08-2009, 09:39 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Lightbulb إيموزار

[BIMG]http://issly.jeeran.com/Imouzzer_de_kandar.jpg[/BIMG][BIMG]http://www.natureculture.org/wiki/images/3/3f/2149112045_1.jpg[/BIMG][BIMG]http://issly.jeeran.com/imouzzer-kandar2_20071105_1655706479.jpg[/BIMG]



إيموزار كلمة أمازيغية تعني الشلالات ومفردها امازر وتنسب الى جبل كندر المشرف على سهل السايس من هنا جاءت هذه التسمية الجغرافية لأن المنطقة مشهورة بمياهها المتدفقة. وقبل ان يقام المصطاف الحالي كان سكان هذا الموقع يعرفون بأهل جبل كندر ومما لا شك فيه أن السكان الأوائل لهذا الجبل كانو يتخذون من الكهوف مساكن لهم و ماوي لماشيتهم كما يشهد على ذلك البعض منها الذي لازال قائما لأيامنا هذه . ومن بين العمارات الاولى التي تحدثت عنها المصادر التاريخية في هذا الموقع قصبة إيموزار كندر التي شيدها السلطان مولاي اسماعيل في سنة 1096هـ

ضمن الحزام الثالث الهادف الى تدعيم سلطة المخزن بأحواز مدينة مكناس و المناطق الجبلية المجاورة لها و بالأخص لمراقبة تحركات قبيلتي ايت يوسي وايت سغروشن.
وسكان هذا الموقع الحاليون يتشكلون بالأساس من هذه القبيلة الأخيرة التي تذهب بعض المصادر الى انها نزحت الى هذه المنطقة منذ حوالي قرنين من الزمن.
و كان إيموزار كندر يشكل مركزا تجاريا يقصده سكان المنطقة يوم الاثنين الذي تقام فيه السوق الأسبوعية للتزود بما يحتاجون إليه و لتصريف انتاجهم. كما كان يؤمه اليهود من صفرو ويوجد فيه بعض الحرفيين من صانعي الفخار والإسكافيين بالإضافة الى بعض النساء اللواتي تتعاطين لغزل الصوف ونسيجه.
تتميز منطقة إيموزار كندر التي تقع على بعد حوالي 40 كيلو مترا من فاس في إتجاه مدينة إفران على ارتفاع 1350 مترا بمناخها المعتدل صيفا و بمياهها السطحية الغزيرة مثل عين السلطان شأنها في ذلك شأن المنطقة المحيطة بها والمشهورة بعيونها الجارية وببحيراتها الجميلة.
وفي تحقيق نشره محمد السعيدي تحت عنوان 'الوجه الجديد لمصطاف إيموزار' أوضح فيه بأن إيموزار كندر يعتبر من أقدم القرى المغربية الوغلة في القدم. كان عبارة عن كهوف منتشرة في الجبال والغابات ويبلغ عدد هذه الكهوف700كهف يرجع تاريخها الى الاف السنين. ومنطقة إيموزار كندر غنبة بعيونها كعين السلطان وعين الشفاء وعين الركادة وعين الغرس وعين أجراح وعين أبواع وعين الكوف وعين أدبيس عين سيدي ميمون وغيرها وبمغاراتها كمغارة طاروتي ومغارات الركادة و كاف عيسى وجرف الرومي وخندق الزواش وغيرها. ومن منتزهات إيموزار كندر منتزه عين السلطان ومنتزه علاويشو ومنتزه عين بروش ومنتزه بطيخة تفرانت ومنتزه جبل عباد ومنتزه الغابة ومنتزه ضاية عوا ومنتزه عين الشفاء وغيرها.

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 29-08-2009, 09:49 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Lightbulb

[BIMG]http://issly.jeeran.com/kiada.jpg[/BIMG] [BIMG]http://issly.jeeran.com/ainsoltane.jpg[/BIMG] [BIMG]http://issly.jeeran.com/TRIK%20RAGADA%20IMOUZZER%20K.jpg[/BIMG]

L’Echo d’Oran واعتبر مراسل جريدة
سنة 1951 مصطاف إيموزار كندر بمثابة فردوس ومحطة اصطياف مثالية وموقع صغير من فرنسا
إن علاقات سكان هذه المنطقة وخلال فترات تاريخية مختلفة لم تستقر على حال سواء مع القبائل المجاورة أو مع المخزن ومن الأمثلة عن ذلك ان أهل جبل كندر قد شاركوا في المعركة التي خاضتها قبائل المنطقة ضد مولاي رشيد بناحية تازة في 15 شوال1075هـ. كما كانت هذه المنطقة مسرحا للمعارك التي جمعت بين قبيلة بني مطير و قبيلة كروان ومن كان في ركبهما في سنة1170هـ.
وخلال المواجهات الاولى بين سكان المنطقة وقوات الإحتلال الفرنسي مباشرة بعد توقيع عقد الحماية تعرضت قصبة إيموزتر كندر للتخريب عقابا لسكانها على إيوائهم لمجاهدي بني مطير بعد غزو بلادهم وبمجرد احتلال هذه المنطقة عملت سلطات الإحتلال على تنمية مصطاف إيموزار إلا ان العبء الثقيل في إقامة هذا المصطاف تحمله الخواص خلافا لمصطاف إفران الذي كلف خزينة الدولة مبالغ باهضة. وهكذا وعلى إثر الوفايات العديدة المسجلة بين الأطفال في صيف سنة 1924 بفاس قامت غرفة التجارة بدراسة إمكانية إقامة مشروع مركز للاصطياف بالناحية الجنوبية لفاس .وفي سنة 1925 قامت قافلة تتكون من أعضاء الشركة القنصلية ومكتب الإرشاد السياحي بعملية استكشاف للمنطقة زارت خلالها عدة أماكن.
وقد أسفرت هذه العملية عن اختيار هضبة إيموزار كندر لإقامة هذا المركز لتوفرها على الشروط المناخية الملائمة. ويؤكد مصدر اخر بأن ميلاد مصطاف إيموزار كندر كان يوم30يونيو 1925 حيث حصل مكتب الإرشاد السياسي على قرض صغير من مجلس السياحة الذي مكنه من بناء مأوى. غير أنه واجه صعوبات في سبيل الحصول على قطع أرضية. وللتغلب على هذا المشكل تم إحداث شركة مجهولة الإسم من شهر يناير1930 برأسمال مبلغه 50000 فرنك وقد استطاعت هذه الشركة خلال مدة محدودة من الزمن أن تعرض للبيع 42 قطعة أرضية ذات مساحة 500متر لكل واحد منها. وفي سنة 1935 تم حل هذه الشركة وتعويضها بجمعية الملاكين وأصدقاء إيموزار التي حلت محلها بدورها في سنة 1938 الجمعية النقابية لملاكي إيموزار كندر التي استطاعت أن تتجاوز العراقيل المطروحة ليعرف هذا المصطاف انطلاقته ويعزز بفضل تضحيات القطاع الخاص. ومن التجزئات التي اشتهرت في إيموزار كندر خلال الثلاثينات تجزئة المجتمع المدني وتجزئة بلقدير. ونشرت جريدة Le courrier du Maroc في أوائل سنة 1955 تقريرا عن عمليات البناء التي أنجزت في سنة 1954. ونتيجة لذلك فقد عرف هذا المركز العديد من مرافق الاستقبال مثل فندق الريف و فندق كندر و فندق "الترويت" و فندق "الشمبوط" وعدة فيلات فسيحة ومخيمات صيفية تابعة لمؤسسات مختلفة. كما عرف إيموزار كندر بزاويته التي بلغ عدد أبنائها في سنة 1918 حوالي 700 نسمة معظمهم يوجدون في التجمع الأوسط (400نسمة) الذي يضم الروضة التي يوجد فيها ضريح جدهم سيدي يعقوب والتجمع المعروف بالدوار(200نسمة).


[BIMG]http://issly.jeeran.com/thumb_Imouzzer%2001~0.jpg[/BIMG]

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 29-08-2009, 09:53 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Lightbulb

[BIMG]http://issly.jeeran.com/imouzzera%20lasian2.jpg[/BIMG] [BIMG]http://issly.jeeran.com/imouzzer%20lassian.jpg[/BIMG] [BIMG]http://issly.jeeran.com/thumb_Imouzzer%2002~0.jpg[/BIMG] [BIMG]http://issly.jeeran.com/imouzzer_3.jpg[/BIMG]

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 29-08-2009, 10:00 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Lightbulb

فترة الاستعمار الفرنس

[BIMG]http://issly.jeeran.com/chambotte.jpg[/BIMG] [BIMG]http://issly.jeeran.com/nége%20imouzzer.jpg[/BIMG]

عبارة سغروشن التي تنطق أحيانا بالصاد أو الشين مكان السين ذكرت لها المصادر التاريخية عدة تفسيرات أكثرها تداولا هي انها مركبة من كلمتين امازيغيتين صغر بمعنى يبس و اوشن بمعنى الذئب استنادا الى الرواية التي تقول بان الجد الاعلى للقبيلة كان يرعى غنمه يوما في مكان خال و بالنظر ليقظته فان الذئب اغتنم فرصة ادائه للصلاة للانقضاض على الغنم ولدى تاهبه لذلك

نظر اليه نظرة جعلته يتحول الى هيكل يابس فاطلق عليه بالامازيغية اسم سغروشن أي الذي يبس الذئب و منذ ذلك الحين اخذت عائلته هذا الاسم أي ايت سغروشن او اهل الذي يبس الذئب.
والسغروشنيون مثلهم مثل الكروانيين ينحدرون من اصول غامضة قد تكون من بينهم عناصر صنهاجية وزناتية و لغتهم تزكي ذلك لانها توجد بين الصنهاجية و الزناتية و السغروشنيون يدعون انهم شرفاء من ذرية علي بن عمرو من اهل القرن السادس الهجري والذي قيل انه دفن بغزوان وقيل ببني تيجيت حتى اشتهر بصاحب القبرين و اقماة اكثر من ضريح لولي واحد معروفة في المغرب فيكون مدفون في احدها و يقام الاخر او الاخرين في المكان او الامكنة التي كان يتعبد فيها للتبرك به وعلى سبيل المثال يوحد للولي الصالح الشهيرصاحب ذخيرة المحتاج في الصلاة على صاحب اللواء و التاج سيدي المعطي بن الصالح دفين ابي الجعد ضريحان في ايت عتاب الاول بتزروالت في اولاد امعمر و الثاني باولاد لحسن في تسقي بالاضافة الى حوش في ايحسان ولا احد يدعي بانه مدفون في الامكنة الثلاثة وقد اشار ابو القاسم الزياني الى ايت سغروشن في حوادث1096هـ.
اما في الوقت الراهن فان مواقعهم توجد بين نواحي تافيلالت والنجود الشرقية الى نواحي مضيق تازة و سهول السايس. وتنقسم قبيلة ايت سغروشن الى قسمين كبيرين ايت سغروشن الجنوبيين وايت سغروشن الشماليينفايت سغروشن الجنوبيون تمتد مواقعهم من نواحي الرشيدية و الجنود العليا الى الضفة اليمنى لنهر ملوية. يتنقلون في المصبات الجنوبية والشمالية للاطلس الاعلى من تيزي نتلغمت الى بلاد الظهرة متعتبر زاوية غزوان المركز الروحي لقبائلهم حيث يوجد ضريح مولاي علي بن عمرو الاب الرمزي للقبيلة.و من اهم قبائلهم وكلهم رحالة ايت بوشاون و ايت سعيداو لحسن وايت حدو بن لحسن وايت حمو بن لحسن ويعيشون في بلاد الظهرة وايت سعيد وايت حسن وايت خليفة ويعيشون على التوالي فيما بين بني تيجيت و تالسينت ونواحي كير و الرشيدية ثم ايت ومريم وايت علي بو مريم وايت بوادفل ويعيشون على التوالي باسداد و نواحيه وبني بسري و نواحيها وقصر تاورا وما يليه.كما توجد عناصر منهم بقصور ملوية و النزالة والريش وبودنيب وفكيك و غيرها.
اما ايت سغروشن الشماليون فتمتد مواقعهم من الضفة اليسرى لنهر ملويةالى نواحي صفرو وهم اكثر استقرارا ومن اهم فرقهم
_ايت سغروشن حريرة ويوجدون الى جوار بني وراين و مركزهم هو تاهلا ويقولون بان اصلهم من جبل تيشوكت.
_ايت سغروشن ايموزار كندر الذين يعيشون على ضفتي وادي تاركا تاوراغت احد روافد نهر سبو وتنحدر اصول الكثيرين منهم من جبل تيشوكت مثل ايت صالح وايت بلقاسم و غيرهم.
_ايت سغروشن اهل جبل تيشوكت الذين يوجدون على الضفة اليمنى لوادي كيكوحيث تزجد زاوية مولاي سعيد وزاوية سيدي عقا المهدالاول لاتحادية ايت سغروشن حسب اعتقاداتهم. وتوجد بعض عناصرهم في ايت يوسي وبني مكيلد وزايان وغيرهم.وكانت فرقة امهواش بايت سخمان التي تزعم بانها منحدرة من ايت سغروشن تعد انشط هذه الفرق.
و هناك من يقسم قبائل ايت سغروشن الى اربع فصائل
-ايت سغروشن باقليم فيكيك
-وايت سغروشن تيشوكت باقليم بولمان
-وايت سغروشن ناحية حريرة تاهلة –باقليم تازة.
- و آيت سغروشن نتارجة تاوراغت (الساقية الصفراء) وهم سكان جماعتي أيت السبع و إيموزار كندر بإقليم صفرو بالإضافة إلى سكان جماعة ضاية عوا بإقليم إفرن .كما توجد بعض عناصرهم في جماعات أخرى تابعة لإقليم صفرو مثل جماعات تازوطة و أغبالو أقورار و عيون الصنام .
ونظرا لكون إيموزار كندر هم أوثق صلة بموضوع البحث فإنني سأحاول أن أعطي المزيد من المعلومات عنهم إعتمادا على البحث المشترك بين .......و........ و المنشور في سنة 1918 .فهذه الفئة المعروفة بآيت سغروشن نتاركا توراغت تنزل في معظمها بين الهراهر و ضاية حشلاف , و تنحدر من جبل تيشوكتمنذ حوالي 200سنة عند نشر البحث-أي حوالي ثلاثة قرون الان- وقد عوضواقبيلة غمارة احدى فرق بني حسن.ومه في الواقع عبارة عن تجمعلافخاذ ذات اصول مختلفة(نحو 600 خيمة من اصل اجنبي عن ايت سغروشن) يتخذون من القصبات مساكن لهمالا ان عددا مهما منهم يقضون عادة مع قطعانهم الكبيرة فصل الشتاء في الجزء الشمالي الشرقي من مجالهم وفصل الصيف في الجزء الجنوبي.و كان ايت سغروشن ايموزار يتكونون من1100خيمة موزعين كما يلي
-ايت عبد الله(500خيمة)
-ايت اخلف(400خيمة)
-ايت داود وموسى(120خيمة)
-ايت السبع(80خيمة)
فايت عبد الله يضمون الحجاج-ايت حمو-ايت امحمد-ايت محمد وحدو- ايت حدو وعلي-ايت يوسف-ايت بلقاسم- ايت رحو وحدو- ايت صالح- ايت عبد الله ايموزار –ايت لحسن ويوسف-ايت فركا-ايت عبو ومحمد-ايت يوسف وحمو-ايت الحاج علي- ايت واتفل-ايت ايدير.
وباستثناء ايت بلقاسم الموجودين بين ايموزار و الهراهر فان ايت احلف ذوي الاصول الاجنبية عن ايت سغروشن يتكونون من ايت بلقاسم-ايت لحسن وحسين غرب ايموزار-ايت لحسن ويخلف- ايت صالح بين ايموزار وزاوية كندر-ايت بوعزة شرق ايموزار- ايت مزيان جنوب ايت بلقاسم-ايت بوزيان جنوب ايموزار-ايت حيمو-ايموزار.
اما ايت داود وموسى فيتشكلون من بو ايغايدن على مشارف ضاية عوا وكذا من ايغدلان بالقرب من ضاية يفرح.في حين ان ايت السبع توجد مواطنهم شمال ايموزار.
و فيما يتعلق بعلاقات قبيلة ايت سغروشن مع القبائل المجاورة و بالاخص القبائل التي تتوسطها مدينة افران و مع المخزن فانها لا تختلف عمل اشرت اليه ضمن حديثي عن قبائل بني مطيرو بني مكيلد و جروان فهي بدورها كانت تتحالف احيانا مع هذه القبائل و تدخل في صراعات مع بعضها احيانا اخرى تارة الى جانب المخزن واخرى ضده.ومن الامثلة عن ذلك تشييد مولاي اسماعيل لقصبة ايموزار ضمن الحزام الثالث لمراقبة تحركات هذه القبيلة و توجيه السلطان الحسن الاول لجيوشه في نهاية القرن التاسع عشر الى ايموزار كندر لمعاقبة سكانه على ما وفروه من مساندة للمتمردين من جيرانهم بني مطير .وستتضمن احدى الفقرات اللاحقة المزيد من التفاصيل عن علاقات هذه القبيلة مع جيرانهم ومع المخزن خلال الفترة المعينة.

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 29-08-2009, 10:16 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Lightbulb

ايموزار كندر مدينتي؟!..

مدينة ايموزار كندر احدى المدن السياحية الجبلية بالمملكة المغربية .بالوسط الشمالي. بين احضان جبال الاطلس المتوسط.بوابة الاطلس مساحتها4.5 كلم.على ارتفاع اكثر من [mark=#FFFF66]1400[/mark]متر.و يعود تاريخ تاسيس المدينة الى فترة الاستعمار الفرنسي. حيث بنى الفرنسيون المدينة. حتى انها كانت من بين اهم مستعمراتهم. شيدوا بها اماكن استقرارهم. من فلل فخمة و شوارع كانت تضاهي شوارع المملكة حينها. واكثر من دلك الكنيسة لاداء صلواتهم .وغيرها من الدور التجارية و الادارية لانها كانت و لاتزال ساحرة. بجمالها كمدينة الى حد بعيد اوروبية -الشبه- بثلوجها و امطار الخير. والاعتدال في مستوى الحرارة صيفا.تعرف المدينة توافد العديد من الزوار في الصيف اذ يرتفع عدد سكانها عشر مرات. ماهي عليه في الشتاء.تتوفر على ترواث غابوية و مائية . و مؤهلات سياحية و اقتصادية هامة .سكانها هم البربر و العرب. وبالمدينة العديد من مخيمات الدولة. و الخواض .اهمها لاسامير و الطاديس و لونيب تتوفر على اربع فنادق رئيسية و دار للشباب ومركب ثقافي. في ما يخص دور الشباب. اضافة لنوادي رياضية. و مثل فريقها 'مجد ايموزار'في القسم الشرفي الرابع.ودور للكراتيه. والعديد والتي لاتفتح اغلبها الا في فصل الصيف.كما انها نختضن مهرخانها الصيقي في شهر غشت من كل سنة و مهرجانها السينمائي والذي ينظم من طرف' نادي سينما ايموزار'. والذي حضره العديد من النجوم المغاربة مثل الفنانة' لطيفة احرار' و'عمر السيد' و احتفى بالمكون المازيغي في السينما المغربية بدعم من المعهد الملكي للتفافة الامازيغية. .والعديد من


[BIMG]http://issly.jeeran.com/FANTAZIA%20IMOUZZER.jpg[/BIMG] [BIMG]http://issly.jeeran.com/300px-Charchoura.jpg[/BIMG] [BIMG]http://issly.jeeran.com/kaskad%20imozzer%20k.jpg[/BIMG] [BIMG]http://issly.jeeran.com/singes-azrou-foret-maroc.jpg[/BIMG]

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 29-08-2009, 10:20 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Lightbulb

من هم ايت سغروشن

مولاي علي بن عمرو ميبس الذئب الذي ينتسب إليه آيت سغروشن،هو حفيد المولى إدريس بن عبدالله الحسني أحد حفدة علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم.فهو واحد من آل البيت الذين حظوا في المغرب بكامل التقدير والإحترام نظرا لنسبه مصداقا لقول الله تعالى في خطابه لنبيه''قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى''،وهي الآية الكريمة التي عمل بمقتضاها المسلمون المخلصون لدينهم عبر تاريخ المغرب ،كما أذعن لها غيرهم في غير المغرب إلى حد المبالغة في تقديس آل البيت عند بعض الشيعة...
وقبر والد مولاي علي (ميبس الذيب)أي مولاي عمرو الشريف موجود بفاس وما زال مزارا إلى عهد قريب.
أما السغروشنيون فينفسمون إلى قسمين منفصلين
1)المنتسبون إلى مولاي علي بن عمرو (الذي يبس الذئب=إسغروشن)عن طريق الولاء له وهم جميع القبائل التي كانت تتبرك به في حياته ويتبع شيوخها طريقته في عبادة الله وذكره،وهي كل القبائل المتواجدة في حياته بتاسنت وكرامة وبني تدجيت ونواحي الظهرة إلى حدود تازة وبولمان وكيكو وصفرو..
2)المنتسبون إلى مولاي علي بن عمرو الشريف عن طريق النسب ومنهم السبعيون أحفاد سيدي محمد السبع العالم الجليل الذي سجن من طرف الغالب بالله السعدي ،والذي فر من السجن بمعجزة واشترى في الجنوب الشرقي بدائرة بنيتدجيت اٍرض دويرة السبع سنة972ه (أي 14 سنة قبل وقوع معركة وادي المخازن الشهيرة التي انتصر فيها المغاربة المسلمون على البرتغال أقوى إمبراطورية في تلك الحقبة من التاريخ)،وكان سيدي محمد السبع من مناصري عبدالملك السعدي في خلافه مع أخيه الغالب بالله.ولا ريب أن أرض دويرة السبع إنما اشتريت لتلعب دورا في ذلك العهد حيث كان عبدالملك وأخوه أحمد يتسللان إليها من الجزائر للإجتماع مع مناصريهم من المغاربة في الزاوية التي أقامها سيدي محمد السبع هنالك بعيدا عن العاصمة فاس ..
وآيت السبع الذين يتواجدون بالقرب من إيموزار في عين الشفاء هم فرع من السبعيين المستقرين بأرض دويرة السبع التي فيها مزار الولي الصالح سيدي محمد السبع(فتحا) رحمه الله.
ومن المنتسبين إلى مولاي علي بن عمرو كذلك أهل زاوية تالسنت وهم أحفاد سيدي عبدالرحمن بن موسى ..
ومن المنتسبين لميبس الذئب (=إسغروشن) كذلك أهل زاوية أنوال...وغيرهم.
والقصد من هذا الإدراج هو تعديل ما ورد في المقال الأصلي فيما يخص النسبة السغروشنية ،والتأكيد على أن السغروشنيين منهم من هم عن طريق الولاء لمولاي علي بن عمرو''أبي القبرين''(والولاء معروف في تاريخنا العربي الإسلامي )أو عن طريق النسب الحقيقي مثلما هو حال السبعيين وأهل زاويتي تالسنت وأنوال..


[BIMG]http://www.natureculture.org/wiki/images/1/1c/Mosqu%C3%A9e_Kalaa_Kabira.jpg[/BIMG] [BIMG]http://www.natureculture.org/wiki/images/8/8f/Coucher_de_soleil_%C3%A0_Immouzzer.jpg[/BIMG] [BIMG]http://issly.jeeran.com/kal3A%20kabira%20.jpg[/BIMG]

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir