فترة الاستعمار الفرنس
[BIMG]http://issly.jeeran.com/chambotte.jpg[/BIMG]

[BIMG]http://issly.jeeran.com/nége%20imouzzer.jpg[/BIMG]
عبارة سغروشن التي تنطق أحيانا بالصاد أو الشين مكان السين ذكرت لها المصادر التاريخية عدة تفسيرات أكثرها تداولا هي انها مركبة من كلمتين امازيغيتين صغر بمعنى يبس و اوشن بمعنى الذئب استنادا الى الرواية التي تقول بان الجد الاعلى للقبيلة كان يرعى غنمه يوما في مكان خال و بالنظر ليقظته فان الذئب اغتنم فرصة ادائه للصلاة للانقضاض على الغنم ولدى تاهبه لذلك
نظر اليه نظرة جعلته يتحول الى هيكل يابس فاطلق عليه بالامازيغية اسم سغروشن أي الذي يبس الذئب و منذ ذلك الحين اخذت عائلته هذا الاسم أي ايت سغروشن او اهل الذي يبس الذئب.
والسغروشنيون مثلهم مثل الكروانيين ينحدرون من اصول غامضة قد تكون من بينهم عناصر صنهاجية وزناتية و لغتهم تزكي ذلك لانها توجد بين الصنهاجية و الزناتية و السغروشنيون يدعون انهم شرفاء من ذرية علي بن عمرو من اهل القرن السادس الهجري والذي قيل انه دفن بغزوان وقيل ببني تيجيت حتى اشتهر بصاحب القبرين و اقماة اكثر من ضريح لولي واحد معروفة في المغرب فيكون مدفون في احدها و يقام الاخر او الاخرين في المكان او الامكنة التي كان يتعبد فيها للتبرك به وعلى سبيل المثال يوحد للولي الصالح الشهيرصاحب ذخيرة المحتاج في الصلاة على صاحب اللواء و التاج سيدي المعطي بن الصالح دفين ابي الجعد ضريحان في ايت عتاب الاول بتزروالت في اولاد امعمر و الثاني باولاد لحسن في تسقي بالاضافة الى حوش في ايحسان ولا احد يدعي بانه مدفون في الامكنة الثلاثة وقد اشار ابو القاسم الزياني الى ايت سغروشن في حوادث1096هـ.
اما في الوقت الراهن فان مواقعهم توجد بين نواحي تافيلالت والنجود الشرقية الى نواحي مضيق تازة و سهول السايس. وتنقسم قبيلة ايت سغروشن الى قسمين كبيرين ايت سغروشن الجنوبيين وايت سغروشن الشماليينفايت سغروشن الجنوبيون تمتد مواقعهم من نواحي الرشيدية و الجنود العليا الى الضفة اليمنى لنهر ملوية. يتنقلون في المصبات الجنوبية والشمالية للاطلس الاعلى من تيزي نتلغمت الى بلاد الظهرة متعتبر زاوية غزوان المركز الروحي لقبائلهم حيث يوجد ضريح مولاي علي بن عمرو الاب الرمزي للقبيلة.و من اهم قبائلهم وكلهم رحالة ايت بوشاون و ايت سعيداو لحسن وايت حدو بن لحسن وايت حمو بن لحسن ويعيشون في بلاد الظهرة وايت سعيد وايت حسن وايت خليفة ويعيشون على التوالي فيما بين بني تيجيت و تالسينت ونواحي كير و الرشيدية ثم ايت ومريم وايت علي بو مريم وايت بوادفل ويعيشون على التوالي باسداد و نواحيه وبني بسري و نواحيها وقصر تاورا وما يليه.كما توجد عناصر منهم بقصور ملوية و النزالة والريش وبودنيب وفكيك و غيرها.
اما ايت سغروشن الشماليون فتمتد مواقعهم من الضفة اليسرى لنهر ملويةالى نواحي صفرو وهم اكثر استقرارا ومن اهم فرقهم
_ايت سغروشن حريرة ويوجدون الى جوار بني وراين و مركزهم هو تاهلا ويقولون بان اصلهم من جبل تيشوكت.
_ايت سغروشن ايموزار كندر الذين يعيشون على ضفتي وادي تاركا تاوراغت احد روافد نهر سبو وتنحدر اصول الكثيرين منهم من جبل تيشوكت مثل ايت صالح وايت بلقاسم و غيرهم.
_ايت سغروشن اهل جبل تيشوكت الذين يوجدون على الضفة اليمنى لوادي كيكوحيث تزجد زاوية مولاي سعيد وزاوية سيدي عقا المهدالاول لاتحادية ايت سغروشن حسب اعتقاداتهم. وتوجد بعض عناصرهم في ايت يوسي وبني مكيلد وزايان وغيرهم.وكانت فرقة امهواش بايت سخمان التي تزعم بانها منحدرة من ايت سغروشن تعد انشط هذه الفرق.
و هناك من يقسم قبائل ايت سغروشن الى اربع فصائل
-ايت سغروشن باقليم فيكيك
-وايت سغروشن تيشوكت باقليم بولمان
-وايت سغروشن ناحية حريرة تاهلة –باقليم تازة.
- و آيت سغروشن نتارجة تاوراغت (الساقية الصفراء) وهم سكان جماعتي أيت السبع و إيموزار كندر بإقليم صفرو بالإضافة إلى سكان جماعة ضاية عوا بإقليم إفرن .كما توجد بعض عناصرهم في جماعات أخرى تابعة لإقليم صفرو مثل جماعات تازوطة و أغبالو أقورار و عيون الصنام .
ونظرا لكون إيموزار كندر هم أوثق صلة بموضوع البحث فإنني سأحاول أن أعطي المزيد من المعلومات عنهم إعتمادا على البحث المشترك بين .......و........ و المنشور في سنة 1918 .فهذه الفئة المعروفة بآيت سغروشن نتاركا توراغت تنزل في معظمها بين الهراهر و ضاية حشلاف , و تنحدر من جبل تيشوكتمنذ حوالي 200سنة عند نشر البحث-أي حوالي ثلاثة قرون الان- وقد عوضواقبيلة غمارة احدى فرق بني حسن.ومه في الواقع عبارة عن تجمعلافخاذ ذات اصول مختلفة(نحو 600 خيمة من اصل اجنبي عن ايت سغروشن) يتخذون من القصبات مساكن لهمالا ان عددا مهما منهم يقضون عادة مع قطعانهم الكبيرة فصل الشتاء في الجزء الشمالي الشرقي من مجالهم وفصل الصيف في الجزء الجنوبي.و كان ايت سغروشن ايموزار يتكونون من1100خيمة موزعين كما يلي
-ايت عبد الله(500خيمة)
-ايت اخلف(400خيمة)
-ايت داود وموسى(120خيمة)
-ايت السبع(80خيمة)
فايت عبد الله يضمون الحجاج-ايت حمو-ايت امحمد-ايت محمد وحدو- ايت حدو وعلي-ايت يوسف-ايت بلقاسم- ايت رحو وحدو- ايت صالح- ايت عبد الله ايموزار –ايت لحسن ويوسف-ايت فركا-ايت عبو ومحمد-ايت يوسف وحمو-ايت الحاج علي- ايت واتفل-ايت ايدير.
وباستثناء ايت بلقاسم الموجودين بين ايموزار و الهراهر فان ايت احلف ذوي الاصول الاجنبية عن ايت سغروشن يتكونون من ايت بلقاسم-ايت لحسن وحسين غرب ايموزار-ايت لحسن ويخلف- ايت صالح بين ايموزار وزاوية كندر-ايت بوعزة شرق ايموزار- ايت مزيان جنوب ايت بلقاسم-ايت بوزيان جنوب ايموزار-ايت حيمو-ايموزار.
اما ايت داود وموسى فيتشكلون من بو ايغايدن على مشارف ضاية عوا وكذا من ايغدلان بالقرب من ضاية يفرح.في حين ان ايت السبع توجد مواطنهم شمال ايموزار.
و فيما يتعلق بعلاقات قبيلة ايت سغروشن مع القبائل المجاورة و بالاخص القبائل التي تتوسطها مدينة افران و مع المخزن فانها لا تختلف عمل اشرت اليه ضمن حديثي عن قبائل بني مطيرو بني مكيلد و جروان فهي بدورها كانت تتحالف احيانا مع هذه القبائل و تدخل في صراعات مع بعضها احيانا اخرى تارة الى جانب المخزن واخرى ضده.ومن الامثلة عن ذلك تشييد مولاي اسماعيل لقصبة ايموزار ضمن الحزام الثالث لمراقبة تحركات هذه القبيلة و توجيه السلطان الحسن الاول لجيوشه في نهاية القرن التاسع عشر الى ايموزار كندر لمعاقبة سكانه على ما وفروه من مساندة للمتمردين من جيرانهم بني مطير .وستتضمن احدى الفقرات اللاحقة المزيد من التفاصيل عن علاقات هذه القبيلة مع جيرانهم ومع المخزن خلال الفترة المعينة.