العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الإقتراحات والآراء والشكاوي
 

الإقتراحات والآراء والشكاوي لا تتردد في كتابة أي اقتراح أو رأي أو شكوى لتطوير وتحسين وحل مشاكل ديوان الأشراف الأدارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 26-08-2009, 03:43 PM
ابن مشيش ابن مشيش غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي تطوير ضريح جدي عبد السلام ابن مشيش في المغرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:

اما بعد :

نامل من صوتي وكتاباتي ان تصل الي الجهات ذات العلاقة بشان تطوير وتجديد قبر مولانا سيدي عبد السلام بن مشيش قدس الله سرة ونفعنا الله ببركتة من الاموال والهبات فلكم مني خالص الشكر والتقدير.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 28-08-2009, 03:42 AM
الصورة الرمزية سامي ولد أحمد الإدريسي
سامي ولد أحمد الإدريسي سامي ولد أحمد الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


عزيز ابن مشيش , لن يقرأو ا رسالتك هنا لسببين

أولاهما : أنك تكتب باسم ابن مشيش , وكثير_ [mark=#FFFF00]ممن يكتب _[/mark] لا يروقهم هذا الرجل ولا أمره , حاشا السيد النقيب العام الشريف إيهاب وغيره من المسؤولين , في هذا الديوان الذين يكنون المحبة والولاء لأولياء الله وخاصة مولانا عبد السلام بن مشيش قدس الله سره ,

ثانيها : ربما حسبوك _ [mark=#FFFF33]البعض دائما [/mark]_من منتسبي الطريقة الشاذلية المشيشية التي شيخها السيد العميد الأكبرلأهل البيت سيدي نور الهدى قدس الله سره , لذلك فلن [mark=#FFFF66]تلقى آذانا صاغية , وكأنك ذكرت ’’ منكرا [/mark]’’ وحاشاك عزيزي الغالي .


ثالثها : مسألة توسعة الضريح بالهبات والفتوحات , فهذه لا سبيل إليها في ظل سيطرة [mark=#FFCC33]عبد الهادي بركة[/mark] الذي يأخذ كل شيء ويفرق على منازل السكان , أربعة دراهم مغربية للمنزل الذي يسكنه سبع نفر على الأقل ,

رابعها : [mark=#FFCC66]غالبية [/mark]السكان المحيطين بضريح مولانا عبد السلام بن مشيش قدس الله سره , [mark=#FFCC66]ليسوا من الأشراف [/mark], غالبيتهم من التجار وسكان الدوايير المجاورة الذين أتوا للمنطقة من أجل التجارة , [mark=#FFCC66]وتم إلحاقهم بعد ذلك بالشرفاء العلميين الوهابيين [/mark], بينما غالبية الذرية الشريفة هاجرت للمدن المجاورة هربا من الحكرة والفقر والتفقير والتسلط من قبل أزلام الأستعمار , ولعلك تعرف باقي الحكاية .

خامسها : على حد علمي فهناك عمل حثيث لتنقية الجبل [mark=#CC6633]من الممارسات المسيئة التي تقوم بها فئة ضالة [/mark]في ذلك المكان المقدس .

سادسها : السلطة المركزية [mark=#99FF99]والديوان الملكي على علم بما يجري هناك [/mark], لكنها تنتظر الاشراف الحقيقيين أن يهبوا للدفاع عن مكانة جدهم أمام النهب الفكري والديني والمالي والعلمي الذي تعرفه المنطقة .

سابعها : عليك بمراسلة سيادة النقيب العام للأشراف الأدارسة السيد إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي , [mark=#FFFF66]فهو الجهة الرسمية التي يمكنها تحريك الملف [/mark], وهو يعرف ما عليه فعله بالتنسيق مع مسؤولي الرابطة ونقابائها ومع العمادة العظمى للسادة الأشراف أهل البيت ع.

هل وصلك مرامي الكلام عزيزي ابن العم ’’ ابن مشيش ’’

طيب إذا كان وصلك , فصلي على محمد وآل محمد , اللهم صلي على محمد وآل محمد والعن عدوهم وعجل فرجهم

 

 

التوقيع :
إذا غابت شمسك يوما فهي حتما ستشرق يوما , نعم سيدي أعزك الله .
ما كل ما يعرف يقال , وما كل ما يقال يعرف .
تد في الأرض , أعر الله جمجمتك , تزول الجبال ولا تزول .
علمك نور لو صنته جهدك , وقلبك جوهر لو حفظته وسعك .
علمتني الحياة أن أجمع القلب الذكي وصارما وأنفا حميا لتجتنبني المظالم .
عزيز علي أن أراك ولا ترى , متى ترانا ونراك .
هيهات يا بن عباس .... تلك شقشقة هدرت ثم قرت .
( مقتبسات و متفرقات من كلام مولانا قدس الله سره

التعديل الأخير تم بواسطة الجموني ; 28-08-2009 الساعة 12:26 PM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 28-08-2009, 12:08 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبيه الكريم وصحبه المهديين
اللهم لا تؤاخذنا وارفع عنا ولا تمتحنا
* ان ذكر الناس والمساس بهم ليس من شيمنا ولا اظن ان لوائح الديوان تسمح به.
تقول

اقتباس:
في ظل سيطرة عبد الهادي بركة الذي يأخذ كل شيء
* وهذه تكفي .
ارجوك ان تكتب بخير او اصمت.
واذكر النبي عليه السلام واصحابه رضوان الله عليهم وال بيته بخير.
علك تفلح!

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 28-08-2009, 01:48 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجموني مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبيه الكريم وصحبه المهديين
اللهم لا تؤاخذنا وارفع عنا ولا تمتحنا
* ان ذكر الناس والمساس بهم ليس من شيمنا ولا اظن ان لوائح الديوان تسمح به.
تقول


* وهذه تكفي .
ارجوك ان تكتب بخير او اصمت.
واذكر النبي عليه السلام واصحابه رضوان الله عليهم وال بيته بخير.
علك تفلح!

الله يسعدك ويبارك فيك
بالله عليك أيش راح يستفيدوا الأدارسة من تطوير ضريح سيدي عبدالسلام بن مشيش
إذا يبغوا يطوروا يساعدوني في تطوروا ديوان الأشراف الأدارسة ونقابة الأشراف الأدارسة.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 28-08-2009, 04:06 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
الله يسعدك ويبارك فيك
بالله عليك أيش راح يستفيدوا الأدارسة من تطوير ضريح سيدي عبدالسلام بن مشيش
إذا يبغوا يطوروا يساعدوني في تطوروا ديوان الأشراف الأدارسة ونقابة الأشراف الأدارسة.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحي ابقى من الميت. نحن لسنا ضد احياء ذكرى اجدادنا . ولكن اليس احياء كبد رطبه احسن
اللهم سخرنا بطاعتك واوصلنا بحبلك.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 29-08-2009, 07:49 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

هل يوجد إحيآء ضريح في الإسلام !!

إحياء كبد رطبة ولها من الأجر الكثير

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 29-08-2009, 09:44 AM
ابوتراب ابوتراب غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي

قال لي علي بن أبي طالب : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته . ولا قبرا مشرفا إلا سويته . وفي رواية : ولا صورة إلا طمستها .
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 969
خلاصة الدرجة: صحيح

رحم الله الشيخ عبدالسلام بن مشيش

 

 

التوقيع :
النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت *** أن السعادة فيها ترك ما فيها

لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا***إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها

[frame="1 98"]
الفقير الى عفو الله ابوتراب
[/frame]
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 29-08-2009, 05:38 PM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[align=right]بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
نعم هذا حديث صحيح ولكن علله العلماء ببداية عصر الإسلام وبقرب عهد الصحابة بعهد الجاهلية وبعد ذلك أستثنى علماء أهل السنة والجماعة قبور العلماء والصالحين أن تكون واضحة ومعروفة وهذا فعله النبي صلى الله عليه وسلم بعدما استقر الإيمان في قلوب أصحابه فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وضع حجرا على قبر عثمان بن مظعون رضي الله عنه ثم قال : " أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي " .
وقد قرر ذلك ابن حجر العسقلاني في كتابه العظيم فتح الباري في شرح البخاري
----
احببت أوضح حتى لاتختلط الأمور ويطغى المذهب التكفيري والتبديعي دون علم ودراية وإنما هو تقليد وترسيب لأفكار آخرين اعاذنا الله وإياكم من تبديع وتكفير أمة النبي صلى الله عليه وسلم .[/align]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الإدريسي ; 29-08-2009 الساعة 05:44 PM. سبب آخر: أخطاء إملائية لسرعة الرد
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 30-08-2009, 05:08 AM
ابوتراب ابوتراب غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي

احببت أوضح حتى لاتختلط الأمور ويطغى المذهب التكفيري والتبديعي دون علم ودراية وإنما هو تقليد وترسيب لأفكار آخرين اعاذنا الله وإياكم من تبديع وتكفير أمة النبي صلى الله عليه وسلم
!!!





اخي الادريسي لا ترمنا بما ليس فينا فليس هناك لاتبديع ولا تكفير والعواد بالله فالمسالة واضحة وضوح الشمس ولا يختلف عليها اتنان يوحدون الله
واعلم اني لست من الدين يتلقون تعليماتهم من بريطانيا
فانا ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــني مســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــلم فقط لا غير

فقد اهتم الفقهاء في هده المسالة وما يجب فيها من الأحكام ، ففي مذهب الإمام أبي حنيفة يجب أن يكون تسنيم القبر قدر شبر أو أكثر قليلاً ويكره تجصيصه وتطيينه ، وكره الإمام أبو حنيفة البناء عليه وأن يعلم بعلامة ، كما كره أبو يوسف الكتابة عليه؛ لأن ذلك من باب الزينة ولا حاجة بالميت إليها
، وفي ظاهر مذهب الإمام مالك منع تسنيم القبور ورفعها وأن تكون لاطئة. قال الإمام القرطبي: "وذهب الجمهور إلى أن الارتفاع (على القبر) المأمور بإزالته هو ما زاد على التسنيم، ويبقى للقبر ما يعرف به ويحترم ، وذلك صفة قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه -رضي الله عنهما- وأما تعلية البناء الكثير على نحو ما كانت الجاهلية تفعله تفخيماً وتعظيماً فذلك يهدم ويزال ، فإن فيه استعمال زينة الدنيا في أول منازل الآخرة ، وتشبهاً بمن كان يعظم القبور ويعبدها".
وفي مذهب الإمام الشافعي يكره تجصيص القبر والكتابة والبناء عليه، ولو بني عليه هدم إن كانت المقبرة مسبلة وإن كان القبر في ملكه. وأما تطيين القبر فقال إمام الحرمين والغزالي: لا يطين. ونقل عن الشافعي أنه لا بأس بالتطيين
. وفي مذهب الإمام أحمد يكره تجصيص القبر والبناء والكتابة عليه
وينبني على ما سبق أن الفقهاء في المذاهب الأربعة اتفقوا على عدم جواز البناء على القبور ، أو تعليتها ، أو تجصيصها، أو تزيينها، أو تطيينها
وأجاز الأحناف والمالكية والحنابلة تعليم القبر بعلامة الخشبة والحجر ونحو ذلك، لما روي أن عثمان بن مظعون لما مات وأريد دفنه أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً أن يأتيه بحجر فلم يستطع حمله، فقام إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحسر عن ذراعيه فحملها فوضعها عند رأسه وقال: (أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي)
وذهب الشافعية إلى أنه يندب تعليم القبر بحيث يوضع عند رأسه ورجليه حجر أو خشبة .
وأما الكتابة على القبر: فذهب الأئمة مالك والشافعي وأحمد إلى أن الكتابة تكره على القبر، استدلالاً بحديث جابر بن عبد الله الذي رواه مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن تجصيص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه وزاد الترمذي (وأن يكتب عليه)
وذهب الحنفية إلى أنه لا بأس بالكتابة إن احتيج إليها حتى لا يذهب الأثر ولا يمتهن
. وقال ابن عابدين في حاشيته: ".. النهي (عن الكتابة) وإن صح فقد وجد الإجماع العملي بها، فقد أخرج الحاكم النهي عنها من طرق، ثم قال: هذه الأسانيد صحيحة وليس العمل عليها، فإن أئمة المسلمين من المشرق إلى المغرب مكتوب على قبورهم، وهو عمل أخذ به الخلف عن السلف ويتقوى بما أخرجه أبو داود بإسناد جيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حمل حجراً فوضها عند رأس عثمان بن مظعون وقال: (أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي)؛ فإن الكتابة طريق إلى تعرف القبر بها ، نعم يظهر أن محل هذا الإجماع العملي على الرخصة فيها ما إذا كانت الحاجة داعية إليه في الجملة.. حتى لا يذهب الأثر ولا يمتهن فلا بأس به . فأما الكتابة بغير عذر فلا، حتى إنه يكره كتابة شيء عليه من القرآن أو الشعر أو إطراء مدح له ونحو ذلك".
وقال السبكي من الشافعية: "ينبغي عدم الكراهة إذا كتب قدر الحاجة للإعلام
، وقال الإمام ابن حزم: "لو نقش اسمه في حجر لم نكره ذلك".

قلت: ولا يبدو أن هناك خلافاً بين المذاهب الأربعة حول تعليم القبر بلوح أو خشبة أو نحو ذلك مما يعرف به قبر الميت . وفي حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه وأن يكتب عليه. وقد روى مسلم هذا الحديث دون قوله (أن يكتب عليه) (التي وردت في الترمذي) ومع هذا فقد درج غالب المسلمين في الأزمنة المتأخرة على تعليم القبر بلوح يكتب عليه اسم الميت وربما كتب عليه تاريخ ولادته وتاريخ وفاته. وقد رآه ابن عابدين إجماع عملي على الرخصة في الكتابة إذا كانت الحاجة داعية إليها في الجملة حتى لا يذهب الأثر ويمتهن ؛ فالمسألة إذاً واقعة في دائرة الاجتهاد بين الفقهاء -رحمهم الله- .
يقول الشيخ محمد ناصر الدين الألباني: "واستثنى بعض العلماء كتابة اسم الميت لا على وجه الزخرفة، بل للتعرّف قياساً على وضع النبي صلى الله عليه وسلم الحجر على قبر عثمان بن مظعون.. قال الشوكاني: "وهو من التخصيص بالقياس وقد قال به الجمهور ، لا أنّه قياس في مقابلة النص كما قال في (ضوء النهار)، ولكن الشأن في صحة هذا القياس.
والذي أراه -والله أعلم- أنّ القول بصحة هذا القياس على إطلاقه بعيد ، والصواب تقييده بما إذا كان الحجر لا يحقق الغاية التي من أجلها وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر، ألا وهي التعرّف عليه، وذلك بسبب كثرة القبور مثلاً وكثرة الأشجار المُعَرِّفة! فحينئذٍ يجوز كتابة الاسم بقدر ما تتحقق به الغاية المذكورة.
ومن المعلوم من الدين أن للميت حرمة كما هي للحي، وفي هذا روت عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كسر عظم الميت ككسره حياً)
وزيارة القبور مستحبة ، لما رواه بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكركم الآخرة)
وقد زار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله، وقال عليه الصلاة والسلام: (استأذنت ربي أن استغفر لها فلم يأذن لي واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة). وكان عليه الصلاة والسلام إذا أتى المقبرة قال: (السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون) وزاد (اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم)
قلت: ولعل من بر الولد بوالديه وأقاربه زيارتهم في قبورهم والسلام عليهم، والدعاء لهم، والاستغفار لهم، فيكون من المهم إذاً معرفة قبر من يزوره، وهذه المعرفة إن لم تكن بالكتابة على القبر لما قيل من النهي عنها (في رواية الترمذي) ، فتكون بما يدل عليه من حجر ونحوه .
وخلاصة المسألة: أن السنة النبوية دلت على أن القبر يجب ألا يكون مشرفاً، ولا يجصص، ولا يبنى عليه أي نوع من أنواع البناء، كالمساجد أو القبب، ولا يزين بأي نوع من أنواع الزينة كالسرج أو الإضاءة، وما في حكم ذلك ، وذلك خلافاً لما كانت تفعله الأمم السابقة التي أدى بها الغلو في قبور الصالحين إلى عبادتهم من دون الله مما يعد شركاً حرمه الله .
وليس هناك خلاف بين العلماء حول تعليم القبر بعلامة، وأما الكتابة عليه فقد قيل بالنهي عنها، وقيل بجوازها إذا دعت إليها الحاجة كتعليم القبر وحفظه من الاندثار والامتهان. ولعل من بر الوالد بوالديه أو أقاربه زيارتهم في قبورهم، والسلام عليهم، والدعاء لهم والاستغفار لهم، فيكون من المهم له إذاً معرفة قبر من يزوره، وهذه المعرفة إن لم تكن بالكتابة على القبر لما قيل من النهي عنها فتكون بما يدل عليه من حجر ونحوه ولكن الأحجار قد تتشابه فتصعب معرفة القبر المراد السلام على صاحبه .
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
والله أعلم .

 

 

التوقيع :
النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت *** أن السعادة فيها ترك ما فيها

لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا***إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها

[frame="1 98"]
الفقير الى عفو الله ابوتراب
[/frame]
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 31-08-2009, 03:20 AM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

لا أذكر لك إلا مصدرا واحد فقط لاغير وهو حجة عليك وعلى كل من طلب العلم ألا وهو فتح الباري تأليف إبن حجر العسقلاني واما القص واللصق فليس من شيمي
إن اردت فتح باب حوار صادق لتعلم أمرك فأنا مستعد واما القص واللصق من كتب الوهابية فليس لي فيها شأن لأن هذا الأمر درسته والحمدلله جيدا واعرف كل ماتنقله
إن أردت الحوار الصادق فأهلا وسهلا ولاتنتقل من نقطة حتى ننهيها كاملة إما بالموافقة او العدم
وكل ذلك بعد شهر رمضان بارك الله فيك فنحن في شهر عبادة وقراءة قرآن فلنهتم الان بذلك ولي عودة معاك إن اردت أن تعرف الحق لا النقل
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir