العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة
 

استراحة الأشراف الأدارسة استراحة مفتوحة لجميع الاعضاء يتم فيها قبول جميع المواضيع التي ليس لها علاقة بالاشراف الادارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 18-08-2009, 12:22 AM
الصورة الرمزية سامي ولد أحمد الإدريسي
سامي ولد أحمد الإدريسي سامي ولد أحمد الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي مسلسل عن سبطي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصور في المغرب يثير جدلا كبيرا


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


خبر منقول : هام للاطلاع

المغرب يستضيف" الأسباط " متجاهلا فتاوى السنة وغضب الشيعة!



الرباط - خاص

Monday, August 17, 2009

في الصورة الممثل السوري سامر المصري (في دور الامام الحسين) خلال المراحل الأولى من تصوير المسلسل

نبذ من الأراضي السورية بفتوى دينية وقرار وزاري، صورت بعض من مشاهده بصعوبة في لبنان، سجل رقما قياسيا في عدد الاعتذارات والتراجع عن المشاركة فيه تصويرا وتمثيلا، خلق جدالا دينيا وقائمة من الفتاوى، انقسم حوله الشيعة والسنة إلى معارض ومؤيد، راهن العديد على أنه لن يخرج إلى الوجود، وخسروا الرهان، ليتابع مسلسل الأسباط مخاض الولادة في عالم عربي يتقاذفه رهاب التطرف وسيف الفتنة.

مسلسل الأسباط الذي يروي تاريخ مرحلة كاملة منذ خلافة عثمان بن عفان حتى مقتل الحسين، يتواصل تصويره في مدينة ورزازات الملقبة بهوليود المغرب-جنوب المملكة-متجاهلا حقل الألغام الذي فجره هذا المسلسل قبل البدء في تصويره، ومستفيدا من فتاوى علماء أجازوا خروج هذا العمل الفني للوجود رغم غضب الغاضبين.

في المغرب، الدولة والدين مع تصوير الأسباط!

اختلفت الدولة والدين، واختلف علماء الشيعة والسنة، لكن في المغرب اتفقوا على جواز تصوير عمل فني تدور أحداثه حول سبطي الرسول محمد، فما الذي جعل المملكة توافق على استضافة تصوير أحداث مسلسل مثير للجدل؟

يقول مصدر مطلع موضحا ل"هسبريس : ""لقد استند المغرب في موافقته على تصوير بعض من مشاهد مسلسل الأسباط بعد رفض سوريا لهذا العمل على ما يفوق 20 فتوى دينية أدلى بها علماء مسلمون من السنة والشيعة معا، أمثال السيستاني، والقرضاوي، وسلمان العودة، وأيضا حسين فضل الله، لذلك لم يتردد المركز السينمائي المغربي في فتح أبواب هوليود المملكة لهذا العمل الفني، بدعم من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة الاتصال، في توافق كبير بين أجهزة الدولة ممثلة في الحكومة المغربية، وبين السلطة الدينية ممثلة في فتاوى علماء رجعت لهم وزارة الأوقاف قبل البث في هذا الموضوع بالإيجاب".

شيعة المغرب غاضبة...وسنته غير مبالية!

في الوقت الذي أثار الإعلان عن تصوير مسلسل الأسباط حفيظة السنة والشيعة معا في بلدان المشرق والخليج، وتخوف الساسة من الفتنة والمساس بالطوائف، اختلف رد الفعل في المغرب، بين قلة شيعية غر معترف بها ومغضوب عليها تتذمر في صمت، وبين أغلبية سنية لا مبالية.

مصدر شيعي فضل عدم نشر اسمه قال ل"هسبريس" : "لو كان للشيعة في المغرب صوت لا يقمع لما خرج هذا المسلسل المهين للوجود...كيف يسمح بتصوير مثل هذا العمل؟ وعلى أي أساس سيتم تصويره؟ وكيف يسمح بتمثيل المقدسين الحسن والحسين عليهما السلام؟ وما الذي يضمن أنه سيتم مراعاة الأمانة التاريخية في سرد أحداث الحقبة التي عاشا فيها سبطي رسولنا الكريم في حين أن التاريخ نفسه لا يزال مصدر خلاف بين الطائفتين السنية والشيعية؟".

في الوقت الذي تشغل هذه الأسئلة وغيرها بال مصدرنا السالف الذكر، يبدو الإمام عبد الحي الكتاني غير معني بهذا الجدل كما وصفه، حيث صرح قائلا : "لا أرى ما يمنع تصوير أحداث هذا المسلسل، أو إظهار وجه سبطي سيدنا محمد، وقد سبق وقرر جامع الأزهر أسماء الأشخاص الذين يحظر تصويرهم، وعلى هذا تم الاستناد في قرار الترخيص بالتصوير في المغرب...هو أمر اختلف فيه العلماء من الطائفتين كما اختلفوا في أمور كثيرة، ويجوز الاستفادة من قاعدة فقهية في اختلاف العلماء رحمة...والله أعلم".

الأسباط بين الإنتاج والإفتاء...

"درءاً للفتنة وخوفاً من أن يكون هذا مقدّمةً لتجسيد شخصية الرسول...يحرم تصوير مسلسل الأسباط"، هكذا رد المفتي السوري محمد سعد الدين البوطي على جواز تصوير مسلسل الأسباط من عدمه. فتوى وجدت نصيبها من الدعم في صفوف علماء السنة والشيعة معا، ودفعت وزير الأوقاف السوري الدكتور محمد عبد الستار السيد إلى رفض الترخيص لتصوير مشاهد المسلس على أراضي بلاده إذا كان سيُظهر وجهَي الإمامين أو أيّ وجه لأهل البيت أو لأحد الخلفاء الراشدين أو أمهات المؤمنين.

الفنان سامي المصري الذي صور بعضا من مشاهد شخصية الحسين، قبل أن يتراجع عن الاستمرار في هذا العمل الفني، برر موقفه بالقول "اعتذرتُ بعدما منع التصوير في سوريا ثم في لبنان. ما يعني أنّ الرقابة العربية لم تصل بعد إلى جرأة السماح بتقديم مثل هذه المواضيع. حتى الأرضية الشعبية في الوطن العربي غير مهيأة لتلقي هذه الأعمال... لا بد من أن تسمع من يعارض دائماً هذا المشروع والمسألة كان عليها خلاف. لكن لا بد من إثارة المواضيع الجدلية لأنّ مشكلتنا كعرب ومسلمين مع العالم سببها التطرف".

محمد العنزي منتج مسلسل الأسباط، ومدير شركة المها الكويتية للإنتاج الفني، والذي رصد ما يفوق 3 مليون دولار أمريكي لإنجاز عمل فني أثار الكثير من الجدل، له رأي آخر فيما يحدث، حيث يقول "هذا المسلسل ينطلق في رؤيته للفترة التاريخية الحافلة بالإشكالات والفتن من قاعدة حسن الظن بين الصحابة واحترام أهل البيت، وإظهار مؤامرات اليهود من خلال شخصية عبد الله بن سبأ، ودوره في إثارة الفتنة بين المسلمين...من جهة أخرى، النص يخضع لرقابة جهات دينية وتاريخيّة، ومراجعة أساتذة التاريخ الإسلامي، تمهيداً لعرضه في رمضان المقبل".

بين الرفض والجواز، الإنتاج والإفتاء، الفتنة وحسن النية، يتواصل تصوير مسلسل الأسباط على أرض المغرب الأقصى، فاتحا جدالا قويا لا تزال الأمة العربية والإسلامية غير قادرة على الخوض فيه، في وقت أصبح التطرف تهمة لصيقة بكل من هو عربي وليس فقط مسلم، ولا يزال باب الاجتهاد موصدا ينتظر من يفتحه على مصراعيه ويخرج هذه الأمة من غياهب الطائفية والفتنة.


المصدر : http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=14596

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 18-08-2009, 12:26 AM
الصورة الرمزية سامي ولد أحمد الإدريسي
سامي ولد أحمد الإدريسي سامي ولد أحمد الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

منقول :


أعجبني هذا التعليق على الهسبريس لأحدهم وأضحكني في نفس الوقت أحببت نقله لكم :




أتمنى أن يصور هنا

ZOuhair

سأعطي مثل بسيط هنا وهو فيلم الرسالة للمخرجه العقاد رحمه الله الذي قتله أعداء الله في عمل إرهابي في الأردن ذلك الفيلم يعد من أنجح الأفلام وبشاهدة الجميع لقد ترجم للعدة لغات وكان خير سفير للإسلام لكن ماذا حدث أثناء تصويره فلقد رفضت السعودية ذلك وتم طرد العقاد و أيضا سوريا رفضت تصوير الفيلم وعندما جاء العقاد للمغرب للتصوير الفيلم هددت السعودية المغرب بقطع العلاقات معنا و قال الحسن الثاني للعقاد أنا ليس لدي أي مشكل في تصوير الفيلم هنا لكن سينتج عن ذلك عداوة مع الدول العربية خاصة الخليج و مصر فذهب العقاد إلى ليبيا وهناك تم تصويره لأن ليبيا لاتعطي قيمة للبوزبال كما فعلنا وفي الأخير كان الفيلم ناجحا بجميع المقاييس وحتى علماء الحيض والنفاس الذين كفرو العقاد أعجبهم الفيلم أنا أتمنى أن يصور المسلسل هنا وأتمنى أن يكون ناجحا للكي نشاهد مسلسل يحترم عقل المشاهد وليس كمسلسلات مصر السخيفة حب وزواج وطلاق بفففففف


 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 18-08-2009, 01:09 AM
الصورة الرمزية أيوب بن جانى
أيوب بن جانى أيوب بن جانى غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيعة هم من قتلو الحسين بن علي رضي الله عنهما و الشيعة من اغتالوا مولاي و سيدي و جدي ادرس الأكبر رضي الله عنه كفاننا تزويرا للتاريخ و الحقيقة
أيوب بن جانى الحمليلي الادريسي الحسني
تويسيت/وجدة/المغرب

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 18-08-2009, 01:10 AM
الصورة الرمزية أيوب بن جانى
أيوب بن جانى أيوب بن جانى غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيعة هم من قتلو الحسين بن علي رضي الله عنهما و الشيعة من اغتالوا مولاي و سيدي و جدي ادريس الأكبر رضي الله عنه كفاننا تزويرا للتاريخ و الحقيقة
أيوب بن جانى الحمليلي الادريسي الحسني
تويسيت/وجدة/المغرب

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 18-08-2009, 02:17 AM
الصورة الرمزية سامي ولد أحمد الإدريسي
سامي ولد أحمد الإدريسي سامي ولد أحمد الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


أول مرة أسمع أن قاتل مولانا إدريس الأكبر عليه السلام من الشيعة .

هل بن جرير الشماخ من الشيعة ؟

أم أن هارون الرشيد الخليفة العباسي هو من أرسله ليقطع نسل الأمراء الأشراف من المغرب

عزيزي هل قرأت التاريخ ؟ أم مصادرك من قناة ’’ العربية ’’ أو ’’ تويتر ’’ عفوا حبيبي على مصطلحاتي , لكنك فاجأتني .

للتوضيح فقط أقول : أنا لست شيعيا وإن كنت أشرف أن أكون من شيعة أمير المومنين علي بن أبي طالب عليه السلام , لكنني من أولاده وبني بنيه وأسير على نهجه لأنه نهج المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم .

عزيزي جاني أعيذك بالله أن تجني على نفسك بالأحكام المسبقة التي يحفظونها للتلاميذ في المدارس التمهيدية أو لما يروج له في وكلات أنباء مغرضة تقلب الحقائق , تريت .... روتخ روتخ حبيبي ( بالهولندية) .

وأنصت إلي باهتمام :

أنت تعلم أن في ديارنا من كان بالأمس بيرأ من ’’ السنيين ’’ فما بالهم اليوم يبرأون من ’’ الشيعيين ’’ . إذن فهي التقلبات السياسية , لذلك نقول دعنونا من السياسة واتركوها لأهلها , ولا نتدنس بمزاجيتها .

أنت تعلم أن في كل مجتمع صالحون وطالحون يعلمهم الله , لذلك فلا تعمم الحكم .
في المجتمعات الشيعية هناك أناس ليس لهم علاقة بالتشيع لأهل البيت بالمعنى الشرعي الإسلامي كما أن في المجتمعات السنية أناس لا علاقة لهم لا بالسنة ولا بالدين أصلا بالمعنى الشرعي كذلك , هل تعلم أن هيفاء وهبي المغنية من مجتمع شيعي , هل كل أولئك المسلمين من شطر الأمة كلهم طالحون لأن منهم منافقين , وكذلك بالنسبة إلينا ,

المسألة أيها الحبيب قدر إلهي أن تختلف أمة الإسلام لأنها حادت عن طريق الحق , ونرى الحق كان مع رسول الله وأهل بيته الطيبين الطاهرين , ولذلك فالأمة تدفع الثمن غاليا لأنها سمحت بأن تداس حرمة نبي الإسلام في بنيه وعترته وتعاليمه ووصاياه , ورضيت أن يحكمها مثل يزيد اللعين العربيد خلده الله في العذاب , ونسيت ربها وطلبت الدنيا , لذلك ترى هذه الفرقة الماثلة للعيان وهذا الجور الطامي والظلم الطافح بالإثم , كما تكونوا يولى عليكم , حبيبي, وأن الناس على دين سلاطينهم , وأن التاريخ كتبه المتغلبون , وأن أهل البيت شردوا وقتلوا وطردوا أم تراك تنكر حتى هذا الحديث في صحيح البخاري
قل يجب أن نترفع إذن عن هذه الطائفية الممزقة لأن أهل السنة هم كذلك يعشقون أهل البيت حتى النخاع ,وهم بذلك شيعة من الطراز الرفيع , وكذلك الشيعة هم على سنة رسول الله الصحيحة التي رووها عن أهل البيت عليهم السلام كابرا عن كابر , فهم بذلك أهل سنة حقا , لانه لا يستوي من يروي الحديث عن الإمام علي الرضا عليه السلام عن أبيه الإمام موسى الكاظم عن أبيه الإمام جعفر الصادق عن أبيه الإمام محمد الباقر عن أبيه الإمام علي زين العابدين عن أبيه الإمام الحسين الشهيد عن أبيه أمير المومنين علي بن أبي طالب عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , كمن يروي عن أبي الزناد عن الاعرج عن أبي هريرة .

حبيبي الفرق بين إلا من جانب الإنصاف , ولا تقل لي , حقا ما تقول , غير أن محدثي الشيعة هم من زايدو على الأئمة , وأنا أقول لك , لقد انقطعت الرواية بالسند عند أهل السنة قبل 400 سنة إلا في بيت آل الصديق الغماري المغربي فيما أعلم , بينما لا زالت تروى الأحاديث في حوزات قم ومشهد والنجف في وقت لاحق رجلا إلى رجل , ومن الشروط المؤكدة عندهم في مراجعهم رواية الأحاديث بالسند المتصل غير المنقطع , وليس في الأحاديث فقط بل في علوم أخرى , وكذلك عند الصوفية الحقيقين لا زال السند عندهم معمولا به إلى الوقت , ومن شرط السلوك الروحي اتصال السند بسلاسل الأولياء الكرام , أما الطريقة أو الشيخ المنقطع سنده فلايعد به في طريق أهل الله ,

أرجو من القارئ المخالف في الرأي أن يتسع صدره لمقالتي ,

تشكرات

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 18-08-2009, 04:52 AM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

نسخ من المصدر

[mark=#FFFF66]"درءاً للفتنة وخوفاً من أن يكون هذا مقدّمةً لتجسيد شخصية الرسول...يحرم تصوير مسلسل الأسباط"، هكذا رد المفتي السوري محمد سعد الدين البوطي على جواز تصوير مسلسل الأسباط من عدمه. فتوى وجدت نصيبها من الدعم في صفوف علماء السنة والشيعة معا، ودفعت وزير الأوقاف السوري الدكتور محمد عبد الستار السيد إلى رفض الترخيص لتصوير مشاهد المسلس على أراضي بلاده إذا كان سيُظهر وجهَي الإمامين أو أيّ وجه لأهل البيت أو لأحد الخلفاء الراشدين أو أمهات المؤمنين.)[/mark]

اللهم انصر من والاك ومن تبعك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم الى يوم الدين
وانصرنا على القوم الكافرين والمنافقين الذين يحاربون دينك ويحرفون شريعتك في الارض
اللهم آمين

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 18-08-2009, 04:22 PM
الصورة الرمزية أيوب بن جانى
أيوب بن جانى أيوب بن جانى غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد يا ابن عمي العزيز قد أسئة الي عندما وصفتني بابن الجاني سامحك الله و وصفتني بأني شبيه بأولاد المدارس الصغار . حقا فأنا لا أبلغ سوى 19سنة لاكني ناضج أعوذ بالله من الكبر .
ثبت بالدليل القاطع من الكتب والمصادر والروايات الشيعية والسنية على السواء أن أجداد هؤلاء الشيعة المنتشرين في العراق وإيران الآن قد قتلوا جدنا الحسين رضي الله عنه، وقد اعترفت الروايات والكتب الشيعية بهذه الجريمة الشيعية، بل ونقلت كتب الشيعة قول جدنا الحسين عندما رأى غدر الشيعة آنذاك: «ثم رفع الحسين عليه السلام يده وقال: اللهم إنْ متّعتهم إلى حينٍ ففرقهم فرقًا، واجعلهم طرائق قددا، ولا تُرضِ الولاة عنهم أبدا، فإنهم دعونا لينصرونا، ثم عَدَوا علينا فقتلونا»، وهذه الرواية في كتاب (الإرشاد) لإمامهم الشيعي المفيد (112). ولما رأى جدنا زين العابدين برد الله مضجعه نساء شيعة الكوفة ورجالها يبكون ويشقون الجيوب بعد مقتل الحسين رضي الله عنه قال لهم جدنا زين العابدين: «إنَّ هؤلاء يبكونَ علينا فمَن قَتَلَنَا غيرهم؟»، وهناك الكثير من الروايات لأجدادنا ذكرها الشيعة في كتبهم، عن فاطمة الصغرى وزينب بنت علي بن أبي طالب، برد الله مضجعهم جميعا، وهذه الروايات وغيرها ذكرها الشيعة في كتاب «الاحتجاج» للطبرسي (2/28) وكتاب منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل للقمي (570)، وغيرها من كتب الشيعة.
ونقل صاحب كتاب «من قتل الحسين؟» عن الشيعي حسين الكوراني أنه قال في كتابه (في رحاب كربلاء) 60- 61: «أهل الكوفة لم يكتفوا بالتفرق عن الإمام الحسين، بل انتقلوا نتيجة تلون مواقفهم إلى موقف ثالث، وهو أنهم بدأوا يسارعون بالخروج إلى كربلاء، وحرب الإمام الحسين عليه السلام، وفي كربلاء كانوا يتسابقون إلى تسجيل المواقف التي ترضي الشيطان، وتغضب الرحمن، مثلا نجد أن عمرو بن الحجاج الذي برز بالأمس في الكوفة وكأنه حامي حمى أهل البيت، والمدافع عنهم، والذي يقود جيشًا لإنقاذ العظيم هانئ بن عروة، يبتلع كل موقفه الظاهري هذا ليتهم الإمام الحسين بالخروج عن الدين، لنتأمل النص التالي: وكان عمرو بن الحجاج يقول لأصحابه: قاتلوا من مرق عن الدين وفارق الجماعة». وقال حسين كوراني أيضا: «ونجد موقفا آخر يدل على نفاق أهل الكوفة، يأتي عبدالله بن حوزة التميمي يقف أمام الإمام الحسين عليه السلام ويصيح: أفيكم حسين؟ وهذا من أهل الكوفة، وكان بالأمس من شيعة علي عليه السلام، ومن الممكن أن يكون من الذين كتبوا للإمام أو من جماعة شبث وغيره الذين كتبوا... ثم يقول: يا حسين أبشر بالنار». ونقل شيوخ الشيعة أبو منصور الطبرسي وابن طاووس والأمين وغيرهم عن علي بن الحسن بن علي بن أبي طالب المعروف بزين العابدين رضي الله عنه وعن آبائه أنه قال موبخًا شيعته الذين خذلوا أباه وقتلوه قائلا: (أيها الناس نشدتكم بالله هل تعلمون أنكم كتبتم إلى أبي وخدعتموه، وأعطيتموه العهد والميثاق والبيعة وقاتلتموه وخذلتموه، فتبًّا لما قدمتم لأنفسكم، وسوأة لرأيكم، بأية عين تنظرون إلى رسول الله صلى الله على آله وسلم إذ يقول لكم: (قتلتم عترتي وانتهكتم حرمتي فلستم من أمتي)» انتهى.
وقد تعرض لهذه القضية أيضًا أحد علماء الشيعة بالنجف وهو السيد حسين الموسوي في كتابه «لله ثم للتاريخ» وقال: «إن أهل البيت عليهم السلام يحملون شيعتهم مسؤولية مقتل الحسين - عليه السلام - ومن معه وقد اعترف أحدهم برده على فاطمة الصغرى بأنهم هم الذين قتلوا عليًّا وبنيه وسبوا نساءهم كما قدمنا لك».
وهذه كلها اعترافات شيعية موثقة كتبهم هم، يتداولونها الآن بينهم، والاعتراف سيد الأدلة.
هذه كلها أدلة شيعية فما بالك بأهل السنة .
أيوب بن جانى الحمليلي الادريسي الحسني.
تويسيت/وجدة/المغرب.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 19-08-2009, 02:16 AM
الصورة الرمزية أيوب بن جانى
أيوب بن جانى أيوب بن جانى غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد و آل محمدو اخفضهم من كل سوء

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 19-08-2009, 01:47 PM
الصورة الرمزية أيوب بن جانى
أيوب بن جانى أيوب بن جانى غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت عل إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعل آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد،

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir