العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 06-04-2009, 10:58 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb ولد سليمان بن عبدالله بن الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

وهؤلاء ولد سليمان بن عبدالله بن الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب.‏

ولد سليمان بن عبدالله هذا: محمد القائم بالمغرب.‏
فولد محمد بن سليمان هذا: ‏
1.إدريس,‏
‏2.وعيسى،
‏3.وإبراهيم,‏
‏4.وأحمد,‏
‏5.علي,‏
‏6.الحسن كلهم أعقب.‏
ومنهم:‏
‏1.أبو العيش عيسى بن إدريس بن محمد بن سليمان صاحب جراوة وابنه الحسن بن عيسى سكن قرطبة.‏
‏2.إدريس بن إبراهيم بن عيسى بن محمد بن سليمان صاحب آرشقول وكان منقطعاً إلى عبدالرحمن الناصر المرواني ‏صاحب الأندلس وسجنه الشيعي على ذلك.‏
‏3.أحمد بن عيسى بن إبراهيم بن محمد بن سليمان صاحب سوق إبراهيم وهو قاتل ابن عمه لحّا عبدالله بن محمد بن ‏إبراهيم بن محمد بن سليمان.‏
‏4.أبو العاصي الحكم و عبدالرحمن ابنا علي بن يحيى بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن سليمان سكنا قرطبة وأعقبا ‏بها.‏
‏5.أبو جعفر عبدالله بن الحسن بن الحكم المذكور فتى أديب.‏
‏6.عبدالله ابن عبدالرحمن بن علي بن يحيى بن محمد المذكور انقرض وعمه حمزة ابن علي بن يحيى بن علي وأخوه ‏علي بن يحيى المذكور.‏
‏7.صالح أبو كنانة والحسن والقاسم وهاشم ويعقوب بنو يحيى بن محمد المذكور دخلوا الأندلس كلهم وكان سليمان بن ‏محمد أخو يحيى بن محمد المذكور رئيساً في تلك الناحية أيضاً.‏
‏8.القاسم بن محمد بن القاسم بن أحمد ابن محمد سليمان صاحب تلمسان.‏
‏9.بطوش بن حنانش بن الحسن ابن محمد بن سليمان.‏
‏10حمود بن علي بن محمد بن سليمان وهم بالمغرب كثيرٌ جداً وكانت لهم بها ممالك عدة قد بطل جميعها ولم يبقى ‏منهم بها رئيس أصلاً.‏

المصدر:‏
جمهرة أنساب العرب
لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي(384هـ – 456هـ)‏

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 07-04-2009, 01:53 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: ابن العم الغالي، هذا فقط ما قاله ابن حزم الأندلسي، و نحن نعلم طريقة الرجل في ذكر الرجال، إذ يعتمد معياري المقدار و الأعيان في ذكر الأنساب، انظروا هذا المبحث على هذا الرابط ففيه إفادة.
http://aladdarssah.com/showthread.php?t=1284
[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 05-07-2009, 01:10 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




Lightbulb الشرفاء السليمانيون الفرع الثالث من فرع مولانا عبدالله الكامل

قال مؤلف الدرر البهية والجواهر النبوية الشريف العلامة مولاي ادريس الفضيلي :
أما السليمانيون بنو السيد سليمان بن عبدالله الكامل ، فقد قيل انه هو أول من دخل المغرب ونزل تلمسان وصححه الحلبي وأبو الربيع العلمي اعتمادا على ما للنوفلي وابن خلدون وابن ابي زرع وغيرهم.
وقيل ان الداخل له والنازل تلمسان هو ابنه محمد وعليه جمهور المتقدمين ، قالوا:ان سليمان كما عند مصعب وابن حزم وغيرهما قتل بفخ ، والمبايع له بتلمسان هو ابنه محمد بين جبل وهران ، وعقبه بعين الحوت وتوات ووادي شلف ن وتونس وارشكول وتاهرت ، وترارة ووادي ملوية والشقراء من مستغانم ، وبمصر و فرقة منهم بالسودان وسجلماسة ، وتادلة وبقبيلة الاخماس وفشتالة ووادي الرمان ، [mark=#FFFF66]ومنهم بفاس شرذمة قليلة منهم الشرفاء المنجريون ، واولاد ابن معزوز على الصحيح .وقيل من ولد عبدالله بن الامام ادريس ولقبوا بالمنجريين لأن بعض آبائهم كان يحترف النجارة ، وكان ملازما لمنجره الاحباس فلقب بذلك .
وقد وقفت على رسم تضمن ثبوت نسبهم الثبوت التام ، واتصال نسبهم لعبدالله بن الامام ادريس رضي الله عنه ، وعليه خطوط جماعة من الاعلام ، وقد ابتدىء بالفقيه السيد عبدالرحمان بن ادريس بن محمد بن احمد بن محمد بن علي بن محمد بن ابي بكر بن الحسن بن عيسى بن مخلوف بن علي بن الحسن بن بختي بن علي بن سادور بن احمد بن عبدالقوي بن العباس بن عطية بن مناد بن السري بن قيس بن يحيى بن غالب بن ابي بكر بن ابي بكر بن عبدالله بن الامام ادريس رضي الله عنه.
واما اولادابن معزوز فيجتمعون مع المنجريين في عبد القوي المذكور صدر العمود ، وهم بنو محمد بن عبد العزيز بن محمد بن معزوز بن موسى بن علي بن موسى بن عمر بن محمد بن عبدالوهاب بن مسعود بن عبدالله بن حارث بن عون بن جمالات بن عثمان بن علي بن الناصر بن محمد بن عبدالقوي المذكور ، وقد اعتمد هذا جماعة ورجحوه والله اعلم ، غير ان نسبهم على كل صحيح .وأصلهم من تلمسان والمنجريون يعرفون بالسادوويين ، واولاد ابن معزوز بالمعزوزيين ،[/mark] ولنرجع لما نحن بسبيله فان محمد بن سليمان بن مولانا عبدالله الكامل أعقب عشرة ذكور وهم :الحسن ، الحسين ، ناصر ، يوسف ، علي و عبدالرحمان وهؤلاء الستة درجوا بدون عقب ، وعبدالله الفقيه المحدث ، احمد ، الحسن وادريس وهؤلاء الاربعة هم أصول الفروع السليمانية .
أما الثلاثة الاولون فهم أهل عين الحوت ومنها تفرقوا ,اما ادريس رابع الاخوة فاستوطن بجراوة وخلف بها تسعة اولاد وهم : ابراهيم ، عيسى ، الحسن ، يحيى ، علي ، الحناش ، محمد العابد ، يعقوب وحمزة ثم تفرقوا فنزل ابراهيم تونس ونزل عيسى ارشكول ونزل الحسن تاهرت ونزل يحيى توات على وادي شلف ونزل الحناش ترارة ونزل محمدالعابد الشقراني قرب مستغانم ونزل يعقوب مازونة ونزل حمزة بيدر قرب تلمسان .
فهذه منازلهم المتقرر بها سلفهم ، ثم اعتراهم الانتقال من قرار لقرار فنأت الديار وحلت الأغيار ذلك تقدير العزيز العليم ، والحاصل أنهم تشعبوا الى ثمان شعب .
الأولى : اولاد طاع الله بن علي بن قاسم بن محمد بن احمد بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل .
الثانية : اولاد عبد الحي وهم بتوات وبعضهم بوادي شلف .
الثالثة : اولاد ابراهيم ولهم شهرة بتونس .
الرابعة: اولاد عيسى وهم من بني حمزة بن علي بن محمد بن يحيى بن ابراهيم بن عيسى بن ادريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل ، واخوانهم اولاد المنتصر بن عمو بن عبدالله .
الخامسة : اولاد فطوش بن حناش بن الحسن بن العيش بن عيسى بن ادريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل .
السادسة : توجد بتنغراس من سجلماسة وهم اولاد عبدالحمان بن علي بن مخلوف بن عبدالرحمان بن احمد بن محمد بن ابي القاسم بن محمد بن ابراهيم بن عيسى بن ادريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل .
ومن هذه الشعبة اولاد عبدالله بن هاشم بن عبدالله العسكري النازلون بوادي كشتم ن ووادي الرمان .
وفرقة منهم بتونس ، وفرقة منهم بتادلا ن ويعرفون باولاد سيدي عمر الشريف ، وأصلهم من زواوة وفرقة منهم بالاخماس من جبال الزبيب ببني خجوا ، وفرقة بغمارة وهم اولاد عبد المؤمن ، ورجع بعضهم لتلمسان وجميعهم اولاد السيد عمر الشريف بن احمد بن محمد العابد بن ادريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل .
الثامنة : اولاد طاهر بن علي بن يمل بن يزجير بن قاسم بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل ، فهذه شعب هذه الفروع الشريفة ، ومنهم بنو يفرن بمصر وتونس ، وهم من بني ابراهيم .
ومنهم بنو يوسف بن عيسى بن علي بن مسعود بن احمد بن سعيد بن ابراهيم بن عيسى بن ادريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل .
ومنهم سيدي عبد الله المحجوب دفين ملوية ، فكل من ينتسب اليه وصح نسبه فهو سليماني ، ومنهم بنو يوسف بن عيسى بن علي بن عبدالله المحدث بمستغانم ، ومنهم فرقة في السودان ويعرفون باولاد محمد بن علي بن مسعود بن احمد بن سعيد بن ابراهيم بن عيسى بن ادريس بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل .
فهذا ما وسعني تقييده من هذه الفروع المباركة وقد كثر الادعاء فيجب الاحتياط في من ينتسب اليها والله الكريم الستار الفاعل المختار لا اله الا هو خالق كل شيء .
وهذا هو الفصل الثالث برمته كما اورده مولاي ادريس الفضيلي كاملا غير منقوص في السلالة السليمانية في كتابه الدرر البهية و الجواهر النبوية والذي والتي يمكن تحديد تاريخ طبعه طبعة حجرية بتحقيق المؤلف بعام 1314 هجرية أي قبيل وفاته بقليل خصوصا اذا علمنا ان انتقاله الى دار البقاء كان عام 1316 هجرية .

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 10-07-2009 الساعة 07:14 PM. سبب آخر: تنسيق وترتيب وتكبير الخط.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 06-07-2009, 05:59 AM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي رواية ابن خلدون عن أشهر فروع بني محمد بن سليمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أرحب بأبناء العمومة الأفاضل وقد مررت هنا واعجبتني أقسام كثيرة واضحة الجهد المخلص
بأعضاء أشراف بصدق ... فلكم تحيتي

وأبادر بموضوعي هذا آمل من الكريم ان ينال رضاكم ..

رواية ابن خلدون في كتاب العبرعن أشهر فروع بني محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب


قال ابن خلدون في ديوان العبر المجلد الرابع، في معرض حديثه عن الأدارسة ملوك المغرب..ونصه(....فقتل الحسين في جماعة من أهل بيته و انهزموا و أسر كثير منهم، و نجا يحيى و سليمان، و ظهر يحيى بعد ذلك في الديلم.....إلى أن قال : و أما سليمان أخو إدريس الأكبر فإنه فر إلى المغرب أيام العباسيين فلحق بجهات تاهرت بعد مهلك أخيه إدريس، و طلب الأمر هناك فاستنكره البرابرة و طلبه ولاة الأغالبة فكان في طلبهم تصحيح نسبه و لحق بتلمسان فملكها و أذعنت له زناتة و سائر قبائل البربر هناك، و ورث ملكه ابنه محمد بن سليمان على سنته ثم افترق بنوه على ثغور المغرب الأوسط، واقتسموا ممالكه ونواحيه فكانت تلمسان من بعده لابنه حمد بن أحمد بن القاسم بن محمد بن أحمد، وأظنّ هذا القاسم هو الذي يدعي بنو عبد الواد نسبه فإنّ هذا أشبه من القاسم بن ادريس بمثل هذه الدعوى. وكانت أرشكول لعيسى بن محمد بن سليمان وكان منقطعاً إلى الشيعة، وكانت جراوة لإدريس بن محمد بن سليمان، ثم لابنه عيسى، وكنيته أبو العيش، ولم تزل إمارتها في ولده ووليها بعده ابنه ابراهيم بن عيسى، ثم ابنه يحى بن ابراهيم، ثم أخوه ادريس بن ابراهيم، وكان إدريس بن إبراهيم، صاحب أرشكول منقطعا إلى عبد الرحمن الناصر وأخوه يحيى كذلك. وأرتاب من قبله ميسور قائد الشيعة فقبض عليه سنة ثلاث وعشرين وثلاثمائة، ثم انحرف عنهم فلما أخذ ابن أبي العافية بدعوة العلوية نابذ أولياء الشيعة فحاصر صاحب جراوة الحسن بن أبي العيش، وغلبه على جراوة فلحق بابن عمه إدريس بن إبراهيم صاحب أرشكول. ثم حاصرها البوري بن موسى ابن أبي العافية وغلب عليهما، وبعث بهما إلى الناصر فأسكنهما قرطبة، وكانت تنس لإبراهيم بن محمد بن سليمان، ثم لابنه محمد من بعده، ثم لابنه يحيى بن محمد، ثم ابنه عليّ بن يحيى، وتغلّب عليه زيري بن مناد سنة إثنتين وأربعين وثلاثمائة ففرّ إلى الجبر بن محمد بن خزر، وجاز إبناه حمزة ويحيى إلى الناصر فتلقّاهما رحباً وتكرمة. ورجع يحيى منهما إلى طّلب تنس فلم يظفر بها. وكان من ولد إبراهيم هذا أحمد بن عيسى بن إبراهيم صاحب سوق إبراهيم، وسليمان بن محمد بن إبراهيم من رؤساء المغرب الأوسط. وكان من بني محمد بن سليمان هؤلاء وبطوش بن حناش بن الحسن بن محمد بن سليمان، قال ابن :حزم وهم بالمغرب كثير.
وحمل بني حمزة هؤلاء جوهر إلى القيروان، وبقيت منهم بقايا في الجبال والأطراف معروفون هنالك عند البربر، والله ولي التوفيق.

(ابن خلدون-العبر)

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 06-07-2009, 01:41 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
مشجر يوضح الأسماء التي جاء ذكرها في كتاب ابن خلدون المذكور بالأعلى

[/align]

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 07-07-2009, 06:29 PM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي

تحيتي لسيدي إيهاب التركي الأدريسي وتلك مشجرة جميلة ومشكور على التوضيح

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 08-07-2009, 10:32 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: شكرا أخي أحمد الرحاوي على المشاركة و الإثراء، و بخصوص ما ورد لدى مولاي إدريس الفضيلي العلوي، فإنه يتوافق جملة و تفصيلا مع ورد لدى القاضي حشلاف، رحمهما الله و أحسن إليهما، و هما معا وقعا في خلط و اضطراب، سواء من حيث طرح أسماء لم ترد لدى المتقدمين من النسابة و المؤرخين و سواء في حصر عدد ابناء محمد بن سليمان المعقبين، و سنبين ما قلنا بالدليل مما ورد لدى مولاي ادريس الفضيلي و هو ما سبق و نبهنا إليه لدى القاضي حشلاف إلا انه لا باس من إعادته هنا.

فتأملوا معي المقتبس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الرحاوي مشاهدة المشاركة
قال مؤلف الدرر البهية والجواهر النبوية الشريف العلامة مولاي ادريس الفضيلي :
ولنرجع لما نحن بسبيله فان محمد بن سليمان بن مولانا عبدالله الكامل أعقب عشرة ذكور وهم :الحسن ، الحسين ، ناصر ، يوسف ، علي و عبدالرحمان وهؤلاء الستة درجوا بدون عقب ، وعبدالله الفقيه المحدث ، احمد ، الحسن وادريس وهؤلاء الاربعة هم أصول الفروع السليمانية .

الخلاصة من الإقتباس هي أن غير المعقبين من ولد محمد بن سليمان هم ستة و قد لوناهم بالأزرق إلا الحسن فقد لون بالأحمر، أما المعقبين من ولد محمد بن سليمان فهم اربعة و قد لون بالأخضر إلا الحسن فلون بالأحمر، كي يفهم القارئ أن الحسن قد تكرر ذكره، و هذا نعده اضطرابا فإما أن يكون معقبا و إما أن يكون غير معقب؟؟؟؟؟ و الحقيقة التي يعول عليها عي أنه ابن معقب، و قد تعرضنا لهذا الأمر بالتفصيل و التحقيق بموضوع مستقل على هذا الرابط.


http://aladdarssah.com/showthread.php?t=1284

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الرحاوي مشاهدة المشاركة
الثامنة : اولاد طاهر بن علي بن يمل بن يزجير بن قاسم بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل ، فهذه شعب هذه الفروع الشريفة .

ثم لنحط الرحال بالفقرة الثانية المقتبسة، حيث يتكلم العلامة عن الفرقة الثامنة من بني محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل، فانظروا كيف انهم يرفعون إلى القاسم بن محمد بن سليمان بن عبد الله المحض، و اسم القاسم لم يرد لا ضمن الأربعة المعقبين و لا ضمن الستة الغير معقبين ، فمن أين جاء به مولاي إدريس الفضيلي هنا؟؟؟؟؟؟

و الصحيح المعول عليه هو أنه يوجد فعلا ابن معقب من أولاد محمد بن سليمان اسمه القاسم و لم يشر إليه كل المؤرخين الذين وردوا في موضوعنا بالرابط أعلاه، إلا اليعقوبي في معجم البلدان إذ اورد اسم ملك من حفدته و هو محمد بن القاسم بن محمد بن سليمان بن عبد الله المحض ، و مولاي إدريس الفضيلي في كتابه الدرر البهية و لو أن الأخير قد أشار إليه بصورة ثانوية فأورد من حفدته طاهر بن
علي بن يمل بن يزجير بن قاسم بن محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل.
لنخرج من عند الرجلين بخلاصة أن للقاسم رجلين معقبين هما محمد بن القاسم و يزجير بن القاسم.
و الأيام كفيلة بتوضيح إن كان يزجير لقبا او اسم علم لأحد ابناء القاسم. و الله أعلم

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 20-02-2010, 10:07 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ولد سليمان بن عبدالله بن الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب.

بارك الله فيكم أيها الأعزاء

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir