العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة
 

مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة جميع المخطوطات والكتب التي تتحدث عن أنساب الأشراف الأدارسة ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 24-05-2019, 10:54 PM
شريف ودان شريف ودان غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي كتاب تبين الاشراف

نرجو من الاخوة تصحيح معنا الاخطاء الاملائية هو موجود لدي علي صيغة ورد

تبييـــن الاشــــراف
أهل دائرة الوسائل :- و قبلة توجه لكل سائل
لمؤلف قطب الزمان : و مركز أهل دائرة العرفان : العلامة الأمام ، و البحر الهمام ، سيدنا و مولانا الحاج الاحسن بن محمد بن ابي جماعة البعقيلي أصلا البيقاوي و طنا منع الله بحياته الإسلام و المسلمين آمين
" طبع على نفقة المؤلف المذكور سيدي الحاج الأحسن البمقلى أمنة الله :

.................................................. ...............................................

الطبعة الأول
في 27 جمادي الأولى سنة 1358

بسم الله الرحمن الرحيم
صلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى جميع من سبق في علم الله أنه مومن سعيد
و اشهد ان لا الله إلا الله وحده لا شريك له و أن ما سوى ربنا مخلوقه
ومملوكه و مرزوقه و مانجي بالله تعالى جسماً و عرضاً و جوهراً
أوداعية موجهة للقدرة الحادثة إلى القفل مباشرة و كسباً و أن سيدنا
بن عبدالله رسول الله إلى كافة الخلق اجمعين من غير استثناء تكل
يف أو تشريفاً فقط و أن آل بيته خاصته و أهل مودته و أن أولاده
و بناته نسخه و ذريته يهمهم ما يعجه فبي التعظيم له إلى اخر
يود منه و أن نوره و قوة ذاته في اجزاء أولاد ذكوره
لا بناته من غير فرق لكما أن مواد الام يجري في أولادها مع
غالباً كذلك في أجزاء أولادها إلى آخر

.................................................. .................................................

الأولاد فلا فرق بين أولاد البنات و الأولاد فلا تقاس نطفة نبوية على
نطفة عمومية ابداً كما حققه خطيب الحرم الادريبي سيدي العابد بن سيدس
أحمد بن سودة المري في رفع اللبس و الشبهات عن ثبوت الشرف من قبل
الأمهات فالحق لا يعرف بالرجال و إنما تعرف الرجال بالحق و الاعلام
و قبلوه و هو ذرقنا فالنظر ما أيديه من الأدلة القاطعة و الأحاديث العامة
الثابتة يليه أنني إحب أن أخدم النبي و أولاده و إل بيته بإظهار ما ثبت
عندي نسبه اعتمادا على رسوم من تقدمنا الذين هم أعرف منا بمراحل بعد الاحتياط التام في النقل فإن هذا النسب الكريم صمن الله للنبي صلى الله عليه و سلم ألا يكفر أحد منهم و أن لا يصر على الذنب و أن لا يموت إلا تائباً و ألا تأكله النار لننزلهم منزلة جدهم صلى الله عليه و سلم سمع النبي صلى الله عليه و سلم من الله بلا و إنطه أن لا يعذب و احداً من آل بيته بالنار يجب أن تسلك بهم مسلك آل بدر و آل الحديبية فقصدي أن بين الشجرات التي تنسلت منها أصداف الاشراف الكرام فالشرف أفضل من الفطبانية عند الله و عند النبي صلى الله عليه وسلم و عند الأقطاب و المقربين قبل مالك لا بضمة الرسول بغيرها أبداً فهم مصابيح الوجود و أوتاد المسلمين تاطبة سميته تبين الاشراف أهل دائرة الوسائل : و قبلة توجه لكل سائل فلنبدأ بعون الله بنسب سملالة الجزو ليين السوسيين فالذي ثبت عندي بعد التحري و التأمل في شجرات مختلفات في الانتساب إلى

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 24-05-2019, 10:55 PM
شريف ودان شريف ودان غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: كتاب تبين الاشراف

التأمل في شجرات مختلفات في الانتساب إلى الاعيان و الأشخاص أسقاطاً و زيادة ما اعتمده الدلائي أبو زيد السيد عبد الرحمن و مولانا محمد بن عبدالله نجل إسماعيل نخبة الملوك أنهم أولاد إبراهيم الملقب بالجندوزىي بن عبد الرحمن سبط محمد بن أحمد نجل الحسن و لد جعفر سبط عبدالله بن الحسين صاحب المدينة و لد علي نجل الحسن بالتكبير المثلث نجل الحسن بالتكبير المثنى سبط الحسن بالتكبير السبط بن على بن أبي طالب كرم الله وجهه مع فاطمة الزهراء الحائزة سر ولاية وقطبانية أبيها صلى الله عليه و سلم فالولاية المحمدية من فاطمة و العلم من على بن أبي طالب القاسم بين الجنة والنار فمن أحبه للجنة و من أبغضه للنار فشجرة طوبي أصلها و منيتها بين قبة رتية علي و بين قبة ورتبة فاطمة رضى الله عنها و منها تفرق العلم و الولاية و الاهتداء بهما كالاهتداء بالقرآن لصحة ما بأيديهما و به تعلم إسقاطاً في كل شجرة تجدها من الحضيكى و غيره من جعفر إلى الحسن المثنى فيقيد المهم بما بين و لما حبس مولانا محمد بن عبدالله الاعلم أموالاً على أشراف أوصى بدخول كل من ثبت سملالة و قال المولى إدريس في الغرر البهية و الجواهر النبوية و أما السبط الثاني الحسن المثلث بن الحسن المثنى فله عقب كثير في المشرق و الينبع و غيره وبمغربنا شرفاء سملالة من السوس الأقصى و منهم ولي الله الكبير ذو القدر الخطير و الذكر الشهير سيدى أحمد بن موسى دفين سملالة و منهم على الصحيح الامام الكامل و القطب الواصل سيدى محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن سليمان بن سعيد بن نخلف بن موسى بن على بن يوسف نجل عيسى بن عبدالله بن جندور بن عبد الرحمن أبن محمد بن أحمد بن أسماعيل بن جعفر بن عبدالله بن الحسن المثلث لكن أسقط بن الحسين صاحب المدينة بن على فتنبه له و تجادل البعض أن يسند و إلى إبراهيم الملقب بأبي جعفر بن عبدالله الكامل فليس لعبد الله جعفر على الصحيح خلافاص لما يوهمه العشماوي من غير تدبر و عبر البعض في موضع الجندوز بجنيد و هما لقبان لإبراهيم فعلى الاسقاط تحمل الشجرات كلها ليلتئم المناط إذ لا يمكن الاختلاف بعد الجثدوز لولا الاسقاط و الزيادة و التصغير و التكبير و نسب الحضيكي المولى الاجل العلامة السيد سعيد أكرم و هو شريف إلى أبن العربي المعافري القاضي المدفون بباب الخميس بفاس و هو إشبيلي غير شريف بسبب أنه القاضي فليتنبه له سكن السيد مزال الشريف بن هارون الجزولي في تدمنت ودفن فيها بايت إلكن بسوس عام ثانية و ثمانين و خمسمائة هجرية و ترك محمداً و أبا القاسم مات عزباً و بنتاً ماتت و لم تعقب و أعقب المولى محمد بن مزال عبدالله و عبد الرحمن و أحمد و قتل عبد الله و عبد الرحمن بموضع يقال له إتركن بجميسة و ارتجل أحمد بن محمد إلى موضع يقال له تجوصت فتزوج منهم فولد عبدالله بن أحمد و أعقب أبا بكر و أعقب إبراهيم و أبا القاسم و ترك إبراهيم عبد الرحمن و محمداً و قتل محمد فار تحل أخوه عبد الرحمن مع عمه ابي القاسم إلى موضع يقال له وعدن و انتقلا لجبل الفتح و دفن فيع عبد الرحمن و ترك عبدالله و محمداً و ترك أبو القاسم بن أبي بكر الحسن و أعقب عبد العزيز و إبراهيم و موسى فانتقلوا إلى و لزان ثم ألى تبكرت بواد بي عيسى و بنوا فيها حصنين من الأعداء فمولاى عبد العزيز هذا ابن الحسن بن أبي القاسم بن أبى بكر بن عبدالله نجل أحمد بن محمد سيط مزال فترتيب شرفاء سملالة على أنهم أولاد عبد الله الكامل كما في شجرات متعددة أولاد عبدالله بن الجندوز و عبدالله هو النازل في غابة الطير بسملالة بناءً على أن لعبد الله الكامل جعفراً تخلف في العراق و انتقل بعض

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 28-02-2021, 06:13 AM
أبو محمد الحسني الإدريسي أبو محمد الحسني الإدريسي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: كتاب تبين الاشراف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أعمل على تحقيق كتاب شيخ بعض شيوخنا العلامة سيدي الحاج الأحسن البعقيلي رحمه الله ، معتمدا في عملي على نسختين مخطوطتين ، يسر الله إتمامه .

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما رايكم في قيافة هذا الرجل هل تبدو فيه سمات الادارسة نبيل مشراف قيافة الأشراف الأدارسة 6 10-05-2017 06:54 PM
ما رايكم في قيافة هذا الرجل هل تبدو فيه سمات الادارسة كريم إدريس قيافة الأشراف الأدارسة 5 15-11-2013 11:14 PM
حمل كتاب الاشراف على بعض من بفاس من الأشراف الدكتورة نزيهة المروني العلمي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 8 22-06-2012 07:59 PM
كتاب المغرب و ارض السودان و مصر والاندلس من كتاب نزهه المشتاق في اختراق الافاق محمد العلامة مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 4 25-01-2011 11:28 PM


الساعة الآن 07:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir