العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > النقابة العامة للسادة الأشراف الأدارسة > النقابات الإدريسية الفرعية > نقابة الأشراف الأدارسة بليبيا
 

نقابة الأشراف الأدارسة بليبيا تعتبر المرجع الذي من خلالها يتم إستعراض جميع أنساب عوائل وقبائل الأشراف الأدارسة وتعريفها من قبل نقيب الأشراف الأدارسة بليبيا.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #51  
قديم 23-03-2017, 02:33 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: نص وثيقة ولادة مولانا عثمان بن مبارك بن عمران بن عبدالواحد الجوطي الادريسي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على الشريف مشاهدة المشاركة
نص مخطوط ولادة مولانا عثمان بن مبارك بن عمران بن عبدالواحد بن أحمد بن علي بن يحيى بن عبدالله بن محمد الجوطي الادريسي .
مصدر هذا المخطوط هو السيد : عبدالسلام ابراهيم خيرالله - البلد / ليبيا - المنطقة / أم الأرانب ، وهذا المخطوط ظَهَـرَ للوجود بعد العام 2000 ميلادي ضمن حزمة من المخطوطات التي أدعي العثور عليها في صندوق عُرف بصندوق أولاد امحمد ، ورغم طعن مركز جهاد الليبيين سابقاً ( مركز المحفوظات والدراسات التاريخية حالياً ) في صحتها ؛ إلا أن البعض لايزال متمسك بها ، ونحن اليوم نعرضه لأهل الإختصاص للنظر فيها .ملف مرفق 854
.
تحقيق نص مخطوط ولادة مولانا عثمان بن مولانا مبارك بن عمران :
.
في الوادي في خـــمسة مــن شـــــــــهر الله رمـــضان
المــــــعظم قــــــــــــدره مـــــن الـــعام الستــــــمائة و
الثـــماني والتسعــــين ؛ ازدادت أم الــركب بوليــــدها
البكر عـــثمان ، والـــركـــب ازداد فـــــــرح وكـــــثرة
المــوائـــد لله ، ومــنها أَقْـــسَمَ ســـيدي الولي الرباني
المــــبارك عــمـران لـن يـبـرح هــــــذا الــــــــوادي و
أمـــــــر خادمــــته الســــهكة بتـأســــيس أول ســـاس
بيت إلى سيـدي أمــير الركــب وجامع وخلوة في حفظ
الكــــــتاب والســـنّة والإذن لـمــن يـبـغي الرحـــيل إلى
فــاس ،
والكثــير بايــــعوا الأمــــــير على البـقاء مـعه
إلى يوم يُحـــــــدث الله أمرا ، وأذن سيـــدي الأمـــــــير
عمــــــران إلى أخـيه قــــــــــايد ركبه
إلى شـــــــــنقيط
جـلـــب الخــدام له العمل الحـــــــداده وخدم في الحاشة
والخلــــــوة وســـــــــــرّاح العير ، استأذن شقيق الأمير
سيــــــدي أحـمــد في ركــب صغير وجلب العبيد والخدم
والحــــــداده وبعــض من أهــــــــــــل الــدين والقـــضاة
والتشــريع ، يشــــــهد الله وأني عبيد لــربه فقير نرجوا
مـــــغفرته ورحــــــــمته في العـــــــدل بين الناس بــدين
الله وســــــنة نــبـيـه وعــهد سيد فـــــاس مولاي ادريس
تاريخ شــهر الله صـــفر الخــير ، عام الستمائة والتسعة
والتسعين ، كاتــب الأمـــــير الكاتــب أحــــمد بن العربي
بن بـوشـطـيـطـه المكناسي ، غفر الله له وإلى جميع أهل
الركب والمسلـمـين آمـــــــــــين آمــــــــــين آمـــــــــــين
السلام عليكم ورحمة الله
استوقفني في هذه الوثيقة أمران ،
الأول هو عودة بعض الأشراف الى فاس وهي المعلومة المتداولة بخصوص عودة بعض الأشراف العمرانيين والأدارسة عموما الى عاصمة ملكهم فاس ....
الثاني وجود اسم قايد او فايد وهو أخ الأمير سيدي عمران ... ونستحضر هنا أن بعض مخطوطات الأنساب تعيد قايد أو فايد الى الاشراف الأدارسة ....
......
الأمر يستوجب وقفة تأمل ....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #52  
قديم 23-03-2017, 05:43 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: نص وثيقة ولادة مولانا عثمان بن مبارك بن عمران بن عبدالواحد الجوطي الادريسي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله
استوقفني في هذه الوثيقة أمران ،
الأول هو عودة بعض الأشراف الى فاس وهي المعلومة المتداولة بخصوص عودة بعض الأشراف العمرانيين والأدارسة عموما الى عاصمة ملكهم فاس ....
الثاني وجود اسم قايد او فايد وهو أخ الأمير سيدي عمران ... ونستحضر هنا أن بعض مخطوطات الأنساب تعيد قايد أو فايد الى الاشراف الأدارسة ....
......
الأمر يستوجب وقفة تأمل ....
وبالرجوع الى مخطوط الدر السني الصفحة 14 نقرأ ما يلي :
{{ ... قصة الشيخ أبي عبدالله الهزميري مع السيد عبدالواحد ....
{{ ... وكان بعض أعيانهم كما ذكره ابن السكاك بمدينة مراكش ....
{{ ... عثروا على قوم بحاحة من بقاياهم ... كانوا خرجوا من مراكش ...}}
المطلوب هو قراءة متأنية للروايات التي تحكي عن الوجهة التي أخذها الشريف عبدالواحد الملقب مبارك عند خروجه من فاس ....
والله ولي التوفيق

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #53  
قديم 03-04-2017, 11:11 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: النسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد امحمد الفاسي بفزان في ليبيا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
جاء في الدر السني في بعض من بفاس من أهل النسب الحسني صفحة 27
.... وكان لجدهم عمران فيما يظهر مما وقفت عليه في قضايا متفرقة ثلاثة أبناء السيد محمد وهو جد المذكورين والسيد عبدالواحد والسيد علي ولم يستمر لهذين فيما علمناه عقب لإنحصار هذه الشعبة بفاس في الفرعين المذكورين والله اعلم.
فهذا المشجر يوضح الفروع العمرانية الجوطية التي ذكرت في مخطوط الدر السني في بعض من بفاس من أهل النسب الحسني.

تعليق:
هنا نجد أن الثابت من أبناء عمران بن عبدالواحد ثلاثة وهم:
محمد وعبدالواحد وعلي وليس من بينهم مبارك.
فمن أين جاء أسم مبارك في تسلسل نسب السادة الأشراف أولاد السلطان امحمد الفاسي العمرانيون الجوطيون الأدارسة؟
هذا ما سوف نوضحه إن شاء الله، أيضاً أين هم ذرية علي بن عمران بن عبدالواحد؟
فالذي يجعلنا نتوقع وجود فروع عمرانية جوطية غير الموجودة بفاس هو ما جاء مخطوط الدر السني في بعض من بفاس من أهل النسب الحسني من خلال هذا النص:
"والسيد عبدالواحد والسيد علي ولم يستمر لهذين فيما علمناه عقب لإنحصار هذه الشعبة بفاس في الفرعين المذكورين والله اعلم."
فهذا نص لا يفيد بالجزم والقطع بعدم وجود ذرية لهما أي علي وعبدالواحد ابني عمران بن عبدالواحد فخبرهما في محل الظن بعدم وجود ذرية لهما بسبب أنتزاع الوطاسيون الحكم من كبير البيت العمراني الجوطي الإدريسي نقيب الأشراف أبي عبدالله محمد بن علي بن عمران بن عبدالواحد بعد حكم دام له ستة سنين وما تبع بعد ذلك من خروجهم إلى تونس فراراً من بطش الوطاسيون أقرباء المرينيين.
يتبع
بالرجوع إلى مخطوط نسب ورحلة الشريف مبارك بن عمران وأبنائه وحفيده
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف@*@ الإدريسي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

from: ali_dow2006@yahoo.com
to: ehab_alturki@yahoo.com
sent: Thursday, may 21, 2009 6:03:53 pm

طلب نشر مخطوط خاص بالشيخ امبارك على الديوان

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد :
انا على الشريف من ليبيا ومن مشتركى ديوانكم الكريم ، ديوان الاشراف الادارسه قمت فى الفترة القريبه الماضيه بنشر مخطوط لجدى امبارك بن عمران ولكن صادفتنى مشكلة فنية فى النشر على الديوان فلم اجد من حل الا ان آخذ بنصيحة الاخ محمد ادهم وذلد ببعث المخطوط اليكم بهذه الطريقة وانتم بدوركم ستعملون بنشرها ، شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا .
ونامل منكم نشر هذا المخطوط تحت عنوان ( مخطوط خاص بالشيخ امبارك بن عمران جد قبيلة اولاد امحمد الفاسى).




تحقيق مخطوط نسب ورحلة الشريف مبارك بن عمران وأبنائه وحفيده
بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين . الحمد لله العظيم الأعظم الذي أنعم وتكرم والصلاة والسلام على مولانا محمد المنزل عليه((وعلمك ما لم تكن تعلم)) وخص عترته الطاهرة بالفضائل والمواهب التي لا تحصى وفرض محبتهم على سائر الورى وجعلها موجبة الفوز بالدنيا والآخرة وأنزل تشريفهم في محكم الآيات في كتابه العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد فقال الله تعالى : ((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)) فسبحان الذي خصهم بهذا الفضل ما عليهم من مزيد وواجب مودتهم وتعظيمهم على العالمين حيث قال تعالى سبحانه : ((قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى))((فاعتبروا يأولى الأبصار)) فيجب على كل مسلم من تشرف بهذا العقد المنيف وبهذا النسب الشريف أن يبين اتصال نسبه برسول الله صلى الله عليه وسلم كي تعرفه العامة والخاصة فيعظمونه ويحترمونه قياما بما فرض الله عليهم في كتابه العزيز لقوله تعالى:((لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه)) لا يتم ذلك إلا بمحبة أهل البيت كما نص على ذلك علماء الحديث والتوحيد وكان ممن تحلى بهذا العقد المنيف والجوهر اللطيف وافتطم في سلك الدلائل النفيسة والدرة اليتيمة ساداتنا أبناء مــولانــا مـبــارك بن مـولانــا عــمــران بن مــولانــا عبد الواحد ابن مولانا أحمد بن مولانا علي بن مولانا يحيى بن مولانا عبد الله ابن مولانا محمد بن مولانا علي بن مولانا حمود بن مولانا يحيى ابن مولانا يحيى بن مولانا إبراهيم بن مولانا يحيى بن مولانا محمد بن مولانا يحيى الجوطي بن مولانا القاسم بن مولانا إدريس الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن مولانا عبد الله الكامل أبا محمد المحض بن مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط بن مولانا وسيدنا الإمام علي كرم الله وجهه والسيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

جاء مولانا مبارك بن عمران من بلدة فاس حتى وصل إلى بلدة سوسه بتونس ومكث بها عاما من الزمن والتقى بمولانا فتح الله أبوراس في عام تسع وتسعين وثمانمائة من الهجرة ( 899 هـ) وأخذ عنه التلقين العروسي : مولانا مبارك عن مولانا فتح الله أبوراس عن مولانا أحمد الراشدي أبي تليس عن مولانا أبو راوي الفحل عن مولانا أحمد ابن عروس عن مولانا فتح الله يوسف العجمي عن مولانا ياقوت العرشي عن مولانا أبي العباس المرسي عن القطب مولانا أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنهم ثم في نفس العام مشي إلى بلدة البيضاء بأرض تونس هو وأبناؤه عبد الرحيم وعثمان وفي نفس السنة فر لاحقا عمه وأبناء عمه مولانا محمد بن علي بن عمران إلى بلدة البيضاء بتونس مع شيعته وأبنائه ومكث بها هو وأبناؤه إلى آلان .


في سنة واحد وتسعمائة هجرية ( 901 هـ ) رحل مولانا مبارك بن عمران وأبناؤه وحفيده إلى أرض بني راجع بصحراء تونس افريقيا وفي سنة اثنان وتسعمائة هجرية ( 902 هـ ) رحل مولانا مبارك بن عمران وأبناؤه مولانا عبد الرحيم ومولانا عثمان وحفيده امحمد بالفتح إلى أرض فزان بصحرة غدمس وهي غدامس وذهب معهم بعض من بني عمومتهم من أولاد مولانا عبد الله بن مولانا إدريس الأصغر ثم رجعوا. رزقنا الله محبتهم وأفاض على المسلمين من مددهم وبارك الله في نسلهم .

ومولانا امحمد بن عثمان الملقب بالفاسي حفيد مولانا مبارك اشتهر بالفاسي ببلد فزان لأنه كان تاجراً بين فزان والمغرب وحفظ القرآن على جده مولانا مبارك بن عمران وحكم بلاد فزان وامتد حكمه إلى أرض السودا .

نسخت هذه النسخة من تاسع نسخة من الأصل بقلم امحمد ابن عمر بن عبد الله الشيخي الزليطني وشهادة الفقيه العروسي سالم الفيتوري الزليطني والشيخ الفقيه علي الغرياني والسيد أحمد أمان والصالح عبد الله أبوفرده وأخيه سيدي علي أبوفرده بتاريخ يوم عشرة من شهر رمضان الأصب عام سبعة وخمسين وثلاثمائة وألف هجرية ( 1357 هـ ) على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التحية .

آمين . آمين . آمين
نجد أن هناك قرائن ودلائل تأكد بأن مبارك بن عمران بن عبدالواحد هو عبدالواحد أحد أبناء عمران بن عبدالواحد الثلاثة فأول هذه القرائن والدلائل الثقة المطلقة في ربط سيدي مبارك نسبه بمـولانــا عــمــران بن مــولانــا عبد الواحد ابن مولانا أحمد بن مولانا علي بن مولانا يحيى بن مولانا عبد الله ابن مولانا محمد بن مولانا علي بن مولانا حمود بن مولانا يحيى ابن مولانا يحيى بن مولانا إبراهيم بن مولانا يحيى بن مولانا محمد بن مولانا يحيى الجوطي بن مولانا القاسم بن مولانا إدريس الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن مولانا عبد الله الكامل أبا محمد المحض بن مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط بن مولانا وسيدنا الإمام علي كرم الله وجهه ولا أتوقع أن يتجرأ شخص على الإنتساب إلى نسب مشهور ومعروف إلا إذا كان فعلاً من هذا النسب.
ثانياً مجيء مولانا مبارك بن عمران من بلدة فاس حتى وصل إلى بلدة سوسه بتونس ومكث بها عاما من الزمن وهنا إشارة ودلالة على أنه عاش في تونس فترة من الزمن قبل تاريخ إلتقائه بمولانا فتح الله أبوراس في عام تسع وتسعين وثمانمائة من الهجرة 899هـ ولو حسبنا الفترة الزمنية من تاريخ إلتقائه بالشيخ فتح الله أبوراس عام 899هـ إلى تاريخ إنتزاع يوسف بن منصور بن زيان الوطاسي الحكم من السيد محمد بن علي بن عمران المدعو بالحفيد عام 875هـ بأمر محمد الشيخ المهدي لوجدنا أنها 24 سنة قد تخللها حكم محمد الشيخ المهدي وحكم ابنه أبو عبدالله محمد البرتقالي الملقب "بالبرتغالي"وعليه فإننا نجد أن الفترة الزمنية مناسبة ومقبولة مع جميع الأحداث والشخصيات التي كانت موجودة في تلك الحقبة الزمنية.
ثالثاً إثبات إلتقاء السيد محمد بن علي بن عمران بعمه سيدي مبارك بن عمران كما جاء في نص الوثيقة ".... في نفس العام مشي إلى بلدة البيضاء بأرض تونس هو وأبناؤه عبد الرحيم وعثمان وفي نفس السنة فر لاحقا عمه وأبناء عمه مولانا محمد بن علي بن عمران إلى بلدة البيضاء بتونس مع شيعته وأبنائه ومكث بها هو وأبناؤه إلى آلان" ونجد في النص السابق معلومة تشير إلى أن السيد محمد بن علي بن عمران قد أستقر في بلدة البيضاء بتونس وعليه فالأشراف العمرانيون ذرية السيد عمران بن عبدالواحد موزعون في ثلاث مناطق فذرية محمد بن عمران بن عبدالواحد في فاس بالمغرب وذرية علي بن عمران بن عبدالواحد في البيضاء بتونس وذرية عبدالواحد الملقب مبارك بن عمران بن عبدالواحد منتشرون في ليبيا وبناءاً على هذه القرائن والدلائل أأكد وأستطيع القول بأن مبارك بن عمران بن عبدالواحد هو عبدالواحد بن عمران بن عبدالواحد أخو كلاً من علي بن عمران بن عبدالواحد ومحمد بن عمران بن عبدالواحد.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 04-04-2017 الساعة 07:44 AM.
رد مع اقتباس
 

  #54  
قديم 04-04-2017, 11:59 PM
على الشريف على الشريف غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




Smile رد: النسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد امحمد الفاسي بفزان في ليبيا

هذه الوثيقة بها شهادة من أحد البحاث الليبيين ، وهو من سكان منطقة برقن الشاطي ومن قبيلة الحطماني المجاورة والمتعاشرة والمتصاهرة مع قبيلة أولاد امحمد بن عثمان بن مبارك بن عمران ، هذه القبيلة التي حظيت بإكرام الله لها بمحبة وتقدير مولانا مبارك بن عمران وذريته وأحفاده ، كان هذا الباحث في سنة 1994م بالمملكة المغربية في رحلة علمية ، حتى سمعما أبهره وأثار انتباهه ، وإليكم نص شهادته .
(( بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي المصطفى الكريم ، وعلى آله وصحابته أجمعين .
أنا عويدات محمد أحمد النويلي الحطماني من سكان برقن الشاطيء ، أعرف الولي سيدي مبارك بن عمران وأسمع عنه منذ صغري ، وأنه من أولياء الله الصالحين ، وهو صاحب سر وبركة ، ومعروف ومشهور في فزان ؛ وخاصةً في منطقة الشاطيء ، وإنني سمعت من كبار السن في المنطقة أنه صاحب برهان عظيم وكرامات عديدة ، وأنهم يقسمون به ويحلفون إذا كانوا صادقين .
وبينما كنت مَـاراً في أحد الأيام في شهر 6 سنة 1994م بأحد أسواق الرباط العتيقة بالمملكة المغربية الشقيقة ، وسمعت بأم أذني وبنفسي بمناداة واستغاثة "ياسيدي بن عمران يا راقد أبوالحيران" فأسرعت إلى أستاذي الفاضل : الدكتور عبدالسلام الغرميني أصيل مدينة فاس ، والذي كنت أبحث معه موضوع "التصوف بليبيا وعلاقته بالمغرب" ، وذكرت له ما سمعت ، فكلفني بالبحث والتنقيب والكتابة عن هذا الولي الصالح ؛ والذي عرف بالمغرب قبل أن يعرف بليبيا ، وَصِـلَـتُـهُ الوثيقة بالمغرب ، والذي يُـعد بحق إثراءً لبحثي ؛ إذ تناولت شخصيات عدة من الصوفيين البررة الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ؛ وخاصةً هذا الولي المبارك القادم من فاس كما علمت في المغرب .
وأسأل الله التوفيق .
25 / 10 / 1994م _____ عويدات محمد أحمد
.))


أعتذر لتحميل صورة مصغرة من الوثيقة ، فهذا الحجم المسموح به حالياً من الموقع للتحميل ، ولم أتمكن من إزالة ما تم تحميله من قبل ليتسنى لي تحميل الوثيقة بحجمها الطبيعي .

 

 

التوقيع :
لا إله إلا الله . . . محمد رسول الله
رد مع اقتباس
 

  #55  
قديم 19-08-2017, 09:14 PM
على الشريف على الشريف غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




Smile رد: النسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد امحمد الفاسي بفزان في ليبيا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
بالرجوع إلى مخطوط نسب ورحلة الشريف مبارك بن عمران وأبنائه وحفيده

نجد أن هناك قرائن ودلائل تأكد بأن مبارك بن عمران بن عبدالواحد هو عبدالواحد أحد أبناء عمران بن عبدالواحد الثلاثة فأول هذه القرائن والدلائل الثقة المطلقة في ربط سيدي مبارك نسبه بمـولانــا عــمــران بن مــولانــا عبد الواحد ابن مولانا أحمد بن مولانا علي بن مولانا يحيى بن مولانا عبد الله ابن مولانا محمد بن مولانا علي بن مولانا حمود بن مولانا يحيى ابن مولانا يحيى بن مولانا إبراهيم بن مولانا يحيى بن مولانا محمد بن مولانا يحيى الجوطي بن مولانا القاسم بن مولانا إدريس الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن مولانا عبد الله الكامل أبا محمد المحض بن مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط بن مولانا وسيدنا الإمام علي كرم الله وجهه ولا أتوقع أن يتجرأ شخص على الإنتساب إلى نسب مشهور ومعروف إلا إذا كان فعلاً من هذا النسب.
ثانياً مجيء مولانا مبارك بن عمران من بلدة فاس حتى وصل إلى بلدة سوسه بتونس ومكث بها عاما من الزمن وهنا إشارة ودلالة على أنه عاش في تونس فترة من الزمن قبل تاريخ إلتقائه بمولانا فتح الله أبوراس في عام تسع وتسعين وثمانمائة من الهجرة 899هـ ولو حسبنا الفترة الزمنية من تاريخ إلتقائه بالشيخ فتح الله أبوراس عام 899هـ إلى تاريخ إنتزاع يوسف بن منصور بن زيان الوطاسي الحكم من السيد محمد بن علي بن عمران المدعو بالحفيد عام 875هـ بأمر محمد الشيخ المهدي لوجدنا أنها 24 سنة قد تخللها حكم محمد الشيخ المهدي وحكم ابنه أبو عبدالله محمد البرتقالي الملقب "بالبرتغالي"وعليه فإننا نجد أن الفترة الزمنية مناسبة ومقبولة مع جميع الأحداث والشخصيات التي كانت موجودة في تلك الحقبة الزمنية.
ثالثاً إثبات إلتقاء السيد محمد بن علي بن عمران بعمه سيدي مبارك بن عمران كما جاء في نص الوثيقة ".... في نفس العام مشي إلى بلدة البيضاء بأرض تونس هو وأبناؤه عبد الرحيم وعثمان وفي نفس السنة فر لاحقا عمه وأبناء عمه مولانا محمد بن علي بن عمران إلى بلدة البيضاء بتونس مع شيعته وأبنائه ومكث بها هو وأبناؤه إلى آلان" ونجد في النص السابق معلومة تشير إلى أن السيد محمد بن علي بن عمران قد أستقر في بلدة البيضاء بتونس وعليه فالأشراف العمرانيون ذرية السيد عمران بن عبدالواحد موزعون في ثلاث مناطق فذرية محمد بن عمران بن عبدالواحد في فاس بالمغرب وذرية علي بن عمران بن عبدالواحد في البيضاء بتونس وذرية عبدالواحد الملقب مبارك بن عمران بن عبدالواحد منتشرون في ليبيا وبناءاً على هذه القرائن والدلائل أأكد وأستطيع القول بأن مبارك بن عمران بن عبدالواحد هو عبدالواحد بن عمران بن عبدالواحد أخو كلاً من علي بن عمران بن عبدالواحد ومحمد بن عمران بن عبدالواحد.
لا زلنا في انتظار باقي التحليل سيادة النقيب .

 

 

التوقيع :
لا إله إلا الله . . . محمد رسول الله
رد مع اقتباس
 

  #56  
قديم 30-08-2017, 08:42 AM
الدرادي الدرادي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي رد: النسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد امحمد الفاسي بفزان في ليبيا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
بالرجوع إلى مخطوط نسب ورحلة الشريف مبارك بن عمران وأبنائه وحفيده

نجد أن هناك قرائن ودلائل تأكد بأن مبارك بن عمران بن عبدالواحد هو عبدالواحد أحد أبناء عمران بن عبدالواحد الثلاثة فأول هذه القرائن والدلائل الثقة المطلقة في ربط سيدي مبارك نسبه بمـولانــا عــمــران بن مــولانــا عبد الواحد ابن مولانا أحمد بن مولانا علي بن مولانا يحيى بن مولانا عبد الله ابن مولانا محمد بن مولانا علي بن مولانا حمود بن مولانا يحيى ابن مولانا يحيى بن مولانا إبراهيم بن مولانا يحيى بن مولانا محمد بن مولانا يحيى الجوطي بن مولانا القاسم بن مولانا إدريس الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن مولانا عبد الله الكامل أبا محمد المحض بن مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط بن مولانا وسيدنا الإمام علي كرم الله وجهه ولا أتوقع أن يتجرأ شخص على الإنتساب إلى نسب مشهور ومعروف إلا إذا كان فعلاً من هذا النسب.
ثانياً مجيء مولانا مبارك بن عمران من بلدة فاس حتى وصل إلى بلدة سوسه بتونس ومكث بها عاما من الزمن وهنا إشارة ودلالة على أنه عاش في تونس فترة من الزمن قبل تاريخ إلتقائه بمولانا فتح الله أبوراس في عام تسع وتسعين وثمانمائة من الهجرة 899هـ ولو حسبنا الفترة الزمنية من تاريخ إلتقائه بالشيخ فتح الله أبوراس عام 899هـ إلى تاريخ إنتزاع يوسف بن منصور بن زيان الوطاسي الحكم من السيد محمد بن علي بن عمران المدعو بالحفيد عام 875هـ بأمر محمد الشيخ المهدي لوجدنا أنها 24 سنة قد تخللها حكم محمد الشيخ المهدي وحكم ابنه أبو عبدالله محمد البرتقالي الملقب "بالبرتغالي"وعليه فإننا نجد أن الفترة الزمنية مناسبة ومقبولة مع جميع الأحداث والشخصيات التي كانت موجودة في تلك الحقبة الزمنية.
ثالثاً إثبات إلتقاء السيد محمد بن علي بن عمران بعمه سيدي مبارك بن عمران كما جاء في نص الوثيقة ".... في نفس العام مشي إلى بلدة البيضاء بأرض تونس هو وأبناؤه عبد الرحيم وعثمان وفي نفس السنة فر لاحقا عمه وأبناء عمه مولانا محمد بن علي بن عمران إلى بلدة البيضاء بتونس مع شيعته وأبنائه ومكث بها هو وأبناؤه إلى آلان" ونجد في النص السابق معلومة تشير إلى أن السيد محمد بن علي بن عمران قد أستقر في بلدة البيضاء بتونس وعليه فالأشراف العمرانيون ذرية السيد عمران بن عبدالواحد موزعون في ثلاث مناطق فذرية محمد بن عمران بن عبدالواحد في فاس بالمغرب وذرية علي بن عمران بن عبدالواحد في البيضاء بتونس وذرية عبدالواحد الملقب مبارك بن عمران بن عبدالواحد منتشرون في ليبيا وبناءاً على هذه القرائن والدلائل أأكد وأستطيع القول بأن مبارك بن عمران بن عبدالواحد هو عبدالواحد بن عمران بن عبدالواحد أخو كلاً من علي بن عمران بن عبدالواحد ومحمد بن عمران بن عبدالواحد.
بعد تحقيق سادة النقيب العام للنسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد أمحمد الفاسي لفت انتباهي ذكر يحي الجوطي واعتقد ان يحي الجوطي هو يحي الثاني وليس الاول (يحي بن القاسم بن ادريس) وذلك لعدة قرائن:
1- ما ذكره ابن جزي الكلبي صفحة 47 من مختصر البيان (.... وفر سيدي يحي بن ابراهيم بن يحي بن القاسم بن إدريس الحسني الى جوطة بساحل البحر.) هذا يعني من هنا جاء اللقب ولم يكن سابقاً في يحي الاول.
2 - اذا اخذنا في الاعتبار نظرية ابن خلدون ثلاثة اجداد في كل قرن فان نهاية الدولة الادريسية الاولى على يد ابن العافية كانت بعد اكثر من 130 عام ومعلوم ان ادريس الثاني توفي عن 36 سنة مما يعني ان يحي الثاني هو من كان في ذلك الوقت.
3 - اما اذا كان ابن جزي يتحدث عن فرار الادارسة من تلمسان فذلك اكثر وضوح لانه حدث بعد نهاية الدولة الادريسية الثانية ونهاية حكم بني الكانون وهو ما يقارب 200 عام من تاسيس الدولة.
4 - بالنظر الى من ذكرهم ابن جزي الكلبي في مختص البيان في الصفحتين المرفقة هم جميعاً متاخرين مثل مولانا عمران بن صفوان بن خالد بن زيد بن عبد الله بن القاسم وهو بالتاكيد ليس في زمن يحي بن القاسم بن ادريس.http://aladdarssah.com/uploaded/693_11504071131.jpg
كل المؤشرات تفيد ان يحي الاول بن القاسم بن ادريس هو (يحي العدام) وان (يحي بن ابراهيم بن يحي بن القاسم هو يحي الجوطي).
ابناء العمومة سيادة النقيب ايهاب والسيد عبد المالك زروقي والسيد على الشريف هل تتفقون معي ام لكم راي اخر اتمني الوصول الى تحقيق دقيق نتفق فية بالدلائل والقرائن مشكورين تعلمنا منكم كثيراً.

 

 

التوقيع :
الحمد لله علي نعمة الإسلام( سبحانك لأعلم لنا إلا ما علمتنا ).
رد مع اقتباس
 

  #57  
قديم 31-08-2017, 08:41 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: النسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد امحمد الفاسي بفزان في ليبيا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدرادي مشاهدة المشاركة
بعد تحقيق سادة النقيب العام للنسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد أمحمد الفاسي لفت انتباهي ذكر يحي الجوطي واعتقد ان يحي الجوطي هو يحي الثاني وليس الاول (يحي بن القاسم بن ادريس) وذلك لعدة قرائن:
1- ما ذكره ابن جزي الكلبي صفحة 47 من مختصر البيان (.... وفر سيدي يحي بن ابراهيم بن يحي بن القاسم بن إدريس الحسني الى جوطة بساحل البحر.) هذا يعني من هنا جاء اللقب ولم يكن سابقاً في يحي الاول.
2 - اذا اخذنا في الاعتبار نظرية ابن خلدون ثلاثة اجداد في كل قرن فان نهاية الدولة الادريسية الاولى على يد ابن العافية كانت بعد اكثر من 130 عام ومعلوم ان ادريس الثاني توفي عن 36 سنة مما يعني ان يحي الثاني هو من كان في ذلك الوقت.
3 - اما اذا كان ابن جزي يتحدث عن فرار الادارسة من تلمسان فذلك اكثر وضوح لانه حدث بعد نهاية الدولة الادريسية الثانية ونهاية حكم بني الكانون وهو ما يقارب 200 عام من تاسيس الدولة.
4 - بالنظر الى من ذكرهم ابن جزي الكلبي في مختص البيان في الصفحتين المرفقة هم جميعاً متاخرين مثل مولانا عمران بن صفوان بن خالد بن زيد بن عبد الله بن القاسم وهو بالتاكيد ليس في زمن يحي بن القاسم بن ادريس.http://aladdarssah.com/uploaded/693_11504071131.jpg
كل المؤشرات تفيد ان يحي الاول بن القاسم بن ادريس هو (يحي العدام) وان (يحي بن ابراهيم بن يحي بن القاسم هو يحي الجوطي).
ابناء العمومة سيادة النقيب ايهاب والسيد عبد المالك زروقي والسيد على الشريف هل تتفقون معي ام لكم راي اخر اتمني الوصول الى تحقيق دقيق نتفق فية بالدلائل والقرائن مشكورين تعلمنا منكم كثيراً.
اشكر لابن العم العزيز الدرادي تعقيبه على موضوع النسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد امحمد الفاسي بفزان في ليبيا أحب أن أوضح أننا نعتمد في تدقيقنا وتحقيقنا وتمحيصنا وتوثيقنا للأنساب على المصادر من الأقدم إلى الأحدث فجمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلس أثبت أن يحيى بن القاسم بن إدريس هو الجوطي وهو أقدم من مختصر البيان.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 31-08-2017 الساعة 08:47 PM.
رد مع اقتباس
 

  #58  
قديم 02-09-2017, 09:24 AM
الدرادي الدرادي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي رد: النسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد امحمد الفاسي بفزان في ليبيا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
اشكر لابن العم العزيز الدرادي تعقيبه على موضوع النسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد امحمد الفاسي بفزان في ليبيا أحب أن أوضح أننا نعتمد في تدقيقنا وتحقيقنا وتمحيصنا وتوثيقنا للأنساب على المصادر من الأقدم إلى الأحدث فجمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلس أثبت أن يحيى بن القاسم بن إدريس هو الجوطي وهو أقدم من مختصر البيان.

اتفق معك تماماً سيادة النقيب ولكن هل بالامكان عمل مقارنه مع الزمان اعني نهاية الدولة ويحي الاول ابن القاسم هل يكون صحيح موجود وهو الذي فر، للامانة هناك تحقيق اخر نحاول القيام به لمساعدة ابن العم / سالم عثمان صالح المنوني لتحقيق نسب جدهم وطلب مني المساعدة بعد ان علمى مني بتحقيق نسب مبارك بن عمران الجوطي من طرف سيادتكم وارجو مساعدتنا فيما وصلنا اليه وهو ان (ابوالحسن على بن محمد بن على منون) هل هو ابن يحي بن حمود او ابن محمد بن ابراهيم بن يحي او الاحتمال الثالث وهو ابن محمد بن يحي بن يحي بن ابراهيم، والرابط التالي مشجر ما توصلنا اليه ،نرجو من جميع الاشراف المشاركة http://www.aladdarssah.com/uploaded/693_01504332673.jpg

 

 

التوقيع :
الحمد لله علي نعمة الإسلام( سبحانك لأعلم لنا إلا ما علمتنا ).
رد مع اقتباس
 

  #59  
قديم 05-10-2018, 01:13 AM
شريف ودان شريف ودان غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: النسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد امحمد الفاسي بفزان في ليبيا

نففس المخطوطات التي وصلت لنا
يبدو ان الشخص الدي لدية الاصلية متعمد تزويرها وخلط المعلومات في بعضها
ولوتحصلت علي صورة منها سوف انزلها علي الموقع .
ارجو السيدالدرادي ان يبعثها الي مركز المخطوطات الليبية لتأكد منها .

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #60  
قديم 05-10-2018, 11:43 AM
شريف ودان شريف ودان غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: النسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد امحمد الفاسي بفزان في ليبيا

لفت انتباهي المراجع 3. أنس الساري والسارب من أقطار المغارب الى منتهى الآمال والمآرب سيد الأعاجم والأعارب 1040هـ - 1042هـ 1630م – 1633م ـ لأبي عبدالله محمد بن أحمد القيسي الشهير بالسراج الملقب بابن مليح – حققه وقدم له وعلق عليه محمد الفاسي – فاس 1388هـ - 1968م .

في الصفحة 132 دكر فيها السلطان محمد بن جميل عام 1042
------------------------------------------------------------------------------------------
وفي عام 1240 وثيقة تقول تقاسم . الشريف محمد بن جميل بن مولالي مع الشريف هاشم بن الشريف عبدالمالك بن الشريف احميد . كذا وكذا
لو تلاحظ ذكرة الشريف مرة واحدة في الاول والثانية دكرة ثلاث مرات فهل هذه اشارة من الكاتب ؟
وهومن اولاد امحمد كمانعتقد . وهم يعيشون بيننا اليوم

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما يتعلق بتاريخ دولة اولاد امحمد الفاسي ومراسلاتهم وعلاقتهم بأشراف ودان. الشريف@*@ الإدريسي تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة 13 27-08-2021 10:55 PM
بنو محمد الفاسي في ليبيا مؤسس دولة فزان محمد البوخاري 3.فرع مولانا الأمير القاسم بن إدريس الثاني 14 15-10-2018 04:37 PM
وثائق متنوعة لسلاطين دولة اولاد امحمد الفاسي. الشريف@*@ الإدريسي ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة 43 06-01-2018 07:21 PM
أولاد امحمد الفاسي العمرانيون الجوطيون الشريف@*@ الإدريسي 3.فرع مولانا الأمير القاسم بن إدريس الثاني 10 27-01-2016 09:22 PM
سلاطين أولاد امحمد الفاسي العمرانيون الجوطيون عقد الزهور مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 16 13-12-2013 09:48 PM


الساعة الآن 09:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir