اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
بالرجوع إلى مخطوط نسب ورحلة الشريف مبارك بن عمران وأبنائه وحفيده
نجد أن هناك قرائن ودلائل تأكد بأن مبارك بن عمران بن عبدالواحد هو عبدالواحد أحد أبناء عمران بن عبدالواحد الثلاثة فأول هذه القرائن والدلائل الثقة المطلقة في ربط سيدي مبارك نسبه بمـولانــا عــمــران بن مــولانــا عبد الواحد ابن مولانا أحمد بن مولانا علي بن مولانا يحيى بن مولانا عبد الله ابن مولانا محمد بن مولانا علي بن مولانا حمود بن مولانا يحيى ابن مولانا يحيى بن مولانا إبراهيم بن مولانا يحيى بن مولانا محمد بن مولانا يحيى الجوطي بن مولانا القاسم بن مولانا إدريس الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن مولانا عبد الله الكامل أبا محمد المحض بن مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط بن مولانا وسيدنا الإمام علي كرم الله وجهه ولا أتوقع أن يتجرأ شخص على الإنتساب إلى نسب مشهور ومعروف إلا إذا كان فعلاً من هذا النسب.
ثانياً مجيء مولانا مبارك بن عمران من بلدة فاس حتى وصل إلى بلدة سوسه بتونس ومكث بها عاما من الزمن وهنا إشارة ودلالة على أنه عاش في تونس فترة من الزمن قبل تاريخ إلتقائه بمولانا فتح الله أبوراس في عام تسع وتسعين وثمانمائة من الهجرة 899هـ ولو حسبنا الفترة الزمنية من تاريخ إلتقائه بالشيخ فتح الله أبوراس عام 899هـ إلى تاريخ إنتزاع يوسف بن منصور بن زيان الوطاسي الحكم من السيد محمد بن علي بن عمران المدعو بالحفيد عام 875هـ بأمر محمد الشيخ المهدي لوجدنا أنها 24 سنة قد تخللها حكم محمد الشيخ المهدي وحكم ابنه أبو عبدالله محمد البرتقالي الملقب "بالبرتغالي"وعليه فإننا نجد أن الفترة الزمنية مناسبة ومقبولة مع جميع الأحداث والشخصيات التي كانت موجودة في تلك الحقبة الزمنية.
ثالثاً إثبات إلتقاء السيد محمد بن علي بن عمران بعمه سيدي مبارك بن عمران كما جاء في نص الوثيقة ".... في نفس العام مشي إلى بلدة البيضاء بأرض تونس هو وأبناؤه عبد الرحيم وعثمان وفي نفس السنة فر لاحقا عمه وأبناء عمه مولانا محمد بن علي بن عمران إلى بلدة البيضاء بتونس مع شيعته وأبنائه ومكث بها هو وأبناؤه إلى آلان" ونجد في النص السابق معلومة تشير إلى أن السيد محمد بن علي بن عمران قد أستقر في بلدة البيضاء بتونس وعليه فالأشراف العمرانيون ذرية السيد عمران بن عبدالواحد موزعون في ثلاث مناطق فذرية محمد بن عمران بن عبدالواحد في فاس بالمغرب وذرية علي بن عمران بن عبدالواحد في البيضاء بتونس وذرية عبدالواحد الملقب مبارك بن عمران بن عبدالواحد منتشرون في ليبيا وبناءاً على هذه القرائن والدلائل أأكد وأستطيع القول بأن مبارك بن عمران بن عبدالواحد هو عبدالواحد بن عمران بن عبدالواحد أخو كلاً من علي بن عمران بن عبدالواحد ومحمد بن عمران بن عبدالواحد.
|
بعد تحقيق سادة النقيب العام للنسب الصحيح لمؤسس دولة أولاد أمحمد الفاسي لفت انتباهي ذكر يحي الجوطي واعتقد ان يحي الجوطي هو يحي الثاني وليس الاول (يحي بن القاسم بن ادريس) وذلك لعدة قرائن:
1- ما ذكره ابن جزي الكلبي صفحة 47 من مختصر البيان (.... وفر سيدي يحي بن ابراهيم بن يحي بن القاسم بن إدريس الحسني الى جوطة بساحل البحر.) هذا يعني من هنا جاء اللقب ولم يكن سابقاً في يحي الاول.
2 - اذا اخذنا في الاعتبار نظرية ابن خلدون ثلاثة اجداد في كل قرن فان نهاية الدولة الادريسية الاولى على يد ابن العافية كانت بعد اكثر من 130 عام ومعلوم ان ادريس الثاني توفي عن 36 سنة مما يعني ان يحي الثاني هو من كان في ذلك الوقت.
3 - اما اذا كان ابن جزي يتحدث عن فرار الادارسة من تلمسان فذلك اكثر وضوح لانه حدث بعد نهاية الدولة الادريسية الثانية ونهاية حكم بني الكانون وهو ما يقارب 200 عام من تاسيس الدولة.
4 - بالنظر الى من ذكرهم ابن جزي الكلبي في مختص البيان في الصفحتين المرفقة هم جميعاً متاخرين مثل مولانا عمران بن صفوان بن خالد بن زيد بن عبد الله بن القاسم وهو بالتاكيد ليس في زمن يحي بن القاسم بن ادريس.
http://aladdarssah.com/uploaded/693_11504071131.jpg
كل المؤشرات تفيد ان يحي الاول بن القاسم بن ادريس هو (يحي العدام) وان (يحي بن ابراهيم بن يحي بن القاسم هو يحي الجوطي).
ابناء العمومة سيادة النقيب ايهاب والسيد عبد المالك زروقي والسيد على الشريف هل تتفقون معي ام لكم راي اخر اتمني الوصول الى تحقيق دقيق نتفق فية بالدلائل والقرائن مشكورين تعلمنا منكم كثيراً.