العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #51  
قديم 24-05-2016, 03:29 PM
كتيب كتيب غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي رد: دراسة تدحض نظرية ابن خلدون في الأنساب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابدي مشاهدة المشاركة

لقد قلت لكم بالضرب وانما قصدت به القسمه
وحتى لا يفهم قولي خطأ فقد ارتأيت هنا حسمه

أحسنت و أجملت , بل أبدعت و أطربت , بورك فيك .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #52  
قديم 24-05-2016, 03:34 PM
كتيب كتيب غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي رد: دراسة تدحض نظرية ابن خلدون في الأنساب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابدي مشاهدة المشاركة
نعم لكم ذلك سيدي. ولا باس من اعادة الكلام من جديد.
لكن هل دائما يعرف زمن ولادة الجد وزمن وفاة الحفيد؟
بالطبع لا
فما الحل في مثل هذه الحالة المعقدة ؟
الحل ان نفترض مدة زمنية محددة
ولا يهمنا ان كانت 50 أم 100 أم 120 أم .......
بل ان تكون المدة ثابتة ومنطقية هو الاهم
فاذا كان هذان الشرطان فعلا تحققا
فنعد من الاسماء ما كان عليه متفقا
خلال هذه المدة في سلسلة صحيحة بالاحرى
ثم لنعمل لها اسقاطا على السلاسل الاخرى
وبالطبع سيبقى الامر نسبيا دائما
والشك يبقى في كل الاحوال قائما
واما العدد 100 ففي اعتقادي يا احباب
أن ابن خلدون قد استخدمه لعدة اسباب
منها :
اولا :
انه اراد بذلك ا ن ياتي برقم يسهل علينا ضرب الاعداد اثناء الحساب.
فالضرب في 100 اسهل منه من الضرب في 110 او140بلا ارتياب ,
ولهذا يكثر استخدام النسب المئوية في زمننا اليوم وهذا في جميع الامصار
كإثنان في المئة وعشرة في المئة ويرمز لها هكذا 2% و 10% للاختصار
ثانيا :
انه كان في سياق حديثه عن الدول التي اسسها الاولون
وحديث مثل هذا لا تسعه بضع سنوات وانما تحويه قرون
ثالثا :
انه من تتبع سياق حديثه عن الدول يجده قد قاس عمر الدولة على عمر الانسان
فهو يبدا فتيا ثم يصبح قويا ثم يشيخ ويموت , وكذلك الدولة فهما في الامر سيان
ولما كانت الدولة من تاسيس الفرد
سميت بذلك على اسمه اثناء السرد
وبناء الدولة يكون عادة زمن الجَد
ثم يحافظ عليها ابنه بالعمل والجِد
وقد يؤول الحال زمن الحفيد للضد
ولما كان في التاريخ حكمة عظيمة وفائدة
فقد جره الحديث الى صياغة هذه القاعدة
ملاحظة :
لو جاء احد بسلسة فيها 5اباء في قرن وله فيها وثائق والعدول بصحتها يشهدون
ثم جاء متفلسف وحكم ببطلانها مدعيا انه يطبق عليها في ذلك نظرية ابن خلدون
نقول له حكمك مردود عليك فقول كهذا لا يقوله عاقل بل وينظر لقائله بانه مجنون
لا فُضَّ فوك , أحسنت فأجملت , بل أبدعت فأطربت , بورك فيك .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #53  
قديم 24-05-2016, 04:01 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: دراسة تدحض نظرية ابن خلدون في الأنساب.

هذا اللنظم من ابداع الأخ كتيب

أولهم سيدنا الحسن السبط ابن علي المولود في الثالثة هجرية.
ثانيهم سيدنا الحسن المثنى ابن السبط وُلِدَ في الواحد والأربعينة.
و ثالثهم عبد الله الكامل المحض المزداد في الستين بعدها ثمانية.
الذي كان حيًّا عند نهاية القرن الأول و زاد قسطا من المائة الثانية.
و بدأ القرن الثاني و هيَّا نُعُدُ ثلاث أباء بنفس الوتيرة من جديد .
أولها الإمام عبد الله الكامل الذي أكمل أجله إلى غاية 143 بالتحديد.
ثانيها إدريس زرهون وُلِدَ بعد المائة الأولى و مات في 177 شهيد.
ثالثها إدريس التاج وُلِدَ في نفس عام استشهاد والده الخليفة الرشيد.

الجواب :
لا يمكن عد أب مرتين في المشجر ...
قدمت عبدالله الكامل في القرن الأول ثم عددته في القرن الثاني لإكمال الحساب وهو لا يجوز ...
وبذلك فإن من ولادة سيدنا الحسن السبط الى وفاة مولانا إدريس التاج نجد قرنين كاملين ونعد 5 خمسة آباء وليس ستة .....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #54  
قديم 27-05-2016, 11:16 PM
كتيب كتيب غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي رد: دراسة تدحض نظرية ابن خلدون في الأنساب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي مشاهدة المشاركة
هذا اللنظم من ابداع الأخ كتيب

أولهم سيدنا الحسن السبط ابن علي المولود في الثالثة هجرية.
ثانيهم سيدنا الحسن المثنى ابن السبط وُلِدَ في الواحد والأربعينة.
و ثالثهم عبد الله الكامل المحض المزداد في الستين بعدها ثمانية.
الذي كان حيًّا عند نهاية القرن الأول و زاد قسطا من المائة الثانية.
و بدأ القرن الثاني و هيَّا نُعُدُ ثلاث أباء بنفس الوتيرة من جديد .
أولها الإمام عبد الله الكامل الذي أكمل أجله إلى غاية 143 بالتحديد.
ثانيها إدريس زرهون وُلِدَ بعد المائة الأولى و مات في 177 شهيد.
ثالثها إدريس التاج وُلِدَ في نفس عام استشهاد والده الخليفة الرشيد.

الجواب :
لا يمكن عد أب مرتين في المشجر ...
قدمت عبدالله الكامل في القرن الأول ثم عددته في القرن الثاني لإكمال الحساب وهو لا يجوز ...
وبذلك فإن من ولادة سيدنا الحسن السبط الى وفاة مولانا إدريس التاج نجد قرنين كاملين ونعد 5 خمسة آباء وليس ستة .....

سيادة الشريف عبد المالك زروقي الخبازي الحمزاوي النبيه
الباحث المتخصص في الأنساب الإدريسية المتمرس الفقيه
أشكرك و أحييك على مرورك الطيِّب و تعقيبك الدقيق الوجيه

الحمد لله لم نختلف إختلاف التضاد حول القواعد و الكليات
و إنما مذاهبنا تنوعت في بعض من المسميات و الجزئيات
و إن كان هذا الأمر واقع ولا بد فلا مشاحة في المصطحات

و مسائل الخلاف إن كانت بحجة في ترجيح قول سديد
على غيره بمرجح أقوى , فلا يفسد للود قضية بل سيزيد
شعارنا دوما الوصول إلى الحق بإنصاف و حوار مفيد

أجل أتفق معك تمام الإتفاق بخصوص القول بعدم
إمكانية عد أب مرتين في تركيب أيِّ مشجر كان ليُتَم
هذا هو عين الصواب وسد للذرائع و مادة الحسم

لأن عمود النسب إذا زاد عن نصابه فاض و تضخم
قالوا : إنَّ حكمه الفساد طبعا بل سيتصدَّع ثُمَّ يتحطم
خلاصة قاعدة جليلة عند العَالِمِ بالأنساب الجبل الأشّم

عفوًا لكنني في مشاركتي السابقة لم أتناول السلسلة الذهبية
المتعلقة بالمشجر المنيف لأشراف سادتنا الكُمَّل الحسنية
باعتبار تركيب عمود النسب و بنائه على طريقته العلمية

و إنما قمت بتفكيك ذاك العمود في إطار خاص و انتقائية
في حدود زاوية معينة لتطبيق مسألة ذات اعتبار وأهمية
جاءت إستثناءً في ثنايا سياق قاعدة ابن خلدون الإفتراضية

و هي في كيفية استيعاب عد ثلاثة أباء بالكلية في قرن
و محاولة استقراؤها من خلال نسابية عقب سيدنا الحسن
هذا الذي قصدت لا عن حكم العمود بعدده المعدود المُتَعين

بمعنى لو كنت فعلا أقوم بتركيب و بناء المشجر المورود
ثمّ عند ئذ عددت أبا مرتين متعمدا مجاوزا الحد المحدود
لكنت فعلا خارج السرب مغردا وحدي في تركيب العمود

ولصار تحليلي شاذا مخالفا للقواعد و مذهبي مردود
فخلافنا بكل تأكيد لفظي شابه بعض الغموض الممدود
سأشرح بدقة االقضية حتى لا يُفْهَمَ منها غير المقصود

فالمسألة التي كنت بصددها و سردها تناولت في تصوري
بالأساس (المائة سنة ) التي عبَّرت عنها بقرن قمري
و حددت فيها تحديدا جليا المعيار الراجح في نظرِي

و أفصحت فيها أنها لطيفة فليست من بنات أفكارِي
و إنما هي منتقاة من تعريفات لعلماء جُل الأمصارِ
من لغة و شرع وعرف و ما إليها من أصول الإعتبارِ

في تحديد و تأصيل بداية القرن من الزمان و نهايته
رفعا للإشكال الذي كانت القاعدة الخلدونية قد طرحته
ثُمَّ أردت تطبيقها بحذافيرها على المشجر الذي استوعبته

( المائة سنة) هي القرن هجري أو قمري منذ بداية الزمان
لا يختلف في هذا الشأن اثنان و لا ينتطح فيه عنزان
و إشارتي لهذا لا تحتاج إلا استطراد فهو ظاهر للعيان

رأس القرن هو بدايته و بهذا جاء النص في سنة نبينا
وآخر عام العقد العاشرهو نهايته بالعقل و النقل يقينا
هكذا ورد في علم الطبقات والسير عند كل المؤريخينا

فكلام ابن خلدون في تاريخه حول قاعدته الإستثنائية
ورد مجملا دون تفصيل في بعض مفرداته الإصطلاحية
فكان لزاما الرجوع إلى اللغة لا ستنباط القرائن الدلالية

فوجب التقدير أو حتى التأويل في قوله الحمَّال ذو وجوه
بقولنا في حالة عدم اليقين لعدد آباء أيّ باحث عن نسبه
اللجوء إلى حساب ثلاث أباء من رأس كل قرن إلى ختامه

عد الأباء كذا: جد و أب و حفيد في القرن الواحد من الزمان
عدا متكاملا حصريا مشفوعا بالتاريخ إن أمكن بكل دقة واتقان
ثم تقييده في مسودة جردا مفصلا من دون زيادة أو نقصان

سيجد الباحث جملة من الأباء في قرنين أسماؤهم مكررة
و هذا استنتاج بديهي فلا يُعَدُّ معضلة أو أحجية مبتكرة
لطيفته حصول بركة ربط السلف بالخلف بوتيرة مستمرة

نعود و نفكك عمود سادتنا لنرى البركة و النور الشاملِ
نبدأ بالحسن السبط وابنه المثنى ثم الحفيد في القرن الأولِ
وُلِدَ الجد في الثالث منه ثم ابنه في الواحد والأربعين يلِي

فالحفيد في الثامن و الستين منه وُلِد و سَمِّهِ عبد الله الكاملِ
وعاش إلى ما بعد القرن الأول فكان مسك ختام مائة حولِ
لكنه عاش ردحا من الزمان و مات يقينا في القرن التالِي

ثلاثة: جد و أب و حفيد من أشرف بيوتات خير الرسلِ
ثلاث أباء استوعبهم قرن من الزمان مائة سنة بالإجمالِ
بل سبعا و تسعين حولا استغرقهم كلهم أنعم بهم من رجالِ

فجاء القرن فمنهم من مضَّى ومنهم من ينتظرهازم اللذاتِ
عاش الحفيد وعبَّق القرن الجديد و صار جد ا للأدارسةِ
هوعبد الله المحض صاحب الجمال و الكمال أمير المدينة ِ

الذي وفىَّ ومات في ثلاث وأربعين بعد الأولى من المئاتِ
فأنجب البطل إدريس زرهون صاحب الخلافة و الفتوحاتِ
وُلِدَ بعد المائة الأولى ومات فيها في سبع وسبعين من السنواتِ

استشهد الخليفة وآَلَ التاج إلى ابنه الذي وُلِدَ بعده بالمسراتِ
وعاش إدريس الثاني باثا للعلم و الهدى و توطيد العلاقاتِ
و مشفقا على الرَعِيَّةِ و يدعو إلى رب الأرض و السمواتِ

إلى أن استشهد كوالده مقتولا بالسم غدرا لِمَا قام من بطولاتِ
مات الأزهر الباسل في حدود مائتين و ثلاث بعد العشريناتِ
فقد عادت دورة الأجيال سيرتها الأولى لتثبيت مقصد القاعدةِ

وها قد تكررت: ثلاث أباء استوعبهم قرن من الزمان بالكليةِ

أعني في المائة الثانية من سنة الواحدة بعد المائة إلى غايةِ
ثلاث وأربعين منه مات الكَامِلُ ثم في سبع و سبعين منه التِي
مات إدريس الخليفة وُلِدَ الأزهر وعاش إلى ما بعد المائة الثانيةِ


فكل ما في الأمر أنَّ الحفيد عاش قسطا من القرن السابقِ
و زاد حينا في القرن الذي يليه و صار جدا للحفيد اللاحقِ
وهكذا دورة الآَجَالِ و حركة الأَجْيَالِ لا تخفى على حاذقِ


بعد فك العمود تفكيكا بالبحث عن طريق التنقيب ثم التقييد
يأتي دور شطب المكرر فيه و لا يثبت إلا أب واحد رشيد
في هذه المرحلة يستوي العمود ويقترب إلى تركيب جديد


فالقرن الأول اشتمل على ثلاث أباء جد فأب فحفيد سعيد
و القرن الثاني نجد الحفيد هنا قد صار جدا فأب فحفيد جديد
هذه قاعدة: عد ثلاث أباء في مائة سنة و هي القرن بالتحديد

ثم يلاحظ تقلص عدد الأباء و يصير العمود موافق للحقيقةِ
ومن له ماخطَّه أباؤه يركب عموده أو يفكه على هذه الطريقةِ
و سيرى عَجَبًا عُجَابًا في موافقة طريقتنا لعدد ما خُطَّ في الوثيقةِ


فلا علاقة لعد الأباء حصريا فيما بين بداية القرن و نهايته
مع تركيب عمود النسب الذي ارتباطه فقط باثبات سلسلته
بتحقيق الأبوة و البنوة التي قد تستغرق قرنا بنقص أوزيادته

فابن خلدون كان دقيقا في قاعدته حيث أصلَّها لمن شكَّ في الأمر

و أعود و أكرر أنّ إجتهاد الشريف إيهاب النقيب مذهب معتبر
و ما ذكره الأستاذ عابدي من تفصيل لمسألة العد ليس فيها نظر
و ما أشار إليه العبد الضعيف من تهذيب و تخريج للقاعدة مبتكر

و نقد الشريف عبد المالك العريف هو من جعل الحوار مثمر
فهنيئا لديوانكم الشريف على مافيه من كنوز الجواهر و الدرر
أدامه الله تعالى على الجميع و نال خيرا كل من فكر فيه و دَبَّر


و صلّى الله وبارك على نبينا محمد المصطفى المختار
و على عترته البررة و جميع فروع آل بيته الأطهار

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir