العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-10-2008, 10:06 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي هام جدا: الهيئة العليا لتحقيق الأنساب تبطل انتساب الرحاحلةالى آل البيت

قرار الهئية العليا لتحقيق الانساب في قضية بوسيزيم نسب لايصح الى الامام محمد بن سليمان
http://www.ashraf-online.com/vb/show...3254#post43254
قرار رقم 2|ن\م الصادر اليوم الجمعة 10 شوال1429
نسب لايصح الى الامام محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل المحض
أشارةل"التعميم الى جميع من اشار اليهم القرار 17 لعام1429
فان الهيئة العليا لتحقيق الانساب - اللجنه المختصه بدراسة القضية المتعلقه بدعوى انساب المدعو بوسيزيم الى ابناء محمد بن سليمان بن عبدالله المحض اطلعت اللجنة المختصه على دعوى المذكور في هذا الرابط
http://www.ashraf-online.com/vb/showthread.php?t=9893
وقد ادعى المذكور ان نسبه: رحال بن احمد بن الحسن بن القاضي بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام – مكررا في الأسماء الثلاثة – بن محمد بن عبد الله بن سفيان بن جاهر بن علي بن سليمان بن عبد الله الكامل الى آخر النسب المشهور أصل اسلافه من تمدولت ومحاولته التظليل للعوام في مواقع اخرى واظهار نفسه بانه مظلوم
عليه فان اللجنه المختصه بهيئتها الدائمة بالهيئة العليا لتحقيق الانساب بعد دراست القضيه من جميع الوجه قررت مايلي:
لا يصح هذا النسب لأنه لايوجد في كتب الانساب المعتبره لسليمان ابنا اسمه علي بل محصورا نسبه في محمد بن سليمان
و الهيئة العليا لتحقيق الانساب بهيئتها الدائمة تدعوا المتاجرين بنسب ال البيت الى العوده الى الحق وخاصة من اخذالادله التي زعم المذكور انها تفيد في اثبات الانساب من موقع اشراف اون لاين ونشرها في موقع اخر باسم الوثائق والظهائر الملكية واتخذ اسم له في ذلك الموقع مخالف لاسمه المسجل به لدينا وهوليس من اهل المغرب بل من بلداخر وقد حاول تظليل الراي العام في اثبات نسب المذكور نقول لمثل هولاء:
ان علماء الأمة احترزوا في مثل هذه القضايا ، وقد ذكر لنا ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة توقف كثير من قضاة العدل عن الدخول في الأنساب ثبوتاً أو انتفاءً لاسيما نسب أهل البيت الطاهر المطهر، .. ) ؛ ثم قال : .. و عجبتُ من قوم يبادرون إلى إثباته بأدنى قرينة و حجة مموهة ! يُسألون عنها يوم لا ينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم )
نجد المؤرخ المغربي ابن زيدان في ( المنزع اللطيف) يذكر لنا مقولة:" كاد المغرب أن يكون شريفاً " ، من كثرة من ادَّعى الشرف ، و ذكر لنا المؤرخ المغربي بن زيدان في ( العز والصولة ) أيضاً : " ... ، أنه لما بويع المولى اسماعيل (1082) ، وجد أمر الأشراف مختلاً ، و كادت الرعايا أن تصير كلها أشرافاً !! فلما رأى ذلك صار كل من يأتيه من الأشراف يخرجه من الرعية ، و يدفعه للودايا أو قواد رؤوسهم أو لعبيد الدار " .
و من هنا نحذر العاملين في مجال الأنساب - في الاثبات والنفي بدون تحقيق - لما فيه من الاثم الكبير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 11-10-2008, 10:56 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم: النصف الأول من الرسالة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد


و بعد: في ردي هذا سأطرح رسالة بعثتها الى الشريف مشهور بن مساعد مشرف بمنتديات الأشراف اون لاين، و عضو هيئة تدقيق الأنساب، و هو رجل اشهد له بالحلم و الأناة، و لهذا ارسلت له هذه الرسالة التي اضعها بين ايدي القراء و المطلعين حتى يكونوا على بينة من أمرهم، و حتى يعرفوا أصول التدقيق و التمحيص لا الحكم المتسرع المنبني على الحزازات و التشاحنات الشخصية، و بدل أن يصحح اعضاء هيئة تدقيق الأنساب نسب الأشراف الرحاحلة حري بهم أن يدققوا و يصححوا بيانهم الذي عجزوا و هم عصبة عن صياغته صياغة سليمة، فهل تكتب دراسة بتاء مربوطة ام مبسوطة؟؟؟؟؟ ثم ما معنى من جميع الوجه ؟؟؟؟؟ و هذا نص الرسالة

و بعد: سيدي مشهور ، إنا نشكر لكم تفاعلكم الجميل، و مجهوداتكم هي معروف نحمله على اعتاقنا ما حيينا،و حتى لا نطيل، فقد كان لنا شرف الإطلاع على قرار الهيئة ، و نحن لن نصدر حكما على هذا القرار، لا قبولا حسنا ولا رفضا مستهجنا، لأننا في كلا الحالتين نعترف بها و هي لا تمثل الا نفسها، و بالتالي فنحن استندنا والقوم ايضا استندوا، الا انه يهمني رأيكم الخاص، و نحن يا سيدي من خلال هذا الكتاب، لا ندعوا الى مراجعة الحكم، و لا حتى الى أن تعمدوا انتم الى إظهار ما سنبينه لكم، بل تكفينا قناعتكم الشخصية.
ونحن لحد الساعة لا نعرف هل الهيئة العليا نفت انتسابنا شخصيا أم انها نفت انتساب الشيخ سيدي رحال الجد الجامع و آله الى آل البيت الكرام؟؟؟؟؟
و هل نحن مطالبون بإثبات بينة انتسابنا شخصيا ام بإثبات بينة انتساب الشيخ سيدي رحال و آل بيته؟؟؟؟؟
لأننا طول الوقت نافحنا و أثبتنا بالدليل انتساب البيت الرحالي الى آل البيت و ليس نسبنا الشخصي.
ثم لقد جاء في القرار ما يلي:
وقد ادعى المذكور ان نسبه: رحال بن احمد بن الحسن بن القاضي بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام – مكررا في الأسماء الثلاثة – بن محمد بن عبد الله بن سفيان بن جاهر بن علي بن سليمان بن عبد الله الكامل الى آخر النسب المشهور أصل اسلافه من تمدولت
سيدي مشهور، نحن لم ندعي ابدا ان هذا هو نسبنا، بل هو نسب جدنا الجامع لفروعنا الرحالية السملالية، و بحساب عدد الآباء يتضح صدق ما قلناه زد عليه اننا لسنا رحال بن أحمد بن الحسن، بل نحن يوسنيزم بن عبد الرحمن بن المختار بن البهلول بن الجلالي بن الجلالي بن فضول بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الله بن امحمد بن عبد العزيز بن رحال بن احمد بن الحسن بن القاضي.....الى آخر النسب ، و ما جا في آخره من أنه علي بن سليمان، هو نسب منقول من نسخة واحدة من كتاب واحد و ليس كل كتب الأنساب التي تناولت الجد الجامع بالتعريف، و صوابه كما اوضحه الشريف محمد العربي في كتابه منهج الإرتحال الى معرفة الشيخ سيدي رحال هو بن علي بن محمد بن سليمان. و هنا نحب ان نوضح أمرا و هو أن نسبة الإبن الى الجد لا تفت في عضد النسب إن ثبت و اشتهر، و وصل علي بسليمان ليس بالأمر الذي ينقض النسب و ينفيه، و مثاله ما هو واقع في نسب سادتنا العلويين ملوك بلادنا حرسها الله ففي آخر نسبهم اسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية و صوابه لدى بعض النسابة هو القاسم ( الذي ترك محمد وعلي وعبد الله والحسن والحسين.و ليس فيهم اسماعيل جد ملوكنا) بن الحسن بن محمد بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية و لدى البعض الآخر كاليفرني هو القاسم بن محمد بن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية ، فتارة يسقط رجلين من السلسلة و تارة يسقط ثلاثة و لفط اللبس فالقاسم هو ابن محمد النفس الزكية مباشرة و بدون واسطة، و رغم هذا الخلاف الكبير فشرفهم مستفيض متواتر و هذا هو المعتمد،زد عليه نسب السادة السباعيين الذين يوجد اضطراب كبير في التعريف بجدهم ابي السباع فقد ورد لدى العشماوي انه عامر ابي السباع بن عيسى الرضا بن موسى المرتضى بن عبد الله بن ابي جعفر الصادق بن محمد الناطق بن علي زين العابدين بن عبد الله بن حمزة بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه،-و أي مبتدئ في علم النسب يظهر له جليا اضطراب هذا العمود و بطلانه - و نسب آخر، فهو عامر ابي السباع بن حريز بن محرز بن عبد الله بن ابراهيم بن ادريس بن محمد بن يوسف ن زيد بن عبد المنعم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن اعمر بن زروق بن عبد الله بن عمر بن سعيد بن عبد الرحمن بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن عبد المومن بن زيد بن رحمون بن زكريا بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن عبد الله بن محمد بن ادريس بن ادريس، فما رأي هيئة الرابطة في نسب السباعيين الثابت و الراسخ مع وجود هذا الإضطراب؟؟؟؟؟ و أمر آخر فالأدارسة عن بكرة ابيهم تم إبطال نسبهم و بمحضر سلطان زمانه العباسي و هو هيئة معتمدة مع عدول من علماء بغداد و نسابيها فهل نقص هذا من شرفهم الثابت الراسخ؟؟؟؟؟ ثم لننظر الى العرب المستعربة التي تنتسب الى عدنان فما تقول في عمود آبائها بعد عدنان؟؟؟؟؟ التخبط و العشوائية حتى نهى صلى الله عليه و سلم عن ذلك فقال ما مضمونه " صدق النسابون الى عدنان و كذبوا فيما بعده " و هو صلى الله عليه و سلم داخل في نسب العرب المستعربة او العدنانية ذات البطون الكبيرة مضر و ربيعة و قيس، فهل اضطراب وصولها الى اسماعيل يعني انها ليست الى اسماعيل؟؟؟؟؟ و نحن سيدي مشهور نقول : إن حادت عنهم المشجرات و السلاسل فقد اسعفتهم الشهرة و التواتر و الحيازة، فانظروه جزاكم الله خيرا و اعتبروه، أما أن تعتمد الهيئة على ما أوردناه نحن عن نسبنا و من باب واحد، فليس بالأمر المعتمد بل كان حريا بها أن تبين المجهودات التي قامت بها و التي تتجلى في إطلاعها على كل الكتب التي اوردنا عناوينها فتثبتها أو فلتنقظها جملة و تفصيلا، و أن تنتقل الى الديار المغربية و تستبين شهرة القبيلة بين القبائل، هل هي مشهورة بشرفها ام لا، و أن تذهب الى الديوان الملكي و ترى الظهائر السلطانية المسلمة لرجالات هذه القبيلة و التي تخاطبهم بالشرف، هذه الظهائر التي لا يوجد سلطان علوي لم يمنحها لأحد رجالات هذه القبيلة إما تجديدا لقديم و إما منحا جديدا، ما عدا السلطانين الحسن الثاني و محمد السادس فإنهما لم يصدرا أي ظهير في هذا الشأن لأي رحالي أما الرسائل فهي موجودة و إلى اليوم.
هكذا تكون الأمور سيدي مشهور، لا ان تجلس الهيئة الموقرة في مكتب مكيف و تنظرالى ما كتبه يوسنيزم عن نفسه او عن قبيلته في المنتديات ، و ما نشره رجل آخر في موقع آخر لتثبت و تنفي انساب قوم، وزر ما كتبته عنهم في عنقها الى يو القيامة. و كمثال على الحرفية و لا فخر ادخلوا هذا الرابط
http://www.ashraf-online.com/vb/showthread.php?t=10199
و انظروا كيف اثبتنا شرف اسر ابطل موقع جمعية تنزيه النسب العلوي انتسابها في آل البيت، باستقراء البينات.

و أما قول الهيئة
لا يصح هذا النسب لأنه لايوجد في كتب الانساب المعتبره لسليمان ابنا اسمه علي بل محصورا نسبه في محمد بن سليمان…
هذا ضرب لمصداقية احد كتب الأنساب، و لو فرضنا انه خبط او توهم، فالإشارة واجبة ضرورية، فقد جاء في كتاب " عمدة الطالب في"أنساب آل ابي طالب بعد أن ذكر ذرية محمد بن سليمان بن عبد الله المحض ما نصه و بالحرف...... قال الشيخ أبو الحسن العمرى : قال أبو الغنائم الحسين فيما وجدته من مسوداته بخطه : سألت ابن خداع نسابة مصر عن ولد سليمان فقال : ولد سليمان بن عبد الله المحض داود مات سنة ثلاث وستين ومائتين ، وولد سليمان بن داود خمسة الحسين والحسن المحترق وعليا ومحمدا وأبا الفاتك ، مات بالحجاز سنة أربع وعشرين وثلاث مائة . انتهى من لفظه " فها نحن نرى ان أحد كتب الأنساب اثبت لسليمان ولدا اسمه داوود زيادة على محمد، و هنا نقول أن الجهل سبيل من سبل الضلال.
و أما قول الهيئة أيضا
و الهيئة العليا لتحقيق الانساب بهيئتها الدائمة تدعوا المتاجرين بنسب ال البيت الى العوده الى الحق وخاصة من اخذالادله التي زعم المذكور انها تفيد في اثبات الانساب من موقع اشراف اون لاين ونشرها في موقع اخر باسم الوثائق والظهائر الملكية .

اولا سيدي مشهور الأدلة المبنشورة في الموقع الآخر لم يتم أخذها من موقع الأشراف أون لاين، و إنما هي ادلة ينفرد بها ذلك الموقع و لا توجد لدى أي جهة أخرى، ما عداكم انتم شخصيا الآن.
و قول الهيئة ايضا
.. و عجبتُ من قوم يبادرون إلى إثباته بأدنى قرينة و حجة مموهة ! يُسألون عنها يوم لا ينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم
فهل ظهير ملكي مسلم من السلطان محمد الخامس يقول فيه بعد البسملة و التقديم " أنعمنا على ماسكيه الشرفاء آل سيدي رحال السملالي دفين زمران الذين منهم السيد محمد بن المكي القاطن بسلا بالتوقير و الإحترام ...... الى آخره.
يعتبر حجة و قرينة واهية؟؟؟؟؟ و نحن نعلم قبلكم و انتم بعدنا أن العلويين ما كانوا يتساهلون في أمر الشرف و ثبوته منذ كانوا اسرة علم و زهد و قبل ان ينالوا الملك، و قد تجسد ذلك في احد علمائهم و هو ابن طاهر السجلماسي العلوي حين انكر على ابن عمه السلطان أحمد المنصور الذهبي السعدي نسبه فيهم و اثبته فيما بعد، و كذلك اول ملوكهم بعد قائمهم و هو المولى محمد بن الشريف ثم اخوه المولى اسماعيل الأخير تتوفر اسرتنا على ظهير منه ينادينا فيه بلفظ الشرف أيضا، و كذلك حفيده السلطان محمد بن عبد الله الذي قيد اسماء المدعين و المنتسبين من القبائل و الأسر و أيضا السلطان عبد الحفيظ الذي قام بنفس العمل جزاهم الله عن البيت النبوي الطاهر كل الجزاء، و هل وثيقة عدلية وقعها اكثر من 12 عدلا و تم توثيقها بمحكمة القلعة من عمل مراكش تثبت شرف الرحاحلة الى آل البيت هي حجة و قرينة واهية؟؟؟؟؟ و هل اتفاق اكثر من نساب على انتساب سيدي رحال الى آل البيت و اثبات ذلك في كتبهم يعد حجة و قرينة واهية؟؟؟؟؟ و هل توارث الرحاحلة لأنسابهم و حفظهم لآبائهم و انتشار ذلك شهرة بين المغاربة قاطبة يعد حجة و قرينة واهية؟؟؟؟؟
و لكم سيدي مشهور هذا الرابط ففيه عرضنا اسماء القبائل و البيوت التي تم ابطال انتسابها الى آل البيت زمن السلطان العلوي عبد الحفيظ فانظروا جزاكم الله هل اسم الرحاحلة او آل سيدي رحال السملالي بينهم؟؟؟؟؟
http://www.ashraaf.biz/vb/showthread.php?t=1517

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 17-10-2008 الساعة 03:23 AM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 11-10-2008, 11:02 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم: النصف الثاني من الرسالة

و اسمعوا منا سيدي مشهور هذا العرض:
الرحاحلة آل سيدي رحال السملالي قد حازوا الشرف جيلا بعد جيل، ولا تجد في القبائل والبلدان إلا من يخاطبهم بلفظ الشريف الرحالي، في جميع القرى والمدن والمواسم، قال الشيخ محمد المختار الشرايبيي الفاسي( اسألوا عنه اهل المغرب) في قصيدته ذات 136 بيتا و هي المعنونة ب عقد الجواهر و اللآلي و الفتح الوهبي المتوالي... في التعلق بسيدي رحال البدالي (مطبعة الأمنية الرباط 1957):
ألا يا عباد الله صلوا وسلموا ***** على احمد المختار تنجو من العطب
وآله و الأصحاب ما در كوكب ***** و ما طلعت شمس و ما قرصها غرب
ثناء ذو العرفان و العلم و الأدب ***** و ما حل في الأذهان بالحب و الرضب
و ذاك الذي نعني هو الشيخ رحال ال ***** بدال سبا عقلي له قلبي انجذب
قديما لدى الأجيال يعرف انه ***** و لي شهير من ذوي المجد و الحسب
الى أن قال:
على نسلكم سر النبوة ظاهر ***** و هل تبصر العميان ما عنهم انحجب
هو العمري المجنوي لنسبة ***** قد اشتهرت عنهم بماض من الحقب
لجده ذي الأسرار أي عمر الذي ***** بوادي تساوت رقى الجن فاجتنب
و نعم اخوه احمد هو كلم ***** البهائم و الأموات من امره عجب
و كذلك اخوهما امحمد الذي ***** يقال له مولى الصهريج ابو القطب
فعابد الرحمان اخوهم فعبد الإله ***** عبد العزيز صغيرهم انتخب
فهم ستة أسد و والدهم عبد ***** العزيز بن رحال فياله من نسب
ذرية فيها الولاية و الهدى ***** فكم أولياء سادة قد علوا رتب
و كم من قباب شيدت ببلادهم ***** و كم من أسود اتلفوا من لهم عتب
و لا تسمعن من مبغض و مجاحد ***** فليس بنبح الكلب ينتقص الكوكب
مقام به تزهو القلوب و تمتلي ***** سرورا فلا هم هناك و لا رهب

فكيف عرف الشيخ محمد المختار الشرايبي الفاسي ان سر النبوة ظاهر على نسل الشيخ سيدي رحال؟؟؟؟؟؟؟
وحيث أن الرحاحلة حازوا نسب الشرف، فإنه يثبت لأن الخبر المستفيض يثبت به النسب كما قال الشيخ عبد الباقي الزرقاني والشيخ التسولي، وكما في حسن نتائج الفكر وكما في نظم سيدي عبد القادر من أهل محمد سالم الشنقيطي، وكما في فتاوى أهل المغرب قال الشيخ التاودي: " الشهادة لها ثلاث مراتب: المرتبـة الأولى تفيد العلم وهي المعبر عنها بالتواتر كالسماع بأن مكة موجودة فهذه بمنزلة الشهادة بالرواية وغيرها مما يفيد العلم والمرتبة الثانية: شهادة الاستفاضة، وهي تفيد ظنا يقرب من القطع، وترتفع عن السماع مثل الشهادة بأن نافعا مولى ابن عمر وعبد الرحمن هو ابن القاسم، والهلال إذا رآه الجمع الصغير من الناس." وقال الشيخ الرهوني والتسولي قد قيل لابن القاسم أتشهد بأنك ابن القاسم ولا تعرف أنه أباك ولا أنت ابنه إلا بالسماع؟ قال: يقطـع بهذه الشهادة ويثبت بها النسب والإرث. قال ابن رشد: لا خلاف في هذه لأن الخـبر إذا انتشر أفاد العلم فإذا انتشر الخبر بأن فلانا تزوج بفلانة وكثر القول به جازت الشهادة بالنكاح على القطع وإن لم يحضر لعقده وكذا الموت والنسب ، قال الرهوني: وبعض الأئمة رضوان الله عليهم من حاز نسبا مدة طويلة مثل أنه قرشي فعلى من نفاه الحد، وقال الشيخ أحمد بن خالد في طلعة المشتري: قال مالك رضي الله عنه: الناس مصدقون في أنسابهم، إذا عرفوا بالنسب وحازوه كحيازة الأملاك، قال الشيخ عبد الباقي الزرقاني: قال الشيخ زروق رحمه الله: من وجد بيد آبائه شيئا فليتمسك به للبركة وإن لم يقف على صحته (الحديث) " التبرؤ من النسب وإن دق كفر، والناس مصدقون في انتسابهم مالم يعلم خلاف ذلك، و الخلاف في حالة الرحاحلة هنا ليس في انتساب علي الى سليمان كما توهمته الهيئة الموقرة، و نقول لهم إسئلوا اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون، بل الخلاف في إثبات الذرية لعلي بن محمد بن سليمان بن عبد الله المحض، لأن بعض مؤرخي المغرب لم يثبتوها له كالشيخ حشلاف في كتابه سلسلة الأصول و مولاي ادريس الفضيلي العلوي في كتابه الدرر البهية، و إن اعتمدنا على المؤلفين المتأخرين وحدهما اتفق مع الهيئة الموقرة في نفي الشرف عن الرحاحلة و أسلم لهم به، و لكننا نجد احد اعمدة الأنساب المتقدمين و هو ابن حزم في جمهرته يقول ولد سليمان بن عبد الله هذا: محمد، القائم بالمغرب. فولد محمد بن سليمان هذا: إدريس، وعيسى، وإبراهيم، وأحمد، وعلي، والحسن، كلهم أعقب. ومنهم حمود بن علي بن محمد بن سليمان -فانظروا الى ابن حزم كيف اعطى مثالا لأحد ذرية علي بن محمد بن سليمان الذي هو حمود بن علي - وهم بالمغرب كثير جداً، وكانت لهم بها ممالك عدة، قد بطل جميعها؛ ولم يبق منهم بها رئيس أصلاً . ثم نجد علي بن ابي الغنائم العمري في كتابه المجدي في أنساب الطالبيين قد قال: ، والعقب من ولد محمد بن سليمان في عبد الله وأحمد وادريس وعيسى وابراهيم والحسن والحسين وسليمان وحمزة وعلي. و على هذا تتماثل بينتي النفي والإثبات لذرية علي بن محمد بن سليمان و إذا وضعنا الأمر بين يدي الشريعة فرأيها واضح لأن المثبت للشيء مقدم على النافي، زد عليه أن ابن حزم المتوفى سنة 456هجرية هو الأقدم زمنيا من بين كل هؤلاء و كفته لوحده ترجح على كفة الشيخ حشلاف صاحب السلسلة و كذا على الفضيلي صاحب الدرر البهية و ما هما الا من مشايخ القرنين 19 و 20 الميلاديين
فهل بعد كل هذا من حق ابدته الهيئة الموقرة.
توقيع الشريف يوسنيزم الرحالي السملالي الحسني

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 12-10-2008, 10:06 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

[align=right] بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

قرار الهئية العليا لتحقيق الانساب
في قضية بوسيزيم نسب لايصح الى الامام محمد بن سليمان
قرار رقم 2|ن\م الصادر اليوم الجمعة 10 شوال1429

لدي إستفسار
أولاً/ما هو المقصود بـ 2/ ن/ م ؟
ثانياً/أين مقر هذه الهيئة ؟
ثالثاً/من هو رئيس هذه الهيئة ؟
رابعاً/من هم أعضاء هذه الهيئة ؟
خامساً/ما هي المنهجية التي تتبعها هذه الهيئة في إثبات الأنساب أو نفيها ؟[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 12-10-2008, 11:55 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

[align=right]سيدي يوسنيزم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود أن أوضح لك ولأعضائنا الكرام أن النسابين ومؤلفين كتب الأنساب مهما حاول تغطية جميع فروع الأشراف فلن يستطيعوا فعل ذلك لأن هذا الأمر في غاية الصعوبة ومن المستحيلات فلو بدأنا من عند سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ثم أبناءه ثم أحفاده ثم أبناء أحفاده ثم أحفاد أحفاده وهكذا طبعاً وشجرة آل البيت في نمو وتفرع مستمر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فهل تظن أننا لو جمعنا جميع كتب الأنساب التي كتبت في أنساب آل البيت عليهم السلام أنها سوف تحصهم كلهم وتعدهم عدا.
ابن العم لقد تكفل الله بحفظ هذا النسب الشريف بأن يسخر لكل فرع من هذه الفروع شخص يقوم بمهمة جرد هذا الفرع وتدوينه ومحاولة ربطه بالأصل وهنا تأتي المشكلة ألا وهي كيف يتم وصل هذا الفرع بالفرع الذي تفرع منه خصوصاً عندما ينمو هذا الفرع بعيداً عن الفرع الذي تفرع منه وزيادة في التوضيح فلو أخذنا عمود نسبكم الشريف من أسمك :
يوسنيزم بن
عبدالرحمن بن
المختار بن
البهلول بن
الجلالي بن
الجلالي بن
فضول بن
محمد بن
الشيخ عبد الكريم بن
الشيخ عبد الله بن
الشيخ سيدي امحمد بن
الشيخ سيدي عبد العزيز بن
الشيخ القطب سيدي رحال واسمه الحقيقي محمد" بن
الشيخ الولي سيدي احمد البدالي بن
الحسن بن
القاضي بن
عبدالواسع بن
إبراهيم بن
عبدالسلام بن
عبدالواسع بن
إبراهيم بن
عبدالسلام بن
محمد بن
عبدالله بن
سفيان بن
جاهر وقيل جابر بن
علي بن
محمد بن
سليمان (شقيق الإمام إدريس) بن
عبد الله المحض بن
الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن
علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

فالهيئة العليا لتحقيق الأنساب الموقرة قد أبطلت نسبك بسبب أن علي ليس ابنا لسليمان بن عبدالله المحض ما شاء الله هكذا يكون نقض النسب وماذا عن الأسماء الأخرى هل يستطيعون التأكد من صحة تسلسلها أم لا.

ثانياً هل الهيئة العليا لتحقيق الأنساب لديها القدرة على معرفة البيت السليماني بالتفصيل من عند مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله المحض عليه السلام أي هل يستطيعون أن يقولوا من هم أبناء محمد بن سليمان ومن هن أمهاتهم ومن هم أحفادهُ ومن هن أمهاتهم ومن هم أبناء أحفاده ومن هن أمهاتهم وهكذا بهذا التفصيل الدقيق.

عزيزي نحن الآن في عام 1429هجرية وأنا واثق ثقة عمياء أن هناك مخطوطات فيها توضيح لمثل هذه الأمور ولكنه يوجد عليها تحفظ وتكتم رهيب لا يستطيع أن يصل إليها أي مخلوق وأن هناك أمور كشف غيبيه لحفظ أنساب آل البيت لا يملكها أي إنسان إلا من وهبه الله هذه القدرة على كشف أنساب آل البيت ومعرفتها وأصدق دليل على ذلك إثبات نسب جدنا إدريس الأزهر وهو في منطقة بعيدة جداً عن أهله وجماعته حيث يقر العميد الأكبر لآل البيت في ذلك الزمان الإمام علي الرضا بن موسى الكاظم من المدينة المنورة بأنه ابن إدريس بن عبدالله المحض ولقد أعتمد كلامهُ فلولا شهادته لما نال الأدارسة شرف الانتماء للبيت النبوي الشريف فلو نظرنا بتدبر وتفكر كيف أستطاع هذا الإمام معرفة أن هذا المولود ابنا لإدريس بعد كل هذه الشكوك التي دارت حول انتسابه إلى الإمام إدريس بن عبدالله المحض إنها القدرة الإلاهية التي منحه الله إياها لمعرفة من من آل البيت ومن ليس من آل البيت وهذه القدرة لا توجد إلا عند أشخاص معدودين يعدون على الأصابع الإمام نورالهدى محمد نبيل الإبراهيمي الأندلسي الشاذلي قدس الله سره أحدهم.[/align]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 12-10-2008 الساعة 11:59 AM.
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 12-10-2008, 06:15 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

كلمة حق اريد بها باطل
في اطلالة مستعجلة اقول
ابن عمنا واخونا يوسنيزم
نفيهم لنسب احد فروع بني سليمان المعروفون بالتواتر وما بين ايديهم من كتب وما يعرفون من اعلام اسلافهم او اسلافهم الاعلام
وما شهد لهم به الملوك وسلاطين المغرب والناس عامة
وما في كتب النسب -وان لم تصرح بالاسم مباشرة-كقولهم بوجود فرقة في السوس وفي مراكش من بني سليمان
كل هذا يجعلني اشهد لك شهادة شخصية بانكم اشراف وشرف سليماني لا غبار عليه
قلت ان نفيهم لنسب سيدي رحال بسبب ان سليمان ليس له ولد باسم علي هي فعلا كلمة حق
لكن اريد بها باطل
مثلا
هل بني وكيل ليسوا ادارسة -ولديهم عشرات الظهائر باسم -
عياد بن القاسم بن ادريس
فهل للقاسم ولد باسم عياد لا ابدا .
نفيهم للنسب لهذا السبب وحده لايدل الا على جهل بالقواعد
لقد جاء نفيهم انتصارا لمن هو معروف
لكن نسوا ان الذي انتصروا له اقر بشرفكم الا انه لكنن عليه باقوال
ثم نفي النسب عن رجل يوجب ربطه بجهة ام هو قد جاء من العدم
وان لم تكن قادرا على اثبات نسبه الى جهة فهو محق فيما يدعيه وحسابه على الله
ام ان قواعد النسب اختلفت في عصرنا ولست ادري
ولنا كلام اخر عندما نعود لوثائقنا
المهم او الاهم ان لمحمد بن سليمان ولد باسم علي من بين عشرة اولاد
وان له ولد باسم علي من عبد الله المحدث العالم بن محمد بن سليمان
وله ابناء باسم علي من مختلف الاحفاد
وقد وقع خلل ما ونقص في نقل اسماء الاجيال الاسبق وقد حدث هذا كثيرا وهو لايبطل النسب
سبحان الله صار الجهل باقوام مدعاة لنفي النسب عنهم

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 12-10-2008, 07:50 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

بدون محاباة وشهادة لله ولعلم
ما يكتب بيد الاخ يوسنيزم فيه الكثير من العلم والقواعد وكيفية استقراء الشواهد واستنباط النتائج منها
ارجو ان تتعلم الهيئة منك فرايي انه لو وضعت طريقتك في الاستشهاد والتحليل والتعليل وطريقتهم-لغتهم الطفولية ايضا-لرجحت كفتكم ابن عمنا الرحالي السليماني الشريف
لكن اسمح لي ان اختلف اختلاف تدقيق وليس انكار
في نسب سيدي رحال نقص ليس فقط اسم واحد او اثنين او جيل او جيلين
فقارن نسابية كل من عاشو في نفس الفترة التي عاش فيها سيدي رحال ستكتشف انه هناك نقص يتجاوز الجدين واقول ربما يصل الى حد الخمسة او الستة هناك تقريبا 25 جد او اكثر
واول استقراء لما يمكن ان اعلل به ما اقول
هو تحديد الفريق الذي في
سوس وهي الاقرب مكانا
وهم
حسب ابن جزي مختصر البيان في ال عدنان يقول عن بني سليمان بن عبد الله الكامل ما يلي
"... وفي سوس اولاد مولاي الحسن بن عبد الله بن علي بن عبد الله المحدث بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل..."
ويقول عن فريق اخر من نفس الفرع اي علي بن عبد الله المحدث ولا نستند في الربط بالاسماء انما بالاماكن
فيقول
"...وفي السودان اولاد مولانا ابي الحسن علي بن محمد بن ابراهيم بن عيسى بن علي بن عبد الله المحدث بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل ...".
وازيد فريق اخر الذين في مراكش وهم
"... وفي ناحية مراكش اولاد مولانا ابي عبد الله محمد بن علي بن مسعود بن احمد بن سعيد بن احمد بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل...".
وانا استبعد الفريق الاخير لاسباب يطول شرحها

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 07-02-2009, 06:20 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: اتفق معك أخي الكريم حول نقصان أكثر من أب في شجرة نسب الشيخ سيدي رحال، و الإشكال يبدأ من جاهر الإسم المتداول و الذي يعوض او يستبدل بجابر في نسابيات القوم، إذ يقال جابر و قيل جاهر بن علي بن محمد بن سليمان، بدون شك يوجد إسقاط بين علي و محمد بن سليمان، و كفكرة مساعدة فأسلاف الشيخ سيدي رحال كانوا بقرية تمدولت من السوس الأقصى و والده هو سيدي احمد البدالي دفين صحراء محاميد الغزلان بورززات، و لا يسعني إلا ان اكرر شكري على تفاعلك الدائم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 07-02-2009, 10:57 PM
الشريف الموجى الأدريسى الشريف الموجى الأدريسى غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي هيهات هيهات

[type=798386] بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأفاضل الأعزاء الأشراف
الشريف يوسينزيوم والشريف ايهاب التركى والشريف البوخارى /
ليس جديدا من هذة الهيئه المزعومه هذه التشكيكات فهم يقومون بهذا التشكيك وبمنهجية غير محترفة وهذا الأمر ليس بجديد فهم يفعلون ذلك مع المشايخ المشاهير خصوصا حيث ان هؤلاء الأعلام اصحاب علم وشرف ونسب نابه ينظر لهم التاريخ بعين التبجيل لأل البيت فكيف تكون ذريه محمد؟؟؟؟
وعندما يشككون فى ذرية محمد يشككون فى دور ال البيت عبر التاريخ وفى وراثة ال محمد من محمد ولكن
هيهات هيهات.
وهذا الأمر حدث مع الشيخ الصياد والشيخ الرفاعى وذرية الباز المنتشرة فى مصر انتشار النار فى الهشيم وكثير من المشايخ المشاهير خصوصا الذين يجتمع الناس عليهم .وعندما تشكك فى نسبهم تشكك فى ادوارهم وتتجراء عليهم بالباطل وفى مرحله قريبة تسبهم...... والأمر ليس بجديد على هؤلاء المبغضون لأل البيت ... نعم هناك مبغضون لأل البيت ..اقسملكم بالله لأل البيت عندهم ابغض لهم من السقم المرير... ولكن
هيهات هيهات ...
فكل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة الا سببه ونسبة عليه الصلاة والسلام.
أخوانى الأعزاء اقول الى كل هؤلاء الذين كانوا يشتروا مخطوطاط النسب من نقابة الشراف من مصر بأضعاف وزنها ذهب لكى يحرقونها فيطمسوا الطريق على المنتسبين لأل البيت (والذين جهلوا مع ظروف يطول شرحها دورهم التاريخى)
اقول لكم هيهات هيهات .
الى اخوانى فى المنتدى اقترحت اقتراح ولعله لا يروق للبعض ولكن الزمن وحده هو من سيضطركم له . وهو تحليل DNAحيث ان اختباره لا غنى عنه وان المشككين لن ينتهوا و الساعون لطمس وثائق الأشراف لن ينتهوا والمبغضون لأل البيت لن يتوبوا ولن يكون هناك مناص من تحليل الجينات وعمل بنك للمعلومات الجينيه يثبت ويصحح نسب الكثيريين ويسكتتهم هؤلاء ليبحثوا عن علة اخري علها تنفع .... والعلم نور.
ونشكرهم لأنهم عرفونا بتشكيكهم العبيط على مشايخ الرحاحل .... والأمر لن ينتهى.......[/type]

 

 

التوقيع :


الشريف الموجى الإدريسى

ابن رسول الله



رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 08-02-2009, 12:34 AM
بن حمودة بن حمودة غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في اخوانينا على هدا التصدي و الوقوف الى جا نب ابن عمهم
كان الشاعر احد رموز التقافة في القرون الوسطى في دكر الاحدات و المدح الى غير دلك
وسيدي رحال كتيرا ما تغنى به شعراء الصوفية

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir