العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #91  
قديم 11-04-2016, 06:46 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

[align=justify]
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء.

الأخ الفاضل الشريف سيدي عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
شكرا جزيلا على اهتمامكم المتواصل بموضوع " تدقيق نسب أيت مخشون"، وبكافة المواضيع المطروحة للبحث على ديوان الأشراف الأدارسة، وعلى توجيهاتك ونصائحك القيمة كما العادة.
وبخصوص استفساركم حول المطبوع المذكور في مداخلتي ليومه 11 أبريل 2016 ، المرفوعة إلى الديوان في حدود إحدى عشرة دقيقة بعد منتصف الليل، والذي اقتبست منه ما لونته بالأحمر كما جاء في مداخلتك، فكما بينت ذلك في تلك المداخلة وفي مداخلات سابقة، خصوصا ما تعلق منها بمؤلفات السيوطي المكناسي، والفترة التي عاش فيها، فهو مرقن (مطبوع) بواسطة الآلة الكاتبة. وعلى ما يظهر فهومنقول من مخطوط من المخطوطات الخاصة بإحدى العائلات في منطقة سكورة.
وعلى ما يبدو فهو المخطوط نفسه الذي اعتمد عليه العضو المسمى " شريف سغروشني" في مداخلته الواردة على الرابط التالي http://www.aladdarssah.com/showthread.php?t=5355 حيث تهجم فيها على الشرفاء المنحدرين من سيدي علي بن يحيى بإقليم بولمان. وكما تعلم، فقد أفحم كل ذلك بالحجة والبرهان من عدة متدخلين وعلى رأسهم أخونا وعزيزنا العضو المحترم الشريف سيدي أبو غسان الإدريسي.
وفي الحقيقة، فإن إشارتي إلى ذلك المطبوع جاءت من باب الأمانة العلمية التي تقتضي من الباحث الموضوعي أن يوثق بحثه بما يستطيع الحصول عليه من مراجع سواء التي تؤيد وجهة نظره أو التي تخالفها. وبما أنني كنت بصدد البحث عما قيل عن أيت مخشون، فقد أردت أن أقطع الطريق وأحترز ممن قد يواجهنب بذلك المطبوع وما قيل فيه عن أيت مخشون فيدعي أنني لم أذكر إلا يساير هواي في البحث وأترك كل ما يخالف ذلك. لذلك لم أجد بدا من ذكر ذلك المطبوع رغم أنني لم أقتنع بما جاء فيه، سيما من الأسلوب المستعمل في كتابته. فكما قال الكاتب الفرنسي بوفونBuffon :
« Le Styl est l’homme même », ، وهو ما يقابله بالإنجليزية « The style is the man himself »، وما يمكن ترجمته إلى العربية بـــ"الأسلوب هو الإنسان أو هو الشخص بعينه". فيمكن للانسان أن ينفي شيئا ما عن غيره، بطبيعة الحال بالحجج، ولكن أيضا بأسلوب مقبول لا يتعدى الحدود.
فالوثيقة التي نحن بصدد الحديث عنها ذكرت عدة قبائل، ممن تزعم عن حق أو باطل، أنها تريد الانحياش ( الانضمام والدخول) في نسب أيت سغروشن ونعتتها بنعوت لا تليق.
لذلك، فلو قدرت أنه يستحق الرفع لما ترددت لحظة واحدة، ولكن خفت أن يكون ضره أكثر من نفعه.
إضافة إلى ماسبق، لا يمكن الوثوق بما جاء في ذلك المطبوع ولا الركون إليه لأسباب منها:
1- أنه على ما يظهر، قد التبس الأمر على كاتبه، إما عن جهل وغير قصد أو عن نية مبيتة لغرض ما. وهذا ما يتبين من قوله في مقدمة ذلك المطبوع، " قال الشيخ الإمامالعلامةالهمام سيدي محمدالسيوطيالمكناسي رضيالله عنه، هذا كتاب التحقيقفي النسب الوثيق في ءال رسول الله صلى الله عليه وسلم"، فنسب كتاب التحقيق، كما جاء في ملاحظتكم القيمة، إلى السيوطي بدلا من العشماوي. فكيف والحالة هذه يعتد به ويقدم للناس كمرجع يمكن الاعتماد على ما جاء فيه.

2- كثرة أخطائه المطبعية واللغوية والتي لا يمكن تصحيحها في غياب النسخة الأصلية التي لا نتوفر عليها؛

3- غياب الوثيقة الأصلية التي استنسخ منها ذلك المطبوع يفقده المصداقية في مواجهة الغير في حالة وقوع أي نزاع بشأنه.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #92  
قديم 11-04-2016, 08:27 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي مشاهدة المشاركة
[align=justify]
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء.

الأخ الفاضل الشريف سيدي عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
شكرا جزيلا على اهتمامكم المتواصل بموضوع " تدقيق نسب أيت مخشون"، وبكافة المواضيع المطروحة للبحث على ديوان الأشراف الأدارسة، وعلى توجيهاتك ونصائحك القيمة كما العادة.
وبخصوص استفساركم حول المطبوع المذكور في مداخلتي ليومه 11 أبريل 2016 ، المرفوعة إلى الديوان في حدود إحدى عشرة دقيقة بعد منتصف الليل، والذي اقتبست منه ما لونته بالأحمر كما جاء في مداخلتك، فكما بينت ذلك في تلك المداخلة وفي مداخلات سابقة، خصوصا ما تعلق منها بمؤلفات السيوطي المكناسي، والفترة التي عاش فيها، فهو مرقن (مطبوع) بواسطة الآلة الكاتبة. وعلى ما يظهر فهومنقول من مخطوط من المخطوطات الخاصة بإحدى العائلات في منطقة سكورة.
وعلى ما يبدو فهو المخطوط نفسه الذي اعتمد عليه العضو المسمى " شريف سغروشني" في مداخلته الواردة على الرابط التالي http://www.aladdarssah.com/showthread.php?t=5355 حيث تهجم فيها على الشرفاء المنحدرين من سيدي علي بن يحيى بإقليم بولمان. وكما تعلم، فقد أفحم كل ذلك بالحجة والبرهان من عدة متدخلين وعلى رأسهم أخونا وعزيزنا العضو المحترم الشريف سيدي أبو غسان الإدريسي.
وفي الحقيقة، فإن إشارتي إلى ذلك المطبوع جاءت من باب الأمانة العلمية التي تقتضي من الباحث الموضوعي أن يوثق بحثه بما يستطيع الحصول عليه من مراجع سواء التي تؤيد وجهة نظره أو التي تخالفها. وبما أنني كنت بصدد البحث عما قيل عن أيت مخشون، فقد أردت أن أقطع الطريق وأحترز ممن قد يواجهنب بذلك المطبوع وما قيل فيه عن أيت مخشون فيدعي أنني لم أذكر إلا يساير هواي في البحث وأترك كل ما يخالف ذلك. لذلك لم أجد بدا من ذكر ذلك المطبوع رغم أنني لم أقتنع بما جاء فيه، سيما من الأسلوب المستعمل في كتابته. فكما قال الكاتب الفرنسي بوفونBuffon :
« Le Styl est l’homme même », ، وهو ما يقابله بالإنجليزية « The style is the man himself »، وما يمكن ترجمته إلى العربية بـــ"الأسلوب هو الإنسان أو هو الشخص بعينه". فيمكن للانسان أن ينفي شيئا ما عن غيره، بطبيعة الحال بالحجج، ولكن أيضا بأسلوب مقبول لا يتعدى الحدود.
فالوثيقة التي نحن بصدد الحديث عنها ذكرت عدة قبائل، ممن تزعم عن حق أو باطل، أنها تريد الانحياش ( الانضمام والدخول) في نسب أيت سغروشن ونعتتها بنعوت لا تليق.
لذلك، فلو قدرت أنه يستحق الرفع لما ترددت لحظة واحدة، ولكن خفت أن يكون ضره أكثر من نفعه.
إضافة إلى ماسبق، لا يمكن الوثوق بما جاء في ذلك المطبوع ولا الركون إليه لأسباب منها:
1- أنه على ما يظهر، قد التبس الأمر على كاتبه، إما عن جهل وغير قصد أو عن نية مبيتة لغرض ما. وهذا ما يتبين من قوله في مقدمة ذلك المطبوع، " قال الشيخ الإمامالعلامةالهمام سيدي محمدالسيوطيالمكناسي رضيالله عنه، هذا كتاب التحقيقفي النسب الوثيق في ءال رسول الله صلى الله عليه وسلم"، فنسب كتاب التحقيق، كما جاء في ملاحظتكم القيمة، إلى السيوطي بدلا من العشماوي. فكيف والحالة هذه يعتد به ويقدم للناس كمرجع يمكن الاعتماد على ما جاء فيه.

2- كثرة أخطائه المطبعية واللغوية والتي لا يمكن تصحيحها في غياب النسخة الأصلية التي لا نتوفر عليها؛

3- غياب الوثيقة الأصلية التي استنسخ منها ذلك المطبوع يفقده المصداقية في مواجهة الغير في حالة وقوع أي نزاع بشأنه.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

[/align]
نعم الاجابة ونعم الرجولة ونعم الكرامة ونعم الشرف أنت
وأقتبس هنا ما قلت في مداخلتك أخي الكريم ابو عبدالله بن مخشون الادريسي : Le Styl est l’homme même
ونبقى الى جانبكم بالتزكية وبالنقد البناء حتى تظهر الحقيقة الناصعة بحول الله
ومن سار على الدر وصل ...
كان الله في عونك أخي الكريم

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #93  
قديم 11-04-2016, 08:35 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

[align=justify]
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بارك الله فيكم سيدي عبد المالك وأكرمكم بكل ما تحب وترضى.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #94  
قديم 11-04-2016, 08:45 PM
سغروشني مصطفى سغروشني مصطفى غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

السلام عليكم ورحمة الله وفقك الله اخي لحسن او ابا عبدالله وسدد خطاك والهمك حتى تجد ضالتك ومحمد بن احمد كما اكدت انه من احفاد احمد بن ادريس الثاني فقد اهتمت كثيرا بالموضوع لانه جزء من بحثي الذي بدأته منذ 13سنة تقريبا بما ان الولي المذكور اخ جدي من امي سعيد بن احمد دفين سكورة كما جاء في كتاب ابي جمعة الحسني الزروالي والمطبوع الذي تحدثم عنه الذي يخص القبائل الدخيلة على نسب علي بن عمرو الشريف العمراني املك منه نسخة يمكن الاستئناس به والاستفادة من بعضه لكن ضم كذلك هذا المطبوع الخلط بين علي بن عمر المتوفى 559هجريه وبين جدنا علي بن عمرو المتوفى 857هجرية وبين احفادهم اسلوبه ليس اسلوب نسابة كبير لكن منقول عن نسابة اخرين بالتواتر والاعلام بخط العدول الذين لم يرقى اسلوبهم الى المستوى المطلوب

 

 

رد مع اقتباس
 

  #95  
قديم 11-04-2016, 09:56 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

[align=justify]
السلام عليكم ورحمة الله وفقك الله اخي لحسن او ابا عبدالله وسدد خطاك والهمك حتى تجد ضالتك ومحمد بن احمد كما اكدت انه من احفاد احمد بن ادريس الثاني فقد اهتمت كثيرا بالموضوع لانه جزء من بحثي الذي بدأته منذ 13سنة تقريبا بما ان الولي المذكور اخ جدي من امي سعيد بن احمد دفين سكورة كما جاء في كتاب ابي جمعة الحسني الزروالي والمطبوع الذي تحدثم عنه الذي يخص القبائل الدخيلة على نسب علي بن عمرو الشريف العمراني املك منه نسخة يمكن الاستئناس به والاستفادة من بعضه لكن ضم كذلك هذا المطبوع الخلط بين علي بن عمر المتوفى 559هجريه وبين جدنا علي بن عمرو المتوفى 857هجرية وبين احفادهم اسلوبه ليس اسلوب نسابة كبير لكن منقول عن نسابة اخرين بالتواتر والاعلام بخط العدول الذين لم يرقى اسلوبهم الى المستوى المطلوب

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا جزيلا أخي الفاضل الشريف سيدي مصطفى على ما أوليته من اهتمام وعناية بما كتبته. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على سمو أخلاقك وطيبوبة قلبك ونقاء صدرك ورفعة أصلك. وإني متأكد من أن معونك ومساعدتك ستسهل علي المامورية. ولي أمل أن نلتقي لنتعارف أكثر وأستفيد من المعلومات القيمة التي لديك. ولا أخفيك أنه كانت لدي رغبة بالاتصال بأحد حفدة جدكم الكريم رحمه الله منذ مدة حول موضوع بحثي ولمن لم يتيسر لي ذلك. وإذا يسر الله فسيتم ذلك معكم . [/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #96  
قديم 11-04-2016, 10:36 PM
سغروشني مصطفى سغروشني مصطفى غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

مرحبا بك اخي الغالي نحن في الخدمة متى شئتم لن نبخل عليكم بما من الله علينا من وثائق قديمة ونشكر مسيري هذا المنبر المحترم على ما يسدون من خدمة لجمع شمل ال البيت الادارسة وتشجيع صلة الرحم .

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir