العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة
 

ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة المتعلقة بأنسابهم أو عقود أنكحتهم و طلاقهم و أملاكهم و حصر مواريثهم وغيرها ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #11  
قديم 19-02-2014, 04:21 PM
اولاد عبو اولاد عبو غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: ظهير التوقير والاحترام

هل توجد منطقة تالسينت أخرى بناحية هرمومو؟ وعلى أي منطقة تسأل عنها الأخت الفاضلة للة صفية يوجد بها الأستاذ الشريف "محمد ايت اتشن"؟

 

 

رد مع اقتباس
 

  #12  
قديم 19-02-2014, 05:46 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: ظهير التوقير والاحترام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اولاد عبو مشاهدة المشاركة
هل توجد منطقة تالسينت أخرى بناحية هرمومو؟ وعلى أي منطقة تسأل عنها الأخت الفاضلة للة صفية يوجد بها الأستاذ الشريف "محمد ايت اتشن"؟
السلام عليكم ورحمة الله ،
أسماء المناطق والمدن التاريخية كان يطلق على أراضي شاسعة باعتبار أن الكثافة السكانية كانت منحصرة في أماكن دون أخرى ...
مثل تامسنا او أزمور أو السوس أو فاس أو مكناسة تازة.....
فتلمسان مثلا كانت تطلق على نصف الجزائر الحالية ...
فتالسينت قديما كانت تمتد من قكيك الى ميسور .... ورباط الخير << هرمومو قديما>> يحاذي بولمان وميسور ،
من هنا جاء الربط بين هرمومو وميسور في الظهير الشريف
أما عن وجود تالسينت ثانية فلا يستبعد أن تكون هناك قرية أو مدينة صغيرة تحمل هذا الاسم .....لكنها لسيت تالسينت المعروفة تاريخيا ,,,والتي تقع حاليا باقليم فكيك ....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #13  
قديم 19-02-2014, 08:32 PM
أبوغسان الادريسي أبوغسان الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ظهير التوقير والاحترام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله ،
أسماء المناطق والمدن التاريخية كان يطلق على أراضي شاسعة باعتبار أن الكثافة السكانية كانت منحصرة في أماكن دون أخرى ...
مثل تامسنا او أزمور أو السوس أو فاس أو مكناسة تازة.....
فتلمسان مثلا كانت تطلق على نصف الجزائر الحالية ...
فتالسينت قديما كانت تمتد من قكيك الى ميسور .... ورباط الخير << هرمومو قديما>> يحاذي بولمان وميسور ،
من هنا جاء الربط بين هرمومو وميسور في الظهير الشريف
أما عن وجود تالسينت ثانية فلا يستبعد أن تكون هناك قرية أو مدينة صغيرة تحمل هذا الاسم .....لكنها لسيت تالسينت المعروفة تاريخيا ,,,والتي تقع حاليا باقليم فكيك ....
بارك الله فيك سي رزوقي على التفسير. الاشارة فقط ان كل الشرفاء السغروشنيين تفرعوا من الولي الصالح القطب الواضح مولانا علي بن عمرو ورفعوا في كل من جبل تيشكت ناحية هرموموتافيلالت وفيديو بركان تافوغالت وغيرها من البلدان

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #14  
قديم 19-02-2014, 10:55 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: ظهير التوقير والاحترام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوغسان الادريسي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك سي رزوقي على التفسير. الاشارة فقط ان كل الشرفاء السغروشنيين تفرعوا من الولي الصالح القطب الواضح مولانا علي بن عمرو ورفعوا في كل من جبل تيشكت ناحية هرموموتافيلالت وفيديو بركان تافوغالت وغيرها من البلدان

الأخ العزيز الشريف أبو غسان الادريسي ،
أريد فقط أن أعرف اسم سغروشني هل تكتب :
سغروشن أم شغروشن

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #15  
قديم 20-02-2014, 01:13 AM
أبوغسان الادريسي أبوغسان الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: ظهير التوقير والاحترام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي مشاهدة المشاركة

الأخ العزيز الشريف أبو غسان الادريسي ،
أريد فقط أن أعرف اسم سغروشني هل تكتب :
سغروشن أم شغروشن
تكتب هكذا سغروشن

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #16  
قديم 20-02-2014, 01:49 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: ظهير التوقير والاحترام

شكرا جزيلا لك على التوضيح لأنني لاحظت ان وثيقة مشجر سيدي علي بن عمر تشير الى شغروشني بالشين
وجاء في كتاب الدرر البهية لمولاي ادريس الفاضلي الجزء الثاني الصفحة 162 وهو موجود بالديوان ما يلي :
<< وأما الشرفاء الشغروشنيون فمن ذرية ولي الله أبي الحسن علي دفين غزوان قرب وادي كير من نواحي سجلماسة ، وهو ابن عمر دفين باب بني مسافر من مدينة فاس ....
فكل شغروشني صح نسبه قلهذا الجد السيد علي بن عمرو
هذا للاستئناس فقط

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #17  
قديم 20-02-2014, 12:16 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: ظهير التوقير والاحترام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا لك على التوضيح لأنني لاحظت ان وثيقة مشجر سيدي علي بن عمر تشير الى شغروشني بالشين
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي مشاهدة المشاركة
وجاء في كتاب الدرر البهية لمولاي ادريس الفاضلي الجزء الثاني الصفحة 162 وهو موجود بالديوان ما يلي :
<< وأما الشرفاء الشغروشنيون فمن ذرية ولي الله أبي الحسن علي دفين غزوان قرب وادي كير من نواحي سجلماسة ، وهو ابن عمر دفين باب بني مسافر من مدينة فاس ....
فكل شغروشني صح نسبه قلهذا الجد السيد علي بن عمرو
هذا للاستئناس فقط

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على أشرف المرسلين وخاتمهم سييدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شغروشن أم سغروشن؟

أظن أن ما قاله الشريف العزيز سيدي أبو غسان هو الصواب. فكما لا يخفى، فأصل الكلمة أمازيغي. وهي باختصار مركبة من فعل واسم:
الفعل هو "سْغْرْ" أو "إِسْغْرْ" أي يبس أو جفف .
الإسم هو "اُوشْنْ". أي الذئب.

وبذلك يكون معنى الكلمة المركبة سغروشن أو إسغروشن هو ميبس أو مجفف الذئب. وذلك على ما تذكر الرواية المتداولة والمشهورة بخصوص هذه الكرامة، أي كرامة تيبيس الذئب المعتدي على قطيع المكرم بها أثناء صلاته بعد إشارة منه باليد فتسمر الذئب في مكانه بدون حراك. والله أعلم.

وأظن، والله أعلم، أن مرد هذا اللبس راجع لمن كتب كلمة " شغروشن" لأول مرة قبل أن تصبح مرجعا يتداول من بعده. فربما أخطأ في الكتابة فنقلت عنه كما كتبها بدون تمحيص، أو كان من الذين لا يفرقون بين السين والشين في النطق فجرى قلمه على ما مجرى عليه لسانه. كمن ينطق كلمة الشمش بدل الشمس. والذال بالزاي. والأمثلة على ذلك كثيرة في حياتنا اليومية. ولله في خلق شؤون له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

يبقى تحديد من هو المشمول بهذه الكرامة الربانية؟. هل هو مولاي علي بن عمر؟ أم أحد أجداده أي سيدي امحمد بن سعيد الملقب كذالك ببوركوة؟ . لأن كما قلت في مداخلة سابقة في موضوع آخر، فإن الأمر يكتسي أهمية بالغة. فتخصيص مولاي علي بن عمر بهذه الكرامة يقلص من دائرة المدعوين بالسغروشنيين لتقتصر فقط على ذرية هذا الأخير، عكس ما إذا كان المخصوص بها هو سيدي امحمد بوركوة.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #18  
قديم 20-02-2014, 12:40 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: ظهير التوقير والاحترام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي مشاهدة المشاركة


بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على أشرف المرسلين وخاتمهم سييدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شغروشن أم سغروشن؟

أظن أن ما قاله الشريف العزيز سيدي أبو غسان هو الصواب. فكما لا يخفى، فأصل الكلمة أمازيغي. وهي باختصار مركبة من فعل واسم:
الفعل هو "سْغْرْ" أو "إِسْغْرْ" أي يبس أو جفف .
الإسم هو "اُوشْنْ". أي الذئب.

وبذلك يكون معنى الكلمة المركبة سغروشن أو إسغروشن هو ميبس أو مجفف الذئب. وذلك على ما تذكر الرواية المتداولة والمشهورة بخصوص هذه الكرامة، أي كرامة تيبيس الذئب المعتدي على قطيع المكرم بها أثناء صلاته بعد إشارة منه باليد فتسمر الذئب في مكانه بدون حراك. والله أعلم.

وأظن، والله أعلم، أن مرد هذا اللبس راجع لمن كتب كلمة " شغروشن" لأول مرة قبل أن تصبح مرجعا يتداول من بعده. فربما أخطأ في الكتابة فنقلت عنه كما كتبها بدون تمحيص، أو كان من الذين لا يفرقون بين السين والشين في النطق فجرى قلمه على ما مجرى عليه لسانه. كمن ينطق كلمة الشمش بدل الشمس. والذال بالزاي. والأمثلة على ذلك كثيرة في حياتنا اليومية. ولله في خلق شؤون له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

يبقى تحديد من هو المشمول بهذه الكرامة الربانية؟. هل هو مولاي علي بن عمر؟ أم أحد أجداده أي سيدي امحمد بن سعيد الملقب كذالك ببوركوة؟ . لأن كما قلت في مداخلة سابقة في موضوع آخر، فإن الأمر يكتسي أهمية بالغة. فتخصيص مولاي علي بن عمر بهذه الكرامة يقلص من دائرة المدعوين بالسغروشنيين لتقتصر فقط على ذرية هذا الأخير، عكس ما إذا كان المخصوص بها هو سيدي امحمد بوركوة.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ،
التساؤل الذي طرحت في تدخلك مهم للغاية من من يدخل في دائرة المدعوين بالسغروشنيين ؟؟؟ لقد بدأت تضع القطار على السكة
بطبيعة الحال فإن الشرف يطال الجميع سواء من عين نقيبا أو أبناء عمومته .....
الأمر إذن يتطلب الاطلاع على كل ما كتب ونشر خارج الروايات ....
الروايات هنا تلمح لكنها لا تشرح المسألة علينا استحضار المراحل التاريخية التي مرت بها العائلة الكريمة ....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #19  
قديم 14-05-2015, 09:27 PM
سغروشني مصطفى سغروشني مصطفى غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: ظهير التوقير والاحترام

نعم البيت ونع النسب.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #20  
قديم 06-04-2016, 09:53 PM
بن عمارة بن عمارة غير متواجد حالياً
عضو
 





افتراضي رد: ظهير التوقير والاحترام

بارك الله فيك

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ظهير تعيين نقيب أبوغسان الادريسي ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة 7 30-04-2012 01:11 AM
ظهير التوقير والاحترام أبوغسان الادريسي ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة 5 22-04-2012 11:16 PM
ظهير محمد الخامس رحمه الله أبوغسان الادريسي مخطوطات إدريسية متنوعة 2 05-07-2011 09:50 AM
ظهير السلطان الحسن الأول لسيدي أحمد ابن الأعمش. الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة 1 13-03-2010 02:12 AM
ظهير السلطان عبدالعزيز لحماية الشاطيء الصحراوي. الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ظهائر وبطاقات وشهادات وصكوك الأشراف الأدارسة 5 13-03-2010 02:07 AM


الساعة الآن 06:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir