العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #41  
قديم 11-12-2011, 11:24 PM
الصورة الرمزية الشريف يوسنيزم الرحالي السليماني
الشريف يوسنيزم الرحالي السليماني الشريف يوسنيزم الرحالي السليماني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


و بعد: الأخ الكريم أبو عبد الله بن مخشون الإدريسي، يشرفنا ان نسطر بضع كلمات في متصفحكم هذا، و مداخلتي أضمنها على خلفية ذكركم لآيت مخشون الداخلين في قبيلة جروان البربرية نواحي مدينة مكناس، نقول لكم نعم لقد صدقتم فإنه توجد قبيلة و إن صح التعبير فهي لا ترقى إلى مستوى القبيلة، المهم فايت مخشون الجروانية بالحلف لا تتعدى أسرها الخمس أسر حسب إفادة بعض من اتصلنا بهم من كبار السن و هو بالفعل ما لمسناه من خلال المعاينة الميدانية و نحن شخصيا نعرف الأسر معرفة اسم و رسم، و بعد اطلاعنا على موضوعكم هذا فقد سألناهم عن أصولهم هل هم صميمون في جروان أم نازحون فأكدوا لنا أنهم نازحون و أن أصولهم تعود إلى قبيلة زيان البربرية و تحديدا من القباب، و ثم سالناهم عن الشرف و انتمائهم له فنفوا معرفتهم بذلك، ثم طرحنا أمامهم أنه يوجد أيت مخشون شرفاء فأكدوا لنا الأمر و قالوا نعم توجد فرقة أيت مخشون يعرفون بالمرابطين و اللفظ الأخير لا يعني الشرف بالضرورة كما لا ينفيه و هذا معناه أن من حمل لقب المرابط قد يكون شريف النسب و قد لا يكونه.
و عليه نختم قولنا بأن ايت مخشون جروان ليسوا اصلا لكم.[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #42  
قديم 12-12-2011, 11:32 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلاع الثنايا مشاهدة المشاركة
[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد


و بعد: الأخ الكريم أبو عبد الله بن مخشون الإدريسي، يشرفنا ان نسطر بضع كلمات في متصفحكم هذا، و مداخلتي أضمنها على خلفية ذكركم لآيت مخشون الداخلين في قبيلة جروان البربرية نواحي مدينة مكناس، نقول لكم نعم لقد صدقتم فإنه توجد قبيلة و إن صح التعبير فهي لا ترقى إلى مستوى القبيلة، المهم فايت مخشون الجروانية بالحلف لا تتعدى أسرها الخمس أسر حسب إفادة بعض من اتصلنا بهم من كبار السن و هو بالفعل ما لمسناه من خلال المعاينة الميدانية و نحن شخصيا نعرف الأسر معرفة اسم و رسم، و بعد اطلاعنا على موضوعكم هذا فقد سألناهم عن أصولهم هل هم صميمون في جروان أم نازحون فأكدوا لنا أنهم نازحون و أن أصولهم تعود إلى قبيلة زيان البربرية و تحديدا من القباب، و ثم سالناهم عن الشرف و انتمائهم له فنفوا معرفتهم بذلك، ثم طرحنا أمامهم أنه يوجد أيت مخشون شرفاء فأكدوا لنا الأمر و قالوا نعم توجد فرقة أيت مخشون يعرفون بالمرابطين و اللفظ الأخير لا يعني الشرف بالضرورة كما لا ينفيه و هذا معناه أن من حمل لقب المرابط قد يكون شريف النسب و قد لا يكونه.
و عليه نختم قولنا بأن ايت مخشون جروان ليسوا اصلا لكم.[/align]


بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا ورسولنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

السلام عليكم أيها العضو الفاضل المحترم طلاع الثنايا

شكرا جزيلا سيدي على اهتمامكم بموضوع تدقيق نسب أيت مخشون وعلى ما بذلتموه من جهود في هذا الصدد أسفر عن استجلاء حقيقة أيت مخشون المتواجدين في قبيلة جروان المحترمة.

فإليك مني أصدق عبارات التقدير والاحترام وإنني على يقين أن الموضوع بين أيادي أمينة لا تدخر أي جهد في التنقيب في خباياه. فألف شكر والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #43  
قديم 12-12-2011, 11:53 PM
صفوان صفوان غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

السلام عليكم اعضاء ديوان الاشراف الادارسة اقدم بين يديكم هذه المساهمة البسيطةوهي لوثيقة مؤرخة بسنة 1134 هجرية.جاء في الوثيقة..(كان مولان علي بن عمرالكذكور رحمه الله عالما عاملا زاهدا ورعا تقيا...اخد العلم عن الشيخ سيدي علي بن احرازم الفاسي عن سيدي ابو بكربلبسيطةوهي لوثيقة مؤرخة بسنة 1134 ن العربي الاندلسي عن الشيخ سيدي احمد الغزاليعن سيد شيوخ التربية سيدي ابو مدينالغوث وسيدي ابي يعزى المغربيوسيدي ابو شعيب ازموري...توفي رحمه الله يوم الجمعة ثامن ذي حجة حرام متم تسعة وخمسين وخمسمائة عام بواد المرجات وحمل على ناقة له لبلد تمسلمت ودفن بها وفي اليوم السابعنقلوه اهل غزوان للتبرك به...توفي رحمه الله عن ستة ذكورمولاي محمد فتحا ومولاي الحسن ومولاي ابراهيم ومولاي عبد الله ومولاي موسى ومولاي عثمان....اما مولانا ابراهيم بن علي بن عمرفمن ذريته سيدي محمد وسيدي سعيد وسيدي علياشقاء وسيدي يوسف وسيدي عبد الرحمان اشقاء واما سيدي محمد خلف سيدي احمد وسيد ي احمد خلف سيدي محمد السبع وسيدي ابو بكر.امامولاي سعيد بن ابراهيم خلف سيدي احمد وسيدي عبد الله وسيدي محمد بمدشرهم المعروف بتغيت نيت اسعيد ابراهيم بقرب بلد تمسلمت فوقعت الفتنة بينهم فمات من مات ومن بقي منهم تفرق على القبائل اما سيدي محمد بن احمد ذهب لميسورة (حاليامدينة ميسور حاضرة اقليم بولمان)واقام بهافي دار تعرف بدار البركة بازاء الحرشة وله بها ذريةتوفي ودفن مع سيدي ابوطيب..وابن عمه سيدي احمد بن محمد ضما بن احمد بن اسعيد ذهب لبني يزناسن واستقر بتكمت وله بها ذرية يعرفون باولاد سيدي محمد السغروشني...بتاريخ اوائل رجب الفردعاماربعة وثلاثين واحدى عشرماية .اقدم هذه المساهمة تبيانا لاسم سيدي محمد بن احمد الذي اورده ابو عبد الله المخشوني.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #44  
قديم 14-12-2011, 01:27 AM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفوان مشاهدة المشاركة
السلام عليكم اعضاء ديوان الاشراف الادارسة اقدم بين يديكم هذه المساهمة البسيطةوهي لوثيقة مؤرخة بسنة 1134 هجرية.جاء في الوثيقة..(كان مولان علي بن عمرالكذكور رحمه الله عالما عاملا زاهدا ورعا تقيا...اخد العلم عن الشيخ سيدي علي بن احرازم الفاسي عن سيدي ابو بكربلبسيطةوهي لوثيقة مؤرخة بسنة 1134 ن العربي الاندلسي عن الشيخ سيدي احمد الغزاليعن سيد شيوخ التربية سيدي ابو مدينالغوث وسيدي ابي يعزى المغربيوسيدي ابو شعيب ازموري...توفي رحمه الله يوم الجمعة ثامن ذي حجة حرام متم تسعة وخمسين وخمسمائة عام بواد المرجات وحمل على ناقة له لبلد تمسلمت ودفن بها وفي اليوم السابعنقلوه اهل غزوان للتبرك به...توفي رحمه الله عن ستة ذكورمولاي محمد فتحا ومولاي الحسن ومولاي ابراهيم ومولاي عبد الله ومولاي موسى ومولاي عثمان....اما مولانا ابراهيم بن علي بن عمرفمن ذريته سيدي محمد وسيدي سعيد وسيدي علياشقاء وسيدي يوسف وسيدي عبد الرحمان اشقاء واما سيدي محمد خلف سيدي احمد وسيد ي احمد خلف سيدي محمد السبع وسيدي ابو بكر.امامولاي سعيد بن ابراهيم خلف سيدي احمد وسيدي عبد الله وسيدي محمد بمدشرهم المعروف بتغيت نيت اسعيد ابراهيم بقرب بلد تمسلمت فوقعت الفتنة بينهم فمات من مات ومن بقي منهم تفرق على القبائل اما سيدي محمد بن احمد ذهب لميسورة (حاليامدينة ميسور حاضرة اقليم بولمان)واقام بهافي دار تعرف بدار البركة بازاء الحرشة وله بها ذريةتوفي ودفن مع سيدي ابوطيب..وابن عمه سيدي احمد بن محمد ضما بن احمد بن اسعيد ذهب لبني يزناسن واستقر بتكمت وله بها ذرية يعرفون باولاد سيدي محمد السغروشني...بتاريخ اوائل رجب الفردعاماربعة وثلاثين واحدى عشرماية .اقدم هذه المساهمة تبيانا لاسم سيدي محمد بن احمد الذي اورده ابو عبد الله المخشوني.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه وسلم تسليما
السلام عليكم أخي الفاضل صفوان
شكرا على ما تفضلتم به من معلومات حول نسب سيدي على بن عمرو وذريته.

في الحقيقة، لقد أثارت لدي المعلومات التي قدمتموها حول سيدي محمد بن أحمد تساؤلا مفاده: هل يعني ما تفضلتم به أن سيدي محمد بن أحمد المعروف بغراس الخيل سغروشني؟ هذا ما لم يذكره الذين كتبوا عن نسبه على صفحات هذا الديوان المجيد من قبل. أم أن سيدي محمد الذي أوردتموه ضمن ذرية مولاي علي بن عمرو شخص آخر غير سيدي محمد بن أحمد الذي ذكرت الرواية الشفهية ومخطوط وجدته ضمن موروثات العائلة أن جدي سيدي لحسن بن مخشون من أحفاذه؟

هذا من جهة، أما من جهة أخرى، لقد أسعدني تدخلكم هذا لأنه، وللح الحمد والمنة طمأنني عليكم. ولا أخفيكم أن طول غيابكم، بعد الوعد الذي وعدتموني به في مداخلتكم المؤرخة في 5 أبريل/ نيسان 2011 ، والذي لازلت أنتظر الوفاء به، قد أثار لدي عدة تساؤلات. الحمد لله أن مكنني شخصيا من ربط الاتصال بكم مرة أخرى. وأشكر بهذا الخصوص العضو الكريم سيدي طلاع الثنايا مرة أخرى الذي أخرج الموضوع من سباته حتى لا أقول من طي النسيان.

ومما زاد من اهتمامي بمداخلتكم ليوم 5 أبريل الماضي ما جاء فيها من شهادة تعد الأولى والأخيرة لحد الآن على صفحات هذا الديوان المجيد. تلك الشهادة التي أعتز بها سيما وقد ذكرتم فيها أنه قد سبق لكم أن سمعتم من أفواه أجدادكم أن جدي المبحوث عن تسلسله النسبي من منطقة أنوال بجوار تالسينت وأنه قد نزح من هناك .وهذه الشهادة ذات أهمية بالغة بالنسبة لي سيما إذا كنتم من منطقة تالسينت أو أنوال أو من منطقة بعيدة نسبيا من المنطقة التي يتواجد فيها أيت مخشون أو على الأقل من غير أيت مخشون. وهي على كل حال تعزز الرواية الشفهية التي تناقلها آباؤنا في أيت مخشون عن آبائهم وأجدادهم بهذا الصدد وتزكيها وتعطيها مصداقية أكثر. ثم ما شدني لتلك المداخلة أيضا ما ذكرتم فيها من كونكم ممن يبحث عن هذا النسب وأنكم ستساعدونني حول الموضوع حالما تنتهون من مراجعة بعض الوثائق التي تتوفرون عليها . وبعد مرور مدة اعتقدت أنها كافية لتحقيق ما تفضلتم به، تجرأت على تذكيركم حول الموضوع في مداخلة سابقة وفي رسالتين خاصتين، لم أتوصل عنهما بأي رد . فالتسمحوا لي سيدي إن أزعجتكم. وما عذري في ذلك إلا لوعتي على معرفة دقة نسبي .

فهل ما زل لي، أخي الكريم، أن اطمح إلى مساعدتكم المذكورة؟ وهل لي على الأقل أن أعرف شيئا عن نسبكم ومن أي منطقة أنتم؟.

وفيما يلي مداخلتكم المذكورة أعلاه مع الرجاء التفضل بما قد يكون لديكم من معلومات ضافية وإضافية حول الموضوع
"بين يدي نسخة من شجرة ادريسية نسختها من شجرة كانت في كتيب صغيرقدمها لي احد الادارسةعندماكنت اشتغل بالجنوب الشرقي للمغرب وهي تهم الخليفة سيدي محمدبن الامام مولانا ادريس باني مدينة فاس.ولما كنت اقراما كتبه ابو عبد الله المخشوني عن الولي سيدي لحسن بن سعيد بن مخشون اثارتني الاسماءالواردة في الوثيقة التي اوردها والتي تربط بمولاي عبد السلام بن مشيش سواء قبله او بعده'فوجدتهانسبيامتطابقة وقد وردت فيها اسماء عبد الواحد وعبد الكريم واحمدوابو بكروعلي وعيسىوسلام.في نفس الوقت اشيد بالمجهود االذي بذله ابوعبدالله المخشوني واخبره بانني ساساعده على تحقيق مبتغاه بعد ان اراجع بعض الكتب لانني ممن كان يبحث عن هذا النسب.
كثيراما سمعت من اجدادي رحمهم الله ان سيدي لحسن بن مخشون يرجع في نسبه الىمنطقة انوال قرب تالسينت بالظهرةوانه هاجرمنها.وحسب ماهو معلوم فادا كان ينتسب الى سيدي محمد بن احمدغراس الخيل الذي عاش في القرن العاشر رفقة الولي سيدي ابوالطيب بن يحيى الميسوري الذي توفي عام 988هجرية والذي قال له ( الحرث في ميسور والبركة في انوال) ورفقة سيدي بلقسم ازروال فان سيدي لحسن سيكون من احفاده بناءعلىالتواريخ الواردة في الوتيقة التي ذكرتها وهي 1124 الى1148"

دمتم وونقيبنا سيادة الشريف إيهاب التركي ومساعديه الساهرين على خدمة هذا الصرح المبارك وكافة الشريفات والشرفاء الأعضاء والزائرات والزوار الكرام في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أخوكم لحسن بن محمد بن امحمد بن أحمد بن أمحمد بن لحسن بن سعيد بن الولي الصالح سيدي لحسن بن مخشون السغروشني من أولاد أحمد بن علي العضو المسجل باسم أبو عبد الله الذي تفضلت الإدارة الكريمة بإضافة " بن مخشون الإدريسي" إليه.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #45  
قديم 16-12-2011, 03:59 AM
عبد الخالق البوزيدي عبد الخالق البوزيدي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما وعدتك اخي في احدى مشاركاتي حول عائلات الخشاشنة شمال المملكة ما وجدته في كتاب (ميشوبيلير )الجاسوس الفرنسي الذي اظهر اسلامه وعاش فترة بمدينة القصر الكبير جمع و دون ادق المعلوات التاريخية والجغرافية والاجتماعية ومن ذلك تخصيصه للشرفاء حيزا كبيرا في كتاباته وذلك ما تجده في هذا المقتطف حيث يقول
ان الشرفاء العمرانيون هم الاقدم في المدينة استوطنوها منذ محنة موسى بن ابي العافية
كانوا كثيروا العدد واغنياء اما الان فلم يعودوا كذلك ولم تبق منهم سوى داران احداهما بحي باب الواد والاخرى بحي الشريعة
ثم يضيف
وعائلة الشدادي تنتمي الى فرع اخر من الشرفاء العمرانيين .وبنوشداد تضم كل من اولاد بوحدو , واولادبوزيد, واولاد الشيخ
اولاد الشدادي واولاد بن خشاني يلقبون ايضا بالخشاشنة وهم يسكنون بالقصر الكبير. ( انتهى كلام ميشو بيلير)
بقيت الاشارة الى انه اعتمد كثيرا على كتاب ابن رحمون العلمي رحمه الله الذي عاش ايضا بالمدينة وكان قاضيا بها




 

 

التوقيع :
http://ar.netlog.com/abdoalbouzaydi/guestbook
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته ... و البيت يعرفه و الحل و الحرم

هذا ابن خير عباد الله كلهم....... ... هذا التقى النقي الطاهر العلم
رد مع اقتباس
 

  #46  
قديم 17-12-2011, 12:31 AM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الخالق البوزيدي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما وعدتك اخي في احدى مشاركاتي حول عائلات الخشاشنة شمال المملكة ما وجدته في كتاب (ميشوبيلير )الجاسوس الفرنسي الذي اظهر اسلامه وعاش فترة بمدينة القصر الكبير جمع و دون ادق المعلوات التاريخية والجغرافية والاجتماعية ومن ذلك تخصيصه للشرفاء حيزا كبيرا في كتاباته وذلك ما تجده في هذا المقتطف حيث يقول
ان الشرفاء العمرانيون هم الاقدم في المدينة استوطنوها منذ محنة موسى بن ابي العافية
كانوا كثيروا العدد واغنياء اما الان فلم يعودوا كذلك ولم تبق منهم سوى داران احداهما بحي باب الواد والاخرى بحي الشريعة
ثم يضيف
وعائلة الشدادي تنتمي الى فرع اخر من الشرفاء العمرانيين .وبنوشداد تضم كل من اولاد بوحدو , واولادبوزيد, واولاد الشيخ
اولاد الشدادي واولاد بن خشاني يلقبون ايضا بالخشاشنة وهم يسكنون بالقصر الكبير. ( انتهى كلام ميشو بيلير)
بقيت الاشارة الى انه اعتمد كثيرا على كتاب ابن رحمون العلمي رحمه الله الذي عاش ايضا بالمدينة وكان قاضيا بها





بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

سيدي عبدالخالق
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

ألف شكر على المعلومات التي اجتهدتم من أجل موافاتي وكل المهتمين بالموضوع بها. وقد أسعدتني هذه الإطلالة الطيبة على هذه الصفحة التي تزداد توهجا وجمالا كلما لامست ثناياها أقلامكم أيها الإخوة الأفاضل. وإنني لفخور أن أتشرف بمخاطبة فردا من طينتكم التي تعتبر نفسها رهينة وأسيرة الوعد الذي تقطعه على نفسها. وهذا خلق عظيم من أخلاق الشرفاء أحفاد خاتم الأنبياء والمرسلين، سيما ونحن في زمن بدأت " الكلمة" بالمفهوم المغربي الدارج تفقد شيئا من "قدسيتها"، ربما عن جهل أو عن قصد أو هما معا مبتعدين بذلك عن تعاليم ديننا الحنيف الحاث على الوفاء بالعهود والعقود. بل كانت "للكلمة" حتى عند القدامى في العصر الجاهلي " قدسيتها" لأنها من مكارم الأخلاق التي بعث نبينا صلى الله عليه وسلم ليتتمها. ألم يقل الحكيم زهير بن أبي سلمى:

لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

جازاكم الله خيرا، وأحسن إلينا وإليكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لحسن بن محمد / أبو عبد الله بن مخشون الإدريسي

 

 

رد مع اقتباس
 

  #47  
قديم 12-02-2014, 10:25 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

[align=justify]

بسم الله الرحمن الرحيم
هـــــــــــــــــــــــــــــــــام جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا
الحمد لله والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.
أيها الأفاضل الكرام أعضاء ديوان الأدارسة الأشراف وكافة رواده
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
كما تلاحظون أعلاه، يرجع تاريخ آخر مداخلة في هذه الصفحة، الحامل لاسم تدقيق نسب ايت مخشون، والتي انطلقت بمداخلة 20 يناير/كانون الثاني 2011، إلى 16 ديسمبر/ كانون الأول 2012. وبذلك يمكن القول ان هذه الصفحة قد بقيت في سبات طويل أو ما فيما يمكن تسميته بالانتظار المعبر عنه بالإنجليزية بــــ stand-by.
أيها الإخوة الكرام.
في المداخلة الموجودة على الرابط التالي http://www.aladdarssah.com/newreply.php?do=newreply&p=46489 حاولت أن أجيب على سؤال لعضو كريم حول ذرية سيدي لحسن بن مخشون.
وتبعا لذلك، أوردت كل ما في جعبتي فيما يخص تلك الذرية مع الإشارة إلى الأسماء العائلية التي تحملها العائلات المخشونية نسبة إلى سيدي لحسن بن مخشون. ومن جملة تلك الأسماء العائلية أدرجت اسمي انـــرز وإنيرز.
ومع الأسف الشديد لم أنتبه أنذاك إلى وجود شخص آخر ترعرع في نفس الدوار يحمل هو الآخر كاسم عائلي "إسم إنيرز" رغم أنه لا يمت بصلة لأبناء سيدي لحسن المذكور. ويتعلق الأمر بالسيد عبد الرحمن الذي خرج هو الآخر، حاليا، عن نفس الدوار طلبا للرزق.
أرجو أن يتم الانتباه لذلك وتصحح المعلومات التي تكون قد نقلت عن المداخلة المعنية، سيما وأن عدد المشاركات في هذا المتصفح قد وصلت إلى 45 مشاركة في حين وصلت عدد مشاهداته 8322 مشاهدة.
كما أتمنى من المعني بالأمر أن يتفهم الأمر بصدر رحب. وأن لا يعتبر أن هذا الاستدراك موجه ضده. بل ما هو الحرص على الأمانة التي طوقت عنقي باعتباري من أعطى المعلومات الواردة في الرابط المذكور، تلك الأمانة التي تقتضي الحرص كل الحرص على دقة المعلومات المقدمة للقراء الكرام خصوصا والأمر يتعلق هنا بـــ "تدقيق نسب" حفاظا على نقائه في إطار تجنب اختلاط الأنساب.
كما أرجو أن تخرج هذه المداخلة هذا المتصفح من الوضع المشار إليه أعلاه لينطلق من جديد نحو الهدف المنشود الذي أنشئ من أجله.

وبهذا وجب الإخبار والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #48  
قديم 14-02-2014, 01:27 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

الأخ العزيز أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي
السلام عليكم ورحمة الله
حسب ما يبدو لي فأنت لم تحدد بالضبط عمود نسبك باستثناء الوثيقة التي قدمتها غير أنها توصل الى الأمير أحمد بن ادريس الأزهر عبر مشجر مشيشي يقود الى محمد الخليفة بن ادريس الأزهر
أما الكلام عن ذرية سيدي لحسن بن مخشون فيستلزم أن يكون محطة تتجمع فيها عدة بطون وأسماء ....
فهل تعتبر نفسك من فرع محمد الخليفة أم من فرع الأمير أحمد أم فرع آخر ....
من هنا نبدأ البحث بارك الله فيك
أما إذا كنت قد أخبرت بالفرع الذي تنتمي اليه فمعذرة أنني لم أنتبه اليه
وأرجوا أن تبين لي الرابط أو نقل الفقرات التي تبين ذلك
وعلى الله قصد السبيل ....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #49  
قديم 14-02-2014, 09:57 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي مشاهدة المشاركة
الأخ العزيز أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي
السلام عليكم ورحمة الله
حسب ما يبدو لي فأنت لم تحدد بالضبط عمود نسبك باستثناء الوثيقة التي قدمتها غير أنها توصل الى الأمير أحمد بن ادريس الأزهر عبر مشجر مشيشي يقود الى محمد الخليفة بن ادريس الأزهر
أما الكلام عن ذرية سيدي لحسن بن مخشون فيستلزم أن يكون محطة تتجمع فيها عدة بطون وأسماء ....
فهل تعتبر نفسك من فرع محمد الخليفة أم من فرع الأمير أحمد أم فرع آخر ....
من هنا نبدأ البحث بارك الله فيك
أما إذا كنت قد أخبرت بالفرع الذي تنتمي اليه فمعذرة أنني لم أنتبه اليه
وأرجوا أن تبين لي الرابط أو نقل الفقرات التي تبين ذلك
وعلى الله قصد السبيل ....

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله مصابيح البشرية وصحبه وسلم تسليما.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أعزكم الله أخي وسيدي عبد المالك ورزقكم خير الدنيا والآخرة كما نعثتني بهذا النعث الجميل المحبوب إلي ورب العزة.

شكرا جزيلا على اهتمامكم بالموضوع وشكرا اكثر على نشاطك وحيويتكم . ما شاء الله وتبارك الله، فأنت من أنشط أعضاء هذا الديوان المبارك ولاسيما في الآونة الأخيرة حيث يمكن لي أن أقول بدون مجاملة أنت أنشطنا جميعا. ومما يثير الانتباه في هذا النشاط، على الأقل في نظري، ليس فقط عدد المداخلات ولكن على الخصوص قيمتها الإضافية المعرفية والتنويرية. ولا غرو، فكمت ألمحتم إلى ذلك غير ما مرة، فـــــ"هاجسكم" هو البحث عن الحقيقة.

وبصدق وإخلاص، ففي نظري على الأقل، يبقى هذا الهدف هو المبتغى من اللجوء إلى هذا المنتدى الكريم. وهو الذي كان من وراء طلبي المقدم إليه بتاريخ 20 يناير 2011 والرامي إلى تدقيق نسبي المخشوني ، نسبة إلى الولي الصالح سيدي لحسن بن مخشون، المدفون في مدشر أيت مخشون التابع إداريا للجماعة القروية المرس التابعة لدائرة بولمان إقليم بولمان بالمملكة المغربية في فترة من الفترات الواقعة بين عام 1124 هجرية حيث كان لا يزال على قيد الحياة وسنة 1151 هجرية حيث تم التأكد من وفاته ذ، حتى أعرف بالضبط هل أنا، ومن خلالي، كل أحفاد الولي المذكور من الشرفاء الأدارسة، كما ورثنا ذلك شفاهيا عن أجدادنا وبعض جيراننا لأكثر من ثمانية أجيال، أم لا؟.

وفيما يتعلق بملاحظتكم بخصوص عدم تحديد عمود نسبي، فهي ملاحظة وجيهة ودقيقة وأساسية. وهي بيت القصيد وغاية السؤال المطروح للبحث. فلو عرفت يقينا الفرع الذي ينتمي إليه أيت مخشون أحفاد سيدي لحسن بن مخشون المذكور أعلاه لسهل الأمر. ولكن كل ما أعلم أن الرواية الشفهية تقول أن سيدي لحسن هذا قد نزح من منطقة أنوال القريب من تالسينت منذ حوالي ثلاثة قرون على إثر سوء تفاهم بينه وبين جده سيدي امحمد بن أحمد المشهور بغراس الخيل دون تفاصيل نسبية أخرى.

وتبعا للرواية الشفهية كذلك، فإن سيدي لحسن هذا ليس من سلالة مولاي علي بن عمرو المعروف ببوقبرين والذي انتسل منه عدد كبير من السغروشنيين والذين من جملتهم أحفاد الولي الصالح سيدي علي بن يحيا الجد الجامع لأغلب فروع قبيلة ايت سغروشن ببولمان، والذي كان حليفا ومعاصرا لجدي سيدي لحسن بن مخشون وبينهما عهد وميثاق شفهي مشهور لدى أحفاد الطرفين.

وهناك مخطوط غير مؤرخ ولا موثق توثيقا عدليا يظهر من الورق والحبر المستعمل لتحريره أنه حديث العهد. وقد وجدته ضمن الموروثات التي خلفها الولد رحمة الله عليه الذي توفي في يونيو 1955 ميلادية. وعلى ما يبدو، فهذا المخطوط مستنسخ من وثيقة منسوبة لكاتبها "الإمام محيي الدين الشيخ الولي الصالح أبوا زكرياء يحيا بن عبد الله بن بكار رضي الله عنه".

وهي تفتتح، بعد البسملة والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، بما يلي:
"الحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على رسول الله. قال الإمام محيي الدين الشيخ الولي الصالح أبوا زكرياء يحيا بن عبد الله بن بكار رضي الله عنه.قال الراوي رحمه الله وقدس روحه في جنة عدن سميت هدا الكتب الأنيس في نسب مولانا لحسن بن سعيد بن سيدنا مخشون من نسل ءال مولانا ادريس....، قال صاحب الحديث أراد أن نبين هنا نسب سيدنا ومولانا لحسن بن سعيد وأخيه سيدنا ومولانا علي بن لحسن بن سعيد المشهورون في نسبتهم ويقال لهم أبا الليث كنية قديمة فشهرتهم ونسلهم ببلاد أنوال فها نسبتهم بني وال ببلاد المغرب بجانب الظهرة وبلاد فج السحرة نبت هناك إلى الآن رحمهم الله وصرح النفع بهم لأمة المسلمين كافة . فجدهم اسمه محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عيسى بن سلام بن مروان بن حميد بن علي بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن حسن بن الحوسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وكرم وجهه كلهم نسل شفيع المذنبين صلى الله عليه وسلم ما هطل سحاب وصاح رعد ولاح برق منذ خلق الله الدنيا بأسرها وما خلق فيها من الجن والإنس إلى أبد الأبد..." إلى غير ذلك.

تنبيه:
حاولت أن أنقل ما كتب في المخطوط بدون زيادة ولا نقصان بما في ذلك الأخطاء الإملائية.


ومن المؤاخذات التي كانت لي على هذا المخطوط قبل غيري:
1- أنه مجهول الناسخ والمصدر المستنسخ منه ومؤلف ذلك المصدر.
2- أن التسلسل النسبي الذي جاء به مخالف لما هو مشهور من أن نسب سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه وأرضاه يعود إلى سيدي محمد وليس سيدي أحمد ابني الوليين الكبيرين سيدي إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر رحمة الله عليهما.
3- أنه غير منسجم مع التعريفات المقتضبة الواردة في صدور بعض الوثائق القديمة الخاصة بملكية بعض الأراضي الفلاحية والإشهادات. ومن جملتها وثيقتين خاصتين بإثبات ملكية سيدي لحسن بن مخشون واحدة مؤرخة في 1124 هجرية والثانية في 1151 هجرية والتي تم تعريفه في الأولى بأنه سيدي لحسن بن مخشون السغروشني من أولاد أحمد بن علي. وفي الثانية بنفس التعريف مع إضافة الولي الصالح. وإذا كانت الأولى على ما يبدو من خلال فحواها أنه قيدت على حياته، فإن الثانية قد اشارت بوضوح أنها إشهاد على ألسنة اثنا عشرا شاهدا أنهم يعرفون أن المعني بالأمر كان يتصرف في الفدان الفلاني ( قطعة أرضية معرفة بأوصافها المعلومة وبحدودها من الجهات الأربعة) على قيد حياته إلى أن مات وتركها لأولاده لأكثر من ثلاثين سنة.

فتلك الوثائق المحررة وفق المتعارف عليه في التوثيق المغربي العتيق الجاري به العمل آنذاك في المنطقة تعرف سيدي لحسن بــــ" بن مخشون السغروشني من أولاد أو آل أحمد بن علي". وتقف عند هذا الجد المفترض دون أن تشفي الغليل في معرفة من يكون هذا الشخص وإلى أي فرع إدريسي ينتمي.

وهنا استسمحك أخي العزيز أن أكرر ما سبق لي أن ذكرته في مداخلة سابقة http://www.aladdarssah.com/newreply.php?do=newreply&p=47239،" فأولاد أحمد بن علي ورد ذكرم في أماكن عديدة وفي وثائق كثيرة . فهم ضمن فروع الوداغير كما جاء في كتاب "مصابيح البشرية في أبناء خير البرية" للسيد الشيباني، و كتاب الد ر النثير وكتاب بهجة الأبصار. كما ذكرهم مخطوط إبن فرحون ضمن من ثبت شرفهم "...وثبت أيضا شرف ... وأولاد بن حسون بأفرنوا الأسفل من بلد شراء العلم وثبت شرف أولاد أحمد بن علي بأفرنوا الأعلى من البلدة المذكورة ....ووافقه على ذلك مولانا إسماعيل نصره الله وهداه"( الصفحة 89 وما بعدها).

كما يوجد أحمد بن علي ضمن التسلسل الخاص بالشرف السغروشني. وهو حفيد سيدي امحمد بن سعيد الملقب ببوركوة الذي قيل أنه الملقب الحقيقي بالسغروشني الذي أخذ منه أيت سغروشن هذا اللقب، حسب ما جاء في كتاب " الدرر السنية في أصل السلالة العمرانية الشغروشنية والسبعية" لمولاي أحمد بن الحسن السبعي الصادرة عن المطبعة العصرية لصاحبها الحاج إدريس بوعياد بفاس بدون تاريخ. وغير ذلك.

فممن يكون سيدي أحمد بن علي هذا يا ترى من هؤلاء؟ أم هو كما ذهب إلى ذلك العضو الفاضل المحترم سيدي حسن الشريف في مداخلته رقم 47358 بتاريخ 9 مارس 2011 47358 http://www.aladdarssah.com/newreply.php?do=newreply&p

"أما بخصوص سؤالكم عن سيدي احمد بن علي فربما هو سيدي احمد الملقب بغراس الخيل بن محمد بن علي كما اشرت سابقا. مع سقط لاسم محمد . فيصبح سيدي احمد بالملقب بغراس الخيل بن محمد بن علي والله اعلم".

والجدير بالذكر أن العمود النسبي لسيدي امحمد بن أحمد الملق بغراس الخيل مغاير للذي جاء به غيره من ساهموا في هذا المتصفح.

وفي الأخير، ولتسمحوا لي لأيها الأعضاء الكرام وعلى رأسهم نقيبنا المبجل سيدي إيهاب التركي الشادلي الإدريسي ومن بعده السادة الخبراء والباحثين الأفاضل، وأنت منهم سيدي عبد المالك العزيز، أن أقول أنني تعمدت بمداخلتي ليوم 12 فبراير 2014 الأخيرة إلقاء "الحجر في بركة هذا المتصفح الخاص بتدقيق نسب أيت مخشون، التي ظلت راكدة لأكثر من سنة"، في محاولة ربما الأخيرة علني أظفر بما لم أظفر به لحد الآن.

فالعمر يسير بسرعة كبيرة. والجهد يتراجع تبعا لذلك من يوم لآخر. فعلى غرار ما قالت الفاضلة المحترمة الشريفة الدكتورة للا نزيهة في مداخلة لها في غير هذا الموضوع، فعمر عبيد ربه هذا قد تجاوز الآن عتبة الرابعة والستين. نسأل الله حسن الخاتمة.

ولآ أخفيكم أنني كنت قد عزمت، بحول الله وقوته، أن أتبع تلك المداخلة بأهم الاستنتاجات التي يمكن الخروج بها من المداخلات التي قدمت حول الموضوع حتى لا يبقى القارئ والمتتبع، وخاصة من إخواني وأخواتي وأبنائي من ذرية سيدي لحسن بن مخشون، وعلى الخصوص الشباب منهم، حتى لا تنقطع الصلة وتموت المعلومة كيفما كان نوعها ومهما قل شأنها أو صغربموت مالكها.

ولكن ربما سوف أتمهل قليلا لأن، في الحقيقة، زرعت في نفسي مداخلتك سيدي عبد المالك العزيز الأمل من جديد في الوصول إلى الحقيقة كيفما كانت نوعها.
والأمل في الله عزوجل أن يتحقق ذلك قريبا.

أخوكم لحسن بن محمد بن امحمد بن أحمد بن امحمد بن لحسن بن سعيد بن الولي الصالح سيدي لحسن بن مخشون.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

 

رد مع اقتباس
 

  #50  
قديم 14-02-2014, 11:21 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

الأخ العزيز أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي
باعتبار أنك وجدت العديد من الأسماء التي تشير الى سيدي لحسن بن مخشون لكنك لم تستطع إثبات الانتساب الى اي من هؤلاء فاسمح لي أن أطرح بعض الاشكاليات ربما تساعدنا على الخروج من هذا النفق ...
أولا : تقولون أنكم أشراف وهذا بالسماع الفاشي وهذا معناه أنكم من الأشراف بدون منازع ــ باعتبار أن السماع الفاشي عنصر من عناصر إثبات النسب ....
ثانيا : سيدي لحسن مخشون أو سيدي لحسن أمخشون أو سيدي لحسن آيت مخشون .... لقب مشهور توزع على العديد من القبائل ليس في المغرب ولكن في حتى في الجزائر بولاية سيدي بلعباس مثلا ...
وعليه فإن البحث عبر هذا اللقب قد يوسع دائرة البحث دون الحصول على النتيجة المرجوة لأن لحسن أمخشون لقب عام تقمصه العديد من الأشخاص وتناسلوا به يعني اصبح لقبا مشاعا ....
ثالثا : أعطيك مثالا على عائلتي أنا .... لقبنا منذ أكثر من ثلاثة قرون هو زروقي ....وأصبحت لدينا قبيلة الزرارقة بجبال بني يزناسن غير أن لقب الزرارقة موجود أيضا في تازة وجبالة وفي مختلف مناطق الجزائر وفي تونس وليبيا ...
وقد عطلني البحث عن عائلتي باعتمادي على لقب زروقي
واكتشفت أخيرا أن زروقي مستحدث وأن الاسم الحقيقي لعائلتنا هو أولاد سليمان الخباز مما جعلني أغير مجرى البحث من جديد ...
وعليه أقترح عليك أن تتأكد من اصل تسمية مخشون هل هو لقب مشاع سمي به أحد أجدادك للتبرك به أو هو الحقيقي بحيث يمكن أن يكون مخشون هذا فقيها عالما مرابطا لكنه ليس شريفا
وهو نفس الأمر لنا نحن حينما ارتبط اسمنا بالعالم احمد زروق المتصوف البرنسي وهو لا ينتمي الى أل البيت الشريف لكنه عالم جليل تسمى بلقبه العديد من الناس ....
هذه هي نصيحتي .. حاول أن تبحث أولا عن أصل هذه التسمية لحسن مخشون ....هل هي أصلية أم تسمية شهرة
ولنا عودة الى الموضوع إن شاء الله

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir