العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أرحام وأصهار الأشراف الأدارسة
 

أرحام وأصهار الأشراف الأدارسة هنا نستعرض ونتعرف على أرحام أي على أمهات السادة الأشراف الأدارسة وعلى أصهارهم الذين قد تزوجوا من بنات السادة الأشراف الأدارسة.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #71  
قديم 14-10-2013, 07:55 PM
ابو طلال الهاشمي ابو طلال الهاشمي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد قاسمي مشاهدة المشاركة
شكرا ابن العم الكريم البوزيدي على التحليل الرائع وقد تحدثت في مشاركة سابقة في هذا الموضوع عن خصوصية النسب الشريف لذرية الحسنيين عليهما السلام دون غيرهم،وإن كنا أشراف لأننا من ذريتهم فهذا لا يعني بالضرورة أننا من أهل البيت فأنا أعتقد شخصيا أن أهل البيت عليهم السلام هم أصحاب الكساء الخمسة فقط والله أعلم.
مسند أحمد - بَاقِي مُسْنَدِ الْمُكْثِرِينَ - إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي

حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْرَائِيلَ يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ بْنَ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُلَائِيَّ عَنْ عَطِيَّةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ الثَّقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ الْآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي وَإِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ"
ويرجى التركيز على قوله صلى الله عليه وسلم لن يفترقا حتى يردا على الحوض فهذا معناه امتداد العترة حتى يوم القيامة

 

 

رد مع اقتباس
 

  #72  
قديم 14-10-2013, 08:33 PM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
باحث في النسب الإدريسي
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد قاسمي مشاهدة المشاركة
شكرا ابن العم الكريم البوزيدي على التحليل الرائع وقد تحدثت في مشاركة سابقة في هذا الموضوع عن خصوصية النسب الشريف لذرية الحسنيين عليهما السلام دون غيرهم،وإن كنا أشراف لأننا من ذريتهم فهذا لا يعني بالضرورة أننا من أهل البيت فأنا أعتقد شخصيا أن أهل البيت عليهم السلام هم أصحاب الكساء الخمسة فقط والله أعلم.
بالفعل هذا تفسير قد اعتمده بعض مفسّري آية التطهير إعتمادًا منهم على حديث الكساء ، فقالوا أنّ أهل البيت هم الأصول الخمسة دون غيرهم بما في ذلك ذرّيتهم و الفروع الناجمة منهم لأنّ هؤلاء ، إنّما يقال لهم الأشراف لا آهل البيت، لكنّه تفسير مرجوح بأدلّةقاطعة و صحيحة تثبت خلافه ، و سنورد بعضًا منها :

* منها ما ثبت في [ المهديّ عليه السّلام ] من مسند أحمد عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ يُصْلِحُهُ اللهُ فِي لَيْلَةٍ)).

* و أيضا ما رواه أبو دواد والتّرمذي وأحمد ،عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي، واسمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي )).

* و ما أخرجه نعيم بن حماد في كتابه الفتن (ص / 73 ) : حدثنا الوليد بن مسلم، عن أبي رافع إسماعيل بن رافع قال: قال أبو سعيد: قال: قال رسول الله: (إن أهل بيتي سيلقون من أمتي بعدي قتلا شديدا وأن أشد قومنا لنا بغضا بنو أمية وبنو المغيرة من بني مخزوم)

* و أخرجه أحمد في (فضائل الصحابة) (2 / 786) ح / 1403 عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله: (إني قد تركت فيكم خليفتين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وأنهما يردان علي الحوض)

* و ما أخرجه الشّاشيّ في مسنده ( ح / 337 ) مرفوعًا عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ أَقْبَلَ فِتْيَةٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ، فَلَمَّا رَآهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ دَمَعَتْ عَيْنَاهُ ، قَالَ : فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي فِي وَجْهِكَ الَّذِي نَكْرَهُ ، قَالَ : " إِنَّ أَهْلَ بَيْتِي هَؤُلاءِ سَيَلْقَوْنَ مِنْ بَعْدِي تَشْرِيدًا وَتَطْرِيدًا ، حَتَّى تَأَتِيَ رَايَاتٌ سُودٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ وَيَسْأَلُونَ الْحَقَّ فَلا يُعْطَوْنَهُ ، فَيُقَاتِلُونَ فَيَظْهَرُونَ فَيُعْطَوْنَ مَا سَأَلُوا فَلا يَقْبَلُونَ حَتَّى يَدْفَعُونَهَا إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَيَمْلَؤُهَا قِسْطًا وَعَدْلا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ فَلْيَأْتِهِمْ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ " .

* و أيضًا ما أخرجه ابن ماجة في سننه في [ كتاب الفتن / باب خروج المهديّ ] عن ‏ ‏علقمة ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال : ‏بينما نحن عند رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إذ أقبل فتية من ‏ ‏بني هاشم ‏ ‏فلما رآهم النبي ‏ (ص) ‏ ‏إغرورقت عيناه وتغير لونه قال : فقلت : ما نزال نرى في وجهك شيئاًً نكرهه فقال : ‏‏إنا أهل بيت إختار الله : لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريداًً وتطريداًً حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود ، فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا ، فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطاًً كما ملئوها ‏ ‏جوراًً ‏، ‏فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبواً على الثلج. و في مستدرك الحاكم : ( فمن أدركه منكم أو من أعقابكم فليأت إمام أهل بيتي ولو حبواً على الثلج ، فإنها رايات هدى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي ، وإسم أبيه إسم أبي ، فيملك الأرض فيملأها قسطاًً وعدلاًً كما ملئت جوراًً وظلماًً ) .

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 

  #73  
قديم 14-10-2013, 08:42 PM
الجوطي الجوطي غير متواجد حالياً
عضو
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

قال صلى الله عليه وآله وسلم: (كل بني أنثى ولد آدم فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فإني أنا عبتهم وأنا أبوهم) أخرجه الطبراني في المعجم الكبير وأبو نعيم ...

 

 

رد مع اقتباس
 

  #74  
قديم 15-10-2013, 12:42 AM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
أعتقاد غير صحيح فكل ذرية الحسن والحسين من أهل البيت عليهم السلام لأننا أمتداد لهما لأن جميع أناثنا الذين هن من أصلابنا وأصلاب أبائنا وأجدادنا محرامات على رسول الله وعلي بن أبي طالب والحسن والحسين وجميع ذكورنا الذين هم من أصلابنا وأصلاب أبائنا وأجدادنا محرامين على فاطمة الزهراء وليس لأحد مثل هذه المزية غيرنا في العالم.

مناظرة الإمام الرضا ( عليه السلام ) مع المأمون الرشيد في أقرب الناس لرسول الله ( صلى الله عليه وآله )
قال السيّد المرتضى (1) ـ عليه الرحمة ـ وحدّثني الشيخ ـ المفيد ـ أدام الله عزّه، قال : روي أنه لما سار المأمون إلى خراسان وكان معه الاِمام الرضا علي بن موسى عليهما السلام ، فبينا هما يسيران، إذ قال له المأمون: يا أبا الحسن إني فكرت في شيء، فسنح لي الفكر الصواب فيه ، إني فكرت في أمرنا وأمركم، ونسبنا ونسبكم، فوجدت الفضيلة فيه واحدة، ورأيت اختلاف شيعتنا في ذلك محمولاً على الهوى والعصبية.

فقال له أبو الحسن الرضا عليه السلام : إن لهذا الكلام جواباً، فإن شئت ذكرته لك وإن شئت أمسكت.

فقال له المأمون: لم أقله إلا لاَ علم ما عندك فيه.

قال له الرضا عليه السلام : أُنشدك الله يا أمير المؤمنين، لو أن الله تعالى بعث محمداً صلى الله عليه وآله فخرج علينا من وراء أكمةٍ من هذه الآكام، فخطب إليك ابنتك أكنت تزوّجه إياها ؟

فقال: يا سبحان الله، وهل أحد يرغب عن رسول الله صلى الله عليه وآله ؟

فقال له الرضا عليه السلام : أفتراه كان يحل له أن يخطب ابنتي (2) ؟

قال : فسكت المأمون هنيئة ، ثم قال: أنتم والله أمسُّ برسول الله صلى الله عليه وآله رحماً.

قال الشيخ ـ أدام الله عزّه ـ : وإنّما المعنى لهذا الكلام أن ولد العبّاس يحلون لرسول الله صلى الله عليه وآله كما يحل له البعداء في النسب منه ، وأن ولد أمير المؤمنين عليه السلام من فاطمة عليها السلام ومن أمامة بنت زينب ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله يحرمنّ عليه ، لاَنهن من ولده في الحقيقة فالولد الصق بالوالد وأقرب واحرز للفضل من ولد العم بلا ارتياب بين أهل الدين ، فكيف يصحّ مع ذلك أن يتساووا في الفضل بقرابة الرسول صلى الله عليه وآله فنبهه الرضا عليه السلام على هذا المعنى وأوضحه له (3) . ____________
(1) هو : علي بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى بن جعفر عليه السلام، ويلقب بعلم الهدى والشريف المرتضى، ولد سنة 355 هـ في بغداد ، أكثر أهل زمانه أدباً وفضلاً وفقهاً، متوحدٌ في علوم كثيرة مجمع على فضله، مقدّم في العلوم مثل علم الكلام والفقه وأُصول الفقه والاَدب والنحو والشعر ومعاني الشعر واللغة وغير ذلك ، وله من الكتب ـ كما قيل ـ ثمانون ألف مجلد، وله مصنّفات كثيرة منها كتاب الشافي في الاِمامة، تنزيه الاَنبياء، الفصول المختارة من كلام الشيخ المفيد، ونكتاً من كتابه المعروف بـ «العيون والمحاسن » ، والجدير بالذكر أن الشيخ المفيد ـ أعلى الله مقامه ـ من شيوخ وأساتذة الشريف المرتضى، فقد لازمه وحضر عنده منذ صغره ومما يروى في هذا الصدد عن الشيخ المفيد : أنّه رأى في منامه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله دخلت عليه وهو في مسجده بالكرخ ومعها ولداها الحسن والحسين عليهما السلام فسلّمتهما له وقالت : علّمهما الفقه فانتبه متعجباً من ذلك ، فلما تعالى النهار في صبيحة الليلة التي رأى فيها الرؤيا دخلت عليه فاطمة بنت الناصر وحولها جواريها وبين يديها ابناها محمد الرضيّ وعلي المرتضى ـ رحمهما الله ـ فقام إليها وسلّم عليها فقالت : أيّها الشيخ هذان ولداي قد أحضرتهما إليك لتعلّمهما الفقه فبكى الشيخ المفيد وقص عليها المنام ، وتولى تعليمهما وأنعم الله عليهما وفتح لهما أبواب العلوم والفضائل ما اشتهر عنهما في آفاق الدنيا وهو باقٍ ما بقي الدهر ، وتوفي الشريف المرتضى ـ أعلى الله مقامه ـ في شهر ربيع الاَوّل لخمسٍ بقين منه سنة 436 هـ في بغداد وصلّى عليه ابنه في داره ودفن فيها، وقيل إنه دفن مع أخيه الشريف الرضي عند الحسين عليه السلام في كربلاء كما ذكر ذلك الشهيد الثاني، واستظهر العلامة الطباطبائي رحمه الله كون قبره وقبر أبيه واخيه إلى جنب قبر السيّد إبراهيم المجاب ابن الامام الكاظم عليه السلام وكان من أجدادهم فدفنوا عنده ـ أعلى الله درجاتهم ـ . راجع : تنقيح المقال للعلامة المامقاني : ج2 ص284 ـ 285 ترجمة رقم : 8247، سير أعلام النبلاء : ج17 ص588 ، تاريخ بغداد : ج11 ص 402 ـ 403 ترجمة رقم : 6288 .
سيدي الكريم تسلم ان شاء الله من كل شر وتكون ان شاء الله من الفقهاء الحكماء يا سليل بيت النبوة .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #75  
قديم 15-10-2013, 11:02 AM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
أعتقاد غير صحيح فكل ذرية الحسن والحسين من أهل البيت عليهم السلام لأننا أمتداد لهما لأن جميع أناثنا الذين هن من أصلابنا وأصلاب أبائنا وأجدادنا محرامات على رسول الله وعلي بن أبي طالب والحسن والحسين وجميع ذكورنا الذين هم من أصلابنا وأصلاب أبائنا وأجدادنا محرامين على فاطمة الزهراء وليس لأحد مثل هذه المزية غيرنا في العالم.

مناظرة الإمام الرضا ( عليه السلام ) مع المأمون الرشيد في أقرب الناس لرسول الله ( صلى الله عليه وآله )
قال السيّد المرتضى (1) ـ عليه الرحمة ـ وحدّثني الشيخ ـ المفيد ـ أدام الله عزّه، قال : روي أنه لما سار المأمون إلى خراسان وكان معه الاِمام الرضا علي بن موسى عليهما السلام ، فبينا هما يسيران، إذ قال له المأمون: يا أبا الحسن إني فكرت في شيء، فسنح لي الفكر الصواب فيه ، إني فكرت في أمرنا وأمركم، ونسبنا ونسبكم، فوجدت الفضيلة فيه واحدة، ورأيت اختلاف شيعتنا في ذلك محمولاً على الهوى والعصبية.

فقال له أبو الحسن الرضا عليه السلام : إن لهذا الكلام جواباً، فإن شئت ذكرته لك وإن شئت أمسكت.

فقال له المأمون: لم أقله إلا لاَ علم ما عندك فيه.

قال له الرضا عليه السلام : أُنشدك الله يا أمير المؤمنين، لو أن الله تعالى بعث محمداً صلى الله عليه وآله فخرج علينا من وراء أكمةٍ من هذه الآكام، فخطب إليك ابنتك أكنت تزوّجه إياها ؟

فقال: يا سبحان الله، وهل أحد يرغب عن رسول الله صلى الله عليه وآله ؟

فقال له الرضا عليه السلام : أفتراه كان يحل له أن يخطب ابنتي (2) ؟

قال : فسكت المأمون هنيئة ، ثم قال: أنتم والله أمسُّ برسول الله صلى الله عليه وآله رحماً.

قال الشيخ ـ أدام الله عزّه ـ : وإنّما المعنى لهذا الكلام أن ولد العبّاس يحلون لرسول الله صلى الله عليه وآله كما يحل له البعداء في النسب منه ، وأن ولد أمير المؤمنين عليه السلام من فاطمة عليها السلام ومن أمامة بنت زينب ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله يحرمنّ عليه ، لاَنهن من ولده في الحقيقة فالولد الصق بالوالد وأقرب واحرز للفضل من ولد العم بلا ارتياب بين أهل الدين ، فكيف يصحّ مع ذلك أن يتساووا في الفضل بقرابة الرسول صلى الله عليه وآله فنبهه الرضا عليه السلام على هذا المعنى وأوضحه له (3) . ____________
(1) هو : علي بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى بن جعفر عليه السلام، ويلقب بعلم الهدى والشريف المرتضى، ولد سنة 355 هـ في بغداد ، أكثر أهل زمانه أدباً وفضلاً وفقهاً، متوحدٌ في علوم كثيرة مجمع على فضله، مقدّم في العلوم مثل علم الكلام والفقه وأُصول الفقه والاَدب والنحو والشعر ومعاني الشعر واللغة وغير ذلك ، وله من الكتب ـ كما قيل ـ ثمانون ألف مجلد، وله مصنّفات كثيرة منها كتاب الشافي في الاِمامة، تنزيه الاَنبياء، الفصول المختارة من كلام الشيخ المفيد، ونكتاً من كتابه المعروف بـ «العيون والمحاسن » ، والجدير بالذكر أن الشيخ المفيد ـ أعلى الله مقامه ـ من شيوخ وأساتذة الشريف المرتضى، فقد لازمه وحضر عنده منذ صغره ومما يروى في هذا الصدد عن الشيخ المفيد : أنّه رأى في منامه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله دخلت عليه وهو في مسجده بالكرخ ومعها ولداها الحسن والحسين عليهما السلام فسلّمتهما له وقالت : علّمهما الفقه فانتبه متعجباً من ذلك ، فلما تعالى النهار في صبيحة الليلة التي رأى فيها الرؤيا دخلت عليه فاطمة بنت الناصر وحولها جواريها وبين يديها ابناها محمد الرضيّ وعلي المرتضى ـ رحمهما الله ـ فقام إليها وسلّم عليها فقالت : أيّها الشيخ هذان ولداي قد أحضرتهما إليك لتعلّمهما الفقه فبكى الشيخ المفيد وقص عليها المنام ، وتولى تعليمهما وأنعم الله عليهما وفتح لهما أبواب العلوم والفضائل ما اشتهر عنهما في آفاق الدنيا وهو باقٍ ما بقي الدهر ، وتوفي الشريف المرتضى ـ أعلى الله مقامه ـ في شهر ربيع الاَوّل لخمسٍ بقين منه سنة 436 هـ في بغداد وصلّى عليه ابنه في داره ودفن فيها، وقيل إنه دفن مع أخيه الشريف الرضي عند الحسين عليه السلام في كربلاء كما ذكر ذلك الشهيد الثاني، واستظهر العلامة الطباطبائي رحمه الله كون قبره وقبر أبيه واخيه إلى جنب قبر السيّد إبراهيم المجاب ابن الامام الكاظم عليه السلام وكان من أجدادهم فدفنوا عنده ـ أعلى الله درجاتهم ـ . راجع : تنقيح المقال للعلامة المامقاني : ج2 ص284 ـ 285 ترجمة رقم : 8247، سير أعلام النبلاء : ج17 ص588 ، تاريخ بغداد : ج11 ص 402 ـ 403 ترجمة رقم : 6288 .
احسنت سيادة النقيب الشريف ايهاب التركي الشاذلي الإدريسي وشكرا جزيلا على التوضيح.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #76  
قديم 15-10-2013, 11:35 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

ولكن هل العترة هم كلهم أهل البيت النبوي الشريف أم فئة محددة بعدد من أهل البيت النبوي الشريف؟

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #77  
قديم 15-10-2013, 06:31 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
ولكن هل العترة هم كلهم أهل البيت النبوي الشريف أم فئة محددة بعدد من أهل البيت النبوي الشريف؟
قال (إبن قتيبة) :

يذهب الناس إلى أنها ذرية الرجل خاصة ،
وأن من قال : " عترة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " ، فإنما يذهب إلى ولد فاطمة - رضي الله عنها -
وعترة الرجل ذريته وعشيرته الأدنون : من مضى منهم ، ومن غبر..

ويدلك على ذلك قول أبي بكر - رضي الله عنه - : " نحن عترة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التي خرج منها ، وبيضته التي تفقأت عنه ، وإنما جيبت العرب عنا كما جيبت الرحا عن قطبها "
ولم يكن أبو بكر - رضوان الله عليه - ليدعي بحضرة القوم جميعاً ما لا يعرفونه .

انتهى

وجاء في شرح ادب الكاتب للجواليقي

قال أبو محمد " ومن ذلك العترة " أما العترة فهي نسل الرجل وربما جعلوها الأسرة واشتقاقها من العتر وهو الأصل فكأنها الجماعة التي أصلها واحد ومعنى حديث أبي بكر رضي الله عنه نحن عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي خرج منها وبيضته التي تفقأت عنه. التفقؤ التشقق وضرب البيضة مثلاً ومعنى قوله وإنما جيبت العرب عنا كما جيبت الرحا عن قطبها يقول خرقت العرب عنا وكنا وسطا وكانت العرب حوالينا كما خرقت الرحا في وسطها القطب وهو الذي تدور عليه الرحا وهذا مثل أيضا.
انتهى

كما جاء في السنن الكبرى في باب الصدقة في العترة من كتاب الوقف للبيهقي قال قال القتيبي : هي لولده وولد ولده الذكور والإناث ولعشيرته الأدنين ، يدلك على ذلك قول أبي بكر الصديق - رضي الله عنه : نحن عترة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التي خرج منها ، وبيضته التي تفقأت عنه . .
منقول
والله اعلم

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #78  
قديم 15-10-2013, 06:50 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
ولكن هل العترة هم كلهم أهل البيت النبوي الشريف أم فئة محددة بعدد من أهل البيت النبوي الشريف؟
السلام عليكم ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم ،
سياد النقيب العام ،
غالبا ما نتحدث عن {{ العترة}} غير أن هناك من المحدثين مثل النيسابوري من تكلم عن {{ الشجرة }} عوض العترة كما هو مبين أسفله ....

نقل الحاكم النيسابوريّ عن النبيّ صلّى الله عليه وآله أنّه قال لجعفر: أمّا أنت ـ يا جعفر ـ فأشبهتَ خَلْقي وخُلُقي، وأنت من شجرتي التي أنا منها .
ودوّن ابنُ الأثير هاتين الروايتين عن رسول الله صلّى الله عليه وآله، قال:
ـ أمّا أنتَ ـ يا جعفر ـ فأشبهتَ خَلْقي وخُلُقي، وأنت مِن عترتي التي أنا منها.
ـ رأيتُ جعفراً يطير في الجنّة مع الملائكة

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #79  
قديم 12-12-2013, 01:33 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي مشاهدة المشاركة
استدراكًا على قول الأخت لالة صفيّة و تتميمًا للفائدة أرى انّه ينبغي علينا أولاّ تحديد مفهوم الشّرف بطريقة علميّة و كذلك أصله و مصدره الذّي منه سيق إلينا
و بادئًا ذي بدء يجب ان نضع نصوص الشّرع في طاولة النّقاش و ان نخضع لها أنفسنا ، إذ هي الحكم الفصل و القسطاس المستقيم في قياس الأمور ،و مع أنّه يعتبر شرطا أساسا لإدراك كنه الموضوع ، لكنّ المشكلة الكبرى التي يتطربق من خلالها الخطأ هي سوء فهم النّصوص أو تحمليها من المعاني ما لا تحتمله ، إذ ليست المشكلة عند الغالبية من المسلمين في إيراد الدّليل - فحتّى اهل الزّيغ و الضّلال لهم ادلتهم التي يستندون إليها - بل المشكلة تكمن في طريقة الاستدلال و كيفية التعامل مع النّصوص خاصة - أهو توظيف عشوائي لها أم أنّه يخضع للأصول و القواعد التي سطّرها أهل الاختصاص العلم -
و لعلّ من أهمّ تلك القواعد التي يجب مراعاتها و عدم إغفالها ، أنّه إذا ورد دليلان في مسألة بعينها قًدّم الدليل الخاص على العام ، إذ يجب تحميل الخاص في تلك المسألة على العامّ، بينما يبقى العامّ بعمومه في غير تلك الجزئيّة المستثناة
و من بين الأدلّة العامّة في مسألة الانتساب قول الله تعالى: (ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ) و يقول رسول الله ( صلّى الله عليه و آله و سلّم ) : (ملعون من انتسب لغير أبيه) و في حديث آخر عن أبي ذرّ الغفاري - رضي الله عنه - مرفوعًا ليس من رجل ادّعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ، ومن ادعى قومًا ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار) رواه البخاري و تابعه على ذلك مسلم في صحيحه
إذ الأصل الانتساب للأب دون الامّ وفقًا لهذه الأدلّة العامّة
لكن سؤال هل هناك دليل - و لوكان واحدًا - يقيّد تلك الأدلة العامّة في جزئية من جزئياتها ؟؟
الجواب : نعم ، و هو متعلّق بذريّة الزهراء( رضي الله عنها ) ، فهي المستثناة الوحيدة بأدلّة اختصّتها بذلك

* فعن فاطمة الصّغرى بنت الحسين عن جدتها فاطمة الكبرى ( رضي الله عنها) مرفوعا إلى النّبي ( صلّى الله عليه و آله و سلّم ) : " كُلُّ بَنِي آدَمَ يَنْتَمُونَ إِلَى عَصَبَةِ أَبِيهِمْ إِلا وَلَدَ فَاطِمَةَ ، فَإِنِّي أَنَا أَبُوهُمْ وَأَنَا عَصَبَتُهُمْ " رواه الطبرانيّ في معجمه الكبير و أبو يعلى في مسنده و كذا الديلمي في مسنده و الخطيب البغدادي في تاريخه (ج11 ص285) و ابن حجر الهيثمي في مجمع الزّوائد (ج9 ص172 )

*و روى الحاكم بسنده عن جابر قال: قال رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم): (لكل بني أم عصبة ينتمون إليهم إلاّ ابني فاطمة فأنا وليهما وعصبتهما)، قال: هذا حديث صحيح الإسناد [ المستدرك علي الصحيحين: كتاب معرفة الصحابة، مناقب الحسن والحسين (عليهما السلام).ج3 ص164]

* و قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (كُلِّ بَنِي أُنثى عصْبَتُهم لأَبيهِمْ ماخَلا وُلْد فاطِمَة)كنز العمّال ج 13ص 101/الصواعق المحرقة ص 187 و 188/ إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص144.
ما خلا : ما عدا
عصبتهم : من العصبة بالتحريك و هي جمع عاصب كطلبة جمع طالب، وهم الأقارب من جانب الأب

* و من بين الأدلّة الخاصة التي وردت بهذا الشان في كتاب ( الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة )
- الحَدِيث الْحَادِي وَالْعشْرُونَ وَأخرج الطَّبَرَانِيّ عَن عمر أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ (كل بني أُنْثَى فَإِن عصبتهم لأبيهم مَا خلا ولد فَاطِمَة فَإِنِّي أَنا عصبتهم وَأَنا أبوهم)
- الحَدِيث الثَّانِي وَالْعشْرُونَ أخرج الطَّبَرَانِيّ عَن فَاطِمَة أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ (كل بني أُنْثَى ينتمون إِلَى عصبتهم إِلَّا ولد فَاطِمَة فَإِنِّي أَنا وليهم وَأَنا عصبتهم وَأَنا أبوهم)
- الحَدِيث الثَّالِث وَالْعشْرُونَ أخرج أَحْمد وَالْحَاكِم عَن الْمسور أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ (فَاطِمَة بضعَة مني يغضبني مَا يغضبها ويبسطني مَا يبسطها وَإِن الْأَنْسَاب تَنْقَطِع يَوْم الْقِيَامَة غير نسبي وسببي وصهري)
- الحَدِيث الرَّابِع وَالْعشْرُونَ اخْرُج الْبَزَّار وَأَبُو يعلى وَالطَّبَرَانِيّ وَالْحَاكِم عَن ابْن مَسْعُود أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ (فَاطِمَة أحصنت فرجهَا فَحَرمهَا الله وذريتها على النَّار)
* أخرج أبو يعلى في مسنده والطبراني: أن عمر بن الخطاب (رض) خطب من علي ابنته أم كلثوم رضي الله عنهما، بنت فاطمة رضي الله عنها، وقال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وسلم يقول: (كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة ما خلا سببي ونسبي، وكل بني أنثى عصبتهم لأبيهم ما خلا ولدي فاطمة فإني أبوهم وعصبتهم. ثم قال عمر: وإني وإن كانت لي صحبة للنبي (صلى الله عليه وآله) فأحببت أن يكون لي معها سبب ونسب)كما أخرجه الحافظ أبو نعيم في معرفة الصحابة وابن السمان وأبو صالح المؤذن في أربعينيته كلهم عن عمر بن الخطاب

* وروى الطبراني أيضا والخطيب عن ابن عباس ( رضي الله عنهما) قال ، قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم : ( لم يبعث الله نبيا قط ، الا جعل ذريته من صلبه غيري فان الله جعل ذريتي من صلب علي )

* و قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين علي عليه السلام ((أنت أخي وأبو ولدي تقاتل على سنتي)) أخرجه أحمد وأبو يعلي عن حديث علي عليه السلام. وأخرجه أحمد أيضاً من حديث زيد بن حارثة وأخرجه الدار قطني بمعناه من حديث عامر بن واثلة وعامربن ضمرة
و أظنّني أوردت من طرق هذا الأدّلة الخاصّة ما يفي بالغرض و يقطع الشكّ و الرّيب فيمن لا يزال يُعمل تلك الادلة العامّة على نسل الزّهراء عليها السلام، و ما اختصّها الله بذلك إلاّ تكريمًا لها
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ....
شكرا ابن العم الكريم على هذا التحليل الذي ينم عن اطلاع واسع وكبير ....
فقط أردت أن تفيدني في شيء يحيرني كثيرا وهذا لا علاقة له بشرف بنت الشريفة ....
في الاستدلالات التي قدمت بخصوص الانتماء الى الاباء كانت هناك أحاديث رواها البخاري ومسلم
بينما غاب البخاري ومسلم في ما يخص نسبة الشرف الى سيدتنا فاطمة رغم وجود حديث فاطمة الصغرى عن فاطمة الكبرى ....
ونحن نعلم أن البخاري ومسلم رويا كثيرا عن السيدة عائشة وغيرها من أمهات المؤمنين ، فلماذا تناسوا هذا الحديث ....
وهناك تساؤل مهم ....هل كانت فاطمة الزهراء حية حينما ولدت فاطمة بنت الامام الحسين ....
وبارك الله فيك

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #80  
قديم 12-12-2013, 01:46 AM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
باحث في النسب الإدريسي
 





افتراضي رد: أبناء الشريفات الادريسيات

و فيك بارك الله يا ابن العمّ
لكن فاطمة الصغرى لا تروي مباشرة عن جدّتها الزهراء إلا من طريق أبيها، و ذلك لأنّها ما أدركتها
فالسيّدة الزّهراء عليها السّلام توفيت و عمر ابنها الحسين سلام الله عليه لم يتجاوز السبع سنين.

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناشدة بعض السادة الاشراف والسيدات الشريفات للا صفية فلسفيات وخواطر وتخيلات. 8 26-11-2011 11:19 PM
أبناء الميهوب الميهوب ياقصر الطوب استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 3 09-09-2011 12:22 AM
أهلا وسهلا بالسيدات والسادة الشريفات و الشرفاء: العود أحمد رمضان مصباح الريماوي الإدريسي أخبار الأشراف الأدارسة 8 18-06-2011 09:58 PM
إلى كل أبناء عمومتي ,,, رائـد الدباغ استراحة الأشراف الأدارسة 8 01-07-2008 02:05 AM


الساعة الآن 11:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir