العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 8.فرع مولانا الأمير حمزة بن إدريس الثاني
 

8.فرع مولانا الأمير حمزة بن إدريس الثاني فرع مولانا الأمير حمزة بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمير مدينة وليلى وأعمالها.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #11  
قديم 12-04-2013, 06:10 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: الشرفاء الحمزاويون الأدارسة

[quote=سعيد قاسمي;64653]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم أيوب في الحقيقة هذه التسميات جائت تيمنا بابناء عمهم الحسين عليه السلام الذين بلغو درجة كبيرة من العلم والتقوى والشهرة.[/quote
سلمت يمينكم ايها الشريف الكريم مولاي السعيد ان شاء الله
لكم كل الاحترام والتقدير سيدي الكريم .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #12  
قديم 18-04-2013, 02:20 PM
خالد بن المحجوب خالد بن المحجوب غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: الشرفاء الحمزاويون الأدارسة

السلام عليكم أخي سيدي سعيد قاسمي، شكرا لك على هذه المعلومة القيمة.بقي لي أن أجد أبناء وأحفاء سيدي بو طيب حتى يصل إلى عبد ربه.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #13  
قديم 13-05-2013, 12:05 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: الشرفاء الحمزاويون الأدارسة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العلامة مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .


* * *


الشرفاء الأدارسة الحمزاويـون


* * *


*


-الشرفاء الحمزاويون : نسبة لجدهم الأول، حمزة بن ادريس الثاني بن الامام ادريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
o الشرفاء بنو حمزة
o الشرفاء أولاد البقال
o الشرفاء أولاد الاحرش
o الشرفاء أولاد ابن عجيبة
o الشرفاء أولاد سيدي يخلف البقالي
o الشرفاء أولاد الحجوجي
o الشرفاء أولاد النوينو
o الشرفاء أولاد أبي معزة
o الشرفاء أولاد ابن الحرايش : بأنجرة
o الشرفاء أولاد الناصر : واسمه سيدي الناصر بن عبدالرحمن بن محمد بن علي بن عمر ويتصل نسبهم بسيدي حمزة بن ادريس الثاني، وذكر النسابة العياشي أنه جاء في بعض التقاييد أن أغلبية أحفاد حمزة يوجدون بقاع سوس


-----------------------
المصدر
الدكتور عبد الهادي التازي - عضو اكاديمية المملكة المغربية
الأستاذ المريني العياشي – الفهرس في عمود نسب الادارسة
المختار السوسي – المعسول
السلام عليكم ورحمة الله
أشكر الأخ محمد العلامة على هذه المشاركة بخصوص الشرفاء الحمزاويون الأدارسة ....
وهو استند في هذا الموضوع الى كتابات ثلاثة من الباحثين الذين لا غبار عليهم ....غير أن لديوان الأشراف الأدارسة علماء أنساب وأبناء عمومة قاموا بالبحث والتنقيب والمقارنة بين ما جاء في الأنساب بخصوص الشجرة الأدريسية .... لديهم قراءات واجتهادات خاصة وابحاث علمية خاصة بهم تقدم في كل مرة فروع جديدة لأبناء سيدنا حمزة بن إدريس بن أدريس ....
وكانت آخر هذه الاجتهادات هي التي جاءت على طريق النقيب العام للشرفاء الأدارسة الشريف إيهاب التركي الشادلي الادريس حيث اضاف فرعا جديدا لحفدة سيدنا حمزة والمتعلق بأولاد سيدي سليمان الخباز الذي أهمل من قبل العديد من النسابة المغاربة كما أضاف ابن العم سعيد القاسمي فرعا آخر للحمزاويين وهو أولاد سيدي بوطيب دفين ميسور واللائحة طويلة ....
وبعد ، أقترح أن نلتزم بما يتم تسجيله بالديوان من أبحاث وإضافات جديدة وعدم الاكتفاء ببعض الدراسات المتضاربة والقديمة التي أهملت الفرع الحمزاوي ولم تعطه حقه الكامل من الإهتمام .... حتى لا يتشتت التفكير والاهتمام ....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #14  
قديم 13-05-2013, 12:41 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: الشرفاء الحمزاويون الأدارسة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيوب بن جانى مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و بعد اسمحوا لي ان اشير الى ملاحضة بسيطة هي ان نسب الحمزاويين كل او جل اسماء اجدادهم من الأئمة الذين يرقدون في بلاد الشيعة فهل هناك علاقة بي الأدارسة أو جدنا ادريس نفعنا الله به و رحمه و بين التشيع القويم اذ أخذنا بعين الاعتبار ان ال البيت لا يتشعون بل الناس هم من يتشعون لهم اتمنى ان أكون قد وفقت في ايصال رسالتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الأخ الكريم أيوب بن جاني ....
فعلا ملاحظتك لها قيمتها القصوى باعتبار أن حفدة سيدنا حمزة بالخصوص حملوا بعض الألقاب التي كانت لدى ابناء عمومتنا حفدة سيدنا الحسين السبط ....
قبل أن أتطرق الى هذا الموضوع أريد أن أشير الى أن العديد من أبناء جدنا الحسن السبط يحملون بعض ألقاب حفدة سيدنا الحسين أمثال العسكري والرضى وغيرهم وهي مثبتة في كتب الأنساب ولا غبار عليها ...
وبالنسبة لحفدة سيدنا حمزة فاعلم سيدي الكريم أنه بعدما اشتد الخناق على حفدة سيدنا الحسين لم يكن أمامهم من طريق سوى اللحاق بأبناء العمومة بالمغرب الأقصى ابناء سيدنا أدريس بن عبد الله الكامل وقد اقام حفدة سيدنا الحسين بالمناطق الشمالية للمغرب وخاصة بالجهة التي كانت تحت إمرة سيدنا حمزة خلال عهد أخيه محمد بن ادريس مكناس ووليلي .... فكان والحالة هذه أن يقدم الحمزاويون وخاصة أبناء علي زين العابدين بن عبدالله بن حمزة بن ادريس بن أدريس بإطلاق ألقاب الشرفاء الحسينيين على أبنائهم .... فقد أوصانا رسولنا الكريم باختيار الأسماء المحببة للأبناء وهو فرض على الاباء وهو ما نجده اليوم من إطلاق بعض الألقاب من الشادلي والدرقاوي والمشيشي والزروقي( نسبة الى محتسب الصوفية أحمد زروق دفين ليبيا ) اعتبارا لمكانتهم العلمية والدينية في المجتمع ....
ولعل التخوف من إلصاق تهمة التشيع والشيعة بحفدة حمزة أو ابتعاد النسابين أنفسهم عن التعرض الى هذه الفئة من الأدارسة خوفا من اتهامهم بالمحاباة للتشيع هو ما جعل هذا الفرع الادريسي يتعرض الى الاهمال الى حد ان تنكر بعض المصادر وجود ابن لادريس الثاني يحمل اسم حمزة ...
الأمر يتطلب الكثير من الجهد والتمحيص لتسليط الضوء على فروع الحزاوية ضحية جهل البعض وإهمال البعض الاخر

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #15  
قديم 01-06-2013, 03:21 PM
حسام بلعباس حسام بلعباس غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: الشرفاء الحمزاويون الأدارسة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
فأريد أن أعقب على كلام أخينا أيوب بن جاني فيما قاله ... فاقول وبالله التوفيق أن جدنا حمزة بن مولاي إدريس كان حاكما على ولاية تلمسان - غرب الجزائر - وهو مدفون بالمغرب وأبناؤه انتشروا بعد في العالم الإسلامي لكن انتشارهم بين وواضح في الغرب الجزائري والمغرب الأقصى وليس لهم أي علاقة بالشيعة الرافضة عليهم من الله ما يستحقون ... فجدي حمزة كان سنيا سلفيا تقيا ورعا .. فحب آل بيت النبي دين وإيمان وبغضهم كفر ونفاق وطغيان .. فإن كنت تقصد بتشيع الناس لهم حبهم وإجلالهم في حدود ما يسمح الشرع به فهذا هو المطلوب والمرغب فيه .. وإن كنت تقصد بالتشيع لهم إطراؤهم وإنزالهم فوق منازلهم ووصفهم بأوصاف تفوق حدود بشريتهم فهذا مخترع في الدين ... قال سيدي وحبيبي رسول الله في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري والدارمي وأحمد و ابن حبان والبغوي وابن حجر وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنهما عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم فإنما أنا عبد الله ورسوله " والإطراء هو مجاوزة الحد في المدح بالباطل .. هكذا علمنا حامي حمى التوحيد صلى الله عليه وسلم ................... كتبه / حسام بن يماني النهاري الحمزاوي الإدريسي الحسني

 

 

رد مع اقتباس
 

  #16  
قديم 01-06-2013, 04:35 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: الشرفاء الحمزاويون الأدارسة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام بلعباس مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
فأريد أن أعقب على كلام أخينا أيوب بن جاني فيما قاله ... فاقول وبالله التوفيق أن جدنا حمزة بن مولاي إدريس كان حاكما على ولاية تلمسان - غرب الجزائر - وهو مدفون بالمغرب وأبناؤه انتشروا بعد في العالم الإسلامي لكن انتشارهم بين وواضح في الغرب الجزائري والمغرب الأقصى وليس لهم أي علاقة بالشيعة الرافضة عليهم من الله ما يستحقون ... فجدي حمزة كان سنيا سلفيا تقيا ورعا .. فحب آل بيت النبي دين وإيمان وبغضهم كفر ونفاق وطغيان .. فإن كنت تقصد بتشيع الناس لهم حبهم وإجلالهم في حدود ما يسمح الشرع به فهذا هو المطلوب والمرغب فيه .. وإن كنت تقصد بالتشيع لهم إطراؤهم وإنزالهم فوق منازلهم ووصفهم بأوصاف تفوق حدود بشريتهم فهذا مخترع في الدين ... قال سيدي وحبيبي رسول الله في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري والدارمي وأحمد و ابن حبان والبغوي وابن حجر وغيرهم عن ابن عباس رضي الله عنهما عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم فإنما أنا عبد الله ورسوله " والإطراء هو مجاوزة الحد في المدح بالباطل .. هكذا علمنا حامي حمى التوحيد صلى الله عليه وسلم ................... كتبه / حسام بن يماني النهاري الحمزاوي الإدريسي الحسني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا ابن العم الكريم حسام على هذا التوضيح ....
أفدتمونا أن جدنا حمزة كان حاكما على ولاية تلمسان .... وهذه أول مرة أقف فيها على مثل هذه المعلومة ... فتعميما للفائدة ألتمس منكم أن تقدموا لنا المصدر الذي نقلتم منه هذه الفقرة علما أن سيدنا حمزة هو الحاكم الوحيد الذي اختلف المؤرخون والنسابة في الولاية التي أسندها اليه أخوه محمد ...فمرة مكناس ومرة تازة ومرة الريف الى آخره من الولايات .....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir