العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 01-11-2011, 07:51 AM
حمزة الكاضي الوالي الادريسي حمزة الكاضي الوالي الادريسي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي قبيلة بني وال نواحي مدينة كرسيف

السلام عليكم و رحمة الله و تعالى و بركاته......اما انا فاريد ان اعرف شيء عن جدي الاول...و كل ما اعرف عن نسبي هو...الكاضي الوالي الادريسي...و ننحدر من قبيلة بني وال نواحي مدينة كرسيف...و السلام

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 02-11-2011, 12:46 PM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: قبيلة بني وال نواحي مدينة كرسيف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمزة الكاضي الوالي الادريسي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و تعالى و بركاته......اما انا فاريد ان اعرف شيء عن جدي الاول...و كل ما اعرف عن نسبي هو...الكاضي الوالي الادريسي...و ننحدر من قبيلة بني وال نواحي مدينة كرسيف...و السلام
الاخ الكريم انا الاخرى من قبيلة ارشيدة((اولاد سيدي يعقوب )) الواقعة بجنوب مدينة جرسيف ناحية تازة , وانني اسالكم هل انتم من السادة الاشراف النواليون , فهم شرفاء ادارسة فان كنتم غير دلك فارجو منكم ان تعطينا معلومات اكثر وبحول الله سوف نبحث معكم بخصوص هدا الموضوع.
موفق بادن الله بعون الله تعالى .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 02-11-2011, 09:08 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: قبيلة بني وال نواحي مدينة كرسيف

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه
الأخ الكريم حمزة الكاضي الوالي الادريسي ، السلام عليكم ورحمة منه تعالى وبركاته ، أما عن أصل الشراف الواليين بإقليم جرسيف فأصلهم من سيدي اسماعيل الوالي المذكور في كتاب الشريف بوجمعة أزروال حسني والمعنون شذرات من الشرف المنيف ..... وهو موجود بهذا الديوان ، نزحوا إلى قبيلة هوارة أواخر القرن التاسع عشر الميلادي من جبال أولاد عمرو بإقليم تاوريرت هربا من القائد حمادة البوزكاوي ، وبالرغم من الصلح الذي تم بينهم وبين هذا القائد فقد فضلوا البقاء في هذه القبيلة " المعلومات مستقاة من : Bulletin de la societe de geographie d'alger et de l'afrique du nord . Annee 1913 .فباطلاعك على كتاب الشريف بوجمعة المذكور ستجد معلومات وافية عن هؤلاء الشرفاء.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

التوقيع :
أدعو الله العلي العظيم أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ويدخلني به وبما قدمت قبله وأقدم بعده إن شاء الله في زمرة الذين ينتفع بعملهم ، إنه سميع مجيب وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 04-11-2011, 02:16 AM
للا صفية للا صفية غير متواجد حالياً
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 




افتراضي رد: قبيلة بني وال نواحي مدينة كرسيف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الرحاوي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه
الأخ الكريم حمزة الكاضي الوالي الادريسي ، السلام عليكم ورحمة منه تعالى وبركاته ، أما عن أصل الشراف الواليين بإقليم جرسيف فأصلهم من سيدي اسماعيل الوالي المذكور في كتاب الشريف بوجمعة أزروال حسني والمعنون شذرات من الشرف المنيف ..... وهو موجود بهذا الديوان ، نزحوا إلى قبيلة هوارة أواخر القرن التاسع عشر الميلادي من جبال أولاد عمرو بإقليم تاوريرت هربا من القائد حمادة البوزكاوي ، وبالرغم من الصلح الذي تم بينهم وبين هذا القائد فقد فضلوا البقاء في هذه القبيلة " المعلومات مستقاة من : Bulletin de la societe de geographie d'alger et de l'afrique du nord . Annee 1913 .فباطلاعك على كتاب الشريف بوجمعة المذكور ستجد معلومات وافية عن هؤلاء الشرفاء.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الاخ الرحاوي جزاكم الله خير الجزاء ان شاء الله على المجهود الدي قمتم به ,نسال الله ان يجله لكم ان شاء الله في ميزان حسناتكم امين يارب العالمين .
موفق بادن الله وحسن عونه .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 08-03-2012, 05:40 PM
مصطفىجرسيف مصطفىجرسيف غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: قبيلة بني وال نواحي مدينة كرسيف

السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته
انا ايضا انتمي لقبيلة بني وال بجرسيف و املك شجرة لعائلتي و اريد التحقق من صحة هده السلسلة من فضلكم
اسماعيل بن اسماعيل بن محمد بن علي الملقب ريسون بن عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر بن محمد الملقب بحرمة بن عيسى بن سليمان الملقب ب سلامة بن مزوار بن علي الملقب بحيدرة بن علي بن محمد بن احمد بن عبد الله بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثني بن الحسن بن سيدتنا فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم

و اود الحصول على شجرة ابناء سيدى اسماعيل الوالي
جزاكم الله خيرا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 08-03-2012, 07:23 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: قبيلة بني وال نواحي مدينة كرسيف

هذه الشجرة صحيحة مائة بالمائة فأنت من الخرشفيين الذين ذكرهم العشماوي في مخطوطاته ، لكن يبقى أن نتواصل لتدارك بعض النقائص في الرواية .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 10-03-2012, 01:55 AM
الطيب الطيباوي الطيب الطيباوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: قبيلة بني وال نواحي مدينة كرسيف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفىجرسيف مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله تعلى و بركاته
انا ايضا انتمي لقبيلة بني وال بجرسيف و املك شجرة لعائلتي و اريد التحقق من صحة هده السلسلة من فضلكم
اسماعيل بن اسماعيل بن محمد بن علي الملقب ريسون بن عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر بن محمد الملقب بحرمة بن عيسى بن سليمان الملقب ب سلامة بن مزوار بن علي الملقب بحيدرة بن علي بن محمد بن احمد بن عبد الله بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثني بن الحسن بن سيدتنا فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم

و اود الحصول على شجرة ابناء سيدى اسماعيل الوالي
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الاخ الوالي الاسماعيلي المشيشي الادريسي الحسني
في كتاب شذرات من الشرف المنيف و الجهاد و المقاومة للاستعمار للباحث بوجمعة حسني بن مصطفى ازروال و الكتاب موجود في هذا الموقع حيث ذكر في الكتاب نسب اولاد سيدي اسماعيل الوالي
فهو اسماعيل بن علي بن اسماعيل بن محمد بن ريسون من ذرية عبدالسلام بن مشيش
و في كتاب الياقوتة الصافية لمحمد بن ابي القاسم العشماوي ذكر و اثبات لنسب هذا الولي الصالح الشريف الحسني
يقول العشماوي في كتابه : و اما اولاد سيدي اسماعيل الوالي فهو بن اسماعيل بن محمد بن ريسون....الخ
و قد ذكر اسماعيل بن ريسون في مخطوط اثمد الابصار في الاختصاص بذكر الشرفاء الاخيار لسيدي عبدالرحمان الفاسي .
و قد يتساءل الواحد منا عن اصل اولاد اسماعيل فهل هم ذرية سيدي امحمد بن علي المعروف بلقب بن ريسون جد اولاد ريسون
ام هم من فروع الشرفاء الخرشفيون ذرية احمد الخرشف بن مسعود بن عيسى بن احمد بن عبدالواحد بن عبدالكريم بن محمد بن عبدالسلام بن مشيش .
فعمود نسبهم ناقص لبعض الجدود بين سيدي اسماعيل الوالي و القطب عبدالسلام بن مشيش رحمة الله عليه .
سيدي اسماعيل الوالي على اغلب الظن من اهل القرن السادس عشر للميلاد فيكون بينه و بين سيدي عبالسلام بن مشيش 09 جدود او 10 جدود بالتقريب و الله و رسوله اعلم

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 18-10-2025, 12:41 PM
إبراهيم حكماوي إبراهيم حكماوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: قبيلة بني وال نواحي مدينة كرسيف

بسم الله الرحمان الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

نحن أشراف بني وال ـ العلميون الواليون ـ الأدارسة.
يسعدني أن أتواصل مع جنابكم الكريم راجيا منكم تصحيح موجز بحثي هذا وتقديم النصح والتوجيه.
فأنا طالب علم.


شرفاء بني وال.



التعريف بالقبيلة:

لقبيلة بني وال الأدارسة عدة تسميات: شرفاء بني وال، شرفاء بني وال العلميون الواليون، الشرفاء أبناء سيدي إسماعيل الوالي، الشرفاء العلاميون، النواليون.

هؤلاء الأشراف فرع جد كبير من فروع العلميين الأدارسة، وهم من عقب محمد بن إدريس الأزهر، وجدهم الجامع هو سيدي إسماعيل الوالي من عقب عبد الله بن يونس بن أبي بكر العلمي. يحمل هؤلاء الأشراف كنيات عائلية مختلفة: الوالي، الوالي العلمي، الوالي الإدريسي، العلامي، النوالي، وفيهم من يحمل إسم القبيلة ككنية: بنيوال/بني وال هكذا. إضافة لكنياتهم هذه فيهم البعض من يظيف لقب: مولاي للذكر، ولالة للأنثى.

توجد العديد من المناطق داخل المغرب تسمى ببني وال ويسكنها هؤلاء الأشراف.
يرجع أصل سيدي إسماعيل الوالي الجد الجامع لجبل العَلَم بشمال المغرب، وضريحه معلوم بقبيلة أولاد أعمرو ناحية مدينة كّرسيف بشرق المغرب.

إليكم كذلك بعض المعلومات الإضافية. نحن أشراف بني وال أولاد سيدي إسماعيل الوالي متواجدون في المدن التالية في شرق المغرب: تازة، جرسيف، دبدو، سيدي لحسن، تاوريرت، جرادة، العيون الشرقية، بركان، أكليم، زايو. ولنا كذلك أبناء عمومة بفاس، مكناس، تاونات، قرية با محمد، جرف الملحة، وزان.

المرحوم محمد بن أحمد التهامي الوالي كان نقيب الاشراف بفاس ونواحيها وكان المرحوم قد عين بظهير شريف تحت رقم: 1/79/373 بتاريخ 31 دجنبر 1980.

المراجع التي ترجمت للنسب الشريف لسيدي إسماعيل الوالي:

1- مخطوط أبي القاسم العشماوي: "التحقيق من النسب الوثيق"، صفحة 20، (هذا المخطوط بجامعة الملك سعود تحت رقم 4760 ف 986-2).

2- كتاب: "السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله"، صفحة 262.

3- كتاب لسيدي بلهاشمي بن بكار: "مجموع الحسب والنسب"، صفحة 263.

4- كتاب لسيدي عبد الرحمان الفاسي الملقب بالسيوطي المكناسي: "إثمد الأبصار في الإختصاص بذكر الشرفاء الأخيار"، ففي صفحة 17 من هذا المخطوط قال:

"من الأخيار الأشراف القطب الغوث السالم من الطعن سيدي إسماعيل بن ريسون وهو جد أشراف أولاد بن ريسون"،

وفي صفحة 20 من نفس هذا المخطوط قال:

"ومن الأخيار الأشراف الفقيه المدرس سيدي إسماعيل بن إسماعيل بن محمد بن ريسون وهو جد أشراف أولاد بن ريسون".

5- مخطوط لسيدي رحمون العلمي: "شذور الذهب في خير نسب"، صفحة 88 حتى 92، ترجم المؤلف لسيدي إسماعيل الوالي وأبناء عمومته من أولاد بن ريسون بتاصروت/تازروت بجبل العَلَم.

6- مخطوط للعلامة إبن الصادق الريسوني: "فتح العليم الخبير في تهذيب النسب العلمي بأمر من الأمير"، صفحة 58.

7- ترجمة لسيدي إسماعيل الوالي في مخطوط نال جائزة الحسن الثاني للمخطوطات والوثائق لسنة 2000، صفحة 106، هذا المخطوط موجود بمدينة مكناس بالمغرب.

8- كتاب للشريف أحمد البرادعي: "الدرر السنية في الأنساب الحسنية والحسينية"، صفحة 53، حيث قال أن الشرفاء الواليون العلميون أصلهم من شمال المغرب.

9- كتاب للدكتور عبد الرحمان الزرعيني: "أنساب الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب ونبذة من أخبارهم"، صفحة 136 حتى 142، ترجم المؤلف لسيدي إسماعيل الوالي وأبناء عمومته.

أبناء سيدي إسماعيل الوالي:

1- سيدي أحساين الوالي: دفين جبل البرابرة بجبال بني يزناسن بشرق المغرب. هؤلاء الأشراف إندمجوا في الثقافة المحلية للأمازيغ ويتحدثون بالزناتية. لهم موسم سنوي في شهرأغسطس يقيمون وعدة/صدقة للأجداد يطعمون الطعام ويقرأون القرآن. يحظر الناس من كل الجهات للتبرك بالأشراف. فنسبهم معروف ومشهور بالتواتر والإستفاضة وشهادات القبائل المجاورة.

وقد صنفهم المرحوم المؤرخ قدور الورطاسي من بين الأشراف الأدارسة الذين سكنوا بجبال بني يزناسن في قبائل بني وريمش في كتابه: "بنو يزناسن عبر الكفاح الوطني"، صفحة 23.

أما المرحوم الشريف البشير الوكيلي صاحب كتاب: "الإبانة عن المغمور في نسب شرفاء أهل الناظور"، الجزء الأول، صفحة 320 حتى 324، فقد أدرج في كتابه هذا عقد بيع كتب سنة 575 هـ، وهو عقد بيع بين شرفاء بني وال مع شرفاء بني وكيل بعيون سيدي ملوك بشرق المغرب.

الشريف الأستاذ بوجمعة حسني أزروال بقبيلة بني بوزكْو بشرق المغرب من أحفاذ سيدي بلقاسم أزروال المعلاوي قد ترجم لأشراف بني وال وبعض البطون التابعة لهم بحكم كون أشراف بني وال هم أخواله. ففي كتابه: "شذرات من الشرف المنيف والجهاد والمقاومة للإستعمار "، صفحة 163 حتى 187، أدرج المؤلف الكثير من الظهائر الشريفة لبني وال. وذكر كذلك أن أحد أمراء بني مرين يدعى "الأكحل" قد دفن بجانب سيدي أحساين الوالي.

أما المرحوم محمد الفزازي صاحب كتاب: "الأنوار في ذكر النبي المختار"، صفحة 132، فقد ترجم لشرفاء بني وال وذكر إبن العم المرحوم العلامة الدكتور محمد بالوالي الرئيس السابق للمجلس العلمي بمدينة تاوريرت بشرق المغرب.

2- أبو عبيد الله مَحَمد الوالي: ضريحه معلوم، مشهور، مزار بقلعة زيد بالمغرب من حوز فاس، وقد ترجم له صاحب كتاب: "نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني"، صفحة 126، سيدي محمد الطيب القادري، وقال أنه من بني وال وأكد قوله هذا بقول صاحب مخطوطة "التحفة" الذي قال أن هذا الولي أصله من بني وال. لسيدي مَحَمد الوالي أحفاذ كثر ومنهم الفرقة النازلة بالصحراء بأسفل تافيلالت يقال لهم ''أولاد الوالي''، وهم بقصر الوالي بالسفالات دائرة الريصاني تافيلالت بالمغرب. فجدهم هو القطب سيدي سعيد الوالي بن سيدي مَحَمد الوالي العلمي الإدريسي الحسني المدفون بحوز فاس.

التعقيب على ترجمة العشماوي وبن بكار:

العشماوي وبن بكار أخطئا حينما ترجما لسيدي إسماعيل الوالي وربطا أصله بسيدي عبد السلام بن مشيش حينما قالا:

"سيدي إسماعيل بن محمد (بن ريسون) بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن (يملح) بن (مروان) بن حيدرة بن علي بن محمد بن أحمد بن (عبد الله) بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم".

هذا العمود خاطئ بالمرة ولا يستقيم بحيث أنه لايوجد ولد لمولاي عبد السلام إسمه ريسون، فريسون هو إسم لأحدى النساء الشريفات من فرع الريسونيين.
وكذلك أصل مولاي عبد السلام بن مشيش من عقب محمد بن إدريس وليس من عبد الله بن إدريس.

العمود الصحيح لمشجر شرفاء بني وال كالذي هو موجود عند النقيب والموافق لتراجم سيدي إسماعيل في كتب ومخطوطات آل العلمي الأدارسة هو كالتالي:

"إسماعيل بن علي بن إسماعيل بن محمد بن علي بن عيسى المكنى أبا مهدي بن عبد الرحمان بن الحسن بن موسى بن الحسن بن عبد الرحمان بن علي بن محمد بن عبد الله بن يونس بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار أحمد بن علي حيدرة بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم".

فأشراف بني وال هم من عقب عبدالله بن يونس بن أبي بكر الجد الجامع لكل العلميين، وهم يشتركون مع الشرفاء اليونسيين والشرفاء الريسونيين وآخرون في نفس هذا العمود.

فنحن لم نستوعب فيما ذهب إليه أحمد الشيباني الإدريسي في كتابه: "مصابيح البشرية في خيرالبرية"، صفحة 141 و 142، حينما قال أن أصل الشرفاء الواليون العلميون من سيدي أحمد الرقيبي/الركيبي بالصحراء المغربية. لقد بحثنا هذا الموضوع مع قَيِّم زاوية سيدي أحمد الرقيبي بمدينة السمارة المقدم السيد محمد المعطي، فبحثوا في كل المخطوطات والمشجرات لذيهم ولم يجدوا أي شيء عن علاقة سيدي إسماعيل الوالي بسيدي أحمد الرقيبي، لربما يقصد أحمد الشيباني فصيل آخر من الواليين المشيشيين العروسيين، فنحن لانعرفهم، لذلك وجب علينا الرجوع ـ لملحق ـ كتابه لمعرفة التفاصيل. للأسف ملحق الكتاب غير متوفر بالمكتابات.

وقد وقع بين أيدينا كتاب من تحقيق الدكتور زكي العلوي: "الأنجم الزاهرة والشذور الذهبية العطرة في نسب الذرية الطاهرة "، لإبن رحمون.

وقد وقع لنا لبس جد كبير في فهم هذان العمودان التاليان لنسب جدنا الأكبر سيدي إسماعيل الوالي:
.
ففي الصفحة 446 حول أولاد بن ريسون أهل خندق أبران بالحصن مايلي:

" عبدالله وإدريس إبني (عبد الكريم) بن عبد الرحمان بن أبي مدين بن عيسى بن محمد بن علي بن عيسى بن عبد الرحمان بن الحسن بن موسى بن الحسن بن عبد الرحمان بن علي بن محمد بن عبد الله بن يونس بن أبي بكر… "

وفي الصفحة 461 حول نسب أولاد بن ريسون خاصة بزوارة مايلي:

'' عبد الله وإسماعيل وعبد الهادي أبناء (محمد) بن عبد الرحمان بن مدين بن عيسى بن محمد بن علي بن عيسى بن محمد بن علي بن عيسى بن عبد الرحمان بن الحسن بن عبد الرحمان بن علي بن محمد بن عبد الله بن يونس بن أبي بكر… "

فجدنا الأكبر سيدي إسماعيل الوالي من عقب عبد الله بن عبد الكريم بن عبد الرحمان بن أبي مدين حسب مخطوط فتح العليم، لكن في مخطوط شذور الذهب أنه من عقب عبد الله بن محمد بن عبد الرحمان بن أبي مدين.

فنحن لسنا من أهل الإختصاص لمعرفة العمود الأصح!

ملاحظة:

عندنا بالمغرب كنية ـ الوالي ـ جد شائعة عند الكثير من العائلات. والكثير منها لا علاقة لها بالنسب الشريف بالمرة. وهناك من يحمل كنية ـ الوالي ـ ونسبه شريف لكن ليس من أحفاد سيدي إسماعيل الوالي.
لقد وقفنا كذلك في أبحاثنا على النت على فصيل من الأشراف يسمون بالشرفاء العلميون الواليون وهم من ذرية سيدي حمدون بن موسى الرضى بن مشيش بن أبي بكر العلمي، إلا أنه لا يوجد أي تفصيل عن نسبهم الشريف.

الخاتمة:

1- هل ذُكر نسب بني وال في الكناش الإسماعيلي أوغيره؟

كثر الحديث عن الكناش الاسماعيلي واعتبره العديد من النسابة المرجع الأساسي لتحديد عائلات الأشراف بالمغرب. في عرض الأستاذ علي الريسوني حول التعريف بالشرف والشرفاء في المغرب الأقصى قال ما يلي : " وعندنا في مكتبتنا الريسونية نسخة من الكناش الاسماعيلي خاص بالأدعياء الكاذبين … هو عبارة عن صكوك عدلية أقيمت ضد مجموعة من المنتحلين لصفة آل البيت، و هو كناش هام جدا في بابه ".

2- هل الجرد المريني يذكر شرفاء بني وال أحفاد سيدي إسماعيل الوالي؟

حسب علمنا المتواضع إن كل شجرة أصلية اذا كانت لا تحمل خاتم السلاطين المرينيون فيها شك أو مزورة؟

وأن كثيرا من العائلات يحملون النسب "العلمي" تحريفا وأصولهم وأنسابهم العائلية معروفة. وتحريف النسب موجود عالميا، وقد ذكر الفقيه العلامة والنسابة عبد السلام اللهيوي الكثير من العائلات في جبالة، تطوان، تاونات التي إدعت النسب وهي معدومة له.

3- هل إنتساب شرفاء بني وال لال البيت "مستحدثة"؟ هذا سؤال جد مهم لكي نحدد الفترة الزمانية ومعرفة التاريخ الذي عاش فيه جدنا الاكبر ومعرفة الاحداث التاريخية والاجتماعية في ذلك الزمان.

4- نتيجة الاضطراب الذي أصاب حركة تدوين الأنساب إختفت الكثير من مشجرات الأنساب مثل أنساب مشجرات الصقليين الحسينيين.
هل ينطبق هذا المثل على شرفاء بني وال؟

5- هل هناك مخطوطات وكتب معتبرة أخرى تترجم لسيدي إسماعيل الوالي؟ وماهي؟

بارك الله لنا ولجميع المسلمين في علمكم.

ودمتم في خدمة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والله من وراء القصد والهادي إلى سواء السبيل.

والسلام.

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الف وواحد اختراع في مكتبة الأسرار رائـد الدباغ استراحة الأشراف الأدارسة 2 07-10-2011 09:47 PM
شرفاء مدينة تازة خاصة بقبيلة البرانس و قبيلة الطائفة. حمزة الإدريسي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 0 10-01-2010 01:40 PM
قبيلة آل عبد المؤمن شرفاء مدينة " تشيت" الشريف محمد أدهم 4.فرع مولانا الأمير عبدالله بن إدريس الثاني 0 05-03-2009 12:14 AM
مدينة وزان مدينة العلم والاولياء التهامي الادريسي استراحة الأشراف الأدارسة 0 26-02-2009 10:43 PM
السلام عليكم:السباعي من قبيلة تسمى القطبيين بنواحي مدينة تيفلت paradises34 استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 3 29-10-2008 03:58 PM


الساعة الآن 05:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir