[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد
و بعد: ثم عودة إلى هذا الموضوع الذي شغلنا دهرا من الزمن فنقول أورد صاحب التحقيق في النسب الوثيق ما يلي:
و أما اهل تمبكتو فجدهم اسمه عبد الكريم بن عبد الله بن عبد الخالق بن أحمد بن بلقاسم بن محمد بن علي بن عبد الجبار بن ابراهيم بن أحمد بن محمد بن موسى بن عيسى بن يحيى بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه.
نضيف، إن كان بتمبكتو أشراف غير الغزافييين فلا إشكال في الأمر و لعلهم المعنيين بما ورد في مخطوط التحقيق، و إن لم يكن بها غيرهم فنقول إنهم أشكل عليهم امرهم مع ثبوت شرفهم فتوهموا عبد الجبار الوارد في نسبهم هو نفسه عبد الجبار الوارد في نسب الإمام الشاذلي فساقوا تسلسل آبائهم على المنوال المطروح، و كما ترون فالجغرافيا كذبت بعض ما أورده ابن عمنا الغزافي و هو صادق في نقله، و الجغرافيا ايضا تكذب ما ذهب إليه صاحب مخطوط التحقيق ايضا على اعتبار أن بني يحيى بن عبد الله المحض لم يثبت دخولهم ارض المغرب فيما استقيناه لحد الساعة ، و إن كان لغيرنا نقيض مذهبنا فليفدنا به، ثم عود على بدء لننقل من كلام ابن عمنا الغزافي أعلاه ما يلي:
عبد السلام هذا مدفون حول قرية برج المختار القديمة على حدود الجزائر مع مالي
و قرية برج المختار هي كما ذكر و تابعة لولاية أدرار الجزائرية و هي التي تعرف بمنطقة توات او تدخل ضمن مكوناتها الكبرى، و من الكلام نفسه نستشف ان خط سير الأسلاف جاء عبر توات، و تاريخيا فاشراف توات هم السليمانيين بامتياز و بلا منازع و توات هي المنطقة التي حل بها بنو يحيى بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله المحض، و الشواهد ايضا تفيد بأن السلمانيين كان انتشارهم إلى الجنوب أكبر فدخلوا سجلماسة و من تعمق دخل أرض درعة و منها إلى السوس الأقصى و من تعمق أكثر دخل أرض السودان كحال بني محمد بن علي ين مسعود بن أحمد بن سعيد بن محمد بن إبراهيم بن إدريس بن محمد بن سليمان، و الجميع فرق نسمع بها و لا ندري محلها، و لا يغيب عنا ان أغلب الأشراف ممن غاب عنه التدقيق و التحقيق يعتقد أن أشراف المغرب أدارسة فقط ، و بالتالي و مع انجرار الزمان و تداول الأيام و تعاقب الأجيال غبر الأصل و انتمى كل فرع إلى الجذم الأكثر شهرة ألا و هو جذم العم لا جذم الأب و هذا أمر موجود عند العرب و باب مطروق، و عليه فما كتبناه هنا ليس جزما بالحقيقة و إنما هو رأي له ما يعضده و أملنا في صاحب الموضوع أن يعود إلينا عودة على غير بدئه فإن لنا أمورا نود بسطها أمامه و بمحضره و عسى أن يعود الحق لأصحابه، و الله أعلم
[/align]