العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 08-02-2011, 10:00 PM
محمدابراهيم محمدابراهيم غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
هل يمكنك تزويدنا ببعض مشاجر احفاد سيدى لحسن بن مخشون ؟
اذا كان تاريخ الوفاة قريب من الصحة فالمشجر المذكور ناقص بين عبد الواحد وسيدى لحسن
بالاجابة عن الشؤالين قد تصلك اخبار سارة باذن الله

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 13-02-2011, 03:40 AM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لكم أيها الأخ الكريم والعضو المحترم سيدي محمد إبراهيم على تفاعلكم مع الموضوع ألذي أحلته على هذا الديوان الموقر للمساعدة على تدقيق وتحقيق نسب سيدي لحسن بن مخشون.

وبخصوص طلبكم الرامي إلى الحصول على بعض مشجرات أبناء سيدي لحسن المذكور فإليكم ما يلي:

خلف سيدي لحسن، حسب ما ورد في الوثيقة المنسوبة للمسمى الإمام أبو زكرياء بن يحيا رحمه الله تعالى، ثلاثة أبناء وهم: سيدي علي وسيدي سعيد وسيدي يوسف.
أما بحسب أقوال أحفاد سيدي لحسن، فهناك اتفاق على إضافة رابع إلى الثلاثة المذكورين في الوثيقة السالف ذكرها وهو سيدي عبد الرحمن الملقب بالحاج ، واختلاف حول وجود ابن خامس وهو سيدي محمد بين مؤكد ومنكر بدعوى أنه ربيب لسيدي لحسن وليس ابنه.
إلا أنه بالرجوع إلى بعض "الرسوم" ( الوثائق) التي حررت على يد "عدلين" كما جرت العادة بذلك بحسب الطريقة المتبعة في التوثيق العتيق بالمغرب على المذهب المالكي، إما لإثبات ملكية عقارات أو لإشهاد على هبات وصدقات ومعاملات، فقد ورد فيها ذكر أسماء خمسة أبناء لسيدي لحسن وهم سيدي علي وسيدي سعيد وسيدي يوسف وسيدي عبد الرحمن وسيدي محمد. وهذا ما ذهب إليه وأكده سيدي علي بن لحسن، من عقب سيدي علي بن لحسن بن مخشون، في إفادة أدلى بها إن لم تخنني الذاكرة سنة 1982 في اجتماع لجماعة أيت مخشون بمناسلبة الموسم السنوي الذي يقيمونه للترحم على جدهم وصلة الرحم بإخوانهم القاطنين في سوق السبت ببوزملان في ناحية مدينة تاهلة الواقعة بين مدينتي فاس وتازة، وبالعمال والموظفين والطلبة الذين المهاجرين عن الدوار للعمل والدراسة والذين يعودون سنويا إلى عين المكان لقضاء عطلهم وزيارة عائلاتهم وأقاربهم.وقد كانت لهذه الشهادة التي أدلى بها هذا الرجل، رحمه الله، قيمة كبيرة باعتبارهها صادر من شخص يعتبر أنذاك عميد أيت مخشون الذي كان عمره يناهز ، كما قال، مائة وعشرة أعوام.

وبناء على ما تقدم، فالراجح أن سيدي لحسن بن مخشون قد خلف بالفعل الخمسة (5) أبناء المذكورة أسماؤهم سابقا.
فمن سيدي علي تنحدر الذرية التي تشكل الفريق المعروف بـ"أيت علي أمخشون" الذي يضم العائلات (العوائل ) والأسر التي تحمل، بعد تعميم نظام الحالة المدنية بالمغرب، الأسماء العائلية التي منها: " بولحرمل" و" أمقران" و"أمزيان" و" الباز".
ومن سيدي سعيد تناسل الأبناء والأحفاد الذين يشكلون ما يعرف بـ"أيت سعيد أمخشون" المكونين من عائلات وأسر "انـرز" و"إنيرز" و "أمخشون" و "سككري" و "أوشيخ" و" بوعجب" و "إبوعجبان" و "أبن عقى" و "إجروساون" و "بين الويدان" و غيرهم.
ومن سيدي يوسف العائلة الوحيدة التي تعرف الآن بـ" أفقير".
أما سيدي عبد الرحمن فقد خلف ولدا واحدا وأربع بنات ولم يعرف له عقب من ابنه هذا .
أما سيدي محمد، فمنه الفريق المعروف بـ" أيت محمد أمخشون" الذي يتكون من العائلات والأسر الآتية: "أفتيس" و"أبن علا" و "بوتالوزت" و "تالوزت" و المشرع" و "أجرد" .
وهناك عائلة تعرف بـ " فريدي"، قيل إنها من "أيت محمد أمخشون" وقيل بأنها من "أيت سعيد أمخشون" . والراجح عندي أنها من هذا الفرع الأخير. والله أعلم.

والجدير بالذكر، أن هذه العائلات والأسر وإن كان ارتباطها لازال قائما بدوار أيت مخشون، إلا فيما يخص الفرقة التي تقطن بزملان والنواحي التي استقرت هناك منذ عدة أجيال وانقطع ارتباطها بدوار أيت مخشون إلا من خلال الزيارات السنوية التي تقوم بها كل صيف إلى سيدي لحسن حيث لم تنقطع إلا منذ حوالي 6 سنوات من الآن ، فقد انتشرت في عدة مدن مغربية طلبا لأسباب الرزق والعلم.
، والجذير بالذكر كذلك، أن أيت مخشون الذين نتحدث عنهم يعرفون أن هناك على الأقل تجمعين سكانيين آخرين يحملان نفس الإسم ويتواجدان بجوار مدينتي إيمزار كندر بإقليم إفران بالأطلس المتوسط، ومدينة مكناس وبالضبط في قيادة سبت جحجوح في قبيلة جروان المتواجدة في ضواحي مدينة مكناس. ولكن لا تعرف علاقتهم بالضبط بسيدي لحسن بن مخشون المتحدث عنه، وإن قيل أن التجمع الأول ربما تكون بعض عائلاته إن لم تكن كلها من نسل سيدي سعيد بن لحسن بن مخشون. في حين ربما تكن بعض العائلات من التجمع الثاني، إن لم تكن كلها، من ذرية سيدي علي بن لحسن بن مخشون. والمؤكد أن هناك عائلة واحدة تسمى " البالي" وهي يعود استقرارها بسوق السبت جحجوح إلى عهد قريب ولم يمت صاحبها وهو سيدي سعيد بن لحسن بن علي بن عاشور إلا منذ حوالي 30 سنة مخلفا وراءه ولدين هما إبراهيم ولحسن وبنت واحدة هي فاطمة. وقد مات ابنه إبراهيم في بلاد المهجر، تاركا وراءه، حسب ما بلغ إلى علمي، بنتين وأمهما من بلد أٍوبي. أما لحسن فبحسب ما في علمي أنه لا زال على قيد الحياة لحد الآن وكذلك أخته فاطمة . فهذه العائلة من نسل سيدي لحسن بن مخشون وبالضبط من ابنه سيدي سعيد.
والله أعلـــــم.

أما فيما يتعلق بملاحظتك حول نقصان المشجر الذي يربط سيدي لحسن بن مخشون بسيدي موحى بن أحمد مرورا بسيدي عبد الواحد ثم بسيدي عبد السلام بن مشيش وصولا إلى مولاي إدريس، فأنا ما ذكرت إلا ما أوردته الوثيقة المنسوبة للمسمى الإمام أبو زكرياء بن يحيا . وقد أشرت إلى بعض مما أظن أنه ثغرات فيها تجعلني لا أركن لها. ولو ركنت لها لما طلبت المساعدة على التحقيق والتدقيق. فحلقات سلسلتها ناقصة بالفعل ولكن ما دامت الوثيقة الأصلية مفقودة فلا يمكن القول بأن مرد ذلك إلى نقص في الأصل أو لخطإ في النقل.
أتمنى أن أكون قد أجبت، بحسب المعلومات المتوفرة لذي، على السؤالين الذين تفضلتم بطرحهما في تدخلكم، وأشكركم مجددا على العناية التي أوليتموها للموضوع ودمتم في حفظ الله ورعايته وكل المشرفين وأعضاء هذا المنتدى الطيب وقرائه، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir