العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 10.فرع مولانا الأمير أحمد بن إدريس الثاني
 

10.فرع مولانا الأمير أحمد بن إدريس الثاني فرع مولانا الأمير أحمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمير مدينة مكناسة ومدينة تادلا وما حولها من قبائل فازاز .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #11  
قديم 26-02-2009, 10:16 PM
الصورة الرمزية أبو الجود
أبو الجود أبو الجود غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي

من أولاد موسى بن أحمد :أولاد سيدي الحاج بالجزائر بدلا من بلحاج إضافة إلى أن اولاد البوشريط في الجزائر و ليس في المغرب
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

التوقيع :
[flash=بسم الله الرحمن الرحيم]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash]
رد مع اقتباس
 

  #12  
قديم 12-03-2009, 08:26 PM
ديه دوح الشنقيطي ديه دوح الشنقيطي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

اخي الادريسي بارك الله فيك قمت بمجهود جبار في جمع كل ه

 

 

رد مع اقتباس
 

  #13  
قديم 12-03-2009, 08:34 PM
ديه دوح الشنقيطي ديه دوح الشنقيطي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

اخي الادريسي بارك الله فيك قمت بمجهود جبار في جمع كل هذه المعلومات لكني لاحظت انك تخلط بين سيدي يحي بن ادريس جد تنواجيو وسيدي يحي القلقمي فالاول من ذرية احمد بن ادريس بن ادريس اما الثاني فهو من ذرية عبيد الله بن ادريس بن ادريسالاكبر

 

 

رد مع اقتباس
 

  #14  
قديم 14-03-2009, 03:46 PM
الصورة الرمزية الشريف التنواجيوي
الشريف التنواجيوي الشريف التنواجيوي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Talking قاعدة(هردلاح ياريدوح)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أمابعد/

أرحب بك أخي/ديه دوح....... في ديوانك بين ذويك وأشكر لك زيارتك وتصفحك ومشاركتك،
وفيما يخص الإستشكال الذي طرحته أقول :

أن القلاقمة مجمعون على انتسابهم لأحمد بن إدريس وقد رأيت جملة من مشجراتهم وبعض المصادر الموريتانية التي تحدثت عن نسبهم وأخص بالذكر:
مخطوط الروض في أنساب اهل الحوض الذي أسهب في تفريعاتهم إضافة إلى إجماع الشناقطة على هذه النسبة عموما،
أما فيما يخص الفقرة (العليا)المغاربية من سلسلة نسبهم فهي من أصح السلاسل الإدريسية برأيي فهي تجمع معهم جملة من أشراف المغرب في عدد من الآباء لايمكن أن تتفق مصادفة ،
وقل أن تجد مصدرا من المصادر المغاربية أو المشرقية يتكلم عن ذرية أحمد بن إدريس إلا ويوردها،
ولست هنا بصدد الإسهاب في الدفاع عن هذا النسب الصريح لأن صراحته محل إجماع إلا أني أستغرب المرجع الذي جئت منه بهذه المعلومة؟اللهم إلا أن تكون اجتهدت فيه على قاعدةهردلاح يا ريدوح).

وعموما يمكنك أن تنظر ما كتبت في هذا الموضوع على هذا الرابط:

http://aladdarssah.com/showthread.php?t=956

ثم انظر ما كتبه أخينا الشريف/أبوعلي القلقمي الإدريسي على الرابط التالي حتى يتضح لك محل استشكالك
http://aladdarssah.com/showthread.php?t=100

وختاما تقبل مودتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

التوقيع :
قال تعالى:
((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا))

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف التنواجيوي ; 14-03-2009 الساعة 04:00 PM.
رد مع اقتباس
 

  #15  
قديم 14-03-2009, 04:47 PM
الصورة الرمزية الشريف التنواجيوي
الشريف التنواجيوي الشريف التنواجيوي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Talking فضلا أذكر المرجع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الجود مشاهدة المشاركة
من أولاد موسى بن أحمد :أولاد سيدي الحاج بالجزائر بدلا من بلحاج إضافة إلى أن اولاد البوشريط في الجزائر و ليس في المغرب
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


شكرا لك سيدي أبو الجود على التصفح والمداخلة وبودي لو تتفضل وتذكر المرجع لمعلوماتك حتى يتسنى التنويه عنه في الموضوع وتقبل مودتي.

 

 

التوقيع :
قال تعالى:
((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا))
رد مع اقتباس
 

  #16  
قديم 03-06-2009, 11:43 AM
mostafashareef mostafashareef غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

تحية طيبة للسيد التنواجيوي المحترم نحي فيك غيرتك وسعيك المشكور باذن الله ولكن لدي سؤال قد أجد جوابه من خلالكم الجماعة التى تضاف إلى نسب القلاقمة أعرف أن هناك بعض ما يوصف بالمخطوطات ولا أعرف قيمتها وتاريخيتها لأنه ينبغي عرضها على ذوي الإختصاص لتقيمها ولعل منها " الروض فى أنساب الحوض " وهو ليس بالتاريخي فى شئ لا من حيث المادة ولا بالأسلوب البحثي الرصين المؤسس على قواعد ومارجع تسند القول وابن حامد لايعترف به عموما السؤال لماذا البو بزول هذا والسمسدي،،، ومن ذكرت عند النسبة لايقولوا نحن قلاقمة ؟ أخي الكريم وردت عبارة فى مخطوط الروض " من صح أنه قلقمي صح أنه شريف " والعوام فى موريتانيا يحسبوها حديث شريف من هنا نفهم التهافت على نسب القلاقمة وهم من أقدم الأشراف فى البلاد كما يذكر بول مارتي دون الطعن فى الآخرين ولكن بعض الأشراف من أهل البادية يعرفون أنهم أشراف ولكن الأسانيد والسلاسل النسبية ضائعة أو بها إضراب يدفعهم لمحاولة الإلتحام وإقتحام أي بناء لآل البيت وهذا لاتنفرد به البادية الموريتانية بل فى مناطق عدة ومنها الحجاز وقد ذكر ابن عنبة الحسيني حالات مماثلة فى بادية الحجاز ولكم الشكر

 

 

رد مع اقتباس
 

  #17  
قديم 03-06-2009, 04:46 PM
الإدريسي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

هل كل قلقمي شريف...!!!!!!!!
ننتظر الشريف التنواجيوي لذلك فقد سألت سؤال من هذا النوع فقلت له هل كل تنواجيوي شريف فأجابني على هذا الرابط
http://aladdarssah.com/showthread.php?t=431

 

 

رد مع اقتباس
 

  #18  
قديم 06-06-2009, 05:03 PM
الصورة الرمزية الشريف التنواجيوي
الشريف التنواجيوي الشريف التنواجيوي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي جواب على استشكالات /مصطفى شريف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mostafashareef مشاهدة المشاركة
تحية طيبة للسيد التنواجيوي المحترم نحي فيك غيرتك وسعيك المشكور باذن الله ولكن لدي سؤال قد أجد جوابه من خلالكم الجماعة التى تضاف إلى نسب القلاقمة أعرف أن هناك بعض ما يوصف بالمخطوطات ولا أعرف قيمتها وتاريخيتها لأنه ينبغي عرضها على ذوي الإختصاص لتقيمها ولعل منها " الروض فى أنساب الحوض " وهو ليس بالتاريخي فى شئ لا من حيث المادة ولا بالأسلوب البحثي الرصين المؤسس على قواعد ومارجع تسند القول وابن حامد لايعترف به عموما السؤال لماذا البو بزول هذا والسمسدي،،، ومن ذكرت عند النسبة لايقولوا نحن قلاقمة ؟ أخي الكريم وردت عبارة فى مخطوط الروض " من صح أنه قلقمي صح أنه شريف " والعوام فى موريتانيا يحسبوها حديث شريف من هنا نفهم التهافت على نسب القلاقمة وهم من أقدم الأشراف فى البلاد كما يذكر بول مارتي دون الطعن فى الآخرين ولكن بعض الأشراف من أهل البادية يعرفون أنهم أشراف ولكن الأسانيد والسلاسل النسبية ضائعة أو بها إضراب يدفعهم لمحاولة الإلتحام وإقتحام أي بناء لآل البيت وهذا لاتنفرد به البادية الموريتانية بل فى مناطق عدة ومنها الحجاز وقد ذكر ابن عنبة الحسيني حالات مماثلة فى بادية الحجاز ولكم الشكر


[gdwl]أخي العزيز/مصطفى شريف بعد التحية والتقدير:أرحب بك ترحيبا حارا في ديوانك بين إخوتك وذويك راجيا أن تفيد وتستفيد،
أخي العزيز/وردت في مشاركتك عدة استشكالات أحاول مشاركتك ما أعرفه عنها تلبية لطلبك:

1- أشاطرك الإعتراض على عدم صحة نسبة مخطوط /الروض في أنساب الحوض(لسيدي عبد الله بن الحاج ابراهيم العلوي)،للأسباب الآتية:
(أولا) لأني قرأت هذه الرسالة ولم أجد بينها وبين أسلوب سيدي عبد الله أي علاقة فقد عجز واضعها عن مجارات أسلوب الشيخ في تصنيف مؤلفاته،فلم يراعي أبسط أبجديات التأليف ،من وضع مقدمة وفصول وخاتمة ....إلخ وهو من هو علما وأدبا وإتقانا،
(ثانيا)لأن واضعها أسهب في تناول السادة القلاقمة فقط بينما تحدث بإيجاز عن غيرهم من ساكنة الحوض،(على غرار صاحب/ الخوض في أنساب أهل الحوض)،وهو ما يرجح عندي أنها محاولة لجمع تفريعات السادة القلاقمة تناولتها فيما بعد أيدي النساخ والمحرفين لتنسبها زورا لسيدي عبد الله بن الحاج ابراهيم العلوي،(ورغم ذلك يستفاد منها ما ورد عن تفريعات القلاقمة)،
(ثالثا)تناول واضعها إحدى قبائل الأشراف (المعروفة في الحوض)بصيغة التمريض بل وطعن في نسبها إلى أبيها الذي تنتسب إليه زاعما أنه لم يعقب ،وإنما العقب من أخيه(وهو ما يناقض شهادة الشيخ سيدي عبدالله المشهورة)في حق ذرية والد القبيلة المذكورة،ويتنافى مع علم الشيخ ،وورعه ،وأدبه .
(رابعا)الخلط البين الذي وقع فيه واضع هذه الرسالة عند ذكره لقصة ورود سيدي يحيى القلقمي على سلطان تنبكتو(كي محمد نض)في أواسط القرن العاشر،وبنائه لمسجدها وتنصيبه إماما له،علما ان الوارد على سلطان تنبكتو هو/ يحيى البكاء التادلي حسب كتاب السعادة الأبدية في تراجم علما تنبكتو البهية /وهو أحد علماء أروان و يجتمع مع الإمام أبي الحسن الشاذلي في عاموده(وأهل تنبكتو أدرى بإمامهم).


2-فيما يخص نسب شرفاءالسماسيد في أطاروالشرفاءآل بوبزول في القبلة:
الذي أعرفه أن هاتين القبيلتين من ذرية الشريف (بوبزول) الذي يتنسب لشمس الدين بن سيدي يحيى القلقمي ،وليس من الضروري أن يجهروا بقرابتهم من القلاقمة حتى يعلم أنهم من أقربائهم،علما أن عامود نسب القلاقمة يجتمع فيه عدد من القبائل الموريتانية والكثير منهم لايدعي أنه قلقمي.

3-وبالنسبة للمقولة الشهيرة(من صح أنه قلقمي صح أنه شريف)فهي تنسب إلى سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم،وقيل غيره ،
وهي من باب المبالغة في الإعتراف بصحة نسب قبيلة القلاقمة ،وهو ما لايختلف عليه اثنان في موريتانيا(وقد قيلت لغيرهم )ومن المفهوم أنها ليست على إطلاقها إذ لا يعقل أن تنتسب قبيلة كاملة بمواليها وأحلافها......إلخ لرجل واحد،
وأرجو أن يكون فيما قلت جوابا لاستفساراتك وشكرا. [/gdwl]

 

 

التوقيع :
قال تعالى:
((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا))
رد مع اقتباس
 

  #19  
قديم 02-09-2009, 02:05 PM
فاطمة الزهراء فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف النبيين و على آله الطيبين الطاهرين
مشتركة جديدة ضمن منتداكم و أريد أن أتأكد من نسبي من خلال علمكم و معرفتكم و بحثكم
يقولون عنا قبيلة أولاد سيدي احمد بن بلقاسم و نحن متواجدون بولاية المسيلة و بلدياتها خاصة عين الخضراء يقولون أن أصلنا هو أحمد بن ادريس الاصغر بن ادريس الأكبر و حين اطلعت على شجرة العائلة وجدت أن أصلي يعود لأحد أبناء أحمد بن ادريس الاصغر بن ادريس الأكبر و بالطبع الاكبر و الاصغر تساوي الاول و الثاني و هذا الابن يدعى الطاهر لكن حين قرأت أبناء احمد حسب سرد الأخ الشريف التنواجيوي تفاجأت لأني ما وجدت اسم الطاهر فأين الخلل يا ترى و للعلم هذه هي شجرة عائلتي بدءا من جدي الأول الذي مات بالمسيلة و هو احمد بن بلقاسم:
بلقاسم بن احمد بن محمد بن عيسى بن علي بن الطاهر بن العربي بن عبد العزيز بن يوسف بن الطاهر بن احمد بن ادريس الاصغر بن الادريسي الاكبر بن الحسن بن علي زوج فاطمة الزهراء بنت النبي صلى الله عليه و سلم
فأرجو إفادتي في هذا الموضوع و لكم مني جزيل الشكر و الامتنان
و آخر دعوانا الحمد لله رب العالمين و تقبل الله صيامكم جميعا و قيامكم و جعلكم من عباده الصالحين
أختكم في النسب : فاطمة الزهراء

 

 

رد مع اقتباس
 

  #20  
قديم 02-09-2009, 10:07 PM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد: طيب الله أيامك وجزاك الله عنا خير الجزاء
فبارك الله لكم جميعا.

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir