العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 20-01-2011, 02:45 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي تدقيق نسب أيت مخشون

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أيها:
الفاضل المحترم الشريف الدكتور إيهاب التركي؛
الشرفاء أعضاء إدارة الديوان المحترمون؛
السيدات والسادة الشرفاء أعضاء هذه الواحة الوارفة الظلال التي تهب منها نسمات الخير ويفوح منها أريج النسب الشريف المنيف.

أستسمحكم في مخاطبتكم بهذه الرسالة التي أتمنى أن تجدكم في موفور الصحة وتمام العافية و ألا تسبب لكم أي إزعاج وأن أرفع إليكم من خلالها مطلبا يتلخص في تدقيق وتصحيح معلوماتي حول نسبي ونسب أهلي.
إنني من سكان دوار ( مدشر) أيْتْ مَخْشُونْ المتواجد في الجماعة القروية المرس التابعة إداريا لقيادة سكورة، دائرة بولمان، إقليم بولمان بالمملكة المغربية، واسمي لَحْسَن بن مُحَمَّد بن امْحَمَّد بن أحمد بن امحمد بن لحسن بن سعيد بن الولي الصالح سيدي لحسن بن مَخْشُونْ.
أيها الشرفاء الكرام، لقد صادفت أسماء بعضكم غير ما مر وأنا أتنقل عبر بوابات وروابط الشبكة الدولية للمعلومات " الإنترنيت " ولا سيما في المواقع والمدونات التي تعنى بالنسب الشريف وعلى رأسها ديوان الأشراف الأدارسة الذي أشكر الساهرين عليه على المجهودات التي يبدلونها خدمة للنسب الشريف ولربط صلة الرحم بين أبنائه أينما وجدوا والتعريف بهم. وقد أعجبت أيما إعجاب بغزارة المعلومات التي تقدمونها في هذا المجال مما جلب لكم الكثير من الثناء والتقدير والاحترام.
أدعو الله عز وجل أن تكون هذه الفرصة مواتية وأن تسمح انشغالاتكم للنظر في المطلب الذي أحيله عليكم راجيا من الله عز وجل أن يجعلكم سببا للظفر بما كنت أبحث عنه فيما يخص تدقيق نسب الجد الذي انحدرت منه أنا وسكان الدوار المذكور أعلاه.
فهل سبق لكم أيها الشرفاء الكرام، جازاكم الله خيرا وبارك فيكم وفي ذويكم وفي كل من تعزون، أن وقفتم ضمن مراجعكم والوثائق المتوفرة لذيكم على اسم أيت مخشون ضمن الفروع الإدريسية الشريفة؟ أو على ذكر لاسم جدهم، سيدي لحسن بن مخشون السالف الذكر، الذي ترجح وفاته إلى الفترة الفاصلة ما بين 1124 و1151 هجرية والذي دفن بالمدشر المذكور؟
بحسب المعلومات المتوفرة لذي، فإن نسب أيت مخشون يعود إلى مولاي إدريس الأصغر بن مولاي إدريس الأكبر وذلك معروف عندهم ومتوارث أبا عن جد. كما هو معروف كذلك لدى جيرانهم من سكان قبائل أيت سغروشن ومرموشة وأيت يوسي وأيت علاهم. إضافة إلى ذلك، فقد ذكر السيد المريني العياشي في مؤلفه " الفهرس في عــمود نسب الأدارسة" الصادر في طبعته الأولى عن مؤسسة التغليف والطباعة والنشر والتوزيع للشمال، سنة 1407 هجرية، 1986 ميلادية، في الصفحة 87 من هذا المؤلف، حين تعرض لأهم المراكز التي كان يتحصن بها الأدارسة عندما تشتد عليهم المحن، والتي أوصلها لتسعة مناطق ، أن "فجيج، (وهي المنطقة السابعة ) اتخذ منه الأدارسة منطلقا لكل التحركات التي تأتي من الشمال والجنوب والشرق والغرب وجعلوا منه مقرا يستقرون فيه وقت الأمن والاستقرار ونقطة التوغل في الصحراء عند ظهور بوادر الفتن. فمنه هاجرت جموع غفيرة، وأسر عديدة نحو الشمال مثل الميمونيين، والخرباشيين، والعسريين، والغيلانيين، والمرينيين، والمخشانيين، وبني عمران، والمخلوفيين". فعد من بين الأسر الإدريسية المهاجرة أسرة المخشانيين، وهي تسمية غير بعيدة عن أيت مخشون، بل هناك من يطلق على أيت مخشون إِمْخْشَان.
كما أن بعض الوثائق الأخرى المكتوبة، والتي هي عبارة عن شواهد إثبات ملكية بعض المقتنيات العقارية يعود تاريخها إلى 1124 و1129 و1151 هجرية، تذكر إسم سيدي لحسن هذا بأنه " لحسن بن مخشون السَّغْرُوشْنِي من أولاد أحمد بن علي"، أي أنه على الرغم من عدم التفصيل في نسبه وتقتصر على أنه من أبناء أحمد بن علي دون أن تبين من هو أحمد بن علي هذا، فهي تضعه من جملة " أيت سغروشن" المشهود بنسبهم الإدريسي.
وباختصار، فنسب أيت مخشون يتم رفعه إلى النسب الإدريسي عبر ثلاثة طرق:
الأول، ومصدره الرواية الشفهية المتوارثة أبا عن جد إلى أن وصلت إلينا أن جدنا سيدي لحسن ينحدر من الوالي الصالح سيدي موحى بن أحمد المكنى بغراس الخيل في السمائم المدفون ببلدة أنوال، دائرة تالسينت، إقليم فكيك بالمغرب، وأنه كان معاصرا لسيدي علي بن يحيا الجد الجامع لأغلب سكان قبيلة "أيت سغروشن سيدي على" المتواجدة في سلسلة جبال تِيشِكُتْ الواقعة في إقليم بولمان، وأن أيت مخشون لا ينتسبون إلى قبيلة "أيت سغروشن سيدي" على الرغم من أنهم يعدون من بين مكوناتها البشرية.
الثاني: ومصدره الوثائق المذكورة أعلاه، والتي تنعث سيدي لحسن بن مخشون بأنه " سغروشني" كما سبقت الإشارة إلى ذلك .
الثالث: مخطوط بدون تاريخ ولا توقيع، يظهر من نوع الورق الذي استعمل في تحريره ومن الحالة التي يوجد عليها الحبر ( صمغ ) الذي كتب به أنه حديث العهد لا يتعدى فترة الاستعمار التي عرفها المغرب، أي بين 1912 و1956 ميلادية؛ وهو عبارة عن مستند لإثبات نسب سيدي لحسن بن مخشون وذرية بعض أبنائه. ويظهر من ديباجته أنه قد استنسخ من مستند آخر يحمل اسم "الأنيس في نسب مولانا لحسن بن سعيد بن سيدنا مخشون من نسل ءال مولانا إدريس" لمؤلفه المدعو "الإمام محيي الدين الشيخ الولي الصالح أبو زكرياء يحيا بن عبد الله بن بكار". ولم يزد عن ذلك شيئا للتعريف بتلك الوثيقة ولا بمؤلفها.
فبحسب هذه الوثيقة الأخيرة، فالولي المذكور هو"سيدي لحسن بن سعيد بن مخشون بن محمد بن أحمد المكنى غراس الخيل بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عيسى بن سلام بن مروان بن حميد بن علي بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن حسن بن الحوسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه كلهم من نسل شفيع المذنبين صلى الله عليه وسلم".
وقد تعمدت نقل ما جاء في هذه الوثيقة دون زيادة ولا نقصان على الرغم مما فيها من في نظري من شوائب لا يمكن الجزم بحقيقتها: هل هي من جملة المحتوى الأصلي أو تسربت نتيجة الاستنساخ اليدوي ما دامت الوثيقة الأصلية غير متوفرة للمقارنة والتحقيق. فمن ذلك أنها رفعت النسب الإدريسي الذي وثقت له إلى سيدنا الحسين بن علي بدلا من سيدنا الحسن وهذا مخالف لما مثبت ومضبوط في هذا المجال.
والملاحظ من جهة أخرى، أن هذه الوثيقة تعزز الرواية الشفهية فيما يتعلق بإرجاع نسب سيدي لحسن بن مخشون إلى سيدي موحى بن أحمد الملقب بغراس الخيل، ولكن تربط هذا الأخير بسيدي عبد السلام بن مشيش، الشيء الذي يخالف التسلسل الذي ذكره صاحب كتاب " مصابيح البشرية في أبناء خير البرية" فيما يخص نسب سيدي موحى بن أحمد المذكور.
وفيما يخص مؤلف تلك الوثيقة، فقد تم التعريف به في ديباجتها وذلك كما يلي:
" بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وءاله
الحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على رسول الله. قال الإمام محيي الدين الشيخ الولي الصالح أبوا زكرياء يحيا بن عبد الله بن بكار رضي الله عنه. قال الراوي رحمه الله وقدس روحه في جنة عدن سميت هدا الكتب الأنيس في نسب مولانا لحسن بن سعيد بن سيدنا مخشون من نسل ءال مولانا ادريس....، قال صاحب الحديث أراد أن نبين هنا نسب سيدنا ومولانا لحسن بن سعيد وأخيه سيدنا ومولانا علي بن لحسن بن سعيد المشهورون في نسبتهم ويقال لهم أبا الليث كنية قديمة فشهرتهم ونسلهم ببلاد أنوال فها نسبتهم بني وال ببلاد المغرب بجانب الظهرة وبلاد فج السحرة نبت هناك إلى الآن رحمهم الله وصرح النفع بهم لأمة المسلمين كافة . فجدهم اسمه محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عيسى بن سلام بن مروان بن حميد بن علي بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن حسن بن الحوسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وكرم وجهه كلهم نسل شفيع المذنبين صلى الله عليه وسلم ما هطل سحاب وصاح رعد ولاح برق منذ خلق الله الدنيا بأسرها وما خلق فيها من الجن والإنس إلى أبد الأبد..." إلى غير ذلك.
والجدير بالذكر أن سيدي لحسن بن مخشون قد عرف نفسه من خلال المقطع الأخير من النظم الشعري المنسوب إليه والمعروف عند عقبه وبعض جيرانهم من أحفاد حليفه وصديقه الحميم الولي الصالح سيدي علي بن يحيى جد أغلب أبناء قبيلة أيت سغروشن بدعاء سيدي لحسن أمخشون، وذلك حينما قال:
"...مــن كـرش نكل ونجـوع هـو وعــمري مـقــــرون
واسمي لحسن بـن مخشون و أيامي بــــالـــعددي
ولو نـبـقى مـــــــا نبـقى لا بـد مــن ألقـــــــــى
سـعــادة أو شــــــــــقــى تغــفر لــي يــا سيــدي
يــا غــفــور يـا شكـور إلـيك تــرجـع الأمــــور
ومـعـــمرالقـــــــــــبور إلــى يـــوم المنادي"
وفي انتظار ما قد تتفضلون به من رد حول الموضوع، تفضلوا بقبول خالص التحية وفائق التقدير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

رد مع اقتباس
 
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir