العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 20-01-2016, 06:12 PM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي ارجو المساعدة

هل المقيمين على أضرحة الأولياء الشرفاء الأدارسة يكونون من أحفادههم الحقيقيين خصوصا قبل فترة الإستعمار ؟

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 20-01-2016, 11:31 PM
ابومحمد الادريسي ابومحمد الادريسي غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: ارجو المساعدة

من الاسباب هو أننا أصلا نحمل مفاهيم خاطئة لبعض الألفاظ فكلمة قبيلة وعشيرة مفهومة عند الناس أنها لمن يجتمعون في جد واحد وهو خطأ

التسلسل الهرمي المجتمعي هو عشيرة وقبيلة وقوم وأمة (ليسوا بالضرورة من جد واحد، بل ربما مطلقا ليسوا من جد واحد) ليس كما يعتقد الكثير انه تسلسل هرمي فرد من أسرة من عائلة من فخذ من شعب (قد يكون الشعب من جد واحد وقد لا يكون والكثير يرجعه الى جد محدد).

اسلافنا لم يكونو يبحثون عن هذه المواضيع بقدر ما كان يبحثون عن لقمة يعيشون عليها، ولذلك فإن القصائد والمفاخر والحروب عبارة عن نقطة صغيرة في تفاصيل حياتهم الواسعة، ولأن المؤرخين لا يذكرون إلا الأحداث الغريبة والمميزة ولا يميلون إلى تدوين الحياة الطبيعية الإعتيادية للناس فإن أخبار الحروب والمفاخر أخذت الحيز الكبير من هذه الروايات.

لكن حياتهم الطبيعية كان السائد فيها هو طلب لقمة العيش والسير في البلاد وبذلك بدأ التمازج فالبدوي من قوم ينزل مع أعراب من قوم آخرون فيصبحون ربع بالمكان وتحصل بينهم مصاهرات. ويتعارفون ويتصادقون ويحب بعضهم بعضا، وقد يقيمون بالمكان ويكونون نواة جديدة لمجتمع أو قبيلة مستقبلية .
وقد يهرب الإنسان خوفا من بطش غيره أو تخفيا من جنايات ارتكبها أو يخفي إسم اسرته الحقيقي لدوافع أمنية أو دوافع زعم حيازة وإمتلاك الأرض أو الإرث بعد قوم هلكوا فيتسمون باسم قبيلة أو أسرة أخرى .
وقد يلحق الرجل بالقوم فما يلبث أن يصبح (ذريته) منهم مع مصاهرته لهم وحبهم له وعشرتهم الطيبة وما إلى ذلك.
وقد يستثقل ربع من قوم شتى شد الرحيل فيقيمون بمكان وجدوا فيه ضالتهم من بئر ماء ورعي غنم فيقيمون ويكونون نواة جديدة لمجتمع او قبيلة جديدة مستقلية كما ذكرنا آنفا.
وقد يختصم رجل مع قومه أو يطردونه أو يشرد منهم أو يهجرهم لسبب وينزل بين آخرون. وهكذا

هناك احتمالات (أو سيناريوهات) كثيرة جدا جدا تفسر اسباب هذه التفاوت بين ابناء القبيلة الواحدة في الانتساب لجد مفترض

اخيرا المهم : تذكروا قول تعالى: فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتسائلون

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 20-01-2016, 11:57 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: ارجو المساعدة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد قاسمي مشاهدة المشاركة
هل المقيمين على أضرحة الأولياء الشرفاء الأدارسة يكونون من أحفادههم الحقيقيين خصوصا قبل فترة الإستعمار ؟
الشريف سعيد قاسمي
لم افهم جيدا هذا التساؤل لكن لا يفوتني ان انبه الى أمر هام ...
حسب السيوطي والعشماوي والمخلوفي وغيرهم من النسابة فانه غالبا ما يبقى احد الابناء عند ضريح ابيه ....
هذا من جهة
التساؤل الذي يفرض نفسه في هذه الحالة هو :
هل تحول الضريح الى زاوية
فالزاوية غالبا ما يكون عليها قيم او كما هو متداول عندنا مقدم الزاوية
ومقدم الزاوية ليس بالضرورة هو مقدم الضريح لأن الزاوية تخضع لقانون الزاوية الام
والزاوية لا علاقة لها بالضريح
طبعا الامر يختلف بالنسبة لأضرحة مولاي ادريس زرهون ومولاي ادريس الازهر وضريح القطب عبدالسلام بن مشيش
فالقيمين على هذه الاضرحة معينين من قبل سلاطين المغرب منذ العهد المريني حسب علمي المتواضع

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 21-01-2016, 03:53 PM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: ارجو المساعدة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي مشاهدة المشاركة
الشريف سعيد قاسمي
لم افهم جيدا هذا التساؤل لكن لا يفوتني ان انبه الى أمر هام ...
حسب السيوطي والعشماوي والمخلوفي وغيرهم من النسابة فانه غالبا ما يبقى احد الابناء عند ضريح ابيه ....
هذا من جهة
التساؤل الذي يفرض نفسه في هذه الحالة هو :
هل تحول الضريح الى زاوية
فالزاوية غالبا ما يكون عليها قيم او كما هو متداول عندنا مقدم الزاوية
ومقدم الزاوية ليس بالضرورة هو مقدم الضريح لأن الزاوية تخضع لقانون الزاوية الام
والزاوية لا علاقة لها بالضريح
طبعا الامر يختلف بالنسبة لأضرحة مولاي ادريس زرهون ومولاي ادريس الازهر وضريح القطب عبدالسلام بن مشيش
فالقيمين على هذه الاضرحة معينين من قبل سلاطين المغرب منذ العهد المريني حسب علمي المتواضع
شكرا ابن العم الكريم على المعلومات نعم قصدت ان احفاد دفين الضريح الحقيقيين من السلف إلى الخلف هم القائمين على ضريح جدهم مثل ماهو شأن أضرحة (بلقاسم ازروال،سيدي جابر الحمدوني،سيدي يعقوب بن سهل....)

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استفسار حول مقولة للمولى ادريس الفضيلي في كتابه الدرر _ ارجو المساعدة _ تقي الدين المعسكري استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 14 13-11-2014 10:17 PM
ارجو المساعدة عمر بوعلاق استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 0 22-11-2013 06:36 PM
ارجو المساعده الدحيوي الادريسي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 1 19-06-2011 12:34 AM
ارجو مساعدة الاديب استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 4 27-08-2010 03:20 AM
ارجو المساعدة في معرفة نسبي oss2000 استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 10 25-12-2009 01:57 PM


الساعة الآن 04:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir