[align=center]
نسب محمد الكبير الجموني
يظهر نسب الجمامنة (الجموني) مباشرة بعد نسب ابو على ابراهيم، بل هو متعلق به تعلقا كبيرا، حيث شاهدنا ان ابو على ابراهيم وولده بلقاسم - تحريف لاسم ابو القاسم الذي يدل على الرسول صلى الله عليه وسلم- قد استنسخ نسخة من شجرة عائلته، واشهد عليها قضاة مليانة وفقهائها وعلمائها وثبت اسم ناسخها، الامر الذي يدل على ان هؤلاء القضاة والفقهاء معروفون، ومن عادة الناس في ذلك الوقت ان يستنسخوا مشجرات انسابهم ويشهدوا عليها لتكون شاهدا لنسبهم اذا ما انتقلوا الى مكان لا يعرفهم فيه احد، فلماذا ارتحل ابو على ابراهيم من بلاده التي اعتقد انها مدينة مليانة، بدلالة انه استنسخ مشجرته منها واشهد عليها قضاتها. ولكن الى اين اتجه؟.
ان موضوع هذه الحلقة هو اجتهاد وتخمين مبني على الظن، حيث لم استطع ان اجد معلومات مؤكدة، والمعلومات المتداولة تبدوا خاطئة جدا حيث تنسب ابو على ابراهيم الى سلالة اخرى الأمر الذي يتعارض مع المشجرة التي بحوزة ابو علي ابراهيم نفسة.
ويهمني هنا ان ابين امرين، اولهما سبب نسبة الجموني، والثاني، الى اين اتجه ابو على ابراهيم حينما خرج من مليانة، ومن هذين الامرين سنعلم من اين جاء الشريف على ابو جلابة خضراء،
ان اسم الجموني، يدل على نسبة الى منطقة جغراقية غالبا، ولم استطع ان اجد منطقة او قبيلة في شمال افريقيا تحمل اسم جمونة، او جامونة، او قامونة، او ما يشبه ذلك، ويوجد في الاندلس مدينة اسمها غامونا، وكانت بها عائلات عربية، ولكن سقوط الاندلس كان قد وقع قبل ذلك بكثير، وعلينا ان نستبعد ان يكون الجمامنة قد نسبوا انفسهم الى نسب لم ينتسب اليه اجدادهم، وعليه فأعتقد ان ابو على ابراهيم وابنه ابو القاسم قد اتجهوا من مليانة الى الجنوب حيث استقروا في منطقة الاغواط، وفي هذه المنطقة توجد بلده اسمها تاجمونة، او تجمونت، وهو اسم بربري قديم، وفي اللغة البربرية تدل التاء في اول الكلمة وآخرها على التأنيث،فالولد مثلا (قشيش) بسكون اوله، والبنت (تقشيشت) وعليه فإن تعريب اسم هذه البلدة سيبدل اسمها من تجمونت الى جمونة، ومن هنا يمكننا الافتراض بأن الجموني هي نسبة الى بلدة تجمونت، او تاجمونة، فربما كانت النسبة اصلا التجموني، ثم تحولت الى الجموني، وربما تمت ترجمت الاسم البربري والنسبة اليه مباشرة وبذلك تكون النسبة جموني،
لا نعرف على وجه التأكيد فيما اذا كانت ذرية ابو على ابراهيم ما تزال موجودة في منطقة تاجمونة، كما لا نعرف كم استقروا في هذه المنطقة، وفيما اذا ما انتقل سيدي على آث شريف مباشرة منها الى بلاد القبائل، ولكن مما لا شك فيه ان الاخوة الجموني قد استنسخوا شجرة واشهدوا عليها مما يدل على ان هناك نية للسفر عندهم كما ان منطقة تاجمونة لا يوجد بها نوع الشجر الذي منه الغصن الغريب، ولذلك نفترض ان بعض اجداد سيدي على اث شريف قد استفروا في منطقة الى الشمال من ولاية الاغواط حيث الجبال التي تضم هذا النوع من الشجر، الذي يعيش في الهضاب العليا في الجزائر.
ولا بد ان انتقالهم من تاجمونة الى الشمال واستقرارهم في منطقة جديدة هو ما اضاف اليهم لقبهم الجديد الذي يحمله جدين حسب المشجرات هما محمد الجموني الكبير ومحمد الجموني الصغير، وهما ابن وحفيد بلقاسم بن ابو على ابراهيم،
يفصل سيدي على آث شريف عن اجداده الجمامنة خمسة اجيال، وعن ابو علي ابراهيم ثمانية اجيال وعليه تكون نسب سيدي على اث شريف كما يلي:-
سيدي على الملقب ابو جلابة خضراء بن احمد بن محمد بن سعيد بن محمد بن محمد الصغير الجموني بن محمد الكبير الجموني بن بلقاسم بن ابو علي ابراهيم بن عبد الله بن عامر بن إبراهيم بن أبو عبد الرزاق(أبو رزيق) بن عمران بن سعيد بن علي بن عثمان المذبوحي بن سعيد بن يوسف بن سعيد بن يحيى بن عيسى بن عبد الرحمن بن يعلا بن عبد الأعلى بن احمد بن محمد بن عمر بن سليمان بن احمد بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على وفاطمة الزهراء رضي الله عنهم أجمعين، والله العالم بالأنساب.
ملاحظة: تمت اضافة الجد يعلا وهو المكتوب بالاحمر حسب ارشادات العم الشريف محمد الجموني، وهو الصواب حسب ما تشير اليه عيون كتب الانساب، فشكرا للعم الجموني. وهنيئا له بهذا الحبل الممتد الى خير البرية.
المصدر:عبدالله المذبوحي
--------------------------------------
بسم الله والصلاة على رسول الله
هذا ليعلم ان اننا نقدر ما تقدم به الأخ عبد الله المذبوحي من عمل جاد وعسى ان يكون في ميزان اعماله وخالصا لوجه الله .
ونحن هنا نقول ان المذكور قد يكون احد اقرب الناس لنا ولكننا ولغاية هذا لبيان لا نعرف عنه اكثر مما يعرف عنه اي من القراء ونتمنى ان يصرح هو ويعرف ، لأن من يعرف عنا كل هذا لابد وان يكون بنا لصيق والينا قريب بارك الله له وعفا عنا وعنه .
وكما ورد في جملة ما ورد فإن السقط والمحو واختلاف الكنى او اختفائها او زيادتها ، لا تؤثر في صحة النسب الا ان كان التحوير كبيرا او كان يخرج عن المألوف.
وقد حمدنا الله ان تكون المشجرة ألأصل لمشجرنا معروفة لمثلكم ، متوافرة للباحث عن الحق ( ومتحري الصواب) فما عندنا وبين ايدينا هو مستنسخ عنها.
بارك الله لمن كان سببا في هذا الخير.
المصدر:الشريف محمد الجموني
--------------------------------------
مراجع نسب سيدي على آث شريق
لقد كانت عملية دراسة نسب سيدي على آث شريف عملية مثيرة ومفيدة وطيبة، كانت مثيرة لكثرة ما تحتوية من معلومات عبر التاريخ وعلى مساحة جغرافية واسعة جدا. وكانت مفيده لأن ال الشريف في بلاد القبائل وفي مناطق اخرى واسعة لديهم معلومات غزيرة عن عائلانهم كما ان بعض ابنائهم قد كتب حديثا عن هذه العائلة ودرس مشجراتها دراسة حديثة وحاول البحث عن امتدادات هذا النسب الطيب، واخيرا كانت طيبة لأنني تعرفت من خلالها على اناس طيبون يمثلون امتداد هذا الشرف الاسيل في مناطق متعددة، ضاربين المثل الاعلى على ان كل الانساب تزول الا نسبه عليه الصلاة والسلام، لقد كانت هذه الاسرة بفرعيها في بلاد القبائل او في عين الدفلى وهناك الاكثرية، مثالا للكرم وحسن الاستقبال وعدم البخل بالمعلومات، لقد استضافوني وأنا الغريب عنهم واسكنوني في بيوتهم، وبذلوا لي حق الضيافة الأصيلة كما ينبغي لقوم كرام المحتد. وطوقوا عنقي بجميل لن انساه ماحييت.
يحفظ ال الشريف في المنطقتين نفس الحكايات عن نسبهم، ببعض الاختلاف البسيط، ولكن الباحث المحقق يستطيع بسهولة ان يصل الى الحقائق التاريخية متأكدا ان محفوظات هؤلاء القوم حقيقية، ومطابقة لوقائع التاريخ، اما مكتوباتهم فكلها منسوخات عن المخطوطات الاصلية التي يقول ال الشريف في منطقة مليانة انها كانت محفوظة في محكمة مدينة مليانة، ثم تمت مصادرتها في العصر لاستعماري مع وثائق الملكيات والحبوسات، وهذا الامر موثق تاريخيا ايضا،
اتمنى لو كان البحث في مشجرات الانساب بمثل سهولة مشجرة سيدي علي الشريف، واتمنى لعائلته كل المجد والهناء بهذا النسب الكريم،
والى اللقاء مع نسب اولاد سيدي ضامن
المصدر:عبدالله المذبوحي
--------------------------------------
الحمد لله صاحب الفضل . والصلاة والسلام على النبي الفصل .
اخي عبدالله المذبوحي
اما وقد افدت بما ينجيك ، حيث تقول :-
لقد استضافوني وأنا الغريب عنهم واسكنوني في بيوتهم، وبذلوا لي حق الضيافة الأصيلة كما ينبغي لقوم كرام المحتد. وطوقوا عنقي بجميل لن انساه ماحييت.
اما عن الضيافة فقد كنت في ضيافة الرحمن ، وكنت اتمنى ان تكون قد شاهدت ضيافة عاشوراء هناك - وليس لعاشوراء هذه علاقه بما نعرفه في الشرق عنها .
انما هي نوع من جمع التعارف والتآلف ، وموسم الزكاة.
وقد المحت انك ليس لهذا الفرع منسوب وعن هذا الغصن غريب ، هداك الله الى ضالتك ويسر لك امرك وانار لك بالمعرفة دربك .
اما عن المعلومات ، فإن هذا الفرع كما نعلم عن كل بيت شريف ، خالطناه وعرفناه ، نعرف اطفالنا معنى النسب ، ونعلمهم حفظه، ونطلب اليهم ان يسمعوا من كل مدعي ويطلبوا البينه ، ثم يردوه الى من عرف عنهم العلم واكتملت عندهم الخبره ، ولا يخوضوا ، ولا يقطعوا وان وعوا.
وهذا من نعم الله علينا.
ونحن في المشرق ، كنا ولما نزل ، على صلة وثيقة مع اهلنا في المنشأ، لا تنقطع اخبارنا عنهم ولا هم عنا ، حتى ان هناك مراسلات في احلك ايام التاريخ الحديث ، ايام الحرب العظمى وحرب ألأستقلال ، لا يخلو بيت من قصاصة منها ، تذكر المواليد والسكنى وتعرج على من بقي سلاما ودعاء ، وتنعي من مات وتعزي او تبارك وهي احوال الدنيا والزمان .
الحمد لله الذي قدر لنا هذا الحوار وفتح لنا باب الذكرى ، واحسن الى من كان سببا في هذا ..... والحمد لله رب العالمين.
المصدر:الشريف محمد الجموني
--------------------------------------
جد الوداغير
يتنتشر الوداغير في المغرب الشرقي وفي شرق الجزائر على وحه الخصوص وقد سألني العم المكرم الشريف محمد الجموني عما إذا كان عبد الرحمن بن يعلا بي عبد الأعلى بن أحمد بن محمد بن عمر بن سليمان بن أحمد بن محمد بن ادريس بن ادريس. هو حد الوداغير، وقد رأينا ان هذا الجد هو جد المذابيح وجد اولاد ابراهيم وجد الجمامنة ايضا، فأقول:-
جاء في كتاب كتاب السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب" للشيخ أحمد بن محمد بن أبي القاسم العشماوي عن نسب بنو ودغير ما يلي:-
من بنو ودغير نذكر الزرارقة فجدهم اسمه سيدي أحمد بن عبد الله الأزرق بن علي بن يعلا بن منصور بن عيسى بن ابي خرص بن محمد بن عبد الرحمان بن اعمر بن داوود بن خالد بن يحيى بن موسى بن أبي خرص بن محمد بن طالب بن محمد بن منصور بن عبد المولى بن ابي العافية بن أحمد بن محمد بن ادريس بن ادريس. ء
اسمايا و يقال لهم أولاد بوعلي و جدهم اسمه سيدي عامر بن محمد بن عبد المجيد بن علي بن محمد بن عبد الله بن عبدالحق بن عبد الرحمان بن سعيد بن حماد بن منصور بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمان بن يعلا بن عبد الأعلى بن أحمد بن محمد بن اعمر بن سليمان بن أحمد بن محمد بن ادريس بن ادريس. ء
أما اسباغات فجدهم يزيد بن هيبة بن بن ابراهيم بن عبد الله بن يوسف بن علي بن علال بن عبد الله بن الحسن بن عبد الرحمان بن سعيد بن عبد الخالـق بن عبد الصا دق بن عبد الحق بن احمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمان بن يعلا بن عبد الأعلى بن احمد بن محمد بن اعمر بن سليمان بن احمد بمن محمد بن ادريس بن ادريس. ء
أما أهل الزاوية في بلاد فجيج فهم من أولاد سيدي عبد العزيز فجدهم هو سيدي عبد الله بن عبد العزيز بن الصامت و هم من بني مكوف الصامت، منهم فرقة في المغرب و منهم فرقة في حوز الجزائر و منهم فرقة في الصحراء و منهم فرقة في تونس فجدهم اسمه الصامت بن عيسى بن عبد الرحمان بن علال بن عبد الأعلى بن إبراهيم بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمان بن يعلا بن عبد الأعلى بن أحمد بن محمد بن اعمر بن سليمان بن أحمد بن محمد بن ادريس بن إدريس.
المصدر:عبدالله المذبوحي
--------------------------------------
هذا من فضل الله علينا
وقد احببت ان يكون هذا من اول ألأسئله، لان عبد الرحمن بن يعلا بن عبد ألأعلى، اسم يكاد يكون مشتركا في كثير مما وردنا وراينا من المشجرات .
واحببت ان انير الطريق لكل من ( يتحرى الصواب)
المصدر:الشريف محمد الجموني
--------------------------------------
عاشوراء في تيزي بوا مان
تيزي بوامان كما سبق ان بينت هي قرية تقع في اعالي بلاد القبائل في وسط الجزائر. ومعناها باللغة العربية، القمة الغنية بالمياه، حيث تنبغ في رأس هذا الجبل عده عيون من المياه الغذبة اللذيذه. وعلى مقربة منها يقع قبر سيدي علي آث شريف واطلال مدرسته القرآنية او ما يسمى بالزاوية، لا ادري لم انتقلت قرية تيزي بوامان من مكانها القديم الى مكانها الجديد الذي يبعد حوالي300-500 متر من المكان القديم، ولكن هذه المسافة هي التي اصبحت مناسبة يقطعها جميع اهل القرية رجالا ونساء، شيوخا، شبابا واطفالا لريارة سيدي على آث شريف زيارة جماعية في طهيرة يوم عاشوراء.
يكون اهل القرية قد تشاركو وجمعوا ثمن عجل سمين، ويقال له بالقبائلية وكريف، ويذبحونه في القرية وبقطعونه بعدد سكان القرية، ويضعون كل قطعة تحت غطاء بالقرب من قبر سيدي على الشريف، وحينما يحضر الجميع الى القبر ويسلمون عليه بسلام شرعي ليس به اية كفريات، ويقرأون له الفاتحة، ويدعون له ولجميع اموات المسلمين، يقوم الامام بدعوة جميع عائلات القرية باخذ حصة من لحم الوكريف، فيختار كل واحد منهم حصة مغطاة، ثم يعودون الى بيوتهم حيث يطيبون الطعام، والحلويات، ثم يقومون بتبادل الطعام والحلويات كل ذلك بجو من الخشوع، والدعاء.
في هذه المناسبة غالبا ما يتقدم الراغبون في الخطبة او في عقد الزواج في هذا اليوم المبارك. اما الختان فيختار له اهل القرية بعد صلاة التراويخ من اليوم السابع والعشرين من رمضان.
وشكرا للعم الجموني الذي جعلني اكتب الموضوع حينما قال في مذاخلته الطيبة. (اما عن الضيافة فقد كنت في ضيافة الرحمن ، وكنت اتمنى ان تكون قد شاهدت ضيافة عاشوراء هناك - وليس لعاشوراء هذه علاقه بما نعرفه في الشرق عنها)
المصدر:عبدالله المذبوحي
--------------------------------------
وصلتني بعض المعلومات الجديدة عن سيدي على آث شريف، بعضها يؤكد انه غير مدفون في تيزي بوامان، بل في قرية آجمون منطقة بني دوالة، وهنا لا بد ان نذكر ان آجمون هي مذكر تاجمونت كما اسلفنا.
كما وصلتني معلومات تفيد بأن سيدي على الشريف مدفون بالقرب من قرية اغريب، وتعني الغريب، في منطقة آزفون، وان اصله من منطقة ايونوغن،بفتح الواو الاولى وتسكين الثانية مع تشديد النون، وتعني الونوغي، أي المنسوب الى بلدة ونوغة في منطقة مسيلة، وهذا يذكرنا بشيئين، اولا الغصن الغريب، وثانيا الاعتقاد السائد لدى عائلة آث شريف في تيزي بوامان ان اصلهم من ونوغة في منطقة المسيلة،
اجد لزاما على زيارة هاتين المنطقتين لمزيد من المعلومات.
والله العالم بالانساب.
المصدر:عبدالله المذبوحي
--------------------------------------
العم محمد الجموني
لقد قدرني الله وزرت قرية (عشوبة) وهي على بعد حوالي ثلاثين كيلومترا الى الشمال من تيزي وزو وبضعة كيلو مترات الى الجنوب من ازفون، منطقة جبلية جميلة جدا، قريبة من غابة تامقوط، وهذه المدينة عامرة بعائلات من الاشراف، وفيها المدارس الدينية الشهيرة، والمساجد العامرة، وبها حي الشريف الذي ينسب الى سيدي على الشريف الذي يطلقون عليه اسم ( إيونوغن) اي الونوغي، وهي نسبة الى قرية ونوغة التابعة لولاية مسيلة حيث يكثر الاشراف، ومن احفاد هذا الولي الصالح يوجد في القرية عائلات زروقي، وتونسي. ولم استطع ان احصل على شجرة عائلة هذا الولي.
تعتبر قرية عشوبة من اقليم أغريب، اي الغريب، ولا ادري ان كان هناك رابط بين سيدي على الشريف هذا وبين سيدي على الشريف في تيزي بوامان. ولكنني لا ارجح ذلك،
وعلى كل حال فقد زرت سيد على الشريف آخر في منطقة آجمون المجودة في بني دوالة. وسوف اكتب عنه في المرة القادمة.
تقبلوا تحياتي وكل عام وأنتم بخير
المصدر:عبدالله المذبوحي
الموضوع:الأشراف في وسط الجزائر
موقع:الديوان الهاشمي
[/align]