العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 8.فرع مولانا الأمير حمزة بن إدريس الثاني
 

8.فرع مولانا الأمير حمزة بن إدريس الثاني فرع مولانا الأمير حمزة بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمير مدينة وليلى وأعمالها.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 10-07-2009, 05:57 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb الأشراف البقاليون الأدارسة





بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

قال الشيخ الامام العالم العلامة العارف بالله تعالى سيدي علي بن محمد بن فرحون رحمه
تعالى ورضى عنه ونفعنا به وبامثاله وبعد: فهذا كتاب فيه تواريخ الاخبار والتعريف بنسب النبي المختار صلى الله عليه وسلم آناء الليل واطراف النهار والتعريف بقربته ونسبه واصحابه وازواجه وذريته وغزواته وجماله واوصافه ونزول الوحي عليه و.. . قبيلة بني جعد في زمان ابي عاصم بجدهم ابراهيم بن احمد يجتمع في عبد الله بن ادريس واما اولاد صرغين واولاد وردغين واولاد مخشان فمنهم في زاوية فجيج ومنهم في الشدقية الحمرا ومنهم في القبيلة الجرفطية ومنهم في قبيلة اهل الشرايف ومنهم في مدينة اصيلة الملاسقة للبحر ومنهم في الحصن حوز جبل العلام ومنهم القبيلة اليوسفية في مدشر افاسر واسم جدهم عبد الله بن عبد الرحمان بن علي بن محمد بن عيسى بن الحسن بن عمر بن عمران بن ادريس بن ادريس بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك اخرج من اولاد مخشان ذرية يذكرون اولاد الفضيل بن سيدي عيسى بن خشان .. في خندق البير واولاد عبد النور جدهم واحد مع اولاد مخشان جدا واحدا مع اولاد عبد الله واما اولاد زكري في حوز تطاون وجبل الحبيب واما اولاد صرغين فجدهم اسمه الحسن بن عبد الله بن عبد الرحمان يجتمع في عبد الله بن ادريس واما بنو جرمون جدهم جرمونبن محمد بن عبد الله بن يوسف بن موسى يجتمع في عيسى بن ادريس واما بنو كثير فجدهم الناصر بن يعقوب بن عمارة يجتمع في كثير بن ادريس واما الهاديون فجدهم عيسى بن احمد بن عياد يجتمع في احمد بن ادريس واما الخرشفيون فجدهم محمد بن احمد بن محمد من اهل جبل العلام واما اولاد حمزة المشهورون بارض الحارك بالمغرب فجدهم حمزة بن اسماعيل بن الناصر يجتمع في حمزة بن ادريس واما شجرة الزيتون فرقة منهم في تطاون يقال لهم اولاد بوعلي في واد بني عساس فجدهم منصور بن عمر يجتمع في عبد الله بن ادريس واما بنو عاصم في جبل بني خليفة فرقة منهم في صنهاجة اهل الساقية الحمراء فجدهم عاصم بن احمد بن ابراهيم يجتمع في علي بن ادريس واما اولاد قايل فرقة منهم في زواوة بن زاوية بن عيسى ومنهم في جبل تطاون وكذلك اولاد بوعنان فجدهم منصور بن ابراهيم بن .. يجتمع في عمران بن ابراهيم واما اولاد بوكر.. .. منهم بارض ..ومنهم بارض .. ومنهم بالسلالم حوز قبيلة.. فجدهم هو زكرياء بن علي بن عمر بن ..يجتمع في عبد الله بن ادريس واما اولاد يلمان اصلهم من مدينة فاس وسكن جدهم بأرض رنوغة فجدهم .. بن محمد بن اسماعيل يجتمع في عمر بن ادريس واما الهاديون والصرغانات والجوطيون بارض بن عباس ومنهم بارض رنوغة ومنهم بالقبيلة الجرفطية فجدهم مسعود بن موسى بن عيسى بن موسى يجتمع في اهل العلام واما اولاد عبد الله فهم صرخة واحدة يجتمعون في احمد بن ادريس كان عبد الله قدم من فجيج الى القبيلة الجرفطية فوجد فيها ما يدل على حاله ثم انه تزوج بنت السيد محمد بن عيسى الشريف الكثير واسمها فاطمة فترك معها اربعة ذكور أولهم عبد الجليل نفعنا به وبأمثاله وشقائقه علي والحسين و
عبد الله فمن ذرية عبد الجليل صارت الى مدينة اصيلة الملاسقة للبحر فمن ذرية النفر الثلاث صارت في قبيلة المذكورين اعلاه اولاد مخشان هو عبد الله المذكور مع اولاد عمهم اولاد خشان الذين هم في المغرب الملقبين اولاد العسري جدا واحدا مع اولاد مخشان واما الفاضل سيدي عمران رضي الله عنه خلف من الاناث ستا وتزوج من النساء عشرة فاطمة وخديجة وعائشة وحليمة ورقية وام كلثومة وراضية وقمرة وسلجة وطاطة وترك مع زينب اربعة ذكور وهم محمد وعون وعمران ويحيى وترك مع حليمة ستا من الإناث فاطمة وعائشة وكاملة وشمسة وسعيدة وام كلثوم ثم انتشرت ذريته في كل الاوطان رضي الله عنه شرقا وغربا وجوفا وقبلة واما الحسين رضي الله عنه فقيل كان عقيما وقيل بقيت ذريته في الشرق رضي الله عنه انه ولد ستة اولاد فقتل يوم عاشوراء مع اثنين من أولاده وكان قتلهم اليزيد بن معاوية واما تفريق سادتنا وكيف تشتتوا في البلدان الاوطان ومن سكن منهم في البلدان وما نزغ بينهم الشيطان واما أولاد عبد الله بن عبد الرحيم فيقال لهم أولاد رحمون واما اولاد جعفر فمنهم اولاد النجار واما أولاد العلام فمنهم في صنهاجة ومنهم في جبل زواوة فمن ذرية احمد واما أولاد حمزة اهل مدينة مراكش يقال لهم اولاد بلقاسم ومنهم بأرض قجطولة من ذرية بن علي بن مهدي بن .. من اولاد سليمان يجتمع في حمزة بن ادريس واما اولاد عمارة وادلاد بادس وأولاد الفاضل جدهم يحيى بن علي من مدينة فاس يجتمع في عمر بن ادريس واما أولاد بن عثمان في زاوية بني روثن واولاد علي واولاد فاطمة وأولاد بوبكر هم اهل تلمسان وبعضم بجبل تطاون وأولاد شافع ونافع وأولاد ابو الغنائم وأولاد ذويب من اولاد سليمان يجتمعون في حمزة بن ادريس
وانما اولاد يخلف البقالي من أولاد سليمان واما أولاد بن علي بن عيسى في القبيلة اليوسفية بالصفيفة وفي الجاية من أولاد عمران بن ادريس واما اولاد اسماعيل واولاد زروق وأولاد شعيب يتصلون يحرمون ومنهم أولاد زروق في قبيلة اهل الشريف وأولاد يخلف البقالي ايضا فمنهم في منزل الوسطى من بني مدراسن من قبيلة غزاوة فهم من ذرية سليمان واما أولاد بوسعيد جدهم احمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن رسون صاحب جبل العلام
واما أولاد يخلف البقالي من ذرية سليمان بن علي بن محمد بن علي بن سالم بن عبدالرحمن بن الحسن بن طلحة بن جعفر بن محمد يجتمع في حمزة بن ادريس وأصلهم من الساقية الحمراء وانتقل جدهم الى جبل تطاون وغزاة وغيرهما من القبائل كانت ذرية سليمان في جميع الاوطان تقارب ذرية العمراني واما أولاد الزواق وأولاد مفتاح بالقبيلة المسارية ومنهم في جبل حبيب يذكرون كذلك اولاد بن الاحرش الملقبين فهم صرخة واحدة معهم من اولاد جنون يتصلون الى ذرية سليمان يجتمعون في حمزة بن ادريس واما عون رضي الله عنه ففر بنفسه الى مدينة فاس .. .. .. على حاله وانتقل منها الى مراكش ورجع الى تلمسان وانتقل الى الهبطة وقيل الى البطن فشتى فيها الى الصيف وانتقل الى العمر ورجع الى الخضرة فسمع خبره أمير المومنين محمد بن النبوث فبعث اليه عماله فقدموا اليه به فجلس عنده اربعين يوما حتى اصلح الله حاله فصدفه قائد من قياده فزوجه ابنته واما اولاد سليمان اهل سجلماسة واما اولاد محمد بن ادريس فهم من اولاد يحيى بن محمد بن علي من مدينة فاس واولاد يحيى ايضا منهم في صنهاجة ومنهم في جبل زواوة واما أولاد حمزة أيضا وأولاد الحسن هم اهل مدينة مراكش وأولاد عيسى هم أولاد سلجمة .. حمزة من ذرية علي بن ابي زيد بن علي واما أولاد ابو الليت ايضا وبنو يلمان والصرغانات فجدهم سالم بن ابراهيم بن عبد الكريم يجتمع احمد بن ادريس واما الهاديون ايضا يرحلون وينزلون ما لهم من قرار فجدهم محمد بن عبد الله بن موسى يجتمع في عمران بن ادريس واما بنو كولان في واد الزان فجدهم محمد بن عبد الله يجتمع في ابراهيم بن ادريس واما بنو عمر في مسجد الأعظم مسجد لشيت عليه السلام ومنهم بالجاية ومنهم بجبل بني غبري ومنهم بجبل بني برد بارض بجطولة جدهم عمر بن محمد يجتمع في عبد الله بن ادريس واما اولاد بنو خالد بأرض حمرة وبعضهم بارض العمر وبعضهم بارض بني عباس وبعضهم بجبل تطاون علي بن محمد بن خالد يجتمع في يحيى ابن ادريس واما جرارة وزردال واولاد ابو العيش فجدهم سحنون بن الناصر بن ابراهيم يجتمع في احمد بن ادريس والحمد لله وان الشرف ما هو الا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله .. علي وذريتهما الحسن والحسين رضي الله عنهم اجمعين وما على الأرض من شرف الا وهو من فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن اراد ان يحب الله ورسوله فليحب هذه الذرية المباركة من الله سبحانه .. .. .. .. يتعلقون بهذه الشجرة المباركة .. الجليل جل جلاله .. كعرض السماء والأرض وذلك في الكرسي كحبة من خردل وذلك كله من فضل الله وفضل رسوله صلى الله عليه وسلم وذرياته كحبة ملقات في فلات من الأرض فغصن منها لو تعلق به جميع خلق الله تعالى من الجن والانس والطير والهوام والملائكة أجمعين عليه السلام لأدخلتهم الجنة بفضل الله تعالى وفضل رسوله صلى الله عليه وسلم ولاشبعتهم مائدة واحدة من موائد الجنة وهذه الشجرة المباركة تفرقت أغصانها من حسن مكن الحسن بن علي وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرف وعظم وكرم ومجد صاحب الزاوية قال ان شجرة فاطمة وأبناؤها .. وعرض ذريتهم امتدوا في الأرض شرقا وغربا وجوفا وقبلة وبرا وبحرا ورسح وخرق السماوات والأرض والحجب وانتهى الى المنتهى واثم في الجنة وتمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها فتمرة واحدة من ثمار الجنة وورقة واحدة من هذه الشجرة يوم القيامة يستظلون تحتها لوسعتهم ولو اراد الله تعالى ان يكون الناس امة واحدة لكفتهم ثمرة واحدة من هذه الشجرة فيشبعون من رائحتها ولكن سبق في علم الله تعالى ان يختلف الناس ويدخلون الجنة والنار ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم الله الله ثم الله الله الله ايها الناس خذو بالجد والعزم والنجدة والبحث في هذا النسب الشريف حتى تعرفوا عصنا واحدا منه فتمسكوا به وبمعرفته ولا تزال الدنيا بخير ما بقي غصن واحد من هذه الشجرة المباركة والذرية الكريمة فان السحاب لا تجري بين السماء والأرض حتى يوذن .. يوذن حتى يتضرع واحد من هذه الذرية الكريمة المباركة وكذلك الإمطار لا تتنزل الا لخدمتهم وما طلعت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا عرف نبي من الأنبياء الا بهذه الذرية المباركة الكريمة عند الله وشرف هذا النسب الشريف الكريم وذلك سبق في علم الله تعالى ولولا ذاك ما خلق الله خلقا لان الله غير محتاج والأشياء كلها بيده .. بقدرته لقوله تعالى *انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون* وانما سبق في علم الله تعالى ان يخلق خلقا من خلقه بحرمة النبي صلى الله عليه وسلم وشرف وعظم وكرم وعلى اله وأصحابه وأزواجه وذريته الطيبين المباركين والحمد لله رب العالمين وفي أواخر المحرم عــــــــــــــــام وتقيد عقبه من أسماء الشهود ما نصه علي بن .. الشريف الغريب وفقه الله بمنه ومحمد بن علي الزواي الشريف وفقه الله بمنه وعبد الله بن عبد الرحمن اللحلاح وفقه الله بمنه وموسى بن يوسف الكنكسي وفقه الله بمنه وعبد الله بن عبد القادر الزواق الشريف وفقه الله بمنه وتقيد عقبه الحمد لله ادو مشافهة واعلم به عبيد الله سبحانه محمد بن احمد الشريف الصنهاجي وفقه الله بمنه وتقيد عقب ذلك ما نصه الحمد لله قابلها بأصلها فماثلته واشهد الفقيه الاجل الحافظ المدرس الأكمل قاضي مدينة تطاون وخطيب جميعها الاعظم وهو عبد الرحمن بن علي الزلال اعزه الله تعالى بمنه وحرسها بصحة المقابلة عنده واكتفائه لديه بواجبه وهو حفظه الله تعالى بحيث يجب لذلك من حيث ذكر وفي تاسع وعشرين من شعبان الابرك سنة عشرين ومائة وألف محمد حمادي وفقه الله بمنه وعلي حمادي وفقه الله بمنه الحمد لله اعلم بثبوته عبد الله سبحانه عبد الرحمن بن علي الزلال وفقه الله بمنه انتهى
يتبع . . . .

المصدر:
"البقالي عمر منتديات البقالي"
"طنجة"
http://bakkali.allgoo.us/montada-f70/topic-t875.htm

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 10-07-2009 الساعة 06:05 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 10-07-2009, 06:03 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

[align=right]كما وجد والحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم تسليما قابلها بأصلها فمثله كاتبها عبد الله بن محمد بن احمد الميموني سامحه الله بمنه ووفقه الله امين وامحمد بن علي الشريف بن محمد بن علي حمدان الحسني وفقه الله امين وتقيد عقب ذلك الحمد لله ادى الأول وشهد عل خط الثاني .. فثبت واعلم به نائب قاضي الجماعة بصنهاجة عبد الله العلي محمد العربي أصلح الله حاله ونص الإعلام الحمد لله اعلم في عمل ما بأعلاه لتكرر علامته في رسوم شتى ذلك القطع .. .. العيان والمعاصرة والمشاهدة عبيد الله تعالى علي بن ادريس لطف الله به قابلها بأصلها فماثلته حرفا حرفا من غير زيادة ولا نقصان وأشهدها الفقيه الجميل العالم العلامة الأفضل قارئ البدور السبعة التولي فضيلة .. وهو علي بن ادريس حفظه الله تعالى بحيث يجب لذلك من حيث ذكر دامت كرامته .. .. وفي أوائل ربيع الثاني والشريف المفضل عام فاتح مائة وألف محمد بن احمد الشرعي لطف الله به امين وعبد ربه سبحانه وتعالى احمد بن الحسن الحمادي لطف الله به امين وبمثلها شهد به الشهود يشهد عبد ربه سبحانه –توقيع- الحمد لله ..وماثلته فثبت واعلم به –توقيع- وعبد ربه سبحانه وتعالى –توقيع- وعبد ربه سبحانه –توقيع- الحمد لله وحده .. حمده يشهد من يضع شكله اثر تاريخه بمعرفة سيدي اليزيد وأولاده سيدي احمد وسيدي عبد السلام وهو سيدي اليزيد بن الحاج محمد فتحا هو وإخوانه سيدي الحاج عبد السلام بن الحاج محمد فتحا المذكور وأخيهما سيدي العربي بن الحاج محمد فتحا المذكور وأخيهم أيضا سيدي محمد ضما بن سيدي الحاج محمد فتحا المذكور .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. القاطنين في عين اقصاب فرقة من قبيلة مصمودة معرفة العين والاسم معرفة صحيحة تامة أتم وجوه العرفة واكمالها بها ومعها يشهدان وكفى بالله شهيدا
وهو سيد الحاج محمد فتحا بن
عبد السلام المقبورين بعين اقصاب بن
المكي بن
الولي الصالح سيدي علي المقبورين بزاوية الصادة فرقة من قبيلة بني مسارة بن
سيد احمد المجاهد المقبور ببني حسان بن
سيدي علي المقبور مع جده بزاوية الحرايق أمنها الله من الحرايق بن
سيدي محمد الحاج المقتول ظلما المقبور بمدينة فاس أمنها الله من كل .. بعرصته المسمية بالزربطانية في الطلع بسويقة بن
صافيبن سيدي علي الحاج الأكبر المقبور بزاوية الحرايق بن
سيد محمد المقبور بزاوية فيفي في المسجد بن
سيدي عبد الله البقالي المقبور بظهر الصليب بن
سيدي محمد المقبور بالصليب بن
سيدي محمد المرفوع بن
سيدي يخلف البقال بن
سيدي محمد بن
سيدي سليمان بن
سيدي علي بن
سيدي محمد بن
سيدي علي بن
سيدي سالم بن
سيدي محمد بن
سيدي عبدالرحمان بن
سيدي الحسن بن
سيدي طلحة بن
سيدي جعفر بن
سيدي محمد بن
سيدي عيسى بن
سيدي موسى بن
سيدي جعفر بن
سيدي محمد بن
سيدي عبدالله بن
سيدي حمزة بن
سيدي ادريس بن
سيدي ادريس بن
سيدي عبد الله الكامل بن
سيدي الحسن المثنى بن
سيدي الحسن السبط بن
سيدي على ومولاتنا فاطمة الزهراء البتول بنت سيدنا ومولانا محمد شفيع المذنبين صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين ثم الله هذا النسب حسنا ومعنا .. كما وجد حرف حرفا وقيد ذلك محمد بن الحاج الهاشمي البقالي الحسني ومحمد بن محمد البقالي الحسني ومحمد بن الهاشمي المختار البقالي الحسني وصاحب الأداء الثلاثة محمد بن العربي حمدون لطف الله بهم امين والسلام ** على يد كاتبها .. احمد الزياني الاغماري أصلا اللهم إنا نسألك أن تحشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه وسلم تسليما مكررا السلام التام ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه شجرة الشرفاء الادارسة تبين فروع أولاد المولى إدريس الثاني دفين فاس وتأخذ بالتفصيل فرع أولاد البقالي المتأصلين من الساقية الحمراء والمنتقلين إلى جميع الأوطان وخاصة قبائل الشمال ويعرفون بأولاد يخلف من ذرية سليمان بن
علي بن
محمد بن
علي بن
سالم بن
عبد الرحمن بن
الحسن بن
طلحة بن
جعفر بن
محمد بن
حمزة بن
ادريس بن
ادريس بن
عبد الله بن
الحسن بن .. بن
علي وفاطمة الزهراء بنت سيد الوجود سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيئين
–أخذت منها نسخة بمديرية الوثائق الملكية في عهد الحسن الثاني بتاريخ 3 شعبان 1402 موافق 27 ماي 1982.
انتهى.[/align]


[align=center]المصدر:
"البقالي عمر منتديات البقالي"
"طنجة"
http://bakkali.allgoo.us/montada-f70/topic-t875.htm[/align]

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 09-08-2009, 02:13 AM
الصورة الرمزية ريحانة
ريحانة ريحانة غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

البقالى
وهم عوائل كبيرة جداااااا من الاشراف الادارسة
وكدلك ضريح سيدى بوعراقية بطنجة
ايضا من البقاليين

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 11-10-2009, 10:13 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله

نسب الشرفاء البقاليين

قال الفقيه محمد الرهوني في الجزء الرابع من كتابه عمدة الراوين في تاريخ تطاوين ما نصه :

ان شرف السادات البقاليين بلغ حد التواتر ، خلافا لبعض الطاعنيين جهلا او حسدا . وقد تكلم على هذا النسب الكريم واثبته ، شيخنا العلامة ، مولانا محمد بن جعفر الكتاني ، في الجزء الاول من سلوة الانفاس وقد رأيت رسما مطولا فيه اثبات نسب الشرفاء المذكورين ، وعليه اعمال عدة من القضاة ، وفتاوى العلماء ، وفر الله جمعهم ، عقب الجميع . ونصه :

الحمد لله . نسخة رسمين اثنين ، والاستقلال والثبوت عقب الثاني ، والاعمال عقبهما . نص الاول : الحمد لله .بسم الله الرحمان الرحيم . وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم تسليما . الحمد لله .نسخة كتاب امامي شريف ، سلطاني هاشمي منيف : اخذت لحاجة من اوله لاخره . والطابع الشريف بين الحمدلة والصلاة والتصدير ، نقشه : اسماعيل بن الشريف الحسني . ( - 1139 ) رعاه الله . وبدوره : اليمن والاقبال ، وبلوغ الآمال . وهذا نصه :

الحمد لله وحده . وصلى الله على سيدنا و مولانا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم تسليما كثيرا أثيرا مباركا فيه الى يوم الدين ، عن الامر العلي الإمامي ، المؤيد المنصور الهاشمي ، الفاطمي المولوي الاسماعيلي ، امير المؤمنين المجاهد في سبيل رب العالمين ، الشريف الحسني ، ايد الله تعالى امره ، واعز بحوله وطوله نصره ، واطلع في سماء المعالي شمسه المنيرة وبدره .ءامين .

يستقر هذا الظهير الكريم ، والخطاب الجسيم ، والامر الحتم المطاع العميم ، بيد حامله الفقيه النزيه الأجل ، المعظم المبجل ، ابي العباس ، السيد أحمد بن أحمد بن عمر بن عبد الوهاب ، الشريف العلمي ، حفيد القطب الكامل الرباني ، العارف بالله ، شيخ الطريقة الجامع بين علمي الشريعة والحقيقة ، سيدي مولاي عبد السلام بن مشيش ( -622 )نفعنا الله ببركاته ، وأفاض علينا من أسراره الوافرة ونفحاته ، ءامين يارب العالمين .

يتعرف من يقف عليه انا جددنا له حكم ظهائرنا الشريفة الطاهرة المنيفة ، المتضمنة تقديمه نقيبا ورقيبا على الشرفاء كافة ، حواضر وبوادي ، وخصوصا المنتسبين للشرف السني العلمي الحسني ، وغيرهم من اجناس الشرف العمرانيين ، وسواهم ، ومن في معناهم ، يتصفح جميع ما في ايديهم من الرسوم القديمة والحديثة . فمن اثبته بموجب الحق والشرع العزيز ، اثبتناه ومن نفاه بمقتضى الحق وسبيله ، ثقنا به في امره ونفيناه ، ثقة منا بحسبه ، وصريح نسبه ومعرفته وديانته ومروءته . واقمناه مقام من تقدم من اسلافه الكرام ، واهل الحل والعقد والابرام ، النقباء الذين لايخافون في الله لومة لائم ، ولا يخشون في الحق صولة قاعد ولا قائم .

فليقم بهذا الوظيف قيام الجد والاجتهاد ، وليحل لتحقيق ذلك كما يجب في سائر البلاد ، مراقبا الله تعالى في سره وجهره ، وسائر امره ، مفوضا له في ذلك التفويض التام ، المطلق الشامل العام . والله تعالى بحوله وطوله يصل توفيقه ، ويجعل الحق سبيله وطريقه .ءامين . وحسب الواقف عليه ان يعمل بمقتضاه ، وان لا يتعدى ما ابرمه الشريف وامضاه . والسلام .وبه كتب في منتصف جمادى الاخيرة ، عام سبعة وعشرين ومئة والف .

قابلها بأصلها فماثلته من غير زيادة ولا نقصان واشهده الفقيه الاجل ، المدرس الاكمل ، العالم الصدر العلامة الافضل ، قاضي الثغر التطواني وارجائه ، وخطيب الجامع الاعظم منه ، وهو عبد الرحمان بن علي الزلال ، اعزه الله بمنه ، وحرسها بفضله ، بصحة المقابلة عنده ، وثبوت المماثلة لديه ، وهو حفظه الله تعالى ، بحيث يجب له ذلك من حيث ذكر . دامت كرامته .في الرابع والعشرين من شوال المبارك ، عام سبعة وعشرين ومئة والف . ابو القاسم شحمان .لطف الله به ءامين . ومحمد الرفاس الحسني . وفقه الله بمنه . الحمد لله . قابل هذه النسخة من النسخة المنتسخ منها ، فماثلته مماثلة صحيحة ، من غير زيادة ولا نقصان ، واشهده ( كاتبه ، اجمل الله خلاصه ، محمد بن حسون .لطف الله به ووفقه ) بصحة المقابلة ، وثبوت المماثلة الثبوت التام . كما ثبت لديه الاصل المنتسخ منه كذلك لصحة ما ذكر ، وثبوته لديه بواجبه ، وهو ، وفقه الله ، بحيث يجب له ذلك من حيث ذكر . وفي السادس والعشرين من ذي الحجة الحرام ، عام سبعة وعشرين ومئة والف محمد بن ادريس .وفقه الله بمنه . ومحمد بن ذيبون وفقه الله بمنه . وبعد :

الحمد لله . استقل واعلم به ، نائب قاضي الجماعة بالقبيلة الغزاوية ، عبد ربه سبحانه ، محمد بن حسون . وفقه الله بمنه . وبعده اعملته . ونص الثاني اسفله :

الحمد لله الذي زكى ءال بيته وطهرهم تطهيرا ، و ءاثرهم من لدنه منا جزيلا وفضلا كثيرا ، وعنى [كذا] فروعهم الزكية في الجود تكثيرا ، بركة في الامة وامانا لها من عموم النوائب مجيرا . واحمده حمدا موافقا لنعمه واكبره تكبيرا . واصلي على سيدنا محمد وعلى ءاله و اصحابه و ازواجه و ذريته ، و أسلم تسليما كثيرا .

اما بعد ، فإن الله تعالى جعل صلاح هذا العالم و اقطاره المعمورة ببني ءادم منوطة بالأئمة الأعلام ، و الملوك الذين هم ظل الله على الأنام ، و اصطفاهم من بيت نبيه عليه السلام ، فطاعتهم سعادة ، والاعتصام بحبلهم المتين فوز بالحسنى والزيادة .

و ان الله تعالى قد اختار لصلاح هذه المغارب ، من سعد به الحاضر والبادي ، والشاهد والغائب ، والإمام المنتخب من عثرة النبي الذين علوا مناقب ومناصب ورقوا الى اشرف المنازل والمراتب ، الملك الهمام ، أمين الله على عهدة الاسلام . ذو [كذا] الشرف الأثيل ، والمجد الأصيل ، سيف العز ، وتاج الأمراء ، المجاهد الأكبر ، أبو النصر ، مولانا اسماعيل

1. أبقاه الله ، وءاثاره في نصر الدين باقية صالحة ، وكتائبه في سبيل الله غادية رائحة ، واقلام رماحه لآيات النصر العزيز شارحة ، وأعداء الله لحربه مذعنة أو الى السلم جانحة ، ابن مولانا الشريف 2. العلي القدير المنيف ، الغني بحسبه الباهر ، ونسبه الطاهر ، عن التعريف قدس الله روحه الطيب ، وسقى لحده من الرحمة الغمام الصيب ، ابن مولانا علي ، 3. الشريف الحسني العلوي ، رفع الله درجته في اوليائه ، وحشره مع الذين انعم عليهم من انبيائه وشهدائه ، ابن مولانا ابي عبدالله محمد ، 4. ابن مولانا ابي الحسن علي ، 5. ابن مولانا ابي المحاسن يوسف ، 6. ابن مولانا ابي الحسن علي 7. ابن مولانا ابي علي الحسن ،8. ابن مولانا ابي عبدالله محمد ،9. ابن مولانا ابي عبدالله حسين ، 10. ابن مولانا ابي الفضل قاسم ، 11. ابن مولانا ابي عبدالله محمد 12. ابن مولانا ابي المطهر القاسم ،13. ابن مولانا ابي عبدالله محمد ، 14. ابن مولانا ابي محمد الحسن ، 15. ابن مولانا ابي محمد عبدالله ، 16. ابن مولانا ابي محمد ، 17. ابن مولانا عرفة ، 18. ابن مولانا ابي محمد الحسن ، 19. ابن مولانا ابي بكر ، 20. ابن مولانا ابي الحسن علي ، 21.ابن مولانا حسن ، 22. ابن مولانا اسماعيل ، 23. ابن مولانا قاسم ، 24. ابن مولانا محمد النفس الزكية ، 25. ابن مولانا عبدالله الكامل ، 26. ابن مولانا الحسن المثنى ، 27. ابن مولانا الحسن ،28 ابن مولانا ليث الكتائب الهمام المبلغ في مرضاة الله ومرضاة رسوله ، صلى الله عليه وسلم أسمى المطالب ، علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، وكرم وجهه .

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 12-10-2009 الساعة 12:14 AM.
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 11-10-2009, 10:52 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

بآرك الله فيك

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 11-10-2009, 11:04 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

لما علم ، نصر الله اعلامه ، ان الشفيع الذي لا ترد في العصاة شفاعته ، والوجيه الذي قرنت بطاعة الله طاعته ، خطيب المقام المحمود اذا كان يوم العرض ، و أول من تنشق عنه الارض ، قال :" إن أهل البيت أمان لأهل الأرض ، وانهم امان للأمة من الاختلاف و انهم سادات اهل الجنة ، و ان الله وعد ان لا يعذبهم ، اعتنى ، ايد الله امره ، و أدام تأييده ونصره ، بالبحث فيمن ادعي ذلك النسب الشريف المحمدي . فقدم لذلك خلد الله مآثره و أثره ، من يبحث فيه بحثا يحصل به العلم ، وينبني على أصله الحكم ، حتى يتبين للناس صريح النسب ممن هو دخيل فيه بالرسوم والشجرات التي لا معول عليها عند العلماء الاعلام ، و اهل الفتاوى و القضاة ، الفقيه النبيه ، العلامة الوجيه ، النقيب الأريب ، الحاذق اللبيب ، النسابة الحسيب ، الذي عرف كل نسب ، وحقق كل حسب ، وميز بين غثه وسمينه ، وبخيسه وثمينه ، و انتمت اليه نقابة الاشراف ، كما انتمت لآبائه واجداده من قبله والاسلاف ، الشريف المعظم ، المنيف المحترم ، ابو [كذا] العباس ، سيدي ومولاي احمد ، 1. ابن مولانا احمد ، 2. ابن مولانا عمر ،3. ابن مولانا عبد القادر ،4. ابن النقيب ، كان ، في حينه ، مولانا احمد ، 5. ابن الولي الصالح ، مولانا عمر ، 6.ابن الولي الصالح ، مولانا عيسى ،7. ابن الولي الصالح ، مولانا عبد الوهاب ، 8. ابن الولي الصالح ، مولانا محمد ، 9. ابن الولي الصالح ، مولانا ابراهيم ،10. ابن الولي الصالح ، مولانا يوسف ، 11. ابن الولي الصالح ، مولانا عبد الوهاب ، 12. ابن الولي الصالح ، مولانا عبد الكريم ، 13. ابن القطب الرباني ، صاحب القضية المشهورة مع الشيخ الشاذلي ، مولانا محمد ، 14. ابن الشيخ الاشهر ، القطب الاكبر ، الغوث الجرس الاطهر سيدنا ومولانا أبو [كذا] محمد ، عبد السلام 15. بن مشيش 16. رضي الله عنهم ، وافاض علينا من بركاتهم ، ءامين ، وان من مشهور الشرف الذي لا يحتاج الى دليل وصريح النسب الذي لا يتطرق اليه بتعليل ، ولا يخاف على محكمه وارد نسخ ولا عارض تأويل ، فقد وضح منه كل سبيل ، ما هو معلوم ومحقق لساداتنا الأشراف البقاليين من النسبة الشهيرة ، التي هي أوضح من شمس الظهيرة .فشهرة نسبهم الفائق ، مما ملأ دويه مسامع المغارب والمشارق . فهو أجل من ان يستوفى بحد او وصف ، او يوفي حقوقه نظم او رصف.

وجدهم الاشهر ، القطب الكامل الاكبر ، المتصل نسبهم به ، هو الشيخ العارف بالله تعالى ، دفين المنزلة الوسطى من بني مدارسن ، من بلاد غصاوة مولانا يخلف البقال ، ابن مولانا محمد ، ابن مولانا سليمان ، ابن مولانا علي ، ابن مولانا محمد ، ابن مولانا علي ، ابن مولانا سالم ، ابن مولانا عبد الرحمان ، ابن مولانا عبد الكريم ، ابن مولانا طلحة ، ابن مولانا جعفر ، ابن مولانا محمد ، ابن مولانا موسى ، ابن مولانا يحيى ، ابن مولانا علي ، ابن مولانا سليمان ، ابن مولانا حمزة ، ابن مولانا ادريس ، ابن مولانا ادريس ، ابن مولانا عبد الله ، ابن مولانا حسن ، ابن مولانا الحسن ، ابن مولانا علي ابن ابي طالب ، رضي الله عنه ، وكرم الله وجهه ، ومولاتنا فاطمة الزهراء ، بنت سيدنا ومولانا محمد ، صلى الله عليه وسلم .

ومما يؤدي شرف السادات الاخيار ، الشرفاء الحسنيين الادريسيين الاطهار ، اولاد البقال المذكورين اعلاه ، ويزيده ايضاحا وتصحيحا ، وبيانا وتحقيقا و تصريحا ، بحث لا يشك فيه اثنان ، ولا ينكره الجنان ، ما استظهروا به من الرسوم حين مخاصمتهم في تاريخه على نسبتهم المذكورة مع النقيب المذكور اعلاه ، ارشده الله ، لدى الفقيه الاجل، المدرس العالم العلامة الافضل ، الحجة البركة الاكمل ، قاضي الثغر التطواني وارجائه ، وهو ( عبد الرحمان بن علي الزلال ، وفقه الله بمنه ) ، واعزه الله تعالى ، وحرسها بمنه [كذا] فكان من جملة ما استظهر به السادات المذكورين ، نسخة رسم شجرة شرفهم في رق كبير ، وقد تضمنت نسبتهم الهاشمية ، مذكور فيها عمود نسبهم على حسب ما هو مسطر اعلاه . تاريخها عام ستة وتسعين وثمان مئة ، 896 ، مسجلة على الفقيه الاجل ، القاضي العدل ، السيد احمد بن يحيى الاغصاوي وعقبها شهادات شهود ، و احكام قضاة عديدة ، وهذا نص الاول :

" الحمد لله . اشهد على نفسه الفقيه الاجل ، العالم العلامة المدرس الاكمل ، قاضي الثغر التطواني ، وخطيب جامعها ، ومفتيها ، وهو السيد عبد الرحمان بن علي الزلال ، اعزه الله تعالى ، وحرسها ، انه حكم بثبوت النسب الطاهر الحسني الادريسي ، لاولاد الولي الصالح ، سيدي يخلف البقال ، المذكور اعلاه ، الثبوت التام ، لصحته عنده وثبوته لديه بواجبه وهو ، حفظه الله تعالى ، في محل نظره ، وبحيث يجب له ذلك ، من حيث ذكر . وفي اواخر صفر ، من عام ثماني عشرة ومئة والف ."

ونص الحكم الثاني :" الحمد لله وحده . وصلى الله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم . الحكم اعلاه بثبوت النسب العلي لأربابه المذكورين ، صحيح ، وهو عين الحق الصريح . إنما بدا الحق .وما احسن الشيء في محله . فحسب الواقف عليه ان يعمل بمقتضاه ولا يتعداه وكتبه موافقا عليه ، عبد الله ، محمد الطاهر ابن عبد الوهاب الحسني العلمي . كان الله له ."

ونص الثالث :" الحمد لله . الحكم اعلاه صحيح ، بل والتصحيح عليه ، صحيحان :[كذا] اذ تقرر وعلم ان الانساب تحاز بما تحاز به الاملاك . و قال الامام ابن رشد ، (-520) ، رحمه الله : يثبت النسب بمجرد الدعوى مع الحيازة وطولها وقدمها . وقال الامام ابن زرع [كذا] في التقريرات للمعيار : انه يكفي في هذا النسب لمدعيه السماع الفاشي ، وشهرته به ، ودعاء الناس له به . و يتقوى ذلك بثبوته عند القضاة لاسيما مع تقادم رسوم المنتسبين اليه بذلك ومثله في جواب على زكري بن عطية [كذا ] الونشريسي رحمه الله . والسلام . وكتبه موافقا عبد ربه العلي ، علي بن عبد السلام الحسني العلمي . كان الله له ."

ونص الرابع :" الحمد لله .وافق كاتبه على ما حكم به من صحة النسب الباهر الهاشمي للسادات اولاد سيدي يخلف البقال ، نفعنا الله به ، المذكور ، الموافقة التامة . وكتب محمد بن احمد الشريف . وفقه الله بمنه . ءامين ."

ونص الخامس :" الحمد لله . المسطر يمنته ، المقتضي لثبوت النسب الباهر الهاشمي الادريسي ، للسادات السراة اولاد سيدي يخلف البقال ، المذكور اعلاه ، والتصحيحات عقب الحكم المذكور ، صحيحة . والله اعلم . وكتب عبد الله تعالى ، احمد بن قاسم مصباح . وفقه الله بمنه ".

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 11-10-2009, 11:30 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

وبرسم تضمن نسخة شجرة اخرى قد تضمنت نسبتهم تاريخها عام ستة وسبعين وثمان مئة ، وعقبها شهود وقضاة ، وعلماء ثقات اجلة ، منهم الفقيه الاجل ، العلامة الافضل ، سيدي ابو القاسم بن علي بن خجو الخلوفي الحساني ، والفقيه الامام العلامة ، سيدي محمد بن الحسن ابن عرضون ، والشيخ الجليل ، سيدي الحاج الشطيبي . والشيخ الاوحد ، الورع الزاهد ، الناصح الصوفي الارشد ، العالم العلامة ، المتفنن النوراني الفهامة ، ابو محمد ، سيدي عبدالله ابن سيدي محمد الهبطي . والشيخ الفاضل ، القطب الكامل ، الولي الصالح ، الزاهد الورع الناصح ، سيدي يوسف التليدي الحسني ، وغيرهم .

وبرسمين تاريخهما عام خمسة واربعين والف .اولهما تضمن تحليتهم بالشرف ، وعقبهم ثلاثون من اللفيف من اعيان القبيلة الاغصاوية ، ورفع ثلاثة قضاة والاخر تضمن ايضا تحليتهم بالشرف ، وعقبه عدول وقضاة ، وبطرته خط نقيب الاشراف في حينه سيدي عبد القادر الجوطي ، تضمن تصحيح نسبتهم وبرسمين اثنين ، احدهما تضمن عقد نكاح السيد عيسى بن الحسين ، الشريف البقال .تاريخه احدى وعشرون والف .فيه تحليته بالشرف .وعقبه رفع القاضي العلامة ، الشيخ الامام ، سيدي محمد بن احمد بن عرضون .والاخر مثله ، وعقبه رفع الفقيه المذكور ، مع رسمين اثنين ، كل واحد منهما تضمن عقد نكاح الشيخ الصالح ، سيدي محمد بن علي ، الحاج البقال . وفيهما تحليته بالشرف . تاريخه عام تسعة وثمانين والف .

كما استظهروا ايضا بخط جدهم الشيخ الامام ، الحبر الهمام ، الزاهد الورع ، القطب الكامل ، الناسك الفاضل الولي الصالح ، القدوة الناصح ، امام الطريقة ، الجامع بين الشريعة والحقيقة ، سيدي علي الحاج ابن محمد بن عبد الله البقال الحسني .كتبه بخط يده المباركة ، في ثلاث ورقات من كتاب بيدهم وهذا ما كتبه في الورقة الاولى بعد كلام له : " وكتب علي الحاج ابن محمد بن عبدالله بن احمد البقال الحسني ، الاشعري العقيدة ، المالكي المذهب ، الزروقي الطريقة المدراسني الموطن ، الحرائقي الدار .سامحه الله " .

ونص ما كتبه في الورقة الثانية ، بعد جواب له :" وكتب علي الحاج ابن محمد بن عبد الله بن احمد البقال ، المدراسني الحسني .سامحه الله ".

ونص ما كتبه في الورقة الثالثة :" الحمد لله وحده .وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم تسليما .توفي على ملة الاسلام ، بحول الله ، عمنا احمد بن عبدالله بن احمد البقال الاغصاوي ، ثم المدراسني ليلة الاثنين الاخيرة من رمضان ، المعظم بما انزل فيه ، عام ستة وخمسين وتسع مئة تغمده الله برحمته ، واسكنه بحبوحة جنته .ءامين . وورخ علي الحاج ابن محمد بن عبد الله البقال الحسني .سامحه الله بمنه وكرمه " . ثم ادعى كل واحد منهما بدعواه ، وادلى بحجته . فلما سمع ، اسماه الله ، مقالة كل واحد منهما ، امعن النظر في نازلتهما ، وتأمل ما تضمنته الرسوم المذكورة تأملا شافيا . فألفاها مبنية على اساس الشرع الكريم ، ومنهاجه القويم ، صحيحة الاصل والمعنى ، ثابتة الاصل والمبنى .فاقتضى نظره السديد ، ورأيه الموفق الرشيد ، ان اعذر للنقيب المذكور ، اصلح الله حاله ، بما يجب له ، الاعذار الشرعي ، المعتبر المرعي .فاجاب النقيب المذكور بأنه عجز العجز الكلي ، ولم يبق له الا التسليم والرجوع للحق المستقيم .فعجزه ، اسعده الله وحكم عليه بقطع نزاعه ، ورفع اعتراضه ، عن السادات المذكورين ، لنسبتهم المذكورة .كما حكم ، اعزه الله ، لهم بصحة نسبهم المذكور ، وبثبوته لهم الثبوت التام ، بحيث لم يبق فيه نزاع لمنازع ، ولا مدافعة لمدافع ولا ينكره الا فاسق جاحد، او حاسد معاند ، حكما تاما انفذه وامضاه ، واوجب العمل بمقتضاه ، وحسب الواقف عليه ان لا يتعداه .

شهد على اشهاده ، حفظه الله ، وهو بحيث يجب له ذلك ، من حيث ذكر ، من اشهده من عداه ممن ذكر بالمذكور عنهم فيه ، وهم كلهم بحال كماله ، وعرفهم وعرف انتصاب النقيب المذكور ، سامحه الله ، لما ذكر ، من قبل من ذكر ، في اواخر شوال ، عام سبعة وعشرين ومئة والف . محمد الرفاس الحسني وفقه الله بمنه . وابو القاسم شحمان ، لطف الله به وبعده بخط من يجب : الحمد لله . اعلم بثبوته ، عبد الله سبحانه ، عبد الرحمان بن علي الزلال .وفقه الله .

وبعد :" حيث ثبت حكم الشرع العزيز ، خلده الله ، لمن ذكر اعلاه ، مع وجود هذه النقول ، لم يبق للنقيب المذكور في شرف اولاد البقال المذكورين ما يقول . وكتبه موافقا عبد ربه ، النقيب احمد بن احمد بن عبد الوهاب وفقه الله بمنه ."

وبعده اعملته ، قابلها باصليها ، فماثلتهما .واشهد الفقيه الاجل ، العالم العلامة الافضل ، المدرس الحافظ الحجة النحرير المحقق المبجل ، المراقب لمولاه عز وجل، قاضي تطوان . وهو ( عبدالرحمن بن محمد الحائك .خار الله له ) . اعزه الله بمنه وحرسها ، بصحة المقابلة وثبوت اصليها لديه الثبوت التام بواجبه . وهو ، حفظه الله تعالى ، بحيث يجب له ذلك من حيث ذكر . وفي اوائل شوال ، عام تسعة ومئتين والف عبد ربه تعالى ، عبد الرحمن بوسلهام ، وفقه الله بمنه ، ومحمد الطيب الفاسي ، لطف الله به . وبعده اعملته .اعلم باستقلاله ، عبد ربه تعالى ، عبد الرحمن بن محمد الحائك .خار الله له . وبعده اعملته .

ونص خط مولانا الامام ، الهاشمي المولوي مولانا سليمان ،(-1238) ادام الله عزه : " الحمد لله . انوار النبوة لائحة لا شك على هؤلاء السادات . وكتب سليمان بن محمد ، (-1238) امير المؤمنين .لطف الله به " ونص التعريف بخط المذكور : " الحمد لله . الخط اعلاه هو خط مولانا امير المؤمنين ، ناصر الدين ، سيدنا ومولانا سليمان ، (-1238) ايده الله ونصره ، ابن مولانا امير المؤمنين ، المجاهد في سبيل رب العالمين ، سيدي محمد ،( -1204) رحمه الله ، ابن الملك الافخم ، مولانا عبدالله ،(-1139) قدس الله ارواحهم في اعلى عليين قاله وكتبه افقر الورى الى رحمة مولاه ، محمد بن احمد الحكومي لطف الله به " وبعده : "ثبت".

ونص فتيا ، اسفل ما بأعلاه ، ويسرة الخط والتعريف به :" الحمد لله الذي جعل ءال بيت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عروة يتمسك بها كل ذي نظر سديد وعصمة يعتصم بها كل موفق سعيد . والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيئين وخيرة الانام ، وعلى ءاله الطاهرين البررة الكرام .

وبعد : فلا زائد على ما سطره الائمة الاعلام ، والقادة الكرام ، من ثبوت نسب الاشراف اولاد البقال ، لاسيما وقد سلمه غير واحد من نقباء الاشراف ، وحكم على البعض منهم بعض قضاة العدل ، بأنه عجز عن الطعن والدفع في نسبهم الشريف ، كما ذلك مسطر اعلاه . فالواجب هو احترامهم وتوقيرهم واعظامهم على المبرة والإكرام ، ولاسيما مع ما جبلوا عليه من الخير والدين والنصيحة لأهل الإسلام . والسلام على سيدنا محمد خير الأنام . وكتب العبد الفقير الى مولاه محمد بن محمد الجنوي الحسني .لطف الله به .

ونص فتيا ثانية ، اسفل التي قبلها : الحمد لله . ما سطر اعلاه من انه لا مزيد على ما سطره الائمة الاعلام ، حماة الدين ومصابيح الاسلام ، من ثبوت نسب السادات الكرام الفضلاء النزهاء الاعلام ، المتصفين بأوصاف الكمال ، السراة اولاد البقال ، صحيح ، في غنى عن مزيد التصحيح ، لتسليم نقاد النقباء لهم ، بعد البحث التام ، وحكم من حكم من القضاة على البعض منهم بأنه عجز وانقطعت حجته ، ولم يبق عنده مطعن ولا عنده مدفع ولا كلام .فيجب اذن على كل المسلمين توقيرهم واجلالهم ، وتعظيمهم وتبجيلهم واحترامهم ، كما يجب ذلك في حق غيرهم من سائر ءال البيت النبوي ، على صاحبه افضل الصلاة وازكى السلام ، الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، واوجب مودتهم على سائر المؤمنين ، لاسيما مع ما جبل عليه هؤلاء السادات من الفضل والدين ، وتكرار اولياء الله الصالحين ، والنصحية لسائر المؤمنين والمسلمين ، حسبما هو معلوم ذلك عند الخاص والعام . والعلم كله للكبير العلام . وكتب خديم اهل البيت النبوي والصالحين ، ومحبهم المرتجى ان يحشر في حرزهم ، عبد الله سبحانه ، محمد بن الصادق ابن ريسون الحسني العلمي لطف الله به ". وبعدها : "ثبت".

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 12-10-2009, 12:06 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

ونص فتيا ثالثة ، اسفل الاولى ، ويمنة الثانية :" الحمد لله ، ما سطر اعلاه ويسرته ، من وجوب التوقير والتعظيم للسادات اولاد البقال الشريف ، صحيح ، غني عن التصحيح . والله اعلم . وكتب محمد بن الطاهر ابن عبد الوهاب الحسني العلمي . تغمده الله برحمته ".

وبعدها :" ثبت . قابل النسخة والفتاوى بأصولها فماثلتها . واشهد الفقيه الاجل ، العالم العلامة الافضل الشريف المنيف الحسني الأعدل ، قاضي الجماعة بتطوان وهو ( محمد ابن رحمون الحسني .لطف الله به ) اعزه الله تعالى بمنه ، وحرسها ، بصحة المقابلة وثبوتها ، وثبوت اصولها لديه الثبوت التام بواجبه ، وهو ، حفظه الله ، بحيث يجب له ذلك ، من حيث ذكر . وفي اوائل شعبان الابرك ، عام ثمانية عشر ومئتين و الف عبد ربه ، محمد المامون بن النادي افيلال ، الحسني العلمي . وفقه الله بمنه ، وعبد الرحمان بوسلهام . وفقه الله بمنه .

ونص التعريف عقبه :" الحمد لله ، الخط والعلامة الاولى في الرسم اعلاه ، كلاهما للفقيه العلامة ، سيدي المامون بن النادي افيلال ، الحسني العلمي ، والشكل الثاني العاطف عليه فيه ، هو للفقيه العدل ، سيدي عبد الرحمان بوسلهام . كانا وقت تاريخ الرسم المذكور ، من العدول المنتصبين لتحمل الشهادة وادائها ، ولم يزالا على الوسم [كذا] المذكور ، الى ان ماتا ، رحمهما الله .قاله عارفهما معرفا بهما ، في ثاني عشر ربيع الثاني ، عام ثلاثة وتسعين ومئتين و الف .عبد الكريم بن محمد المصمودي . الله وليه ومولاه ".

ونص الأداء عقبه : الحمد لله .أدى المعرف أعلاه فثبت . وأعلم به عبد ربه ، محمد بن علي عزيمان . الله وليه ومولاه .قابلها بأصلها فماثلته ووافقته ، وأشهد الفقيه الأجل ، العالم العلامة الأفضل ، النحرير الزكي الأعدل قاضي محروسة تطوان . وهو ( محمد بن علي عزيمان . الله وليه ومولاه ) اعزه الله تعالى بمنه ، وحرسها بصحة المقابلة والمماثلة ، وثبوتها وثبوت أصلها لديه الثبوت التام بواجبه . وهو ، حفظه الله تعالى ، بحيث يجب له ذلك ، من حيث ذكر ، في رابع عشر ربيع الثاني ، عام ثلاثة وتسعين ومئتين و الف عبد ربه ، عبد القادر بن عبد الواحد الفاسي الفهري ، تغمده الله برحمته ، وعبد الكريم بن محمد المصمودي . الله وليه ومولاه ."

ونص الأداء عقبه :" الحمد لله . أديا فثبت . وأعلم به عبد ربه ، محمد بن علي عزيمان . الله وليه ومولاه " وبعده بخط قاضي العدل في عصرنا ، وهو متيطي أوانه ، وابن عتاب زمانه ، بل سحنون مصره ، وشمس عصره ، شيخنا العلامة الجليل ، ذي [كذا] الشرف الأصيل ، والحسب الأثيل ، المحقق النحرير الأكمل ، الأديب المشارك الأمثل ، سيدنا ومولانا التهامي (-1339) بن محمد بن الهاشمي افيلال الحسني العلمي ، رحمه الله ، ما نصه :" الحمد لله . اعلم باعمال الخطاب يمنته التهامي (-1339) افيلال الحسني العلمي .لطف الله به . " انتهى من خطه المبارك .

وحيث سطعت شموس هذا التحقيق ، وبزغت في افق الوجود بزوغ الغزالة على واضخ الطريق ، تعين طرد كل من يحوم حول حمى هذا النسب الكريم ، بصريح طعن او تعريض خاص او عميم ، وتأديبه بما يستحقه أمثاله من الجسارة على أهل الشرف الصميم كما يتعين اعتقاد برهم وتوقيرهم واحترامهم على كل مسلم يؤمل شفاعة جدهم المصطفى الكريم ، في ذلك الموقف الهائل العظيم . اللهم شفعه فينا بجاهه عندك واجعلنا من اعظم المحبين لآل بيته ، يارب العالمين . ولأخينا في الله ، الفقيه العلامة المحقق الأديب ، سيدي محمد ابن الحاج العياشي السكيرج الفاسي ، المستقر وقته في طنجة ، تأليف جليل في اثبات شرب ساداتنا البقاليين :" أسماه :" عقد اللآل ـ في ثبوت شرف اولاد البقال "، أبدأ فيه وأعاد ، وحقق الأمر كما يجب وأجاد جزاه الله خيرا .ءامين .

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 12-10-2009, 12:20 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

اللهم انك تعلم السر واخفى
والحمد لله الذي كفى
والصلاه والسلام على سيدنا المصطفى.
اما من ثبت به النسب وارتفع واضاء وشعشع
وعلم منه صحة النسب واذا سال انتسب
فزهى فرعه وطاب اصله ومثلهم من ها هنا اصابهم النقيب فحاوروه والى القاضي شكوه ، فنظر من عنده العلم الى ما بايديهم واثبت المتون واشهد لهم الشهود ووفر عنهم المجهود0
فذهب نسبهم الى ما شاء الله ان يذهب فلا يضار منهم احد ولا يستلب منهم بدد.
حيث اثبت القديم بقدمه والحائز بحيازته فلا طعن ولا خلاف في الثابت والحيازه.
فليتعلم كل من يحتاج في العلم معرفة وزياده.
والله العالم بالانساب.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 27-10-2009, 11:38 PM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Lightbulb النسب الشريف للبقاليين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




هذه الصورة لواجهة البحث الذي أقامه الطالب بقالي لطفي

ثبوت النسب الشريف للبقاليين


تنحدر طائفة البقاليين المنتشرة بالمغرب وخرجه من سلالة الولي الصالح "سيدي يخلف" المدفون بالمنطقة الوسطى فرع بني مدارسن غزاوة العليا المتوفى عام 750هـ الموافق 1330 ميلادي قدم من الساقية الحمراء وينحدر من سلالة الدوحة النبوية من أهل البيت الأطهر وهو على المنوال التالي:
سيدي يخلف ابن الولى محمد بن سيدي سليمان بن سيدي علي بن سيدي محمد بن سيدي علي بن سيدي سالم بن سيدي عبد الرحمان بن سيدي طلحة بن سيدي جعفر بن سيدي محمد بن سيدي سليمانبن سيدي حمزة بن مولانا ادريس الأزهر بن مولانا ادريس الاكبر بن مولانا عبد الله الكامل بن مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط بن مولانا علي ومولاتنافاطمة الزهراء البتول بنت أشرف الخلائق وأفضل الرسول صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم وعظم امين

غير أن هذا الشرف كان قد نازعهم عليه بعض التقباء وحكم بعض القضاة بعجزهم الا أنهم أعادوا الكرة "الشرفاء البقاليين" وخاصموه مرة أخرى بحجج قاطعة لم يسعه الا الحكم بشرفهم الكريم وأفتى بصحته جماعة من الائمة والاعلام الذين اثبتوا هذا النسب الشريف ولمزيد من التأييد والاضطلاع يمكن ذكر بعض الحجج القاطعة والدامغة التي تؤكد هذا النسب البقالي الشريف ضمن ذلك اعتراف السلطان مولاي يوسف العلوي 1238هـ/1830م هذا النسب الشريف كما أشبع صاحب

الدرر الآلئ" للعلامة العياشي السكيرجفي اثبات شرفهم وادحاض كل من يتوهم الاحتجاج به كما أثبت هذا النسب جماعة من الاعلام والائمة منهم أبو المكارم سيدي الحاج عبد الحي الذي صرح ان البيت البقالي في المغرب بيت السيادة المزار وأنه لا يعادله اي بيت كما حكم به قاضي تطوان المفتي والمدرس والسيد عبد الرحمان الزلال من ثبوت النسب الطاهر الحسني الادريسي لأولاد سيدي يخلف البقال الثبةت التام لصحته عنده وثبوته لديه في 1118هـ/1706م
بالاضافة الى الموافقة التامة التي جاءت في وثيقة الشريف النقيب سيدي بن عبد السلام الحسني الحسني العلمي المتوفى حوالي963هـ كما أكد صحة هذا النسب الفقيه العالم العلامة الصوفي الجليل أبو يوسف التليدي الخمسي وغيرهم من الائمة الأعلام

كما تضمن الضريح سيدي العلال الحاج شجرة للشرفاء أولاد البقال تؤكد نسبهم الشريف يتضح لنا من خلال هذه الشهادات التي تثبت أولية أولاد البقال بالنسب الشريف والتي قدمناها بايجاز الاهمية القصوى التي حظي بها الشرف البقالي هاته المكانة التي ستترسخ من خلال ظهائر التوفير والاحترام والتبجيل التي منحها السلاطين العلويون لشرفاء أولاد البقال والتي سنعرضها فيما بعد

سبب اشتهارهم بالبقال

اما بخصوص تسميتهم بالبقال فقد خضع الموضوع بدوره لجدل عقيم وذلك لوجود روايات ومتضاربة فيما بينها والتي نذكر من بينها
أن جدهم الأعلى سيدي يخلف كان يسكن بقرية عين بقالة بقبيلة بني مزكلدة ونسب الى هذه القرية وذلك حسب تقييد كان يلمكه الشريف أحمد الغزاوي كما روى لنا عالم الاجنماع الفرنسي ادموند ميشو بلير رواية في هذا الصدد مفادها ان سبب تسميتهم بالبقال يرجع الى فترة الصراع الأموي الادريسي ولقد التجئ أحد الشرفاء والذي كان طفلا الى منزل تاجر زيت بقالة بغزاوة ولكي ينقد التاجر أحد أفراد بيت الرسول صلى الله عليه وسلم سلم مكانه أحد أبناء الذي تم قتله وفي وقت لاحق اعترف هذا التاجر بالنسب الشريف لهذا الفتى الذي اعتبره في مقام ابنه وأصبح يحظى بالاجلال والتبجيل من سكان هذا البلد وأضحى الشريف الادريسي الذي تم انقاده يسمى يخلف ويوجد قبره بالقرب من الحرائق غير ان هذه الرواية التي سردها ميشو بلير تجانب الصواب ووقع صاحبها في مفارقة تاريخية كبيرة فقد أرجع الفترة التاريخية التي عاش خلالها الجد الاعلى للشرفاء البقاليين البقاليين الى زمن الصراع الاموي الادريسي غير اننا نجد ان جل المصادر التي تناولت هذا الموضوع تؤكد ان سيدي يخلف قد عاصر الدولة المرينية وتوفي في اواسط القرن 8هـ

والرواية اكثر تداولا هي تلك التي تقول

أن سبب اشتهارهم بالبقال هو ماكان وقع لجدهم -سيدي يخلف- أنه مر ذات يوم على بعض مداشر مصمودة بالقرب من مدينة وزان وتزامن قدومه مع زفاف أحد الأعيان بالمنطقة فسأله طعاما فلم يطعمه فصار يأكل البقول فدعي بالبقال
وقبل التطرق الى تأسيس الزاوية يجدر بنا أن نستعرض أهم البقاليين ابتداءا من جدهم الأعلى سيدي يخلف

أهم الأعلام البقاليين قبل تأسيس الزاوية البقالية

سيدي يخلف هو الجد الأعلى للبقاليين الجامع لنسبهم الشريف عرف بالتقوى والصلاح واجابة الدعاء ولصبر على الشدائد والبلاء عاش في العصر المريني في عصر مجاعات واضطرابات وفتن وندحض فكرة أن سيدي يخلف قد عاشر المولى عبد السلام بن المشيش حسب ماهو متوارث في الروايات

كما اشتهر بالعلم الشهير اصله من الساقية الحمراء استقر بفاس ثم توجه الى قبيلة اغزاوة فاقبل أهلها عليه واووه وأقام عندهم وتأهل منهم بامرأة من العزوزيين وهناك ظل بقية حياته الى أن توفي في أواسط المائة الثامنة ودفن بمدشر الوسطى الأغزاوية خلفه ولده الولي الصالح سيدي محمد بن يخلف

سيدي أمحمد كان مشهورا بالفضل والصلاح والوقار توفي في أواخر القرن الثامن الهجري ودفن بالقرب من مدشر الوسطى الأغصاوية بموقع يسمى التوديين من بني مدارسن مازال قبره يتبرك منه وعليهقبة عظيمة خلفه ولده الصالح سيدي احمد
سيدي أحمد كان عالما مشاركا توفي اثناء المائة التاسعة ودفن بخلوة ابيه
سيدي عبد الله البقال وكان يحلى بالاستاد توفي عام 880هـ ودفن بخلوة على نحوساعة بينه وبين ابيه
سيدي محمد كان مشهورا بالعلم والولاية توفي رحمه الله بمدشر أنفزة ببني مستارة وحمل من هناك الى مدشر السحنة من بني فغلوم الاغزاوية

ووقفت به الدابة فجعلوا علة محمل وقوفها حوشا لا يزال يتبرك به الى الانثم ساقوها الى ان وقفت بمحل دفنه بزاوية فيفي فدفن بها وعلى قبره حوشا صغيرا بالجير والاجور وكان يتبرك به في حياته وبقبره بعد موته
وبقي كدلك الى أن بني عليه بيت وجعل على قبره دربوز وكسوة عام
ميلادية1906/1324هـ وترك أربعة رجال سيدي محمد اولاد بفيفي وسيدي أحمد أولاده بفيفي أيضا وسيدي قاسم وأخيرا أخوهم الشيخ الواضح الأشهر سيدي علي الحاج
بعد هدا التقرير الموجز لثبوت النسب البقالي وسبب تسمية هؤلاء الشرفاء بهذا الاسم يجدر بنا الانتقال الى مرحلة تاسيس الزاوية التي نمت على يد الشيخ الذائع الصيت سيدي على الحاج البقال الاغصاوي
ترى من يكون هذا الشيخ العلم .

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir