بســــــــــــــم الله الرحمـــــــــــــن الرحيــــــــــــــــــــــــم
الحمد لله القائل في محكم التنزيل قال الله تعالى :
{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وقبائل لتعارفوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } سورة الحجرات 13 ))
والحمد لله رب العالمين القائل جل من قائل ادْعُوَهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ
إن الأنساب أمرها خطير, وشأنها عظيم, ليست طعمة سائغة لكل أحد يعبث فيها أو يغير فيها, فمن كفر نعمة أبيه وانتسب لغير أبيه يريد الغنى أفقره الله, ومن انتسب لغير أبيه يريد العزة أذله الله, ومن انتسب لغير أبيه يريد الكرامة أهانه الله. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا
رداً عـلــــــــى كل سائل أو ناقــــــد مـــن الأخــــــــوة الكــــــــــــــرام
من الباحثين من يقول ليس بالضرورة لكل أسم يحمل ريفي أن يكون من عائلة الريفـي"
وليس من الضرورة كل مــن يقـال له الحمامــــــي أن يكــــــــون مــن اولاد حـمامــــــــــة
والبطــــؤي كذلك والتمسمانـــــــــي كـذلك والادريسي و و و إلى أخ .....
إن اللعب بالأنساب حينما ينسب الرجل نفسه لغير أبيه فيقول إنه ابن فلان وليس كذلك سواء انتسب إلى أب غير أبيه أو إلى جد غير جده أو إلى قبيلة غير قبيلته فعليه لعنة الله ورسوله والناس أجمعين حينما جحد نعمة والديه وحينما عبث بنسبه وادعى ما ليس له ,قبيح اشد القبح أن يتكبر الولد على أبيه فيشمئز من اسم أبيه أو نسبه فيبدله و يحرفه إن تغيير الإنسان لنسبه فيه جحد لنعمة الله وعقوق للوالدين ولهذا فإذا جحد الولد أباه ونسبته إليه حلت عليه لعنة الله، حينما يعق والده حلت عليه لعنة الله, حينما جحد قرابته وتكبر لأي أمر من الأمور, كمنصب أو مال أو جاه دنيوي .. حلت عليه لعنة الله, حينما غش المسلمين حلت عليه لعنة الله, وحينما دخل في قوم وليس منهم حلت عليه لعنة الله
أولاً تعالــوا نتعرف معاً على معنــى كلمة الريفـــــــــــــي" ،
أنا ريفي وجذوري ريفية انتماء جذورنا التاريخية إلى الريف ؟
ما معنــــــــى أنا ريفـــــــــــــي" ؟
المقدمــــــــــــــــــة
بلاد الريف مسقط رأس أجـــدادي، والريفيون هم من قاوموا الغزاة الطامعين في أراضيهم و خيراتهم؟
الرِّيفُ - رِيفُ: الريف : أرض فيها زرْع وخِصب .
ويطلق على ما عدا المدن من القرى والكفور .
و الريف السعَةُ في المأكل و المشرب . والجمع : أرياف ، وريوف .وعندما نتحدث عن الريف غالبا ما نستعمل عدة تسميات قد لا تعني بالضرورة نفس الرقعة الجغرافية، نقول مثلا: الريف المغربي، منطقة الريف، بلاد الريف، الريف، الشمال، الريف ألحصري، الريف التاريخي، الريف اللغوي، الريف السياسي، الريف الواســـــــــــ ع...
وأصل كلمة الريفـــــــــي" لها عدة معاني تعني عن الريف بسهوله وهضابه وأراضيه الخضراء ومناظره الخلابة ورجال الريف عرف عن رجال الريف بالكرم والعز والجاه والأصل والمحبة والعطاء..
وخاصة رجال الريــف إنهم أقوياء عقولهم صعبه يخوضون المعارك بشراسة وصلابة ورجولة وفداء وتحدث عنهم التاريخ وذكرهم بالخير والرجولة والريفيين شديدين الغضب سريعين الصفاء وطبعهم المسامحة عن مصدر قــوة والعفــو عند المقدرة
الريف عبر التاريخ مشاهير وأعلام ورجال تاريخ أصحاب شأن عظيم يمتازون بعادات وتقاليد ضخمه جدا ويمتازون بماده فكريه فريدة غير قابله للتغير مهما طراءة عليها من ظروف وتأثيرات خارجية. توضيح عن حامل اسم الريفــــي قديماً كانوا ينسبون الشخص إلى كثرت ترداه على الشيء فعندما يكثر من السفر إلى منطقة معينة ينادى باسم هذه المنطقة فعندك مثلا عائلة (( الــريفـــي" )) هي لا تنتسب إلى أي كانت من القبائل مباشرة ولكن ربما هذا لقب أطلق على جدهم مع قرنين من الزمن أو أكثر وهذا لا ينطبق علينا وهذه فرضيات مسلم بها، ومن الممكن أن هناك رجل كان يكثر السفر إلى بلاد الريف إن كان في شمال المغرب أم في ريف مصر من اجل طلب الرزق يقال عنه ريفــي" ، وأيضاً إن كان يأتي من الريف إلى مناطق حضرية أو قيادية أو سيادة للدولة فعندها يطلق عليهم هذا اللقب لقب الريفـــي" ، وأصبح معروفاً بين الناس بهذا اللقب وقد شهر الريفيين أولاد حدو ودحو الريفيون بهذا الاسم ،
وأجدادنا القادة الريفيين أولاد بن حدو الريفي التمسماني كانت كنيتهما ،
الحمامي وهذه الكنية ليس مجر كلمة أتت من فراغ أو من مجرد الخيال ،
بال الحمامي نسبة إلي جماعة أولاد حمامة القديمة ، وأولاد حمامة قبيلة من قبائل أهل الريف ،
وهذه القبيلة استقرت في قديم الزمان والمكان بفرقة مرغنين ،
http://www.up-00.com/VkUhgtJi
وكان استقرار أولاد حمامة بتمسمان قرب ضريح جدنا محمد الحمامي الإدريسي منذ القرن الرابع الهجري، وقد ذكر المصدر عند محمد السنوسي ، الدرر السنية ( 125)
وأيضاً ذكر المصدر موسوعة معلمة المغرب الجزء الثامن ص (2552) و . ص (2553) جاء بهذه الصفحات أسماء بعض القادة الريفيين أجدادنا ومن أبرزهم القائد عمر بن حدو التمسماني يضاف له لقب المريني لانتسابه إلى بقايا الأسرة المرينية الباقية بتمسمان
http://www.up-00.com/VKMl8mc5
وهنا يأتي أسماء كبار القادة العسكريين الريفيين أولاد بن حدو الريفي القائد علي بن عبدالله الحمامي الريفي التمسماني
وإبنه الباشا هو الثائر الباشا أحمد بن علي بن عبدالله بن حدو الريفي" الحمامي من أولاد حمامة قبيلة من قبائل أهل الريف ثار ببلاد الفحص وكان يحكم في مئة قبيلة أو أكثر من باب طنجة إلي باب تازة وزاد لبني يرناسن "
http://www.up-00.com/Vxo9gl4T
وهذا الباشا الثائر أحمد بن علي بن عبدالله بن حدو الريفي" شهد له أولا سيدي عبد السلام بن مولانا الإمام عبد السلام بن مشبش بأنه من أولاد مولانا عبد السلام بن مشيش ، وشهدوا له أيضاً بأنه من الشرفاء أولاد حمام ، فشهدوا له العلماء من أهل تطاون والفقهاء والعلماء من جميع انحاء المدن المغربية الهامة ومنها مدينة طنجة ومدينة القصر الكبير و شفشاون والعرائش وغيرها من المدن وإلي ...إلخ ،،،،..
المهم بالقول إن عائلة الريفي وآل التمسماني وأولاد بن حدو الريفي" البطيوي البطوئ الحمامي الريفي وأولاد بن عبدالصادق بطنجة هم جميعهم يعود تسلسل نسبهم للقادة الريفيين أجدادنا للقائد علي بن عبدالله الحمامي" واللشيخ القائد / عمر بن حدو التمسماني"
http://www.up-00.com/VKMl8mc5
وللقائد أحمد بن حدو البطيــــــــــوي" الريفــــــــــــي"
وجميـــع هــؤلاء القادة الريفييـــن العظماء هــم ادارسة أشراف من جماعة أولاد حمامـــــة الأدارســـة
أجـــددنا هم أبناء الريف وقادة الركب وشموخهم في علياء مجد تسامى إليه أجدادنا أسلافنا بالإيمان والإيمان وعند قدومهم لحضرة السلطان كان يقال لهم القادة الريفيين أصحاب الدين والإيمان، إنهم من بلد الولي الصالح سيدي محمد الحمامي من تمسمان وغيرها من بلاد الهبط بلاد الزوايا ورباطات الجهاد هؤلاء أجدادي كانت الحرية شعارهم ونصر الدين غايتهم وصد المعتدين وحماية الأوطان وجدنا الأكبر علي القائد الوحيد الذي كان معفي من الركوع في حضرة السلطان لثبوت نسبة الشريف، والسلطان المولى إسماعيل تزوج من ابنة القائد علي وأيضا تزوج ابنه المولى المستضئ بنور الله ابنة الباشا أحمد بن القائد على الريفي كانت المصاهرة بين الريفيين وسلاطين المغرب دارجة في ذاك الوقت من الزمن، كان يتميز المجتمع الريفي في ملامحه وفي صفاته ومعالم شخصية الريفية،
الأفق الإيماني الجهادي ومن شيم الريفيين نجد الكرم ومساعدة الغريب واحترام الضيوف والوفاء بالعهد والمروءة والإقـدام...
وشعر بهــــــــم الشعراء ومجد في بطولاتهــــــــــــــــم الأدبـاء والكتاب والمـــؤرخيـــن
http://www.up-00.com/VUroDovC