العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 20-01-2011, 02:45 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي تدقيق نسب أيت مخشون

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أيها:
الفاضل المحترم الشريف الدكتور إيهاب التركي؛
الشرفاء أعضاء إدارة الديوان المحترمون؛
السيدات والسادة الشرفاء أعضاء هذه الواحة الوارفة الظلال التي تهب منها نسمات الخير ويفوح منها أريج النسب الشريف المنيف.

أستسمحكم في مخاطبتكم بهذه الرسالة التي أتمنى أن تجدكم في موفور الصحة وتمام العافية و ألا تسبب لكم أي إزعاج وأن أرفع إليكم من خلالها مطلبا يتلخص في تدقيق وتصحيح معلوماتي حول نسبي ونسب أهلي.
إنني من سكان دوار ( مدشر) أيْتْ مَخْشُونْ المتواجد في الجماعة القروية المرس التابعة إداريا لقيادة سكورة، دائرة بولمان، إقليم بولمان بالمملكة المغربية، واسمي لَحْسَن بن مُحَمَّد بن امْحَمَّد بن أحمد بن امحمد بن لحسن بن سعيد بن الولي الصالح سيدي لحسن بن مَخْشُونْ.
أيها الشرفاء الكرام، لقد صادفت أسماء بعضكم غير ما مر وأنا أتنقل عبر بوابات وروابط الشبكة الدولية للمعلومات " الإنترنيت " ولا سيما في المواقع والمدونات التي تعنى بالنسب الشريف وعلى رأسها ديوان الأشراف الأدارسة الذي أشكر الساهرين عليه على المجهودات التي يبدلونها خدمة للنسب الشريف ولربط صلة الرحم بين أبنائه أينما وجدوا والتعريف بهم. وقد أعجبت أيما إعجاب بغزارة المعلومات التي تقدمونها في هذا المجال مما جلب لكم الكثير من الثناء والتقدير والاحترام.
أدعو الله عز وجل أن تكون هذه الفرصة مواتية وأن تسمح انشغالاتكم للنظر في المطلب الذي أحيله عليكم راجيا من الله عز وجل أن يجعلكم سببا للظفر بما كنت أبحث عنه فيما يخص تدقيق نسب الجد الذي انحدرت منه أنا وسكان الدوار المذكور أعلاه.
فهل سبق لكم أيها الشرفاء الكرام، جازاكم الله خيرا وبارك فيكم وفي ذويكم وفي كل من تعزون، أن وقفتم ضمن مراجعكم والوثائق المتوفرة لذيكم على اسم أيت مخشون ضمن الفروع الإدريسية الشريفة؟ أو على ذكر لاسم جدهم، سيدي لحسن بن مخشون السالف الذكر، الذي ترجح وفاته إلى الفترة الفاصلة ما بين 1124 و1151 هجرية والذي دفن بالمدشر المذكور؟
بحسب المعلومات المتوفرة لذي، فإن نسب أيت مخشون يعود إلى مولاي إدريس الأصغر بن مولاي إدريس الأكبر وذلك معروف عندهم ومتوارث أبا عن جد. كما هو معروف كذلك لدى جيرانهم من سكان قبائل أيت سغروشن ومرموشة وأيت يوسي وأيت علاهم. إضافة إلى ذلك، فقد ذكر السيد المريني العياشي في مؤلفه " الفهرس في عــمود نسب الأدارسة" الصادر في طبعته الأولى عن مؤسسة التغليف والطباعة والنشر والتوزيع للشمال، سنة 1407 هجرية، 1986 ميلادية، في الصفحة 87 من هذا المؤلف، حين تعرض لأهم المراكز التي كان يتحصن بها الأدارسة عندما تشتد عليهم المحن، والتي أوصلها لتسعة مناطق ، أن "فجيج، (وهي المنطقة السابعة ) اتخذ منه الأدارسة منطلقا لكل التحركات التي تأتي من الشمال والجنوب والشرق والغرب وجعلوا منه مقرا يستقرون فيه وقت الأمن والاستقرار ونقطة التوغل في الصحراء عند ظهور بوادر الفتن. فمنه هاجرت جموع غفيرة، وأسر عديدة نحو الشمال مثل الميمونيين، والخرباشيين، والعسريين، والغيلانيين، والمرينيين، والمخشانيين، وبني عمران، والمخلوفيين". فعد من بين الأسر الإدريسية المهاجرة أسرة المخشانيين، وهي تسمية غير بعيدة عن أيت مخشون، بل هناك من يطلق على أيت مخشون إِمْخْشَان.
كما أن بعض الوثائق الأخرى المكتوبة، والتي هي عبارة عن شواهد إثبات ملكية بعض المقتنيات العقارية يعود تاريخها إلى 1124 و1129 و1151 هجرية، تذكر إسم سيدي لحسن هذا بأنه " لحسن بن مخشون السَّغْرُوشْنِي من أولاد أحمد بن علي"، أي أنه على الرغم من عدم التفصيل في نسبه وتقتصر على أنه من أبناء أحمد بن علي دون أن تبين من هو أحمد بن علي هذا، فهي تضعه من جملة " أيت سغروشن" المشهود بنسبهم الإدريسي.
وباختصار، فنسب أيت مخشون يتم رفعه إلى النسب الإدريسي عبر ثلاثة طرق:
الأول، ومصدره الرواية الشفهية المتوارثة أبا عن جد إلى أن وصلت إلينا أن جدنا سيدي لحسن ينحدر من الوالي الصالح سيدي موحى بن أحمد المكنى بغراس الخيل في السمائم المدفون ببلدة أنوال، دائرة تالسينت، إقليم فكيك بالمغرب، وأنه كان معاصرا لسيدي علي بن يحيا الجد الجامع لأغلب سكان قبيلة "أيت سغروشن سيدي على" المتواجدة في سلسلة جبال تِيشِكُتْ الواقعة في إقليم بولمان، وأن أيت مخشون لا ينتسبون إلى قبيلة "أيت سغروشن سيدي" على الرغم من أنهم يعدون من بين مكوناتها البشرية.
الثاني: ومصدره الوثائق المذكورة أعلاه، والتي تنعث سيدي لحسن بن مخشون بأنه " سغروشني" كما سبقت الإشارة إلى ذلك .
الثالث: مخطوط بدون تاريخ ولا توقيع، يظهر من نوع الورق الذي استعمل في تحريره ومن الحالة التي يوجد عليها الحبر ( صمغ ) الذي كتب به أنه حديث العهد لا يتعدى فترة الاستعمار التي عرفها المغرب، أي بين 1912 و1956 ميلادية؛ وهو عبارة عن مستند لإثبات نسب سيدي لحسن بن مخشون وذرية بعض أبنائه. ويظهر من ديباجته أنه قد استنسخ من مستند آخر يحمل اسم "الأنيس في نسب مولانا لحسن بن سعيد بن سيدنا مخشون من نسل ءال مولانا إدريس" لمؤلفه المدعو "الإمام محيي الدين الشيخ الولي الصالح أبو زكرياء يحيا بن عبد الله بن بكار". ولم يزد عن ذلك شيئا للتعريف بتلك الوثيقة ولا بمؤلفها.
فبحسب هذه الوثيقة الأخيرة، فالولي المذكور هو"سيدي لحسن بن سعيد بن مخشون بن محمد بن أحمد المكنى غراس الخيل بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عيسى بن سلام بن مروان بن حميد بن علي بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن حسن بن الحوسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه كلهم من نسل شفيع المذنبين صلى الله عليه وسلم".
وقد تعمدت نقل ما جاء في هذه الوثيقة دون زيادة ولا نقصان على الرغم مما فيها من في نظري من شوائب لا يمكن الجزم بحقيقتها: هل هي من جملة المحتوى الأصلي أو تسربت نتيجة الاستنساخ اليدوي ما دامت الوثيقة الأصلية غير متوفرة للمقارنة والتحقيق. فمن ذلك أنها رفعت النسب الإدريسي الذي وثقت له إلى سيدنا الحسين بن علي بدلا من سيدنا الحسن وهذا مخالف لما مثبت ومضبوط في هذا المجال.
والملاحظ من جهة أخرى، أن هذه الوثيقة تعزز الرواية الشفهية فيما يتعلق بإرجاع نسب سيدي لحسن بن مخشون إلى سيدي موحى بن أحمد الملقب بغراس الخيل، ولكن تربط هذا الأخير بسيدي عبد السلام بن مشيش، الشيء الذي يخالف التسلسل الذي ذكره صاحب كتاب " مصابيح البشرية في أبناء خير البرية" فيما يخص نسب سيدي موحى بن أحمد المذكور.
وفيما يخص مؤلف تلك الوثيقة، فقد تم التعريف به في ديباجتها وذلك كما يلي:
" بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وءاله
الحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على رسول الله. قال الإمام محيي الدين الشيخ الولي الصالح أبوا زكرياء يحيا بن عبد الله بن بكار رضي الله عنه. قال الراوي رحمه الله وقدس روحه في جنة عدن سميت هدا الكتب الأنيس في نسب مولانا لحسن بن سعيد بن سيدنا مخشون من نسل ءال مولانا ادريس....، قال صاحب الحديث أراد أن نبين هنا نسب سيدنا ومولانا لحسن بن سعيد وأخيه سيدنا ومولانا علي بن لحسن بن سعيد المشهورون في نسبتهم ويقال لهم أبا الليث كنية قديمة فشهرتهم ونسلهم ببلاد أنوال فها نسبتهم بني وال ببلاد المغرب بجانب الظهرة وبلاد فج السحرة نبت هناك إلى الآن رحمهم الله وصرح النفع بهم لأمة المسلمين كافة . فجدهم اسمه محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن محمد بن عيسى بن سلام بن مروان بن حميد بن علي بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن حسن بن الحوسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وكرم وجهه كلهم نسل شفيع المذنبين صلى الله عليه وسلم ما هطل سحاب وصاح رعد ولاح برق منذ خلق الله الدنيا بأسرها وما خلق فيها من الجن والإنس إلى أبد الأبد..." إلى غير ذلك.
والجدير بالذكر أن سيدي لحسن بن مخشون قد عرف نفسه من خلال المقطع الأخير من النظم الشعري المنسوب إليه والمعروف عند عقبه وبعض جيرانهم من أحفاد حليفه وصديقه الحميم الولي الصالح سيدي علي بن يحيى جد أغلب أبناء قبيلة أيت سغروشن بدعاء سيدي لحسن أمخشون، وذلك حينما قال:
"...مــن كـرش نكل ونجـوع هـو وعــمري مـقــــرون
واسمي لحسن بـن مخشون و أيامي بــــالـــعددي
ولو نـبـقى مـــــــا نبـقى لا بـد مــن ألقـــــــــى
سـعــادة أو شــــــــــقــى تغــفر لــي يــا سيــدي
يــا غــفــور يـا شكـور إلـيك تــرجـع الأمــــور
ومـعـــمرالقـــــــــــبور إلــى يـــوم المنادي"
وفي انتظار ما قد تتفضلون به من رد حول الموضوع، تفضلوا بقبول خالص التحية وفائق التقدير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 21-01-2011, 12:18 AM
الصورة الرمزية هشام الريماوي
هشام الريماوي هشام الريماوي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

[align=right]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن شاء الله أخي أبو عبد الله ستجد في الديوان المبارك هذا من سيعينك فيما أنت بصدده، و الله ولي التوفيق[/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 24-01-2011, 02:03 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته أخي الكريم السيد هشام

شكرا على ردكم الطيب والأخذ من وقتكم للاطلاع على الموضوع الذي طرحته وأتمنى أن يتحقق ما تنبأتم به والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 08-02-2011, 10:00 PM
محمدابراهيم محمدابراهيم غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
هل يمكنك تزويدنا ببعض مشاجر احفاد سيدى لحسن بن مخشون ؟
اذا كان تاريخ الوفاة قريب من الصحة فالمشجر المذكور ناقص بين عبد الواحد وسيدى لحسن
بالاجابة عن الشؤالين قد تصلك اخبار سارة باذن الله

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 13-02-2011, 03:40 AM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لكم أيها الأخ الكريم والعضو المحترم سيدي محمد إبراهيم على تفاعلكم مع الموضوع ألذي أحلته على هذا الديوان الموقر للمساعدة على تدقيق وتحقيق نسب سيدي لحسن بن مخشون.

وبخصوص طلبكم الرامي إلى الحصول على بعض مشجرات أبناء سيدي لحسن المذكور فإليكم ما يلي:

خلف سيدي لحسن، حسب ما ورد في الوثيقة المنسوبة للمسمى الإمام أبو زكرياء بن يحيا رحمه الله تعالى، ثلاثة أبناء وهم: سيدي علي وسيدي سعيد وسيدي يوسف.
أما بحسب أقوال أحفاد سيدي لحسن، فهناك اتفاق على إضافة رابع إلى الثلاثة المذكورين في الوثيقة السالف ذكرها وهو سيدي عبد الرحمن الملقب بالحاج ، واختلاف حول وجود ابن خامس وهو سيدي محمد بين مؤكد ومنكر بدعوى أنه ربيب لسيدي لحسن وليس ابنه.
إلا أنه بالرجوع إلى بعض "الرسوم" ( الوثائق) التي حررت على يد "عدلين" كما جرت العادة بذلك بحسب الطريقة المتبعة في التوثيق العتيق بالمغرب على المذهب المالكي، إما لإثبات ملكية عقارات أو لإشهاد على هبات وصدقات ومعاملات، فقد ورد فيها ذكر أسماء خمسة أبناء لسيدي لحسن وهم سيدي علي وسيدي سعيد وسيدي يوسف وسيدي عبد الرحمن وسيدي محمد. وهذا ما ذهب إليه وأكده سيدي علي بن لحسن، من عقب سيدي علي بن لحسن بن مخشون، في إفادة أدلى بها إن لم تخنني الذاكرة سنة 1982 في اجتماع لجماعة أيت مخشون بمناسلبة الموسم السنوي الذي يقيمونه للترحم على جدهم وصلة الرحم بإخوانهم القاطنين في سوق السبت ببوزملان في ناحية مدينة تاهلة الواقعة بين مدينتي فاس وتازة، وبالعمال والموظفين والطلبة الذين المهاجرين عن الدوار للعمل والدراسة والذين يعودون سنويا إلى عين المكان لقضاء عطلهم وزيارة عائلاتهم وأقاربهم.وقد كانت لهذه الشهادة التي أدلى بها هذا الرجل، رحمه الله، قيمة كبيرة باعتبارهها صادر من شخص يعتبر أنذاك عميد أيت مخشون الذي كان عمره يناهز ، كما قال، مائة وعشرة أعوام.

وبناء على ما تقدم، فالراجح أن سيدي لحسن بن مخشون قد خلف بالفعل الخمسة (5) أبناء المذكورة أسماؤهم سابقا.
فمن سيدي علي تنحدر الذرية التي تشكل الفريق المعروف بـ"أيت علي أمخشون" الذي يضم العائلات (العوائل ) والأسر التي تحمل، بعد تعميم نظام الحالة المدنية بالمغرب، الأسماء العائلية التي منها: " بولحرمل" و" أمقران" و"أمزيان" و" الباز".
ومن سيدي سعيد تناسل الأبناء والأحفاد الذين يشكلون ما يعرف بـ"أيت سعيد أمخشون" المكونين من عائلات وأسر "انـرز" و"إنيرز" و "أمخشون" و "سككري" و "أوشيخ" و" بوعجب" و "إبوعجبان" و "أبن عقى" و "إجروساون" و "بين الويدان" و غيرهم.
ومن سيدي يوسف العائلة الوحيدة التي تعرف الآن بـ" أفقير".
أما سيدي عبد الرحمن فقد خلف ولدا واحدا وأربع بنات ولم يعرف له عقب من ابنه هذا .
أما سيدي محمد، فمنه الفريق المعروف بـ" أيت محمد أمخشون" الذي يتكون من العائلات والأسر الآتية: "أفتيس" و"أبن علا" و "بوتالوزت" و "تالوزت" و المشرع" و "أجرد" .
وهناك عائلة تعرف بـ " فريدي"، قيل إنها من "أيت محمد أمخشون" وقيل بأنها من "أيت سعيد أمخشون" . والراجح عندي أنها من هذا الفرع الأخير. والله أعلم.

والجدير بالذكر، أن هذه العائلات والأسر وإن كان ارتباطها لازال قائما بدوار أيت مخشون، إلا فيما يخص الفرقة التي تقطن بزملان والنواحي التي استقرت هناك منذ عدة أجيال وانقطع ارتباطها بدوار أيت مخشون إلا من خلال الزيارات السنوية التي تقوم بها كل صيف إلى سيدي لحسن حيث لم تنقطع إلا منذ حوالي 6 سنوات من الآن ، فقد انتشرت في عدة مدن مغربية طلبا لأسباب الرزق والعلم.
، والجذير بالذكر كذلك، أن أيت مخشون الذين نتحدث عنهم يعرفون أن هناك على الأقل تجمعين سكانيين آخرين يحملان نفس الإسم ويتواجدان بجوار مدينتي إيمزار كندر بإقليم إفران بالأطلس المتوسط، ومدينة مكناس وبالضبط في قيادة سبت جحجوح في قبيلة جروان المتواجدة في ضواحي مدينة مكناس. ولكن لا تعرف علاقتهم بالضبط بسيدي لحسن بن مخشون المتحدث عنه، وإن قيل أن التجمع الأول ربما تكون بعض عائلاته إن لم تكن كلها من نسل سيدي سعيد بن لحسن بن مخشون. في حين ربما تكن بعض العائلات من التجمع الثاني، إن لم تكن كلها، من ذرية سيدي علي بن لحسن بن مخشون. والمؤكد أن هناك عائلة واحدة تسمى " البالي" وهي يعود استقرارها بسوق السبت جحجوح إلى عهد قريب ولم يمت صاحبها وهو سيدي سعيد بن لحسن بن علي بن عاشور إلا منذ حوالي 30 سنة مخلفا وراءه ولدين هما إبراهيم ولحسن وبنت واحدة هي فاطمة. وقد مات ابنه إبراهيم في بلاد المهجر، تاركا وراءه، حسب ما بلغ إلى علمي، بنتين وأمهما من بلد أٍوبي. أما لحسن فبحسب ما في علمي أنه لا زال على قيد الحياة لحد الآن وكذلك أخته فاطمة . فهذه العائلة من نسل سيدي لحسن بن مخشون وبالضبط من ابنه سيدي سعيد.
والله أعلـــــم.

أما فيما يتعلق بملاحظتك حول نقصان المشجر الذي يربط سيدي لحسن بن مخشون بسيدي موحى بن أحمد مرورا بسيدي عبد الواحد ثم بسيدي عبد السلام بن مشيش وصولا إلى مولاي إدريس، فأنا ما ذكرت إلا ما أوردته الوثيقة المنسوبة للمسمى الإمام أبو زكرياء بن يحيا . وقد أشرت إلى بعض مما أظن أنه ثغرات فيها تجعلني لا أركن لها. ولو ركنت لها لما طلبت المساعدة على التحقيق والتدقيق. فحلقات سلسلتها ناقصة بالفعل ولكن ما دامت الوثيقة الأصلية مفقودة فلا يمكن القول بأن مرد ذلك إلى نقص في الأصل أو لخطإ في النقل.
أتمنى أن أكون قد أجبت، بحسب المعلومات المتوفرة لذي، على السؤالين الذين تفضلتم بطرحهما في تدخلكم، وأشكركم مجددا على العناية التي أوليتموها للموضوع ودمتم في حفظ الله ورعايته وكل المشرفين وأعضاء هذا المنتدى الطيب وقرائه، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 13-02-2011, 02:03 PM
الصورة الرمزية رمضان مصباح الريماوي الإدريسي
رمضان مصباح الريماوي الإدريسي رمضان مصباح الريماوي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

لقد قرأت بتمعن ما كتبته ,الأخ أبا عبد الله ,عن نسبكم الشريف ,واستفساركم حوله ,فبد ت لي كتابتكم راقية ,ومعلوماتكم متماسكة ومسنودة ,ومراجعكم مما تثبت به الأنساب ؛فكدت أقول أنك من ذوي الاختصاص في الأنساب ,وأنك أجبت أكثر مما سألت ,ووضحت هذا النسب بما يكفي .
ماذا بقي؟
في اعتقادي لم يبق سوى اللجوء لجهة ذات دراية عالية بالأنساب ؛وفي هذا الاطار لا شك لدي بأن نقيبنا العام السيد ايهاب التركي الشاذلي الادريسي ,سيفيدك ويوجهك .
أكتفي أنا هنا بتوجيهك صوب المصادر والمخطوطات ,وان كنت أعلم أنك غير مقصر: راجع اقسم الخاص بالمخطوطات في الديوان.
وأعدك بأن أسأل بعض أهل فجيج عساهم يفيدون في الباب.
أما " بوزملان" التي ذكرت ,وتاهلة فأعرفهما جيدا ,وأعرف نسب آيت سغروشن الشريف لكن دون تفاصيل من شأنها افادتكم.
تحيتي ؛وقد ذكرتني ببحثي المتواصل عن قبيلتي الشرفاء أولاد سيدي زكري.

 

 

التوقيع :
سهرت أعين ونامت عيون لأمور قد تكون أولا تكون
ان ربا كفاك بالأمس سيكفيك في غد ما يكون
ادرأ الهم ما استطعت عن النفس فحملك كل الهموم جنون
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 14-02-2011, 04:02 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين له ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته سيدي المراقب العام رمضان مصباح الريماوي
شكرا جزيلا على عباراتكم الرقيقة الطيبة التي علقتم بها على ما كتبته سالفا. تلكم العبارات التي تنم عن طيب معدنكم وسمو أخلاقكم، الشيء الذي ليس بالغريب عن المنتسبين للنسب الشريف.
سيدي أحاول أن أستجمع معلومات حول نسل سيدي لحسن بن مخشون منذ مدة غير قصيرة ولكن أعترف أن المجهود الذي بذلته لحد الآن، والذي انصب في المقام الأول على محاولة إقناع الناس في عين المكان بالسماح لي للاطلاع على ماقد يكون لذيهم من وثائق حول الموضوع الشيئ الذي ليس بالسهل، لم تجد إلا بما ذكرته في المداخلات السابقة. ولم تسعفني ارتباطاتي المهنية، باعتباري موظفا ، على المزيد من التفرغ للموضوع أو على الأقل التوفر على ما يكفي من الوقت للبحث أكثر في هذا المجال.
وأعتذر لكم ولكافة أعضاء منتدانا الطيب وقرائه الكرام عن عدم ذكر عمري لحد الآن. فهذا العمر يناهز الآن الستين، وأشدد على عبارة " يناهز" لأن تاريخ ميلادي لم يكن مظبوطا % نظرا لكون نظام التسجيل بالحالة المدنية لم يكن إلزاميا وقت ولادتي ولم يكن التوثيق بالكتابة منتشرا لانتشار الأمية. فجل ذرية سيدي لحسن المتحدث عنها،إن لم تكن كلها، لم تنل في زمن ولادتي حظها من القراءة والكتابة على عكس ما نشاهده اليوم، وللله الحمد والمنة، وإن بقيت هناك بقية للأمية لم " ترحل" بعد.

فجزاكم الله خير الجزاء على كل ما تفضلتم به في تفاعلكم مع الموضوع المطروح. وإنني على يقين أنكم، وكافة إخواننا المشرفين على هذه الواحة الوارفة الظلال، جازاكم الله جميعا لن تدخروا أي جهد لمتابعة هذا الموضوع، الذي يشغلني كثيرا باعتباري ممن يريد الضبط والتدقيق والتحقيق قدر الإمكان والكمال لله، وفوق كل ذي علم عليم، مستنحضرا عظمة وجلال الانتساب إلى العترة النبوية الشريفة التي هي حلية وقارفقط لذرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما وتاج شرف فوق هاماتهم. أما من سعى لهذا الشرف بغير حق وعن قصد وسبق إصرار، فسيكون ذلك وبالا عليه، والعياد باالله ، وسببا لكفره وهلاكه والزج به في نار جهنم أجارنا الله وإياكم منها وختم لنا ولكم بالسعادة ونعيم الفردوس بفضله ورحمته. والأدلة الشرعية على ذلك كثيرة.
فكيف يا ترى يعرض الإنسان العاقل نفسه لهذا المآل الخطير والعقاب الشديد وهو يعلم أن الحساب لن يكون يوم القيامة بقدر الحسب والنسب وإنما بقدر العمل وما اكتسبت يدا كل واحد منا مصداقا لما جاء في القرآن الكريم والسنة الشريفة ومن ذلك قول الله عز وجل في سورة النجم ( الآية 38): " وأن ليس للإنسان إلا ما سعى"، ولقول الرسول الكريم " من بطأ بع عمله لم يسرع به نسبه" . فالميزان والمعيار الذي يقاس به مقدار كرم الانسان ونبله عند الله هو التقوى. وصدق الله العظيم الذي يقول : " إن أكرمكم عند الله أتقاكم". جعلني الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
فمعذرة عن هذا الإطناب ودمتم في حفظ الله ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 15-02-2011, 07:50 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ونبينا ورسولنا وحبيبنا محمد وعلىآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين

استدراك وتصحيح

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

للأسف الشديد فقد تسربت بعض الأخطاء أثناء طباعة ما كتبته بتاريخ 13 و 14 /02/2011 لم انتبه إليها. وإنني، وإن كنت على يقين أن القارئ الكريم قد انتبه لذلك وعرف بفطنته واتساع معارفه المقصد االحقيقي من العبارات، لا أريد أن يمر ذلك ذون التنبيه عنه سيما وقد كانت من تلك العبارات عبارة وردت في حديث شريف لسيد الرسلين عليه الصلاة والسلام. كما نسيت أن أذكر الاسم العائلي من بين العائلات المخشونية التي عددتها باعتبارها من أحفاد سيدي لحسن بن مخشون.
ففيما يخص الأخطاء، فقد وردت في السطر 12 من مداخلة 13/2/2001 حيث يستلزم إضافة حرف اللام إلى كلمة "لاشهاد" لأن المراد هو " للإاشهاد" . وفي السطر 17 من نفس المداخلة حيث كان من المفروض حذف " الذين" الواقعة بين كلمتي الطلبة والمهاجرين. وفي السطر 47 من نفس المداخلة " يضاف حرف الواو إلى كلمة "أوبي" لتصبح "أروبي" أي من أصل أوروبي.
أما فيما يخص مداخلة يوم 14/2/2011 ، فقد تمت كتابة ولله الحمد بثلاث لامات لإسم الجلالة بدلا لامين . كما سقطت عبارة " خير الجزاء" بعد عبارات جازاك الله جميعا الواردة في السطر 14. وفي السطر 15 من نفس المداخلة، فقد تمت كتابة " مستحنضرا" بدلا من " مستحضرا".
وفي السطر 21 الذي يشتمل على الحديث الشريف " من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه"ـ فقد تسرب الخطأ إلى "به " الأولى و كتبت هكذا: "بع" بدلا من "به" الذي هو الصحيح. فالكتابة الصحيحة للحديث هي كما يلي:
" من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه " .
أما فيما يخص العوائل المنحدرة من سيدي لحسن، فهناك عايلة تم إغفالها، في السطر 25 من مداخلة يوم 13 /2/2011 وهي عائلة" بولحجور".

وبهذا وجب التنبيه ومعذرة مرة أخرى والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أخوكم لحسن

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 16-02-2011, 01:49 PM
الصورة الرمزية رمضان مصباح الريماوي الإدريسي
رمضان مصباح الريماوي الإدريسي رمضان مصباح الريماوي الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

تشكر على التصحيحات .
كنت وعدتك أخي أن أسأل بعض أهل فكيك عن بقية محتملة من آيت مخشون ,وقد فعلت لكن بدون نتيجة.
لا بقية بجميع قصور فكيك لهذا الفرع ؛وقد أفادني أحدهم بأن "امخشان" يوجدون ضمن قبائل زيان.
على أي لا يقين بأنهم من الذين هاجروا من أشراف فجيج.
ومن الطرائف أن أهل فكيك لم يكونوا يعرفون بأن تسمية فجيج القديمة هي " فج الصحراء" التي يذكرها مصدرك. وقد أفدتهم أخي دون أن تقصد.

 

 

التوقيع :
سهرت أعين ونامت عيون لأمور قد تكون أولا تكون
ان ربا كفاك بالأمس سيكفيك في غد ما يكون
ادرأ الهم ما استطعت عن النفس فحملك كل الهموم جنون
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 16-02-2011, 02:31 PM
أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي أبو عبدالله بن مخشون الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: تدقيق نسب أيت مخشون

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير البرية وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اتبع الشريعة التي جاء بهاـ شريع الإسلام ـ واستن بهديه وسنته إلىيوم الدين.

أغتنم حلول الذكرى الشريفة، ذكرى مولد رسولنا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، لأتقدم بأحر التهاني واغلى وأجمل المتمنيات إلى كافة أفراد الأمة الإسلامية عامة وإلى الأشراف أينما وجدوا خاصة وإلى نقيبنا العام سيدي إيهاب التركي وكافة مساعديه في الإدارة والإشراف على ديواننا الكريم وكافة الأعضاء والقراء على الخصوص راجيا من الله عز وجل أن يعيد هذه المناسبة وأمثالها على الجميع والآمال قد تحققت .
شكرا سيدي وأخي الكريم رمضان المراقب العام على الوفاء بوعدك وعلى ما تفضلتم . وبخصوص ما ذكرته حول " فج الصحراء" أنا بنفسي لم أنتبه لعلاقة هذه التسمية بفجيح. وسبحان الله والحمد لله على ما يسره من أسباب لتبادل الأفكار والمعلومات والمعارف وسخر لنا شبكة الإنترنيت التي هي نعمة إن استغلت في الخير وفيما يفيد ولا يضر. وقديما قال الشاعر:
ستريك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir