العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 08-02-2009, 03:11 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي أنساب أسر مغاربية موقوفة حسب موقع التنزيه

باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: يشرفني أن أعيد نشر هذا الموضوع على صفحات الديوان حتى تعم الفائدة و يطلع من لم يسبق له الإطلاع عليه و كلي امل أن ينال مشاركة فعالة من السادة . و في خطوة أولى سأنقل ما جاء في موقع التنزيه على أن اتناوله بالتحليل في خطوة ثانية

الخطوة الأولى


لقد سنحت لي الفرصة و زرت موقع جمعية تنزيه النسب العلوي ذات التوجه الشيعي، فوجدت انهم قد ضربوا عرض الحائط بأنساب بعض الأسر الشريفة، الثابت شرفها، و الذائع صيتها، كما وقفت على بعض تناقضات في آرائهم و تأويل ما شاؤووا من مطلق الكلام على هواهم، فرأيت الرد عليهم لما يستدعيه المقام من عدم السكوت، و ما اعتمادي في ذلك كله الا على الله سبحانه و تعالي و هو ولي التوفيق.
و مما جاء في موقع جمعية تنزيه النسب العلوي و عنوانها على الشبكة هو :
http://tanzeeh.shiaunion.com/

المـــــــوضـــــــــــــــــــــــــــوع الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
*****-قال النسابة ابن فندق البيهقي المتوفى سنة 565 هـ في كتابه ( لباب الأنساب و الألقاب)، ص 227: { و قال بعض النسابة: كل من يدعي أنه ادريسي فإنه يحتاج الى بينة ظاهرة لقلة عددهم و بعد المسافة}.
*****-و قال السيد مهدي رجائي معلقا على هذا الثول لابن الفندقي: { ذكر ذلك ابو يحيى النيسابوري عن بعض النسابين قال: كل من ادعى انه ادريسي او من أولاد سليمان بن عبد الله بن الحسن فيحتاج الى معرفة بينة ظاهرة لقلة عددهم و بعد المسافة},
*****-و قال ابو نصر البخاري في كتابه ( سر السلسلة العلوية): و قد خفي امره على الناس لأنه كان بالمغرب فكان بعيدا.
*****-و قال ابن عنبة المتوفى سنة 828 هـ في كتابه ( عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب ) :{ و بنو ادريس كثيرون و هم في نسب القطع يحتاج من يعنزي اليهم الى زيادة وضوح في حجته لبعدهم عنا و عدم وقوفنا على احوالهم}.
جمعية تنزيه النسب العلوي

____________________________________


الـــمــوضـوع الـثـانــي


بسم الله الرحمن الرحيم إبطال النسب العلوي المزعوم لملك المغرب محمد السادس نقل موقع شبكة الامام الرضا (عليه السلام) ـ في شبكة الانترنيت العالمية ـ
http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=1777
نسب ملك المغرب محمد السادس كالتالي:

*****-(الملك محمد السادس بن الملك الحسن الثاني، وأخوه الامير عبدالله ولدا الملك محمد الخامس بن السطان يوسف، واخوه عبدالحفيظ وعبدالعزيز هم اولاد السلطان الحسن بن السلطان محمد بن السلطان عبدالرحمان بن السلطان هشام مع اخيه سليمان ولدا السلطان محمد بن السلطان عبدالله مع اخيه احمد الذهبي ولدي السلطان إسماعيل مع اخويه الرشيد ومحمد هم أبناء السلطان الشريف بن الشريف علي المتوفى سنة 1069هـ ودفين مراكش بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف علي بن الشريف يوسف بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف الحسن الذي دخل المغرب في مطلع القرن السابع الهجري بن الشريف قاسم بن الشريف محمد بن الشريف ابي القاسم بن الشريف محمد بن الشريف الحسن بن الشريف عبدالله بن الشريف ابي محمد بن الشريف عرفه بن الشريف الحسن بن الشريف ابي بكر بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف احمد بن الشريف إسماعيل بن الشريف محمد النفس الزكية بن امام الفقهاء عبدالله الكامل المحض بن امام التابعين الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط بن امير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليهم السّلام).
غير أن محمد النفس الزكية بن عبد الله المحض اعقب من أبنه عبد الله الاشتر وحده ، وليس له أبن معقب أسمه (إسماعيل) ، كما نص على ذلك أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب. وبذلك يبطل النسب المذكور لملك المغرب محمد السادس. وقد وجدنا نسباً آخر يوضح أن النسب المذكور اعلاه فيه قطع حيث كان النسب الكامل لملك المغرب كالتالي:

*****-محمد السادس قائد البلاد حامي الوطن والدين ورمز الوحدة الترابية وباعث نهضتها وضامن كيانها والسائر بالبلاد نحو التقدم والديمقراطية الحقيقة فهو ابن المغفور له بإذن الله مولانا الحسن الثاني محرر الصحراء وباني السدود بن محرر البلاد مولانا محمد الخامس قدس الله روحه بن يوسف بن الحسن الأول بن محمد بن المولى عبد الرحمان بن هشام بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن مولاي الشريف بن علي بن محمد بن علي بن يوسف بن علي الشريف السجلماسي بن الحسن بن محمد بن الحسن الداخل بن قاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن محمد بن عرفة, بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن الحسن بن احمد بن إسماعيل بن القاسم بن الحسن بن محمد بن عبد الله الاشتر بن محمد النفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الامام الحسن الزكي (عليه السلام). وهذا النسب لا يصح أيضاً حيث قال أبن عنبة في عمدة الطالب إنَّ أولاد القاسم بن الحسن بن بن محمد بن عبد الله الاشتر هم: محمد وعلي وعبد الله والحسن والحسين. ولم يذكر له أبناً أسمه "إسماعيل".

_______________________________________

الـــمــــــوضــــــــوع الـــثــــــالــــــــث

بسم الله الرحمن الرحيم نسب "الاشراف العراقيون" في المغرب "الاشراف العراقيون" بالمغرب ينتسبون الى ابي عبدالله محمد الملقب بالهادى ابن ابى القاسم بن نفيس بن عبد الله بن الحسن بن على بن عبد الله بن ابى الطيب احمد الملقب بطاهر بن ابى الحارث محمد بن اسماعيل بن ابراهيم المجاب بن الامام موسى الكاظم عليه السلام. وقد اختلف النسابون في صحة انسب إسماعيل بن إبراهيم بن الامام موسى الكاظم عليه السلام:

*****- قال الشيخ ابو نصر البخاري ، المتوفى سنة 341هـ ، في كتابه (سر السلسلة العلوية) ما نصّه: (وابراهيم الاصغر ابن الكاظم " ع " . ولد محمد بن ابراهيم بن موسى الكاظم " ع " واحمد وجعفرا وموسى بنى ابراهيم من أمهات أولاد . وولد اسماعيل وعليا ابني ابراهيم من حرة . ( سر ) قال ولا يصح لابراهيم بن موسى عليه السلام عقب إلا من موسى ابن ابراهيم . ومن جعفر بن ابراهيم ، وكل من انتسب إليه من غير ولد هذين فهو دعى كذاب).

*****- قال النسابة أبو الحسن محمد الملقب بشيخ الشرف العبيدلي المتوفى سنة 435هـ: (ذكر البخاري أنّهم انقرضوا).

*****- قال النسابة الشيخ أبو عبد الله بن طباطبا المتوفى سنة 449هـ ـ كما في عمدة الطالب لأبن عنبة ـ : (أعقب إبراهيم المرتضى من ثلاثة موسى وجعفر واسماعيل). وحول قول ابو نصر البخاري بإنقراضهم قال ابن طباطبا: (وهذا تسامح في القول وإطلاق للقول بما يوجد الاثم ويخرج عن لدين).

*****- ذكر ابن حزم الاندلسي ، المتوفى سنة 456هـ ، في (جمهرة أنساب العرب) أسماء أولاد ابراهيم بن الامام موسى الكاظم عليه السلام ، وهم: علي وإسماعيل وأحمد ومحمد والفضل وموسى وجعفر. وذكر ذرية موسى بن ابراهيم وحده. وسكت عن ذكر ذرية بقية اولاده.

*****- أما النسابة أبو الفضل أحمد بن مهنا العبيدلي ، من أعلام القرن السابع الهجري ، فقد ألحق ذرية أسماعيل بن ابراهيم بأنساب العلويين. كما نص على ذلك أبن الطقطقي في الاصيلي.

*****- وقال النسابة أبن الطقطقي المتوفى سنة 709هـ ، في كتابه الاصيلي : (ولإبراهيم الامير ثلاثة أولاد: جعفر معقب بالاجماع وإسماعيل وموسى). وقد فاته أن موسى بن إبراهيم أيضاً معقب بإجماع النسابين ! ويبدو أنه متوقف في حالهم حيث ذكر ان اسماعيل اعقب من ولده محمد وان له عقب بالدينور وان النسابة ابن مهنا العبيدلي الحقهم بالعلويين ثم ذكر قول أبو نصر البخاري بإنحصار عقب إبراهيم بولديه موسى وجعفر. وسكت عن ترجيح احد القولين !

*****- واما الشيخ تاج الدين أبو عبد الله محمد أبن معية الحسني النسابة ، المتوفى سنة 776هـ ، فقد نص ـ كما في عمدة الطالب ـ على أن إبراهيم لم يعقب إلا من موسى وجعفر.

*****-واما النسابة الشيخ جمال الدين أحمد بن علي الحسني المعروف بأبن عنبة ، المتوفى سنة 828هـ فقد قال في عمدة الطالب: (وأعقب ابراهيم الاصغر المرتضى بن الكاظم عليه السلام من رجلين موسى أبي سبحة وجعفر). ثم استعرض بقية آراء النسابين المخالفين له والموافقين لقوله. ثم ختمها بقول شيخه ابن معية الذي يحصر ذرية ابراهيم المذكور بأبنيه موسى وجعفر. ثم قال في نهاية ذكره لذريتهما أي ذرية موسى وجعفر اولاد ابراهيم : (وعقب ابراهيم المرتضى الظاهر اليوم من موسى أبي سبحة وجعفر).

ونحن نرى ان الشيخ أبو نصر البخاري المتوفى سنة 341هـ هو الاقرب في الزمن لعصر ابراهيم المذكور واولاده. كما ان موافقة شيخ الشرف العبيدلي وأبن معية الحسني وابن عنبة الحسني له هو مما يرجح قوله. ويبطل نسب كل من ينتمي لغير موسى وجعفر من أولاد إبراهيم بن الامام موسى الكاظم عليه السلام.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 08-02-2009 الساعة 06:05 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 08-02-2009, 03:20 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي انساب اسر مغاربية موقوفة حسب موقع التنزيه

اسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد
و بعد:
الخطوة الثانية
{ رب اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي }
أقول و اعتمادي على الله سبحانه و تعالى و هو ولي التوفيق
تقرر في الشريعة الإسلامية أن أمر الأنساب موكول إلى أربابها و أنهم هم المسئولون عنها، و المصدقون فيها ، و أن الطعن لا يقبل إلا بدليل قاطع و قد تقرر ايضا في كتب الفقه قديما و حديثا أن من كلام الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه : الناس مصدقون في أنسابهم على ما حازوا و عرفوا به كحيازة الأملاك، -و هي وجهة نظر منطقية -، كما تقرر أيضا أن المثبت للشيء مقدم على النافي لذلك الشيء إلا بدليل قاطع، و أن الظن لا ينقض بالظن كما تقرر في علم الأصول و تداوله الفقهاء و اتخذوه قاعدة صحيحة و جعلوه أصلا تنبني عليه الأحكام الشرعية، إلا أن يكون الطاعنون أكثر من المثبتين، على أن يكون الأولون من نفس قوم الأخيرين و من ذوي العلم و المعرفة فيهم لا من غيرهم. و أنه في حالة تماثل البينيتين ، تسقطان معا و يبقى الشيء على أصله و النسب بيد حائزه، و حتى لا أطيل فلب الكلام هو أن الظن لا ينقض بالظن.
و قبل ان اشرع فيما انا بصدده اوضح، اني استعمل لفظة المغرب و اعني بها المغرب الكبير و في حالة
اردت تخصيص قطر عن الآخر فسأذكره بما هو متعارف عليه الأدنى و الأوسط و الأقصى.
و لنأخذ الموضوع الأول و المتعلق بالأدارسة و السليمانيين
القيمون على موقع جمعية التنزيه يحاولن فرض أمرين
-- الأول و هو أن الأدارسة و السليمانيين كانوا قليلي العدد، و التناقض يبدو جليا فيما اعتمدوه من أدلة
فقد أوردوا شهادات من كتاب ( لباب الأنساب و الألقاب) لابن فندق البيهقي و الذي اثبت قلة عدد الأدارسة ، ثم بقول السيد مهدي رجائي الذي اثبت هو الآخر قلة عدد الأدارسة ، ثم بقول ابو نصر البخاري في كتابه ( سر السلسلة العلوية )، و قد خفي أمره {إدريس بن عبد الله} لأنه كان بالمغرب فكان بعيدا ، ثم أخيرا قول ابن عنبة عمدة القوم و المعول عليه في رفض و قبول الأنساب الأخير و لله الحمد اقر بعكس ما صرح به السالفون بقوله: و بنو إدريس كثيرون و هم في نسب القطع. و بعد هذه الشهادة فقد كفيت عناء الإتيان بشهادات مماثلة و لله ذره من قائل و شهد شاهد من اهلها.
--و الثاني هو ان الأدارسة و السليمانيين اناسبهم دوما محل شك و ارتياب، و في حاجة الى البينة من اجل الإثبات، و هنا أقول و انطلاقا من مبدأ { إن أكرمكم عند الله اتقاكم} لا فضل لكم أهل المشرق علينا أهل المغرب إلا بالتقوى و ما تطبقوه علينا من قواعد طبقوها عليكم انتم ايضا، فأنسابنا عندكم في حكم القطع ، و كذلك انسابكم عندنا في حكم القطع، و العمدة عندكم هي بعد الشقة و المسافة و هي نفسها عندنا، فمن جائكم منا طالبتموه بالبينة و من جائنا منكم بها طالبناه ، و هنا سيبرز مشكل آخر و هو اعتماد البينات و قبولها، فهل بينة اهل المغرب و إن تعددت من قبيل شهادة العدول، و مراسيم الحكام، و التواتر، و الإشتهار مقبولة لديكم؟ و العكس صحيح فإن رددتم بيناتنا رددنا بيناتكم، ثم ماذا بعد كل هاذا ؟
لا تقرون لنا نسبا و لا نقر لكم نسبا. فرجاءا يا اصحاب موقع جمعية التنزيه حكموا عقولكم و لا تنسوا أن اهل مكة أدرى بشعابها، و منها ان اهل المغرب انتظموا حول الأدارسة وأقروا لهم نسبهم حين اجتمع فقهاؤكم و سادتكم من بني العباس فجعلوا الإمام ادريس الثاني رضي الله عنه لغير ابيه و نسبوه لمولاه راشد و العياذ بالله من الطعن في الأنساب، فأي بينة تريدون من الأدارسة و قد نسبتموهم لغير رشدة. و اعلموا يا اصحاب موقع التنزيه أن الأدارسة او السليمانيين ليس من السهل لبس جلدتهم او انتحال نحلتهم، و كل دعي فيهم، فضح الله أمره، و ليسوا بحاجة الى من يوثق لهم انسابهم او انتمائهم لآل البيت .
و لله ذره من قائل:
لا تترك التقوى اتكالا على النسب فقد رفع ***** الإسلام سلمان فارس وضع الشريف ابا لهب
فانظروه جزاكم الله و اعتبروا.
ثم لننتقل الى الموضوع الثاني و هو النسب الشريف لملوك المغرب
فالخلاف و اللبس عند اصحاب موقع التنزيه يكمن في انتساب اسماعيل الى محمد النفس الزكية، أولا هم قد نقلوا النسب الأول من موقع الإمام الرضى الشيعي - و لمن اردا التأكد فليضغط على الرابط المبثوث أعلاه – فبالله عليكم اشرحوا لي هذا التناقظ، موقع شيعي يفخر بالسادة العلويين ملوك المغرب و يضرب بهم المثل و موقع شيعي آخر ينسبهم لغير رشدة.
و ليعلم القارئ أن نسب السادة العلويين ينتهي الى السيد اسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية و به يكنى -كما ورد في كتاب الدرر البهية لصاحبه مولاي ادريس الفضيلي العلوي و في كتاب الإستقصا لتاريخ دول المغرب الأقصى لصاحبه احمد بن خالد الناصري الجعفري الطالبي الهاشمي
كما اورد صاحب كتاب سلسلة الأصول في شجرة ابناء الرسول: ان محمد النفس الزكية اعقب سبعة ابناء و قيل ستة و هم القاسم و به يكنى و يلقب الأكبر و عبد لله الأشتر و فيهما البيت و العدد و علي و الحسن بالتكبير خلافا لمصعب إذ جعله مصغرا و احمد و ابراهيم و الطاهر و قد اثبتهم صاحب درة التيجان بقوله:
محمد فرع المعالي قد سما*****ولد سبع كالثريا في السما
فمنهم القاسم فيما ذكروا*****و عابد الإله و هو الأشتر
و فيهما العقب و الأنساب*****و البيت و الشرف و الأحساب
ثم علي و الحسين الباهر*****احمد ابراهيم ثم الطاهر
و ذاك في الدر السني ما ذكر*****و عدهم سبعا و في ذلك نظر
و كما ورد ايضا عند ابن عنبة إذ قال{ فالعقب من محمد ذي النفس الزكية، و يكنى ابا عبد الله، و قيل ابا القاسم، و يلقب المهدي و هو المقتول بأحجار الزيت} و ليس الى اسماعيل بن محمد النفس الزكية و لا الى اسماعيل بن القاسم بن الحسن عبد الله الأشتر بن محمد النفس الزكية.
و معتمد القوم في انكار نسب العلويين الى آل البيت
قال أبن عنبة في عمدة الطالب إنَّ أولاد القاسم بن الحسن بن بن محمد بن عبد الله الاشتر هم: محمد وعلي وعبد الله والحسن والحسين. ولم يذكر له أبناً أسمه "إسماعيل
فإشكال انتماء اسماعيل الى محمد النفس الزكية قد تم فكه.و لننتقل الى فائدة في نسبهم، فهم لم يدعوا نسبهم من اجل ملك او منصب دنيوي لأن الوافد منهم الى المغرب على قول، كان سنة 664 هـ و هو الشريف الحسن الداخل بن القاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن ابي محمد بن عرفة بن الحسن بن ابي بكر بن علي بن الحسن بن احمد بن اسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية.
و هذا النسب ذكره مجموعة من العلماء الأجلاء من أمثال الشيخ ابي العباس احمد بن ابي القاسم الصومعي و الشيخ ابي عبد الله محمد العربي بن يوسف الفاسي و العلامة الشريف ابي محمد عبد السلام القادري في كتابه الدر السني فيما بفاس من النسب الحسني .
و القائم منهم مجازا هو المولى علي الشريف بن محمد بن علي، و لم يكن قيامه الا سنة 1052 هـ مع العلم ان الحاكم الفعلي و مؤسس الدولة هو ابنه المولى الرشيد و ذلك سنة 1087 هـ فانظر الى الفرق الزمني بين جدهم الداخل و بين قائمهم تجد المدة الزمنية هي 388 سنة يعني قرابة الأربعة قرون و هم مشهورون بالشرف و السيادة، و من أجل إفادة اكبر، أن الدولة التي كانت بالمغرب قبل السادة العلويين هي دولة السادة السعديين بني عمومتهم يجتمعون معهم في محمد بن ابي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن ابي محمد بن عرفة.
و قد حدث ان كان سلطان السعديين المنصور الذهبي ذات مرة مجتمعا بالعالم ابو محمد عبد الله بن علي بن طاهر السجلماسي العلوي ، بالقصر الملكي بمراكش فقال السلطان المنصور للشيخ ابو محمد أين اجتمعنا يا فقيه يعني في النسب، فاجابه الشيخ ابو محمد بقوله اجتمعنا على هذا الخوان يعني مائدة الطعام ، كأنه أنكر عليه نسبته للشرف ، و لكن المنصور اطلعه على ظهير فيه خط الشيخ ابن عرفة الإمام و خط شيخه ابن عبد السلام بثبوت نسب السيعديين للشرف النبوي فرجع الشيخ السجلماسي العلوي عن انكاره و دام يصرح بصحة نسبهم للشرف و يزجر من يطعن فيه
فانظر الى جرأة هذا العالم العلوي ، على سلطان عصره، و العلويون ساعتها لا حظ لهم في الملك او في السلطان، ما عدا سلطان العلم و التقوى. فهل بعد هذا من دليل اثبات؟
و أخيرا ننتهي بالموضوع الثالث و يخص السادة العراقيين بالمغرب
اصحاب موقع التنزيه لهم اشكال في جعل الذرية لاسماعيل بن ابراهيم بن موسى الرضى و قد اعتمدوا في نفي نسب السادة العراقيين على ثمانية آراء افصلها فيما يلي و بالتحليل المنطقي و الشرعي
***** الرأي الأول للبخاري و هو ينفي النسب او العقب عن اسماعيل بن ابراهيم بن موسى الرضى. و يثبته لأخويه موسى و جعفر .
***** الرأي الثاني لشيخ الشرف العبدلي يتفق مع البخاري و ينفي الذرية عن اسماعيل بن ابراهيم بن موسى الرضى.
***** الرأي الثالث لأبو عبد الله طباطبا يثبت الذرية لاسماعيل بن ابراهيم ، كما هو مبين اعلاه.
***** الرأي الرابع لابن حزم نرجحه لبينة الإثبات لأن سكوته عن ذكر الذرية لاسماعيل لا يعني عدم وجودها لأنه سكت حتى عن ذكر ذرية جعفر فإذا اعتمدنا سكوته عن ذكر ذرية اسماعيل دليلا ، وجب اعتماد سكوته عن ذكر ذرية جعفر دليلا ايضا لأنهما اخوة و لا فضل لأحدهما على الآخر الا من جانب التقوى. و لتعلم ايها القارئ ان ابن حزم قال في مقدمة جمهرته ما يلي: فجمعنا في كتابنا هذا تواشج ارحام قبائل العرب، و تفرق بعضها من بعض، و ذكرنا من أعيان كل قبيلة مقدارا يكون من وقف عليه خارجا من الجهل بالأنساب، و مشرفا على جمهرتها و بالله التوفيق، فمن خلال ما كتبه ابن حزم يتضح لك من كلمتي أعيان و مقدار، المعيار الذي اعتمده المؤلف.
***** الرأي الخامس لأبي الفضل احمد بن مهنا العبدلي وقد اثبت الذرية لاسماعيل و الحقها بالعلويين
***** الرأي السادس ابن الطقطقي هو الآخر اثبت الذرية لاسماعيل بن ابراهيم و الحقها بالعلويين ، بل و قال بأن اسماعيل اعقب من ولده محمد و ان له عقب بالدينور، و لسنا في حاجة الى مناقشة اعتراض اصحاب الموقع.
***** الرأي السابع لتاج الدين محمد بن معية اعتمد ما قله البخاري و نفى الذرية عن اسماعيل بن ابراهيم .
***** الرأي الثامن لابن عنبة معتمد القوم فقد نفى هو الآخر الذرية عن اسماعيل بن ابراهيم بن موسى الرضى.
و خلاصة مقارنة الآراء الثمانية تظهر بالوضوح تساويها من حيث العدد اربعة آراء تنفي مقابل أربعة تثبت.

و في الأخير خلاصة اصحاب الموقع حيث قالوا:
ونحن نرى ان الشيخ أبو نصر البخاري المتوفى سنة 341هـ هو الاقرب في الزمن لعصر ابراهيم المذكور واولاده. كما ان موافقة شيخ الشرف العبيدلي وأبن معية الحسني وابن عنبة الحسني له هو مما يرجح قوله. ويبطل نسب كل من ينتمي لغير موسى وجعفر من أولاد إبراهيم بن الامام موسى الكاظم عليه السلام.

الخاتمة

و رأيهم مردود عليهم لثلاثة أوجه، اولها تساوي البينيتين و بالتالي تسقط الدعوتين، دعوة النفي و دعوة الإثبات و يبقى للسادة العراقيين بالمغرب نسبهم،
الوجه الثاني ، فرأيهم مبني على الظن و امر الأنساب هو ظني و القاعدة تقول ان الظن لا ينقضه الظن بل البرهان القاطع و لا برهان هنا.
الوجه الثالث أن المثبت للشيئ مقدم على النافي الا ببرهان و في حالتنا هذه فثبوت النسب صحيح للشهرة و التواتر و الوثائق و تساوي البينات عند الإعتماد على بعض المؤلفات و رجوحها لجهة الإثبات باعتماد باقي القواعد. و حتى الطعن لم يكن له سابقة إلا من قبل هذه الجمعية.
و بالتالي تسقط الدعاوى الباطلة لموقع الباطل و يبقى للسادة أعلام المغرب أنسابهم.
و لمن له رأي أو إفادة او تصحيح فليتقدم به مشكورا

م

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 08-02-2009 الساعة 09:01 PM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 08-02-2009, 02:43 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

بداية اشكر الاخ السليماني الرحالي الشريف
والاخ الحبيب يوسنيزم
سبق مرة اني قلت عنكم بانكم فحل في هذا الميدان-ايام محنتكم- فهاجمني البعض
ومنهم من قال اذا كان هو نفسه يقر بانه لايعرف الكثير في مشاركاته فكيف تقول عنه جبل
فقلت
العبرة ليس بعدد ما تعرف من فرق وقبائل والا لكان كل شخص يفوق ما قرا من كتب اعلم منك
اقول العبرة هي في معرفة القواعد ومعرفة كيفيات تطبيقها وتقليب الامور على اوجه مختلفة.والانفتاح على الموضوع الذي يتم بسعة اطلاع
والاخ يوسنيزم ليس في يديه مفتاح الجنة لكي امدحه-انما هي كلمة حق- اثبت قدرة فائقة في هذا الميدان ولا اشك بان ما يخفيه اكبر وادق مما يمكن ان تدعو اليه مناسبة الكتابة
فقدرة التحليل والتقدير والترجيح لاتظهر مرة واحدة بل هي تكبر وترقى مع كل قراءة وتجربة.
وها هو الاخ يوسنيزم للمرة الثانية مع منظمتين وجمعيتين يثبت تفوقه عليهما وهو بجهد فردي وبدون دعم مؤسساتي
ويثبت للمرة الالف انه الاقدر
باستعماله القواعدوباستعماله المراجع
وكلمتي في هذا الشان
ان القوم لم يقراو المقتبس وقد كتب خلال القرن الثالث في البلاط الاموي في الاندلس وهي شهادة تضرب عرض الحائط كل قول عن عدد الادارسة
ثم لم يقراوا ما كتبه اليعقوبي وما قاله النوفلي قاضي الادارسة ولا الرازي الجد واولئك كلهم من القرون الاولى في زمن عافية دولة الادارسة.
لدلك لن ارد على من لايقرا
واشد على يد الاخ يوسنيزم واقول من اراد المقارعة فالحجة بالحجة.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 09-02-2009, 02:27 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

[align=center]باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: أولا اسمح لي سيدي محمد أن أقول بأنك لا تجامل و لا تحابي، و شهادتك هي وسام اعتز به، و بخصوص من عارضوك حين وصفتنا بفحل الميدان، فهم على صواب فيما ذهبوا إليه، و كما أقررته و أقره و سأقره، علمي بالقبائل و البطون و العمائر يبقى قليلا، و تخصصي ينحصر في قبيلتي دون باقي بني عمومتي من السليمانيين، ناهيك عن الأدارسة و باقي فرق الأشراف زاد الله فضلهم، و للإفادة أقول يشهد الله أني حين نافحت عن السادة العراقيين في موضوعي أعلاه، لم أكن أعلم شيئا عن عمود آبائهم و لا حتى المصادر التي ذكرتهم، و إنما قارعت القوم و حاججتهم بمصادرهم و ما أوردوه هم، و عدتي كانت القواعد التي تشبعت بمعرفتها و لا اخفي هذا و لا أتفاخر به في نفس الوقت.
هذه القواعد التي ربما قد يظهر للبعض انها بدون قيمة او متجاوزة، و لكن العكس هو الصحيح.
و كما قلت أخي محمد فمن أراد مقارعة الحجة بالحجة فنحن لها حبا في آل البيت.[/align]

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف يوسنيزم الرحالي ; 09-02-2009 الساعة 02:44 AM.
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 09-02-2009, 05:33 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

ابن اخي ان ابعد ما يقدر عليه الطاعن هو التشكيك .
وانت ونحن وحتى هم نعرف ان الشك لا يضحد اليقين
ولو نظروا الى ما اوردوه من حجج لما اوردوها
انظر معي هنا:
قال ابن عنبة المتوفى سنة 828 هـ في كتابه ( عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب ) :{ و بنو ادريس كثيرون و هم في نسب القطع يحتاج من يعتزي اليهم الى زيادة وضوح في حجته لبعدهم عنا و عدم وقوفنا على احوالهم}.
وفي هذا المزيد
الرجل يقول انا لا اعرفهم ولم يقل انهم غير معروفون.
وارى ان من اراد الحق والصواب عليه ان يأخذ بما يأتيه من المصدر ولا يدفع الا بيقين .
وقد تعلمت انا مما هو قائم ان هناك اناس همهم ان يكونوا محور الحدث ، واظن ان مقصدهم معروف.
فأجتهد رعاك الله في ما ينفع الناس ولا تتركهم يصرفوك عما انت بصدده من الخير.
وانت ونحن ومن معك تعلمون ان انعاش بيت مغمور من بيوت ألأشراف واشهار نسبه احب الينا من الدنيا وما فيها.
ولا تلتفت لما يلقون فقدالقمتهم حجرا والقيت عليهم عصى موسى.
واسلم لنا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 09-02-2009, 10:03 PM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

باسمك اللهم
[align=center]الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد

و بعد: اشكر لك تفاعلك أيها العم الجموني، و ملاحظاتك هي في الصميم، و متعة افحام الخصم من براهينه لا تعادلها متعة، و أنا عند طلبك عمي العزيز، و انتظر مني الجديد في نقض حججهم الواهية قريبا من خلال موضوع آخر قيد الدراسة، نسأل الله العافية و التوفيق. و نتمنى تفاعلا اكثر من الأعضاء [/align]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 05-08-2009, 03:28 PM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

سيدي يوسينزم .. يكفيني شرفا أن أتعلم منك واستزيد من خبراتك

لك مني أرق التحايا .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 26-11-2009, 10:01 PM
الدكتورة نزيهة المروني العلمي الدكتورة نزيهة المروني العلمي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي

زادك الله علما يا شريف الرحاحلة فمنكم و من أمثالكم نستفيد .

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir