العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > الأشراف السليمانيون.
 

الأشراف السليمانيون. هم ذرية مولانا الأمير محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 29-10-2008, 01:06 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي الى الشريف هاني حول نسب الرحاحلة السليماني.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد
و بعد: نزولا عند طلب الشريف سيدي هاني العيسوي، بذكر نسب الأشراف الرحاحلة، و تعميما للفائدة و أيضا سعيا وراء صلة الرحم و بصفتي أحد أبناء البيت الرحالي أقول و اعتمادي على الله معرفا، الذي ثبت عندنا و توارثناه ابا عن جد و وثقته الكتب و المؤلفات، فالرحاحلة او آل سيدي رحال السملالي او أولاد بويا رحال و بهذا الإسم هم معروفون بالمغرب الأقصى، هم من ذرية الشيخ ابو العزم سيدي رحال البدالي - نسبة الى درجة الأبدال في هرم الرقي الصوفي- السملالي نسبة الى قبيلة سملالة او إذو سملال - لفظة بربرية تعني آل سملال - و السماليل او السملاليون هم قبيلة بالسوس من المغرب الأقصى -تابعة اداريا اليوم الى اقليم تيزنيت ولاية أكادير - و هي عبارة عن فيدرالية اشراف كبرى تضم الأدارسة و السليمانيين و الجعافرة غير ذرية جعفر بن ابي طالب نتناولهم بحول الله في موضوع خاص، و كتوثيق على التعريف بالسماليل او سملالة فقد قال الشيخ محمد الأمين بن عبد الله الحجاجي الجعفري الصحراوي في كتابه المجد الطارف و التالد على اسئلة الناصري احمد بن خالد، " ..... و لا شك ان الشرف وشيج العراقة في سملالة من قديم لكونهم آوو الأدارسة و السليمانيين بعد اجلائهم و خلعهم شارة الشرف و اختفائهم في القبائل و لبسهم عباءة البداوة و استوائهم مع العامة حتى نسوا نسبهم ثم ذكر ان مشاهيرهم بعد الجزولي القطب الشريف سيدي احمد بن موسى و الشيخ الشريف سيدي رحال البدالي..... انتهى.
و الشيخ سيدي رحال البدالي، اصل اسلافه من تمدولت و رد ان بانيها هو الأمير عبد الله بن الإمام ادريس الأزهر بن الإمام ادريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب، و هي مدينة عظيمة مشهورة بالسوس الأقصى لم يبق اليوم منها اثر يذكر الا موقع مفترض، و قد كانت بها قبائل جزولة في الزمن الأول الى ان دخلتها قبائل مجاطة فخربتها، و نسبه رضي الله عنه كما جاء في التراجم الكثيرة و المتعددة هو :
ابو العزم سيدي رحال -لقبه و اشتهر به حتى نسي اسمه الحقيقي لكثرة ارتحاله -و اسمه محمد ( دفين زاويته بأنماي) بن الشيخ سيد احمد البدالي ( دفين قرية بونو بمحاميد الغزلان اقليم ورزازات) بن الحسن بن القاضي بن عبد الواسع الثاني بن ابراهيم الحفيد بن عبد السلام الثاني بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام بن محمد بن عبد الله بن سفيان بن جابر و قيل جاهر بن علي بن محمد بن سليمان بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه بن ابي طالب. كما أو رده و حققه العلامة محمد العربي بن البهلول في كتابه منهج الإرتحال الى معرفة الشيخ سيدي رحال.
كان رضي الله عنه من مشايخ القرن العاشر الهجري هناك خلاف حول تاريخ ميلاده و يوجد اجماع على انه كان سنة 890 هجرية و توفى تدقيقا سنة 950 هجرية، لأن وفاته تأخرت عن وفاة زميله الشيخ عبد الله الغزواني التي كانت سنة 935 هجرية ب 15 سنة، و قد تتلمذ على يد الشيخ سيدي عبد العزيز التباع تلميذ الشيخ الشريف سيدي محمد بن سليمان الجزولي مؤلف كتاب دلائل الخيرات و صاحب الطريقة الجزولية.
و بعيدا عن حياة التصوف و المجال الديني الغني عن التعريف لدى الشيخ المترجم له، نقفز الى أحد أهم الأدوار السياسية التي قام بها الشيخ قيد حياته و هي قيامه بالصلح الأول بين السلطانين الشقيقين الشريفين سيدي احمد الأعرج السعدي و محمد الشيخ السعدي و قد وردت هذه القصة في كتاب تاريخ الشرفاء ( ترجمة الدكتور محمد حجي و الدكتور محمد الأخضر) لصاحبه القس البرتغالي دييكو دي طوريس حيث يعطينا كرونولوجيا لدور الشيخ بقوله: " لما علم احد الشيوخ ( سيدي رحال) بالنزاع القائم بين الشريفين، و كان يتمتع بسمعة كبيرة بين المسلمين، حاول ان يصلح بينهما، فنظم لهذا الغرض مقابلة و قام بمساع ادت الى ان التقيا معا على ضفة واد العزين الذي ينبع في الأطلس و يقع على نصف المسافة تقريبا من تارودانت، و مع كل واحد منهما خمسمائة فاعس، فجعل الشيخ ينتقل بين محلة هذا و محلة ذاك، ثم افرد الأخوين عن جنودهما و ساقهما الى وسط طريق كبيرة مكشوفة و طلب منهما ان يتحدثا الى بعضهما، و حين اصبحا على بعد يسير نزلا عن فرسهما و تعانقا..... "
و جاء في بحث الطالبة عزو الريطب لنيل الإجازة من جامعة شعيب الدكالي تحت اشراف الدكتور احمد الوارث ما يلي: " و لعل ابرز و اهم دور قام به الشيخ سيدي رحال البدالي لصالح الدولة السعدية هو توسطه في النزاع الذي نشب بين الأخوين أحمد الأعرج ملك مراكش و محمد الشيخ ملك سوس عقب فتح أكادير و تحريرها من يد البرتغاليين عام 1541 حول مسألة الغنائم من جهة و وراثة العرش من جهة ثانية ، فقد ذكرت المصادر انه بمجرد ما شرع الشريفين في الإستعداد للحرب تحرك سيدي رحال الذي غدا آنئذ قطب اولياء الجنوب بعد وفاة سائر منافسيه في محاولة لخنق الصراع، و هكذا اتصل الشيخ رحال بأحمد الأعرج و دعاه للتمسك بجانب الحكمة تلافيا لقطع العلاقات مع اخيه، و حتى يترك له فرصة عرض وساطته على الأمير محمد الشيخ و قد توجت مساعيه فعلا بتنظيم لقاء بين الشريفين على ضفاف نهر إسلي....." و قد ورد ذكر الوساطة ايضا في كتاب معلمة المغرب مادة البدالي للدكتور احمد الوارث. و ابرازا لحرمة ضريح هذا الولي الشريف و تقدير الملوك له فقد التجا اليه السلطان عبد الحفيظ العلوي مستجيرا خلال صراعه مع أخيه السلطان عبد العزيز العلوي و قد احترم الأخير حرمة الضريح،و ختما نتمنى ان تكون هذه النبذة كافية شافية، حول الجد الجامع لهذه الأسرة.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 29-10-2008 الساعة 08:48 AM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 29-10-2008, 01:07 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي تابع

و زيادة في التعريف نبسط هنا جزءا من مشجر ذريته رضي الله عنه، و التي اوردها سيدي إيهاب في موضوعه على هذا الرابط، و فيه كفاية.
http://aladdarssah.com/showthread.php?t=1000
----- الإبن الأول : ولي الله الشيخ سيدي امحمد مولى بحار دفين خميسات الشاوية جنوب مدينة السطات، اكبر ابناء الشيخ سيدي رحال و قد ترك رضي الله ستة اولاد كلهم اولياء الله و لهم مقامات مشهورة معلومة و هم:
*****ولي الله الشيخ سيدي احمد البدوي ( هو غير البدوي المصري المعروف و انماسمي به تيمنا و تبركا) ضريحه بجوار عين بحار بتراب اولاد اسعيد باقليم السطات، و قد مات عن ولد واحد هو ولي الله الشيخ سيدي محمد الثالث بن احمد ضريحه همو الآخر عند دوار مزورة.
***** و لي الله الشيخ سيدي محمد العربي ضريحه عند اكدانة بتراب اولاد سعيد اقليم السطات نعلم له ولدا واحدا اسمه الشيخ سيدي رحال الثاني بن محمد العربي ضريحه بزاوية الحاج المير و الأخير من عقبه.
***** و لي الله الشيخ سيدي رحال الحفيد ضريحه بجمعة مطل ببلاد دكالة اقليم الجديدة و أولاده هناك ثلاثة بطون اولاد عمي علي و اولاد عمي بن داوود و أولاد عمي امحمد، و معهم فرقة من الكرارمة ليست من نسبهم و هم من نسل الشريفين قدور و رحال ابناء الشريف المدني بن الجلالي بن الجلالي بن فضول(فاء مفتوحة و ضاد مرفوعة بالتشديد اخره لام ساكنة) بن محمد بن ولي الله سيدي عبد الكريم بن ولي الله سيدي عبد الله بن ولي الله سيدي امحمد صاحب الصهريج بن ولي الله سيدي عبد العزيز بن القطب الشيخ سيدي رحال البدالي.
***** و لي الله الشيخ سيدي المامون ضريحه بجوار ضريح جده سيدي رحال الثابت ان له ولدا اسمه احمد و من نسله بطني الزراولة منهم الحسن بن محمد بن محمد بن امحمد بن محمد زروال بن عبد الله بن محمد السبع بن الطاهر بن احمد بن المامون و القناطرة منهم عمر بن رحال بن العربي بن عمر بن المامون بن محمد السبع بن الطاهر بن احمد بن المامون لذا فالزراولة و القناطرة يلتقون في محمد السبع بواسطة عبد الله و المامون ابناء محمد السبع.
***** و لي الله الشيخ سيدي الطاهر من نسله الفرقة المعروفة بأولاد احمد بن الطاهر و منهم الفقيه احمد بن رحال بن الطاهر بن العباس بن بوعزة بن احمد بن الجلالي بن احمد بن الشيخ الطاهر بن الشيخ سيدي امحمد بن القطب الشيخ سيدي رحال البدالي
***** و لي الله الشيخ سيدي عبد العزيز المشهور له ولد واحد اسمه سيدي احمد بن الشيخ سيدي عبد العزيز و هو غير ابن عمه الشيخ سيدي احمد الملاماتي بن عبد العزيز دفين العطاوية بقلعة السراغنة. هنا انتهى الكلام عن الأجيال الأولى من نسل سيدي امحمد الإبن البكر للشيخ سيدي رحال، و هو نسل قليل جدا مقارنة مع نسل اخيه الأصغر منه سيدي عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال، و نظرا لخروجهم عن دار قرار الرحاحلة و مركز شوكتهم فعلمنا بتفاصيل بطونهم يبقى قليلا الا من التحق منهم بالأصل و سكن الدار كأولاد المامون و أولاد احمد بن الطاهر و أولاد عبد العزيز فأنسابهم مفصلة مبسوطة لدينا و اختصارا فقط لا نذكر تفاصيلهم جملة.
----- الإبن الثاني : و لي الله سيدي عبد العزيز و فيه البيت و العدد، قبره الى جانب قبر والده الشيخ سيدي رحال يضمهما ضريح واحد و هو وارث سره، مات عن ستة بدور مشهورة اوردهم الشيخ محمد المختار الشرايبي الفاسي في نظمه ذي 136 بيتا و المسمى عقد الجواهر و اللآلي و الفتح الوهبي المتوالي في التعلق بسيدي رحال البدالي حين قال :

القافية تنتهي بباء ساكنة

على نسلكم سر النبوة ظاهر ***** و هل تبصر العميان ما عنهم انحجب
هو العمري المجنوي لنسبة ***** قد اشتهرت عنهم بماض من الحقب
لجده ذي الأسرار أي عمر الذي ***** بوادي تساوت رقى الجن فاجتنب
و نعم اخوه احمد هو كلم ***** البهائم و الأموات من امره عجب
و كذلك اخوهما امحمد الذي ***** يقال له مولى الصهريج ابو القطب
فعابد الرحمان اخوهم فعبد الإله ***** عبد العزيز صغيرهم انتخب
فهم ستة أسد و والدهم عبد ***** العزيز بن رحال فياله من نسب
ذرية فيها الولاية و الهدى ***** فكم أولياء سادة قد علوا رتب
و كم من قباب شيدت ببلادهم ***** و كم من أسود اتلفوا من لهم عتب
و لا تسمعن من مبغض و مجاحد ***** فليس بنبح الكلب ينتقص الكوكب
مقام به تزهو القلوب و تمتلي ***** سرورا فلا هم هناك و لا رهب

نظيف ان اولاد الشيخ سيدي عبد العزيز بن الشيخ سيدي رحال البدالي، الثلاثة، ولي الله الشيخ سيدي عمر و ولي الله الشيخ سيدي احمد الملاماتي و ولي الله الشيخ سيدي امحمد صاحب الصهريج، لكل واحد منهم ام، و الثلاثة الأخيرين اشقاء امهم واحدة من قبيلة الشياظمة العربية من فرقة يقال لهم الكريمات و هم ولي الله الشيخ سيدي عبد الرحمن و ولي الله الشيخ سيدي عبد الله و ولي الله الشيخ سيدي عبد العزيز، الأخير مات والده و تركه حملا في بطن امه و لما ولد سمي باسم ابيه فهو عبد العزيز بن عبد العزيز مقاماتهم جميعا معروفة معلومة بقبيلة السراغنة.
ثم نأتي الى التفصيل، فبعد ان قلنا بأن البيت و العدد في الشيخ عبد العزيز فقد كان البيت من بعده في اولاده الثلاثة الأوائل و العدد في ذرية ابنه الشيخ سيدي عمر، اما الثلاثة الأخيرين فنسلهم يعرف بآل الشيظمية نسبة الى امهم و هم داخلون في فروع بني عمومتهم المختلفة و لكنهم معروفون.
***** ولي الله الشيخ عمر بن عبد العزيز ضريحه بتساوت من قلعة السراغنة، ترك ستة ابناء هم و لي الله الشيخ سيدي احمد و ولي الله الشيخ سيدي علي و و لي الله الشيخ سيدي امحمد و ولي الله الشيخ سيدي عبد الله و ولي الله الشيخ سيدي العياشي و ولي الله الشيخ سيدي عبو، كلهم اعقب،
***** و لي الله الشيخ سيدي احمد الملاماتي ضريحه هو الأخر بتساوت من قلعة السراغنة، ترك ستة اولاد هو الآخر و هم ولي الله الشيخ سيدي التباع و الشيخ سيدي رحال و الشيخ سيدي عبد الرحمن و الشيخ سيدي عبد الغني و الشيخ سيدي عمر و الشيخ سيدي ابراهيم كلهم أعقب. و مزاراتهم ايضا بتساوت معروفة مشهورة.
*****و لي الله الشيخ سيدي امحمد صاحب الصهريج ضريحه ايضا ببلاد تساوت من قلعة السراغنة، ترك ثلاثة ابناء و هم الشيخ سيدي عبد الله الدفين الى جنب والده و الشيخ سيدي الجلالي و الشيخ سيدي عمر كلهم اعقب.
***** و لي الله الشيخ سيدي عبد الرحمن ضريحه ايضا بتساوت من قلعة السراغنة ترك ولدين هما سيدي احمد و سيدي رحال
***** و لي الله الشيخ سيدي عبد الله ضريحه ايضا بتساوت من قلعة السراغنة، ترك ولدا واحدا هو محمد مات عن ولد ايضا هو العربي.
***** و لي الله الشيخ سيدي عبد العزيز ترك ولدا واحدا هو الحسين اعقب.
----الإبن الثالث: سيدي عبد الغني ترك بنتا فقط يقال لها الطاهرة و مقامها قرب مقام جدها سيدي رحال

---- الإبن الرابع عمر: لم يعقب أصلا لأنه مات صغيرا.

فائـــــــــدة: بعض المغرضين،اشاعوا بأن الشيخ سيدي رحال مات عن غير عقب و لم يترك ولدا يذكر، نقول جوابا عن هذا: فهل تصح هذه الدعوى الباطلة مع هذا النسل الكثير و المنتشر عبر مجالات جغرافية متنوعة يعرفون ابائهم و تفاصيلهم من مبدئه الى نهايته، و هم متمسكون بانتسابهم الى جدهم و منه الى البيت النبوي الشريف، يلهجون بذلك في المحافل سرا و علنا و يتوارثونه جيلا عن جيل و كابرا عن كابر و يعلمه الجاهل منهم و المتفطن فيهم، زد عليه شهادة الشريف الإدريس سيدي محمد بن علي المعروف بابن عسكر في كتابه دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر إذ قال " و منهم الرجل الأسود المستجاب الشيخ رحال الكوش نزيل أنماي حوز مراكش كان من الأبدال مستجاب الدعاء له منه سهم صائبة و كراماته شائعة ذائعة أخبرني ولده انه كان يعيش على نبات البرية و يدخر زريعة الخرذل لقوته تعود ذلك من سياحته...." فقول هذا الشريف اخبرني ولده يضحض افتراء المفترين، زد عليه مراسيم الملوك و السلاطين الذين يقرون بأن له الذرية و كمثال على ذلك قول السلطان محمد الخامس في ظهيره " انعمنا على مساكيه الشرفاء آل سيدي رحال السملالي " و صورة من هذا الظهير أوردها الشريف سيدي إيهاب في موضوعه على هذا الرابط
http://aladdarssah.com/showthread.php?t=993
فكيف يتم هذا لو كان الشيخ المترجم له مات عن غير عقب؟ فانظروه سادتي و اعتبروه.
و ختاما هؤلاء هم الآباء الكبار لذرية الشيخ سيدي رحال، و لولا مخافة التطويل لأسهبت في ذكر البطون و الأفخاذ و الرجال الى يومنا هذا،و أرجو أن لا يعدم هذا الموضوع الفائدة لقارئيه.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 29-10-2008 الساعة 08:51 AM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 07-11-2008, 12:25 PM
الصورة الرمزية هانى العيسوى الشريف
هانى العيسوى الشريف هانى العيسوى الشريف غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي الى بن العم الشريف يوسنيزم

اقتباس
[frame="13 98"]على نسلكم سر النبوة ظاهر ***** و هل تبصر العميان ما عنهم انحجب
هو العمري المجنوي لنسبة ***** قد اشتهرت عنهم بماض من الحقب
لجده ذي الأسرار أي عمر الذي ***** بوادي تساوت رقى الجن فاجتنب
و نعم اخوه احمد هو كلم ***** البهائم و الأموات من امره عجب
و كذلك اخوهما امحمد الذي ***** يقال له مولى الصهريج ابو القطب
فعابد الرحمان اخوهم فعبد الإله ***** عبد العزيز صغيرهم انتخب
فهم ستة أسد و والدهم عبد ***** العزيز بن رحال فياله من نسب
ذرية فيها الولاية و الهدى ***** فكم أولياء سادة قد علوا رتب
و كم من قباب شيدت ببلادهم ***** و كم من أسود اتلفوا من لهم عتب
و لا تسمعن من مبغض و مجاحد ***** فليس بنبح الكلب ينتقص الكوكب
مقام به تزهو القلوب و تمتلي ***** سرورا فلا هم هناك و لا رهب[/frame]أحسنتم بارك الله فيكم ونعم الإفادة.

 

 

التوقيع :

وافوض أمرى إلى الله إن الله بصير بالعباد
د/هانى العيسوى الشريف
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 14-11-2008, 01:34 AM
طارق بن محمد بن صالح اليسيني طارق بن محمد بن صالح اليسيني غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل سملالة من قبيلة جزولة
و جزولة اقرب في النسب لصنهاجة ام مصمودة

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 14-11-2008, 02:50 AM
الشريف يوسنيزم الرحالي
زائر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلعي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل سملالة من قبيلة جزولة
و جزولة اقرب في النسب لصنهاجة ام مصمودة
باسمك اللهم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد.

و بعد: من سؤالك أعتقد أن لك بعض أو إلماما تاما بقبائل البربر، و عليه فلا أعتقد أنه يغيب عنك كون البربر يعودون الى جذمين كبيرين هما برنس و مادغيس، فما تناسل من الأول يسمون البرانس و ما تناسل من الثاني يسمون البتر.
و حتى لا نطيل فما يهمنا هنا هم البرانس، و قبائلهم العظيمة هي ستة عند ابن حزم و لكن نسابة البربر سابق المطماطي و غيره قالوا عشرة، و بالمعاينة فقول سابق و نسابة البربر أرجح من قول غيره، و القبائل العشرة هي :
(1)مصمودة: أصحاب الإمام الشريف السليماني محمد المهدي بن تومرت الزعيم الروحي للدولة الموحدية العظيمة،( قبائل غمارة الريف منهم و رجراجة و حاحا و بورغواطة
و دكالة و أيت باعمران، ثم بلاد مصمودة تمتد من الرباط حتى واد نون ، كلميم حاليا، و تدخل فيها تادلة و مراكش و وارززات الى تخوم الراشيدية حيث تبدأ قبائل زناتة البتر).
(2) صنهاجة: أصحاب دولة المرابطين و هم من أكثر البربر عددا حتى عدها ابن خلدون ثلث البربر و قد زاد أن لصنهاجة حلف لعلي بن أبي طالب لا يعلم مصدره.
(3)أوربة : أخوال الأدارسة الأوائل و أصحاب دولتهم.
(4) كتامة : أصحاب دولة الأشراف الفاطميين.
(5) عجيسة.
(6) أرداجة.
(7) أوريغة و هي المعروفة اليوم بأوريكة بجبال الأطلس الكبير بمراكش.
(8) لمطة. داخلة في حلف صنهاجة بعد قيام الدولة المرابطية.
(9) هسكورة.
(10) جزولة أصحاب دولة الأشراف السعديين بني عمومة العلويين.

و مما سلف نستنتج أن جزولة اخوة صنهاجة و مصمودة، لكن جزولة و أوريكة و لمطة كلها داخلة في مصمودة لغلبة الأخيرة و قوتها، حتى صارت كل بلاد مراكش و تامسنا و السوس تعرف بديار المصامدة، أما سملالة فهي فرع من جزولة .و للمعلومة فملك البرانس و عزهم أكبر و أقوى من فرع البتر. و القارئ يرى جليا كم دول المغرب العظيمة سواء البربرية أو الشريفة قامت بسواعد البربر البرانس عكس البتر الذين منهم ابن ابي العافية المنحدر من قبيلة مكناسة و الله أعلم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 14-11-2008, 03:55 AM
طارق بن محمد بن صالح اليسيني طارق بن محمد بن صالح اليسيني غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

شكرا على المعلومات القيمة.
صحيح ما ذكرت فمصمودة البرنسية استاطعت توحيد المغرب العربي من طرابلس الى الاطلس و ضمت جزء كبير من الاندلس.
و الاسرة الحفصية الهنتاتية المصمودية كانت تحكم بلاد افريقية
اما جزولة فمنهم الامام المغربي الشهير امام المرابطين عبد الله بن ياسين الجزولي
و تعجبني اسطورة الصحابة الرجراجيين
و هل صحيح ان أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن أبي العافية المكناسي الزناتي حفيد ابي العافية

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 15-11-2008, 06:04 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

لا فض فوك
لك السبق في هذا وفي غيره.
.

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir