نقلا عن موقع النسابون العرب
نقدم مشاركة للسيد همام أبو غوش تحت عنوان :
فك الالتباس فيما وقع فيه النسابون المتقدمون في اسم عبدالله وعبيدالله من عقب ادريس الثاني بن ادريس الاكبر...
ونرجو الفائدة للجميع .....
وفي ما يلي نص المشاركة الهامة ....
بسم الله الرحمن الرحيم
فك الالتباس فيما وقع فيه النسابين المتقدمين في اسم عبدالله وعبيدالله من عقب ادريس الثاني بن ادريس الاكبر
ذكر الرحالة الجغرافي المؤرخ ابن حوقل وهو متقدم زمنا من أهل القرن الرابع ولا يقل شأنا عن المؤرخ اليعقوبي وابن عذاري المراكشي ... عند زيارته لبلاد الريف الهبط ادرك من بها في ضمن عبدالله بن ادريس بن ادريس بن عبيدالله بن ادريس بن ادريس بن عبدالله بن حسن بن الحسن بن علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه.
فعلا قديما كانوا يذكرون حسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب دون كلمة المثني لانها ذكرت في القرون المتأخرة للتميز بينه وبين والده وهنا عبدالله بن ادريس بن ادريس هو اسمه علي اسم جده عبدالله الاكبر بن ادريس الأزهر ، وكان يكتب عند اغلب النسابين المتقدمين عبيدالله وهنا وقع الخلط بينه وبين جده الاكبر فقيل عبدالله وعبيد الله اولاد ادريس الأزهر وشي واقعي الخلط لان كلاهم ابيه ادريس بن ادريس ومعروف تكرار الاسم يحدث الخلط وهنا يتطابق ماذكره الفخر الرازي الكتاب المطبوع عند ذكره اولاد عبدالله قال منهم ادريس وله ابن اسمه ادريس ايضا ملك بالمغرب..
والصحيح هو امير بالسوس وكثير مخطوطات مغربية ذكرت ادريس بن عبدالله بن ادريس الازهر اخو المطلب امير علي السوس مثل الازوارقاني ومخطوط الرازي المغربية ومخطوط البكري الشجرة المباركة وبحر الانساب وغيرهم
ذكر ابي عبيدالبكري وابن عذاري وابن حمادة وعمدة الطالب الكبري والعمري صاحب المجدي وابن حزم وفي القرن الثاني عشر القادري الفاسي في كتابة نسب العراقين وابن رحمون من النسابين المتاخرين عبيدالله اعقب وعبدالله له عقب وهو جد سائر قبائل بني عمران وابن حزم الاندلسي فكلهم اجمعوا انه من عقب ادريس الاصغر عبيدالله وعبدالله وبعضهم من المتقدمين والمتاخرين اقر انهم لهم عقب ونجد ابن ابي زرع عند نقله منهم وخاصة من بن حزم يستبدل عبيدالله بعلي ومن جاء بعده ينقل عن ابن ابي زرع وهنا المؤرخ بن حوقل متقدم زمنا عن ابي عبيد البكري وابن حزم ويذكر عمود كامل لعبدالله شبيه جده بالاسم وتتضح الصورة وسبب الخلط ونقول ان ابن حوقل رجل دون بيده ماشاهده بام عينه زيارة ميدانية لم ينقل عن فلان ولايسمع ماقاله فلان بل ادرك الاحداث وذكر الحسن بن كنون واحداث حقيقية ذكرها ابن خلدون ومصادر قديمة غيرة مثل ابن عذاري وابي عبيدالبكري وغيرهم تحدثوا عن بلاد الريف التي نزلها الادارسة عندما اجلاهم موسي ابي العافية نزلوا بلاد الريف قلعة حجر النسر وتحصنوا بها وهي اخر معقلهم.
وهناك مصادر ذكرت جددت لهم امارة بلاد الريف وصلا و الهبط لكن هي ليست امارة بشكل مستقل بل كانت تحت عيون الاروبين والاموين ويتضح هذا من قول حوقل عندما قال ابن هشام بن عبدالملك كان يجلهم مرة ويسوقهم مرة طبعا هنا لضعف نفوذهم وهشة قوتهم في ذلك الوقت وهنا نفهم من سرد ابن حوقل للأحداث ومن بالهبط عبدالله بن ادريس بن ادريس بن عبيدالله بن ادريس بن ادريس بن عبدالله بن حسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب. يعني القائم عليها هو ذلك الشريف
ربما ولي امر الادارسة بالريف عندما كان الحسن بن كنون نزل مصر في ذلك التاريخ لانه بالمنطق والعقل لو افترضا مثلا ان ابن حوقل يقصد عبدالله الكبير بن ادريس بن ادريس لايصح ان يتواجد مع احفاد الاحفاد لاخوته ولأولاده ولا في زمن موسي ابي العافية فهنا ابن حوقل يعي تماما مايدونه وانظر كيف سرد اسم هشام بن عبدالرحمن الاموي كاملا واحداث حقيقية اشارت اليه
المصادر القديمة وابن خلدون الاحداث التي مروا بها في
قلعة حجر النسر كانت معقل الادارسة الاخير وبعدها بفترة بسيطه تشتت جميع الادارسة ودخلوا في القبائل الامازيغية وكما قال النسابين المتقدمين وتسموا علي اسماء الاماكن والقبائل ولم نعرف فيهم احد الا في زمن الحكم المريني وبسبب الاحداث لم يذكور النسابين اولاد عبدالله بن ادريس الذي ذكرة ابن حوقل لكن له عقب كما اشار بعض النسابين عندما عدوه من ضمن اولاد ادريس الأزهر بسبب تشابه الاسم والصحيح هو من احفاد عبدالله بن ادريس وعموده مطابق عدده مع عمود الحسن بن كنون ومناسب مع الزمن من تاريخ حوالي 340هجري أو330 هجري يقل أو يزيد بقليل وغاب تدوين أولاده كما غاب عن جده ادريس بن عبدالله بن ادريس الاصغر ولم نجد ابدا نسابة او مؤرخ ذكر ابنائه المباشرين فقط تم ذكر احفاد احفاده مثل اشراف ارغن ويجتمعون محمد بن عبدالله بن حمزة بن عيس بن ادريس بن عبدالله بن ادريس الازهر ولم نجد ذكر لاخو عيسي بن ادريس هذا الا عند كتاب الشجرة المباركة المطبوع ان ادريس بن ادريس بن عبدالله بن ادريس،الازهر وطبعا عند المؤرخ بن حوقل الذي متقدم عن جميع ماذكروا اعلاه زمنا عنهم ويتطابق مع كتاب الشجرة المباركة المطبوع المنسوب للرازي ويذكر عبدالله وهنا لشهرتة باسم عبدالله بن ادريس بن ادريس اختلط الامر علي كل من عده من اولاد ادريس الازهر لانه في ذلك الوقت كان عبدالله يكتب عند النسابين المتقدمين عبيدالله بالتصغير فعتقدوا بان عبدالله بن ادريس بن ادريس هو اخو عبيدالله بن ادريس بن ادريس والصحيح ماذكره حوقل لانه كان متواجد في رحلة الي بلاد الريف الهبط وذكر من بها
وعند بحثي عن يونس بن عبدالله بن ادريس الازهر جد السادة الاشراف القرشليون بمصر في بعض مخطوطاتهم تذكر انه عندما توفي عبدالله بن ادريس في قلعة بن حماد اعقب موسي ويونس وبعضها عندما توفي عبدالله بن ادريس في قلعة ابن حماد اعقب موسي المعطور او المعطي ويونس وزيد الجواد وهناك المشجرة الادريسية المحفوظة في دار الوثائق والكتاب بمصر عليها ختم قاضي قضاة المحكمة الشرعية بمدينة النحارية بمصر وختم نقيب اشراف مصر السيد برهان الدين عام 1050هجري وتم نسخها في عام 1131هجري ونسخها في عام 1327هجري مذكور بها قال مؤرخ المغرب الرقيق القيرواني عندما توفي عبدالله في قلعة ابن حماد اعقب يونس وموسي فبحثت عند كتاب ابن الرقيق لم اجده لانه مختفي بحثت في مصادر اخري تذكر مكان قبر عبدالله بن ادريس الازهر فوجدت العمري صاحب المجدي من اهل القرن الخامس الهجري يقول عبدالله بن ادريس احد النساك الزهاد توفي بفاس وولده بالسوس واعمالها هم ملوك الاهل وعند ابي بكري صاحب المسالك والممالك اهل القرن الخامس قال عبدالله بن ادريس توفي في السوس وهناك الحميري الاندلسي من اهل القرن التاسع ذكر عبدالله بن ادريس توفي في مكان اسمه بايكلي من ضمن السوس فهنا سواء توفي،بفاس او بالسوس فهو غير عبدالله الذي ذكرته مخطوطات القرشليون وابن الرقيق بقلعة بن حماد هنا حل اللغز ابن حوقل المتوفي في حدودعام 368جري
ثم وجدت مخطوط كنوز الاسرار للمقري بها نسب الشرفاء،المشامريون بفاس ومكناس،وعمودهم مشترك مع الاشراف القرشليون بمصر في اربع اسماء الي عبدالله بن ادريس وهو (احمد بن علي بن موسي بن يونس،بن عبدالله بن ادريس الازهر متطابق وكلاهم لهم شهرة كلا منهم بموطنه الحالي بالشرف والنسب متواتر الي يونس،بن عبدالله بن ادريس ونشرت هذا العمود علي مواقع النسابون العرب والانساب العربية وغيرهم والمشامريون لهم شهرة بالنسب الي،عبدالله بن ادريس في اغلب مخطوطات المغرب والظهير السلطاني وايضا القرشليون لهم شهرة بمصر وصعيدها من القرن السابع الهجري والي الان ومنهم الاولياء والنقباء،والعبماء،ونسبهم مستفيض،ومتواتر ووجدت ايضل لهم عمود نسبهم في نسخة مزيلة لعمدة الطالب لاحد النسابين الداودين الموسوين يسمونها النسخه الدمادية المحفوظة باستنبول بتركيا مذكور عمود مشاهير القرشليون وهو تلميذ الاسيوطي السيد يوسف الارميوني كتب التزيل في عام 990 هجري وينتهي،عموده الي داود ابن حماد بن احمد بن علي بن موسي بن يونس بن عبدالله بن ادريس،بن ادريس
الصور المرفقة
معذرتا السيد يوسف الارميوني نسبة لبلدا بمحافظة الغربية تلميذ السيوطي ينتهي عموده كما في تزيل النسخة الدامادية لعمدة الطالب حماد بن داود بن احمد بن علي بن موسي بن يونس بن عبدالله بن ادريس بن ادريس الاكبر نلاحظ ان الشرفاء المشامريون والقرشليون المورث لديهم ينتهي ليونس بن عبدالله بن ادريس بن ادريس وقد ذكرت من قبل ان احد الشرفاء المشامريون بفاس ذكره السخاوي وهو من اهل القرن التاسع الهجري محمد المشامري الحسني المغربي وايضا هناك قائد فاس وحاكمها السيد ابو محمد عبدالمجيد بوطالب المشامري في عام ١١٥١هجري واحداث حصلت لهم علي اثارها تم اخفاء نسبهم خوفا من الملاحقة من احد الاسرة الحاكمة عندما انقلب علي اخيه الملك وامر بنهب دار المشامري قائده بفاس وقتلهم نلاحظ كم هو منضبط ومتواتر نسبهم هم والقرشليون بمصر
وبحثت في مشجرات الاشراف القرشليون المشهورين من قرون بالنسب الادريس في الصعيد الاعلي وجدت ثلاث مشجرات بهم اشارات وبينه قوية لهذا العمود المشار اليه وهم في مناطق مختلفه سوهاج واسنا قرية الشغب واحده بتاريخ ١٣١٧ واخري بتاريخ ١٣١٥ ومنسوخه من مشجر اقدم بناريخ ١٠٩٥هجري والثالثه بتاريخ ١٣٢٣هجري ومنسوخه من اقدم منها والعمود مرفوع الي
(يونس بن عبدالله بن ادريس بن عبدالله بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبدالله بن الحسن المثني بن الحسن بن علي بن ابي طالب) والثانية والثالثة مذكوره (يونس بن عبدالله بن ادريس بن عبدالله بن ادريس بن عبدالله بن الحسن المثني بن الحسن السط بن علي ابن ابي طالب ) هنا في الثلاثة مشجرات ترفع لادريس امير السوس بن عبدالله بن ادريس الازهر بينه واضحة علي الاتصال بالعمود الصحيح وارد بسبب الهجرة والزمن البعيد والنسخ يسقط اسماء او يتقدم اسم عن اسم نلاحظ هذا في مشجرات لهم نسخت يحذف اسم عبدالله بعد ادريس فتكتب عبدالله بن ادريس بن ادريس بن ادريس وهناك بسبب النسخ دون اربعة ادريس متوالين ونلاحظ التخبط بسبب حذف اسم عبدالله وسط الاربعة ادريس في المشجرة العلوية الحسنية والحسينية لعلي المغراوي المحفوظة بمكتبة الملك سعود يذكر ادريس الرابع ويذكر ثلاثة ادريس واثنين ادريس في نفس المخطوط وهذا ناتج عن السقط اسناء النسخ وفي جميع الاحوال فالنسب صحيح سواء للمشامريون اوالقرشليون بمصر في المجمل هم احفاد عبدالله بن ادريس الازهر كما توارثوها وحفظوا انسابهم من الضياع وعليه نقول مما ظهر من بينه ومصادر واشارات بمخطوط مغربي للمشامريون بالمغرب واتصالهم بنفس العمود المتوارث للقرشليون بمصر ومشجراتهم التي بينت الاتصال الصحيح وكتاب المؤرخ الرحالة ابن حوقل فنرفع عمود نسب الشرفاء المشامريون والاشراف ال تركي القرشليون بمصر علي النحو التالي فهم ابناء السيد احمد المغربي بن علي بن موسي بن يونس بن عبدالله بن ادريس بن ادريس بن عبدالله بن ادريس بن ادريس بن عبدالله المحض بن الحسن المثني بن الامام الحسن السبط بن الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد صلي الله عليه وآله وصحبه وسلم .تم بحمد الله فان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
الصور المرفقة
المراجع والمصادر
(١)الازوراقاني مخطوط مقدمة الالقاب
(٢)الاكتفاء للفخر الرازي
(٣)كتاب الانوار لابن جزي الاندلسي
(٤)كتاب ابي عنان المريني
(٥)كتاب الاشراف ال امغار تاريخ ومسار
(٦)كتاب الشجرة المباركة منسوب للفخر الرازي
(٧)كتاب بن قنفذ
(٨)كتاب صورة الارض لابن حوقل
(٩)المشجر الكشاف بحر الانساب
(١٠)تحفة روضة الازهارلابن ابي زيد القيرواني
(١١)مخطوط كنوز الاسرار ومعادن الابرار في ال البيت المختار لااحمد المقري
(١٢)ابن خلدون
(١٣)سجل نقابة الاشراف بمصر
(١٤)مخطوطات ومشجرات الاشراف القرشليون بمصر
(١٥)الدر المنثور
(١٦)الطالبين.د.الزرعيني
(١٧)ابي عبيد البكري المسالك والممالك
(١٨)ابن عذاري المراكشي
(١٩)عمدة الطالب الكبري
(٢٠)تزيل عمدة الطالب النسخة الدامادية بتركيا
(٢١)الدر النفيس لنقيب الاشراف علي الببلاوي
(٢٢)المشجرة الادريسيةبدار الوثائق المصرية
(٢٣) العمري صاحب المجدي
(٢٤) الحميري الاندلسي
(٢٥)ابن حزم الاندلسي
(٢٦)الظهير السلطاني
(٢٧)مخطوط الدر الفائقة
(٢٨)المشجرة الشماء للمدغري
(٢٩)تحفة الحادي المطربه في رفع نسب شرفاء المغرب
(٣٠)الدرر البهية والجواهر النبوية للعلامة ادريس الفضيلي
(٣١) اتحاف اعلام الناس بجمال اخبار حاضرة مكناس لابن زيدان
(٣٢)كتاب الانساب السيوطي المكناسي ذكرهم من اشراف فاس
(٣٣)مختصر البيان عدهم مع الجوطين
(٣٤)سلسلة ابناء الرسول للعلامة بن حشلاف
(٣٥) مخطوط بحور الانساب لعلي كامل الدسوقي الحسيني
(٣٦)مخطوط السادة الغباشية بمصر
(٣٧)مخطوط السيد الغزالي بمصر
(٣٨)مشجرات الصعيد التي ترفع العمود لادريس امير السوس