العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني
 

1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه المبايع لهُ بالخلافة الإسلامية في المغرب.

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 18-10-2025, 12:11 PM
إبراهيم حكماوي إبراهيم حكماوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي أشراف بني وال ( العلميون الواليون الأدارسة).

بسم الله الرحمان الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

نحن أشراف بني وال ـ العلميون الواليون ـ الأدارسة.

يسعدني أن أتواصل مع جنابكم الكريم راجيا منكم تصحيح موجز بحثي هذا وتقديم النصح والتوجيه.
فأنا طالب علم.


شرفاء بني وال.



التعريف بالقبيلة:

لقبيلة بني وال الأدارسة عدة تسميات: شرفاء بني وال، شرفاء بني وال العلميون الواليون، الشرفاء أبناء سيدي إسماعيل الوالي، الشرفاء العلاميون، النواليون.

هؤلاء الأشراف فرع جد كبير من فروع العلميين الأدارسة، وهم من عقب محمد بن إدريس الأزهر، وجدهم الجامع هو سيدي إسماعيل الوالي من عقب عبد الله بن يونس بن أبي بكر العلمي. يحمل هؤلاء الأشراف كنيات عائلية مختلفة: الوالي، الوالي العلمي، الوالي الإدريسي، العلامي، النوالي، وفيهم من يحمل إسم القبيلة ككنية: بنيوال/بني وال هكذا. إضافة لكنياتهم هذه فيهم البعض من يظيف لقب: مولاي للذكر، ولالة للأنثى. توجد العديد من المناطق داخل المغرب تسمى ببني وال ويسكنها هؤلاء الأشراف.
يرجع أصل سيدي إسماعيل الوالي الجد الجامع لجبل العَلَم بشمال المغرب، وضريحه معلوم بقبيلة أولاد أعمرو ناحية مدينة كّرسيف بشرق المغرب.

إليكم كذلك بعض المعلومات الإضافية. نحن أشراف بني وال أولاد سيدي إسماعيل الوالي متواجدون في المدن التالية في شرق المغرب: تازة، جرسيف، دبدو، سيدي لحسن، تاوريرت، جرادة، العيون الشرقية، بركان، أكليم، زايو. ولنا كذلك أبناء عمومة بفاس، مكناس، تاونات، قرية با محمد، جرف الملحة، وزان.

المرحوم محمد بن أحمد التهامي الوالي كان نقيب الاشراف بفاس ونواحيها وكان المرحوم قد عين بظهير شريف تحت رقم: 1/79/373 بتاريخ 31 دجنبر 1980.

المراجع التي ترجمت للنسب الشريف لسيدي إسماعيل الوالي:

1- مخطوط أبي القاسم العشماوي: "التحقيق من النسب الوثيق"، صفحة 20، (هذا المخطوط بجامعة الملك سعود تحت رقم 4760 ف 986-2).

2- كتاب: "السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله"، صفحة 262.

3- كتاب لسيدي بلهاشمي بن بكار: "مجموع الحسب والنسب"، صفحة 263.

4- كتاب لسيدي عبد الرحمان الفاسي الملقب بالسيوطي المكناسي: "إثمد الأبصار في الإختصاص بذكر الشرفاء الأخيار"، ففي صفحة 17 من هذا المخطوط قال:

"من الأخيار الأشراف القطب الغوث السالم من الطعن سيدي إسماعيل بن ريسون وهو جد أشراف أولاد بن ريسون"،

وفي صفحة 20 من نفس هذا المخطوط قال:

"ومن الأخيار الأشراف الفقيه المدرس سيدي إسماعيل بن إسماعيل بن محمد بن ريسون وهو جد أشراف أولاد بن ريسون".

5- مخطوط لسيدي رحمون العلمي: "شذور الذهب في خير نسب"، صفحة 88 حتى 92، ترجم المؤلف لسيدي إسماعيل الوالي وأبناء عمومته من أولاد بن ريسون بتاصروت/تازروت بجبل العَلَم.

6- مخطوط للعلامة إبن الصادق الريسوني: "فتح العليم الخبير في تهذيب النسب العلمي بأمر من الأمير"، صفحة 58.

7- ترجمة لسيدي إسماعيل الوالي في مخطوط نال جائزة الحسن الثاني للمخطوطات والوثائق لسنة 2000، صفحة 106، هذا المخطوط موجود بمدينة مكناس بالمغرب.

8- كتاب للشريف أحمد البرادعي: "الدرر السنية في الأنساب الحسنية والحسينية"، صفحة 53، حيث قال أن الشرفاء الواليون العلميون أصلهم من شمال المغرب.

9- كتاب للدكتور عبد الرحمان الزرعيني: "أنساب الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب ونبذة من أخبارهم"، صفحة 136 حتى 142، ترجم المؤلف لسيدي إسماعيل الوالي وأبناء عمومته.

أبناء سيدي إسماعيل الوالي:

1- سيدي أحساين الوالي: دفين جبل البرابرة بجبال بني يزناسن بشرق المغرب. هؤلاء الأشراف إندمجوا في الثقافة المحلية للأمازيغ ويتحدثون بالزناتية. لهم موسم سنوي في شهرأغسطس يقيمون وعدة/صدقة للأجداد يطعمون الطعام ويقرأون القرآن. يحظر الناس من كل الجهات للتبرك بالأشراف. فنسبهم معروف ومشهور بالتواتر والإستفاضة وشهادات القبائل المجاورة.

وقد صنفهم المرحوم المؤرخ قدور الورطاسي من بين الأشراف الأدارسة الذين سكنوا بجبال بني يزناسن في قبائل بني وريمش في كتابه: "بنو يزناسن عبر الكفاح الوطني"، صفحة 23.

أما المرحوم الشريف البشير الوكيلي صاحب كتاب: "الإبانة عن المغمور في نسب شرفاء أهل الناظور"، الجزء الأول، صفحة 320 حتى 324، فقد أدرج في كتابه هذا عقد بيع كتب سنة 575 هـ، وهو عقد بيع بين شرفاء بني وال مع شرفاء بني وكيل بعيون سيدي ملوك بشرق المغرب.

الشريف الأستاذ بوجمعة حسني أزروال بقبيلة بني بوزكْو بشرق المغرب من أحفاذ سيدي بلقاسم أزروال المعلاوي قد ترجم لأشراف بني وال وبعض البطون التابعة لهم بحكم كون أشراف بني وال هم أخواله. ففي كتابه: "شذرات من الشرف المنيف والجهاد والمقاومة للإستعمار "، صفحة 163 حتى 187، أدرج المؤلف الكثير من الظهائر الشريفة لبني وال. وذكر كذلك أن أحد أمراء بني مرين يدعى "الأكحل" قد دفن بجانب سيدي أحساين الوالي.

أما المرحوم محمد الفزازي صاحب كتاب: "الأنوار في ذكر النبي المختار"، صفحة 132، فقد ترجم لشرفاء بني وال وذكر إبن العم المرحوم العلامة الدكتور محمد بالوالي الرئيس السابق للمجلس العلمي بمدينة تاوريرت بشرق المغرب.

2- أبو عبيد الله مَحَمد الوالي: ضريحه معلوم، مشهور، مزار بقلعة زيد بالمغرب من حوز فاس، وقد ترجم له صاحب كتاب: "نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني"، صفحة 126، سيدي محمد الطيب القادري، وقال أنه من بني وال وأكد قوله هذا بقول صاحب مخطوطة "التحفة" الذي قال أن هذا الولي أصله من بني وال. لسيدي مَحَمد الوالي أحفاذ كثر ومنهم الفرقة النازلة بالصحراء بأسفل تافيلالت يقال لهم ''أولاد الوالي''، وهم بقصر الوالي بالسفالات دائرة الريصاني تافيلالت بالمغرب. فجدهم هو القطب سيدي سعيد الوالي بن سيدي مَحَمد الوالي العلمي الإدريسي الحسني المدفون بحوز فاس.

التعقيب على ترجمة العشماوي وبن بكار:

العشماوي وبن بكار أخطئا حينما ترجما لسيدي إسماعيل الوالي وربطا أصله بسيدي عبد السلام بن مشيش حينما قالا:

"سيدي إسماعيل بن محمد (بن ريسون) بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن (يملح) بن (مروان) بن حيدرة بن علي بن محمد بن أحمد بن (عبد الله) بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم".

هذا العمود خاطئ بالمرة ولا يستقيم بحيث أنه لايوجد ولد لمولاي عبد السلام إسمه ريسون، فريسون هو إسم لأحدى النساء الشريفات من فرع الريسونيين.
وكذلك أصل مولاي عبد السلام بن مشيش من عقب محمد بن إدريس وليس من عبد الله بن إدريس.

العمود الصحيح لمشجر شرفاء بني وال كالذي هو موجود عند النقيب والموافق لتراجم سيدي إسماعيل في كتب ومخطوطات آل العلمي الأدارسة هو كالتالي:

"إسماعيل بن علي بن إسماعيل بن محمد بن علي بن عيسى المكنى أبا مهدي بن عبد الرحمان بن الحسن بن موسى بن الحسن بن عبد الرحمان بن علي بن محمد بن عبد الله بن يونس بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار أحمد بن علي حيدرة بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم".

فأشراف بني وال هم من عقب عبدالله بن يونس بن أبي بكر الجد الجامع لكل العلميين، وهم يشتركون مع الشرفاء اليونسيين والشرفاء الريسونيين وآخرون في نفس هذا العمود.

فنحن لم نستوعب فيما ذهب إليه أحمد الشيباني الإدريسي في كتابه: "مصابيح البشرية في خيرالبرية"، صفحة 141 و 142، حينما قال أن أصل الشرفاء الواليون العلميون من سيدي أحمد الرقيبي/الركيبي بالصحراء المغربية. لقد بحثنا هذا الموضوع مع قَيِّم زاوية سيدي أحمد الرقيبي بمدينة السمارة المقدم السيد محمد المعطي، فبحثوا في كل المخطوطات والمشجرات لذيهم ولم يجدوا أي شيء عن علاقة سيدي إسماعيل الوالي بسيدي أحمد الرقيبي، لربما يقصد أحمد الشيباني فصيل آخر من الواليين المشيشيين العروسيين، فنحن لانعرفهم، لذلك وجب علينا الرجوع ـ لملحق ـ كتابه لمعرفة التفاصيل. للأسف ملحق الكتاب غير متوفر بالمكتابات.

وقد وقع بين أيدينا كتاب من تحقيق الدكتور زكي العلوي: "الأنجم الزاهرة والشذور الذهبية العطرة في نسب الذرية الطاهرة "، لإبن رحمون.

وقد وقع لنا لبس جد كبير في فهم هذان العمودان التاليان لنسب جدنا الأكبر سيدي إسماعيل الوالي:
.
ففي الصفحة 446 حول أولاد بن ريسون أهل خندق أبران بالحصن مايلي:

" عبدالله وإدريس إبني (عبد الكريم) بن عبد الرحمان بن أبي مدين بن عيسى بن محمد بن علي بن عيسى بن عبد الرحمان بن الحسن بن موسى بن الحسن بن عبد الرحمان بن علي بن محمد بن عبد الله بن يونس بن أبي بكر… "

وفي الصفحة 461 حول نسب أولاد بن ريسون خاصة بزوارة مايلي:

'' عبد الله وإسماعيل وعبد الهادي أبناء (محمد) بن عبد الرحمان بن مدين بن عيسى بن محمد بن علي بن عيسى بن محمد بن علي بن عيسى بن عبد الرحمان بن الحسن بن عبد الرحمان بن علي بن محمد بن عبد الله بن يونس بن أبي بكر… "

فجدنا الأكبر سيدي إسماعيل الوالي من عقب عبد الله بن عبد الكريم بن عبد الرحمان بن أبي مدين حسب مخطوط فتح العليم، لكن في مخطوط شذور الذهب أنه من عقب عبد الله بن محمد بن عبد الرحمان بن أبي مدين.

فنحن لسنا من أهل الإختصاص لمعرفة العمود الأصح!

ملاحظة:

عندنا بالمغرب كنية ـ الوالي ـ جد شائعة عند الكثير من العائلات. والكثير منها لا علاقة لها بالنسب الشريف بالمرة. وهناك من يحمل كنية ـ الوالي ـ ونسبه شريف لكن ليس من أحفاد سيدي إسماعيل الوالي.
لقد وقفنا كذلك في أبحاثنا على النت على فصيل من الأشراف يسمون بالشرفاء العلميون الواليون وهم من ذرية سيدي حمدون بن موسى الرضى بن مشيش بن أبي بكر العلمي، إلا أنه لا يوجد أي تفصيل عن نسبهم الشريف.

الخاتمة:

1- هل ذُكر نسب بني وال في الكناش الإسماعيلي أوغيره؟

كثر الحديث عن الكناش الاسماعيلي واعتبره العديد من النسابة المرجع الأساسي لتحديد عائلات الأشراف بالمغرب. في عرض الأستاذ علي الريسوني حول التعريف بالشرف والشرفاء في المغرب الأقصى قال ما يلي : " وعندنا في مكتبتنا الريسونية نسخة من الكناش الاسماعيلي خاص بالأدعياء الكاذبين … هو عبارة عن صكوك عدلية أقيمت ضد مجموعة من المنتحلين لصفة آل البيت، و هو كناش هام جدا في بابه ".

2- هل الجرد المريني يذكر شرفاء بني وال أحفاد سيدي إسماعيل الوالي؟

حسب علمنا المتواضع إن كل شجرة أصلية اذا كانت لا تحمل خاتم السلاطين المرينيون فيها شك أو مزورة؟

وأن كثيرا من العائلات يحملون النسب "العلمي" تحريفا وأصولهم وأنسابهم العائلية معروفة. وتحريف النسب موجود عالميا، وقد ذكر الفقيه العلامة والنسابة عبد السلام اللهيوي الكثير من العائلات في جبالة، تطوان، تاونات التي إدعت النسب وهي معدومة له.

3- هل إنتساب شرفاء بني وال لال البيت "مستحدثة"؟ هذا سؤال جد مهم لكي نحدد الفترة الزمانية ومعرفة التاريخ الذي عاش فيه جدنا الاكبر ومعرفة الاحداث التاريخية والاجتماعية في ذلك الزمان.

4- نتيجة الاضطراب الذي أصاب حركة تدوين الأنساب إختفت الكثير من مشجرات الأنساب مثل أنساب مشجرات الصقليين الحسينيين.
هل ينطبق هذا المثل على شرفاء بني وال؟

5- هل هناك مخطوطات وكتب معتبرة أخرى تترجم لسيدي إسماعيل الوالي؟ وماهي؟

بارك الله لنا ولجميع المسلمين في علمكم.

ودمتم في خدمة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والله من وراء القصد والهادي إلى سواء السبيل.

والسلام.

 

 

رد مع اقتباس
 
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشرفاء العلميون الواليون. الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني 3 18-10-2025 12:40 PM
عيد مبارك 1431 لكل أشراف وشريفات و مسلمي ديوان أشراف الأدارسة أبو الحسنيين مناسبات الأشراف الأدارسة 4 17-11-2010 12:32 AM
مشجر الأشراف العلميون الأدارسة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشجرات الأشراف الأدارسة 5 07-02-2009 03:22 PM
الشرفاء الريسونيون العلميون الأدارسة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني 3 11-11-2008 02:33 AM
الشرفاء القموريون العلميون الأدارسة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي 1.فرع مولانا الإمام محمد بن إدريس الثاني 2 23-09-2008 06:45 AM


الساعة الآن 08:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir