العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-09-2009, 08:43 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Question بعض اصطلاحات علماء النسب.

ذكر بعض اصطلاحات علماء النسب [1]

اصطلح أهل هذا الفن على اصطلاحات كثيرة استعملوها لكننا نقتصر على أشهرها خوفًا من الإطالة:

* "صحيح النسب" أي ثبت نسبه عند النسابة وقوبل بنسخة الأصل ونُص عليه بإجماع النسابين المشهورين بالأمانة والورع والصدق.

* "مقبول النسب" أي ثبت نسبه عند بعض النسابين وأنكره ءاخرين فصار مقبولاً من جهة شهادة شاهدين عدلين.

* "مشهور النسب" هو من اشتهر بالسيادة ولم يُعرف نسبه فحكمه عند النسابة مشهور.

* "مردود النسب" هو من ادعى إلى قبيلة ولم يكن منهم ثم تلك القبيلة منعوه فصار حكمه عند النسابة أنه مردود النسب.

* "فلان درج": يريدون أن مات ولا ولد له.

* "عقبه من فلان" أو "العقب من فلان" يريدون أن عقبه منحصر فيه.

* "فلان أعقب من فلان" يريدون أن عقبه ليس بمنحصر فيه ويجوز أن يكون له عقب من غيره.

* "فلان أولد" أو "ولد" هما بمعنى واحد أي أعقب.

* "فلان انقرض" أي أنه أعقب وانقرض عقبه.

* "فلان قُعدُد" أو "قُعيد النسب" يريدون أنه أصغر الأولاد ويعبرون بذلك عن أقرب الرجال إلى الجد الأعلى.

* "فلان عريق النسب" يريدون بذلك أن أمه من ءال بيت النبوة وأمها كذلك، وكلما زاد كان أعرق.

* وإذا ذكروا للرجل بنات فقط وسموهن فإنهم يريدون أنه ليس له غيرهن إلا إذا قالوا: "مات عنهن" أو "مِئناث" أو "مئناث أورث"، والمئناث بكسر الميم بوزن مفعال يقال: امرأة مئناث إذا كان عادتها تلد الإناث.

* "هو لغير رَشدة" يريدون أنه ولد من نكاح فاسد، فقد روى أبو داود وأحمد والبيهقي وغيرهم من حديث ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ومن ادعى ولدًا من غير رشدة فلا يرث ولا يورث" [2]، قال ابن الأثير [3]: "قال الأزهري في فصل بغى: كلام العرب المعروف: فلان ابن زَنية وابن رَشدة، وقد قيل زِنية ورِشدة، والفتح أفصح اللغتين" اهـ.

* "هو ولد دَعي" أو "من الأدعياء" يريدون أنه يلصق نسبه برجل وليس من ذريته بل هو من ذرية رجل ءاخر غيره.

* "أمه أم ولد" يريدون أن أمه جارية، وكذا قولهم: "فتاة" أو "سبية"، وإذا كان قد ارتفع الملك عنها قالوا: "مولاة"، وقد يقولون: "عتاقة فلان"، وقد يقولون: "ذات يمين".

* "لا بقية له" يريدون أنه لا ولد له بالأثر أو كان له بقية وهلكوا، أما إذا كان له بقية قليلة فيعبرون عنه بقولهم: "مقل"، واما إذا كانت له بقية كثيرة فيعبرون عنه بقولهم: "مكثر"، وإذا قالوا: "تذيلوا" يريدون أنه طال ذيلهم.

* "فيه حديث" أو "له حديث" أي أنه طُعن في نسبه.

* "أُسقط" يريدون أنه أسقط من ءال البيت لعدم اتصاله بهم، أو لسوء فعله، والله أعلم.

الهوامش:
------------------
[1] سر السلسلة العلوية ص/101، الدرر البهية في الأنساب الحيدرية ص/48.
[2] أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الطلاق: باب في ادعاء ولد الزنا، وأحمد في مسنده 1/362، والبيهقي في سننه 6/260، والطبراني في المعجم الكبير 12/49.
[3] النهاية في غريب الحديث 2/225.

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir