العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 15-08-2014, 09:37 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي histoire des ouled nails – تاريخ أولاد نايل

histoire des ouled nails – تاريخ أولاد نايل
معرضPosted on فبراير 17, 2014
إن أكبر قبيلة جزائرية على الاطلاق هي قبيلة أولاد نايل العربية ، حيث تحتل هذه القبيلة وسط الجزائر تقريبا فتحتل بطونها العديد من الولايات هي بسكرة المسيلة الجلفة الاغواط كما تنتشر بعض بطونها في كل من المدية سطيف البرج ، وكثير من الساسة والقياديين بعد الاستقلال في الجزائر يرجعون الى هذه القبيلة ومنها علماء أجلاء


-الإختلاف حول نسب أولاد نايل ، هل هم هلاليون أم أشراف ؟ أم أنهم هلاليون خالطوا الأشراف ؟

بالنسبة لنسب اولاد نائل ( أو سيدي نايل ) فقد حصل فيه خلاف كبير حيث ينسبهم البعض الى الشرفاء المشيشيين الاشراف الادارسة بينما نسبهم بعض النسابة ااخرين إلى : أولاد نائل بن فرع بن حميس بن عروة بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر .
-
أولاد نائل من بنى هلال :
بنو هلال عبارة عن مجموعة من القبائل التي قطنت (قبل الاسلام ) في المنطقة الممتدة ما بين الطائف ومكة ( الحجاز الجنوبي ) ، ثم لما تكاثروا انتشروا واستولوا (ما بعد الاسلام) على الاراضي الممتدة ما بين المدينة ونجد، كما شاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية وذكر المؤرخون بطونهم في العراق كبنوا قبيضية وهم هلاليون يعودون في نسبهم إلى بنو قبيضة بن مخارق الهلالي وجمع كثير من الصحابة الهلاليين ، الذين شاركوا في فتح العراق واستقروا فيه خصوصا بمنطقة البصرة، أما باقي القبائل الهلالية فتروي المرويات أنهم كانوا أشداء فخورين بقوتهم وبأسهم ,اثارو الرعب في المنطقة فأحيكت ضدهم بعض الدسائس لترحيلهم ، فاستمالهم الفاطميون في مصر لكسبهم إلى صفهم حنى أنه كان يعطى لكل فرد جمل ودينار إن أراد السفر، وللظروف التي مرت بها شبه الجزيرة العربية في تلك الفترة من القحط والشدة ، فقد وافق جل الهلالين على العرض ثم هاجرت جل قبائلهم إلى مصرفي القرن الثاني الهجري ، ثم بدؤوا ينتقلون إلى شمال أفريقيا، وخاصة في مرحلة صراع الفاطميين مع المعز بن باديس في القيروان، وخرج هذا الاخير وأعلن الولاء للعباسيـين .. سنـة 437هـ/1049م وبلغ الخبر الخليفة الفاطمي المستنصر بمصر،فأشار عليه وزيره باصطناع قبائل بني هلال وحلفائهم من باقي القبائل العربية وتولية مشايخهم أمر المغرب، انتقاما من المعز ابن باديس. ويرى البعض أن ما دفع بني هلال إلى قبول هذه الدعوة ليس كونهم بيادق في رقعة الشطرنج، بل كانت الحالة الاقتصادية التي عاشتها مصر والفتن والصراع الدائر بين الدولة العباسية من جهة والدولة الفاطمية من جهة اخرى فكان هذا الدافع السياسي هو الذي جعلهم يقصدون المغرب تماشيا مع حياة البداوة التي تقتضي الترحال وتغيير المواطن بحثا عن أراضي أخصب وظروف ملائمة للعيش . وقد دخلت حملات القبائل الهلالية بالتدريج إلى المغرب على شكل موجات بشرية متتابعة طيلت ما يقارب قرنين من الزمن ، ما بين القرنين الحادي عشر الموافق للقرن الخامس الهجري و القرن الثالث عشرالميلادي، الموافق للقرن السابع الهجري. واستقرت هذه القبائل في عموم شمال أفريقيا (من ليبيا وصولا للمحيط الأطلسى ) ، . كما شاركت هذه القبائل في جل الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط ( كما استعان الموحدون ببعضها في حروبهم بالأندلس ) ، وكان لها الأثر الحاسم في تعريب شمال أفريقيا فإليها يعود الفضل في تعريب المغرب العربي تعريبا نهائيا.أما بالنسبة إلى المنطقة الوسطى وما جاورها من الجزائر حيث أولاد نايل اليوم فإن أهم القبائل الهلالية التي ذكرها المؤرخون والتي وفدت واستقرت في المنطقة نذكر :1- قبائل العمور : الذين سكنوا المنطقة الواقعة ما بين الأوراس وجبل راشد (بما فيها منطقة الجلفة ) والذي سمى باسمهم (جبل العمور) بعدما استولوا عليه وعمروه ، وكانوا تابعين “للأثيج” كان هذا في القرن الحادي عشر الميلادي، أي تزامنا مع الهجرة الأولى لبني هلال إلى الغرب.
2- أما قبائل عروة بن زغبة : وهؤلاء حسب ابن خلدون جاؤوا في القرن الثاني عشر الميلادي، أي خلال الهجرات الهلالية الثانية التي عرفها المغرب.
وينقسمون إلى فرعين : قبائل النضر بن عروة ، و قبائل حميس بن عروة.
أ- ومن حميس ذكر ابن خلدون ( بنو نائل ) ، استقر هؤلاء بالنواحي الشرقية لجبل راشد ( جبل العمور) ( أي في نفس المنطقة لأولاد نايل الحاليين ) وتحالفوا مع اولاد محيا من العمور الذين استوطنوا المكان في القرن الحادي عشر أثناء هجرة بني هلال الأولى.ب- أما النظر بن عروة ، فمن بطونهم : نذكر قبيلة السحاري الذين استوطنوا بأرض المشنتل “وسميت جبال هذه المنطقة باسمهم -جبال السحاري” ما بين الزاب وجبل راشد ثم انتقل جمهورهم في عهد العثمانيين وعمروا الاراضي الممتدة شمال بسكرة ( واحة لوطاية ومدوكل وما جاورهم ) وبقي بعض منهم في مواطنهم القديمة ( جبال السحاري ) .هذا فيما يخص أولاد نايل الهلاليلين من حميس من عروة من شعب زغبة الذين عمروا المنطقة ( فهم : أولاد نائل بن فرع بن حميس بن عروة بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر من العرب العدنانية من نسل سيدنا إسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام )أما فيما يخص ، أولاد سيدي محمد ( المدعو نايل ، )
فيقول بعضهم أنهم من أولاد سيدي محمد بن عبد الله الخرشفي ، وهو الذي لقب فيما بعد بنايل .فقد ذكر بعض الرواة وبعض المصادر أن سيدي نائل ( اسمه الحقيقي ) : محمد بن عبد الله الخرشفي ، ونائل لقب له وهذا من الألقاب المادحة ، لأنه منقول من اسم فاعل نال ينال فهو نائل. ويقال أن من أطلق عليه هذا الاسم هو الشيخ أحمد بن يوسف الملياني. عاش سيدي نائل في القرن السادس عشر الميلادي، ويقدم اميل ديرمنقايم تاريخا تقريبيا لحياته، فيرى أنه عاش من سنة 1500 إلى 1594 للميلاد، ويثبت نسب سيدي نائل الشريف وانتماؤه إلى أهل البيت في عدة مصادر. منها كتاب “السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب” للإمام أحمد بن محمد العشماوي ثم المكي الذي يذكر أن من الذرية الكريمة للنبي – صلى الله عليه وسلم-: « بنو جرمون و السقفيون و بنو ميمون و بنو تودغير و بنو جرمة والخرشفيون و السراغنة و المراغدة وبنو حـمزة و القاضيون وبنو قلال … الخ.ويتطرق الإمام العشماوي لوالد سيدي نايل فيقول: ( واما سيدي عبد الله بن أحمد الخراشوفـي -رضي الله عنه- فإنه خلف أربعة أولاد ، وهم نايل و السكناوي و أبو الليث و عبد الرحمان )، كما يؤكد الامام سي عطية المسعودي -رحمه الله- في شجرة الأنساب، انتهاء نسب سيدي نايل إلى النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم- ويرى الامام سي عامر محفوظي – حفظه الله- أن نسب سيدي نايل الشريف مثبت في خزينة الأشراف، و أن ذلك محقق عن وزير الشرف بمدينة فاس وانه من ذريـة علال بن موسى بن عبد السلام بن أحمد بن علال بن عبد السلام بن مشيش، ومن أخوانهم أولاد المجيج الذين هم بمراكش ، وكان سيدي عبد السلام من أهل المائة السابعة للهجرة لأنه توفي سنة 622 هـ الموافق لـ 1228م ، وينتهي نسبه إلى سيدنا ادريس الصغر ابن سيدنا ادريس الأكبر ، دفين مدينة زرهون ومؤسس مملكة الأدارسة بالمغرب القصى.
ونجد مقالا لآرنو في المجلة الافريقية (وهو مترجم عسكري سكن الجلفة في المنتصف الثاني للقرن التاسع عشر) أن سيدي نايل ولد بفقيق في حين كان العرب ينسحبون من الأندلس، وكان حاكما في الساقية الحمراء، ويتمتع بتقدير كبير من قبل السلطان حسن آنذاك.
وحين اندلعت الحرب بين تونس و المغرب ذهب السلطان حسن على رأس جيش وغزا تونس من الجنوب، لكنه هزم وقتل منذ أول لقاء له مع القبائل التونسية. وقد كان سيدي نايل برفقته.
لكن سيدي نائل لم يشأ العودة إلى المغرب بعد هزيمة السلطان، بل ذهب إلى منداس في جيل قبيلة فليته احدى قبائل زغبة الهلالية (في الغرب الجزائري) رفقة بقية أفراد جيشه ثم لحق به اقرباؤه و أصدقاؤه، ولم يحل له الاقامة فيها طويلا، فغادرها إلى الجنوب، إذ توقف في منطقة عين الريش 70 كلم جنوب مدينة بوسعادة، واصبح يتنقل في أرجائها باحثا عن الأماكن الخصبة المناسبة للعيش . لكن الموت فاجأه بضواحي وادي اللحم حيث دفن وخلف أربعة أولاد هم : أحمد و زكري ويحي ومليك ، الذين تفرعت عنهم عروش اولاد نايل الحالية.


أما فروع أولاد نايل الحالية .. ننشر الوثيقة التالية ( علما أنها وثيقة متأخرة)

الخلاف الكبير الذي وقع :
———————-
فبينما ينسبهم البعض الى الشرفاء المشيشيين ( الاشراف الادارسة ) ويقولون أن جدهم هو ( سيدي محمد بن عبد الله الخرشفي ) قائلين :
1- أن أولاد نايل الهلاليين الذين عمروا المنطقة قبل قدوم ( سيدي نايل ) انتقولوا فيما بعد وهم اليوم في طرابلس الغرب وهم أنفسهم قبيلة النوايل الحالية في ليبا وتونس .
2- هناك الكثير من المؤرخين من يثبت إنتساب سيدي محمد المدعوا نايل للأشراف الادارسة

بينما أنكر عليهم مخالفوهم هذا القول ، لعدة أسباب منها :
1- أن أغلب من نسبهم إلى سيدي محمد الخرشفي كانوا من متأخري النسابة، فكان ظهور هذا القول خصوصا خلال الفترة العثمانية
إدعاء النسب في العهد العثماني

2- كما أن أولاد نايل الهلالييين أسبق في المنطقة من أولاد سيدي محمد الخرشفي ( الذي دُعي لاحقا بنايل )
ويستشهدون بأن أولاد نايل من فرع حميس من عروة من شعب زغبة الذين ذكرهم النسابة ، كانوا في المنطقة مع اخوانهم من قبائل عروة بما يزيد عن مائتي سنة قبل قدوم سيدي محمد ( المدعوا نايل ) الذي عاش من سنة 1500 إلى 1594 للميلاد. وهذا الاخير حل بينهم فانتسب الكل للجزء … فهل اختفى أولاد نايل الذين عمروا المنطقة لتحل مكانهم نفس القبيلة بنفس الاسم في نفس المنطقة ؟

3- ويستشهدون أيضا : بأن أغلب القبائل المحيطة بأولاد نايل لحد اليوم هي اخوتهم من قبائل عروة ، فإلى الشرق منهم نجد اخوتهم السحاري ، وإلى شمالهم أولاد سليمان وبني خليفة وهؤلاء كلهم يشتركون مع أولاد نايل في الجد ( عروة ) ، وللغرب منهم العمور الذين ذكر ابن خلدون أنهم كانوا جيران لأولاد نايل من زغبة . وكل هذا يثبت بأنهم أولاد نايل الهلاليين .


خريطة قديمة توضح موقع قبائل عروة بما فيها النضر مأخوذة من كتاب القبائل العربية أواخر عهد الموحدين ، وهو نفس الموقع الذي مازالت تنتشر فيه قبائل عروة الهلاليية

كما أن اسم القبيلة أكبر دليل على نسبها القديم ، فلماذا لم تتسمى بأولاد سيدي محمد ( المدعو نايل ) ، أو أولاد سيدي نايل ، بينما ضلت محافظة على أسمها القديم بدون اضافات أو تأويلات ( أولاد نايل ) .
وينكرون على من قال أن أولاد نايل الذين ذكرهم ابن خلدون هم اليوم قبيلة نوايل ، بقولهم أن هذا أكبر دليل على جهلهم بالأنساب الهلالية ، فقبيلة النوايل التونسية والليبية ، ليست هلالية ، وإنما هي سلمية ( احدى قبائل بنو سليم ) والجميع يعلم أن قبائل السلميين تنتشر اليوم بدرجة أكبر في تونس ولبييا والنوايل واحدة منهم ولا علاقة لها بأولاد نايل الهلاليين الذين كانوا مجاورين لقبائل العمور وأخوتهم من قبائل عروة الهلالية في منطقة الجلفة والأغواط


4- ذكر الشيخ العلامة المؤرخ مبارك الميلي في كتابه تاريخ الجزائر القديم و الحديث ووضح على الخارطة التي نقلها في كتابه موقع قبيلة أولاد نايل الهلالية في القرن الثامن الهجري وهوو نفس الموقع الذي تحتله قبيلة أولاد نايل الحالية ، كما ذكر كل من الشيخ المؤرخ أحمد توفيق المدني وزير الاعلام في اول حكومة بعد الاستقلال في كتابه الجزائر والشيخ الاديب المؤرخ الفقيه عبد الرحمان الجيلالي حفظه الله في كتابه تاريخ الجزائر العام ، أن من قبائل الهلاليين في الجزائر هي قبيلة أولاد نائل بن فرع بن حميس بن عروة بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر من العرب العدنانية ، التي كانت مواطنهم بأراضي الجلفة وما جاورها رفقة بقية بطون عروة .
وكل هؤلاء اعتمدوا على ما دونه عميد المؤرخين الشيخ ولي الدين ابي زيد عبد الرحمان ابن خلدون في كتابه العبر وديوان المبتدا والخبر في ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الاكبر المعروف بـ تاريخ ابن خلدون ، وهو الذي عاصر استيطان القبائل العربية للجزائر وأنسابها الاولى الصحيحة قبل أن تتداخل في بعضها البعض .

فما بين الرأي الذي يريد إثبات شرف القبيلة ونسبها لرجل واحد فقط ( سدي محمد الخرشفي ) منكرا من كان قبله في المنطقة ، وما بين الرأي الذي يريد إثبات نسبها لأولاد نايل الهلالين الذين كانوا في المنطقة في زمن ابن خلدون ، منكرا من جاء بعدهم .. نقول أن الصواب و الله أعلم من خلال استقراء تاريخ المنطقة أن قبيلة أولاد نايل فيها الصريح وفيها الدخيل ، فهي قبيلة هلالية في تكوينها الأول ، فأولاد نايل الهلاليين الذين ذكرهم ابن خلدون في نفس المنطقة والتي مازالوا فيها لحد اليوم يدفعنا للقول أنهم هم من كون القبيلة في تكوينها الأول وحملت اسمهم، هذا قبل أن يحل بينهم بعد قرنيين الشريف سيدي محمد الخرشفي والذي تغير اسمه فيما بعد وأصبح يُدعى ( سيدي نايل ) على اسم القبيلة التي حل فيها ، فاستقر بينهم وتجمعت حوله القبيلة وكثر نسله وانتسبت إليه القبيلة كانتساب الكل في الجزء وهو أمر واقع قديما في الانساب العربية .

المراجع

1- تاريخ ابن خلدون جزء 03
2- أحد مؤلفات اميل ديرمنقايم
3- السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت للإمام أحمد بن محمد العشماوي
4 – آرنو (مترجم عسكري ) مقال في المجلة الافريقية
5 الامام سي عطية المسعودي – رحمه الله- في شجرة الأنساب
6 – بعض ما كتب الامام سي عامر محفوظي


Femmes de la tribu arabe des Ouled Naïl ,Algérie 1924
صورة لنساء من قبيلة أولاد نايل العربية في هودجهن سنة 1924
selon : REVUE AFRICAINE JOURNAL DES TRAVAUX DE LA SOCIÉTÉ HISTORIQUE ALGÉRIENNE

“Les Oulad-Naïl ou Beni-Naïl ou Nouaïl , enfants de Naïl Ibn-Ameur-Ibn-Djabeur, constituent une des fractions de la grande tribu arabe des Hilal et sont venus dans l’Afrique septentrionale vers le milieu du 11e siècle “

Les Oulad Naïl , purs arabes de l’invasion hilalienne, forment la grande majorité des tribus.La conquête arabe de Sidi Oqba, au milieu du VII” siècle, ne dut pas avoir beaucoup d’effet sur le pays. Mais la grande invasion hilalienne du milieu du XI’ siècle eut pour conséquence de l’arabiser peu à peu complètement. on peut mentionner les principales tribus arabes qui sont passées par la region , Vinrent d’abord les Banou Riah, puis les Bou Aïch, les Aziz, les Bou Hasseni, les Mouidat, les Zenakra qui repoussèrent à l’ouest les aborigènes du Djebel Mechentel, aujourd’hui Djebel Sahari.La vie de Sidi Naïl ben Naïl semble avoir rempli tout le XVI” siècle. On donne comme dates approximatives 1500-1594. D’une famille de chorfa idrisside, comme il convient, venu du Figuig, il aurait été l’un des ” égorgés ” de Sidi Ahmed ben Youssef, enterré à Miliana en 1517 : pour mettre à l’épreuve ses fidèles, Sidi Ahmed ben Youssef avait fait semblant d’avoir, sur un ordre divin, à égorger ses sept meilleurs disciples, seul le sang des moutons’ avait coulé, mais le maître savait désormais sur qui compter; ces hommes pouvaient être entre les mains de leur cheikh ” comme le cadavre entre les mains du laveur des morts “.Sidi Naïl s’établit d’abord à Mendès (aujourd’hui commune mixte de Zemmora), chez les Flittas ( une tribu arabe de Bano Zoghba ) , Frappés par la beauté déjà remarquable des filles de la famille Naïl, les Flittas demandèrent des femmes en échange de blé. Mécontent, le saint quitta le pays et prit la direction du sud-est, après avoir lancé contre les Flittas ce dicton satirique : ” Mieux vaut la vie pénible du Boubiadha (lézard des touffes de quethaf) dans les sables du désert, que Mendès et son blé “.Sidi Naïl avait la double vue des péchés. Il voyait dans une piscine les fautes des gens qui s’y lavaient. Les péchés qu’il réprouvait le plus étaient la pédérastie, la diffamation, le meurtre des êtres dont Dieu a ordonné de respecter la vie. Quelques dictons assonances qu’on lui attribue dénotent un solide bon sens, sans mysticisme échevelé. ” O toi qui demandes ce qu’il faut faire pour une tache sur le pan d’un vêtement, lave la place de la tache et ne te donne pas plus de mal; mais si le vêtement est souillé partout, le mieux à faire est de le laver entièrement “. ” Ne nourris pas de soupçons contre ta femme; ne fréquente pas les gens vils; bien fou est celui qui rappelle le passant qui s’éloigne. “Il eut personnellement à mettre en pratique le précepte de ne pas être jaloux. Les autres conseils dénotent de la modestie, une bienveillance un peu désabusée, une modération retenant d’en trop faire une prudence évitant de courir après les dépenses (ne pas rappeler l’hôte éventuel qui s’en va).

A Aïn Rich, il se maria et étudia sous le savant Sidi Belhadj el Kerti ; puis il partit pour la Mecque, confiant sa famille à son disciple et ami Malik. Au retour il aurait trouvé un enfant de plus qu’il n’y aurait dû, semblait-il, y en avoir. Sagement, il décida que l’enfant avait dû ” s’endormir ” dans le sein de sa mère Cheliha et le nomma Malik ben Naïl. Se dirigeant par la suite vers Sour Ghozlan (le Rempart des Gazelles, aujourd’hui Aumale), il mourut sur les bords de l’oued Sebisseb. Il y est enterré à la Hammadat Sidi Naïl, chez les Ouled Belhout (Commune Mixte de Sidi Aïssa), dans un cimetière où l’on ne doit ensevelir que des enfants assez jeunes pour n’avoir connu ni le péché ni le mensonge.

Malgré ce trait touchant, la tombe est aujourd’hui à peu près abandonnée. On s’y rendait encore souvent en pèlerinage dans les dernières années du XIX” siècle. Mais les Ouled Naïl négligent aujourd’hui leur grand ancêtre et se rendent plutôt à la tombe d’un de ses arrière-petits-fils, considéré comme plus spécialement marabout, Sidi Abderrahman, fils de Salem, fils de Malik, fils de Naïl, tige des Ouled Sidi Mhammed, à Oued Chaïr, sur la route de Bou-Saâda – Ouled-Djellal.

La généalogie de Sidi Naïl est un tableau imposant et fort chargé, où se succèdent les éponymes des diverses tribus et fractions. Certains tableaux semblent au départ mélanger les fils et petits-fils. Zekri, fils de Naïl, est l’ancêtre des Ouled Naïl de l’est, ceux qui n’accompagnèrent pas les autres dans leur exode vers l’ouest et la conquête de leur domaine actuel. Yahia eut de nombreux descendants. Mais c’est surtout Malik qui est l’ancêtre de la branche mère et des tribus les plus influentes. Il eut comme fils Salem, Amer et Yahia. Amer donna son nom aux Ouled Amer, et Yahia aux Ouled Feredj et aux Ouled Aïssa. Salem engendra le vénéré Sidi Abderrahman, père de Sidi Mhammed, ancêtre des Ouled Sidi Mhammed, lesquels se divisent, d’après ses trois épouses, en Ouled Cheliha (Ouled Sidi Ahmed et Ouled el Ghouini), en Ouled Dia (Abdelkader et Bouabdallah) et en Ouled Oumhani (Tameur). Des deux autres fils de Salem descendent les Ouled Saad ben Salem et les Ouled Yahia ben Salem.

En vertu d’une bénédiction de leur grand-père Abderrahman, les descendants de Sidi Mhammed avaient une prééminence purement théorique, mais assez sensible pour que les Turcs prissent chez eux la plupart des chefs, comme le fit ensuite Abdelka-der. Aujourd’hui encore, c’est la grande famille d’El Guendouz des Ouled el Ghouini, avec les Lahrech, Belahrech et Bencherif, qui fournit la plupart des caïds.

Comme on le voit, la répartition tribale est théoriquement basée sur les liens du sang, la parenté agnatique, la filiation à partir d’un ancêtre commun. Mais ce serait une erreur de croire qu’il en est strictement ainsi dans la réalité ; il ne doit pas y avoir beaucoup de tribus qui n’aient intégré des groupes ‘de provenances diverses. Avant de se fixer, elles avaient l’occasion d’entraîner dans leur orbite de pareils clients ; fixées, elles tendent aujourd’hui à se rapprocher de la conception territoriale moderne et à moins éviter les mélanges sur le plan individuel. Les fils de Naïl arrivèrent en tribus déjà bien constituées et soumirent ou repoussèrent celles qui occupaient la région. D’entre celles-ci restèrent, à côté des envahisseurs : les Saharis Khobeizat et les Saharis el Attaya, d’origine Hilalienes ; et des tribus maraboutiques : Ouled Ben Alia, Ouled Sidi Younès de Zénina, Abbaziz de Charef, descendant de Sidi Abdelaziz. Quant aux Ouled Zid, apparentés à ceux de Ouargla, Biskra et Metlili, ils seraient le reste des Riah, premiers envahisseurs arabes du pays en 1047.

ouled saçi , une franction nomade de ouled nail au Ziban ( bisikra )


أولاد ساسي = 5 عروش ، أولاد حركات = 7 عروش

المصدر
http://tribusalgeriennes.wordpress.c...s-ouled-nails/

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 16-08-2014, 04:47 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: histoire des ouled nails – تاريخ أولاد نايل

قبيلة بنو نائل الهلالية العامرية الهوازنية المعروفة والمشهورة هم ذرية
شعيثة بن الهزم بن رويبة بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن بن قيس عيلان (الناس) بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
فهم من ذرية رسول الله سيدنا إسماعيل بن رسول الله سيدنا إبراهيم الخليل عليهما السلام
أما بنو نائل الخرشفيون المشيشيون الأدارسة فهم ينتسبون إلى جدهم
سيدي محمد الملقب نائل (845هـ - 933هـ) بن عبدالله الخرشفي بن محمد أبوالليث بن أحمد البحر الصامت بن مسعود بن عيسى بن عبدالواحد بن عبدالكريم بن محمد بن عبدالسلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مزوار بن علي حيدرة بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 16-08-2014 الساعة 10:57 PM.
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 16-08-2014, 07:47 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: histoire des ouled nails – تاريخ أولاد نايل

نحن نرفع نسبنا جميعا وبالتواتر وفي أرجاء مختلفة من الجزائر ومن فروع متعددة ب17 جدا وهذا دليل على أن جدنا هو محمد نائل الخرشفي أما قائل أو غائل الهلالي *أنظر مخطوطة تونس ومصر*لابن خلدون فهو سابق لان خلدون نفسه ب3قرون مايرفع عدد الآباء إلى 31 ،فأين ذهب 14جدا ؟، فتاملوا اخوتي وكونوا من المنصفين ، زد على ذلك فقبيلة* قيل* موجودة اليوم وكانت جنوب العمور كما ذكر ابن خلدون لتنزح لنواحي أكسال وحتى داخل المغرب.





ناصر بن سلام بن رابح بن سلامي بن أبي زيان بن أبي زيد بن عيسى بن الخلدي بن الخلدي بن سعيدان بن عطية بن العباس بن الغريب بن عبد الله بن يحي بن يحي بن نائل ، هل جدي نائل هذا ذكره ابن خلدون ؟، وهو نفس عدد الآباء لجميع أولاد نائل الشريف دفين وادي اللحم بالتيطري شمالا وليس جنوب العمور ،فليحسب فطاحلة النسابة العدد وليتبينوا .
وماذا عن الوثائق المليونية التي تشهد بشرفنا ، فإن كذبت ، فماذا عمن ذكر معنا هل هم اشراف ام لا ذأقصد البوازيد المخاليف اليلمان الجوطيين .....، أم أن الطعن يمسنا نحن فقط ؟
وماذا عن الحمض النووي الأصدق أنباء من الكتب ، هل جاملنا ؟
وماذا عن قبر جدنا في وادي اللحم وديارنا هناك ، هل هي العمور ، وللممشككين ، فقد استخرجت جثة جدنا الشريف نائل عام 1971 ومازالت غضة خضراء لم تتحلل وتحته كتب نسبه وتاريخ وفاته ؟
أما عن حكاية نسبنا الذي كتب زمن العثمانيين ، قفحن أصلا كنا في حرب معهم ،فهل يجاملنا قضاة الترك ؟
وماذا عن الكتب التي ذكرت نسبنا في المغرب وتونس وغيرهما ؟
وماذا عن اخوتنا بني السكناوي والخليف والبابور ؟هل هم هلالييين ؟
ألا ساء ما يحكم الحاسدون .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 16-08-2014, 07:56 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: histoire des ouled nails – تاريخ أولاد نايل

وما بين الرأي الذي يريد إثبات نسبها لأولاد نايل الهلالين الذين كانوا في المنطقة في زمن ابن خلدون ، منكرا من جاء بعدهم .. نقول أن الصواب و الله أعلم من خلال استقراء تاريخ المنطقة أن قبيلة أولاد نايل فيها الصريح وفيها الدخيل ، فهي قبيلة هلالية في تكوينها الأول ، فأولاد نايل الهلاليين الذين ذكرهم ابن خلدون في نفس المنطقة والتي مازالوا فيها لحد اليوم يدفعنا للقول أنهم هم من كون القبيلة في تكوينها الأول وحملت اسمهم، هذا قبل أن يحل بينهم بعد قرنيين الشريف سيدي محمد الخرشفي والذي تغير اسمه فيما بعد وأصبح يُدعى ( سيدي نايل ) على اسم القبيلة التي حل فيها ، فاستقر بينهم وتجمعت حوله القبيلة وكثر نسله وانتسبت إليه القبيلة كانتساب الكل في الجزء وهو أمر واقع قديما في الانساب العربي
القبائل المحيطة بنائل أغلبها من الأشراف أما الهلالية كأجداد البلعباسي والقاسمي فقد طردهم أجدادنا من نواحي بوسعادة والجلفة ،اما عن الدخيل فلم تسلم منه حتى قريشا ، وإن وجد عندنا فهو معروف ، وأغلب فروعنا أصيلة ولا يوجد الدخيل إلا في العائلات .
وهذا مقال الخبير في البصمة الوراثية يبين القضية ومدة التقاء الأجداد لفروع نائل الخمسة والمقدرة بالمسافة الجينية 3 إلى 5أي 14 جدا حتى 21 بالارتياب .

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

السلام عليكم ايها الخوة الاعزاء
رمضان مبارك لكم ولكل الامة الاسلامية جمعاء

اما بعد

قال تعالى : (وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آَثِمٌ قَلْبُهُ) .
وقال عز وجلّ : (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ) .
وقوله تعالى : (وما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين)

من هذا الباب ارتايت ان ان اكتب هذا الموضوع الذي هو عبارة عن شهادة وهذا بعد استشارة الاخوة حول الامر

عند اطلاعي على صفحة الماتشات الخاصة بي على صفحة الفاميلي تري دي ان اي تفاجات لوجود اسماء مألوفة من امثال الأخ احمد العيساوي وعامر الزكراوي والاخوين بكنية الغريبي


النتائج التي ظهرت معي تظهر تطابق نتيجتي مع نتائج الاخوة كالتالي

المسافة الجينية.......الاسم ...........................السلالة
1- 03 ..................احمد العيساوي الحسني...........j-m267
2- 04...................عبدالقادر قاسمالغريبي الحسني......jm-267
3- 05...................عامر الزكراوي الحسني ..........jm-267
4- 06.................خليل مبارك الغريبي الحسني .......jm267






فهنيئا ومبارك لبني نائل هته النتائج المباركة والصريحة التي تؤكد صحة الموروث الادريسي وما تناقله الاحفاد عن الاجداد...حيث مرة اخرى يتوافق النقل مع العلم الجيني الحديث لينتصر لصحة نسب ابناء نائل ويدحض الشكوك عن نسب جدهم محمد بن عبد الله المدعو سدي نائل الذي طعن في نسبه فالحمد لله رب العالمين على هذا الفضل

هذا في انتظار كشف النائج كاملة ورفعها للمشاريع الجينية ليتسنى لنا القيام بالمقارنات والقيام بحسابات الجد الجامع

والسلام عليكم ورحمة الله وبكاته

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 16-08-2014, 08:00 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: histoire des ouled nails – تاريخ أولاد نايل

الرجاء حساب عدد الأجداد لهذا الشريف النائلي الذي عاش في ليبيا ولم يلتق معنا ، كيف رفع عدد ىلأجداد هكذا ؟ هل جده سابق لابن خلدون ؟

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 16-08-2014, 08:01 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: histoire des ouled nails – تاريخ أولاد نايل

بسم الله الرحمن الرحيم
مرة أخرى تتحرك الأقلام الخسيسة ، والنفوس الخبيثة لتطمس الشمس في قارعة السماء ، وتتجرد من كل صدق إلا من حسدها المدفون عبر العصور فذا من كان بقايا بني يونس الذين زحفوا نحو طاقين ثم الغرب وقد بعث لنا بعمود نسبه ذات يوم في منتديات الجلفة يترجانا أن نوصله بأصل ، ليخرج مرة أخرى وقد ادعى نسبا غير نسبه وسببا غير سببه ، ويا ليته توقف هناك ، ليخرج لنا بعدها بعمامة السادة مستهترا بعقيدة أجداده الهلاليين ، ومدعيا الاستبصار -ونحن نملك الصور -، ثم يظهر ما أخفى من نرجسية كالمجنون بصور العسكر والسلاح ، ليمس بأكبر هيئة في الجزائر ألا وهي الجيش ويسر ب صورا لأسرار ما كان لها أن تخرج -ونحن نملك الصور - في منتدى يجتمع في الصديق والعدو وهو يعلم ذلك ، ثم يدعي المجنون أنه قرأ كل المصادر والمراجع آنفة الذكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟، فمثلا لاحصرا أعلم أن نسخة العريفي لم يراها ولو في أحلامه المجنونة ، وكذلك نسخة الريسوني ونسخة عبد الرحمن الطاهري والشريف النعاس التي نملكها حصرا ، وأتحداه أن يأتي بالأخيرة منها ولو بسطر ، ولكن الجنون فنون ، ثم يضرب بكل هذه المصادر حقدا ويتشدق بقول متشابه لابن رحمون هذا الاخير الذي لم ينكر شرف الخرشفيين إذ ينقل عن أستاذه الأكبر كما وصف السيوطي القول بكون الخرشفيين من شعب الأدارسة ، إذن المسألة ليست في الشرف الخرشفي فهو يقيني عند كل النسابة ولم يطعن فيه أحد ممن سبقنا ، إلا أن النكتة في حقيقة مشيشيته ، وقد ثبت هذا أيضا يقينا بالملكية والتواتر وشهادة العدول والثقات ، ولو لم يكف قول لكفى ماقاله ابن الجزي ونقله المقري والسيوطي ، وبالرغم من كل هذا فالمسألة قد تكون غامضة عند من لا يعرف أبجديات علم النسب فالفارق هنا بين العلمية والخرشفية وهو كالفرق بين المكان والمكان ،فوادي خرشيف بصحراء المغرب بعيد كل البعد عن جبل العلم ، فهؤلاء الشرفاء ممن سبق لهم الخروج من جبل العلم فانتفت علميتهم شأنهم شأن الركيبيين والجرمونيين العنانيين ، لينسب الجميع لمناطق سكنوها من بعد والعشماوي كان صريحا حين ذكر الفرق الخمس الخارجة من العلم ، أما مسألة نائل من الخرشيف فهي كمسألة الشبل من الأسد والغيث من السحاب فما خلا منها مصنف ، وبالعودة لما ذكر ابن خلدون ومنه يطعن الطاعنون فلم ير من هوعلى علم بالأنساب أنه ذكر نائل في الجزائر ،وكل المسألة أنه ذكرهم بطرابلس وهم من بني سنان ويعرفون بالنوائل وقد ذكرهم الورثيلاني في رحلته هناك ، ولم يشر لهم أحد غير من أول القول من بعد ذالك وذكر بني قائل بلفظ بني نائل وهم جنوب العمور ، وانظر أخي إلى لفظ أولاد من بني ولفظ قائل من نائل وجنوب العمور منوادي الحم ووادي الشعير حيث مدافن الطبقة الأولى من أولاد نائل الذين زحفوا غربا بعدذلك ،إذن تنقلهم كان من الونشريس إلى وادي اللحم ثم وادي الشعير ثم غربا ، ولم يكن من جنوب العمور إلى الشمال ومدافنهم تشهد عليهم ، وإن أردت من زحف من جنوب العمور فالأمر واضح فهم بنو قائل ويعرفون ببني قائل وغائل وجائل وقيل وجيل وغيل ، ومن بطونهم جابر وقد ذكرهم ابن خلدون ، وهم يقولون بذلك ويؤكده جيرانهم كما فعل النسابة الإدريسي في مشجره ، أما إن طال أمد الحسد وقلنا إن مخطوطة تونس ومصر قد ذكر بها لفظ قائل ومخطوطة الجزائر قائل لفظا ونائل رسما ، فالأمر يحتاج تبيان ولو أنه بسيط جدا لمن القى السمع ، فابن خلدون ألف مصنفه عام 1377وذكر قبيلة وقته أي أنها تحتاج قرنين أو ثلاثة لتكون قبيلة يذكرها ، وبنظريته الشهيرة ثلاثة آباء للقرن يكون المأمول أن هذه القبيلة سبقت ابن خلدون بعشرة آباء ومن ابن خلدون إلى زماننا حوالي سبع قرون ضرب ثلاثة فيكون المجموع 21 زائد عشرة فالحاصل 31 جدا ، أما سادتنا أولاد نائل فيرفعون أنسابهم ب16 جدا كما هو الحال معي محمد بن عبد السلام بن الحبشة بن السلامي بن أبي زيان بن أبي زيد بن عيسى بن الخلدي بن الخلدي بن سعيد بن عطية بن العباس بن عبدالله بن الغريب بن عبدالله بن يحي بن يحي بن محمد نائل ومثل أعمدة كل الإخوة من ولد نائل الشريف ، فهل تواترنا على الكذب أم ادعينا نسبا ليس لنا ، أم إن كل من ذكر العلماء وقع علينا الخطأ نحن فقط ، فقد ذكروا بزيد بن علي وعنان وخالد بن زكرياء ..........فأخطأ هؤلاء معنا فقط أم أن الخطأ جامع ، وجاملونا ،أم انهم من الجلفة كما ذكر أحدهم ، هل الفاسي من الجلفة؟ومن مثقفيها وهل الريسوني من الجلفة؟ وهل الكتبي المدني من الجلفة ؟، والأعرجي والأزموري ...............والقائمة فيها المئات ، أم أن نقيب العثمانيين الذين قتل أجدادي باياته جاملنا هو والقاضي المختار حينها ، فتأمل أخي وكن منصفا ، ولا يجرمنكم شنآن قوم أن تعدلوا ، وإن كذبنا فهل كذب الحمض النوي وهو أصدق أنباء من الكتب وجاملنا ، فقد خرجت نتيجة الصرحاء منا على نتيجة العبادلة في الحجاز والأعرجية في العراق و........وغيرهم كثير ، أما مسألة العدد التي يتغنى بها الطاعنون فهي وإن كانت مسالة بركة ينكرها بعض العلمانيين ، فهذه العرب من ولد عدنان وهم بعد يعقوب بقرون قد ضاقت بها جزيرة العرب أمام كمشة من يهودا ، وهذه مضر من عدنان قد بزت أقرانها من ربيعة وإياد وأنمار وحتى قحطان ، فلا عبرة بالعدد ، ورغم ذلك نقول لا تخلو قبيلة من دخيل وحلفاء ، وهذا هو عدد ولد نائل اليوم 450 ألف نفس أو أقل ، فإن شئت الصريح الذي خرجه بعض باحثينا- جزاهم الله خيرا -فلا يتجاوز 200 ألفا ،هذا هو الحق والحق أحق أن يتبع ، أما إن كان في النفس بعض من حتى ولو... ، فساء ما تحكمون .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 16-08-2014, 08:01 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: histoire des ouled nails – تاريخ أولاد نايل

قال العلامة الطعبي

بني نائل لقد سدتم وشدتم -صروح المجد والحسب التلاد
فلوان القبائل من لجــــــين -لكنتم عجسدا عنـــد النــفاد
ولم والرسـول اب (وجـــــد -ومنكم كل مهتدي وهـــــــاد
سراة الناس عالتكم وانتـــم -ربيع المحل حصن في الجلاد
وشائنكم هو المحروب حقا -بذي الدنيا ومحروم المعــاد
فلا برحت أكفــكم بحــورا -لواردها ذعافا لـلاعــــــدي
ولابرح الحســـود مغيظـــا -وبحرا لفضل منكم في ازدياد

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 16-08-2014, 08:02 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: histoire des ouled nails – تاريخ أولاد نايل

الكتب التي أثبتت النسب الادريسي للسادة الخرشفيين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكتب التي أثبتت النسب الادريسي للسادة الخرشفيين النسب الادريسي الحسني لجدنا محمد بن عبد الله الخرشفي ( سيدي نايل ) أثبته الكثير من العلماء و النسابين نذكر منهم :

1- الشريف العالم النقيب مولاي إدريس الفضيلي العلوي في كتابه : '' الدرر البهية والجواهر النبوية ''، بتقديم الشريف الدكتور عبدالكبير المدغري العلوي وزير الأوقاف والشئون الإسلامية بالمملكة المغربية وبتحقيق الأستاذين ، الشريف أحمد بن المهدي العلوي والشريف مصطفى بن أحمد العلوي ، وقد طبع في مجلدين مجموعهما 800 صفحة سنة 1420هـ - 1999م بأمر من الملك محمد السادس .

2-والامام الشريف أحمد الشباني الادريسي في كتابه: '' مصابيح البشرية في أبناء خير البرية '' .

3-و العلامة أبوزيد عبد الرحمان بن عبدالقادر الفاسي في كتابه المخطوط : '' اثمد الابصار في الاختصاص بذكر الشرفاء الاخيار '' .

4- والامام العلامة محمد بن عبد الرحمان الديسي في رسالته: '' تحفة الافاضل في نسب سيدي نايل '' .

5-والامام ابو عبدالله أحمد بن محمد المقري المعروف بالمحمودي في كتابه المخطوط : '' زهرة الأخبار في كنـز الأسرار ومعدن الأنوار في آل بيت النبي المختار '' .

6- والامام أحمد بن محمد العشماوي في رسالته '' السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله " .

7- الامام أبو بكر بن محمد السيوطي المكناسي في مخطوطه : '' النسب الوثيق '' وهو موجود بالخزانة العامة بالرباط الرقم 1453 والخزانة الزيدانية بمكناس.

8- الامام العلامة ابن فرحون علي بن محمد بن أبي القاسم القيسي اليعمري التونسي ، في مخطوطه حول الأنساب بالخزانة الحسنية الرقم 5020 .

9- والامام محمد الشريف المختار قاضي الجزائر في العهد التركي في كتابه '' أنساب الأشراف '' .

10 - والامام عبد الله بن محمد بن سيدي علي حشلاف في كتابه '' سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول '' .

11- بوزيد الخالدي في كتابه تاريخ الشرفاء .
12-نسابة العرب سليمان الطيب في موسوعة القبائل العربية بكل نسخها.
13- نقابة الأشراف في مصر في فهرس الأسر الهاشمية .
14- الجوعاني في مجمع آل البيت في الأسر الحسنية .
15-منير الشوبكي الدمشقي في مشجريين.
16- سلطان الحسيني في مشجر العوائل العلمية في الأردن والشام .
16- قاضي المحكمة الشرعية بالقدس الشريف سجل الأسر العلمية .
18- النقيب القاضي محمود نسخة من مدونة باسطنبول .
19 مخطوط بحوزة الأسر الخرشفية في اليمن حول الشرف الخرشفي .
20- مخطوط عائلة الفكرون في المشرق ملكية الشرفاء الوكيليين من نسختين .
21-النسابة الكتبي المدني الحجازي في كتابه المنتقى .
22- نقيب أشراف العراق النسابة نبيل الأعرجي الحسيني في كتابه صحاح الأعقاب .
23- نقيب أشراف العراق النسابة نبيل الأعرجي الحسيني في كتابه اللباب .
24- الأمير شكيب أرسلان في كتاب حاضر العالم الاسلامي .
25-النسابة الضعيفي الفيتوري مجلة الزهراء .
26-محمد الحامدي في كتاب سيدي خليف .
27-عبد الله الشنقيطي مخطوط عن الشرف الخرشفي ملكية طارق الحسني .
28-العلامة السنوسي الخطابي رسالة في نسب سيدي نائل .
29- فؤاد الغلبزوري خزانة تراث آل السكناوي في الريف .
30-ميهوبي السائحي كتاب آل البيت في الجزائر .
31- محمد القاسمي كتاب ترجمة سيدي نائل.
32-الشريف النعاس كتاب في سيرة الوالد عبد الرحمن النعاس المحمدي الحسني .
33-الشريف بن علي كتاب بغية الأماثل وهو تذييل لكتاب التحفة للديسي.
34-الشريف بن علي كتاب في تاريخ سيدي نائل أشار له الشيخ بشير ضيف في المعلمة .
35-ابن الزروق الافادة بتاريخ بوسعادة .
36-الأزموري في تقيد للشرفاء .
37-جلال الدين السيوطي وليس المكناسي في رفع التدليس وقد أشار للشرفاء الخرشفيين .
38-الأرشيف المغربي ترجمة نخبة من المثقفين .
39-ابن تريعة اليلماني كتاب عن الشرفاء .
40-بوجمعة هيشور مقال منقول في مجلة السهوب .
41- الأرشيف الجزائري مقال نقله هيشور وأشار له محقق كتاب الشرفاء لابن تريعة .
42- الريسوني مخطوط وزارة التعليم الأصلي من نسختين .
43 شهادة المسن بن عيسى عن خزانة باشاوات سيرتا نقلها الديسي ومحفوظي .
44- النسابة العريفي المالكي في تنبيه العقول .
45 شهادة منقولة من شيخ زاوية كنتة تعليقا عن التنبيه .
46-الثامري رماح الأشراف في نحور أهل الحسد والخلاف .
47 - العلامة نعيم النعيمي مجلة الحق .
48-العلامة عطية مسعودي مشجر الأشياخ .
49-العلامة عامر محفوظي كتاب تحفة الافاضل .
50- العلامة اطفيش العمري في تاريخه .
51-الامام عبد الرحمن الطاهري مخطوط قيد الطبع
52- العلامة ابراهيم المسعدي مخطوط ملكية العائلة .
53- الباشا آغا السعيد بن عبد السلام الحسني في كتاب الأنوار.
54- أبو القاسم بن الأحرش رسالة من الحضرة الادريسية بفاس .
55- الفاسي مخوط سلسلة الذهب ملكيتنا الخاصة .
56- راس المال البشيخي كتاب السادة في الجزائر .
57- محمد هادي الشبلي ونخبة من الباحثين الجزائر أنساب وقبائل .
58- مخطوط عن سيدي نائل وسيرته متحف اللوفر باريس .
59- قارة المبروك أولاد زيد تاريخ وأبعاد .
60 قارة مبروك كتاب عن الأنساب في الجزائر .
61- الدكتور قويدري أولاد نائل من الرواية لتدوين .
62- الاستاذ سبع تاريخ الجلفة
63- لشيخ النعاس تنيه الأحفاد .
64- الدكتور عقاب بلخير كتاب في تاريخ سيدي حملة .
65- مشجر وعليه رسوم قضاة قسنطينة منقول مهدى في كتاب سيدي حملة .
66-مخطوط في نسب السكناوي عبارة عن ورقات ملكية خاصة .
67- مخطوط في الشرفاء منقول عن الشريف البسكري .
68- العلامة الجريدي كتاب سند الأحفاد مشفوع بمشجر كبير .
69-عطية بلقاسم كتاب عن خصائل أولاد نائل .
70- البشيخي السليماني تحفة الخلان طبعة غارداية
71-فرنسوا دي فيلاري تاريخ السهوب .
72-ترومللي الجزائر التاريخية
73-السيدان قوفيون كتاب اعيان المغاربة
74-الحاكم العسكري آرنو مجموعة بحوث في المجلة الافريقية
75- ديمنقايم كتاب عن المرابطين والأشراف في الجزائر
76- نخبة من الأساتذة كتاب حجاج الهامل
77-عبد الحفيظ السلمي مقالات وبحوث منقولة تاريخ سيدي عامر
78- الدكتور علي بولنوار اللادب الشعبي في منطقة بوسعادة
79- الباحث الأستاذ عمر جادي الادب الشعبي في منطقة سيدي عامر
80- مخطوط من خزانة الشرفاء الارشيف الليبي وهو بحوزتنا
81-مخطوط من خزانةالشرفاء الارشيف التونس وهو بحوزتنا
82- قاسي الشريف محمد الاشراف في الجزائر
83-مشجر الباحث لطفي شداد
84- مشجر عتيق ملكية العائلة
85- مشجر الباحث داودي أحمد الأكحلي
86- الامام المفتي الميلود أمين الهدار موسوعة التحقيق المتكامل
87- دية الدراجي قصيدة في مدح وبيان شرف أولاد نائل
88- الشاعر بن عيسى الهدار قصيدة في شرف سيدي نائل
89- الشاعر سليمان جوادي قصيدة في مناسبة بيعة أولاد نائل للأمير عبد القادر
90- الشاعر الفكروني قصيدة في بيان نسبته للشرفاء النوائل
91- الشاعر اسماعيل مداد في شرفه وشرف قبيلته
92- مصطفى الطيبي أحمد البكاي و الثورة المنسية
93- الباحث دعيج التميمي قصيدة في مدح أولاد نائل .
94- الشريف علي في سلسلة الذهب مخطوط جامعة المدينة المنورة .
95-عبد الله الخطابي كتاب قرة اليقين ليبيا.
96-وثيقة تثبت أصل السلالة البقالية المغرب .
97-النبذة المبتهجة في ذكر منهاج سيدي ثامر بوسعادة .
98-الشجرة المباركة للشرفاء التاليين والأدارسة المغرب.
99-شهيد المحراب الونشريسي مخطوط ضمن رماح الأشراف .
100-البكري مخطوط الخزانة الملكية الرباط
101-الزبير بن عون : أصل السكان والمعالم الأثرية بالأغواط. مشروع جائزة البحث في علم الإجتماع, جامعة عمار ثليجي الأغواط.السنة الدراسية 2006/2005 .
102- محمد بن أحمد البو قدوري قبائل هلال بسوس .
103- الشاعر مباركي الحاج قصيدة في شرف اولاد نائل .
104 الشاعر صالحي الصادق قصيدة في مدح أولاد نائل وذكر صفاتهم .
105 العياشي المريني عمود أنساب الأدارسة .
106 -مباركي الحاج كتاب صور وخصائل من مجتمع أولاد نائل .
107- عبد الله السباعي وثيقة في شرف السباعيين والأدارسة .
108-بعض التقاييد والوثائق والمخطوطات مقيدة لمجاهيل .
109-ابن الجزي الكلبي الغرناطي نسب قحطان وعدنان .
110-شهادة النسابة علي الريسوني وبيان نسب شيخه المفضل أزيات الخرشفي الحسني .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 16-08-2014, 08:04 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: histoire des ouled nails – تاريخ أولاد نايل

هل كذب هؤلاء باختلاف عقائدهم وأمصارهم وأزمانهم ؟
وفي هؤلاء النصراني والسني والشيعي والاباضي والمغربي والفرنسي والجزائري والتونسي والشامي والحجازي والمصري ، وفهم من قرن نائل ثم الذي يلي والذي يلي وهكذا .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 16-08-2014, 08:05 PM
ناصر الحسني ناصر الحسني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: histoire des ouled nails – تاريخ أولاد نايل

قال العلامة الديسي *ليس من بني نائل *
عصر سيدي نايل
و أما عصر سيّدنا ((نائل)) فالذي تلقيناه من شيخنا العارف بالله تعالى الأستاذ العارف محمد بن أبي القاسم وغيره من الثقات أنَّ سيدي نائل تلميذ سيدي أحمد بن يوسف الراشدي دفين مدينة مليانة ،وكانت وفاة سيدي أحمد بن يوسف سنة ثلاث وعشرون وتسعمائة من الهجرة النبوية ،فيكون سيدي نائل على هذا من أهل المائة العاشرة بلا ريب ،وقد عدّوا نائل من السبعة الذين امتحنهم العارف بالله سيدي أحمد بن يوسف المعروف بشيخ الشيوخ بالذبح ،ويسمون بالمذابيح وتخليص القصة على ما سمعناه من شيخنا المقدس الأسرار سيدي محمد بن ابي القاسم : أن سيدي أحمد بن يوسف كان له تلامذة كثيرون في خدمته وتحت تربيته ،فقال لهم في عيد الأضحى إني أحتاج منكم سبعة رجال أضحيّ بهم .
وقد كان عدّ سبعة كباش سمان ،وكان أوصى خديمه الموكل بذبح الكباش أنه كلّما دخل عليه رجل من السبعة ذبح كبشاً فيخرج دم الكبش من ميزاب هناك ،ليوهمهم أن المذبوح هو الرجل ،فلم يثبت لهذا الإمتحان من أولائك التلامذة الكثيرون إلا سبعة رجال ،منهم سيدي نائل وسيدي سليمان أولاده الآن موجودون بناحية الزاب و الباقون من السبعة لم نفق على خبرهم ،فكان سيدي نائل رأس السبعة المذابيح و أكملهم ،لأنَّه لم يحصل له أدنى تغيير ولا تشويش ،وكان محبوباً عند أهل دار الشيخ سيدي أحمد بن يوسف ،حتى أن زوجته و أولاده تغيّروا من ذبحه دون باقي السبعة ،وفي هذه القصة إشارة من الشيخ سيدي أحمد بن يوسف إلى أنه لا يكمل


أحد إلا بذبح نفسه و إماتتها عن الشهوات ،ولذا يقال مُتْ تحيا و أَثْبُت تنبت ،وفي تسطير العلامة البيضاوي عند قوله تعالى { وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا واللهُ مُخْرجُ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُون }( البقرة 72 )
مانصّه : ( و أن من أراد أن يعرف أعدى عدوه الساعي في إماتته الموت الحقيقي فطريقه أن يذبح بقوة نفسه التي هي القوة الشهوية حين زالت عنها شدة الصبا ،ولم يلحقها ضعف الكبر ،وكانت معجبة برائق المنظر غير مولعة في طلب الدنيا مسلمة من دنسها لا سمة بها من مقابحها ،بحيث يوصل أثره إلى نفسه فتحيا حياة طيبة وتعرف عمّا به ينكشف الحال ويرفع من بين العقل والفهم من التداري و التدافع و التنازع ) ،وما أحسن قول العارف سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض في تأليفه الكبرى المعروفة بنظم السلوك :
وجانب جناب الوصل هيهات لم يكن وها أنت حين أن تكن صادقاً مت
تقربت بالنفس احتسابا لها ولم أكن راجيا عنها ثواباً فادنت
فخلّ لها خلّي مرادك معطيا قيادك من نفس بها مطمئنة
و أمس خلّيا من حظوظك و أسم عن حضيضك و أثبت بعد ذلك تنبت
وسدد وقارب واعتصم واستقم لها مجيباً إليها من إنابة مخبت
فحصل بهذا الامتحان العظيم لأولئك السبعة من الفتحو العرفان ما لا يدخل تحت حصر ،وذلك فضل الله يوتيه من يشاء .
وبما ذكر يكون بين سيدي نائل و السيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو الثلاثين أبا ،فقد ذكر المؤرخون لذلك ضابطاً وهو أن كل مائة سنة بثلاثة آباء تقريبا


نهذا الذي سمعناه مستفيضا فيما يتعلق بخبر سيدي نائل ،ولم نقف له على خبر فيما عثرنا عليه من التواريخ ،و أما النوائل الذي ذكرهم ابن خلدون فهم من العرب الهلاليين الذين دخلوا إفريقية في أواسط المائة الخامسة ،وهم الآن مستقرون في طرابلس الغرب ،وتاريخ ابن خلدون متقدم على تاريخ سيدي نائل بنحو المائة سنة فإن وفاة ابن خلدون سنة 808 ثمان وثمانمئة هجرية .

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من زوايا أولاد سيدي نايل : زاوية الربيعيات 1650 - 2013 الشريف سعيد النعمي الادريسي الحسني صور أضرحة أولياء الله من السادة الأشراف الأدارسة. 1 11-01-2014 03:35 AM
*CE JOUR DANS L'HISTOIRE DE L'ISLAM -La Débacle de Charles Quint à Alger أبو الحسنيين Les Chorfas Idrissides. 0 24-10-2011 01:31 PM
موسوعة التحقيق المتكامل في (مناقب وقيم وتقاليد وتراث ونسب أولاد سيدي نايل) أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 13 23-05-2011 10:38 PM
Le 31 Octobre 1973 *Ce jour dans l'Histoire -Le Décés de Malek Bennabi - أبو الحسنيين Les Chorfas Idrissides. 0 31-10-2010 05:32 PM


الساعة الآن 07:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir