اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سغروشني مصطفى
السلام عليكم ورحمة الله تحليل منطقي ابن العم لكن هذا العمود استثنائي لانه اغلب الاجداد المذكورين اغتيلوا اي الوفاة كانت مبكرة لجلهم بسبب الاغتيالات اذن ليس عمود عادي بل استثنائي وخاص يخرج عن العادة فلا ياخذ به لدحض نظرية ابن خلدون
|
وعليكم السلام ورحمة الله
الوفاة المبكرة أو التعمير لهما حسابان مختلفان ...
سأشرح حسب الامكان مع تقديم أمثلة ...
الحالة الأولى .....
الوفاة المبكرة بعد إنجاب ولد واحد في سن الثلاثين وتكرره في القرن الواحد يعطينا مشجر عادي بوجود ثلاثة أجيال في 100 سنة بمعنى :
في سنة 1000 ولد الجد الأول تزوج في 1033 وولد ولدا وتوفي
وفي سنة 1066 تزوج الابن وولد ولدا ثم مات
وفي سنة 1099 تزوج الحفيد وولد ولدا ثم مات ...
في هذا القرن عاش ثلاثة أجيال وثلاثة آباء ...هذا مشجر بولادة مقللة
الحالة الثانية
رجل عمر وولد.....
في سنة 1000 ازداد الجد الأول (عمر) وتزوج في سن 20 سنة
في سنة 1020 ازداد للجد الأول ولده الأول (أحمد)
وفي سنة 1040 ازداد للجد الأول ولده الثاني (محمد) وفي نفس السنة ازداد لأحمد ولد (سعيد)
وفي سنة 1060 ازداد للجد الأول ولده الثالث (عبدالخالق ) وفي نفس السنة ازداد لأحمد ولده الثاني (عبدالله) وازداد لمحمد بن عمر ولد (يحي) وازداد لسعيد بن احمد بن عمر ولد (اسماعيل ) ....
في هذه الحالة ستصبح لدينا أربعة سلاسل توصلنا الى الجد الأول عمر وهي كالآتي :
اسماعيل بن سعيد بن أحمد بن عمر ...
عبدالله بن أحمد بن عمر
يحي بن محمد بن عمر
عبدالخالق بن عمر
بالتأكيد حالة عمر هذا فيها شلشلة مولدة وسلسلة مقللة غير أنها لا يمكن أن تستمر حيث تعقبها حالة الانتقال من المولدة الى المقلقة او العكس ....