العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 25-09-2008, 07:33 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Lightbulb دراسة تدحض نظرية ابن خلدون في الأنساب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

قال ابن خلدون : " إذا كنت قد استربت فى عددهم وكانت السنون الماضية منذ أولهم محصلة لديك فعد لكل مائة من السنين ثلاثة من الآباء ، فإن نفدت علي هذا القياس مع نفود عددهم فهو صحيح، وإن نقصت عنه بجيل فقط غلط عددهم بزيادة واحد فى عمود النسب،وإن زاد بمثله فقط سقط واحد. وكذلك تأخذ عدد السنين من عددهم إذا كان محصلاً لديك".المصدر: تاريخ ابن خلدون : ج1 ص171 ـ 172

نجد أن ابن خلدون لم يحدد في قاعدته التي يبنى عليه صحة عمود النسب من خلله
بداية ونهاية المائة سنة بالنسبة لعدد الآباء الثلاثة.
فلو فرضنا أن بداية المائة سنة الأولى من ولادة الأب الأول ونهايتها بوفاة الأب الثالث،
ثم بداية المائة سنة الثانية من ولادة الأب الرابع ونهايتها بوفاة الأب السادس،
ثم بداية المائة سنة الثالثة من ولادة الأب السابع ونهايتها بوفاة الأب التاسع.
فعندها سوف نصل إلى نتيجة وهي أن قاعدتهُ وهي تحديد كل ثلاثة آباء بمائة سنة
ليست صحيحة حيث أنني قد قمت بهذه الدراسة التي أمامكم وتوصلت إلى النتائج التالية:

أمير المؤمنين الخليفة الراشد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
ولد قبل الهجرة النبوية - توفي سنة 40 هـ وعمره 64سنة

الفترة الزمنية الأولى.
1.الحسن السبط بن علي بن أبي طالب
ولد سنة 3هـ - توفي سنة 50 هـ وعمره 47سنة
2.الحسن المثنى بن الحسن السبط
ولد سنة 41هـ - توفي سنة 97 هـ وعمره 56سنة
3.عبد الله الكامل بن الحسن المثنى
ولد سنة 68هـ - توفي سنة 143هـ وعمره 75سنة

إذن الفترة الزمنية من ولادة الحسن السبط إلى وفاة عبدالله الكامل
= تاريخ وفاة عبدالله الكامل - تاريخ ولادة الحسن السبط
= 143هـ - 3هـ
=140سنة
وليست مئة سنة كما يقول ابن خلدون.

الفترة الزمنية الثانية.
4.الحسن المثنى بن الحسن السبط
ولد سنة 41هـ - توفي سنة 97 هـ وعمره 56سنة
5.عبد الله الكامل بن الحسن المثنى
ولد سنة 68هـ - توفي سنة 143هـ وعمره 75سنة
6.إدريس الأكبر بن عبدالله الكامل
موقعة فخ سنة 169هـ - توفي سنة 177هـ

إذن الفترة الزمنية من ولادة الحسن المثنى إلى وفاة إدريس الأكبر
= تاريخ وفاة إدريس الأكبر - تاريخ ولادة الحسن المثنى
= 177هـ - 41هـ
= 136 سنة
وليست مئة سنة كما يقول ابن خلدون.

الفترة الزمنية الثالثة.
7.عبد الله الكامل بن الحسن المثنى
ولد سنة 68هـ - توفي سنة 143هـ وعمره 75سنة
8.إدريس الأكبر بن
موقعة فخ سنة 169هـ - توفي سنة 177هـ
9.إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر
ولد سنة 177هـ - توفي سنة 213هـ وعمره 36 سنة

إذن الفترة الزمنية من ولادة عبدالله الكامل إلى وفاة إدريس الأزهر
= تاريخ وفاة إدريس الأزهر - تاريخ ولادة عبدالله الكامل
= 213 هـ - 68 هـ
= 145سنة
وليست مئة سنة كما يقول ابن خلدون.

فإذن قاعدة ابن خلدون ليست قاعدة صحيحة في علم الأنساب ولا يصح بناء علم الأنساب عليها.

إعداد:الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 23-05-2016 الساعة 01:39 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 21-12-2008, 01:10 AM
الصورة الرمزية عبدالله بن محمد الادريسي
عبدالله بن محمد الادريسي عبدالله بن محمد الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

جزاك الله خيرا

 

 

التوقيع :

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 21-12-2008, 06:40 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي

ولو قمنا بحساب الفترة الزمنية
من تاريخ ولادة أمير المؤمنين الحسن السبط رضي الله عنه
الذي ولد عام 3هـ
إلى تاريخ وفاة أمير المؤمنين إدريس الأزهر رضي الله عنه
الذي توفي عام 213هـ
بطرح تاريخ ولادة الحسن السبط وهو 3هـ من تاريخ وفاة إدريس الأزهر وهو 213هـ
لوجدنا أن الفترة الزمنية بينهما هي 210سنة
علماً بأن عدد الأشخاص في هذه الفترة هو خمسة أشخاص
وهذا بخلاف ما يقوله ابن خلدون بأن كل مائة سنة ثلاثة أشخاص
أي أنه كان يفترض عدد الأشخاص خلال 210سنة على الأقل ستة أشخاص كما قال ابن خلدون وليس خمسة.
وهذا إثبات أخر يثبت خطأ نظرية ابن خلدون.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 28-12-2008, 06:37 PM
الصورة الرمزية الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي
كاتب مميز
 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابن العم العزيز
بعد قرات تحليلك الحسابى , وعمل بعض التجارب اقر بان ما انجزته عظيم عظيم
بارك الله فيك

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 06-01-2009, 06:00 AM
سمير بن محمد الادريسي سمير بن محمد الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي

اظن ان حساب متوسط اربعين عاما لكل رجل في العمود هي اقرب للصواب كما سمعت عن بعض النسابة في حساب العمود

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 12-05-2016, 01:58 PM
سغروشني مصطفى سغروشني مصطفى غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: دراسة تدحض نظرية ابن خلدون في الأنساب.

السلام عليكم ورحمة الله تحليل منطقي ابن العم لكن هذا العمود استثنائي لانه اغلب الاجداد المذكورين اغتيلوا اي الوفاة كانت مبكرة لجلهم بسبب الاغتيالات اذن ليس عمود عادي بل استثنائي وخاص يخرج عن العادة فلا ياخذ به لدحض نظرية ابن خلدون

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 21-05-2016, 03:59 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: دراسة تدحض نظرية ابن خلدون في الأنساب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سغروشني مصطفى مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله تحليل منطقي ابن العم لكن هذا العمود استثنائي لانه اغلب الاجداد المذكورين اغتيلوا اي الوفاة كانت مبكرة لجلهم بسبب الاغتيالات اذن ليس عمود عادي بل استثنائي وخاص يخرج عن العادة فلا ياخذ به لدحض نظرية ابن خلدون
فما بالك ابن العم لو أنه لم يتم أغتيالهم لرأيت أن الفترة الزمنية من ولادة الجد إلى وفاة الحفيد أزيد من الفترة المذكورة في دراستي المشار إليها سابقاً ولعضدت ما قلته سابقاً أكثر.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 21-05-2016, 04:41 PM
سغروشني مصطفى سغروشني مصطفى غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: دراسة تدحض نظرية ابن خلدون في الأنساب.

السلام عليكم ابن العم السيد ايهاب الوفاة المبكرة للاجداد بسبب ما كالاغتيالات والحروب والاوبئة وغير ذلك يقلل من عدد الجيل فلولا وفاة الجد المبكر لوجدت اربعة اجيال في القرن الواحد عوض 2او 3; لذلك وصفت المشجر بالاستثنائي لكثرة الاغتيالات التي اودت باصحابها في سن مبكرة ولو اخترت مشجرا اخر غير هذا لوجدت نظرية ابن خلدون صحيحة كعدد متوسط للاجداد ثلاثة في قرن واحد وهذا ما نشاهده ونعيشه الان فهناك جد وابن وحفيد وحفيد الثاني في بعض الحالات .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 21-05-2016, 04:46 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: دراسة تدحض نظرية ابن خلدون في الأنساب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سغروشني مصطفى مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ابن العم السيد ايهاب الوفاة المبكرة للاجداد بسبب ما كالاغتيالات والحروب والاوبئة وغير ذلك يقلل من عدد الجيل فلولا وفاة الجد المبكر لوجدت اربعة اجيال في القرن الواحد عوض 2او 3; لذلك وصفت المشجر بالاستثنائي لكثرة الاغتيالات التي اودت باصحابها في سن مبكرة ولو اخترت مشجرا اخر غير هذا لوجدت نظرية ابن خلدون صحيحة كعدد متوسط للاجداد ثلاثة في قرن واحد وهذا ما نشاهده ونعيشه الان فهناك جد وابن وحفيد وحفيد الثاني في بعض الحالات .
ابن العم العزيز أرجو أن تقرأ الموضوع من بدايته بتركيز أكثر لتعلم لماذا نظرية ابن خلدون غير صحيحة.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 22-05-2016, 04:17 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: دراسة تدحض نظرية ابن خلدون في الأنساب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سغروشني مصطفى مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله تحليل منطقي ابن العم لكن هذا العمود استثنائي لانه اغلب الاجداد المذكورين اغتيلوا اي الوفاة كانت مبكرة لجلهم بسبب الاغتيالات اذن ليس عمود عادي بل استثنائي وخاص يخرج عن العادة فلا ياخذ به لدحض نظرية ابن خلدون
وعليكم السلام ورحمة الله
الوفاة المبكرة أو التعمير لهما حسابان مختلفان ...
سأشرح حسب الامكان مع تقديم أمثلة ...
الحالة الأولى .....
الوفاة المبكرة بعد إنجاب ولد واحد في سن الثلاثين وتكرره في القرن الواحد يعطينا مشجر عادي بوجود ثلاثة أجيال في 100 سنة بمعنى :
في سنة 1000 ولد الجد الأول تزوج في 1033 وولد ولدا وتوفي
وفي سنة 1066 تزوج الابن وولد ولدا ثم مات
وفي سنة 1099 تزوج الحفيد وولد ولدا ثم مات ...
في هذا القرن عاش ثلاثة أجيال وثلاثة آباء ...هذا مشجر بولادة مقللة
الحالة الثانية
رجل عمر وولد.....
في سنة 1000 ازداد الجد الأول (عمر) وتزوج في سن 20 سنة
في سنة 1020 ازداد للجد الأول ولده الأول (أحمد)
وفي سنة 1040 ازداد للجد الأول ولده الثاني (محمد) وفي نفس السنة ازداد لأحمد ولد (سعيد)
وفي سنة 1060 ازداد للجد الأول ولده الثالث (عبدالخالق ) وفي نفس السنة ازداد لأحمد ولده الثاني (عبدالله) وازداد لمحمد بن عمر ولد (يحي) وازداد لسعيد بن احمد بن عمر ولد (اسماعيل ) ....
في هذه الحالة ستصبح لدينا أربعة سلاسل توصلنا الى الجد الأول عمر وهي كالآتي :
اسماعيل بن سعيد بن أحمد بن عمر ...
عبدالله بن أحمد بن عمر
يحي بن محمد بن عمر
عبدالخالق بن عمر
بالتأكيد حالة عمر هذا فيها شلشلة مولدة وسلسلة مقللة غير أنها لا يمكن أن تستمر حيث تعقبها حالة الانتقال من المولدة الى المقلقة او العكس ....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir