العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 06-11-2009, 04:40 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي لكل سؤال جواب

اخوتي
ان الكل منا، يحب ان يفهم ولكن اكثرنا نريد ان نطمئن الى ان كل ما بين ايدينا يفيد التوثيق وينفع باذن الله.
وهنا نقف امام ما هو معروف في عالم النسب من امور تثبـيـت واقرار ما هو قيد الدرس.
* ان كل نسب مشهور / متواتر / معروف، بمعنى ذائع، هو نسب صحيح لا يكدره ولا يقطعه طعن بعامود او سقط به.
* كل اعتراف من اصل بفرع هو اثبات لا يطعن به الا ان يطعن بألأصل ويرد الى بوار.
* كل خط او ذكر لنسب وجد عند اهله - موثقات - مأخوذ بها الا ان نالها عبث او اضافه.
*كل موثق بشهادة عدول يعتمد، وعليهم وزره
*شهادة اهل الفن بما يعرض عليهم.
*كل ما سبق مجتمعا.




[gdwl] <H1 dir=rtl style="MARGIN: 12pt 0cm 3pt; TEXT-ALIGN: center" align=center>ونتابع[/gdwl]</H1>

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 06-11-2009, 04:41 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

ونتابع
ومما يجدر ذكره .
انه في السنين ألأخيره تكاثرمن حولنا من يفتي بانساب الناس ، وهم على مافي عملهم من خير ومصلحه، يبرز منها أحيانا صوت ظاهره فيه الرحمة.

ثم تكون حمى الطعن والرد والدفع ويغيب صوت العقلاء في تلك الجلبه....واحيانا يغيب.

وعندما ننظر بعين العقل، وحياد العلم نرى ان ليس في كل ماكان يقال شيء يعتمد، او يؤخذ به، انما لغاية في نفس يعقوب ....اوبذرة اججتها زهوة علم لمبتدئ، وربما كانت ابعد كيدا او اعمق ضرا....ان يكون نافخ كيرها حاقد ومتعهدها موتور.



ونتابع

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 06-11-2009, 04:43 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

ونتابع

اما ما استجد من امور المنتديات، فهو وان كثر، أدي الى شيوع المعرفه، تزايد التواصل، نشر العلم، اتساع مدارك الجيل، وامتداد رقعة العقل لتشمل مالم يكن معروفا.

ومن خلال المنتديات انبثق عالم جديد ورؤى مستحدثه، يسعى من تنكبها لفرض موجوديته على الساحه للبعض حينا بالعقل، وللبعض بضرب ما تعارف عليه الناس واستقرت عليه الأمة، من موروث العلم ، وحقائق الشرع.

فطفقوا خلطا ، ومكنوا من انساب الناس من لا نعرف لهم سابقه ولم نشهد لهم بعلم، فطعنوا بالثابت واخذوا بالشبهه، ودفعوا بغير بينه.

والله اعلم بما يمكرون.

[gdwl] <H1 dir=rtl style="MARGIN: 12pt 0cm 3pt; TEXT-ALIGN: center" align=center>ونتابع[/gdwl]</H1>

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 06-11-2009, 04:44 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

ونتابع

وقد جرت العادة على مر الزمان ،ان يكون لآل البيت علما منهم- يمشي بمصالحهم ويقضي حوائجهم، هم من يوقره ويبجله.

– حتى تكاثروا وتفرقوا في البلاد- فاصبحت العادة.

ان يعتمد السلطان من اهل الصلاح والنسب الظاهر شخصا لمتابعة امور آل البيت، كل على من يليه، ليحسن ضبطهم ويحصي جملتهم ويدفع عنهم اللصيق وينفي المجهول فينظرالكفؤ ، ويمنع التجاوز ويشهد لهم و ويصدّق موثقاتهم.

ويكون ختمه بعلم السلطان ويعرفه قاضي القضاة وعلامته مجزيه تمضي الى ما انابه فيه السلطان، وتعارفت عليه الحدثان.

وذلك ماض الى يومنا هذا!

[gdwl] <H1 dir=rtl style="MARGIN: 12pt 0cm 3pt; TEXT-ALIGN: center" align=center>ونتابع

[/gdwl]
</H1>

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 06-11-2009, 11:01 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

وماذا تقول شريفنا الجليل الجموني
بختم السيد العميد الأكبر لأهل البيت النبوي الشريف
السيد الشريف نورالهدى محمد نبيل الإبراهيمي الأندلسي الشاذلي قدس الله سره
وماذا تقولة بختم النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي المعين من قبل السيد العميد الأكبر

الذي ليس بعلم السلطان ولا يعرفهُ قاضي القضاة ؟
اقتباس:
وهنا نقف امام ما هو معروف في عالم النسب من امور تثبـيـت واقرار ما هو قيد الدرس.
* ان كل نسب مشهور / متواتر / معروف، بمعنى ذائع، هو نسب صحيح لا يكدره ولا يقطعه طعن بعامود او سقط به.
* كل اعتراف من اصل بفرع هو اثبات لا يطعن به الا ان يطعن بألأصل ويرد الى بوار.
* كل خط او ذكر لنسب وجد عند اهله - موثقات - مأخوذ بها الا ان نالها عبث او اضافه.
*كل موثق بشهادة عدول يعتمد، وعليهم وزره
*شهادة اهل الفن بما يعرض عليهم.
*كل ما سبق مجتمعا
.


وهنا الجواب... الا ان اردت غير ذلك؟

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 07-11-2009, 12:27 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجموني مشاهدة المشاركة
.

وهنا الجواب... الا ان اردت غير ذلك؟
لا أريد إلا أن يديم الله عزووجل الود والحب بيننا
وأن يرحم قوينا ضعيفنا وأن يوقر صغيرنا كبيرنا
وأن نحسن الظن ببعضنا وأن لا ننسى لأهل الفضل فضلهم
وأن لا نستخف ببعضنا ولا نستقل من هم أصغرُ منا.
.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 07-11-2009, 12:36 AM
الجموني
زائر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
لا أريد إلا أن يديم الله عزووجل الود والحب بيننا

وأن يرحم قوينا ضعيفنا وأن يوقر صغيرنا كبيرنا
وأن نحسن الظن ببعضنا وأن لا ننسى لأهل الفضل فضلهم

وأن لا نستخف ببعضنا ولا نستقل من هم أصغرُ منا.
.
لا تثريب عليكم .
غفر الله لنا ولكم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 06-11-2009, 11:07 PM
الصورة الرمزية نورية
نورية نورية غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 





افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النسب الصحيح يإخوتي دائما واضح كوضوح الشمس فلاسيار أي غربال يستطيع تغطيةه الشمس

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 06-11-2009, 11:29 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

ونتابع



وكان لكل مكان ، نقيب يعرف اهله وهم يعرفونه، فلا يجاز الا ما اجاز ولا يمضي الا ما امضى .

فلا يخرج شريف من بلده الى مكان آخر الا ومعه موثق لنسبه يرده الى اهله ويوصله بجده، عليه ختم النقيب او مجموعة من اهل الحل والعقد ببلده، يشهدون على صحة مافي النسب، فإن جاء الى مكان هو به مجهول لبعد الدار او لحال من ألأحوال، عرض على صاحب ألأمر او اهل الحل والعقد فيها ما عنده واخرج ما بين يديه، فعلم امره واشتهر خبره.

فلا ينكر من حاز على موثق او عرف بعلامه.



[gdwl] <H1 dir=rtl style="MARGIN: 12pt 0cm 3pt; TEXT-ALIGN: center" align=center>ونتابع[/gdwl]</H1>

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 06-11-2009, 11:52 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

ونتابع

وبقيت تلك هي العاده وذلك هو العهد، بكل بلد نقيب، ولكل قسم من ألأشراف مؤتمن فهذا للحسنيين وهذا للحسينيين وذلك للعباسيين ، فالجعفريين،وحتى ألأمويين الى آخر القائمة بلا فاضل ومفضول.

وقد قيدت في عصور مختلفه قوائم للاشراف حسب الرتب والنسب، للرجوع اليها كلما دعت الحاجه ، فقيد الكثير منهم وبقي الكثير بلا قيد .

فمنهم من كان خارج دائرة البحث، رحاله او بدو ضاربين في عمق الصحراء

ومنهم من كان موجودا ولكن الخوف منعه من ان يضع اسمه في كشوف قد يؤخذ بها يوما

ومنهم من كان خارج سلطان صاحب القيد .

ومنهم من كان لا يعتقد بصحة ولزوم هذا القيد

ومنهم من كان يجهل ان تلك القيود قائمه ففاته ان يقيد بها

فكما هي الامور اليوم كانت امس.



ونتابع

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir