اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدي امحمد
تابع....: أما الكلام عن مصطلح انقراض النقيب وعمه فهو مما يفهم من كلام القادري في الدر السني إذ قال : ولم يستمر لهذين الفرعين في ما علمناه عقب، لانحصار هذه الشعبة بفاس في الفرعين المذكورين والله اعلم
اقول وهذا مما يطلق فيه الانقراض فالانحصار هنا دلالة استخدمها على عدم استمرار عقب الآخرين
فالبيت الجوطي نسبه معلوم وقد صنف فيه بعض أبنائه ولا يحتمل أن يكون للمذكورين عقب وذيول مستمرة في بلادهم ثم لم يذكرها أحد مع شهرة اصلهم
وقد وقفت على اسم عبدالواحد بن عمران في مشجر ضمن مخطوط النسبة العلية ولم يذكر له عقب
فالنسابة يحكم على الظاهر في ما يقع ضمن علمه وقياسه فلو أنهم هاجروا إلى المشرق وانقطع خبرهم فهنا يبطل القول بالانقراض ويستبدل بأنهم من نسب القطع في صح لان المهاجر للمشرق يصعب تقصي حاله وعقبه للمشقة وبعد المكان فلا يجازف النسابة اما حال الجوطي من التنقل بين بلاد المغرب مع ما هو واقع لهم من التقدم والرياسة والنقابة لا يقع ضمن الحال المذكور
وبالعموم العمرانيون في تونس في زماننا ينتسبون الى امبارك بن عمران بن عبدالواحد وهذا غريب لم أقف على مثله ولم اجد من يرفع عمود نسبه الى محمد بن علي النقيب أو إلى عبدالواحد بن عمران
وجزى الله الاخ الكريم خيرا على الاشارة لهذه المسالة المهمة حيث وجب التوضيح.
تابع...: أما إشارته الى محمد الفقيه بن محمد المزوار فهذه زلة مني واصلها خطأ في التشجير سقط فيه اسم محمد بين علي ومحمد المزوار وهناك مصادر اسقطت اسم محمد الفقيه منها النسخة المطبوعة من كتاب الاشراف لابن الحاج السلمي وهي زلة من الناسخ لأنه ينقل عن الدر السني ومثله ايضا في الدرر البهية إلا أن المدغري في الدرة الفائقة نقل النص الصحيح عن الدر السني ومثله واقدم منه في النسبة العلية لابن جزي والخطا هو سقوط اسم محمد الفقيه ونستدركه ان شاء الله في الاصدار التالي من الكتاب.
وجزاه الله خير الجزاء على التنبيه.
|
تعقيب:
نجد أن
عبدالسلام بن الطيب القادري المولود في عام 1058هـ صاحب كتاب الدر السني قد قال:
ولم يستمر لهذين الفرعين في ما علمناه عقب، لانحصار هذه الشعبة بفاس في الفرعين المذكورين والله اعلم.
أولاً ليس من حق السيد عبدالسلام بن الطيب القادري نفي العقب عن عبدالواحد بن عمران وعن ابن أخيه النقيب محمد بن علي بن عمران فهو لم يعاصرهما في تلك الفترة.
ثانياً نجد أن نفيهُ يستند على الظن من قوله : في ما علمناه.
وهنا يأتي السؤال إلى السيد عبدالسلام بن الطيب القادري ماذا يقصد بقوله : في ما علمناه ؟
هل
في ما علمه من مصدر موثوق قد عاصرهما في تلك الفترة يأكد إنقطاع عقبهما ؟
أم
في ما علمه هو من عامة الناس الذين عاصرهم في حياته ؟
ثالثاً أن حجته في إنقطاع عقبهما هي كما قال : لانحصار هذه الشعبة بفاس في الفرعين المذكورين والله اعلم.
فإنحصار العقب في فرع معلوم هذه ليست بحجة يأخذ بها لإثبات إنقطاع العقب عن عبدالواحد بن عمران وعن ابن أخيه النقيب محمد بن علي بن عمران خصوصاً أنه قد عقب بما يأكد ظنه بقوله : والله اعلم.