العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة
 

مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة استعراض ودراسة جميع المخطوطات والكتب التي تتحدث عن أنساب الأشراف الأدارسة ومحاولة تحميلها من خلال رابط لجميع الأعضاء.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 09-04-2019, 03:04 PM
سيدي امحمد سيدي امحمد غير متواجد حالياً
كاتب
 





Smile بشرى سارة أنساب "الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب..." للشريف عبد الرحمن الزرعيني

الحمد لله
صدر الاستاذ الباحث الشريف عبدالرحمن الزرعيني كتابه القيم، عن الاشراف الطاليين القادمين للمغرب، وقد تفضل مشكور بنشر نسخة منه pdf، على الشبكة، جزاه الله الخير وكافاه.

تعريف مختصر: "كتاب جامع في انساب ال البيت من ذرية أبي طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم الذين دخلوا بلاد المغرب والأندلس عبر التاريخ، تناولت فيه أنسابهم على وجه من الاختصار وكذلك نبذة من أخبارهم وأخبار دولهم وما جرى عليهم من خطوب وأحوال، وقد اعتمدت فيه اسلوب المقارنة والترجيح بين عشرات المصادر المخطوطة والمطبوعة التي تم الاعتماد عليها في تصنيفه" المولف.


رابط التحميل
https://zireenimanuscripts.blogspot....-post.html?m=1

 

 

الصور المرفقة

: FB_IMG_1554806953481.jpg‏
: 98.6 كيلوبايت
: jpg
: 62
: اضغط هنا

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 10-04-2019, 12:51 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: بشرى سارة أنساب "الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب..." للشريف عبد الرحمن الزرع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدي امحمد مشاهدة المشاركة
الحمد لله
صدر الاستاذ الباحث الشريف عبدالرحمن الزرعيني كتابه القيم، عن الاشراف الطاليين القادمين للمغرب، وقد تفضل مشكور بنشر نسخة منه pdf، على الشبكة، جزاه الله الخير وكافاه.

تعريف مختصر: "كتاب جامع في انساب ال البيت من ذرية أبي طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم الذين دخلوا بلاد المغرب والأندلس عبر التاريخ، تناولت فيه أنسابهم على وجه من الاختصار وكذلك نبذة من أخبارهم وأخبار دولهم وما جرى عليهم من خطوب وأحوال، وقد اعتمدت فيه اسلوب المقارنة والترجيح بين عشرات المصادر المخطوطة والمطبوعة التي تم الاعتماد عليها في تصنيفه" المولف.


رابط التحميل
https://zireenimanuscripts.blogspot....-post.html?m=1

شكرا جزيلا سيدي امحمد
وعبرك نوجه كل التحية والاحترام لأستاذنا الباحث الشريف عبدالرحمن الزرعيني على كتابه القيم،
كما نوجه له شكرنا الخاص على إشراك بني عمومته الأشراف هذا المجهود.
فجازاه الله عنا كل خير .

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 14-04-2019, 02:20 PM
شريف ودان شريف ودان غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي رد: بشرى سارة أنساب "الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب..." للشريف عبد الرحمن الزرع

الشكر الاستاذ الباحث الشريف عبدالرحمن الزرعيني علي هذا الكتاب
ولاكن لدي اعتراض عليه بسبب تغير مسار مشجرة بني كولان ونقول للكاتب اننا متمسكين بمشجرتنا القديمة مهما حاولتم تحريفها وتغيرها فلا يمكن لقوم من ليبيا والمغرب والجزائر وشنقيط ان يحتفظو بمشجراتهم طيلت هده الفترة وهم لايعرف احدهم بوجود الاخر فكيف يكون هذا التشابة ان الطعن في المصادر القديمة يفتح عليكم ابواب لايمكن اقفالها ان المتواثر من الاجداد هو الصحيح وقد يحتاج الي تصحيح .
سيدي الكريم لو سقط اسم او اسمين فهذا لاغير في مضمون المشجرة ولاكن تحدف عشرة اسماء دفعة واحدة فهذا لايجوز .

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 15-04-2019, 02:58 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: بشرى سارة أنساب "الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب..." للشريف عبد الرحمن الزرع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف ودان مشاهدة المشاركة
الشكر الاستاذ الباحث الشريف عبدالرحمن الزرعيني علي هذا الكتاب
ولاكن لدي اعتراض عليه بسبب تغير مسار مشجرة بني كولان ونقول للكاتب اننا متمسكين بمشجرتنا القديمة مهما حاولتم تحريفها وتغيرها فلا يمكن لقوم من ليبيا والمغرب والجزائر وشنقيط ان يحتفظو بمشجراتهم طيلت هده الفترة وهم لايعرف احدهم بوجود الاخر فكيف يكون هذا التشابة ان الطعن في المصادر القديمة يفتح عليكم ابواب لايمكن اقفالها ان المتواثر من الاجداد هو الصحيح وقد يحتاج الي تصحيح .
سيدي الكريم لو سقط اسم او اسمين فهذا لاغير في مضمون المشجرة ولاكن تحدف عشرة اسماء دفعة واحدة فهذا لايجوز .
أنا أوؤيد ما قاله شريف ودان.
لذا يجب التعامل مع المصادر القديمة بلطف وعدم الحكم عليها بالإعدام فهي التي نعتمد عليه في إثبات الأنساب الإدريسية.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 15-04-2019 الساعة 03:13 PM.
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 19-04-2019, 02:26 PM
احمد الرحاوي احمد الرحاوي غير متواجد حالياً
باحث في النسب الإدريسي
 




افتراضي رد: بشرى سارة أنساب "الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب..." للشريف عبد الرحمن الزرع

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.
تصويب توجب التنبيه غليه في الصفحة 158 من الكتاب بخصوص أولاد مرون الذين تمت نسبتهم إلى عبد الغفار بن محمد بن عبد السلام بن مشيش ، والأصح أنهم من فرع عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش .
أما الفرع الذي يرتبط بعبد الغفار بن محمد بن عبد السلام بن مشيش فهم أولاد علي بتازية والملقبين بأولاد الطالب والذين ساق نسبهم ابن رحمون في مخطوط شذور الذهب في خير نسب .
تجدر الإشارة إلى أن هنالك فرع آخر يعرف بأولاد الطالب هم من ذرية ابراهيم بن عيسى بن عبد الوهاب بن محمد بن ابراهيم بن يوسف بن عبد الوهاب عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

 

التوقيع :
أدعو الله العلي العظيم أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ويدخلني به وبما قدمت قبله وأقدم بعده إن شاء الله في زمرة الذين ينتفع بعملهم ، إنه سميع مجيب وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 22-04-2019, 03:36 PM
على الشريف على الشريف غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: بشرى سارة أنساب "الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب..." للشريف عبد الرحمن الزرع

كتاب جميل وقيم وله أسلوب رائع في العرض ولكن لدي ملاحظتين :
الأولى / تتعلق على ما ورد بالصفحة 224 منه ، حيث أشار المؤلف إلى مصطلح انقراض عقب عبدالواحد بن عمران وعقب ابن أخيه النقيب : محمد بن علي بن عمران ، ومن خلال اطلاعي على مصادر سبقته مصطلح الانقراض لم يمر علي ، وما مر هو مصطلح انحسار عقب عمران بن عبدالواحد بفاس في ولده محمد ، والقول بالانقراض يقترب من نفي الوجود للعقب وهذا غير صحيح في ظل غياب ما يثبت قطعا حالة الانقراض ، ومن ذكر مصطلح الانحسار كان عادلا ، لأنه ترك المجال مفتوح في تأكيد استمرار أو عدم استمرار عقب الخارجين من فاس إلى تونس ، وماذا لو خرج للنقيب محمد بن علي بن عمران عقب في تونس الأن ، ألا يكون الحكم بالانقراض حكماً متسرعاً ؟
الثانية / يقول في شجرة العمرانيون الواردة في الصفحة 229 ان علي بن محمد المزوار بن عمران ، وهذا غير صحيح ، علي والد عبدالله وعلي سميه هو علي بن محمد الفقيه بن محمد بن عمران ، وحتى لو كان هناك مصادر تشير الى ان محمد الفيقه يلقب بمحمد المزوار كان عليه ان يذكر باقي المصادر التي تتحدث عن ادريس بن احمد التونسي بن علي بن علي بن محمد الفقيه بن محمد بن عمران بن عبدالواحد ، ولا أدري حقيقة سبب التغافل عن هذه المصادر رغم كونه في بداية كتابه أشار إلى أقوار متعددة للنسب الواحد .

 

 

التوقيع :
لا إله إلا الله . . . محمد رسول الله
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 22-04-2019, 03:39 PM
على الشريف على الشريف غير متواجد حالياً
كاتب نشيط
 




افتراضي رد: بشرى سارة أنساب "الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب..." للشريف عبد الرحمن الزرع

أشار إلى أقوال متعددة للنسب الواحد .

 

 

التوقيع :
لا إله إلا الله . . . محمد رسول الله
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 24-04-2019, 12:16 AM
سيدي امحمد سيدي امحمد غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي رد: بشرى سارة أنساب "الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب..." للشريف عبد الرحمن الزرع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على الشريف مشاهدة المشاركة
كتاب جميل وقيم وله أسلوب رائع في العرض ولكن لدي ملاحظتين :
الأولى / تتعلق على ما ورد بالصفحة 224 منه ، حيث أشار المؤلف إلى مصطلح انقراض عقب عبدالواحد بن عمران وعقب ابن أخيه النقيب : محمد بن علي بن عمران ، ومن خلال اطلاعي على مصادر سبقته مصطلح الانقراض لم يمر علي ، وما مر هو مصطلح انحسار عقب عمران بن عبدالواحد بفاس في ولده محمد ، والقول بالانقراض يقترب من نفي الوجود للعقب وهذا غير صحيح في ظل غياب ما يثبت قطعا حالة الانقراض ، ومن ذكر مصطلح الانحسار كان عادلا ، لأنه ترك المجال مفتوح في تأكيد استمرار أو عدم استمرار عقب الخارجين من فاس إلى تونس ، وماذا لو خرج للنقيب محمد بن علي بن عمران عقب في تونس الأن ، ألا يكون الحكم بالانقراض حكماً متسرعاً ؟
الثانية / يقول في شجرة العمرانيون الواردة في الصفحة 229 ان علي بن محمد المزوار بن عمران ، وهذا غير صحيح ، علي والد عبدالله وعلي سميه هو علي بن محمد الفقيه بن محمد بن عمران ، وحتى لو كان هناك مصادر تشير الى ان محمد الفيقه يلقب بمحمد المزوار كان عليه ان يذكر باقي المصادر التي تتحدث عن ادريس بن احمد التونسي بن علي بن علي بن محمد الفقيه بن محمد بن عمران بن عبدالواحد ، ولا أدري حقيقة سبب التغافل عن هذه المصادر رغم كونه في بداية كتابه أشار إلى أقوار متعددة للنسب الواحد .
السلام عليكم ورحمة الله
بإمكانك سيدي علي الشريف التواصل مع الشريف الدكتور عبد الرحمن الزرعيني من خلال الفيس بوك المسمى "عبد الرحمن الرفاعي الزرعيني"، وكذلك الاخوة الآخرين، وبما انه غير متواجد في المنتدى فقد استفسرته عن ملاحظاتكم فكان رده :
"الملاحظة الأولى: انا أشرت نقلا عن ما ورد في مجموع للازورقاني اسمه مختصر الأصول وقد أشرت إلى ذلك بالصفحة المذكورة واشرت آخرها الى بني مرون من ذرية عبدالواحد بن عبدالكريم فلعل الاخ الكريم لم يقرأ النص بشكل صحيح وظن اني حصرت بني مرون بعقب عبدالغفار وقد أشار ابن رحمون إلى أن لقب المروني وقع على غير ذرية عبدالواحد بن عبدالكريم وذلك في مشجره فلينظر
ومجموع للازورقاني المشار إليه على ضبط عال لأعمدة النسب فلا ينبغي إهمال ما ورد فيه والصواب هو ذكر القولين إذ أن الغالب أنهما بيتين منفصلين والله تعالى اعلم".

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 24-04-2019, 01:17 AM
سيدي امحمد سيدي امحمد غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي رد: بشرى سارة أنساب "الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب..." للشريف عبد الرحمن الزرع

تابع....: أما الكلام عن مصطلح انقراض النقيب وعمه فهو مما يفهم من كلام القادري في الدر السني إذ قال : ولم يستمر لهذين الفرعين في ما علمناه عقب ، لانحصار هذه الشعبة بفاس في الفرعين المذكورين والله اعلم
اقول وهذا مما يطلق فيه الانقراض فالانحصار هنا دلالة استخدمها على عدم استمرار عقب الآخرين
فالبيت الجوطي نسبه معلوم وقد صنف فيه بعض أبنائه ولا يحتمل أن يكون للمذكورين عقب وذيول مستمرة في بلادهم ثم لم يذكرها أحد مع شهرة اصلهم
وقد وقفت على اسم عبدالواحد بن عمران في مشجر ضمن مخطوط النسبة العلية ولم يذكر له عقب
فالنسابة يحكم على الظاهر في ما يقع ضمن علمه وقياسه فلو أنهم هاجروا إلى المشرق وانقطع خبرهم فهنا يبطل القول بالانقراض ويستبدل بأنهم من نسب القطع في صح لان المهاجر للمشرق يصعب تقصي حاله وعقبه للمشقة وبعد المكان فلا يجازف النسابة اما حال الجوطي من التنقل بين بلاد المغرب مع ما هو واقع لهم من التقدم والرياسة والنقابة لا يقع ضمن الحال المذكور

وبالعموم العمرانيون في تونس في زماننا ينتسبون الى امبارك بن عمران بن عبدالواحد وهذا غريب لم أقف على مثله ولم اجد من يرفع عمود نسبه الى محمد بن علي النقيب أو إلى عبدالواحد بن عمران
وجزى الله الاخ الكريم خيرا على الاشارة لهذه المسالة المهمة حيث وجب التوضيح.

تابع...: أما إشارته الى محمد الفقيه بن محمد المزوار فهذه زلة مني واصلها خطأ في التشجير سقط فيه اسم محمد بين علي ومحمد المزوار وهناك مصادر اسقطت اسم محمد الفقيه منها النسخة المطبوعة من كتاب الاشراف لابن الحاج السلمي وهي زلة من الناسخ لأنه ينقل عن الدر السني ومثله ايضا في الدرر البهية إلا أن المدغري في الدرة الفائقة نقل النص الصحيح عن الدر السني ومثله واقدم منه في النسبة العلية لابن جزي والخطا هو سقوط اسم محمد الفقيه ونستدركه ان شاء الله في الاصدار التالي من الكتاب.
وجزاه الله خير الجزاء على التنبيه.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 24-04-2019 الساعة 07:57 AM.
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 24-04-2019, 09:05 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: بشرى سارة أنساب "الطالبيين والعلويين القادمين للمغرب..." للشريف عبد الرحمن الزرع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدي امحمد مشاهدة المشاركة
تابع....: أما الكلام عن مصطلح انقراض النقيب وعمه فهو مما يفهم من كلام القادري في الدر السني إذ قال : ولم يستمر لهذين الفرعين في ما علمناه عقب، لانحصار هذه الشعبة بفاس في الفرعين المذكورين والله اعلم
اقول وهذا مما يطلق فيه الانقراض فالانحصار هنا دلالة استخدمها على عدم استمرار عقب الآخرين
فالبيت الجوطي نسبه معلوم وقد صنف فيه بعض أبنائه ولا يحتمل أن يكون للمذكورين عقب وذيول مستمرة في بلادهم ثم لم يذكرها أحد مع شهرة اصلهم
وقد وقفت على اسم عبدالواحد بن عمران في مشجر ضمن مخطوط النسبة العلية ولم يذكر له عقب
فالنسابة يحكم على الظاهر في ما يقع ضمن علمه وقياسه فلو أنهم هاجروا إلى المشرق وانقطع خبرهم فهنا يبطل القول بالانقراض ويستبدل بأنهم من نسب القطع في صح لان المهاجر للمشرق يصعب تقصي حاله وعقبه للمشقة وبعد المكان فلا يجازف النسابة اما حال الجوطي من التنقل بين بلاد المغرب مع ما هو واقع لهم من التقدم والرياسة والنقابة لا يقع ضمن الحال المذكور

وبالعموم العمرانيون في تونس في زماننا ينتسبون الى امبارك بن عمران بن عبدالواحد وهذا غريب لم أقف على مثله ولم اجد من يرفع عمود نسبه الى محمد بن علي النقيب أو إلى عبدالواحد بن عمران
وجزى الله الاخ الكريم خيرا على الاشارة لهذه المسالة المهمة حيث وجب التوضيح.

تابع...: أما إشارته الى محمد الفقيه بن محمد المزوار فهذه زلة مني واصلها خطأ في التشجير سقط فيه اسم محمد بين علي ومحمد المزوار وهناك مصادر اسقطت اسم محمد الفقيه منها النسخة المطبوعة من كتاب الاشراف لابن الحاج السلمي وهي زلة من الناسخ لأنه ينقل عن الدر السني ومثله ايضا في الدرر البهية إلا أن المدغري في الدرة الفائقة نقل النص الصحيح عن الدر السني ومثله واقدم منه في النسبة العلية لابن جزي والخطا هو سقوط اسم محمد الفقيه ونستدركه ان شاء الله في الاصدار التالي من الكتاب.
وجزاه الله خير الجزاء على التنبيه.
تعقيب:
نجد أن عبدالسلام بن الطيب القادري المولود في عام 1058هـ صاحب كتاب الدر السني قد قال:
ولم يستمر لهذين الفرعين في ما علمناه عقب، لانحصار هذه الشعبة بفاس في الفرعين المذكورين والله اعلم.
أولاً ليس من حق السيد عبدالسلام بن الطيب القادري نفي العقب عن عبدالواحد بن عمران وعن ابن أخيه النقيب محمد بن علي بن عمران فهو لم يعاصرهما في تلك الفترة.
ثانياً نجد أن نفيهُ يستند على الظن من قوله : في ما علمناه.
وهنا يأتي السؤال إلى السيد عبدالسلام بن الطيب القادري ماذا يقصد بقوله : في ما علمناه ؟
هل في ما علمه من مصدر موثوق قد عاصرهما في تلك الفترة يأكد إنقطاع عقبهما ؟
أم في ما علمه هو من عامة الناس الذين عاصرهم في حياته ؟
ثالثاً أن حجته في إنقطاع عقبهما هي كما قال : لانحصار هذه الشعبة بفاس في الفرعين المذكورين والله اعلم.
فإنحصار العقب في فرع معلوم هذه ليست بحجة يأخذ بها لإثبات إنقطاع العقب عن عبدالواحد بن عمران وعن ابن أخيه النقيب محمد بن علي بن عمران خصوصاً أنه قد عقب بما يأكد ظنه بقوله : والله اعلم.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 25-04-2019 الساعة 01:33 PM.
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شجرة نسب"محمد بن الناصر المنصوري" و "سيدي علي الطيار" صديقي محمد استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 1 19-11-2014 04:37 PM
إستفسار بخصوص إضافة "أبو" أو "أبي" إلى الأسم الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 12 12-05-2014 10:03 PM
تحميل النسخة الخطية من مخطوطة "العقد النضيد في نسب البوازيد" احمد الرحاوي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 8 05-01-2012 10:02 AM
تحميل"السراج المنير في سيرة أمراء عسير"مع"رسالتا ابن مجثل والحفظي لأحمد الإدريسي " أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 0 22-12-2011 12:43 AM
أبحث عن شجرة الدوالي "أولاد سيدي منصور"و"أولاد سيدي مسعود" سامي عيساوي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 0 21-01-2011 02:49 PM


الساعة الآن 10:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir