العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > فروع الأشراف الأدارسة الرئيسية > 10.فرع مولانا الأمير أحمد بن إدريس الثاني
 

10.فرع مولانا الأمير أحمد بن إدريس الثاني فرع مولانا الأمير أحمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبدالله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أمير مدينة مكناسة ومدينة تادلا وما حولها من قبائل فازاز .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 21-01-2010, 11:46 AM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




Smile الشرفاء الأحمديون الأدارسة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.


* * *


الشرفاء الأدارسة الأحمديـون


* * *


*

-
-الشرفاء الأحمديون : نسبة لجدهم الأول، أحمد بن ادريس الثاني بن الامام ادريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
o الشرفاء بنو تدغير : ويجتمعون مع أولاد كنون
o الشرفاء بأزمور
o الشرفاء أولاد ابن عطاء الله
o الشرفاء أولاد احمد بن حدة الجزائري
o الشرفاء الخمليشيون : بصنهاجة
o الشرفاء البوعقلايين
o الشرفاء أولاد جعفر
o الشرفاء أولاد عبدالوهاب : غير العلميين
o الشرفاء أولاد سيدي علي بوشنافة
o الشرفاء أولاد ابن السلطان
o الشرفاء أولاد محمد بن عبدالله بن يوسف
o الشرفاء أولاد سيدي العربي الدرقاوي
o الشرفاء أولاد يعقوب بن عبدالعزيز
o الشرفاء أولاد حجاج
o الشرفاء الحموميون
o الشرفاء أولاد ابن أبي بكر
o الشرفاء أولاد أبو الليث
o الشرفاء أولاد شافع
o الشرفاء أولاد اللواح
o الشرفاء أولاد جرجان
o الشرفاء الباعقيليون : بسوس
o الشرفاء أولاد المزوار
o الشرفاء أولاد التازي : بازواوة وغمارة وبالقبيلة المالكية وبالصحراء وفجيج
o الشرفاء بني اسماعيل : بصنهاجة
o الشرفاء أولاد محمد غراس الجبل
o الشرفاء أولاد كنون : ببني مستارة
o الشرفاء الميمونيون : ببني جرفط
o الشرفاء أولاد برقوق
o الشرفاء أولاد البقال



-----------------------

المصدر
الدكتور عبد الهادي التازي - عضو اكاديمية المملكة المغربية
الأستاذ المريني العياشي – الفهرس في عمود نسب الادارسة
المختار السوسي – المعسول
عبدالوهاب بن منصور – قبائل المغرب

 

 

التوقيع :
~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~

مآ أضمى على آلسآحل ولو مت غرقآن

لو مركبي تآبوت وآلموج هآيـــــــــــــل

أغرق شهيد أرحم من أموت عطشآن

طيحة شموخ ولآ وقوف متمآيـــــــــل

~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 21-02-2010, 08:34 PM
الصورة الرمزية الشريف انور الجموني
الشريف انور الجموني الشريف انور الجموني غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: الشرفاء الأحمديون الأدارسة

أحمد بن إدريس الإدريسي:

ولد الشريف احمد رضي الله عنه بقرية تسمى "ميسور" وهي ليست ببعيدة عن مدينة فاس في عام (1163هـ)
تربيته:
نشاء وترعرع وشب على تربية صلاح واستقامة وورع وقد قام بتربيته اخوه السيد الشريف محمد وقد حفظ رضي الله عنه القرآن الكريم وبعض المتون ومباديْ العلوم بمسقط رأسه "ميسور" وكان يكنى بأبى العباس العرائشي كما كان يلقب عند السادة السنوسية با"الشفاء"


وهو من ذرية بن ادريس الملقب بالأصغر بن ادريس الملقب بالأكبر بن عبدالله الملقب بالمحض(الكامل) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن لإمام علي بن ابي طالب


رحلة أحمد بن إدريس من فاس إلى المشرق :

بدأ رحلته من فاس في أواسط عام 1212هـ ومر في طريقه على الجزائر وتونس وطرابلس وبنغازي وكان ذلك سيراً وكان طريق البر من بنغازي إلى حدود مصر فيها مخاوف من بعض الأعراب المتحاربين ، لذلك قرر الركوب بحراً من بنغازي إلى الإسكندرية بعد أن مكث في بنغازي مدة من الزمن تعرف أثناءها ببعض البيوت وألقى دروساً في بعض مساجدها وأثنى على أهلها وعلى أهل الجبل الأخضر وبرقه وقال فيهم : " هذه بلادنا فيها تحيا أورادنا حيها سعيد وميتها شهيد طوبى لمن أراد الخير بأهلها وويل لمن أراد الشر بأهلها " وكانت إشارته هذه إلى السيد محمد بن على السنوسي حيث هو الذي أخذ عنه وهو خليفته الذي أحيا أوراده وذكره بدون زيادة أو نقصان في البركة وغيرها رضي الله عنهما
ثم ركب من بنغازي عام 1213هـ بمركب شراعي إلى الإسكندرية وبعد وصول الإمام إلى القاهرة توقف بالأزهر مدة يسيرة قام خلالها بالقاء بعض الدروس في جامع الأزهر فأعجب به كل من حضره وسمع عنه ولذلك أخذ عنه مشايخ كثيرون ، ورافقه بعضهم إلى الحجاز
ودخل مكة آخر عام 1213هـ ومكث في الحرمين الشريفين ما بين مكة والمدينة والطائف ما يقرب من ثلاثين سنة قضاها في التدريس ونفع العباد وإرشادهم إلى الطريق المستقيم ودعوتهم إلى العمل بما يحتمه عليهم دينهم الإسلامي
وخرج من مكة إلى الصعيد بمصر مرتين – أو ثلاثاً – وقام بالدعوة إلى الله . وأخذ في الصعيد عن الشيخين الجليلين حسن بن حسن القنائي والشيخ محمود الكردي .
ثم عاد إلى مكة المكرمة دون إقامة طويلة وإنما كانت في تلك المرتين حوالي خمس سنوات فقط ولم يبق خلال هذه المدة عالم من علماء الحرمين الشريفين أو ممن يفدون إلى الحرمين إلا وتتلمذ له وأخذ عنه
وممن أخذ عنه السيد محمد بن عثمان الميرغني مؤسس الطريقة المرغنية ، والشيخ إبراهيم الرشيدي مؤسس الطريقة الرشيدية ، والشيخ محمد حسن ظافر المدني الدرقاوي ، والشيخ محمد عابد سندي صاحب الأسانيد المسماة حصر الشارد في خليفة الشيخ دردير صاحب التصانيف رضي الله عنه أتى إلى الحج وأخذ عنه ، ومنهم العلامة السيد عبد الرحمن بن سليمان الأهدل مفتي زبيد أتى إلى الحج أيضاً وأخذ عنه ، ومنهم الشيخ أحمد بن محمد الديلمي من قضاة زبيد أيضاً ، والسيد سليمان ابن ابي القاسم الأهدل ، والعلامة الشيخ عبد الكريم العتمي وغيرهم ممن لا يحصون ، وتخرج عنه أعلام خدموا الدين الإسلامي جزاه الله عن المسلمين خير الجزاء .
وفي مدة وجوده بمكة عام 1218هـ دخلها السعوديون وكانوا يطلقون عليهم الوهابيين لاتباعهم للشيخ محمد ابن عبد الوهاب داعية نجد ، وكان أميرهم إذ ذاك الإمام عبد العزيز بن محمد بن مسعود عام 1220هـ وتولى ابنه الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز بن محمد بن سعود ودخل الحجاز ثانياً عام 1221هـ ومكث السعوديون بالحجاز سبع سنوات ، ثم حاربهم حاكم مصر محمد على باشا بأمر من الحكومة العثمانية وأخرجهم عام 1228هـ وكان أمير مكة إذ ذاك من الأشراف ذوي زيد واسمه الشريف غالب بن مساعد
دخول الأمير سعود بن عبد العزيز لمكة واجتماع السيد أحمد بن إدريس به
كان للسيد أحمد بن إدريس أتباع كثيرون وكان بعضهم تصدي للرد والقدح في معتقد الشيخ محمد بن عبد الوهاب فلما قدر الله وجاءت الجيوش السعودية لاحتلال مكة قال هؤلاء العلماء للسيد أحمد بن إدريس أخرج بنا من مكة لأنهم إن وجدونا بطشوا بنا فقال لهم رحمه الله ورضي عنه : أنني لا آمر أحداً منكم بالخروج من مكة ولا أنهاه غير أنني أقول لكم من جلس فلا يلحقه إلا الخير إن شاء الله تعالى وأنا جالس ، فهرب بعضهم وجلس البعض
وبعد وصول الأمير سعود ودخوله مكة وكان شديداً ومتعصباً في مذهبه جاءه السيد أحمد بن إدريس حسب العادة للتهنئة والسلام عليه فقابله بحفاوة بالغة وأكرمه إكراماً عظيماً وألبسه مشلحا بيده وقال له يا شيخ كنا أحق بزيارتك ولا كنت تكلفك نفسك ثم اصدر أوامره على كافة عماله بعدم التعدي على أحد ممكن ينتمي إلى السيد ، كما عفا عن أصحابه الذين كانوا يطعنون في معتقد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، وكان الإمام سعود الكبير هذا أمر بتقتيلهم ولو وجدوا متعلقين بأستار الكعبة فعفا عنهم وحقن دماءهم ، وهذه سجايا آل سعود ومكارم أخلاقهم التي ورثوها عن أوائلهم وهي العفو عند القمدرة وعدم أخذ المسئ بإساءته وقبول عذر المعتذر مهما كان ذنبه ، وبذلك مكن الله لهم في البلاد وسخر لهم القلوب والعباد والله لا يضيع أجر من أحسن عملا . فتعجب الناس لهذا التسخير الإلهي
ثم أن السيد أحمد بن إدريس أمر أتباعه بعدم المجادلة أو المناظرة مع أي إنسان ، وإذا سئلوا عن أي قول أو مذهب يقولون : لا إله إلا الله فقط . وصار هذا دينهم مدة وجود السعوديين بمكة وهو من عام 1121هـ إلى غاية عام 1228هـ
رحلة السيد أحمد بن إدريس من الليث إلى اليمن :
بعد أن ودعه الإخوان وخليفته السيد محمد بن على السنوسي ورجعوا إلى مكة ركب من الليث في سفينة شراعية ووالي سفره بحراً إلى اللحية ومر في طريقه على موانئ القنفدة والبرك وجيزان ولم ينزل بها
وبعد وصوله اللحية مكث بها أياماً ثم والى رحلته برا إلى الزهرة ثم الحديدة فبيت الفقيه فزبيد وبعد مكوثه بها نحواً من شهرين وإلى رحلته حتى وصل المخا ووصل إلى جبل موزع وأقام به اياماً ثم عاد إلى المخا ومكث بها أربعة أشهر ولم يبق أحد في تلك الجهة إلا ووفد عليه وتلقى عنه وسمع منه ثم عاد إلى زبيد ومكث بها تسعة أشهر بقية سنة 1344هـ وكان نزوله عمد السادة آل الأهدل . وخلال هذه المدة لم يترك الدرس والوعظ والإرشاد والدلالة على الله يوماً واحداً حتى عم نفعه بالله تعالى للخاص والعام
وخرج من زبيد إلى قرية تسمى " وصاب " في الجبل للغصلاح ما بين قبيلتين متحاربتين ومكث بها أياماً قلائل ثم عاد إلى زبيد ومنها توجه إلى بندر الحديدة ومكث بها أياماً معدودة ومنها سلك طريق الساحل عائداً إلى بلاد السادة المراوعة ولم يمر على بيت الفقيه . واجتمع بالسادة المراوعة وأخذوا عنه ومكث عندهم ما يقارب من الثلاثة أشهر ، ثم توجه إلى " القطيع " وجلس به ما شاء الله وبعد ذلك والى رحلته إلى بأجل ، وأقام بباجل مدة بسيطة وفي خلال رحلته هذه لم يخرج من بلدة من هذه البلدان حتى يقيم فيها من يقوم بمثل عمله . ولم تطل إقامته إلا في المدن الثلاثة زبيد وبيت الفقيه والمخا وبعد خروجه من باجل والى رحلته إلى بلدة أبي عريش ، وكان أمير تلك المنطقة وما يتبعها هو الشريف على ابن حيدر بن حمود من الأشراف إلى أبو مسمار وهم ينتسبون إلى الأشراف آل أبي نمى فأكرم نزل السيد إكراماً عظيماً وهيأ لسيادتته كل أسباب الراحة والاستقرار ولذلك آثر الإقامة في بلدة صبيا الواقعة في المخلاف السليماني بالقرب من أبي عريش التابعة للشريف على بن حيدر
وفي صبيا اجتمعت عليه أمم كثيرة وقام رضي الله عنه بالدعوة الصالحة إلى الله تعالى والإرشاد ، وكان أهل تلك الجهة غلب عليهم الجهل وتركوا أمور الدين والشرع ولم يبق لهم من الإسلام إلا الاسم أما واجبات الدين فمتروكة تماماً لذلك كرس مولانا السيد كل مجهوداته آناء الليل وأطراف النهار في المساجد والمجتمعات وفي بيته حتى كون نخبة مباركة من طلاب العلم قاموا بالدعوة إلى الله تعالى والعمل بكتابه حسب المستطاع وبالتالي هي أحسن
وبوجوده في صبيا أصبحت كعبة المريدين والتابعين له فما من يوم إلا وتصبح غاصة بالزوار والقادمين من أنحاء اليمن وجبال السروات والحجاز ووفد إليه تلميذه وخليفته السيد محمد ابن على السنوسي من مكة مراراً مع بعض الأخوان والمريدين ، وكان يرتب له قافلة من مكة تخرج على رأس كل شهر تحمل إليه ماء زمزم وكل ما هو ضروري لسيادته من الحجاز طيلة إقامته بصبيا وكانت حوالي تسع سنوات لأنه رضي الله عنه خرج من مكة عام 1241هـ وتوفي عام 1253هـ فالمدة الواقعة بين التاريخين اثني عشرة سنة منها أربع سنوات في تنقلاته والباقية هي التس استقرها بصبيا

مؤلفاته :
اكثرها تناقلها تلاميذه الذين تفرقوا في البلاد الإسلامية وآخرى اتت عليها النار
بسبب حريق شب في داره بعد وفاته وبقيت بعض
المؤلفات التي بين ايدينا من مخطوط ومطبوع
01- تفسير البسملة وسورة الفاتحة وتفسير ربع الحزب الأول من سورة البقرة
وبعض سور القرآن الكريم.
الأحزاب وتفسير سورة التين وسورة الضحى والإنشراح وسورة الكوثر
02- كتاب النفحات الكبرى
03- رسائل كيمياء اليقين
04- شرح عقيدة الإمام الشافعي
05- رسائل الأساس
06- مناظرة السيد احمد بن ادريس وفقهاء النجدية
07- نبذة في الخلوة
08- العقد النفيس في نظم جواهر التدريس
09- رسالة في الذكر
10- رسالة (الرد على اهل الرأي)
11- خطبة في النكاح وخطبة للعيدين والإستسقاء
12- التصوف والسلوك
13- شرح حصول الحقيقة بنظم اصول الطريقة للعارف بالله السيد سلمان بن قاسم الأهدل
14- النفحات الربانية في شرح حديث السنة المحمدية(المعرفة رأس مالي...الخ)
كما توجد بعض المؤلفات عند بعض تلاميذه مثل عند السادة آل الأهدل باليمن
وآل الشريف ا لهندي بالسودان وآل النواب بمكة المكرمة
العائلة الإدريسية في تهامة عسير :
ولم يخلف السيد أحمد بن إدريس إلا ثلاثة أولاد فقط هم السيد محمد والسيد عبد العالي والسيد مصطفى ، فأما السيد مصطفى فقد توفي صغيراً بعد والده
وأما السيد محمد فكان عمره حين وفاة والده 36 عاماً وعاش بعد والده 52 عاماً ، وخلف السيد محمد ولداً واحداً هو السيد على بن محمد بن أحمد بن إدريس الإدريسي ، كان عمره حين وفاة جده الإمام رضي الله عنه أربع سنوات فقط حيث كانت ولادته عام 1250هـ ثم عاش بعد جده 70 عاماً قضاها في عبادة الله والدعوة إليه
وكان من أكابر الصالحين وهو الذي أسس العائلة الإدريسية في تهامة عسير ورفع شأنها ونشر طريقة جده وأحيا ذكره ما بين المخاليف والقبائل وجمعهم والتفوا حوله واتبعوا دعوته ، وأنجب رحمه الله ثلاثة أولاد ذكور هم السيد محمد ابن على الإدريسي مؤسس إمارة الأدارسة بتهامة عسير والسيد الحسن بن على الإدريسي والسيد أحمد بن على الإدريسي ، فأما السيد أحمد فكبر وتوفي قبل أن يتزوج ولم يعقب ، والسيد محمد اشتغل أولاً بطلب العلم في صبيا ثم انتقل منها إلى مكة وطلب بها العلم ، ثم انتقل إلى الأزهر بالقاهرة وتمم فيه دراسته ونال قسطاً وافراً من العلوم وبرع فيها ثم رحل من مصر إلى الجعبوب ومنها إلى الكفرة حيث إقامة الإمام السيد محمد المهدي السنوسي وزاره بها ومكث عنده مدة وأخذ عنه ثم عاد إلى صعيد مصر وزار أبناء عمومته آل السيد عبد العالي الإدريسي بالزينية ، وفي عام 1323هـ عاد إلى صبيا موقع رأسه قبل وفاة والده وكانت عودته بطلب ملح وسريع من والده ومن مريدي ومحبي والده وشيوخ القبائل ، وبعد عودته بقي مع والده قريباً من سنة ونصف ثم توفي والده رحمه الله تعالى وقام هو مقام والده بالدعوة إلى الله والإرشاد فغار منه الأتراك الموجودون بجيزان وعسير والحديدة وأرادوا أن يكيدوا له ويقبضوا عليه ويرسلوه إلى استانبول مركز الخلافة فحال دونه أهل تهامة قاطبة وحاربوا الأتراك حتى أجلوهم من تلك الجهة ، وأقاموا أميراً عليهم ، وبذلك تأسست الإمارة الإدريسية وتوسعت حتى جبال " فيفا " في ناحية نجران وحتى الحديدة.
وبعد وفاة السيد محمد بن علي الإدريسي في 3 شعبان سنة 1341هـ/مارس1923م حل محله أكبر أبنائه السيد علي بن محمد الإدريسي ، وكان فتى يافعاً في السابعة عشرة من عمره ، وحدث خلاف داخل أسرة الإدريسي حينما دعا بعض رؤساء القبائل إلى تولية عم الأمير الشاب السيد الحسن بن علي الإدريسي بدلاً منه ليتمكن من إصلاح الأحوال في الإمارة ، وكان السيد الحسن هذا ميالاً إلى الزهد والتصوف ، وانتهى الخلاف بتعيين السيد الحسن وصياً على ابن أخيه الذي لم يسلِّم بذلك فأخذ ينكل بأنصار عمه ، وانقسم الناس إلى قسمَين كل قسم يؤيد صاحبه .
السطان عبدالعزيز(الملك) سعى في الصلح بينهما وأرسل أمير أبها ابن عسكر لفض النزاع سلماً ، فبعث ابن عسكر وفداً من مشايخ عسير ومعهم سرية من الجند استطاعوا تهدئة الأوضاع في المنطقة ، بعد ذلك آلت الأمور إلى تمكن مؤيدي السيد الحسن من الحكم، ولجأ الشاب السيد محمد بن علي الإدريسي إلى مكة ، ولما اضطربت الأحوال في الإمارة تشجع الإمام يحيى وقاد جيشه واسترد ميناء الحديدة من الأدارسة ، كما استولى على بلدان تقع في شمال المدينة وشرقها.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 21-02-2010, 09:09 PM
ويبمغرب ويبمغرب غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: الشرفاء الأحمديون الأدارسة

شكراً أخي أنور على هذه المعلومات الرائعة و الدقيقة

 

 

التوقيع :
إن من لم يع تاريخه سيجد نفسه مجبراً على إعادة الماضي
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 21-02-2010, 09:25 PM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: الشرفاء الأحمديون الأدارسة

الله يعطيك العافية يا رب على المجهود

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 21-02-2010, 10:07 PM
التهامي الادريسي
زائر
 
افتراضي رد: الشرفاء الأحمديون الأدارسة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[type=508214]
لشرفاء بنو تدغير : ويجتمعون مع أولاد كنون
[/type]
الشرفاء الوغيريون لايجتمعون مع الشرفاء الكانونيين فالشرفاء الودغيريون هم حفدة سيدي محمد بن ادريس الثاني.
اماالشرفاء الكانونونيين فهم حفدة سيدي احمد بن ادريس الثاني وقد اختلف في نسبهم فمن النسابة كسيدي حشلاف قاضي الجلفة يقول على انه احفاد القاسم ابن ادريس والشيباني يقول على انهم احفاد سيدي احمد بن ادريس فكيف يجتمعون مع شرفاء الوداغير.
[type=548953]
الشرفاء أولاد ابن عطاء الله

[/type]
ان كان المقصود هنا الشرفاء اولاد ابوبكر بن عطاء الله فاسمح لي اخي ان اقول على انهم ليسوا احمديين بل هم ينتسبون الى سيدي محمد بن ادريس الثاني ومن النسابة من الحقهم بدرية سيدي داوود ابن ادريس الثاني فكيف يكون احمديين.
يتبع.....انشاء الله

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 22-02-2010, 06:03 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: الشرفاء الأحمديون الأدارسة

بارك الله فيك يا العلامة

وبارك الله فيك يا التهامي سليل الحسب والنسب

هل يمكنك يا عزيزي أن تذكر لنا المصدر ؟

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 22-02-2010, 08:01 AM
الصورة الرمزية الطيب الإدريسي
الطيب الإدريسي الطيب الإدريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي رد: الشرفاء الأحمديون الأدارسة

الإخوة الكرام تحية طيبة من عند الله مباركة وبعد :
الشيخ أحمد بن إدريس الذي ذكره أخونا العزيز محمد العلامه غير السيد أحمد بن إدريس الذي ذكره الشريف أنور الجموني فالأول هو أحمد بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبدالله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط رضي الله عنهم أجمعين .
أما الثاني فهو : أحمد بن إدريس بن محمد بن علي بن احمد بن محمد بن عبدالله (الوزاني) بن ابراهيم بن موسي بن الحسن بن موسي بن ابراهيم بن عمر بن أحمد بن عبدالجبار بن محمد بن يملح بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن بوحرمة بن عيسي بن سلام العروس بن أحمد المزوار بن علي الحيدره بن محمد بن إدريس الأزهر بن أدريس الأكبر بن عبدالله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط رضي الله عنهم اجمعين .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 22-02-2010, 12:24 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: الشرفاء الأحمديون الأدارسة

أتقدم بشكر والتقدير لكل من ساهم وشارك في هذا الموضوع.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 22-02-2010, 06:44 PM
التهامي الادريسي
زائر
 
افتراضي رد: الشرفاء الأحمديون الأدارسة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[type=642392]
الشرفاء أولاد حجاج

[/type]
الشرفاء اولاد سيدي حجاج لا ينتسبون الى سيدي احمد بن ادريس بل ينتسبون الى سيدي سعيد بن محمد بن ادريس دكرهم الشيباني في كتابه .وهدا عمود نسبهم.
سيدي حجاج بن محمد بن عمر بن ازغار بن موسى بن علي بن عبد الله بن موسى بن معروف بن ابي بكر بن سعيد بن محمد بن ادريس التاني الملقب بالتاج.
[type=367114]
الشرفاء أولاد البقال
[/type]
الشرفاء اولاد البقال كدالك ليسوا من درية سيدي احمد بن ادريس بل هم من درية سيد حمزة بن ادريس.وهدا عمود نسبهم كما دكره النسابة.
سيدي يخلف البقال بن سيدي محمد بن سيدي سليمان بن سيدي علي بن سيدي محمد بن سيدي علي بن بن سيدي سالم بن سيدي محمد بن سيدي عبد الرحمان بن سيدي الحسن بن سيدي طلحة بن سيدي جعفر بن سيدي محمد بن سيدي عيسى بن سيدي موسى بن سيدي جعفر بن بن محمد بن عبد الله بن حمزة بن ادريس الثاني الملقب بالتاج.
وقيد ذلك محمد بن الحاج الهاشمي البقالي الحسني ومحمد بن محمد البقالي الحسني ومحمد بن الهاشمي المختار البقالي الحسني وصاحب الأداء الثلاثة محمد بن العربي حمدون لطف الله بهم امين والسلام ** على يد كاتبها .. احمد الزياني الاغماري أصلا اللهم إنا نسألك أن تحشرنا في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه وسلم تسليما مكررا السلام التام ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
والله تعالى اعلم.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 22-02-2010, 10:07 PM
الصورة الرمزية محمد العلامة
محمد العلامة محمد العلامة غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة الشديدة
 




افتراضي رد: الشرفاء الأحمديون الأدارسة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.


الطيب الإدريسي الفاضل والأخ الكريم لقد صدقت فيما ذهبت إليه

والشكر لأخي التهامي الذي يثرينا بمعلومات مضافة عن هذه العوائل

ونستحثه على المتابعة القيمة

والشكر أيضا لأخي أنور الجموني بما أثرانا به ولعل الفرق بين الاثنين

يوضح للقارئ أمر يغيب عنه عن هذين النسبين

وأخيرا الشكر للنقيب العام ولكل من مر هنا

 

 

التوقيع :
~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~

مآ أضمى على آلسآحل ولو مت غرقآن

لو مركبي تآبوت وآلموج هآيـــــــــــــل

أغرق شهيد أرحم من أموت عطشآن

طيحة شموخ ولآ وقوف متمآيـــــــــل

~ْ~ْ~ْ~~ْ~ْ~ْ~
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir